معنى كلمة أداة في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- أدَاةٌ : (جامد)
1 - أَدَوَاتٌ مَنْزِلِيَّةٌ : آلاتُ الطَّبْخِ وَغَيْرُهَا. أَدَوَاتٌ صِنَاعِيَّةٌ.
2 - مُتَمَكِّنٌ مِنْ أَدَاةِ التَّعْبِيرِ: مِنَ اللُّغَةِ.
3 - لَمْ : أَدَاةُ جَزْمٍ. أَدَوَاتُ الجَزْمِ أَدَوَاتُ النَّصْبِ... - آلةٌ : (جامد)
1 - هُنَاكَ آلاتٌ مُتَعَدِّدَةٌ : آلةُ الخِياطَةِ، الآلةُ الكَاتِبَةُ، آلةُ الحَاسُوبِ، الآلاتُ الزِّرَاعِيَّةُ وَالإلِكتْرُونِيَّة وَالْمَعْلُومَاتِيَّةُ : أدَاةٌ، أدَوَاتٌ يُنْجَزُ بِها عَمل ما، وَتُسَاعِدُ عَلَى ذَلِك.
2 - آلَةٌ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
أداة
- جمع أَدَوات.
- آلة، ما يُستعان به لإنجاز غرض من الأغراض.
- أداة الحرب: سلاحها.
- أدوات احتياطيَّة: قطع غِيار.
- أدوات المائدة: الأطباق والآنية والملاعق وغيرها اللازمة لتناول الطعام.
- أدوات كتابيَّة أو مكتبيَّة: مجموع ما يُستعمل من أشياء في مصلحة أو مؤسَّسة.
- أدوات منزليّة: ما يحتاجه البيت من أدوات أو أجهزة كالثلاجة وغيرها.
- وسيلة.
- لم يكن إلاّ أداة للوصول إلى هدفهم.
- اللغة هي أداة التعبير عن الفكر.
- الأداة: (النحو والصرف) لفظة تُستعمل للرَّبط بين الكلام، أو لأداء وظيفة نحويّة معيَّنة، أو للدِّلالة على معنى مع غيرها.
- أداة التعريف.
- أدوات الاستفهام.
- أدوات النَّفي: (النحو والصرف) كلمات تدلّ على أنّ الخبر غير واقع، مثل: لا، ما، لم، ليس. .. إلخ.
معجم الغني
+
أدَاةٌ
- جمع: أَدَوَاتٌ. [أ د و].
- :أَدَوَاتٌ مَنْزِلِيَّةٌ : آلاتُ الطَّبْخِ وَغَيْرُهَا. :أَدَوَاتٌ صِنَاعِيَّةٌ.
- :مُتَمَكِّنٌ مِنْ أَدَاةِ التَّعْبِيرِ : مِنَ اللُّغَةِ.
- :لَمْ : أَدَاةُ جَزْمٍ. أَدَوَاتُ الجَزْمِ :أَدَوَاتُ النَّصْبِ.
معجم الرائد
+
(أ)أدَاة
- أداة.
- ج، أدوات.
- أداة الة : [ أدوات النجارة ].
- أداة [ أداة الحرب ] : سلاحها.
- أداة [ أداة التعبير ] اللغة.
(ب)أدا
- يأدو ، أدوا.
- أدا الثمر : نضج.
- أدا اللبن : ثخن واشتد.
- أدا اللبن : استخرج زبده.
- أدا له : خدعه.
المعجم الوسيط
+
(أ)الأَدَاةُ
- الأَدَاةُ الآلةُ الصَّغِيرَةُ.
- و الأَدَاةُ (في اصطلاح النحويين) : اللفظة تستعمل للربطِ بين الكلام أَو للدلالة على معنى في غيرها، كالتعريف في الاسم أَو الاستقبال في الفعل. والجمع : أَدوات.
(ب)الإداوةُ
- الإداوةُ إِناءٌ صغير يُحْمَل فيه الماء. والجمع : أَداوَى.
المحيط في اللغة
+
الإِداوَةُ
- ـ الإِداوَةُ: المَطْهَرَةُ, ج: أَدَاوَى.
- ـ أَدَتِ الثَّمَرَةُ تَأْدُو أُدُوًّا: أيْنَعَتْ ونَضِجَتْ.
- ـ أدَوْتُ له آدُو أَدْواً: خَتَلْتُه.
- ـ أداةُ: الآلة, ج: أَدَواتٌ.
- ـ تآدَى: أَخَذَ للدَّهْرِ أَدَاتَهُ.
معجم لسان العرب
+
أدا
- أَدا اللَّبَنُ أُدُوّاً وأَدَى أُدِيّاً: خَثُرَ لِيَرُوبَ؛ ع كراع، يائية وواوية.
- ابن بُزُرْج: أَدا اللَّبَنُ أُدُوّاً، مُثقَّل يأْدُو، وهو اللَّبَنُ بين اللَّبَنَيْنِ ليس بالحامِض ولا بالحُلْو.
- وق أَدَتِ الثمرةُ تأْدو أُدُوّاً، وهو اليُنُوعُ والنُّضْجُ.
- وأَدَوْت اللَّبَن أَدْواً: مَخَضْتُه.
- وأَدى السِّقاءُ يأْدي أُدِيّاً: أَمْك ليُمْخَضَ.
- وأَدَوْتُ في مَشْيِي آدُو أَدْواً، وهو مَشْيٌ بين المَشْيَيْنِ لي بالسَّريع ولا البَطِيء.
- وأَدَوْت أَدْواً إذا خَتَلْت.
- وأَدا السَّبُع للغزال يأْدُوا أَدْواً: خَتَلَه ليَأْكُله، وأَدَوْتُ له وأَدَوْته كذلك؛ قال حَنَتْني حانِياتُ الدَّهْر، حَتَّ كأني خاتلٌ يَأْدُو لِصَيد أبو زيد وغيره: أَدَوْتُ له آدُوا له أَدْواً إذا خَتَلْته؛ وأَنشد أَدَوْتُ له لآخُذَهُ فَهَيْهاتَ الفَتى حَذِر نَصَبَ حَذِراً بفِعْلٍ مُضْمَر أي لا يزال حَذِراً؛ قال: ويجوز نصب على الحال لأَن الكلام تَمَّ بقوله هيهات كأَنه قال بَعُدَ عني وهو حَذِر وهو مثل دَأَى يَدْأَي سواء بمعناه.
- ويقال: الذئب يأْدُو للغَزال أ يَخْتِلُه ليأْكُلَه؛ قال والذئب يأْدُو للغَزال يأْكُلُه الجوهري: أَدَوْتُ له وأَدَيْتُ أي خَتَلْتُه؛ وأَنشد ابن الأَعرابي تَئِطُّ ويأْدُوها الإفالُ، مُرِبَّة بأَوطانها مِنْ مُطْرَفاتِ الحَمائ قال: يأْدوها يَخْتِلُها عن ضُرُوعِها، ومُرِبَّة أَي قلوبها مُرِبَّ بالمواضع التي تَنْزِعُ إليها، ومُطْرَفات: أُطْرِفوها غَنيمةً من غيرهم والحمَائل: المحتَمَلة إليهم المأْخوذة من غيرهم، والإداوَةُ المَطْهَرة.
- ابن سيده وغيره: الإداوَةُ للماء وجمعها أَداوى مثل المَطايا وأَنشد:يَحْمِلْنَ قُدَّامَ الجَ جِئ في أَداوى كالمَطاهِ يَصِف القَطا واسْتِقاءَها لفِراخِها في حَواصلها؛ وأنشد الجوهري إذا الأَداوى ماؤُها تَصَبْصَب وكان قياسه أَدائيَ مثل رِسالة ورَسائِل، فتَجَنَّبُوه وفعلوا به م فعلوا بالمَطايا والخطايا فجعلوا فَعائل فَعالى، وأَبدلوا هنا الواو ليد على أَنه قد كانت في الواحدة واو ظاهرة فقالوا أَداوى، فهذه الواو بدل م الأَلف الزائدة في إداوَة، والألف التي في آخر الأَداوى بدل من الواو ف إداوَة، وأَلزموا الواو ههنا كما أَلزموا الياء في مَطايا، وقيل: إنم تكون إداوة إذا كانت من جلدين قُوبِلَ أَحدهما بالآخر.
- وفي حديث المغيرة فأَخَذْتُ الإداوَة وخَرَجْتُ معه؛ الإداوَةُ، بالكسر: إناء صغير من جل يُتَّخَذُ للماء كالسَّطِيحة ونحوها.
- وإداوة الشيء وأَداوته: آلَتُه.
- وحك اللحياني عن الكسائي أَن العرب تقول: أَخَذَ هَداته أي أَداته، عل البدل.
- وأَخَذَ للدهر أَداتَه: من العُدَّة.
- وقد تَآدى القومُ تَآدِياً إذ أَخذوا العدَّة التي تُقَوِّيهم على الدهر وغيره.
- الليث: أَلِفُ الأَداة واو لأن جمعها أَدَواتٌ.
- ولكل ذي حِرْفة أَداةٌ: وهي آلته اتلتي تُقي حرفته.
- وفي الحديث: لا تَشْرَبوا إلا من ذي إداء، بالكسر والمد: الوِكاء وهو شِدادُ السِّقاء.
- وأَداةُ الحَرْبِ: سِلاحُها.
- ابن السكيت: آدَيْت للسَّفَر فأَنا مُؤْدٍ له إذا كنت متهيِّئاً له.
- ونحن على أَدِيٍّ للصَّلا أَي تَهَيُّؤٍ.
- وآدى الرجلُ أيضاً أي قَويَ فهو مُؤْدٍ، بالهمز، أي شاك السِّلاح؛ قال رؤبة مُؤْدين يَحْمِينَ السَّبيل السَّابل ورجل مُؤدٍ: ذو أَداةٍ، ومُؤدٍ: شاكٍ في السلاح، وقيل: كاملُ أَداة السلاح.
- وآدى الرجلُ، فهو مُؤدٍ إذا كان شاكَ السلاح، وهو من الأَداة.
- وتآد أَي أَخذ للدهر أَداةً؛ قال الأَسود بن يَعْفُر ما بَعْدَ زَيدٍ في فَتاةٍ فُرِّقُو قَتْلاَ وسَبْياً بَعْدَ حُسْنِ تَآد وتَخَيَّروا الأَرضَ الفَضاء لِعِزِّهم ويَزيدُ رافِدُهم على الرُّفَّاد قوله: بعد حُسْنِ تَآدي أي بعد قُوَّة.
- وتَآدَيْتُ للأَمر: أَخذت ل أَداتَه.
- ابن بُزُرْج: يقال هل تآدَيْتُم لذلك الأَمر أي هل تأَهَّبْتم.
- قا أَبو منصور: هو مأْخوذ من الأَداة، وأَما مُودٍ بلا همز فهو من أَوْد أَي هَلَك؛ قال الراجز إني سَأُوديك بسَيْرٍ وَكْن قال ابن بري: وقيل تَآدى تَفاعَل من الآدِ، وهي القُوَّة، وأَرا الأَسود بن يَعْفُر بزيد زَيْدَ بن مالك ابن حَنْظَلة، وكان المنذر خطب إليه امرأَة فأَبوا أَن يزوجوه إياها فغزاهم وقتل منهم.
- ويقال: أَخَذْت لذل الأمر أَديَّه أي أُهْبَتَه.
- الجوهري: الأَداةُ الآلة، والجمع الأَدَوات وآداهُ على كذا يُؤْدِيهِ إيداءً: قَوَّاه عليه وأَعانَه.
- ومَنْ يُؤْدِين على فلان أي من يُعِينني عليه؛ شاهده قول الطِّرِمَّاح ابن حكيم فيُؤْدِيهِم عَليَّ فَتاءُ سِنِّي حَنانَكَ رَبَّنا، يا ذا الحَنا وفي الحديث: يَخْرجُ من قِبَل المَشْرق جَيْش آدَى شَيءٍ وأَعَدُّهُ أَمِيرُهُم رَجُلٌ طُوالٌ، أَي أقوى شيء.
- يقال: آدِني عليه، بالمد، أ قَوِّني.
- ورجل مؤْدٍ: تامُّ السلاح كاملُ أَداةِ الحرب؛ ومنه حديث ابن مسعود أَرأَيْتَ رجلاً خرَج مُؤْدِياً نَشِيطاً؟ وفي حديث الأَسود بن يزيد ف قوله تعالى: وإنَّا لَجَمِيعٌ حَذِرُونَ، قال: مُقْوُون مُؤْدون أَ كاملو أَداة الحَرْب.
- وأَهل الحجاز يقولون آدَيْتُه على أَفْعَلْته أ أَعَنْته.
- وآداني السلطانُ عليه: أَعْداني.
- واسْتأْدَيْته عليه: اسْتَعْدَيته وآدَيْته عليه: أَعَنْتُه، كله منه.
- الأَزهري: أهل الحجاز يقولو اسْتأْدَيت السلطانَ على فلان أي اسْتَعَدَيَتْ فآداني عليه أي أَعْدان وأَعانَني.
- وفي حديث هِجْرة الحَبَشة قال: والله لأَسْتَأْدِيَنَّه عليكم أَ لأَسْتعدِيَنَّه، فأَبدل الهمزة من العين لأَنهما من مخرج واحد، يري لأَشْكُوَنَّ إليه فِعْلَكُم بي لِيُعْدِيَني عليكم ويُنْصِفَني منكم.
- وف ترجمة عدا: تقول اسْتَأْداه، بالهمز، فآداه أي فأَعانه وقَوَّاه.
- وآدَيْت للسفر فأَنا مؤْدٍ له إذا كنت متهيئاً له.
- وفي المحكم: اسْتعدَدْت ل وأَخذت أَداتَه.
- والأَدِيُّ: السَّفَر من ذلك؛ قال وحَرْفٍ لا تَزالُ على أَدِيٍ مُسَلَّمَةِ العُرُوق من الخُما وأُدَيَّة (* أديَّة هي أم مرداس وقيل جدته).
- أَبو مِرْدا الحَرُورِيُّ: إما أَن يكون تصغير أَدْوَة وهي الخَدْعَة، هذا قول ابن الأَعرابي وإما أَن يكون تصغير أَداة.
- ويقال: تآدَى القومُ تآدِياً وتَعادَوْ تَعادِياً أَي تَتابَعُوا موتاً وغَنَمٌ أَدِيَّةٌ على فَعِيلة أَي قليلة.
- الأَصمعي: الأَدِيَّة تقدي عَدِيَّة من الإبل القليلة العَدَد أَبو عمرو: الاداءُ (* قوله [ أبو عمرو الاداء ] كذا في الأصل من غير ضب لأوله.
- وقوله [ وجمعه أيدية ] هكذا في الأصل أيضاً ولعله محرف عن آدية بالمد، مثل آنية).
- الخَوُّ من الرمل، وهو الواسع من الرمل، وجمع أَيْدِيَةٌ.
- والإدَةُ: زَماعُ الأَمر واجْتماعُه؛ قال الشاعر وباتوا جميعاً سالمِينَ، وأَمْرُهُ على إدَةٍ، حتى إذا الناسُ أَصْبَحو وأَدَّى الشيءَ: أَوْصَلهُ، والاسم الأَداءُ.
- وهو آدَى للأَمانة منه بمد الأَلف، والعامةُ قد لَهِجوا بالخطإ فقالوا فلان أَدَّى للأَمانة، وه لحن غير جائز.
- قال أَبو منصور: ما علمت أَحداً من النحويين أَجاز آدَ لأَن أَفْعَلِ في باب التعجب لا يكون إلا في الثلاثي، ولا يقال أَدَ بالتخفيف بمعنى أَدَّى بالتشديد، ووجه الكلام أَن يقال: فلان أَحْسَنُ أَداءً وأَدَّى دَيْنَه تَأْدِيَةً أَي قَضاه، والاسم الأَداء.
- ويقال تأَدَّيْتُ إلى فلان من حقِّه إذا أَدَّيْتَه وقَضَيْته.
- ويقال: لا يَتَأَدَّ عَبْدٌ إلى الله من حقوقه كما يَجِبُ.
- وتقول للرجل: ما أَدري كي أَتَأَدَّى إليك مِنْ حَقّ ما أَوليتني.
- ويقال: أَدَّى فلان ما عليه أَداء وتَأْدِيةً.
- وتَأَدَّى إليه الخَبرُ أَي انْتَهى.
- ويقال: اسْتأْداه مالاً إذ صادَرَه واسْتَخْرَجَ منه.
- وأَما قوله عز وجل: أَنْ أَدُّوا إليَّ عباد الله إني لَكُم رسول أَمين؛ فهو من قول موسى لِذَوِي فرعون، معنا سَلِّموا إليَّ بني إسرائيل، كما قال: فأَرسل معي بني إسرائيل أَي أَطْلِقْهم م عذابك، وقيل: نصب عبادَ الله لأَنه منادى مضاف، ومعناه أَدُّوا إليَّ م أَمركم الله به يا عباد الله فإني نذير لكم؛ قال أَبو منصور: فيه وج آخر، وهو أَن يكون أَدُّوا إليَّ بمعنى استمعوا إليَّ، كأَنه يقول أَدُّو إليَّ سمعكم أُبَلِّغكم رسالة ربكم؛ قال: ويدل على هذا المعنى من كلا العرب قول أَبي المُثَلَّم الهُذَلي سَبَعْتَ رِجالاً فأَهْلَكْتَهُم فأَدَّ إلى بَعضِهم واقْرِض أَراد بقوله أَدَّ إلى بعضهم أَي استمع إلى بعض من سَبَعْت لتسمع من كأَنه قال أدِّ سَمْعَك إليه.
- وهو بإدائه أَي بإزائه، طائية.
- وإناء أَدِيٌّ: صغير، وسِقاءٌ أَدِيٌّ: بَينَ الصغير والكبير، ومالٌ أَدِيٌّ ومتا أَدِيٌّ، كلاهما: قليل.
- ورجلٌ أَدِيٌّ ومتاع أَدِيٌّ، كلاهما: قليل.
- ورجل أَدِيٌّ: خفيف مشمِّر.
- وقَطَع الله أَدَيْه أَي يَدَيه.
- وثوب أَدِيّ ويَدِيٌّ إذا كان واسعاً.
- وأَدَى الشيءُ: كَثُر.
- وآداهُ مالُه: كَثُرَ علي فَغلَبَه؛ قال إذا آداكَ مالُكَ فامْتَهِنْ لِجادِيه، وإنْ قَرِعَ المُراح وآدَى القومُ وتَآدَوْا: كَثُروا بالموضع وأَخصبوا.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الأداة
- (نح) لفظة تُستعمل للرَّبط بين الكلام، أو لأداء وظيفة نحويّة معيَّنة، أو للدِّلالة على معنى مع غيرها.
- أداة التعريف- أدوات الاستفهام.
(ب)أداة استفهام
- (نح) لفظ يوضع في أوّل السؤال مثل.
مصطلحات مالية
+
(أ)أداة
- اتّفاقية ملزمة قانونياًّ بين طرفين أو أكثر تنصّ صراحة على الحقوق القانونية أو حقوق تسلّم أموال ، في الإنجليزية، هي instrument.
(ب)سوق الأدوات المشتقّة
- سوق المستقبليات وعقود الخيار وعقود المبادلة ، في الإنجليزية، هي derivative market.
ترجمة أداة باللغة الإنجليزية
أداة
Implement
أداة في سياق الكلام
.لدي أسبابي في رغبتي حماية (ديانا بيشوب) .إنما أنت ستدين لنا معروفًا
I had my reasons to want to protect Diana Bishop. But you owe us a debt.
أنا طبيب، و ليس أداة بيد الفيدراليين لا ألعب لعبة إحضار الطبق
I'm a doctor. I'm not a lapdog for the feds. I don't play fetch.
كنت سأذكرك فحسب بأنك تدين لي بست ساعات بالعيادة هذا الأسبوع
Actually, I was just gonna remind you, you owe me six clinic hours this week.
إن لم يتمكن الأطباء من غسل أيديهم فلا عجب من انتشار أي عدوى
Well, if the staff can't wash their hands, it's no wonder an infection has spread.
لكنه يمر بتشوش حسي و لا يمكنه تحريك يديه أو أصابع قدمه
But he's experiencing significant paresthesias, and he can't move his hands or toes.
(أما الآن فلدينا (فوجلر الأخطاء تؤدي لفقدان الوظائف
Now we've got Vogler, screwups cost jobs.
الجمعة، لا، أنا آسفة يجب أن أذهب لندوة طب الأورام
Oh, Friday. No, I'm sorry. I have to go to that oncology thing, the seminar.
(كل الموافقين على طرد (جريجوري هاوس يرفعون أيديهم
All those in favor of dismissing Gregory House, raise a hand.
أنت يا سيدي ستبحث بكل أسباب آلام العنق في العالم
You, sir, will research all the causes in the universe of neck pain.
كل من يدين (بالدوين) بالخيانة .يرفع يده اليسرى
All those who accuse Baldwin of treason, raise their left hands.
(يا سيدي، في كومنولث (بنسلفانيا)، (ف. هوسيلتون
Your Honor, in Commonwealth of Pennsylvania v. Hoselton,
قلت أنك لا تريد تأدية أية جلسات موسيقية لفترة
You said you didn't want to do any sessions for a while.
إنه يتلوى، ليس الظهر سيدي، أين يوجد الألم؟
He's curling. It's not the back. Sir, where are you getting pain?
أي شئ سبب الهجوم عند (مارك)؟ ولا أدنى فكرة
Which trigger do you think set off Mark's? Not the faintest idea.
يظن أنه يجب أن تؤدي عملك و فليحدث ما يحدث
He thinks you do your job, and what will be will be.