معنى كلمة المواصفات في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)وصَفَ
- وصَفَ يصِف ، صِفْ ، وَصْفًا وصِفَةً ، فهو واصِف ، والمفعول مَوْصوف.
- وصَف الشَّيءَ/ وصَف فلانًا.
- نعَته بما فيه.
- وصَفه بالشَّجاعة.
- قال فيه كلامًا لا يُوصف.
- رسم صورتَه بدقّة.
- وصَف رفيقَهُ/ بلدَه.
- وصَف منظرًا: نقل صورة حِسِّيَّة وتحديدًا دقيقًا مُفَصَّلاً لما يراه.
- وصَف الخبرَ: حكاه بالتَّفصيل، صوّره، ذكَره.
- وصَف الحادثَ.
- {وَلاَ تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ}.
- ? جُرم موصوف: واقع في ظروف ثقيلة العقوبة على مرتكبه.
- وصَف الثَّوبُ الجسمَ: أظهر حاله وبَيَّن هيئتَه.
- وصَف الطَّبيبُ الدَّواءَ: عيَّنه باسمه ومقداره وكيفية التَّداوي به.
(ب)اتَّصفَ
- اتَّصفَ / اتَّصفَ بـ يتَّصف ، اتِّصافًا ، فهو مُتَّصِف ، والمفعول مُتَّصَف به.
- اتَّصف الشَّيءُ أمكن وصفُهُ.
- أعراضٌ يتّصف بها المَرَض.
- اتَّصف فلانٌ بكذا: صار منعوتًا بصفة أو بصفات معيَّنة، تميَّز بها.
- اتَّصف بالكرم.
- اتَّصف بالصِّفات الحميدة: تحلَّى بها.
معجم الرائد
+
(أ)وصَف
- وصف.
- يوصف ، وصافة.
- وصف الفتى : بلغ حد الخدمة.
(ب)وصف
- يصف ، وصوفا.
- وصف الجمل أو الفرس : أجاد السير وأسرع فيه.
المعجم الوسيط
+
(أ)الأَصَف
- الأَصَف أَو اللَّصَف: نبت من الفصيلة الكَبَريَّةِ، لهُ شوكٌ وورق أَخضر ناضر، وثمره لُبِّيّ، تؤْكل براعمه مُخَلَّلَة، أَو مُمَلَّحَة.
(ب)المُستَوْصَفُ
- المُستَوْصَفُ مستشفى صغيرٌ يُقتَصَرُ فيه على الخدمات الطبية البسيطه.
معجم لسان العرب
+
(أ)وصف
- وصَف الشيءَ له وعليه وصْفاً وصِفةً: حَلاَّه، والهاء عوض م الواو، وقيل: الوصْف المصدر والصِّفةُ الحِلْية، الليث: الوصف وصفك الشي بحِلْيته ونَعْته.
- وتواصَفُوا الشيءَ من الوصف.
- وقوله عز وجل: وربُّنا الرحم المُستعان على ما تصفون؛ أَراد ما تصفونه من الكذب.
- واستوْصَفَه الشيءَ سأَله أَن يَصفه له.
- واتَّصَف الشيءُ: أَمكن وصْفُه؛ قال سحيم وما دُمْيةٌ من دُمى مَيْسَن نَ، مُعْجِبةً نَظَراً واتِّصاف (* قوله [ دمية من دمى ] أَنشده في مادة ميس: قرية من قرى، وأراد الشاع ميسان فاضطر فزاد النون كما نبه عليه المؤلف هناك.
- اتَّصف من الوصف.
- واتصف الشيء أَي صار مُتواصِفاً؛ قال طرَفة بن العبد إنّي كَفانيَ من أَمْرٍ هَمَمْتُ ب جارٌ، كجار الحُذاقيِّ الذي اتَّصَف أَي صار موصوفاً بحُسْن الجِوار.
- ووصَف المُهْرُ: توجَّه لحُسْنِ السي كأَنه وصَف الشيء.
- ويقال للمهر إذا توجّه لشيء من حُسن السير: قد وصَف معناه أَنه قد وصفَ المشي.
- يقال: مَهُر حين وصَف.
- ووصَفَ المُهرُ إذا جا مشْيُه؛ قال الشمّاخ إذا ما أَدْلَجَتْ، وصَفَتْ يداه لها الإدْلاجَ، لَيلةَ لا هُجو يريد أَجادت السير.
- وقال الأَصمعي: أَي تَصِف لها إدلاجَ الليلة التي ل تَهْجَعُ فيها؛ قال القُطامي وقِيدَ إلى الظَّعِينةِ أَرْحَبيٌّ جُلالٌ هَيْكَلٌ يَصِفُ القِطار أَي يَصِفُ سِيرةَ القِطار وبَيْعُ المُواصفةِ: أَن يبيع الشيء من غير رُؤية.
- وفي حديث الحسن أَن كره المُواصفة في البيع؛ قال أَحمد بن حنبل: إذا باع شيئاً عنده عل الصفة لزمه البيع؛ وقال إسحق كما قال؛ قال الأَزهري: هذا بيع على الصف المضمونة بلا أَجل يُميَّز له، وهو قول الشافعي، وأَهلُ مكة لا يجيزو السَّلَم إذا لم يكن إلى أَجل معلوم.
- وقال ابن الأَثير: بيع المواصفة هو أَ يبيع ما ليس عنده ثم يَبتاعَه فيدفَعَه إلى المشتري، قيل له ذلك لأَنه با بالصفة من غير نَظر ولا حِيازَة مِلك.
- وقوله في حديث عمر، رضي اللّه عنه إن لا يَشِفّ فإنه يَصِفُ أَي يصفها، يريد الثوب الرقيق إن لم يبن من الجَسد فإنه لرقَّته يصف البدن فيظهر منه حَجْم الأَعضاء، فشبّه ذلك بالصف كما يصف الرجل سِلْعَته وغلام وَصِيف: شابّ، والأُنثى وصِيفة.
- وفي حديث أُم أَيمن: أَنها كان وصيفة لعبد المطلب أَي أَمة، وقد أَوصَفَ ووَصُف وَصافة.
- ابن الأَعرابي أَوْصَفَ الوصِيفُ إذا تمَّ قَدُّه، وأَوصَفتِ الجارية، ووَصِيفٌ ووُصَفا ووَصِيفة ووَصائفُ.
- وأَما أَبو عبيد فقال: وَصِيفٌ بيّن الوَصافةِ وأَما ثعلب فقال: بيِّن الإيصافِ، وأَدْخلاه في المصادر التي لا أَفعال لها وفي حديث أَبي ذرّ، ورضي اللّه عنه: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، قا له: كيف أَنت وموتٌ يُصِيب الناسَ حتى يكون البيتُ بالوَصِيف؟ الوَصِيف العبد، والأَمة وصِيفةٌ؛ قال شمر: معناه أَن الموت يكثر حتى يصير موضع قبر يُشترى بعبد من كثرة الموت، مثل المُوتان الذي وقع بالبصرة وغيرها وبيت الرجل: قبره، وقبر الميت: بيته.
- والوصيف: الخادم، غلاماً كان أَ جارية.
- ويقال وصُف الغلامُ إذا بلغ الخِدمة، فهو وصِيف بيّن الوَصافة والجمع وُصَفاء.
- وقال ثعلب: وربما قالوا للجارية وصيفة بيّنة الوَصاف والإيصاف، والجمع الوصائف.
- واسْتوْصَفْت الطبيبَ لدائي إذا سأَلته أَن يصف لك م تَتعالج به والصِّفة: كالعِلْم والسواد.
- قال: وأَما النحويون فليس يريدون بالصف هذا لأن الصفة عندهم هي النعت، والنعت هو اسم الفاعل نحو ضارب، والمفعو نحو مضروب وما يرجع إليهما من طريق المعنى نحو مثل وشبه، وما يجري مجر ذلك، يقولون: رأَيت أَخاك الظَّريفَ، فالأَخ هو الموصوف، والظريف هو الصفة فلهذا قالوا لا يجوز أَن يضاف الشيء إلى صفته كما لا يجوز أَن يضاف إل نفسه لأَن الصفة هي الموصوف عندهم، أَلا ترى أَن الظريف هو الأَخ.
(ب)صفن
- الصَّفْنُ والصَّفَنُ والصَّفْنَة والصَّفَنَةُ: وِعاء الخُصْية وفي الصحاح: الصَّفَنُ، بالتحريك، جلدة بيضة الإنسان، والجمع أَصْفانٌ وصَفَنَه يَصْفِنُه صَفْناً: شق صَفَنَه.
- والصُّفْنُ: كالسُّفْرة بي العَيْبةِ والقِرْبة يكون فيها المتاع، وقيل: الصُّفْنُ من أَدَم كالسُّفْر لأَهل البادية يجعلون فيها زادهم، وربما اسْتَقَوْا به الماءَ كالدَّلْوِ ومنه قول أَبي دُواد هَرَقْتُ في حَوْضِه صُفْناً ليَشْرَبَ في دائِرٍ خَلَقِ الأَعْضادِ أَهْدامِ ويقال: الصُّفْنُ هنا الماء.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لئن بقيت لأُسَوِّيَنَّ بين الناسِ حتى يأْتِيَ الراعِيَ حقُّه في صُفْنِه ل يَعْرَقْ فيه جَبينُه؛ أَبو عمرو: الصُّفْنُ، بالضم، خريطة يكون للراعي فيه طعامه وزِنادُه وما يحتاج إليه؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة معه سِقاءٌ لا يُفَرِّطُ حَمْلَه صُفْنٌ، وأَخْراصٌ يَلُحْنَ، ومِسْأَب وقيل: هي السُّفْرة التي تجمع بالخيط، وتضم صادها وتفتح؛ وقال الفراء هو شيء مثل الدلو أَو الرَّكْوَة يتوضأُ فيه؛ وأَنشد لأَبي صخر الهذلي يص ماءً ورَدَه فَخَضْخَضْتُ صُفْنِيَ في جَمِّهِ خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوف قال أَبو عبيد: ويمكن أَن يكون كما قال أَبو عمرو والفراء جميعاً أَ يُسْتَعْمَلَ الصُّفْنُ في هذا وفي هذا، قال: وسمعت من يقول الصَّفْنُ بفتح الصاد، والصَّفْنة أَيضاً بالتأْنيث.
- ابن الأَعرابي: الصَّفْنَةُ، بفت الصاد، هي السُّفْرة التي تُجْمَع بالخيط؛ ومنه يقال: صَفَنَ ثيابَه ف سَرْجه إذا جمعها.
- وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، عَوَّذ عليّاً حين رَكبَ وصَفَنَ ثيابَه في سَرْجه أَي جمعها فيه.
- أَبو عبيد الصَّفْنَةُ كالعَيْبَة يكون فيها متاع الرجل وأَداتُه، فإِذا طرحت الها ضممت الصاد وقلت صُفْنٌ، والصُّفْنُ، بضم الصاد: الرَّكْوَةُ.
- وفي حدي عليّ، عليه السلام: الْحَقْنِي بالصُّفْنِ أَي بالرَّكْوَة.
- والصَّفَنُ: جل الأُنثيين، بفتح الفاء والصاد؛ ومنه قول جرير يَتْرُكْنَ أَصْفانَ الخُصَى جَلاجِلا والصَّفْنَةُ: دلو صغيرة لها حَلقة واحدة، فإِذا عظمت فاسمها الصُّفْنُ والجمع أَصْفُنٌ؛ قال غَمَرْتُها أَصْفُناً من آجِنٍ سُدُمٍ كأَنَّ ما ماصَ منه في الفَمِ الصَّبِرُ عَدَّى غَمَرت إلى مفعولين لأَنها بمعنى سَقَيْتُ.
- والصَّافِنُ: عِرْ ينغمس في الذِّراع في عَصَبِ الوَظِيفِ.
- والصَّافِنانِ: عرقان في الرجلين وقيل: شُعْبَتان في الفخذين.
- والصَّافِنُ: عِرْق في باطن الصلب طُولا متصل به نِياطُ القلب، ويسمى الأَكْحل.
- غيره: ويسمى الأَكحلُ من البعي الصافنُ، وقيل: الأَكحلُ من الدواب الأَبْجَلُ.
- وقال أَبو الهيثم الأَكْحَل والأَبْجَلُ والصافِنُ هي العروق التي تُفصد، وهي في الرِّجْل صافِنٌ، وفي اليد أَكْحَلُ.
- الجوهري: الصَّافِنُ عرق الساق.
- ابن شميل الصَّافِنُ عرق ضخم في باطن الساق حتى يَدْخُلَ الفخذَ، فذلك الصافنُ.
- وصَفَن الطائرُ الحشيشَ والوَرَقَ يَصْفِنُه صَفْناً وصَفَّنَه: نَضَّدَ لِفراخه، والصَّفَنُ: ما نَضَّدَه من ذلك.
- الليث: كل دابة وخَلْق شِبْ زُنْبُورٍ يُنَضِّدُ حولَ مَدْخَله ورَقاً أَو حشيشاً أَو نحو ذلك، ثم يُبَيِّت في وسطه بيتاً لنفسه أَو لِفراخه فذلك الصَّفَنُ، وفعله التَّصْفِينُ وصَفَنَتِ الدابةُ تَصْفِنُ صُفُوناً: قامت على ثلاثٍ وثَنَتْ سُنْبُك يدِها الرابعَ.
- أَبو زيد: صَفَنَ الفرسُ إذا قام على طرف الرابعة.
- وف التنزيل العزيز: إذ عُرِضَ عليه بالعَشِيِّ الصافِناتُ الجِيادُ.
- وصَفَن يَصْفِنُ صُفُوناً: صَفَّ قدميه.
- وخيل صُفُونٌ: كقاعد وقُعُود؛ وأَنشد اب الأَعرابي في صفة فرس أَلِفَ الصُّفُونَ، فلا يَزالُ كأَن مما يَقُومُ على الثلاثِ كسير قوله: مما يقوم، لم يرد من قيامه وإنما أَراد من الجنس الذي يقوم عل الثلاث، وجعل كسيراً حالاً من ذلك النوع الزَّمِنِ لا من الفرس المذكور ف أَول البيت؛ قال الشيخ: جعل ما اسماً منكوراً.
- أَبو عمرو: صَفَنَ الرجل برجله وبَيْقَرَ بيده إذا قام على طرف حافره.
- ومنه حديث البَرَاءِ ب عازِبٍ: كنا إذا صَلَّيْنا مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فرفَع رأْسَ من الركوع قمنا خَلْفَه صُفُوناً، وإِذا سجد تَبِعْناه، أَي واقفين ق صَفَنَّا أَقدامنا؛ قال أَبو عبيد: قوله صُفُوناً يُفَسَّرُ الصافن تفسيرين: فبعض الناس يقول كل صافٍّ قدميه قائماً فهو صافِنٌ، والقول الثاني أَ الصَّافِنَ من الخيل الذي قد قَلَب أَحدَ حوافره وقام على ثلاث قوائم وفي الصحاح: الصَّافِنُ من الخيل القائم على ثلاث قوائم وقد أَقام الرابع على طرف الحافر، وقد قيل: الصافِنُ القائم على الإطلاق؛ قال الكميت نُعَلّمُهم بها ما عَلَّمَتْن أُبُوَّتُنا جوارِيَ، أَو صُفُون وفي الحديث: من سَرَّه أَن يقوم له الناسُ صُفُوناً أَي واقفين والصُّفُون: المصدر أَيضاً؛ ومنه الحديث: فلما دَنا القومُ صافَنَّاهُم أَ واقَفْناهم وقُمْنا حِذاءَهم.
- وفي الحديث: نهى عن صلاةِ الصَّافِنِ أَي الذ يجمع بين قدميه، وقيل: هو أَن يَثْنِيَ قدمه إلى ورائه كما يفعل الفرس إذا ثَنى حافره.
- وفي حديث مالك ابن دينار: رأَيتُ عِكْرِمَةَ يُصَلِّي وق صَفَنَ بين قدميه.
- وكان ابن عباس وابن مسعود يقرآن: فاذكروا اسمَ الل عليها صَوافِنَ، بالنون، فأَما ابن عباس ففسرها مَعْقُولةً إِحْد يَدَيْها على ثلاث قوائم، والبعير إذا نحر فعل به ذلك، وأَما ابن مسعود فقال يعني قِياماً.
- وقال الفراء: رأَيت العرب تجعل الصَّافِنَ القائمَ على ثلا وعلى غير ثلاث، قال: وأَشعارهم تدل على أَن الصُّفُونَ القيامُ خاصة وأَنشد وقامَ المَها يُقْفِلْنَ كُلَّ مُكَبَّلٍ كما رُصَّ أَيْقا مُذْهَبِ اللَّوْنِ صافِنِ المَها: البقر يعني النساء، والمُكَبَّلُ: أَراد الهودج، يُقْفِلْنَ يَسْدُدْنَ، كما رُصَّ: كما قُيِّد وأُلْزِق، والأَيْقُ: الرُّسْغُ مُذْهَبِ اللون: أَراد فرسا يعلوه صُفْرَة، صافِن: قائم على ثلاث قوائم، قال: وأَما الصَّائِنُ فه القائم على طرف حافره من الحَفا، والعرب تقول لجمع الصافِنِ صَوافِ وصافِنَات وصُفُونٌ.
- وتَصَافَنَ القومُ الماءَ إذا كانوا في سفر فقلَّ عنده فاقتسموه على الحَصاةِ.
- أَبو عمرو: تَصَافَنَ القومُ تَصَافُناً، وذل إذا كانوا في سفر ولا ماء معهم ولا شيء، يقتسمونه على حَصاةٍ يُلْقونها ف الإِناء، يُصَبُّ فيه من الماء بقدر ما يَغْمُر الحصاة فيعطاه كل رج منهم؛ وقال الفرزدق فلما تَصَافَنَّا الإدَاوةَ، أَجْهَشَت إليَّ غُضُونُ العَنْبَرِيِّ الجُراضِم الجوهري: تَصَافَنَ القومُ الماء اقتسموه بالحِصَص، وذلك إِنما يكو بالمَقْلَةِ تَسْقي الرجلَ قدر ما يَغْمُرها، فإِن كانت من ذهب أَو فضة فه البَلَدُ.
- وصُفَيْنة: قرية كثيرة النخل غَنَّاءُ في سَوادِ الحَرَّةِ قالت الخَنْساء طَرَقَ النَّعِيُّ على صُفَيْنَةَ غُدْوَةً ونَعَى المُعَمَّمَ من بَني عَمْرِو أَبو عمرو: الصَّفْنُ والصَّفْنة الشَّقْشِقَة.
- وصِفِّينُ: موضع كانت ب وقعة بين علي، عليه السلام، ومعاوية، رضي الله عنه، قال ابن بري: وحق أَن يذكر في باب الفاء في ترجمة صفف، لأَن نونه زائدة بدليل قوله صِفُّون، فيمن أَعربه بالحروف.
- وفي حديث أَبي وائل: شَهِدْتُ صِفِّينَ وبِئْسَت الصِّفُّونَ، وفيها وفي أَمثالها لغتان: إِحداهما إِجراء الإعراب على م قبل النون وتركها مفتوحة كجمع السلامة كما قال أَبو وائل، والثانية أَ تجعل النون حرف الإِعراب وتقرّ الياء بحالها فنقول: هذه صِفِّينُ ورأَي صِفِّينَ ومررت بصفِّينَ، وكذلك تقول في قِنَّسْرِينَ وفِلَسْطِين ويَبْرِينَ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)مواصفات
- تعريف رسمي للمتطلبات. و يمكن أن تستخدم المواصفات في تعريف المتطلبات التشغيلية أو الفنية، و يمكن أن تكون داخلية أو خارجية. و العديد من المواصفات القياسية العامة تتكون من أسلوب ممارسات و مواصفات. و المواصفات تبين المواصفة القياسية التي بناءاً عليها تتم معاينة مؤسسة ما.---(المجال:حاسوب).
(ب)واصفه الشّيء
- باعَه إيَّاه بصفته بدون أن يراه، ومنه بيع المواصَفَة.
ترجمة المواصفات باللغة الإنجليزية
المواصفات
Specification
المواصفات في سياق الكلام
أخاطر دائماً، إنها إحدى أسوأ مواصفاتي مع الناس؟
I take chances all the time. It's one of my worst qualities. On people?