معنى كلمة القبر في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)قبَرَ
- قبَرَ يَقبُر ويَقبِر ، قَبْرًا ، فهو قابِر ، والمفعول مَقْبور.
- قبَر الميِّتَ دفَنه، واراهُ التّرابَ.
- قبَر القضيَّةَ: أخفاها حتى لا يبقى لها أيُّ أثَرٍ.
- قَبَر سرَّ صديقه ولم يبُحْ به لأحد.
(ب)قبْر
- جمع قُبور (لغير المصدر).
- مصدر قبَرَ.
- مَدْفن، مكان يُدْفَنُ فيه الميّتُ.
- أنزل النَّعْش إلى القَبْر.
- {وَأَنَّ اللهَ يَبْعَثُ مَنْ فِي الْقُبُورِ}.
- حفَرَ قبرَه بيده: تسبَّب في هلاك نفسه.
- رِجْلهُ في القبر: كناية عن كبر سنِّه أو مرضه الشَّديد.
- عذاب القبر: مرحلة وسطى بين الدُّنيا والآخرة يُحاسَب فيها الإنسانُ بعد موته ودفنه تسمى البرزخ.
- قبْر الجنديّ المجهول: نُصُب تُقيمه الدَّولة لتخليد شهدائها في الحرب.
- كان على حافَّة قبره: كان على وشك الموت، في وضع خطير أو قريب من الهلاك.
- كان كالخارج من قَبْر: كانت نُذُر الموت على وجهه.
معجم الغني
+
(أ)قَبَرَ
- [ق ب ر]. (فعل: ثلاثي متعد). قَبَرْتُ، أَقْبُرُ، اُقْبُرْ، مصدر قَبْرٌ.
- :قَبَرَ الْمَيِّتَ : دَفَنَهُ.
- :حَاوَلَ أَنْ يَقْبُرَ الْمَوْضُوعَ : أَنْ يَسْكُتَ عَنْهُ نِهَائِيّاً وَيُخْفِيَهِ حَتَّى لاَ يَبْقَى لَهُ أَثَرٌ.
(ب)قَبْرٌ
- جمع: قُبُورٌ. [ق ب ر]. (مصدر قَبَرَ). :وَارَاهُ فيِ قَبْرِهِ : الْحُفْرَةُ الَّتِي يُدْفَنُ فِيهَا الْمَيِّتُ. :شَدَّدَ الدَّعْوَةَ إِلَى عَدَمِ زِيَارَةِ الْقُبُورِ.
معجم الرائد
+
(أ)قبَر
- قبر.
- يقبر ويقبر ، قبرا ومقبرا.
- قبر الميت : دفنه.¨.
(ب)قَبر
- قبر.
- مصدر قبر.
- مدفن، جمع : قبور.
المعجم الوسيط
+
(أ)القَبْرُ
- القَبْرُ المكان يُدفَنُ فيه الميِّتُ. والجمع : قبور، وأَقْبُر.
(ب)القُبَرُ
- القُبَرُ عِنَبٌ أَبيض طويلٌ جيّد الزبيب.
- و القُبَرُ القُبَّرُ.
المحيط في اللغة
+
(أ)قَبْرُ
- ـ قَبْرُ: مَدْفَنُ الإِنسانِ، ج: قُبُورٌ.
- ـ مَقْبَرَةُ ومَقْبُرَةُ ومَقْبِرَةُ ومِقْبَرَةُ: مَوْضِعُها.
- ـ مَقْبُرِيُّونَ في المحدِّثين: جماعةٌ.
- ـ قَبَرَهُ يُقْبُرُهُ ويَقْبِرُهُ قَبْراً ومَقْبَراً: دَفَنَهُ.
- ـ أقْبَرَهُ: جعلَ له قَبْراً.
- ـ أقْبَرَ القومَ: أعطاهُم قَتِيلَهُم ليَقْبُرُوهُ.
- ـ قَبُورُ من الأرضِ: الغامِضَةُ.
- ـ قَبُورُ من النَّخْلِ: السَّريعَةُ الحَمْلِ، أو التي يكونُ حَمْلُها في سَعَفِها.
- ـ قِبْرُ: مَوْضِعٌ مُتَأكِّلٌ في عُودِ الطِّيبِ.
- ـ قِبِرَّى: الأَنْفُ، والعظيمُ الأَنْفِ.
- ـ قِبِرَّاةُ: رأسُ الكَمَرَةِ، تَصْغيرُها: قُبَيْرَةٌ على حذف الزائدِ.
- ـ قُبَّارُ: موضع بِمكةَ، والمُجْتَمِعونَ لجَرِّ ما في الشِّبَاكِ من الصَّيْدِ، وسِراجُ الصَّيَّادِ باللَّيْلِ.
- ـ قُبَارُ: سَيْفُ شَعبانَ ابنِ عَمْرٍو الحِمْيَرِيِّ.
- ـ قُبَرُ: عِنَبٌ أبيضُ طويلٌ جَيِّدُ الزَّبيبِ.
- ـ قُبَّرُ وقُبَرُ: طائِرٌ، الواحِدةُ: قُبَّرَةٌ وقُبَرَةٌ، ويقالُ: القُنْبَرَاءُ، ج: قَنابِرُ ولا تَقُلْ: قُنْبُرَةٌ، أو لُغَيَّةٌ.
- ـ قَبْرَةُ: كُورَةٌ بالأَنْدَلُسِ، منها: عبدُ اللهِ بنُ يونُسَ، وعُثْمانُ بنُ أحمدَ.
- ـ خَيْفُ ذي قَبْرٍ: موضع قُربَ عُسْفانَ.
- ـ قُبْرَيَانُ: قرية بِإِفْرِيقِيَّةَ.
- ـ قِبْرَينِ: عَقَبَةٌ بِتِهامَةَ.
- ـ قولُ ابنِ عباسٍ في الدَّجَّالِ: ‘‘وُلِدَ مَقْبُوراً’‘، معناهُ أن أمَّهُ وضَعَتْه في جِلْدةٍ مُصْمَتَةٍ، لا شَقَّ فيها ولا ثَقْبِ، فقالتْ قابِلَتُه: هذه سِلْعَةٌ ليس فيها ولد، فقالتْ أمُّهُ: بل فيها وَلَدٌ، وهو مَقْبورٌ فيها، فَشَقُّوا عنه، فاسْتَهَلَّ.
- ـ أبو القَاسِمِ منصورٌ القَبَّارِيُّ: زاهدُ الإِسْكَنْدَرِيةِ.
(ب)قُبْتُرُ
- ـ قُبْتُرُ وقُبَاتِرُ: القَصيرُ.
مختار الصحاح
+
قبر
- ق ب ر: القَبْرُ واحد القُبور و المَقْبُّرةُ بفتح الباء وضمها واحدة المَقابِرِ وقد جاء في الشعر المَقْبُر بغير هاء و قَبَرَ الميت دفنه وبابه ضرب ونصر و أقْبَرَهُ أمر بأن يقبر وقال بن السكيت أقبره صير له قبرا يدفن فيه وقوله تعالى {ثم أماته فأقبره} أي جعله ممن يقبر ولم يجعله يلقى للكلاب فالقبر مما أكرم به بنو آدم و القُبَّرةُ واحدة القُبَّرِ وهو ضرب من الطير و القُنْبُراءُ بالمد وضم القاف والباء لغة فيها والجمع القَنابِرُ والعامة تقول القُنْبُرَةُ وقد جاء ذلك في الرجز.
معجم لسان العرب
+
(أ)قبر
- القَبْرُ: مدفن الإِنسان، وجمعه قُبُور، والمَقْبَرُ المصدر والمَقْبرَة، بفتح الباء وضمها: موضع القُبُور.
- قال سيبويه: المَقْبُرة لي على الفعل ولكنه اسم.
- الليث: والمَقْبَرُ أَيضاً موضع القبر، وه المَقْبَريّ والمَقْبُرِيّ.
- الجوهري: المَقْبَرَة والمَقْبُرة واحدة المقابر، وق جاء في الشعر المَقْبَرُ؛ قال عبد الله بن ثعلبة الحَنَفيّ أَزُورُ وأَعْتادُ القُبورَ، ولا أَرَ سِوَى رَمْسِ أَعجازٍ عليه رُكُود لكلِّ أُناسٍ مَقْبَرٌ بفِنائِهم فهمْ يَنْقُصُونَ، والقُبُورُ تَزِيد قال ابن بري: قول الجوهري: وقد جاء في الشعر المَقْبَرُ، يقتضي أَنه م الشاذ، قال: وليس كذلك بل هو قياس في اسم المكان من قَبَرَ يَقْبُر المَقْبَرُ، ومن خرج يَخْرُجُ المَخْرَج، ومن دخل يَدْخُلُ المَدْخَل، وه قياس مطَّرد لم يَشِذَّ منه غيرُ الأَلفاظِ المعروفة مثل المَبِيت والمَسْقِطِ والمَطْلِع والمَشْرِقِ والمَغْرِب ونحوها.
- والفِناء: ما حول الدار قال: وهمزته منقلبة عن واو بدليل قولهم شجرة فَنْواء أَي واسعة الفنا لكثرة أَغصانها.
- وفي الحديث: نهى عن الصلاة في المَقْبُرَة؛ هي موضع دف الموتى، وتضم باؤها وتفتح، وإِنما نهى عنها لاختلاط ترابها بصديد الموت ونجاساتهم، فإِن صلى في مكان طاهر منها صحت صلاته؛ ومنه الحديث: لا تجعلو بيوتَكم مَقابر أَي لا تجعلوها لكم كالقبور لا تصلون فيها لأَن العب إِذا مات وصار في قبره لم يُصَلّ، ويشهد له قوله فيه: اجعلوا من صلاتكم ف بيوتكم ولا تتخذوها قبوراً، وقيل: معناه لا تجعلوها كالمقابر لا تجو الصلاة فيها، قال: والأَول الوجه وقَبَره يَقْبِره ويَقْبُره: دفنه.
- وأَقْبره: جعل له قبراً.
- وأَقْبَر إِذا أَمر إِنساناً بحفر قبر.
- قال أَبو عبيدة: قالت بنو تميم للحجاج وكا قتل صالح بن عبد الرحمن: أَقْبِرْنا صالحاً أَي ائذن لنا في أَن نَقْبره فقال لهم: دونكموه.
- الفراء في قوله تعالى: ثم أَماته فأَقبره، أَي جعل مقبوراً ممن يُقْبَرُ ولم يجعله ممن يُلْقَى للطير والسباع ولا مم يُلْقَى في النواويس، كان القبر مما أُكرم به المسلم، وفي الصحاح: مما أُكر به بنو آدم، ولم يقل فقَبَره لأَن القابر هو الدافن بيده، والمُقْبِرُ ه الله لأَنه صيره ذا قَبْر، وليس فعله كفعل الآدمي.
- والإِقْبار: أَ يُهَيِّءَ له قبراً أَو يُنْزِلَهُ مَنْزِله.
- وفي الحديث عن ابن عباس، رض الله عنهما، أَن الدجال وُلِدَ مقبوراً، قال أَبو العباس: معنى قوله ول قبوراً أَن أُمه وضعته وعليه جلدة مُصْمَتة ليس فيها شق ولا نَقْبٌ، فقال قابلته: هذه سِلْعة وليس ولداً، فقالت أُمه: بل فيها ولد وهو مقبور فيها فشقوا عنه فاستهلَّ.
- وأَقْبره: جعل له قبراً يُوارَى فيه ويدفن فيه وأَقبرته: أَمرت بأَن يُقْبَر.
- وأَقْبَر القومَ قتيلَهم: أَعطاهم إِيا يَقْبُرونه.
- وأَرض قَبُور: غامضة.
- ونخلة قَبُور: سريعة الحمل، وقيل: هي الت يكون حملها في سَعَفها، ومثلها كبَوس والقِبْرُ: موضع مُتأَكِّل في عُود الطيب.
- والقِبِرَّى: العظيم الأَنف وقيل: هو الأَنف نفسه.
- يقال: جاء فلان رامِعاً قِبرّاه ورامِعاً أَنف إِذا جاء مُغْضَباً، ومثله: جاء نافخاً قِبِرَّاه ووارماً خَوْرَمَتُه وأَنشد لما أَتانا رامِعاً قِبِرَّاه لا يَعْرِفُ الحقَّ وليس يَهْوا ابن الأَعرابي: القُبَيْرَةُ تصغير القِبِرَّاة، وهي رأْس القَنْفاء قال: والقِبِرَّاة أَيضاً طَرَفُ الأَنف، تصغيره قُبَيرة والقُبَرُ: عنب أَبيض فيه طُولٌ وعناقيده متوسطة ويُزَبَّب والقُبَّرُ والقُبَّرة والقُنْبَرُ والقُنْبَرة والقُنْبَراء: طائر يشب الحُمَّرة.
- الجوهري: القُبَّرة واحدة القُبَّر، وهو ضرب من الطير؛ قا طَرَفَة وكان يصطاد هذا الطير في صباه يا لكِ من قُبَّرةٍ بمَعْمَرِ خَلا لكِ الجَوُّ فبيضِي واصْفِرِي ونَقِّرِي ما شِئْتِ أَن تُنَقِّرِي قد ذهبَ الصَّيَّادُ عنكِ فابْشِرِي لا بُدَّ من أَخذِكِ يوماً فاصْبرِ قال ابن بري يا لكِ من قُبَّرَةٍ بمعم لكُلَيْبِ بن ربيعة التغلبي وليس لطَرَفَة كما ذكر، وذلك أَن كليب ب ربيعة خرج يوماً في حِماه فإِذا هو بقُبَّرَة على بيضها، والأَكثر ف الرواية بحُمَّرَةٍ على بيضها، فلما نظرت إِليه صَرْصَرَتْ وخَفَقَت بجناحيها، فقال لها: أَمِنَ رَوْعُك، أَنت وبيضك في ذمتي ثم دخلت ناقة البَسُو إِلى الحِمَى فكسرت البيض فرماها كليب في ضَرْعها.
- والبَسُوس: امرأَة وهي خالة جَسَّاس بن مُرَّة الشيباني، فوثب جسَّاس على كُلَيْب فقتله فهاجت حرب بكر وتَغْلِب ابني وائل بسببها أَربعين سنة.
- والقُنْبَراءُ: لغ فيها، والجمع القَنَابر مثل العُنْصَلاءِ والعَناصل، قال: والعامة تقو القُنْبُرَةُ، وقد جاء ذلك في الرجز، أَنشد أَبو عبيدة جاء الشِّتاءُ واجْثأَلَّ القُنْبُرُ وجَعَلَتْ عينُ الحَرَورِ تَسْكُر أَي يسكن حرها وتخْبو.
- والقُبَّارُ: قوم يتجمعون لجَرِّ ما ف الشِّبَاكِ من الصيد؛ عُمانية؛ قال العجاج: كأَنَّما تَجَمَّعُو قُبَّارَ.
(ب)قبتر
- القُبْتُرُ والقُباتِرُ: الصغير القصير.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)قبر القضيّة
- أخفاها حتى لا يبقى لها أيُّ أثَرٍ.
- قَبَر سرَّ صديقه ولم يبُحْ به لأحد.
(ب)قبر الميّت
- دفَنه، واراهُ التّرابَ.
ترجمة القبر باللغة الإنجليزية
القبر
Grave
القبر في سياق الكلام
قلت لكِ حفار القبور لا يخيب الآمال أبداً
I'm telling you. Grave Digger never disappoints.
خيالات ليلية تحلل الجسد في القبر
Night terrors. Decomposition once he's in the grave.