معنى كلمة حليم في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- حَلِيم : (صيغة مبالغة)
(صِيغَةُ فَعِيل).
1 - كَانَ حَلِيماً بِأهْلِهِ : مُتَسَامِحاً، ذَا صَفْحٍ وَحِلْمٍ.
2 - هُوَ الحَلِيمُ الكَرِيمُ : مِنْ أسْمَاءِ اللَّهِ الحُسْنَى.الإسراء آية 44 إنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً (قرآن). الحَمْدُ لِلَّهِ الحَلِيمُ الأحْلَمُ(ابن طفيل).
3 - عَبْدُ الحَلِيمِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.
4 - اِمْرَأةٌ حَلِيمَةٌ : مُتَسَامِحَةٌ عَاقِلَةٌ.
5 - حَلِيمَةُ مُرْضِعُ النَّبِيِّ ( : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُؤَنَّثِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)حليم
- جمع حُلَماءُ، مؤ حليمة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حلُمَ/ حلُمَ على/ حلُمَ عن.
- لا يَنْتَصف حليمٌ من جهول [مثل]: يُضْرب في غلبة الجهول للحليم؛ لأنّ الجاهل يُزيد عليه في المهاترة والحليم يربَأ بنفسه عن مغالبته في السَّفاهة.
- الحليم: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي لا يُعجِّل بالعقوبة والانتقام، والذي لا يحبس إنعامَه عن عباده لأجل ذنوبهم، بل يرزق العاصي كما يرزق المُطيع، وذو الصَّفح مع القدرة على العقاب.
- {إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا}.
(ب)احتلمَ
- احتلمَ يحتلم ، احتلامًا ، فهو مُحتَلِم.
- احتلم الشَّخصُ حلَم1؛ رأى في نومه رُؤيا.
- احتلم الصَّبيُّ.
- حلَم2؛ أدرك وبلغ مبلغَ الرِّجال.
- خرَج منه المَنيُّ في المنام.
- وَعَنِ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ [حديث].
معجم الغني
+
حَلِيمٌ
- جمع: حُلَمَاءُ، أحْلاَمٌ، حَلِيمَاتٌ. [ح ل م]. (صِيغَةُ فَعِيل).
- :كَانَ حَلِيماً بِأهْلِهِ : مُتَسَامِحاً، ذَا صَفْحٍ وَحِلْمٍ.
- :هُوَ الحَلِيمُ الكَرِيمُ : مِنْ أسْمَاءِ اللَّهِ الحُسْنَى.الإسراء آية.
- إنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً (قرآن). :الحَمْدُ لِلَّهِ الحَلِيمُ الأحْلَمُ :(ابن طفيل).
- :عَبْدُ الحَلِيمِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.
- :اِمْرَأةٌ حَلِيمَةٌ : مُتَسَامِحَةٌ عَاقِلَةٌ.
- :حَلِيمَةُ مُرْضِعُ النَّبِيِّ ( : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُؤَنَّثِ.
معجم الرائد
+
حليم
- حليم ذو حلم، جمع : حلماء وأحلام.
- حليم من الجلود : الذي كثر عليه [ الحلم ]، وهو دود فثقبه وأفسده.
- حليم فرس سمين.
- حليم من أسماء الله الحسنى.
المعجم الوسيط
+
(أ)التِّحْلِمَةُ
- التِّحْلِمَةُ التِّحْلِمَةُ شاةٌ تِحْلِمَةٌ: كثيرةُ الحَلَمِ. والجمع : تَحالِمُ.
(ب)الحالُوم
- الحالُوم لبن يَغْلُظُ فيصيرُ شبيهًا بالجبن الطريّ وليس به.
المحيط في اللغة
+
الحُلْمُ
- ـ الحُلْمُ، بالضم والحُلُمُ: الرُّؤْيا, ج: أحْلامٌ، حَلَمَ في نَوْمِه واحْتَلَمَ وتَحَلَّمَ وانْحَلَمَ.
- ـ تَحَلَّمَ الحُلْمَ: اسْتَعْمَلَهُ.
- ـ حَلَمَ به، حَلَمَ عنه: رَأى له رُؤْيا، أو رآهُ في النَّوْمِ.
- ـ الحُلْمُ، والاحْتِلاَمُ: الجماعُ في النَّوْمِ، والاسم: الحُلُمُ.
- ـ الحِلْمُ: الأناةُ، والعَقْلُ, ج: أحْلامٌ وحُلومٌ، ومنه: {أمْ تَأمُرُهُم أحْلامُهُم بهذا}، وهو حَلِيمٌ ,ج: حُلَماءُ وأحْلامٌ، وقد حَلُمَ حِلْماً.
- ـ تَحَلَّمَ: تَكَلَّفَهُ.
- ـ تَحَلَّمَ المالُ: سَمِنَ.
- ـ تَحَلَّمَ الصبيُّ والضَّبُّ والجَرادُ: أقْبَلَ شَحْمُه. وحَلَّمَه تَحْلِيماً وحِلاَّماً.
- ـ حِلَّام: جَعَلَهُ حَلِيماً، أو أَمَرَه بالحِلْمِ.
- ـ أَحْلَمَتْ: وَلَدَتِ الحُلَماءَ.
- ـ ذو الحِلْمِ: عامِرُ ابنُ الظَّرِبِ.
- ـ الأحْلامُ: الأجْسامُ، بِلا واحِدٍ.
- ـ أحْلُمٌ: ابن عُبَيْدٍ البُخارِيُّ.
- ـ عُمَرُ بنُ حَفْصِ بنِ أحْلُمٍ: مُحدِّثان.
- ـ الحَلَمَةُ: الثُّؤْلُولُ في وسَطِ الثَّدْيِ، وشَجَرَةُ السَّعدانِ، ونَباتٌ آخَرُ، والصَّغيرَةُ من القِرْدانِ، أو الضَّخْمَةُ، ضِدٌّ.
- ـ حَلِمَ البَعيرُ: كثُرَ حَلَمُه، فهو حَلِمٌ، وعَناقٌ حَلِمَةٌ وتَحْلِمَةٌ من تَحالِمَ، ودُودَةٌ تقعُ في الجِلْدِ فَتأْكُلُه، فإذا دُبغَ وهي مَوْضِعُ الأكْلِ, ج: حَلَمٌ، وحَيٌّ، والهَدَرُ من الدِّماءِ.
- ـ حَلِمَ الجِلْدُ: وَقَعَ فيه الحَلَمُ.
- ـ حَلَمَهُ وحَلَّمَهُ: نَزَعَه عنه.
- ـ الحُلاَّمُ: الجَدْيُ، والخَروفُ، وحَيٌّ من عَدْوانَ.
- ـ دَمٌ حُلاَّمٌ: هَدَرٌ.
- ـ الحالومُ: ضَرْبٌ من الأقِطِ، أو لَبَنٌ يَغْلُظُ فَيَصيرُ شَبيهاً بالجُبْنِ الطَّرِيّ.
- ـ الحَليمُ: الشَّحْمُ المُقْبِلُ، والبَعيرُ (المُقْبِلُ السِّمَنِ)، وابنُ وَضَّاحٍ الفَقيهُ، وجدٌّ لأبِي عبدِ اللهِ الحُسَيْنِ بنِ محمدِ بنِ الحَسَنِ الحليمِيِّ ذي التَّصانِيفِ، وأخيهِ الحَسَنِ.
- ـ حَليمُ بنُ داوُدَ، ومحمدُ بنُ حَليمٍ المَرْوَزِيُّ: محدِّثانِ.
- ـ حَليمَة: أبو حَليمَةَ مُعاذٌ القارِئُ: صحابِيٌّ.
- ـ حَليمَةُ بِنْتُ أبي ذُؤَيْبٍ: مُرْضِعَةُ النبي، صلى الله عليه وسلم، وبِنتُ الحَارِثِ بنِ أبِي شِمْرٍ، وجَّهَ أبوها جَيْشَاً إلى المنْذِرِ بنِ ماءِ السماءِ، فأَخْرَجَتْ لهم مِرْكَناً من طِيبٍ، فَطَيَّبَتْهُمْ منه، فقالوا: ''ما يَوْمُ حليمةَ بِسِرٍّ''، يُضْرَبُ لكُلِ أمْرٍ مُتَعَالَمٍ مشهورٍ، ويُضْرَبُ أيضاً للشَّريفِ النابِهِ الذِّكْرِ.
- ـ حُلَيْمَة: موضع.
- ـ حُلَيْمَاتٌ: أنْقاءٌ بالدَّهْناءِ، أو أكَمَاتٌ ببَطْنِ فلْجٍ.
- ـ الحَلَمَتانِ: موضع.
- ـ حَيْلَم: دَوابُّ صِغارٌ.
معجم لسان العرب
+
حلم
- الحُلْمُ والحُلُم: الرُّؤْيا، والجمع أَحْلام.
- يقال: حَلَم يَحْلُمُ إذا رأَى في المَنام.
- ابن سيده: حَلَمَ في نومه يَحْلُمُ حُلُما واحْتَلَم وانْحَلَمَ؛ قال بشر بن أبي خازم أَحَقٌّ ما رأَيتَ أمِ احْتِلامُ ويروى أم انْحِلامُ.
- وتَحَلَّمَ الحُلْمَ: استعمله.
- وحَلَمَ به وحَلَم عنه وتَحَلَّم عنه: رأَى له رُؤْيا أو رآه في النوم.
- وفي الحديث: م تَحَلَّم ما لم يَحْلُمْ كُلِّفَ أنْ يَعقِدَ بين شَعيرتين، أي قال إنه رأ في النوم ما لم يَرَهُ.
- وتَكَلَّفَ حُلُماً: لم يَرَه.
- يقال: حَلَم بالفتح، إذا رأَى، وتَحَلَّم إذا ادعى الرؤْيا كاذباً، قال: فإن قيل كَذِب الكاذِبِ في منامِه لا يزيد على كَذبه في يَقَظَتِه، فلِمَ زادَتْ عُقوبت ووعيده وتَكليفه عَقْدَ الشعيرتين؟ قيل: قد صح الخَبَرُ أَن الرؤي الصادقة جُزْءٌ من النُّبُوَّة، والنبوةُ لا تكون إلاَّ وَحْياً، والكاذب ف رؤياه يَدَّعِي أن الله تعالى أراه ما لم يُرِهِ، وأَعطاه جزءاً من النبو ولم يعطه إياه، والكذِبُ على الله أَعظم فِرْيَةً ممن كذب على الخلق أ على نفسه.
- والحُلْمُ: الاحتلام أيضاً، يجمع على الأحْلامِ.
- وفي الحديث الرؤيا من الله والحُلْمُ من الشيطان، والرؤيا والحُلْمُ عبارة عما يرا النائم في نومه من الأَشياء، ولكن غَلَبت الرؤيا على ما يراه من الخي والشيء الحسن، وغلب الحُلْمُ على ما يراه من الشر والقبيح؛ ومنه قوله أَضْغاثُ أَحْلامٍ، ويُستعمل كلُّ واحد منهما موضع الآخر، وتُضَم لام الحُلُمِ وتسكن.
- الجوهري: الحُلُمُ، بالضم، ما يراه النائم.
- وتقول: حَلَمْت بكذا وحَلَمْتُه أيضاً؛ قال فَحَلَمْتُها وبنُو رُفَيْدَةَ دونها لا يَبْعَدَنَّ خَيالُها المَحْلُوم (* هذا البيت للأخطل) ويقال: قد حَلَم الرجلُ بالمرأَة إذا حَلَم في نومه أنه يباشرها، قال وهذا البيت شاهد عليه.
- وقال ابن خالوَيْه: أَحْلامُ نائمٍ ثِيابٌ غِلاظ (* قوله [ أحلام نائم ثياب غلاظ ] عبارة الأساس: وهذه أحلام نائم للأمان الكاذبة.
- ولأهل المدينة ثياب غلاظ مخططة تسمى أحلام نائم، قال تبدلت بعد الخيزران جريدة * وبعد ثياب الخز أحلام نائ يقول: كبرت فاستبدلت بقدّ في لين الخيزران قدّاً في يبس الجريدة وبجل في لين الخز جلداً في خشونة هذه الثياب).
- والحُلْم والاحْتِلامُ: الجِما ونحوه في النوم، والاسم الحُلُم.
- وفي التنزيل العزيز: لم يبلغو الحُلُمَ؛ والفِعْل كالفِعْل.
- وفي الحديث: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، أم مُعاذاً أن يأْخذ من كل حالِمٍ ديناراً يعني الجزية؛ قال أَبو الهيثم: أرا بالحالِمِ كلَّ من بَلَغَ الحُلُمَ وجرى عليه حُكْمُ الرجال، احتَلَم أو لم يَحْتَلِم.
- وفي الحديث: الغُسْلُ يومَ الجمعة واجب على كل حالِم إنما هو على من بلغ الحُلُم أي بلغ أن يَحْتَلم أو احْتَلَم قبل ذلك، وف رواية: مُحْتَلِمٍ أي بالغ مُدْرِك والحِلْمُ، بالكسر: الأَناةُ والعقل، وجمعه أَحْلام وحُلُومٌ.
- وف التنزيل العزيز: أمْ تَأْمُرُهُم أَحْلامُهم بهذا؛ قال جرير هَلْ مِنْ حُلُومٍ لأَقوامٍ، فَتُنْذِرَهُ ما جَرَّبَ الناسُ من عَضِّي وتَضْرِيسي قال ابن سيده: وهذا أحد ما جُمِعَ من المصادر.
- وأَحْلامُ القوم حُلَماؤهم، ورجل حَلِيمٌ من قوم أَحْلامٍ وحُلَماء، وحَلُمَ، بالضم، يحْلُ حِلْماً: صار حَليماً، وحلُم عنه وتَحَلَّم سواء.
- وتَحَلَّم: تكلف الحِلْمَ قال تَحَلَّمْ عن الأدْنَيْنَ واسْتَبْقِ وُدَّهم ولن تستطيعَ الحِلْمَ حتى تَحَلَّم وتَحالَم: أَرَى من نفسه ذلك وليس به.
- والحِلْم: نقيضُ السَّفَه؛ وشاهد حَلُمَ الرجُلُ، بالضم، قولُ عبد الله بن قَيْس الرُّقَيَّات مُجَرَّبُ الحَزْمِِ في الأُمورِ، وإ خَفَّتْ حُلُومٌ بأَهلِها حَلُمَ وحَلَّمه تَحليماً: جعله حَلِيماً؛ قال المُخَبَّل السعدي ورَدُّوا صُدورَ الخَيْل حتى تَنَهْنَهَت إلى ذي النُّهَى، واسْتَيْدَهُوا للمُحَلِّم أي أَطاعوا الذي يأْمرهم بالحِلْمِ، وقيل (* قوله [ أي أطاعوا الذ يأمرهم بالحلم وقيل إلخ ] هذه عبارة المحكم، والمناسب أن يقول: أي أطاعوا م يعلمهم الحلم كما في التهذيب، ثم يقول: وقيل حلمه أمره بالحلم، وعليه فمعن البيت أطاعوا الذي يأمرهم بالحلم): حَلَّمه أمره بالحِلْمِ.
- وفي حدي النبي، صلى الله عليه وسلم، في صلاة الجماعة: لِيَلِيَنِّي منكم أُولو الأَحْلام والنُّهَى أي ذوو الألباب والعقول، واحدها حِلْمٌ، بالكسر، وكأَن من الحِلْم الأَناة والتثبُّت في الأُمور، وذلك من شِعار العقلاء وأَحْلَمَت المرأَةُ إذا ولدت الحُلَماء والحَلِيمُ في صفة الله عز وجل: معناه الصَّبور، وقال: معناه أنه الذ لا يسْتَخِفُّهُ عِصْيان العُصاة ولا يستفِزّه الغضب عليهم، ولكنه جعل لك شيءٍ مِقْداراً، فهو مُنْتَهٍ إليه.
- وقوله تعالى: إنك لأنت الحَلِيم الرَّشِيدُ؛ قال الأَزهري: جاء في التفسير أَنه كِنايةٌ عن أَنهم قالوا إن لأَنتَ السَّفِيهُ الجاهل، وقيل: إنهم قالوه على جهة الاستهزاء؛ قال اب عرفة: هذا من أَشدّ سِباب العرب أن يقول الرجل لصاحبه إذا استجهله ي حَلِيمُ أَي أنت عند نفسك حَلِيمٌ وعند الناس سَفِيهٌ؛ ومنه قوله عز وجل ذُقْ إنك أنت العزيز الكريم؛ أي بزعمك وعند نفسك وأَنتَ المَهِين عندنا.
- ابن سيده: الأَحْلامُ الأَجسام، قال: لا أعرف واحدها والحَلَمَةُ: الصغيرة من القِرْدانِ، وقيل: الضخم منها، وقيل: هو آخ أَسنانها، والجمع الحَلَمُ وهو مثل العَلّ؟؟، وفي حديث ابن عمر: أَنه كا يَنْهَى أن تُنْزَع الحَلَمَةُ عن دابته؛ الحَلَمَةُ، بالتحريك: القراد الكبيرة.
- وحَلِمَ البعيرُ حَلَماً، فهو حَلِمٌ: كثر عليه الحَلَمُ، وبعِي حَلِمٌ: قد أفسده الحَلَمُ من كثرتها عليه.
- الأصمعي: القرادُ أَوّل م يكونُ صغيراً قَمْقامَةٌ، ثم يصير حَمْنانةً، ثم يصير قُراداً، ثم حَلَمَة وحَلَّمْتُ البعير: نزعت حَلَمَهُ.
- ويقال: تَحَلَّمَتِ القِرْبةُ امتلأ ماء، وحَلَّمْتُها ملأْتها.
- وعَناقٌ حَلِمة وتِحْلِمَةٌ (* قوله [ وعنا حلمة وتحلمة ] كذا هو مضبوط في المحكم بالرفع على الوصفية وبكسر التا الأولى من تحملمة وفي التكملة مضبوط بكسر تاء تحلمة والجر بالاضافة وكذ فيما يأتي من قوله وجماعة تحلمة تحالم): قد أَفسد جلدَها الحَلَمُ، والجم الحُلاَّمُ.
- وحَلَّمَهُ: نزع عنه الحَلَمَ، وخصصه الأزهري فقال وحَلَّمْتُ الإبل أخذت عنها الحَلَم، وجماعة تِحْلِمَةٌ تَحالِمُ: قد كثر الحَلَم عليها والحَلَمُ، بالتحريك: أن يَفْسُد الإهابُ في العمل ويقعَ فيه دو فيَتَثَقَّبَ، تقول منه: حَلِمَ، بالكسر والحَلَمَةُ: دودة تكون بين جلد الشاة الأَعلى وجلدها الأسفل، وقيل الحَلَمةُ دودة تقع في الجلد فتأْكله، فإذا دُبغَ وَهَي موضعُ الأَكل فبق رقيقاً، والجمع من ذلك كلِّه حَلَمٌ، تقول منه: تَعَيَّب الجلدُ وحَلِم الأَديمُ يَحْلَمُ حَلَماً؛ قال الوَليد بن عُقْبَةَ ابن أبي عُقْبَةَ ( قوله [ عقبة بن أبي عقبة ] كذا بالأصل، والذي في شرح القاموس: عقبة بن أب معيط اهـ.
- ومثله في القاموس في مادة م ع ط).
- من أبيات يَحُضُّ فيه مُعاوية على قتال عليّ، عليه السلام، ويقول له: أنتَ تسعى في إصلاح أمر ق تمَّ فسادُه، كهذه المرأَة التي تَدْبُغُ الأَديم الحَلِمَ الذي وقعت في الحَلَمَةُ، فنَقَّبَته وأفسدته فلا ينتفع به أَلا أَبْلِغْ معاوِيةَ بنَ حَرْب بأَنَّكَ، من أَخي ثِقَةٍ، مُلِيم قطعتَ الدَّهْرَ كالسَّدِم المُعَنَّى تُهَدِّرُ في دِمَشْق وما تَرِيم فإنَّكَ والكتابَ إلى عليٍ كدابِغةٍ وقد حَلِمَ الأَدِيم لكَ الوَيْلاتُ، أقْحِمْها عليهم فخير الطالِبي التِّرَةِ الغَشُوم فقَوْمُكُ بالمدينة قد تَرَدَّوْا فَهُمْ صَرْعى كأَنَّهُمُ الهَشِيم فلو كنتَ المُصابَ وكان حَيّاً تَجَرَّدَ لا أَلَفُّ ولا سَؤْوم يُهَنِّيكَ الإمارةَ كلُّ رَكْب من الآفاق، سَيْرُهُمُ الرَّسِيم ويروى يُهَنِّيك الإمارةَ كلُّ ركبٍ لانْضاءِ الفِراقِ بهم رَسِيم قال أبو عبيد: الحَلَمُ أن يقع في الأَديم دوابُّ فلم يَخُصَّ الحَلَم قال ابن سيده: وهذا منه إغفال.
- وأَديم حَلِمٌ وحَلِيم: أَفسده الحَلَم قبل أن يسلخ.
- والحَلَمَةُ: رأْس الثَّدْي، وهما حَلَمتان، وحَلَمَت الثَّدْيَيْن: طَرَفاهما.
- والحَلَمَةُ: الثُّؤْلول الذي في وس الثَّدْيِ.
- وتَحَلَّم المالُ: سمن.
- وتَحَلَّم الصبيُّ والضَّبُّ واليَرْبو والجُرَذ والقُراد: أقبل شحمه وسَمن واكتنز؛ قال أوس بن حَجَر لحَيْنَهُمُ لَحْيَ العَصا فطرَدْنَهُم إلى سَنةٍ، قِرْدانُها لم تَحَلَّم ويروى: لحَوْنَهم، ويروى: جِرْذانها، وأما أَبو حنيفة فخص به الإنسان والحَلِيم: الشحم المقبل؛ وأَنشد فإن قَضاءَ المَحْلِ أَهْوَنُ ضَيْعَة من المُخِّ في أَنقاءِ كلِّ حَلِي وقيل: الحَلِيمُ هنا البعير المُقْبِلُ السِّمَنِ فهو على هذا صفة؛ قا ابن سيده: ولا أعرف له فعلاً إلاَّ مَزيداً وبعير حَلِيمٌ أي سمين ومُحَلِّم في قول الأعشى ونحن غداةَ العَيْنِ، يومَ فُطَيْمةٍ مَنَعْنا بني شَيْبان شُرْبَ مُحَلِّم هو نهر يأْخذ من عين هَجَرَ؛ قال لبيد يصف ظُعُناً ويشبهها بنخي كَرَعَتْ في هذا النهر عُصَبٌ كَوارِعُ في خَليج مُحَلِّم حَمَلَت، فمنها مُوقَرٌ مكْموم وقيل: مُحَلِّمٌ نهر باليمامة؛ قال الشاعر فَسِيلٌ دنا جَبَّارُه من مُحَلِّم وفي حديث خزيمة وذكر السنة: وبَضَّت الحَلَمَةُ أَي دَرَّتْ حَلَمة الثدي وهي رأْسه، وقيل: الحَلَمةُ نبات ينبت في السهل، والحديثُ يحتملهما وفي حديث مكحول: في حَلَمَةِ ثدي المرأَة رُبع دِيَتِها.
- وقَتيل حُلاَّمٌ: ذهب باطلاً؛ قال مُهَلْهِلٌ كلُّ قتيلٍ في كُلَيْبٍ حُلاَّمْ حتى ينال القَتْلُ آل هَمّام والحُلامُ والحُلاَّمُ: ولد المعز؛ وقال اللحياني: هو الجَدْي والحَمَلُ الصغير، يعني بالحمل الخروفَ.
- والحُلاَّمُ: الجدي يؤخذ من بطن أُمه قال الأصمعي: الحُلاَّمُ والحُلاَّنُ، بالميم والنون، صغار الغنم.
- قال اب بري: سمي الجدي حُلاَّماً لملازمته الحَلَمَةَ يرضعها؛ قال مُهَلْهِلٌ كل قتيل في كليب حُلاَّم ويروى: حُلاّن؛ والبيتُ الثاني حتى ينال القتلُ آل شَيْبان يقول: كلُّ من قُتِلَ من كُلَيْبٍ ناقصٌ عن الوفاء به إلا آل همام أ شيبان.
- وفي حديث عمر: أنه قَضى في الأَرْنَب يقتلُه المُحْرِمُ بحُلاَّم جاء تفسيره في الحديث: أنه هو الجَدْيُ، وقيل: يقع على الجَدْي والحَمَ حين تضعه أُمّه، ويروى بالنون، والميم بدل منها، وقيل: هو الصغير الذ حَلَّمهُ الرَّضاعُ أي سَمَّنَهُ فتكون الميم أَصلية؛ قال أَبو منصور: الأص حُلاَّن، وهو فُعْلان من التحليل، فقلبت النونُ ميماً.
- وقال عَرّام الحُلاَّنُ ما بَقَرْتَ عنه بطن أُمه فوجدته قد حَمَّمَ وشَعَّرَ، فإن ل يكن كذلك فهو غَضِينٌ، وقد أَغْضَنَتِ الناقةُ إذا فعلت ذلك.
- وشا حَلِيمةٌ: سمينة.
- ويقال: حَلَمْتُ خَيالَ فلانة، فهو مَحْلُومٌ؛ وأَنشد بي الأخطل لا يَبْعَدَنَّ خيالُها المَحْلُو والحالُوم، بلغة أَهل مصر: جُبْنٌ لهم.
- الجوهري: الحالُومُ لبن يغلُ فيصير شبيهاً بالجبن الرطب وليس به.
- ابن سيده: الحالُومُ ضرب م الأَقِط.
- والحَلَمةُ: نبت؛ قال الأصمعي: هي الحَلَمةُ واليَنَمة، وقيل: الحَلَمة نبات ينبت بنَجْدٍ في الرمل في جُعَيْثنة، لها زهر وورقها أُخَيْشِن عليه شوك كأَنه أَظافير الإنسان، تَطْنى الإبل وتَزِلُّ أَحناكُها، إذ رعته، من العيدان اليابسة.
- والحَلَمَةُ: شجرة السَّعْدان وهي من أَفاض المَرْعَى، وقال أَبو حنيفة: الحَلَمةُ دون الذراع، لها ورقة غليظة وأفْنان وزَهْرَةٌ كزهرة شَقائق النُّعْمانِ إلا أنها أكبر وأَغلظ، وقا الأَصمعي: الحَلَمةُ نبت من العُشْبِ فيه غُبْرَةٌ له مَسٌّ أَخْشَنُ أَحم الثمرة، وجمعها حَلَمٌ؛ قال أَبو منصور: ليست الحَلَمَةُ من شجر السَّعْدان ف شيء؛ السَّعدانُ بَقْلٌ له حَسَكٌ مستدير له شوك مستدير (* قوله [ له شو مستدير ] كذا بالأصل، وعبارة ابي منصور في التهذيب: له حسك مستدير ذو شو كثير)، والحَلَمةُ لا شوك لها، وهي من الجَنْبةِ معروفة؛ قال الأزهري وقد رأَيتها، ويقال للحَلَمَةِ الحَماطةُ، قال: والحَلَمةُ رأْس الثَّدْي في وسط السَّعْدانة؛ قال أَبو منصور: الحَلَمةُ الهُنَيَّةُ الشاخصة م ثَدْيِ المرأَة وثُنْدُوَة الرجل، وهي القُراد، وأَما السَّعْدانة فم أَحاطَ بالقُراد مما خالف لونُه لون الثَّدْيِ، واللَّوْعَةُ السواد حو الحَلَمةِ ومُحَلِّم: اسم رجل، ومن أَسماء الرجل مُحَلِّمٌ، وهو الذي يُعَلّ الحِلْمَ؛ قال الأعشى فأَمَّا إذا جَلَسُوا بالعَشِي فأَحْلامُ عادٍ، وأَيْدي هُضُم ابن سيده: وبنو مُحَلَّمٍ وبنو حَلَمَةَ قبيلتان.
- وحَلِيمةُ: اس امرأَة.
- ويوم حَلِيمةَ: يوم معروف أحد أَيام العرب المشهورة، وهو يوم التق المُنْذِرُ الأَكبر والحَرثُ الأَكبر الغَسَّانيّ، والعرب تَضْرِبُ المَثَل في كل أمر مُتَعالَمٍ مشهور فتقول: ما يَوْمُ حَلِيمةَ بِسِرٍّ، وق يضرب مثلاً للرجل النابهِ الذِّكْرِ، ورواه ابن الأَعرابي وحده: ما يو حَلِيمةَ بشَرٍّ، قال: والأَول هو المشهور؛ قال النابغة يصف السيوف تُوُرِّثْنَ من أَزمان يومِ حَلِيمة إلى اليوم، قد جُرّبْنَ كلَّ التَّجارِب وقال الكلبي: هي حَليمةُ بنت الحَرِث بن أَبي شِمْر، وَجَّهَ أَبوه جيشاً إلى المُنْذِرِ بن ماء السماء، فأَخْرجَتْ حليمةُ لهم مِرْكَنا فطَيَّبتهم وأَحْلام نائمٍ: ضرب من الثياب؛ قال ابن سيده: ولا أَحقُّها والحُلاَّمُ: اسم قبائل.
- وحُلَيْماتٌ، بضم الحاء: موضع، وهُنَّ أكمات بطن فَلْج وأَنشد كأَنَّ أَعْناقَ المَطِيِّ البُزْلِ بين حُلَيْماتٍ وبين الجَبْل من آخر الليل، جُذُوعُ النَّخل أَراد أنها تَمُدُّ أَعناقها من التعب.
- وحُلَيْمَةُ، على لفظ التحقير موضع؛ قال ابن أَحمر يصف إبلاً تَتَبَّعُ أوضاحاً بسُرَّةِ يَذْبُلٍ وتَرْعَى هَشِيماً من حُلَيْمةَ بالِيا ومُحَلِّمٌ: نهر بالبحرين؛ قال الأخطل تَسَلسَلَ فيها جَدْوَلٌ من مُحَلِّمٍ إذا زَعْزَعَتْها الريحُ كادتْ تُمِيلُه الأزهري: مُحَلِّمٌ عينٌ ثَرَّةٌ فَوَّارة بالبحرين وما رأَيت عينا أكثر ماء منها، وماؤها حارّ في مَنْبَعِه، وإذا بَرَد فهو ماء عَذْبٌ؛ قال وأَرى مُحَلِّماً اسمَ رجل نُسِبَت العينُ إليه، ولهذه العين إذا جرت ف نهرها خُلُجٌ كثيرة، تسقي نخيل جُؤاثا وعَسَلَّج وقُرَيَّات من قر هَجَرَ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الحليم
- اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه.
(ب)الحليْمات
- (جو) رواسب كلسيّة متحجِّرة من تحلُّب المياه، وهي تكون إمَّا في سقوف المغاور أو في أراضيها.
ترجمة حليم باللغة الإنجليزية
حليم
Meek Patient
مرادفات حليم
- آنِي(مِنِ النَاسِ)
- وَقُور
- لَطِيف
- صَبُور
- ذُو حِلْم