معنى كلمة الخائنة في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)خائنة
- صيغة المؤنَّث لفاعل خانَ.
- خيانة.
- {وَلاَ تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَى خَائِنَةٍ مِنْهُمْ}: وقيل: أي: على نفس خائنة.
- خائنة الأعين: النظرة المُريبة أو المختلسة، استراق النظر إلى ما لا يحلّ.
- {يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ}.
(ب)خانَ
- خانَ يَخون ، خُنْ ، خِيانةً وخَوْنًا ، فهو خائن ، والمفعول مَخُون.
- خان الشَّخصُ صديقَه غدَر به ولم يؤدّ حقّه.
- أُعدِم جزاء خيانته وطنه.
- خان الأمانة/ اليمين: لم يؤدِّها.
- {وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ}.
- خان العَهْد/ خان الثَّقة: نقضه وأفسده بعد إحكامه.
- خانته ذاكرته: لم تسعفه بالتَّذكُّر.
- خانته رجلاه: لم يقويا على حمله فسقط، أو لم يقدر على المشي.
- خانه التَّعبيرُ: لم يسعفه فأخطأ.
- خانه الدَّهر/ خانه حظَّه: لم يحقق مراده.
- خان الزَّوجُ زوجتَه: أقام علاقة غير شرعية مع امرأة أخرى.
- اكتشفت خيانة زوجها.
- خانت زوجها.
- {ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ}.
معجم الغني
+
خَائِنٌ
- ـون، ـات، خَوَّانٌ، خَوَنَةٌ. [خ و ن]. (فاعل مِنْ خَانَ).
- : لَقِيَ الخَائِنُ مَصِيرَهُ : الَّذِي يَخُونُ بِلاَدَهُ بِالتَّعَامُلِ مَعَ الْعَدُوِّ.
- :خَائِنُ الْعَهْدِ : الَّذِي لاَ يَرْعَى العَهْدَ.
- :خَائِنَةُ الأعْيُنِ : النَّظَرُ بِريبَةٍ، النَّظْرَةُ الْمُريبَةُ أَوِ الْمُخْتَلِسَةُ إِلَى مَا لاَ يَحِلُّ.غافر آية.
- يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُور.(قرآن).
معجم الرائد
+
(أ)خائنة
- خائنة مؤنث خائن.
- خائنة خائن.
(ب)خان
- يخون ، خونا وخيانة ومخانة وخانة.
- خانه في كذا : غدر به، لم يحفظ الأمانة.
- خان العهد أو نحوه : نقضه لم يحترمه.
- خان وطنه : نقض عهود ولائه ومحبته وباعه من العدو.
- خان النصيحة : لم يخلص فيها.
- خانه سيفه : ارتد عن المضروب ولم يقطع.
- خانه الدهر أو الحظ : غير حاله من اللين إلى الشدة.
- خان الحبل الدلو : انقطع.
المعجم الوسيط
+
الخائِنةُ
- الخائِنةُ اسم بمعنى الخِيانة، وهو من المصادر التي جاءت على لفظ الفاعِلَة، كالعاقبة.
- وفي التنزيل العزيز: غافر آية 19يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ ) ).
- وهي النَّظْرَةُ المريبة، أو المختلسة.
معجم لسان العرب
+
(أ)خنن
- الخَنِينُ من بكاء النساء: دون الانْتِحابِ، وقيل: هو تَرَدُّ البكاء حتى يصير في الصوت غُنَّةٌ، وقيل: هو رفع الصوت بالبكاء، وقيل: ه صوت يخرج من الأَنف، خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً، وهو بكاء المرأَةُ تَخِنُّ ف بكائها.
- وفي حديث عليّ: أَنه قال لابنه الحَسَن، رضي الله عنهما: إن تَخِنُّ خَنِينَ الجارية؛ قال شمر: خَنَّ خَنِيناً في البكاء إذا رَدَّ البكاء في الخَياشيم، والخَنينُ يكون من الضحك الخافي أَيضاً.
- الجوهري الخَنِينُ كالبكاء في الأَنف والضحك في الأَنف؛ قال ابن بري: ومن الخَنين كالبكاء في الأَنف قولُ مُدْرِكِ بن حِصْنٍ الأَسَديّ بكى جَزَعاً من أَن يموت، وأَجْهَشَت إليه الجِرِشِّى، وارمَعَلَّ خَنِينُها وفي الحديث: أَنه كان يُسْمَع خَنينُه في الصلاة؛ الخَنِينُ: ضرب م البكاء دون الانتحاب، وأَصلُ الخَنِين خروجُ الصوت من الأَنف كالحَنين م الفم.
- وفي حديث أَنس: فَغَطَّى أَصحابُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم وجُوهَهم لهم خَنِينٌ.
- وفي حديث خالد: فأَخْبَرهم الخبرَ فَخَنُّوا يبكون وفي حديث فاطمة، رضوان الله عليها: قام بالباب له خَنِينٌ.
- والخَنِينُ الضحك إذا أَظهره الإنسان فخرج خافياً، والفعل كالفعل، خَنَّ يَخِنّ خَنِيناً، فإذا أَخرج صوتاً رقيقاً فهو الرَّنينُ، فإِذا أَخفاه فهو الهَنينُ وقيل: الهَنِينُ مثل الأَنِينِ، يُقال: أَنَّ وهَنَّ بمعنى واحد.
- قا ابن سيده: والخَنَنُ والخُنَّةُ والمَخَنَّة كالغُنَّةِ، وقيل: هو فو الغُنَّة وأَقبح منها، قال المُبَرَّدُ: الغُنَّة أَن يُشْرَبَ الحرفُ صو الخَيْشوم، والخُنَّة أَشدُّ منها.
- التهذيب: الخُنَّة ضرب من الغنة، كأَنّ الكلام يرجع إلى الخياشيم، يقال: امرأَة خَنَّاء وغَنَّاء وفيه مَخَنَّةٌ.
- ورجل أَخَنُّ أَي أَغَنُّ مسدودُ الخياشيم، وقيل: هو الساق الخَياشيم، والأُنثى خَنَّاء، وقد خَنَّ، والجمع خُنٌّ؛ قال دَهْلَبُ اب قُرَيْعٍ: جارية ليستْ من الوَخْشَنِّ، ولا من السُّودِ القِصارِ الخُنِّ ابن الأَعرابي: النَّشِيجُ من الفم، والخَنِينُ من الأَنف، وكذل النَّخِير، وقال الفَصِيحُ من أَعراب بني كلاب: الخَنين سُدَدٌ في الخَياشيم والخُنانُ منه.
- وقد خَنْخَن إذا أَخرج الكلام من أَنفه.
- والخُنانُ: دا يأْخذ في الأَنف.
- والخَنْخَنة: أَن لا يبين الكلام فيُخَنْخِن في خَياشيمه وأَنشد: خَنْخَنَ لي في قوله ساعةً فقال لي شيئاً ولم أَسْمَعِ ابن الأَعرابي: الرُّبّاحُ القِردُ، وهو والحَوْدَلُ، ويقال لصوت الخَنْخَنةُ، ولضحكه القَحْقَحةُ.
- والخُنَنةُ: الثورُ المُسِنُّ الضَّخم والخُنَانُ في الإبل: كالزُّكام في الناس.
- يقال: خُنَّ البعير، فهو مَخْنُون وزمن الخُنَانِ: زمن ماتت فيه الإبل؛ عنه؛ وقال ابن دريد: هو زمن معرو عند العرب قد ذكروه في أَشعارهم، قال: ولم نسمع فيه من علمائنا تفسيرا شافياً، قال: والأَوَّل أَصح؛ قال النابغة الجعدي في الخُنَّانِ للإِبل فمن يَحْرِصْ على كِبَري، فإِن من الشُّبّانِ أَيّامَ الخُنانِ قال الأَصمعي: كان الخُنَّانُ داءً يأْْخذ الإبلَ في مناخرها وتموت من فصار ذلك تاريخاً لهم، والخُنانُ داءٌ يأْخذ الناس، وقيل: هو داءٌ يأْخ في الأَنف.
- ابن سيده: والخُنانُ داءٌ يأخذ الطير في حُلُوقها.
- يقال: طائ مَخْنُون، وهو أَيضاً داءٌ يأْخذ العين؛ قال جرير وأَشْفِي من تَخَلُّج كلِّ داءٍ وأَكْوي الناظِرَيْنِ من الخُنانِ والمَخَنَّةُ: الأَنف.
- التهذيب: قال بعضهم خَنَنْتُ الجِذْعَ بالفأْ خَنّاً إذا قطعته.
- قال أَبو منصور: وهذا حرف مُريبٌ، قال: وصوابه عند وجثَثْتُ العودَ جَثَاً، فأَما خَنَنْتُ بمعنى قطعت فما سمعته.
- اللحياني: رج مَجْنُون مَخْنُونٌ مَحْنُونٌ، وقد أَجَنَّه اللهُ وأَحَنَّه وأَخنَّ بمعنى واحد.
- أَبو عمرو: الخِنُّ السفينة الفارغة.
- ووَطِئَ مِخَنَّتَه ومَخَنَّتَهم أَي حريمهم.
- والمِخَنُّ: الرجلُ الطويل، والصحيح المَخْنُ وهو مذكور في موضعه؛ وأَنشد الأَزهري لما رَآهُ جَسْرَباً مِخَنَّ أَقْصَرَ عن حَسْناءَ وارْثَعَنا أَي استَرْخَى عنها.
- قال: ويقال للطويل مَخْنٌ، بفتح الميم وجزم الخاء وفلان مَخَنَّة لفلان أَي مأْكَلة.
- ومَخَنَّةُ القوم: حريمهم.
- وخَنَنْت الجُلَّة إذا استخرجتَ منها شيئاً بعد شيءٍ.
- التهذيب: المَخَنَّة وس الدار، والمَخَنَّة الفِناءُ، والمَخَنَّةُ الحرم، والمَخَنَّة مَضِيق الوادي، والمَخَنَّةُ مَصَبُّ الماء من التَّلْعَةِ إلى الوادي، والمَخَنَّة فُوَّهَةُ الطريق، والمَخَنَّة المَحجَّة البينة، والمَخَنَّة طَرَف الأَنف، قال: وروى الشَّعْبي أَن الناس لما قدموا البصرة قال بنو تمي لعائشة: هل لك في الأَحْنَفِ؟ قالت: لا، ولكن كونوا على مَخَنَّتِه أَ طريقته، وذلك أَن الأَحْنَف تكلم فيها بكلمات، وقال أَبياتا يلومها فيها في وقعة الجمل؛ منها فلو كانتِ الأَكْنانُ دُونَكِ، لم يَجِد عَليكِ مَقَالاً ذو أَداةٍ يَقُولُها فبلغها كلامُه وشِعْرُه فقالت: أَلِي كان يَسْتَجِمُّ مَثابَةَ سَفَهِه وما للأَحْنفِ والعربية، وإنما هم عُلُوجٌ لآلِ عُبَيْدِ الله سَكنو الرِّيفَ، إلى الله أَشكو عقوقَ أَبنائي؛ ثم قالت بُنَيَّ اتَّعِظْ، إنَّ المَواعِظَ سَهْلةٌ ويُوشِكُ أَن تَكْتانَ وَعْراً سَبيلُها ولا تَنْسَينْ في اللهِ حَقَّ أُمُومَتي فإِنك أَوْلى الناسِ أَن لا تَقُولُه ولا تَنْطِقَنْ في أُمَّةٍ ليَ بالخَن حَنِيفيَّة، قد كان بَعْلي رَسْولُها.
(ب)خنت
- الخِنَّوْتُ: العَيِيُّ الأَبْله.
- وخِنَّوْتُ: لقبٌ.
- والخِنَّوتُ دابة من دواب البحر.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)خائنة الأعين
- النظرة المُريبة أو المختلسة، استراق النظر إلى ما لا يحلّ.
- {يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ}.
(ب)الخيانة
- الجريمة التي يقترفها الشخص ضد بلده. إن التجسس لحساب العدو يعتبر خيانة للوطن.
ترجمة الخائنة باللغة الإنجليزية
الخائنة
Traitress