اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة الإنحناء في القاموس

المحيط في اللغة +

(أ) حَنَأَ

  • ـ حَنَأَ المكانُ: اخْضَرَّ، والْتَفَّ نَبْتُهُ.
  • ـ حَنَأَ المَرْأةَ: جامَعَها.
  • ـ أخْضَرُ حانِئُ: تأكيدُ.
  • ـ حَنَّأَهُ تَحْنِيئاً وتَحْنِئةً: خَضَبَهُ بالحِنَّاء فَتَحَنَّأَ.
  • ـ حِنَّاءَةُ: رَكِيَّةٌ، واسْمٌ.
  • ـ حِنَّاءَتَان: رَمْلَتَان.
  • ـ وادي الحِنَّاءِ: معروف بين زَبِيدَ وتَعِزَّ.

(ب) الحَنْتَمُ

  • ـ الحَنْتَمُ: الجَرَّةُ الخَضْراء، وشجرةُ الحَنْظَلِ، وأرضٌ، والسَّحائِبُ السودُ، كالحناتِمِ.
  • ـ الحَنْتَمَةُ: واحِدَتُها.
  • ـ حَنْتَمَة: بنْتُ عبدِ الرحمنِ بنِ الحَارِثِ، وبنْتُ ذي الرُّمْحَيْنِ أُمُّ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ، رضي الله تعالى عنه، ولَيْسَتْ بأُخْتِ أبي جَهْلٍ، كما وَهموا، بل بِنْتُ عَمِّهِ.
معجم لسان العرب +

(أ) حنا

  • حَنَا الشيءَ حَنْواً وحَنْياً وحَنَّاهُ: عَطَفه؛ قال يزيد ب الأَعْوَرِ الشَّنّي يَدُقُّ حِنْوَ القَتَب المُحَنَّا إذا عَلا صَوَّانَهُ أَرَنَّ والانْحِناءُ: الفعل اللازم، وكذلك التَّحَنِّي.
  • وانْحَنى الشيءُ انعطف.
  • وانْحَنى العُودُ وتَحَنَّى: انعطف وفي الحديث: لم يَحْنِ أَحدٌ منا ظَهْرَه أَي لم يَثْنه للركوع.
  • يقال حَنَى يَحْني ويَحْنُو.
  • وفي حديث معاوية: وإذا ركع أَحدُكم فلْيَفْرُش ذراعيه على فخذيه ولْيَحْنا (* قوله [ وليحنا ] هي في الأصل ونسخ النهاي المعتمدة مرسومة بالألف)؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في الحديث، فإن كان بالحاء فهو من حنا ظهره إذا عطفه، وإن كانت بالجيم فهو من جنأَ على الشي أَكَبَّ عليه، وهما متقاربان، قال: والذي قرأْناه في كتاب مسلم بالجيم وف كتاب الحميدي بالحاء.
  • وفي حديث أَبي هريرة: إِياك والحَنْوَةَ والإِقْعاء؛ يعني في الصلاة، وهو أَن يُطَأْطِئَ رأْسه ويُقَوِّسَ ظَهْره م حَنَيْتُ الشيءَ إِذا عطفته، وحديثه الآخر: فهل يَنْتَظِرُ أَهْلُ بَضاضَ الشَّبابِ إِلا حَوانِيَ الهَرَمِ؟ هي جمع حانِيَة وهي التي تَحْني ظَهْر الشيخ وتَكُبُّه.
  • وفي حديث رَجْمِ اليهودي: فرأَيتُه يُحْنِي عليه يقيها الحجارة؛ قال الخطابي: الذي جاء في السنن يُجْني، بالجيم، والمحفو إِنما هو بالحاء أَي يُكِبُّ عليها.
  • يقال: حنا يَحْنو حُنُوّاً؛ ومن الحديث: قال لنسائه لا يُحْني عليكن بَعْدي إِلا الصابرون أَي لا يَعْطِف ويُشْفِقُ؛ حَنا عليه يَحْنو وأَحْنى يُحْنِي والحَنِيَّةُ: القوس، والجمع حَنِيٌّ وحَنايا، وقد حَنَوْتُها أَحنوه حَنْواً.
  • وفي حديث عمر: لو صَلَّيْتُم حتى تكونوا كالحَنايا؛ هي جم حَنِيَّةٍ أَو حَنِيٍّ، وهما القوس، فَعِيل بمعنى مفعول، لأَنها مَحْنِيَّ أَي معطوفة؛ ومنه حديث عائشة: فحَنَت لها قَوْسَها أَي وتَّرَتْ لأَنه إِذا وتَّرَتْها عَطَفَتها، ويجوز أَن تكون حَنَّتْ مشدَّدة، يريد صَوَّتَت وحَنَت المرأَة على ولدها تَحْنُو حُنُوّاً وأَحْنَت؛ الأَخيرة ع الهروي: عَطَفَت عليهم بعد زوجها فلم تتزوج بعد أَبيهم، فهي حانِيَةٌ واستعمله قَيْس بن ذَريحٍ في الإِبل فقال فأُقْسِمُ، ما عُمْشُ العيونِ شَوارِف رَوائِمُ بَوٍّ حانياتٌ على سَقْب والأُمُّ البَرَّة حانِيَة، وقد حَنَت على ولدها تَحْنُو.
  • أَبو زيد يقال للمرأَة التي تقيم على ولدها ولا تَتَزَوَّج قد حنت عليهم تَحْنُو، فه حانِيَة، وإِذا تزوجت بعده فليست بحانية؛ وقال تُساقُ وأَطفالُ المُصِيف، كأَنَّه حَوانٍ على أَطلائهنَّ مَطافِل أَي كأَنَّها إِبل عَطَفت على ولدها.
  • وتَحَنَّنتُ عليه أَي رَقَقْت ل ورَحِمْته.
  • وتحَنَّيْت أَي عطفت.
  • وفي الحديث: خيرُ نِساءٍ ركِبْنَ الإِبل صالحُ نِساء قرَيشٍ أَحْناهُ على ولدٍ في صِغَرهِ وأَرْعاه على زوج ف ذاتِ يَدِه.
  • وروى أَبو هريرة أَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: خير نساءٍ ركِبْنَ الإِبلَ خِيارُ نساءِ قريشٍ أَحناه على ولدٍ في صِغَر وأَرعاه على زوج في ذاتِ يَدِه؛ قوله: أَحناهُ أَي أَعْطَفه، وقوله: أَرعاه على زوج إِذا كان لها مال واسَتْ زوْجَها؛ قال ابن الأَثير: وإِنم وحَّد الضمير ذهاباً إِلى المعنى، تقديره أَحْنى من وُجِدَ أَو خُلِقَ أَ مَن هُناك؛ ومنه: أَحسنُ الناس خُلُقاً وأَحسنُه وجْهاً يريد أَحسنُهم، وه كثير من أَفصح الكلام.
  • وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال أَنا وسَفْعاءُ الخَدَّيْنِِ الحانِيةُ على وَلدِها يومَ القيام كَهاتَيْن، وأَشاء بالوُسْطى والمُسَبِّحة، أَي التي تقيم على ولدها لا تتزوّ شفقة وعطفاً.
  • الليث: إِذا أَمْكَنَت الشاةُ الكَبْشَ يقال حَنَتْ فه حانِيَة، وذلك من شدّة صِرافِها.
  • الأَصمعي: إِذا أَرادت الشاةُ الفحل فهي حانٍ بغير هاء، وقد حَنَت تَحْنُو.
  • ابن الأَعرابي: أَحْنى على قَرابته وحَن وحَنىً ورَئِمَ.
  • ابن سيده: وحَنَت الشاةُ حُنُوّاً، وهي حانٍ، أَراد الفَحل واشتهته وأَمكنته، وبها حِناء، وكذلك البقرة الوحشية لأَنها عن العرب نعجة، وقيل: الحاني التي اشْتَدَّ عليها الاسْتِحْرامُ.
  • والحانِي والحَنْواءُ من الغنم: التي تَلْوي عُنُقَها لغير علة، وكذلك هي من الإِبل وقد يكون ذلك عن علة؛ أَنشد اللحياني عن الكسائي يا خالِ، هَلاَّ قُلْتَ إِذْ أَعْطَيْتَني هِيَّاكَ هِيَّاكَ وحَنْواءَ العُنُق ابن سيده: وحَنا يدَ الرجلِ حَنْواً لَواها، وقال في ذوات الياء: حَن يَدَه حِنايَةً لواها.
  • وحَنى العُودَ والظَّهْرَ: عَطَفَهُما.
  • وحَنى عليه عَطَف.
  • وحَنى العُودَ: قَشَره، قال: والأَعْرفُ في كلّ ذلك الواو، ولذل جعلنا تَقَصِّيَ تصارِيفه في حَدِّ الواو؛ وقوله بَرَكَ الزمان عليهمُ بِجِرانِه وأَلحَّ منكِ بحيثُ تُحْنى الإِصْبَ يعني أَنه أَخذ الخيار المعدودين؛ حكاه ابن الأَعرابي؛ قال: ومثله قو الأَسدي فإِنْ عُدَّ مَجْدٌ أَو قَدِيمٌ لِمَعْشَرٍ فَقَوْمِي بِهِمْ تُثْنى هُناكَ الأَصابِع وقال ثعلب: معنى قوله حيث تُحْنى الإِصبع أَن تقول فلان صديقي وفلا صديقي فتَعُدَّ بأَصابعك، وقال: فلان ممن لا تُحْنى عليه الأَصابع أَي ل يُعَدُّ في الإِخوان وحَِنْوُ كلِّ شيءٍ: اعْوِجاجُه.
  • والحِنْوُ: كلّ شيءٍ فيه اعوجاج أَ شبْهُ الاعوجاج، كعَظْم الحِجاج واللَّحْي والضِّلَع والقُفِّ والحِقْف ومُنْعَرَجِ الوادي، والجمع أَحْناءٌ وحُنِيٌّ وحِنِيٌّ.
  • وحِنْوُ الرحْل والقَتَبِ والسَّرْج: كلُّ عُود مُعْوَجٍّ من عِيدانِه، ومنه حِنْو الجبل.
  • الأَزهري: والحِنْوُ والحِجاج العَظْم الذي تحت الحاجب من الإِنسان وأَنشد لجرير وخُورُ مُجاشعٍ تَرَكُوا لَقِيطاً وقالوا: حِنْوَ عَيْنِكَ والغُراب قيل لبَني مُجاشع خُورٌ بقول عمرو بن أُمَيَّة يا قَصَباً هَبَّت له الدَّبورُ فهْو إِذا حُرِّكَ جُوفٌ خُور يريد: قالوا احذَرْ حِنْوَ عَيْنِكَ لا يَنْقُرُه الغُراب، وهذا تهكم وحِنْوُ العَيْن: طَرفها.
  • الأَزهري: حِنْوُ العَيْنِ حِجاجُها ل طَرَفُها، سُمِّي حِنْواً لانحنائه؛ وقول هِمْيان بن قُحافة وانْعاجَت الأَحْناءُ حتى احلَنْقَفَت إِنما أَراد العظام التي هي منه كالأَحْناء والحِنْوانِ: الخَشَبتان المَعْطوفتان اللتان عليهما الشَّبكة يُنْقَل عليهما البُرُّ إِلى الكُدْسِ وأَحْناءُ الأُمور: أَطرافها ونواحيها.
  • وحِنْوُ العين: طَرَفها؛ قا الكميت والُوا الأُمُورَ وأَحْناءَها فلمْ يُبْهِلُوها ولمْ يُهْمِلُو أَي ساسُوها ولم يُضَيِّعُوها.
  • وأَحْناءُ الأُمورِ: ما تَشابَه منها قال أَزَيْدُ أَخا وَرْقاءَ، إِنْ كنتَ ثائراً فقدْ عَرَضَتْ أَحْناءُ حَقٍّ فخاصِم وأَحْناءُ الأُمور: مُتَشابِهاتُها؛ وقال النابغة يُقَسِّمُ أَحْناءَ الأُمورِ فهارِبٌ وشاصٍ عن الحَرْبِ العَوانِ، ودائِن والمَحْنِيَة من الوادي؛ مُنْعَرَجُه حيث يَنْعطِف، وهي المَحْنُوَ والمَحناةُ؛ قال سَقَى كلَّ مَحْناةٍ مِنَ الغَرْبِ والمَلا وجِيدَ بهِ منها المِرَبُّ المُحَلَّل وهو من ذلك.
  • والمَحْنِيَة: مُنْحَنى الوادي حيث يَنْعرج منخفضاً ع السَّنَدِ.
  • وتحَنَّى الحِنْوُ: اعْوَجَّ؛ أَنشد ابن الأَعرابي في إِثْرِ حَيٍّ كان مُسْتَباؤُهُ حيثُ تَحَنَّى الحِنْوُ أَو مَيْثاؤُه ومَحْنِية الرمل: ما انْحَنى عليه الحِقْف.
  • قال ابن سيده: قال سيبوي المَحْنِية ما انْحَنى من الأَرض، رَمْلاً كان أَو غيره، ياؤُه منقلبة ع واو لأَنها من حَنَوْت، وهذا يدل على أَنه لم يَعرف حَنَيْت، وقد حكاه أَبو عبيد وغيره.
  • والمَحْنِية: العُلْبة تُتَّخذُ من جلود الإِبل، يُجعَ الرمل في بعض جلدها، ثم يُعَلَّق حتى ييبس فيبقى كالقصعة، وهي أَرف للراعي من غيره والحَوَاني: أَطْوَل الأَضلاع كلِّهن، في كل جانب من الإِنسان ضِلَعا من الحَوَاني، فهنَّ أَربعُ أَضلُع من الجَوانِحِ يَلِينَ الواهِنَتَين بَعدَهما.
  • وقال في رجل في ظهره انحناء: إِنَّ فيه لَحِنايَةً يَهُودِيَّة وفيه حِنايةٌ يهودية أَي انحِناءٌ.
  • وناقة حَنْواءُ: حدْباءُ والحانِيَةُ: الحانوت، والجمع حَوَانٍ.
  • قال ابن سيده: وقد جعل اللحياني حَواني جمعَ حانوتٍ، والنسب إِلى الحانِيَة حانِيٌّ؛ قال علقمة كأْسٌ عَزِيزٌ من الأَعْنابِ عَتَّقَها لِبَعْضِ أَرْبابِها، حانِيَّةٌ حُوم قال: ولم يعرف سيبويه حانِيَة لأَنه قد قال كأَنه أَضاف إِلى مثل ناحية فلو كانت الحانِيَةُ عنده معروفة لما احتاج إِلى أَن يقول كأَنه أَضا إِلى ناحية، قال: ومن قال في النسب إِلى يَثْرِبَ يَثْرَبيّ وإِل تَغْلِبَ تَغْلَبِيٌّ قال في الإِضافة إِلى حانِيَة حانَوِيّ؛ وأَنشد فكيفَ لنا بالشُّرْبِ، إِنْ لم تكنْ لن دَوانِقُ عند الحانَوِيِّ، ولا نَقْدُ ابن سيده: الحانُوتُ فاعُول من حَنَوْت، تشبيهاً بالحَنِيَّة من البناء تاؤُه بدل من واو؛ حكاه الفارسي في البصريات له قال: ويحتمل أَن يكو فَعَلُوتاً منه.
  • ويقال: الحانوتُ والحانِيَة والحاناةُ كالناصية والناصاة الأَزهري: التاء في الحانوت زائدة، يقال حانَةٌ وحانوت وصاحبها حانِيٌّ وفي حديث عمر: أَنه أَحرق بيتَ رُوَيْشِدٍ الثَّقَفِيِّ وكان حانوتا تُعاقَرُ فيه الخَمر وتُباعُ.
  • وكانت العرب تسمي بيوت الخمَّارين الحوانيت وأَهل العراق يسمونها المَواخِيرَ، واحدها حانوتٌ وماخُورٌ، والحان أَيضاً مثله، وقيل: إِنهما من أَصل واحد وإِن اختلف بناؤُهما، والحانوت يذك ويؤنث.
  • والحانيّ: صاحب الحانوت.
  • والحانِيَّة: الخمَّارون، نسبوا إِل الحانِية، وعلى ذلك قال: حانِيَّة حُوم؛ فأَما قول الآخر دَنانيرُ عند الحانَوِيِّ ولا نَقْد فهو نسب إِلى الحاناةِ والحَنْوة، بالفتح: نبات سُهْليٌّ طيب الريح، وقال النَّمِرُ اب تَوْلَبٍ يصف روضة وكأَنَّ أَنْماطَ المدائنِ حَوْلَه مِن نَوْرِ حَنْوَتها، ومِن جَرْجارِه وأَنشد ابن بري كأَنَّ ريحَ خُزاماها وحَنْوَتِها بالليل، رِيحُ يَلَنْجُوجٍ وأَهْضام وقيل: هي عُشبة وضِيئة ذات نَوْر أَحمر، ولها قُضُب وورق طيبة الري إِلى القِصَر والجُعُودة ما هي، وقيل: هي آذَرْيُونُ البَرِّ، وقال أَب حنيفة: الحَنْوة الرَّيْحانة، قال: وقال أَبو زياد من العُشب الحَنْوة، وه قليلة شديدة الخضرة طيبة الريح وزهرتها صفراء وليست بضخمة؛ قال جميل بها قُضُبُ الرَّيْحانِ تَنْدَى وحَنْوةٌ ومن كلّ أَفْواهِ البُقُولِ بها بَقْل وحَنْوة: فرس عامر بن الطفيل.
  • والحِنْوُ: موضع؛ قال الأَعشى نحنُ الفَوارِسُ يومَ الحِنْوِ ضاحِية جَنْبَيْ فُطَيْمةَ، لا مِيلٌ ولا عُزْل وقال جرير حَيِّ الهِدَمْلةَ مِن ذاتِ المَواعِيسِ فالحِنْوُ أَصبَحَ قَفْراً غيرَ مأْنوس والحَنِيَّانِ: واديانِ معروفان؛ قال الفرزدق أَقَمْنا ورَبَّبْنا الدِّيارَ، ولا أَر كمَرْبَعِنا، بَينَ الحَنِيَّينِ، مَرْبَع وحِنْوُ قُراقِرٍ: موضع.
  • قال الجوهري: الحِنْوُ موضع.
  • والحِنْو: واح الأَحناءِ، وهي الجَوانِب مثل الأَعْناء.
  • وقولهم: ازْجُرْ أَحْناءَ طَيرِك أَي نواحِيَه يميناً وشمالاً وأَماماً وخَلْفاً، ويُراد بالطَّي الخِفَّة والطَّيْش؛ قال لبيد فَقُلْتُ: ازْدَجِرْ أَحْناءَ طَيْرِك، واعْلَمَن بأَنَّكَ، إِن قَدَّمْتَ رِجْلَكَ، عاثِر والحِنَّاءُ: مذكور في الهمزة وحَنَيْت ظَهْري وحَنَيْت العُود: عطفته، وحَنَوْتُ لغة؛ وأَنش الكسائي:يَدُقُّ حِنْوَ القَتَبِ المَحْنِيَّ دَقَّ الوَلِيدِ جَوْزَه الهِنْدِيَّ فجمع بين اللغتين، يقول: يدقه برأْسه من النعاس.
  • ورجل أَحْنى الظه والمرأَة حَنْياءُ وحَنْواء أَي في ظهرها احْدِيداب.
  • وفلان أَحْنَى النا ضُلوعاً عليك أَي أَشْفَقُهم عليك.
  • وحَنَوْت عليه أَي عطفت عليه.
  • وتَحَنَّ عليه أَي تعَطَّف مثل تَحَنَّن؛ قال الشاعر تَحَنَّى عليكَ النفْسُ مِنْ لاعِج الهَوى فكيف تَحَنِّيها وأَنْتَ تُهِينُها والمَحاني: معاطِف الأَوْدِية، الواحدة مَحْنِية، بالتخفيف؛ قال امر القيس بمَحْنِيَة قَدْ آزَرَ الضَّالُ نَبْتَها مَضَمِّ جُيوشٍ غانِمِين وخُيَّبِ وفي الحديث: كانوا مَعَه فأَشْرَفوا على حَرَّةِ واقِمٍ فإِذا قبُور بمَحْنِيَة أَي بحيث يَنْعَطِف الوادي، وهو مُنْحَناه أَيضاً، ومَحان الوادي: مَعاطِفه؛ ومنه قول كعب بن زهير شُجَّتْ بِذِي شَبَمٍ من مَاءٍ مَحْنِيَةٍ صافٍ بأَبْطَح أَضْحى، وهو مَشْمُو خَصَّ ماءَ المَحْنية لأَنه يكون أَصفى وأَبرد.
  • وفي الحديث: أَ العَدُوَّ يوم حُنَيْنٍ كَمَنُوا في أَحْناء الوادي؛ هي جمع حِنْوٍ وه مُنْعَطَفُه مثل مَحانيه؛ ومنه حديث عليّ، رضي الله عنه: مُلائِمةٌ لأَحْنائه أَي مَعاطِفِها.

(ب) حنأ

  • حَنَأَتِ الأَرضُ تَحْنَأُ: اخْضَرَّت والتفَّ نَبْتُها.
  • وأَخْضَ ناضِرٌ وباقِلٌ وحانِئٌ: شديد الخُضْرة والحِنّاءُ، بالمد والتشديد: معروف، والحِنّاءة: أَخصُّ منه، والجمع حِنّانٌ، عن أَبي حنيفة، وأَنشد ولقد أَرُوحُ بِلِمّةٍ فَيْنانةٍ، * سَوْداءَ، لم تُخْضَبْ من الحِنّان وحَنَّأَ لِحْيتَه وحَنَّأَ رأْسَه تَحْنِيئاً وتَحْنِئةً: خَضَب بالحِنّاء وابن حِنَّاءة: رجل.
  • والحِنّاءَتان: رَمْلتان في ديار تميم؛ الأَزهري: ورأَيت في ديارهم رَكِيَّة تُدعَى الحِنّاءة، وقد وردتها، وماؤُها في صفرة.

ترجمة الإنحناء باللغة الإنجليزية

الإنحناء
Flexion

الإنحناء في سياق الكلام

اتضح أن الانحناء لم يكن سبب المشكلة بل كان أحد الأعراض
Turns out the bowing wasn't the cause of his problems. It was a symptom.
أترى ورماً بتلك الصورة؟ لا، لكنني لا أرى إنحناء أيضاً
Do you see a tumor on this M.R.I.? No, but I don't see any bowing either.
هناك ما يضغط عليه إن كان هناك إنحناء فقد يكون ورماً
Something is pushing on it. If there was bowing, could be a tumor.
يوجد انحناء هنا
There's some bowing. There.

كلمات شبيهة ومرادفات