معنى كلمة ليدلو في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)إدلاء
- مصدر أدلى/ أدلى بـ/ أدلى في.
(ب)دَلْو
- جمع أَدْلٍ (لغير المصدر {ودِلاء} لغير المصدر) ودُلِيّ (لغير المصدر).
- مصدر دلا/ دلا بـ.
- إناءٌ يستَقى به من البئر أو يُوضع فيه الماءُ داخل البيوت، (مؤنّثة وقد تُذكّر).
- وما طلبُ المعيشة بالتَّمنِّي. .. ولكن ألقِ دَلْوك في الدِّلاءِ: دعوة إلى الإسهام في معَترك الحياة.
- {فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ}.
- أَدْلَى بدَلْوه في الموضوع: ساهَمَ برأيه، شارك في الأمر.
- الدَّلْو: (الفلك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه الحادي عشر بين الجَدْي والحوت، وزمنه من 20 من يناير إلى 18 من فبراير.
معجم الغني
+
(أ)إِدْلاَءٌ
- [د ل و]. (مصدر أَدْلَى).
- :إِدْلاَءُ الدَّلْوِ فِي البِئْرِ : إِنْزَالُهُ.
- :قَرَّرَ الإِدْلاَءَ بِكُلِّ حُجَجِهِ : تَقْدِيمَهَا والاحْتِجَاجَ بِهَا. :الإدْلاَءُ بالشَّهَادَةِ.
- الإدْلاَءُ بالرَّأْيِ : التَّعْبِيرُ عَنْهُ.
(ب)دَلاةٌ
- جمع: دَلًى، دَلَواتٌ. [د ل و].:دَلْوٌ صَغيرٌ.
المعجم الوسيط
+
(أ)الدَّلاَةُ
- الدَّلاَةُ الدَّلْوُ الصغيرةُ. والجمع : دَلاً.
- و الدَّلاَةُ السَّجْل.
(ب)الدَّلْوُ
- الدَّلْوُ إِناٌ يُستقَي به من البئر (مؤَنَّث، وقد تذكَّر).
- (ج) دِلاءٌ، ود.
المحيط في اللغة
+
(أ)الدَّلْوُ
- ـ الدَّلْوُ: معروف، وقد تُذَكَّرُ,ج: أدْلٍ ودِلاءٌ ودُلِيُّ ودِلِيُّ ودَلَى، وبُرْجٌ في السماءِ، وسِمَةٌ للإِبِلِ، والداهِيَةُ.
- ـ دَّلاةُ: دَلْوٌ صَغيرٌ.
- ـ دَلَوْتُ وأدْلَيْتُ: أرْسَلْتُها في البِئْرِ.
- ـ دَلاها: جَبَذَها ليُخْرِجَها.
- ـ دَّالِيَةُ: المَنْجَنُونُ، والنَّاعُورَةُ، وشيءٌ يُتَخَذُ من خُوصٍ، يُشَدُّ في رأسِ جِذْعٍ طَويلٍ، والأرضُ تُسْقَى بِدَلْوٍ أو مَنْجَنُونٍ.
- ـ دَّوَالي: عِنَبٌ أسْودُ غيرُ حالِكٍ، وبُسْرٌ يُعَلَّقُ، فإذا أرْطَبَ، أُكِلَ.
- ـ أَدْلَى الفَرَسُ وغيرُهُ: أَخْرَجَ جُرْدانَه لِيَبُولَ أَو يَضْرِبَ.
- ـ أَدْلَى فلانٌ في فُلانٍ: قال قَبيحاً.
- ـ أَدْلَى بِرَحِمِه: تَوَسَّلَ.
- ـ أَدْلَى بِحُجَّتِه: أحْضَرَها.
- ـ أَدْلَى إليه بمالِهِ: دَفَعَه، ومنه: {وتُدْلُوا بها إلى الحُكَّامِ}.
- ـ تَدَلَّى: تَدَلَّلَ.
- ـ تَدَلَّى من الشَّجرِ: تَعَلَّقَ.
- ـ دَلَوْتُ الناقةَ: سَيَّرْتُها رُوَيْداً.
- ـ دَلَوْتُ فلاناً: رَفَقْتُ به، كَدَالَيْتُه.
(ب) الدَلُّ
- ـ الدَلُّ المَرْأةِ، ودَلالُها ودَالُولاؤُها: تَدَلُّلُها على زَوْجِها، تُريهِ جَراءَةً عليه في تَغَنُّجٍ وتَشَكُّلٍ كأَنَّها تُخالِفُهُ وما بها خِلافٌ، وقد دَلَّتْ تَدِلُّ.
- ـ دَلُّ: وهُما من السَّكينَةِ والوَقارِ وحُسْنِ المَنْظَرِ.
- ـ أدَلَّ عليه: انْبَسَطَ، كتَدَلَّلَ، وأوْثَقَ بِمَحَبَّتِهِ فأَفْرَطَ عليه.
- ـ أدَلَّ على أقْرانِهِ: أخَذَهُم من فَوْقُ، وكذا البازي على صَيْدِهِ.
- ـ أدَلَّ الذئبُ: جَرِبَ وضَوِيَ.
- ـ دَالَّةُ: ما تَدِلُّ به على حَميمِكَ.
- ـ دَلَّهُ عليه دَلالَةً ودِلالَةُ ودُلالَةُ ودُلولةً فانْدَلَّ: سَدَّدَهُ إليه.
- ـ دِلِّيلى: الدَّلالَةُ، أو عِلْمُ الدَّليلِ بها، ورُسوخُهُ، وقَوْلُ الجوهَرِيِّ: الدِّلِّيلَى: الدَّليلُ، سَهْوٌ، لأنَّه من المَصادِرِ.
- ـ دَلَّالُ: الجامِعُ بينَ البَيِّعَيْنِ، واسمُ جَماعَةٍ، والاسْمُ: دَلالَةٌ ودِلالَةٌ.
- ـ دِلَّالَةُ ودَلَّالَةُ: ما جَعَلْتَهُ له وللدَّليلِ.
- ـ تَدَلْدَلَ: تَهَدَّلَ وتَحَرَّكَ مُتَدَلِّياً.
- ـ دَلْدَلَةُ: تَحْريكُ الرأسِ والأعْضاءِ في المَشْيِ، كالدِّلْدالِ، والاسْمُ: الدَّالَالُ.
- ـ دُلْدُلُ ودُلْدُولُ: القُنْفُذُ، أو عَظيمُهُ، أو شِبْهُهُ.
- ـ دُلْدُلُ: بَغْلَةٌ شَهْباءُ للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، والأمْرُ العَظيمُ.
- ـ دَلَّةُ ومُدِلَّةُ: بنتا مَنْشِجانَ الحِمْيَرِيِّ.
- ـ دِلْ، بالفارِسِيَّةِ: الفُؤادُ، عَرَّبوها فَقالوا: دَلٌّ، وسَمَّوْا بها.
- ـ ودَلَّوَيْهِ: لَقَبُ زِيادِ ابنِ أيُّوبَ الطوسِيِّ.
- ـ دُلَيْلٌ: مُحَدِّثونَ.
- ـ دَلِيلُ: عبدُ المَلِكِ بنُ دَليلٍ، وأحمدُ بنُ حَمُّودِ بنِ الدَّليلِ المُحَدِّثانِ.
- ـ دَلالُ: مُخَنَّثٌ معروف، وابنُ عَدِيٍّ في نَسَبِ حِمْيَرَ.
- ـ دَلْدالُ: الاضْطِرابْ.
- ـ قَوْمٌ دَلْدالٌ ودُلْدُلٌ: تَدَلْدَلوا بينَ أمْرَينِ فلم يَسْتَقيموا.
- ـ انْدَلَّ: انْصَبَّ.
- ـ دُلَّى: المَحَجَّةُ الواضِحَةُ.
معجم لسان العرب
+
دلا
- الدَّلْوُ: معروفة واحدة الدَّلاءِ التي يُسْتَقَى بها، تذكَّ وتؤنَّث؛ قال رؤبة تَمْشي بِدَلْوٍ مُكْرَبِ العَراق والتأْنيث أَعلى وأَكثر، والجمع أَدْلٍ في أَقل العدد، وهو أَفْعُلٌ قلبت الواو ياء لوقوعها طرفاً بعد ضمة، والكثير دِلاء ودُليٌّ، على فُعولٍ، وهي الدَّلاةُ والدَّلا بالفتح والقصر، الواحد دَلاةٌ؛ قال الجُمَيح طامي الجِمامِ لَمْ تُمَخِّجْه الدَّل وأَنشد ابن بري هذا البيت ونسبه للشماخ؛ وأَنشد لآخر إنَّ لَنا قَلَيْذَماً هَمُوما يَزِيدُها مَخْجُ الدِّلا جُموم (* قوله [ مخج الدلا ] ضبط الدلا هنا بالفتح، وضبط في غير موضع من اللسا وغيره بكسر الدال) وأَنشد لآخر في المفرد دَلْوَكَ إني رافعٌ دَلات وأَنشد لآخر أَيُّ دَلاةِ نَهَلٍ دَلات وقوله في حديث عثمان، رضي الله عنه: تَطَأْطَأْت لكم تَطَأْطُؤ الدُّلاة؛ قال ابن الأَثير: هو جَمْع دالٍ كقاضٍ وقُضاةٍ، وهو النازِعُ ف الدَّلْوِ المُسْتَقِي بها الماءَ من البئر.
- يقال: أَدْلَيْتُ الدَّلْو ودَليْتُها إذا أَرسلتها في البئر، ودَلَوْتها أَدْلُوها فأَنا دالٍ إذ أَخرجْتها، ومعنى الحديث تواضعت لكم وتَطامَنْتُ كما يَفْعَل المُستق بالدَّلْوِ.
- ومنه حديث ابن الزبير: أَن حبَشِيّاً وقع في بئرِ زمزم فأَمرَهُ أَن يَدْلُوا ماءَها أَي يَسْتَقُوه، وقيل: الدَّلا جمعُ دَلاةٍ كفَلاً جم فَلاةٍ.
- والدَّلاة أَيضاً: الدَّلْوُ الصغيرة؛ وقول الشاعر آلَيْتُ لا أُعْطِي غُلاماً أَبَدَ دَلاتَهُ، إني أُحِبُّ الأَسْوَد يريد بِدَلاتِه سَجْلَه ونَصِيبَه من الوُدِّ، والأَسْوَدُ اسمُ ابنِه ودَلَوْتُها وأَدْلَيْتُها إذا أَرْسَلْتها في البئر لِتَسْتَقِيَ به أُدْليها إدلاءً، وقيل: أَدْلاها أَلْقاها لِيَسْتَقِيَ بها، ودَلاه جَبَذها ليُخْرِجَها، تقول دَلَوْتها أَدْلُوها دَلْواً إذا أَخرجَته وجَذَبْتَها من البئر مَلأى؛ قال الراجز العجاج يَنْزِعُ من جَمَّاتِها دَلْوُ الدَّا أََي نَزْعُ النازعِ.
- ودَلَوْتُ الدَّلْوَ: نَزَعْتُها.
- قال الجوهري وقد جاء في الشعر الدَّالي بمعنى المُدْلي؛ وهو قول العجاج يَكْشِفُ، عن جَمَّاتِه، دَلْوُ الدَّال عَباءةً غَبْراءَ من أَجْنٍ طال يعني المُدْليَ؛ قال ابن بري: ومثله لرؤبة يَخْرُجْنَ من أَجْوازِ لَيْلٍ غاض أي مُغْضٍ، قال: وقال عليّ بن حمزة قد غلط جماعة من الرُّواة في تفسي بيت العجاج آخرهم ثعلب، قال: يعني كونهم قَدَّرُوا الدَّاليَ بمعن المُدْلي؛ قال ابن حمزة: وإنما المعنى فيه أَنه لما كان المُدْلي إذا أَدْل دَلْوَه عادَ فَدَلاها أَي أَخرجها مَلأَى قال دَلْوُ الدَّالْ كما قا النابغة مِثْل الإماء الغَوادِي تَحْمِلُ الحُزُم وإنما تحملها عند الرَّواح، فلما كُنَّ إذا غَدَوْنَ رُحْنَ قال: مث الإماء الغَوادِي.
- ويقال: دَلَوْتُها وأَنا أَدْلُوها وأَدْلَوْتُها.
- وف قصة يوسف: فأَدْلَى دَلْوَهُ قال يا بُشْرَى.
- ودَلَوْتُ بفلان إليك أَ اسْتَشْفَعْتُ به إليك.
- قال عمر لما اسْتَسْقَى بالعباس، رضي الله عنهما اللهم إنا نَتَقَرَّبُ إليك بعَمِّ النبي، صلى الله عليه وسلم، وقَفِيَّة آبائِه وكُبْرِ رِجالهِ دَلَوْنا به إليكَ مُسْتَشْفِعين؛ قال الهروي معناه مَتَتْنا وتَوَسَّلْنا؛ قال ابن سيده: وأُرَى معناه أَنه تَوَسَّلُوا بالعباس إلى رَحْمةِ الله وغِياثِه كما يُتَوَسَّل بالدَّلْوِ إل الماء؛ قال ابن الأَثير: هو من الدَّلْوِ لأَنه يُتَوَصَّلُ به إلى الماء وقيل: أَراد به أَقْبَلْنا وسُقْنَا، من الدَّلْوِ وهو السَّيْر الرَّفِيقُ.
- وهو يُدْلي برَحِمِه أَي يَمُتُّ بها.
- والدَّلْوُ: سِمَة للإبل.
- وقولهم: جاء فلانٌ بالدَّلْوِ أَي بالدَّاهِيةِ؛ قال الراجز يَحْمِلْنَ عَنْقَاءَ وعَنْقَفِيرَا والدَّلْوَ والدَّيْلَم والزَّفِير (* قوله [ يحملن عنقاء إلخ ] كذا أنشده الجوهري وقال في التكملة: الإنشا فاسد والرواية أنعت أعياراً رعين كيرا * يحملن عنقاء وعنقفير وأم خشاف وخشفيرا * والدلو والديلم والزفير ثم قال: والكيراسم موضع بعينه) والدَّلْوُ: بُرْجٌ من بُرُوج السماء معروف، سمي به تشبيهاً بالدَّلْو والدَّاليةُ: شيء يُتَّخذُ من خُوصٍ وخَشَبٍ يُسْتَقَى به بحِبالٍ تشد في رأْس جِذْع طويل؛ قال مِسْكِين الدارمي بأَيْدِيهِمْ مَغارِفُ من حَديد يُشَبِّهُها مُقَيَّرَةَ الدَّوَالِ والدَّالِيَةُ: المَنْجَنُون، وقيل: المَنْجَنُون تُدِيرُها البَقَرَةُ والناعُورَ يُديرُها الماء.
- ابن سيده: والدَّالِيَةُ الأَرض تُسْقَى بالدَّلْ والمَنْجَنُون.
- والدَّوَالِي: عِنَبٌ أَسْوَدُ غيرُ حالِكٍ وعَناقِيدُ أَعْظَم العناقِيدِ كُلِّها تَرَاها كأَنَّها تُيُوس معلَّقة، وعِنَب جافٌّيتَكَسَّر في الفم مُدَحْرَج ويُزَبَّبُ؛ حكاه ابن سيده عن أَب حنيفة:وأَدْلَى الفَرَسُ وغيرُه: أَخرج جُرْدانَه ليَبُولَ أَو يَضْرِبَ وكذلك أَدْلَى العَيْرُ ودَلَّى؛ قيل لابْنَةِ الخُسِّ: مَا مائَةٌ من الحُمُر؟ قالت: عازِبَةُ اللَّيْل وخِزْيُ المَجْلِس، لا لَبَنَ فَتُحْلَب ولا صُوفَ فَتُجَزِّ، إنْ رُبِطَ عَيْرُها دَلَّى وإن أَرْسَلْتَه وَلَّى والإنسانُ يُدْلِي شيئاً في مَهْوَاةٍ ويَتَدَلَّى هو نَفْسُه.
- ودَلَّ الشيءَ في المَهْواةِ: أَرْسَلَهُ فيها؛ قال مَنْ شَاءَ دَلَّى النَّفْسَ في هُوَّة ضَنْكٍ، ولَكِنْ مَنْ لَهُ بِالمَضِيق أَي بالخروج من المَضِيق، وتَدَلَّيْتُ فيها وعليها؛ قال لبيد يص فرساً:فَتَدَلَّيْتُ عَلَيْها قَافِلاً وعلى الأَرضِ غَياياتُ الطَّفَل أَراد أَنه نَزَل من مِرْبائه وهو عَلَى فَرَسِه راكبٌ.
- ولا يكو التَّدَلِّي إلا من عُلْوٍ إلى اسْتِفَال، تَدَلَّى من الشجرة.
- ويقال: تَدَلَّ فلانٌ علينا من أَرض كذا وكذا أي أَتانا.
- يقال: من أَيْنَ تَدَلَّيْت علينا؛ قال أُسامة الهذلي تَدَلَّي عَلَيه وهُوَ زَرْقُ حَمامَةٍ لَهُ طِحْلِبٌ، في مُنْتَهَى القيضِ، هامِد وقوله تعالى: فَدَلاَّهُما بِغُرُورٍ.
- قال أَبو إسحق: دلاَّهُما ف المَعْصِيَة بأَن غَرَّهُما، وقال غيره: فَدلاَّهُما فأطْمَعَهُما؛ ومنه قو أَبي جُنْدُب الهذلي أَحُصُِّ فلا أُجِيرُ، ومَنْ أُجِرْهُ فَلَيْسَ كَمَنْ يُدَلَّى بالغُرُور أَحُصُّ: أَمْنَع، وقيل: أَحُصُّ أَقْطَع ذلك، وقوله: كَمَنْ يُدَلَّ أَي يُطْمَع؛ قال أَبو منصور: وأَصله الرجل العَطْشانُ يُدَلَّى في البئ ليَرْوَى من مَائِها فلا يجدُ فيها ماءً فيكون مُدَليِّاً فيه بالغُرورِ، فوُضِعَت التَّدْلِيَة موضع الإطْمَاع فيما لا يُجْدِي نَفْعاً؛ وفي قول ثالث: فَدَلاَّهُما بغرور، أَي جَرَّأهما إبليس على أَكْلِ الشجر بغُرره، والأَصلُ فيه دَلَّلهما، والدَّالُ والدَّالَّةُ: الجُرْأَة الجوهري: ودلاَّه بغُرُورٍ أَي أَوْقَعَه فيما أَراد من تَغْرِيره وهو م إدْلاءِ الدَّلْو.
- وأَما قوله عز وجل: ثم دَنَا فَتَدَلَّى؛ قال الفراء: ث دَنَا جبريل من محمد فتَدَلَّى كأَنَّ المعنى ثم تَدَلَّى فَدَنا، قال وهذا جائز إذا كان المَعْنى في الفعلين واحداً.
- وقال الزجاج: معنى دَنَ فَتَدَلَّى واحد لأَن المعنى أَنه قرب فَتَدَلَّى أَي زاد في القُرْب، كم تقول قدْ دَنَا فلان مني وقرُبَ.
- قال الجوهري: ثم دَنَا فَتَدَلَّى، أَ تَدَلَّل كقوله: ثم ذهَبَ إلى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى؛ أَي يَتَمَطَّطُ.
- وف حديث الإسْراء: فَتَدَلَّى فكان قَابَ قَوْسَيْنِ؛ التَّدَلِّي: النزول من العُلْو؛ قال ابن الأَثير: والضميرُ لجبريل، عيه الصلاة والسلام وأَدْلَى بحُجَّتِه: أَحْضَرَها واحْتجَّ بها.
- وأَدْلَى إليه بِمالِه دَفَعه.
- التهذيب: وأَدْلَى بمالِ فلان إلى الحاكِمِ إذا دَفَعَه إليه؛ ومن قوله تعالى: وتُدْلُوا بها إلى الحكام؛ يعني الرِّشْوَةَ.
- قال أَبو إسحق معنى تُدْلُوا في الأَصل من أَدْلَيْت الدَّلْوَ إذا أَرْسَلْتها لتملأَها قال: ومعنى أَدْلَى فلان بحُجَّته أَي أَرْسَلَها وأَتَى بها على صحة قال: فمعنى قوله وتُدْلُوا بها إلى الحُكَّام أَي تَعْمَلون على م يوجِبُه الإدْلاءُ بالحُجة وتَخُونُون في الأَمانة لِتَأْكِلِوا فَريقاً م أَمْوالِ الناسِ بالإثْمِ، كأَنه قال تَعْمَلون على ما يوجِبُه ظاهِر الحُكْمِ وتَتْرُكُون ما قَدْ عَلِمْتُم أَنه الحَقّ؛ وقال الفراء: معناه لا تأْكُلو أَمْوالكم بينكم بالباطل ولا تُدْلُوا بها إلى الحُكَّام، وإن شئتَ جَعلْتَ نصب وتُدْلُوا بها إذا أَلْقَيْتَ منها لا على الظَّرْفِ، والمعنى ل تُصانِعُوا بأَمْوالِكُم الحُكَّام ليَقْتَطِعُوا لكم حقّاً لغيركم وأَنت تعلمون أَنه لا يحل لكم؛ قال أَبو منصور: وهذا عندي أَصح القولين لأَن الها في قوله وتُدْلوا بها للأَموال وهي، على قول الزجاج، للحُجّة ولا ذك لها في أَول الكلام ولا في آخره.
- وأَدْلَيْت فيه: قلت قولاً قبيحاً قال:ولو شئتُ أَدْلَى فِيكُمَا غَيْرُ واحِد عَلانِيَةً، أَو قالَ عِنْدِيَ في السِّرّ ودَلَوْتُ الناقَةَ والإبِلَ دَلْواً: سُقْتُها سَوْقاً رَفيقا رُوَيْداً؛ قال لا تَقْلُواهَا وادْلُوَاهَا دَلْوَا إنَّ مَعَ اليَوْمِ أَخَاهُ غَدْوَ وقال الشاعر لا تَعْجَلا بالسَّيْرِ وادْلُواها لَبِئْسما بُطْءٌ ولا نَرْعاه وادْلَوْلى أَي أَسْرَع، وهي افْعَوْعَلَ.
- ودَلَوْت الرجلَ ودالَيْت إذا رَفَقْتَ به ودارَيْته.
- قال ابن بري: المُدالاةُ المُصانَعة مثل المُداجاةِ؛ قال كثير أَلا يا لَقَوْمي، للنِّوى وانْفِتَالِه وللصَّرْمِ مِنْ أَسْماءَ ما لَمْ نُدالِه وقول الشاعر كأَنَّ راكِبَها غُصْنٌ بَمَرْوَحَة إذا تَدَلَّت بِهِ، أَو شارِبٌ ثَمِل يجوز أَن يكون تَفَعَّلَتْ من الدَّلْوِ الذي هو السَّوْق الرَّفِيق كأَنَّه دَلاَّها فَتَدَلَّت، قال: ويجوز أَن يكون أَراد تَدَلَّلَت م الإدْلالِ، فكره التضعيف فحوّل إحدى اللامين ياء كما قالو تظنيت في تظننت ابن الأَعرابي: دَلِيَ إذا ساقَ ودَلِيَ إذا تَحَيَّر، وقال: تَدَلَّى إذ قَرُب بَعْدَ عُلْوٍ، وتَدَلَّى تواضَعَ.
- ودالَيْتُه أَي دارَيْتُه.
مصطلحات عربية عامة
+
الدّلْو
- (فك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه الحادي عشر بين الجَدْي والحوت، وزمنه من 20 من يناير إلى 18 من فبراير.
مصطلحات مالية
+
توزيع دالّي للدخل
- توزيع الدخل الكلّي حسب عناصر الدفع، مثلاً الأجور والأرباح والإيجارات والفوائد. ، في الإنجليزية، هي functional distribution.
ترجمة ليدلو باللغة الإنجليزية
ليدلو
Laidlaw