معنى كلمة إنحت في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)حَتَّة
- جمع حَتَّات.
- اسم مرَّة من حَتَّ/ حَتَّ عن.
- قِطعة من الشّيء، وتستعمل في العامِّيّة بالكسر وتُجمع على حِتَت.
(ب)حُتاتَة
- حُتات، ما تناثر من الشَّيء.
- موادّ غِرْيَنيّة تتفتّت بالاحتكاك وتنقلها الأنهارُ والتُّرعُ.
معجم الرائد
+
(أ)إِنحَتّ
- إنحت.
- انحتاتا.
- إنحت الورق عن الشجر : سقط، تناثر.
- إنحت الشعر أو الريش : تساقط.
(ب)حَتات
- حتات.
- و حتاتة.
- ما تناثر من الشيء، ما تفتت منه.
المعجم الوسيط
+
(أ)الحُتات
- الحُتات، والحُتاتَةُ من كل شىءٍ: ما تناثَرَ منه.
- ويقال: ما في يدي منه حُتَاتَةٌ: شيء.
(ب)الحُتَاتُ
- الحُتَاتُ هُزال يُصيب الدَّابة، ويتغير معه لونُها ويضمر لحْمها ويتَساقط شَعرها.
المحيط في اللغة
+
(أ)نحَتَه
- ـ نحَتَه يَنْحِتُه ويَنْحُتُه ويَنْحَتُه: بَراه.
- ـ نحَتَ السَّفَرُ البعيرَ: أنْضاهُ.
- ـ نحَتَ فلاناً: صَرَعَهُ.
- ـ نحَتَ الجارِيةَ: نَكَحها.
- ـ بَرْدٌ نَحْتٌ: خالِصٌ.
- ـ نَحْتُ ونَحاتُ ونَحيتَةُ: الطَّبيعةُ.
- ـ نَحيتُ: النَّئيتُ، والزَّحيرُ، كالنَّحيتَةِ، والمُشْطُ، والذَّاهِبُ الحُروفِ من الحَوافِرِ، والدَّخيلُ في القَوْمِ، والبعيرُ المُنْضى.
- ـ نُحاتَةُ: البُرايةُ.
- ـ مِنْحَتُ: ما يُنْحَتُ بِهِ.
- ـ نَحائِتُ: موضع معروف.
- ـ قَرَأ الحَسنُ {تَنْحاتونَ من الجبالِ بِيوتاً}: وهو بمعْنَى تَنْحِتونَ.
- ـ والوَليدُ بنُ نُحَيْتٍ: قاتِلُ جَبَلَةَ بنِ زَحْرٍ.
(ب) حَتَّهُ
- ـ حَتَّهُ: فَرَكَهُ، وقَشَرَهُ، فانْحَتَّ وتَحاتَّ.
- ـ حَتَّ الورقُ: سَقَطَتْ، كانحتَّتْ، وتَحَاتَّتْ، وتَحَتْحَتَتْ.
- ـ حَتَّ الشيءَ: حَطَّهُ.
- ـ حَتُّ: الجَوادُ من الفَرَسِ، والسَّريعُ من الإِبِلِ، والظَّليمُ، والكَريمُ، والعَتِيقُ، والمَيِّتُ من الجَرادِ، الجمع: أحْتاتٌ، وما لا يَلْتَزِقُ من التَّمْرِ، وسَيْفُ أبِي دُجانَةَ، وسَيْفُ كَثيرِ بنِ الصَّلْتِ.
- ـ حُتُّ: المَلْتوتُ من السَّويقِ، وقَبيلةٌ من كِنْدَةَ تُنْسَبُ إلى بَلَدٍ لا أبٍ أو أُمٍّ، وجَبَلٌ من القَبَلِيَّةِ.
- ـ حَتِّ: زَجْرٌ للطَّيْرِ.
- ـ حَتَّى: حَرْفٌ للغايةِ، وللِتَّعْليلِ، وبِمَعْنَى إلاَّ في الاسْتِثْناءِ، ويَخْفِضُ ويَرْفَعُ ويَنْصِبُ، ولهذا قال الفَرَّاءُ: أَموتُ وفي نَفسي مِنْ حَتَّى شيءٌ، وجَبَلٌ بِعُمانَ.
- ـ حَتَّاوةُ: قرية بِعَسْقَلانَ.
- ـ ما في يَدي منه حَتٌّ: شيءٌ.
- ـ حَتوتُ من النخْلِ: المُتَناثِرُ البُسْرِ، كالمِحْتاتِ.
- ـ حَتاتُ: الجَلَبَةُ.
- ـ حُتَاتٌ: قَطيعَةٌ بالبَصْرَةِ، وابنُ عَمْروٍ، أو هو بِباءَيْنِ (مُوَحَّدَتَيْنِ)، وابنُ يَزيدَ، لا زَيدٍ، المُجاشِعِيُّ، ووَهِم الجوهريُّ: صَحابيَّانِ، وابنُ يَحْيى: مُحَدَّثٌ.
- ـ رَمْدَةُ حَتَّانَ في: ر م د.
- ـ حَتْحَتَةُ: السُّرْعَةُ.
- ـ حَتْحاتُ: الحَثْحاثُ.
- ـ أحَتَّ الأَرْطَى: يَبِسَ.
معجم لسان العرب
+
(أ) حتت
- الحَتُّ: فَرْكُكَ الشيءَ اليابسَ عن الثَّوْب، ونحوه حَتَّ الشيءَ عن الثوب وغيره يَحُتُّه حَتًّا: فَركَه وقَشَره فانْحَتَّ وتَحاتَّ؛ واسمُ ما تَحاتَّ منه: الحُتاتُ، كالدُّقاقِ، وهذا البناء م الغالب على مثل هذا وعامَّتِه الهاءُ وكلُّ ما قُشِرَ، فقد حُتَّ.
- وفي الحديث: أَنه قال لامرأَة سأَلته ع الدم يُصيب ثَوبَها، فقال لها: حُتِّيه ولو بضِلَعٍ؛ معناه: حُكِّي وأَزِيليه.
- والضِّلَعُ: العُودُ.
- والحَتُّ والحَكُّ والقَشْرُ سواء؛ وقا الشاعر وما أَخَذَ الدِّيوانَ، حَتَّى تَصَعْلَك زَماناً، وحَتَّ الأَشْهبانِ غِناهُم حَتَّ: قَشَر وحَكَّ.
- وتَصَعْلَك: افْتَقَر.
- وفي حديث عمر: أَنّ أَسْلَمَ كانَ يأْتيه بالصاع من التَّمْر، فيقول: حُتَّ عنه قِشْرَه أَ اقْشِرْه؛ ومنه حديث كَعْب: يُبْعَثُ من بَقِيعِ الغَرْقَدِ سبعون أَلفاً، ه خِيارُ مَن يَنْحَتُّ عن خَطْمه المَدَرُ أَي يَنْقَشِرُ ويَسْقُط ع أُنوفهم المَدَرُ، وهو التُّراب وحُتاتُ كُلّ شيء: ما تَحاتَّ منه؛ وأَنشد تَحُتُّ بِقَرنَيْها بَرِيرَ أَراكةٍ وتَعْطُو بِظِلْفَيْها، إِذا الغُصْنُ طالَه والحَتُّ دون النَّحْت.
- قال شمر: تاَرَكْتُهم حَتًّا فَتًّا بَتًّا إِذ اسْتَأْصَلْتَهم.
- وفي الدُّعاء: تَرَكَه اللَّهُ حَتّاً فَتّاً ل يَمْلأُ كَفًّا أَي مَحْتُوتاً أَو مُنْحَتّاً.
- والحَتُّ، والانْحِتاتُ والتَّحاتُّ، والتَحَتْحُتُ: سُقوطُ الورق عن الغُصن وغيره والحَتُوتُ من النَّخْلِ: التي يَتَناثَرُ بُسْرُها، وهي شجرة مِحْتات مِنْثارٌ وتَحاتَّ الشيءُ أَي تَناثَرَ.
- وفي الحديث: ذاكرُ اللَّهِ في الغافِلين مَثَلُ الشَّجرة الخَضْراء وَسَطَ الشَّجَر الذي تَحاتَّ وَرَقُه م الضَّريبِ؛ أَي تَساقَطَ.
- والضَّريبُ: الصَّقِيعُ.
- وفي الحديث: تَحاتَّت عنه ذُنُوبه أَي تَساقَطَتْ والحَتَتُ: داء يُصيب الشجر، تَحاتُّ أَوراقُها منه.
- وانْحَتَّ شَعَرُ عن رأْسه، وانْحَصَّ إِذا تَساقَطَ.
- والحَتَّةُ: القَشْرَةُ وحَتَّ اللَّهُ ماله حَتّاً: أَذْهَبَه، فأَفْقَره، على المثل.
- وأَحَتّ الأَرْطى: يَبِسَ والحَتُّ: العَجلَةُ في كل شيء وحَتَّه مائةَ سَوْطٍ: ضَربَه وعَجَّلَ ضَرْبَه.
- وحَتَّه دراهمه: عَجَّ له النَّقْدَ وفرس حَتٌّ: جَواد سريع، كثير العَدْو؛ وقيل: سريعُ العَرَقِ، والجم أَحْتاتٌ، لا يُجاوَزُ به هذا البناءُ.
- وبَعِير حَتٌّ وحَتْحَتٌ: سريع السَّيْرِ خفيفٌ، وكذلك الظليم؛ وقال الأَعْلم بن عبد اللَّه الهذلي على حَتِّ البُرايةِ، زمْخَرِيِّ السَ ـواعِدِ، ظَلَّ في شَرْيٍ طِوال وإِنما أَراد حَتّاً عند البُرايةِ أَي سَريع عندما يَبْريه م السَّفَر؛ وقيل: أَرادَ حَتَّ البَرْيِ، فوضع الاسمَ موضع المصدر؛ وخالف قوم م البصريين تفسير هذا البيت، فقالوا: يعني بعيراً، فقال الأَصمعي: كيف يكو ذلك، وهو يقول قبله كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِجَفٍّ يَعِنُّ مع العَشِيَّةِ للرِّئالِ قال ابن سيده: وعندي أَنه إِنما هو ظَلِيمٌ، شَبَّه به فَرَسَه أَ بعيرَه، أَلا تَراه قال: هِجَفٍّ، وهذا من صفة الظليم، وقال: ظَلَّ في شَرْي طِوالِ، والفرسُ أَو البَعِيرُ لا يأْكلانِ الشَّرْيَ، إِنم يَهْتَبِدُه النَّعامُ، وقوله: حَتِّ البُراية، ليس هو ما ذهب إِليه من قوله: إِن سريع عندما يَبْريه من السَّفَر، إِنما هو مُنْحَتُّ الريش لما يَنْفُض عنه عِفاءَه من الربيع، ووَضَع المصدر الذي هو الحَتُّ موضعَ الصفة الذ هو المُنْحَتُّ؟ والبُراية: النُّحاتةُ.
- وزَمْخَريُّ السَّواعِدِ طويلُها.
- والحَتُّ: السريعُ أَي هو سريع عندما براه السَّيْرُ.
- والشَّرْيُ شجرُ الحَنْظلِ، واحدته شَرْيَة.
- وقال ابن جني: الشَّرْيُ شجر تُتَّخذ من القِسيُّ؛ قال: وقوله ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ، يُريد أَنهنَّ إِذا كُنّ طِوالاً سَتَرْته فزاد اسْتِيحاشُه، ولو كُنَّ قِصاراً لَسَرَّح بَصَرَه وطابَتْ نفسُه، فَخَفَّضَ عدوه.
- قال ابن بري: قال الأَصمعي: شَبَّه فرس في عَدْوه وهَرَبِه بالظليم، واسْتَدَلَّ بقوله كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِجَفّ قال: وفي أَصل النسخة شَبَّه نَفْسَه في عَدْوه، قال: والصواب شَبَّ فَرسَه والحَتْحَتَةُ: السُّرْعة والحَتُّ أَيضاً: الكريم العَتِيقُ وحَتَّه عن الشيء يَحُتُّه حَتّاً: ردّه.
- وفي الحديث: أَنه قال لسَعْد يوم أُحُدٍ: احْتُتْهم يا سَعْدُ، فِداك أَبي وأُمي؛ يعني ارْدُدْهم.
- قا الأَزهري: إِن صَحَّت هذه اللفظةُ، فهي مأْخوذة من حَتَّ الشيءَ، وه قَشْرُه شيئاً بعد شيء وحَكُّه.
- والحَتُّ: القَشْر.
- والحَتُّ: حَتُّك الورقَ من الغُصْن، والمَنِيَّ من الثوب ونحوه.
- وحَتُّ الجَراد: مَيِّته وجاء بتَمْرٍ حَتٍّ: لا يَلْتَزِق بعضُه ببعض والحُتاتُ من أَمراض الإِبل: أَن يأْخُذَ البعيرَ هَلْسٌ، فيتغير لَحمُ وطَرْقُه ولَوْنُه، ويَتَمعَّطُ شَعَرُه؛ عن الهَجَرِيِّ والحَتُّ: قبيلة من كِنْدَةَ، يُنْسَبون إِلى بلد، ليس بأُمّ ولا أَب وأَما قول الفرزدق فإِنكَ واجِدٌ دوني صُعُوداً جَراثِيمَ الأَقارِع والحُتات فيَعْني به حُتاتَ بنَ زيْدٍ المُجاشِعيَّ؛ وأَورد هذا الليث في ترجم قَرَع، وقال: الحُتاتُ بِشْرُ بن عامر بن عَلْقمة وحَتِّ: زَجْرٌ للطير قال ابن سيده: وحَتَّى حرف من حروف الجرّ كإِلى، ومعناه الغاية، كقولك سِرْتُ اليومَ حتى الليلِ أَي إِلى الليل، وتدخل على الأَفعال الآتي فتنصبها بإِضمار أَن، وتكون عاطفة؛ وقال الأَزهري: قال النحويون حتى تجي لوقت مُنْتَظَر، وتجيء بمعنى إِلى، وأَجمعوا أَنَّ الإِمالة فيها غي مستقيمة، وكذلك في على؛ ولِحَتى في الأَسماء والأَفعال أَعمالٌ مختلفة، ول يفسرها في هذا المكان؛ وقال بعضهم: حَتَّى فَعْلى من الحَتِّ، وهو الفَراغ من الشيء، مثل شَتَّى من الشَّتِّ؛ قال الأَزهري: وليس هذا القول مم يُعَرَّجُ عليه، لأَنها لو كانت فَعْلى من الحتِّ، كانت الإِمالةُ جائزةً ولكنها حرفُ أَداةٍ، وليست باسم، ولا فعل؛ وقالَ الجوهري: حَتَّى فَعْلى وهي حرف، تكون جارَّةً بمنزلة إِلى في الانتهاء والغاية، وتكون عاطف بمنزلة الواو، وقد تكون حرف ابتداء، يُسْتأْنف بها الكلامُ بعدها؛ كما قا جرير يهجو الأَخْطل، ويذكر إِيقاع الجَحَّافِ بقومه فما زالت القَتْلى تَمُجُّ دماءَه بدِجْلَةَ، حتى ماءُ دِجْلةَ أَشْكَل لنا الفَضلُ في الدُّنيا، وأَنْفُكَ راغِمٌ ونحنُ لكم، يومَ القيامةِ، أَفْضَل والشَّكَلُ: حُمْرة في بياض؛ فإِن أَدخلتها على الفعل المستقبل، نصبت بإِضمار أَن، تقول: سِرْتُ إِلى الكوفة حتى أَدخُلَها، بمعنى إِلى أَ أَدخلها؛ فإِن كنتَ في حالِ دخولٍ رَفَعْتَ.
- وقرئ: وزُلْزِلُوا حتى يقول الرسولُ، ويقولُ، فمَن نصب جعله غاية، ومَن رفع جعله حالاً، بمعنى حت الرسولُ هذه حالهُ؛ وقولهم: حَتَّامَ، أَصلُه حتى ما، فحذفت أَلف م للاستفهام؛ وكذلك كل حرف من حروف الجرّ يضاف في الاستفهام إِلى ما، فإِن أَلف م تحذف فيه، كقوله تعالى: فبِمَ تُبَشِّرُون؟ وفِيمَ كُنْتُم؟ ولم تُؤْذُونَني؟ وعَمَّ يَتَساءَلُون؟ وهُذَيْلٌ تقول: عَتَّى في حتَّى.
(ب) حتا
- حَتَا حَتْواً: عَدا عَدْواً شديداً.
- وحَتا هُدْبَ الكساء حَتْواً: كفَّه.
- وحَتَيْتُ الثوبَ وأَحْتَيْته وأَحْتأْته إِذا خِطْتَه، وقيل فتَلْتَه فَتْلَ الأَكْسِية.
- شمر: حاشِيَةُ الثوبِ طُرَّته مع الطول وصِنْفَتُه ناحِيتُه التي تلي الهُدْبَ.
- يقال: احْتُ صِنْفَةَ هذا الكِساء وهو أَن يُفتل كما يفتل الكساءُ القُوْمَسِيُّ.
- والحَتْيُ: الفتْلُ.
- قا الليث: الحَتْوُ كَفُّكَ هُدْب الكساء مُلْزَقاً به، تقول: حتَوْتُ أَحْتُوه حَتْواً، قال: وفي لغة حَتأْتُه حَتْأً.
- قال الجوهري: حتَوْتُ هُدْ الكساء حَتْواً إِذا كفَفْتَه مُلْزَقاً به، يُهْمز ولا يُهْمز؛ وقول أَنشده ابن الأَعرابي ونَهْبٍ كجُمَّاعِ الثُّرَيَّا حَوَيْتُ غِشَاشاً بمُحْتاتِ الصِّفاقَينِ خَيْفَق المُحْتاتُ: المُوَثَّقُ الخَلْقِ، وإِنما أَراد مُحْتتِياً فقلب موض اللام إِلى العين، وإِلا فلا مادة له يشتق منها، وكذلك زعم ابن الأَعراب أَنه من قولك حتَوْتُ الكساء، إِلا أَنه لم ينبه على القلب، والكلم واوية ويائية.
- والحَتِيُّ، على فَعِيل: سَوِيقُ المُقْلِ، وقيل: رديئه، وقيل يابسه؛ قال الهذلي لا دَرَّ دَرِّيَ إِنْ أَطْعَمْتُ نازِلَكُم قِرْفَ الحَتِيِّ، وعِنْدي البُرُّ مَكْنُوز وأَنشد الأَزهري أَخذتُ لهُمْ سَلْفَيْ حَتِيٍّ وبُرْنُساً وسَحْقَ سَراوِيلٍ وجَرْدَ شَلِيل وفي حديث علي، كرم الله وجهه: أَنه أَعطى أَبا رافع حَتِيّاً وعُكَّ سَمْنٍ؛ الحَتِيُّ: سَوِيقُ المُقْلٍ.
- وحديثه الآخر: فأَتيته بمِزْوَد مَخْتُومٍ فإِذا فيه حَتِيٌّ.
- وقال أَبو حنيفة: الحَتِيُّ ما حُتَّ ع المُقْل إِذا أَدْرَكَ فأُكِل، وقيل: الحَتِيُّ قِشرُ الشَّهدِ؛ عن ثعلب وأَنشد وأَتَتْهُ بِزَغْدَبٍ وحَتِيٍّ بَعْدَ طِرْمٍ وتامِكٍ وثُمَال والحَتِيُّ: متاع البيت، وهو أَيضاً عَرَق الزَّبِيل وكِفافُه الذي ف شَفَتِه.
- الأَزهري: الحَتِيُّ الدِّمْنُ، والحَتِيُّ في الغزل، والحَتِيّ ثُفْلُ التمر وقشوره.
- والحاتي: الكثير الشُّرْب وذكر الأَزهري في هذه الترجمة حتَّى قال: حَتَّى مُشدَّدة، تكتب باليا ولا تُمال في اللفظ، وتكون غايةً معناها إِلى مع الأَسماء، وإِذا كانت م الأَفعال فمعناها إِلى أَن، ولذلك نصبوا بها الغابِرَ، قال: وقال أَب زيد سمعت العرب تقول جلست عنده عَتَّى الليلِ، يريدون حتى الليل فيقلبو الحاء عيناً.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)تحاتّت أسنانه
- حتَّتْ، تآكلت.
(ب)دسّ الشّيء في التّراب وتحته
- دَفَنَه وأَخفاه.
- دسَّ كَنْزًا في الأرض- دسَّ بطاقةً في يده- {أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ}.
- ° دسَّ أنفَه في كذا.
ترجمة إنحت باللغة الإنجليزية
إنحت
Sculpt
إنحت في سياق الكلام
(كريستفور مارلو)؟ .أتذكر ليلة نحته لها
Christopher Marlowe? I remember the night he inscribed it.
تنحّوا جانباً
Stand aside.