معنى كلمة رزين في القاموس
في القواميس
- رَزينٌ : (صيغة مبالغة)
رَزينٌ - رَزينٌ [ر ز ن] (صِيغَةُ فَعِيل).
1 - جَلَسَ رَزِيناً فِي مَقْعَدِهِ : سَاكِناً، ثَابِتاً.
2 - عَرَفْتُهُ شَابّاً رَزِيناً : وَقُوراً، حَلِيماً.
3 - عَرَفْتُهُ رَزِينَ الرَّأْيِ : أصِيلَ الرَّأْيِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)رَزين
- جمع رزينون ورُزَناءُ، مؤ رَزَان ورَزِينة، جمع مؤ رزينات ورِزان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رزُنَ: متَّزِن وقور.
- رزين الرأي: أصيله.
(ب)أَرُزّ
- (النبات) أُرْز، نبات حوليّ من الفصيلة النَّجيليّة، يُزرع في معظم البلاد الحارّة والمعتدلة، لا غنى له عن الماء، لذا يُزرع في السُّهول المنخفضة، يحمل سنابل متدلِّيّة ذوات غُلُف صُفْر، تُقَشَّر عن حَبٍّ أبيض صغير يُطبخ ويؤكل، وهو من الأغذية الرئيسيّة في العالم.
- مضارب أَرُزّ.
معجم الغني
+
(أ)رَزينٌ
- [ر ز ن]. (صِيغَةُ فَعِيل).
- :جَلَسَ رَزِيناً فِي مَقْعَدِهِ : سَاكِناً، ثَابِتاً.
- :عَرَفْتُهُ شَابّاً رَزِيناً : وَقُوراً، حَلِيماً.
- :عَرَفْتُهُ رَزِينَ الرَّأْيِ : أصِيلَ الرَّأْيِ.
(ب)أَرْزٌ
- (نبات). : شَجَرٌ حَرَجِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّنَوْبَرِيَّاتِ، مَعْرُوفٌ بِحَجْمِهِ وَصَلابَةِ خَشَبِهِ وَجَوْدَتِهِ، وَهُوَ هَرَمِيُّ الشَّكْلِ، أَنْوَاعُهُ مُخْتَلِفَةٌ، أَشْهَرُهَا أَرْزُ لُبْنَانَ وَجِبَالِ الأطْلَسِ وَالهَمَلاَيَا، أَوْراَقُهُ خَضْرَاءُ عَلَى الدَّوَامِ.
معجم الرائد
+
(أ)رَزين
- رزين.
- ج، رزان.
- رزين وقور، مؤنث رزان.
- رزين ثابت ساكن.
- رزين أصيل الرأي.
- رزين من كل شيء الثقيل.
(ب)رازَن
- رازن.
- مرازنة.
- رازنه : صادقه.
المعجم الوسيط
+
(أ) رَازَنَهُ
- رَازَنَهُ خالَّهُ وصادقه.
(ب)أَرَزَ
- أَرَزَ أَرَزَ أَرْزًا، وأُروزًا: تقبّض وتجمّع، يقال: فلان إِذا سئل أَرَزَ.
- فهو آرِزً.
- ويقال: ما بلغ أَعلى الجبل إلا آرِزًا: متقبضًا عن الانبساطِ في مشيه، لشدة إِعيائه.
- و أَرَزَ الحيوانُ: قَوِيَ واشتد، واندمج خَلْقُه.
- فهو آرِزٌ.
- و أَرَزَ إِلى المكان: لجأ.
- وفي الحديث الشريف : حديث شريف إن الإسلام لَيَأْرِزُ إلى المدينة كما تَأْرِزُ الحيةُ إِلى جُحْرها//.
- و أَرَزَ الشجرةُ: ثبتت في الأَرض.
- و أَرَزَ الأَصابعُ من البرد: تقبضت.
- و أَرَزَ الليلةُ أَرْزًا، وأُرُوزًا، وأَرِيزًا: اشتد بردها.
المحيط في اللغة
+
(أ)أرَزَ
- ـ أرَزَ يأرِزُ ويأَرَزُ ويأرُزُ أُرُوزًا: انْقَبَضَ، وتَجَمَّعَ، وثَبَتَ، فهو آرِزٌ وأَرُوزٌ.
- ـ أرَزَتِ الحَيَّةُ: لاذَتْ بجُحرِها، وَرَجَعَتْ إليه، وثَبَتَتْ في مَكانِها.
- ـ أرَزَتِ اللَّيْلَةُ: بَرَدَتْ.
- ـ أرْزُ الكلامِ: الْتئامُهُ.
- ـ آرِزَةُ من الإِبِلِ: القَوِيَّةُ الشديدةُ، واللَّيْلَةُ البارِدَةُ، والشَّجَرَةُ الثابِتَةُ.
- ـ أَرِيزُ: الصَّقيعُ، وعَميدُ القومِ، واليومُ البارِدُ.
- ـ أَرْزُ وأُرْزُ: شَجَرُ الصَّنَوْبرِ، أو ذَكَرُهُ، كالأَرْزَةِ، أو العَرْعَرُ.
- ـ أَرَزُ: شَجَرُ الأَرْزَنِ.
- ـ مأرِزُ: المَلْجَأُ.
- ـ أَرُزُّ وأُرُزُّ وأُرْزُ وأُرُزُ ورُزٌّ ورُنْزٌ وآرُزٌ وأَرُزٌ وأَرْزَانُ عن كُراعٍ: حَبٌّ معروف.
- ـ أبُو رَوْحٍ ثابِتُ بنُ محمدٍ الأُرْزِيُّ، ويقالُ: الرُّزِّيُّ: محدِّثٌ. ****.
(ب) الرَّزْنُ
- ـ الرَّزْنُ: المكانُ المُرْتَفِعُ وفيه طُمأنِينةٌ تُمْسِكُ الماءَ, ج: رُزونٌ ورِزانٌ.
- ـ رِّزْنُ: الناحِيةُ.
- ـ رِّزْنَةُ: مَنْقَعُ الماءِ,ج:رِزانٌ.
- ـ رَزُنَ: وَقُرَ، فهو رَزينٌ، وهي رَزانٌ.
- ـ رَزَنَه: رَفَعَه ليَنْظُرَ ما ثِقَلُه.
- ـ رَزَنَ بالمكانِ: أقامَ.
- ـ رَّزينُ: الثقيلُ، واسْمٌ.
- ـ أَرْزَنُ: شجرٌ صُلْبٌ.
- ـ رَّوْزَنَةُ: الكُوَّةُ.
- ـ تَرَزَّنَ في الشيءِ: تَوَقَّرَ.
- ـ أرْزَنُ: بلد بِإرْمينِيَةَ تُعْرَفُ بأَرْزَن الرُّومِ، منه عبدُ اللهِ بنُ حَديدٍ الأَرْزَنِيُّ المحدِّثُ، وبلد آخَرُ بِإرْمِينِيَةَ أيضاً.
- ـ دَسْتُ أَرْزَنِ: بين شِيرازَ وكازَرُونَ.
- ـ أرْزَنْجانُ: بلد بالرُّومِ.
- ـ أرْزَنانُ: قرية بأَصْفَهانَ.
- ـ الجَبَلاَنِ يَتَرازنانِ: يَتَنَاوحانِ.
- ـ هو مُرازِنُه: مُخالُّه.
مختار الصحاح
+
(أ)أرز
- أ ر ز: الأرُزُّ فيه ست لغات أَُرُزّ بفتح الهمزة وبضمها اتباعا لضمة الراء و أُرْزٌ و أُرُزٌ كعُسر وعُسُرٍ و رُزٌّ و رُنْزٌ و الأَرَزَةُ بفتحتين شجر الأرزن و الأَرْزَةُ بسكون الراء شجر الصنوبر وفي الحديث {إن الإسلام لَيأْزِرُ إلى المدينة كما تأزر الحية إلى جحرها} أي ينضم ويجتمع بعضه إلى بعض فيها.
(ب)رزى
- ر ز ى: زَرَى عليه فعله عابه يزري بالكسر زِرَايَةً بوزن حكاية و تَزَرَّى عليه أيضا وقال أبو عمرو الزَّارِي على الإنسان الذي يعُده شيئا ويُنكر عليه فعله و الإزْرَاء التهاون بالشيء يقال أزْرَى به إذا قصر به و ازْدَرَاهُ أي حقره.
معجم لسان العرب
+
(أ)أرز
- أَرَزَ يَأْرِزُ أُرُوزاً: تَقَبَّضَ وتَجَمَّعَ وثَبَتَ، فه آرِزٌ وأَرُوزٌ، ورجل أَرُوزٌ: ثابت مجتمع.
- الجوهري: أَرَزَ فلان يَأْرِز أَرْزاً وأُرُوزاً إِذا تَضامَّ وتَقَبَّضَ من بخْلِه، فهو أَرُوزٌ.
- وسئ حاجة فأَرَزَ أَي تَقَبَّضَ واجتمع؛ قال رؤبة فذاكَ بَخَّالٌ أَرُوزُ الأَرْز يعني أَنه لا ينبسط للمعروف ولكنه ينضم بعضه إِلى بعض، وقد أَضافه إِل المصدر كما يقال عُمَرُ العَدْلِ وعُمَرُ الدَّهاءِ، لما كان العد والدهاء أَغلب أَحواله.
- وروي عن أَبي الأَسود الدؤلي أَنه قال: إِن فلانا إِذا سئل أَرَزَ وإِذا دُعِيَ اهْتَزَّ؛ يقول: إِذا سئل المعروفَ تَضامّ وتَقَبَّضَ من بخله ولم ينبسط له، وإِذا دعي إِلى طعام أَسرع إِليه.
- ويقا للبخيل: أَزُوزٌ، ورجل أَرُوزُ البخل أَي شديد البخل.
- وذكر ابن سيده قو أَبي الأسود أَنه قال: إِن اللئيم إِذا سئل أَرَزَ وإِن الكريم إِذا سئ اهتز.
- واستشير أَبو الأَسود في رجل يُعَرَّف أَو يُوَلَّى فقال: عَرّفُو فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَسُ أَلَدُّ مِلْحَسٌ إِن أُعْطِيَ انْتَهزَ وإِ سئل أَرَزَ.
- وأَرَزَتِ الحيةُ تأْرِزُ: ثبتت في مكانها، وأَرَزَتْ أَيضاً لاذت بجحرها ورجعت إِليه.
- وفي الحديث: إِن الإِسلام ليأْرِزُ إِل المدينة كما تأْرِزُ الحية إِلى جُحْرِها؛ قال الأَصمعي: يأْرِزُ أَي ينض إِليها ويجتمع بعضه إِلى بعض فيها.
- ومنه كلام عليّ، عليه السلام: حت يأْرِزَ الأَمْرُ إِلى غيركم.
- والمَأْرِزُ: المَلْجَأُ.
- وقال زيد بن كُثْوَةَ أَرَزَ الرجلُ إِلى مَنَعَتِه أَي رحل إِليها.
- وقال الضرير: الأَرْز أَيضاً أَن تدخل الحية جحرها على ذنبها فآخر ما يبقى منها رأْسها فيدخل بعد قال: وكذلك الإِسلام خرج من المدينة فهو يَنْكُصُ إِليها حتى يكون آخر نكوصاً كما كان أَوّله خروجاً، وإِنما تأْرِزُ الحية على هذه الصفة إِذ كانت خائفة، وإِذا كانت آمنة فهي تبدأُ برأْسها فتدخله وهذا هو الانجحار وأَرَزَ المُعْيِي: وَقَفَ.
- والآرِزُ من الإِبل: القوي الشديد.
- وفَقار آرِزٌ: متداخل.
- ويقال للناقة القوية آرِزَةٌ أَيضاً؛ قال زهير يصف ناقة بآرِزَةِ الفَقارَة لم يَخُنْه قِطافٌ في الرِّكابِ، ولا خِلاء قال: الآرِزَةُ الشديد المجتَمعُ بعضها إِلى بعض؛ قال أَبو منصور: أَرا مُدْمَجَةُ الفَقارِ متداخلته وذلك أَقوى لها.
- ويقال للقوس: إِنها لذا أَرْزٍ، وأَرْزُها صَلابَتُها، أَرَزَتْ تأْرِزُ أَرْزاً، قال: والرمي من القوس الصُّلبة أَبلغ في الجَرْحِ، ومنه قيل: ناقة آرِزَةُ الفَقار أَ شيديدة.
- وليلة آرِزَةٌ: باردة، أَرَزَتْ تأْرِزُ أَرِيزاً؛ قال ف الأرَز ظَمآن في ريحٍ وفي مَطِيرِ وأَرْزِ قُرٍّ ليس بالقَرِير ويوم أَرِيزٌ: شديد البرد؛ عن ثعلب، ورواه ابن الأَعرابي أَزِيزٌ بزايين، وقد تقدم.
- والأَرِيزُ: الصَّقِيعُ؛ وقوله وفي اتِّباعِ الظُّلَلِ الأَوارِز يعني الباردة.
- والظلل هنا: بيوت السجن.
- وسئل أَعرابي عن ثوبين له فقال إِن وجدتُ الأَرِيزَ لبستُهما، والأَرِيزُ والحَلِيتُ: شِبْهُ الثلج يق بالأَرض.
- وفي نوادر الأَعراب: رأَيت أَرِيزَتَه وأَرائِزَهُ تَرْعُدُ وأَرِيزَةُ الرجل نَفَسُه.
- وأَرِيزَةُ القوم: عَمِيدُهم.
- والأُرْز والأُرُزُ والأُرُزُّ كله ضربٌ من البُرِّ.
- الجوهري: الأُرْزُ حبٌّ، وفيه س لغات: أَرُزٌّ وأُرُزٌّ، تتبع الضمةُ الضمةَ، وأُرْزٌ وأُرُزٌ مثل رُسْل ورُسُلٍ، ورُزٌّ ورُنْزٌ، وهي لعبد القيس أَبو عمرو: الأَرَزُ، بالتحريك، شجر الأَرْزَنِ، وقال أَبو عبيدة الأَزْرَةُ، بالتسكين، شجر الصَّنَوْبَرِ، والجمع أَرْزٌ.
- والأَرْزُ العَرْعَرُ، وقيل: هو شجر بالشام يقال لثمرة الصَّنَوْبَرُ؛ قال لها رَبَذاتٌ بالنَّجاءِ كأَنه دَعائِمُ أَرْزٍ، بينهنَّ فُرُوع وقال أَبو حنيفة: أَخبرني الخَبِرُ أَن الأَرْزَ ذَكَرُ الصنوبر وأَن لا يحمل شيئاً ولكن يستخرج من أَعجازه وعروقه الزِّفْتُ ويستصبحُ بخشب كما يستصبح بالشمع وليس من نبات أَرض العرب، واحدته أَرْزَةٌ.
- قال رسو الله، صلى الله عليه وسلم: مَثَلُ الكافر مَثَلُ الأَرْزَةِ المُجْذِيَة على الأَرض حتى يكون انْجِعافُها مرةً واحدة.
- قال أَبو عمرو: ه الأَرَزَةُ، بفتح الراء، من الشجر الأَرْزَنِ، ونحوَ ذلك قال أَبو عبيدة: قال أَب عبيد.
- والقول عندي غير ما قالا إِنما هي الأَرْزَةُ، بسكون الراء، وه شجرة معروفة بالشام تسمى عندنا الصنوبر من أَجل ثمره، قال: وقد رأَيت هذ الشجر يسمى أَرْزَةً، ويسمى بالعراق الصنوبر، وإِنما الصنوبر ثمر الأَرْز فسمي الشجر صنوبراً من أَجل ثمره؛ أَراد النبي، صلى الله عليه وسلم، أَ الكافر غيرُ مَرْزُوءٍ في نفسه وماله وأَهله وولده حتى يموت، فشبه موت بانجعاف هذه الشجرة من أَصلها حتى يلقى الله بذنوبه حامَّةً؛ وقال بعضهم هي آرِزَةٌ بوزن فاعلة، وأَنكرها أَبو عبيد: وشجرة آرِزَةٌ أَي ثابتة ف الأَرض، وقد أَرَزَتْ تأْرِزُ.
- وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: جع الجبالَ للأَرضِ عِماداً وأَرَزَ فيها أَوتاداً أَي أَثبتها، إِن كانت الزا مخففة فهي من أَزَرَت الشجرةُ تأْرِزُ إِذا ثبتت في الأَرض، وإِن كان مشددة فهو من أَرَزَّت الجَرادَةُ ورَزَّتْ إِذا أَدخلت ذنبها في الأَر لتلقي فيها بيضها ورَزَزْتُ الشيءَ في الأَرض رَزّاً أَثبته فيها، قال: وحينئذٍ تكو الهمزة زائدة والكلمة من حروف الراء.
- والأُرْزَةُ والأَرَزَةُ، جميعاً الأَرْزَةُ، وقيل: إِن الأَرْزَةَ إِنما سميت بذلك لثباتها.
- وفي حدي صَعْصَعَةَ بن صُوحانَ: ولم ينظر في أَرْزِ الكلام أَي في حَصْرِه وجمعِ والتروّي فيه.
(ب)نرز
- النَّرْزُ: فِعْلٌ مماتٌ وهو الاستخفاء من فَزَع، وبه سمي الرج نَرْزَةَ ونارِزَةَ، ولم يجئ في كلام العرب نون بعدها راء إِلا هذا، ولي بصحيح والنَّيْرُوزُ والنَّوْرُوزُ: أَصله بالفارسية (* قوله[ اصله بالفارسي إلخ ] كذا بالأصل، وقد عرضناه على متقن من علماء اللغة الفارسية فل يعرفه، وعبارة القاموس: والنيروز اول يوم من السنة معرب نوروز) نيع روز وتفسيره جديد يوم.
- ابن الأَعرابي: نَرْزٌ موضع، قال: وأَما النَّرِيزِيّ الحاسب فلا أَدري إِلى أَي شيء نسب.
ترجمة رزين باللغة الإنجليزية
رزين
Sedate
مرادفات رزين
- جَادّ
- مُجْتَهِد
- وَقُور
- رصِين
- ثَابِت
- زَمِّيت
- رَصِين