معنى كلمة التالي في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
تتالَى
- تتالَى يتتالى ، تَتالَ ، تتاليًا ، فهو مُتتالٍ.
- تتالت الأمورُ تَوَالت، تتابَعت، تلا بعضها بعضًا.
- تتالت الأحداث.
- تتالت الحروبُ والهزّات السياسية منذ أن أقيمت إسرائيل.
- بالتَّتالي: بالتعاقب.
معجم الرائد
+
(أ)تَلاّ
- تلا.
- يتلو ، تلاوة.
- تلا الكتاب : قرأه.
- تلا الكتاب أو الدين : اتبع ما فيه.
- تلا الخبر : أخبر به.
- تلا بعد قومه : تأخر وبقي.
(ب)تالى
- متالاة.
- تالاه : تابعه.
- تالاه في عمله : شاركه فيه.
- تالاه : وافقه.
المعجم الوسيط
+
(أ)التَّالي
- التَّالي الحادي والرابع من خيل الحلبة.
- و التَّالي (عند المنطقيين) : الجزء الثاني من القضية الشرطية.
(ب)التُّلاَوة
- التُّلاَوة التَّلَى.
- و التُّلاَوة الحَوالة.
المحيط في اللغة
+
تَلَوْتُه
- ـ تَلَوْتُه، تُلُوَّاً: تَبِعْتُه، كَتَلَّيْتُهُ تَتْلِيَةً، وتَرَكْتُهُ، ضِدٌّ، وخَذَلْتُهُ، كتَلَوْتُ عنه في الكُلِّ.
- ـ تَلَوْتُ القرآنَ أو كُلَّ كَلامٍ تِلاوَةً: قَرَأْتُهُ.
- ـ وتَتالَتِ الأُمورُ: تَلا بَعْضٌ بَعْضاً.
- ـ أتْلَيْتُه إيَّاهُ: أتْبَعْتُهُ.
- ـ اسْتَتْلاهُ الشيءَ: دَعاهُ إلى تُلُوِّهِ.
- ـ رَجُلٌ تَلُوٌّ: لا يَزالُ مُتَّبِعاً.
- ـ تِّلْوُ: ما يَتْلُو الشيءَ، والرَّفيعُ، وَوَلَدُ النَّاقَةِ يُفْطَمُ، فَيَتْلُوها,ج: أتْلاءٌ، ووَلَدُ الحِمارِ، وتِّلْوَةُ: للأُنْثَى، والعَناقُ خَرَجَتْ من حَدِّ الإِجْفارِ، والغَنَمُ تُنْتَجُ قبلَ الصَّفَرِيَّةِ.
- ـ تَلَّى صَلاتَهُ تَتْلِيَةً: أتْبَعَ المَكْتوبَةَ تَطَوُّعاً، وقَضَى نَذْرَهُ، وصارَ بآخِرِ رَمَقٍ من عُمُرِهِ.
- ـ أتْلَيْتُهُ: أحَلْتُهُ حَوالَةً.
- ـ أتْلَيْتُهُ ذِمَّةً: أعْطَيْتُهُ إيَّاها.
- ـ أتْلَيْتُهُ حقِّي عندَهُ: أبْقَيْتُ منه بَقِيَّةً.
- ـ أتْلَيْتُهُ سَهْماً: أَعْطَيْتُهُ لِيَسْتَجيرَ به.
مختار الصحاح
+
تلا
- ت ل ا: تِلْوُ الشيء الذي يتلوه وتلو الناقة ولدها الذي يتلوها و تَلاَ القرآن يتلوه تِلاَوَةً و تَلَوْتُ الرجل تبعته وبابه سما وجاءت الخيل تَتَالِياً أي متتابعة.
معجم لسان العرب
+
تلا
- تَلَوْتُه أَتلُوه وتَلَوْتُ عنه تُلُوّاً، كلاهما: خَذَلت وتركته.
- وتَلا عَنِّي يَتْلُو تُلُوّاً إذا تركك وتخلَّف عنك، وكذلك خَذَ يَخْذُل خُذُولاً.
- وتَلَوْته تُلُوّاً: تبعته.
- يقال: ما زلت أَتْلُوه حت أَتْلَيْته أَي تَقَدَّمْته وصار خلفي.
- وأَتْلَيْته أَي سبقته.
- فأَما قراء الكسائي تَلَيها فأَمالَ، وإن كان من ذوات الواو، فإنما قرأَ به لأَنه جاءَت مع ما يجوز أَن يمال، وهو يَغْشَيها وبَنَيها، وقيل: معنى تلاها حي استدار فتلا الشمسَ الضياءُ والنورُ.
- وتَتَالَت الأُمورُ: تلا بعضُه بعضاً.
- وأَتْلَيْتُه إيّاه: أَتبَعْتُه.
- واسْتَتْلاك الشيءَ: دعاك إل تُلُوِّه؛ وقال قَدْ جَعَلَتْ دَلْوِيَ تَسْتَتْلِيني ولا أُريدُ تَبَعَ القَرِين ابن الأَعرابي: استَتْلَيْت فلاناً أَي انتظرته، واسْتَتْلَيْته جعلت يَتْلوني.
- والعرب تسمي المُراسِلَ في الغناء والعمل المُتالي، والمُتال الذي يراسل المُغَني بصَوْتٍ رَفيعٍ؛ قال الأَخطل صَلْت الجَبينِ،كأَنَّ رَجْعَ صَهِيلِ زجْرُ المُحاوِلِ، أَو غِناءُ مُتال قال: والتَّلِيُّ الكثير الأَيْمان.
- والتَّلِيُّ: الكثيرُ المالِ.
- وجاء الخيلُ تَتالِياً أَي مُتَتابِعَة.
- ورجلٌ تَلُوٌّ، على مثال عَدُوّ: ل يزال مُتَّبِعاً؛ حكاه ابن الأَعرابي، ولم يذكر يعقوب ذلك في الأَشيا التي حصرها كَحَسُوٍّ وفَسُوٍّ.
- وتَلا إذا اتَّبع، فهو تالٍ أَي تابعٌ.
- اب الأَعرابي: تَلا اتَّبَع، وتَلا إذا تخلَّف، وتَلا إذا اشْتَرى تِلْواً وهو وَلد البَغْل.
- ويقال لولد البغل تِلْو؛ وقال الأَصمعي في قول ذ الرمة لَحِقْنا فَراجَعْنا الحُمول، وإنَّم تَتَلَّى دباب الوادِعات المَراج (* قوله [ تتلى دباب إلخ ] هو هكذا في الأصل) قال: تَتَلّى تَتَبَّع.
- وتِلْوُ الشيء: الذي يَتلُوه.
- وهذا تِلْوُ هذ أَي تَبَعُه.
- ووَقَع كذا تَلِيَّةَ كذا أَي عَقِبَه.
- وناقة مُتْل ومُتْلِية: يَتْلوها وَلدُها أَي يتبعها.
- والمُتْلية والمُتْلي: التي تُنْتَج ف آخر النتاج لأَنها تبع للمُبَكِّرة، وقيل: المُتْلِية المؤخَّر للإنتاج، وهو من ذلك.
- والمُتْلي: التي يَتْلوها ولدُها، وقد يستعار الإتلاء ف الوحش؛ قال الراعي أَنشده سيبويه لها بحَقِيلٍ فالنُّمَيْرَةِ مَنْزِلٌ تَرَى الوَحْشَ عُوذَاتٍ به ومَتالِيَ والمَتالي: الأُمَّهات إِذا تلاها الأَولاد، الواحدة مُتْلٍ ومُتْلِية وقال البَاهلي: المَتالي الإِبل التي قد نُتج بعضها وبعضها لم ينتج وأَنشد وكلُّ شَماليٍّ، كأَنَّ رَبابَ مَتالي مهيب، مِنْ بَني السيِّدِ، أَوْرَد قال: نَعَمُ بَني السيِّدِ سُودٌ، فشبه السحاب بها وشبه صوت الرع بحَنِين هذه المَتالي؛ ومثله قول أَبي ذؤيب فَبِتُّ إِخالُه دُهْماً خِلاجَ أَي اخْتُلِجَتْ عنها أَولادُها فهي تَحِنُّ إِليها.
- ابن جني: وقي المُتْلِية التي أَثْقَلَتْ فانقلَب رأْسُ جنينها إِلى ناحية الذنب والحَياء وهذا لا يوافق الاشتقاق.
- والتِّلْوُ: ولد الشاة حين يُفطم من أُمّ ويتلوها، والجمع أَتْلاءٌ.
- والأُنثى تِلْوَةٌ، وقيل: إِذا خرجت العَناق م حدِّ الإِجْفار فهي تِلوة حتى تتم لها سنة فتُجْذِع، وذلك لأَنها تتب أُمّها.
- والتِّلْوُ: ولدُ الحمار لاتباعه أُمّه.
- النضر: التِّلْوة من أَولا المِعْزَى والضأْن التي قد استكرشت وشَدَنَت، الذكرُ تِلْوٌ.
- وتِلْ الناقة: ولدها الذي يتلوها.
- والتِّلو من الغنم: التي تُنتَج قب الصَّفَرِيَّة.
- وأَتْلاه الله أَطفالاً أَي أَتْبَعَه أَولاداً.
- وأَتْلت الناقةُ إِذ تلاها ولدها؛ ومنه قولهم: لا دَرَيْتَ ولا أَتْلَيْتَ، يدعو عليه بأَ لا تُتْلِيَ إِبله أَي لا يكون لها أَولاد؛ عن يونس.
- وتَلَّى الرجل صلاتَه: أَتْبَعَ المكتوبةَ التطوُّعَ.
- ويقال: تَلَّى فلان صلات المكتوبةَ بالتطوُّع أَي أَتبَعها؛ وقال البَعِيث على ظَهْرِ عادِيٍّ، كأَنَّ أُرُومَه رجالٌ، يُتَلُّون الصلاةَ، قيام وهذا البيت استشهد به على رجل مُتَلٍّ منتصب في الصلاة، وخطَّأَ أَب منصور من استشهد به هناك وقال: إِنما هو من تَلَّى يُتَلِّي إِذا أَتْبَ الصلاةَ الصلاةَ، قال: ويكون تلا وتلَّى بمعنى تبع.
- يقال: تَلَّى الفَريض إِذا أَتبعها النفلَ.
- وفي حديث ابن عباس: أَفْتِنا في دابَّة تَرْع الشجَر وتشربُ الماءَ في كَرِشٍ لم تُثْغَر، قال تلك عندنا الفَطِيم والتَّوْلَة والجَذَعَةُ؛ قال الخطابي: هكذا روي، قال: وإِنما هو التِّلْوَةُ يقال للجَدْي إِذا فُطِم وتَبِع أُمَّه تِلْوٌ، والأُنثى تِلْوةٌ والأُمّهات حينئذ المَتالي، فتكون هذه الكلمات من هذا الباب لا من با تول.
- والتَّوالي: الأَعْجاز لاتّباعها الصدورَ.
- وتوالي الخيلِ: مآخيرُها م ذلك، وقيل: تَوالي الفرسِ ذَنَبُهُ ورجْلاه.
- يقال: إِنه لَخَبيث التَّوالي وسريعُ التَّوالي وكله من ذلك.
- والعرب تقول: ليسَ هَوادِي الخَيْ كالتَّوالي؛ فهَوادِيها أَعناقها، وتواليها مآخرها.
- وتَوالي كلّ شيء: آخره.
- وتالياتُ النجوم: أُخراها.
- ويقال: ليس تَوالي الخيل كالهَوادِي ولا عُفْرُ الليالي كالدَّآدِي؛ وعفرها: بيضها.
- وتَوالي الظُّعُنِ أَواخرها، وتوالي الإِبل كذلك.
- وتوالي النجومِ: أَواخرها وتَلَوَّى: ضَرْبٌ من السفن، فَعَوَّلٌ من التُّلُوِّ لأَنه يتب السفينة العظمى؛ حكاه أَبو علي في التذكرة.
- وتَتَلَّى الشيءَ: تَتبَّعَه والتُّلاوَةُ والتَّلِيَّة: بقِيَّة الشيء عامّةً، كأَنه يُتَتَبَّع حتى ل يبقَ إِلا أَقلُّه، وخص بعضهم به بقية الدَّيْن والحاجةِ، قال: تَتَلّى بَقَّى بقيةً من دَيْنه.
- وتَلِيَت عليه تُلاوَةٌ وتَلىً، مقصور: بَقِيت.
- وأَتْلَيْتُها عنده: أَبْقَيْتُها وأَتْلَيْت عليك من حقي تُلاوة أَي بَقِيَّةً.
- وقد تَتَلَّيْت حقي عنده أَي تركت منه بقية.
- وتَتَلَّي حقي إِذا تتبعتَه حتى استوفيته؛ وقال الأَصمعي: هي التَّلِيَّة.
- وق تَلِيَت لي من حقي تَلِيَّةٌ وتُلاوَةٌ تَتْلى أَي بَقِيَت بَقِيَّة وأَتْلَيْت حقّي عنده إِذا أَبْقَيْت منه بَقِيَّةً.
- وفي حديث أَبي حَدْرَد: م أَصبحتُ أُتلِيها ولا أَقْدِر عليها.
- يقال: أَتْلَيْت حقي عنده أَي أَبْقَيْت منه بَقِيَّةً وأَتْلَيْتُه: أَحَلْته.
- وتَلِيَتْ له تَلِيَّة من حقه وتُلاوة أَي بقِيَت ل بَقِيَّة.
- وتَلِيَ فلان بعد قومه أَي بَقِيَ.
- وتَلا إِذا تأَخر.
- والتوالي ما تأَخر.
- ويقال: ما زلت أَتلوه حتى أَتْلَيْتُه أَي حتى أَخَّرته وأَنشد رَكْضَ المَذاكِي، وتَلا الحَوْليّ أَي تأَخَّر.
- وتَليَ من الشهر كذا تَلَّى: بَقِي.
- وتلَّى الرجلُ بالتشديد، إِذا كان بآخر رَمَقٍ.
- وتَلَّى أَيضاً: قَضى نَخْبه أَي نَذْرَه؛ ع ابن الأَعرابي.
- وتَتَلَّى إِذا جَمَع مالاً كثيراً وتَلَوْت القرآن تِلاوةً: قرأْته، وعم به بعضهم كل كلام؛ أَنشد ثعلب واسْتَمَعُوا قولاً به يُكْوَى النَّطِفْ يَكادُ من يُتْلى عليه يُجْتأَف وقوله عز وجل: فالتَّالِياتِ ذِكْراً؛ قيل: هم الملائكة، وجائز أَ يكونوا الملائكة وغيرهم ممن يتلو ذكر الله تعالى.
- الليث: تَلا يَتْلو تِلاوَ يعني قرأَ قراءة.
- وقوله تعالى: الذين آتيناهم الكتاب يَتْلونه حق تِلاوَتِه؛ معناه يَتّبعونه حقّ اتّباعه ويعملون به حق عمله.
- وقوله عز وجل واتَّبَعوا ما تَتْلو الشياطينُ على مُلْك سُلَيمان؛ قال عطاء: على م تُحَدِّثُ وتَقُصُّ، وقيل: ما تتكلم به كقولك فلان يتلو كتاب الله أَي يقرؤ ويتكلم به.
- قال: وقرأَ بعضهم ما تُتَلِّي الشياطين (* قوله [ ما تتل الشياطين ] هو هكذا بهذا الضبط في الأصل).
- وفلان يَتْلو فلاناً أَي يحكي ويَتْبَع فعله.
- وهو يُتْلي بَقِيَّة حاجته أَي يَقْتَضِيها وَيَتَعهَّدها وفي الحديث في عذاب القبر: إِن المنافق إِذا وضع في قبره سئل عن محمد، صل الله عليه وسلم، وما جاء به فيقول لا أدْرِي، فيقال لا دَرَيْتَ ول تَلَيْتَ ولا اهْتَدَىْتَ؛ قيل في معنى قوله ولا تَلَيْتَ: ولا تَلَوْتَ أَ لا قرأْتَ ولا دَرَسْت، من تَلا يَتْلو، فقالوا تَلَىتَ بالياء ليُعاقَب بها الياءُ في دَرَيْتَ، كما قالوا: إِني لآتِيه بالغَدَايا والعَشايا، وتجمع الغداة غَدَوات، فقيل: الغَدايا من أَج العَشايا ليزدوج الكلام؛ قال: وكان يونس يقول إِنما هو ولا أَتْلَيْتَ ف كلام العرب، معناه أَن لا تُتْليَ إِبلُه أي لا يكون لها أَولاد تتلوها وقال غيره: إِنما هو لا دَرَيْتَ ولا اتَّلَيْتَ على افْتَعلت من أَلَوْت أَي أَطقت واستطعت، فكأَنه قال لا دَرَيْت ولا استطعت؛ قال ابن الأَثير والمحدِّثون يروون هذا الحديث ولا تَلَيْتَ، والصواب ولا ائْتَلَيْتَ وقيل: معناه لا قرأْت أَي لا تَلَوْتَ فقلبوا الواو ياء ليزدوج الكلام م دَرَيْتَ والتَّلاءُ: الذِّمَّة.
- وأَتْلَيْتُه: أَعطيته التَّلاءَ أَي أَعطيت الذِّمَّةَ.
- وأَتْلَيْتُه ذمّة أَي أَعطيته إِياها.
- والتَّلاءُ: الجِوارُ والتَّلاءُ: السهم يَكْتُبُ عليه المُتْلي اسمَه ويعطيه للرجل، فإِذ صار إِلى قبيلة أََراهم ذلك السهم وجاز فلم يُؤْذَ.
- وأَتْلَيْتُه سهماً أَعطيتُه إِياه ليَسْتَجِيزَ به؛ وكل ذلك فسر به ثعلب قول زهير جِوارٌ شاهدٌ عدلٌ عَليكم وسِيَّانِ الكَفَالةُ والتَّلاء وقال ابن الأَنباري: التَّلاءُ الضَّمان.
- يقال: أَتْلَيْتُ فلاناً إِذ أَعطيتَه شيئاً يأْمَنُ به مثل سَهْمٍ أَو نَعْلٍ.
- ويقال: تَلَوْ وأَتْلَوْا إِذا أَعطَوْا ذمَّتهم؛ قال الفرزدق يَعُدّون للجار التَّلاءَ، إِذا تَلَوْا على أَيِّ أَفْتار البَرية يَمَّم وإِنه لَتَلُوُّ المِقْدار أَي رَفِيعه.
- والتَّلاءُ: الحَوالة.
- وق أَتْلَيْت فلاناً على فلان أَي أَحْلْته عليه؛ وأَنشد الباهلي هذ البيت:إِذا خُضْر الأَصمِّ رميت فيه بمُسْتَتْلٍ على الأَدْنَيْن باغ أَراد بخُضْر الأَصم دَآدِيَ لَيالي شهر رجب، والمُسْتَتْلي: م التُّلاوة وهو الحَوالة أَي أَن يَجْنِيَ عليك ويُحيل عليك فتُؤخذ بجنايته والباغي: هو الخادم الجاني على الأَدْنَينَ من قرابته.
- وأَتْلَيْته أَ أَحلته من الحوالة.
معجم لغة الفقهاء
+
سجود التلاوة
- وهي إذا سمع الشخص آية في القرآن من آيات السجود خر ساجدا امتثالا لما سمع.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)تتالت الأمور
- تَوَالت، تتابَعت، تلا بعضها بعضًا.
- تتالت الأحداث- تتالت الحروبُ والهزّات السياسية منذ أن أقيمت إسرائيل.
- ° بالتَّتالي.
(ب)تلا الكتاب ونحوه
- قرأه.
- تَلا آيات من القرآن الكريم.
ترجمة التالي باللغة الإنجليزية
التالي
Next Following
التالي في سياق الكلام
في وعيه، و بالتالي ليس خيالاً ليلياً، أتريد القليل؟ نعم، بالتأكيد
Conscious, and therefore not a night terror. You want some of this? Yeah, sure.
إذاً، التالي، ماذا أيضاً قد يسبب الضرر العصبي و الدرن؟ داء برجر
So, next, what else could cause neural damage as well as all the nodules? Berger's disease.
وقع على شئ بعلية المنزل جرح ذراعه، و أصيب بالطفح اليوم التالي
He fell on something in the attic, scraped his arm, got the rash the next day.
لا يمكنني أن أطردك، لا سبب لتخافني و بالتالي لا سبب لتكذب
I can't fire you, so you have no reason to fear me and, therefore, no reason to lie to me.
و الفحص المجهري تالي للنسيح أظهر اعتلال بعضلة القلب
And a subsequent biopsy revealed irreversible cardiomyopathy.
ارسلي عينة بول و تأكدي إن كان انضم للإلكة التالي؟
Send off a urine antigen and check if he's joined the Elks. Next?
الغواص التالي، بطلة الناشئين مرتين (ماري كارول)
Next diver, two time National Junior champion, Mary Carroll.
و ينتقل لتشخيص التالي كما لو أن شيئاً لم يحدث
and moves on to the next differential diagnosis like it's nothing.
يصبح له مبرره و بالتالي لا يصبح أحد الأعراض
It's a justified response and therefore not a legitimate symptom.
لا أدري الهجوم التالي قد يكون مميتاً
No idea. Next attack could be fatal.
و بالتالي لا التهاب أو رد فعل مناعي
Therefore, no inflammation, no immunologic response.
أفترض أنه عاد اليوم التالي ليعتذر؟
I'm assuming he came back the next day to apologize?
و انفصل والداي في الأسبوع التالي
the next week my parents got separated.
إنه ينتشر بسرعة شديدة التالي؟
It's spreading too quickly. Next?
أنت التالي ارفع سروالك
You're next. Pull your pants up.