معنى كلمة فند في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
فَنِدَالمصدر
فندفي القواميس
- فِنْدٌ : (جامد)
1 - فِنْدُ الشَّجَرَةِ : غُصْنُهَا.
2 - فِنْدُ الْجَبَلِ : حَجَرٌ ضَخْمٌ نَاتِئٌ ف - فَنَدٌ : (مصدر)
(مصدر: فَنِدَ).
1 - نَهَاهُ عَنِ الفَنَدِ : عَنِ البَاطِلِ، أَو
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)فنَّدَ
- فنَّدَ يفنِّد ، تفنيدًا ، فهو مُفنِّد ، والمفعول مُفنَّد.
- فنَّد رأيَه أضعفه؛ أبطله، خطَّأه بالحجَّة والدَّليل ولامه عليه، كذَّبه.
- فنَّد حجّةً.
- {إِنِّي لأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلاَ أَنْ تُفَنِّدُونِ}: تسفِّهوني وتكذِّبوني وتنسبوني إلى الخرف.
- المُفنَّد: الشيخ الذي كثر كلامُه من الخَرَف، ضعيف الرَّأي.
- فنَّد حسابًا: فصّله.
(ب)فنِدَ
- فنِدَ يَفنَد ، فَنَدًا ، فهو فانِد.
- فنِد الشَّخصُ ضعف رأيُه من الهَرَم أو المرض.
معجم الغني
+
(أ)فَنِدَ
- [ف ن د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). فَنِدَ، يَفْنَدُ، مصدر فَنَدٌ.
- :فَنِدَ الرَّجُلُ : ضَعُفَ عَقْلُهُ مِنَ الكِبَرِ.
- :فَنِدَ فِي قَوْلِهِ : أَخْطَأَ فِيهِ.
- :فَنِدَ الشّاهِدُ : أَتَى زُوراً وَبَاطِلاً، كَذَبَ.
(ب)فَنَّدَ
- [ف ن د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). فَنَّدْتُ، أُفَنِّدُ، فَنِّدْ، مصدر تَفْنِيدٌ.
- :فَنَّدَ أَقْوَالَهُ : خَطَّأَهَا، أَضْعَفَهَا، أَبْطَلَهَا. :فَنَّدَ رَأْيَهُ.
- :فَنَّدَ كُلَّ أَفْكَاِرهِ : أَتَى بِمَا يَدْحِضُهَا.
- :فَنَّدَ صَاحِبَهُ عَلَى الأَمْرِ : أَرَادَهُ مِنْهُ.
- :فَنَّدَ فِي الشَّرَابِ : عَكَفَ عَلَيْهِ.
معجم الرائد
+
(أ)فند
- ج، فنود وأفناد.
- فند غصن.
- فند جبل عظيم.
- فند نوع، جنس.
- فند أرض لم يصبها مطر.
- فند قوم مجتمعون.
(ب)فَنَد
- فند.
- يفند ، فندا.
- فند ضعف عقله من الكبر.
- فند في القول والرأي : أخطأ.
- فند كذب.
- فند أتى بالباطل.
المعجم الوسيط
+
(أ) الفِنْدُ
- الفِنْدُ : الحَجَرُ العظيمُ الناتئ في الجبل.
- ويقال للضَّخم الثقيل: كأَنه فِنْدٌ.
- و الفِنْدُ أَرضٌ لم يُصِبْها مطرٌ.
- و الفِنْدُ الغُصنُ من أَغصان الشَّجر. والجمع : أَفنادٌ.
(ب)فَنِدَ
- فَنِدَ فَنِدَ َ فَنَدًا: ضعُف رأْيُهُ من الهَرَم.
- و فَنِدَ كَذَب.
- و فَنِدَ أَتى بالباطل.
- قال النابغة.
المحيط في اللغة
+
(أ)فِنْدُ
- ـ فِنْدُ: الجَبَلُ العظيمُ، أو قِطعَةٌ منه طُولاً، ولَقَبُ شَهْلٍ الزِّمَّانيِّ، وأرضٌ لم يُصِبْها مَطَرٌ، والغُصْنُ، والنَّوْعُ، والقومُ مُجْتَمِعَةً.
- ـ فَنَدُ: الخَرَفُ، وإِنْكارُ العَقْلِ لِهَرَمٍ أو مَرَضٍ، والخَطأُ في القولِ والرَّأي، والكَذِبُ كالإِفْنادِ، ولا تَقُلْ: عَجوزٌ مُفْنِدَةٌ، لأِنَّها لم تكن ذاتَ رَأْيٍ أبَداً.
- ـ فَنَّدَهُ تَفْنيداً: كَذَّبَهُ، وعَجَّزَهُ، وخَطَّأَ رَأْيَهُ، كأَفْنَدَهُ.
- ـ فَنَّدَ الفَرَسَ: ضَمَّرَهُ.
- ـ فَنَّدَ فلاناً على الأَمْرِ: أرادَهُ منه، كفانَدَهُ وتَفَنَّدَهُ.
- ـ فَنَّدَ في الشَّرابِ: عَكَفَ عليه.
- ـ فَنَّدَ فلانٌ: جَلَسَ على شِمْراخٍ من الجَبَلِ.
- ـ فِنْدٌ: جبلٌ بينَ الحَرَمَيْنِ الشَّريفَيْنِ، واسمُ أبي زَيْدٍ مَوْلَى عائِشةَ بنتِ سَعْدِ بنِ أبي وقَّاصٍ، وأرْسَلَتْهُ يأتِيها بنار، فَوَجَدَ قَوْماً يَخْرُجونَ إلى مِصْرَ، فَتَبِعَهُمْ، وأقامَ بها سَنَةً، ثم قَدِمَ، فأَخَذَ ناراً، وجاءَ يَعْدو، فَعَثَرَ وتَبَدَّدَ الجَمْرُ، فقالَ: 'تَعِسَتِ العَجَلَةُ'، فقيلَ: 'أبْطَأُ من فِنْدٍ'.
- ـ أفْنادُ اللَّيْلِ: أركانُهُ.
- ـ 'صلَّى الناسُ على النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، أفْناداً أفْناداً': فُرادَى بِلا إمامٍ، وقِيلَ: جَماعاتٍ جَماعاتٍ، وحُزِروا ثلاثينَ ألْفاً، ومن الملائِكَةِ سِتِّينَ ألْفاً، لأِنَّ مع كُلٍّ مَلَكَيْنِ.
- ـ قولُهُ، صلى الله عليه وسلم: 'تَتَّبِعوني أفْناداً أفْناداً يُهْلِكُ بعضُكُمْ بعضاً': تَتَّبِعوني ذَوِي فَنَدً، أي: ذَوِي عَجْزٍ وكُفْرٍ للنِّعْمَةِ.
- ـ قَدومٌ فِنْدَأْوَةً: حَادَّةٌ.
- ـلفِنْدَأْيَةُ: في الهَمْزِ.
- ـ تَفَنُّدُ: التَّنَدُّمُ.
(ب)فُنْدِينُ
- ـ فُنْدِينُ: قرية بمَرْوَ، منها الفقيهُ محمدُ بنُ سليمانَ الفُنْدِينِيُّ.
مختار الصحاح
+
فند
- ف ن د: الفَنَدُ بفتحتين الكذب وهو أيضا ضعف الرأي من الهرم والفعل منهما أفْنَدَ ولا يقال عجوز مُفْنِدَةٌ لأنها لم تكن في شبيبتها ذات رأي و التَّفْنِيدُ اللوم وتضعيف الرأي.
معجم لسان العرب
+
فند
- الفَنَدُ: الخَرَفُ وإِنكار العقل من الهَرَم أَو المَرضِ، وق يستعمل في غير الكِبَر وأَصله في الكبر، وقد أَفند؛ قال قد عَرَّضَتْ أَرْوَى بِقَوْلٍ إِفْنا إِنما أَراد بقَوْلٍ ذي إِفناد وقَوْلٍ فيه إِفناد، وشيخ مُفْنِدٌ ول يقال للأُنثى عجوز مُفْنِدَة لأَنها لم تكن ذات رأْي في شبابه فَتُفَنَّدَ في كِبَرها.
- والفَنَدُ: الخطأُ في الرأْي والقول.
- وأَفْنَدَه: خطَّأ رَأْيَه.
- وفي التنزيل العزيز حكاية عن يعقوب، عليه السلام: لولا أَ تُفَنِّدُونِ؛ قال الفراء: يقول لولا أَن تُكَذِّبوني وتُعَجِّزُون وتُضَعِّفُوني.
- ابن الأَعرابي: فَنَّدَ رأْيه إِذا ضَعَّفَه.
- والتَّفْنيدُ اللَّوْمُ وتضعيفُ الرأْي.
- الفراء: المُفَنَّدُ الضعيفُ الرأْي وإِن كان قويّ الجسم.
- والمُفَنَّدُ: الضعيفُ الجسم وإِن كان رأْيه سديداً.
- قال: والمفن الضعيف الرأْي والجسم معاً.
- وفَنَّدَه: عَجَّزَه وأَضْعَفَه.
- وروى شم في حديث واثلة بن الأَسقع أَنه قال: خرج رسول الله، صلى الله عليه وسلم فقال: أَتزعمون أَنِّي من آخِرِكم وفاةً؟ أَلا إِني من أَوَّلِكم وفاةً تتبعونني أَفْناداً يُهْلِكُ بعضُكم بعضاً؛ قوله تتبعونني أَفناداً يضرِب (* قوله [ يضرب ] أفاد شارح القاموس أَنها رواية أخرى بدل يهلك) بعضُك رقاب بعض أَي تتبعونني ذوي فَنَدٍ أَي ذوي عَجْزٍ وكُفْرٍ للنعمة، وف النهاية: أَي جماعات متفرّقين قوماً بعد قوم، واحدهم فَنَد ويقال: أَفْنَدَ الرجلُ فهو مُفْنِدٌ إِذا ضَعُفَ عقله.
- وفي حديث عائشة رضي الله عنها: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: أَسْرَعُ الناس ب لُحوقاً قَوْمي، تَسْتَجْلِبُهم المَنايا وتتنافس عليهم أُمَّتُهم ويعيش الناسُ بعدهم أَفناداً يقتل بعضُهم بعضاً؛ قال أَبو منصور: معناه أَنه يَصيرون فِرَقاً مختلفين يَقْتُلُ بعضُهم بعضاً؛ قال: هم فِنْدٌ على حد أَي فِرْقَة على حدة.
- وفي الحديث: أَن رجلاً قال للنبي، صلى الله علي وسلم: إِني أُريد أَن أُفَنِّدَ فرساً، فقال: عليك به كُمَيْتاً أَ أَدْهَم أَقْرَحَ أَرْثَم مُحَجَّلاً طَلْقَ اليمنى.
- قال شمر: قال هرون بن عب الله، ومنه كان سُمِع هذا الحديث: أُفَنِّدَ أَي أَقْتَني.
- قال: ورو أَيضاً من طريق آخر: وقال أَبو منصور قوله أُفَنِّدَ فرساً أَي أَرْتَبِطَ وأَتخذه حصناً أَلجأُ إِليه، ومَلاذاً إِذا دَهَمني عدوّ، مأْخوذ م فِنْدِ الجبل وهو الشِّمْراخ العظيم منه، أَي أَلجأُ إِليه كما يُلجأُ إِل الفِنْدِ من الجبل، وهو أَنفه الخارج منه؛ قال: ولست أَعرف أُفَنِّد بمعن أَقتني.
- وقال الزمخشري: يجوز أَن يكون أَراد بالتفنيد التضمير م الفِنْدِ وهو الغُصْنُ من أَغصان الشجرة أَي أُضمره حتى يصير في ضُمْرِ كالغصن.
- والفِنْدُ، بالكسر: القطعة العظيمة من الجبل، وقيل: الرأْس العظيم منه والجمع أَفناد.
- والفِنْدفِنْد: الجبل.
- وفَنَّدَ الرجلُ إِذا جلس عل فِنْد، وبه سمي الفِنْدُ الزِّمَّانِيُّ الشاعر، وهو رجل من فرسانهم، سم بذلك لعظم شخصه، واسمه شهل بن شيبان وكان يقال له عديد الأَلف؛ وقيل الفِنْد، بالكسر، قطعة من الجبل طولاً.
- وفي حديث عليّ: لو كان جبلاً لكا فِنداً، وقيل: هو المنفرد من الجبال والفَنَدُ: ضعف الرأْي من هَرَم.
- وأَفْنَدَ الرجلُ: أُهتِرَ، ولا يقال عجوز مُفْنِدَة لأَنها لم تكن في شبيبتها ذات رأْي.
- وقال الأَصمعي: إِذ كثر كلام الرجل من خَرَف، فهو المُفْنِدُ والمُفْنَدُ.
- وفي الحديث: م ينتظر أَحدكم إِلا هَرَماً مُفْنِداً أَو مرضاً مُفْسِداً؛ الفَنَدُ ف الأَصل: الكَذب.
- وأَفْنَدَ: تكلم بالفَنَد.
- ثم قالوا للشيخ إِذا هَرِمَ: ق أَفْنَدَ لأَنه يتكلم بالمُحَرَّف من الكلام عن سَنَن الصحة.
- وأَفند الكِبَرُ إِذا أَوقعه في الفَنَد.
- وفي حديث التنوخي رسول هِرَقْل: وكا شيخاً كبيراً قدْ بلغ الفَنَد أَو قَرُب.
- وفي حديث أُم معبد: لا عابس ول مُفْنَِدٌ أَي لا فائدة في كلامه لكبرٍ أَصابه وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، لما تُوُفِّيَ وغُسِّل صَلَّى عليه الناسُ أَفناداً أَفناداً؛ قال أَبو العباس ثعلب: أَي فِرْقا بعد فِرْق، فُرادى بلا إِمام.
- قال: وحُزِرَ المصلون فكانوا ثلاثين أَلفا ومن الملائكة ستين أَلفاً لأَن مع كل مؤْمن ملكين؛ قال أَبو منصور: تفسي أَبي العباس لقوله صلوا عليه أَفناداً أَي فرادى لا أَعلمه إِلا م الفِنْدِ من أَفْناد الجبل.
- والفِنْدُ: الغصن من أَغصان الشجر، شبه كل رج منهم بِفِنْدٍ من أَفناد الجبل، وهي شماريخه.
- والفِنْدُ: الطائفةُ م الليل.
- ويقال: هم فِنْدٌ على حِدَة أَي فئة.
- وفَنَّدَ في الشراب: عكَفَ عليه هذه عن أَبي حنيفة.
- والفِنْدَأْيَةُ: الفَأْسُ، وقيل: الفِنْدَأْيَة الفأْس العريضة الرأْس؛ قال يَحْمِلُ فَأْساً معه فِنْدَأْيَ وجمعه فناديد على غير قياس.
- الجوهري: قَدُومٌ فِنْداوةٌ أَي حادّةٌ والفِنْدُ: أَرض لم يصبها المطر، وهي الفِنْدِيَةُ.
- ويقال: لقينا به فِنْداً من الناس أَي قوماً مجتمعين.
- وأَفنادُ الليلِ: أَركانه.
- قال: وبأَح هذه الوجوه سمي الزِّمَّانيُّ فِنْداً.
- وأَفنادٌ: موضع؛ عن ابن الأَعرابي وأَنشد بَرْقاً قَعَدْتُ له بالليلِ مُرْتَفِقا ذاتَ العِشاءِ، وأَصحابي بأَفْناد.
ترجمة فند باللغة الإنجليزية
فند
Disprove Refute Confute Rebut Controvert Impugn Oppugn