معنى كلمة يكتم في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تكتَّمَ
- تكتَّمَ / تكتَّمَ على يتكتَّم ، تكتُّمًا ، فهو مُتكتِّم ، والمفعول مُتكتَّم.
- تكتَّم الخبرَ/ تكتَّم على الخبر تَستَّر عليه وأخفاه محتفظًا به لنفسه.
- تحدَّث إليه بتكتُّم شديد.
- تكتّموا الفضيحةَ.
- تكتُّم الخلافات لصالح الأمّة.
(ب) كتَمَ
- كتَمَ يَكتُم ويَكتِم ، كَتْمًا وكِتْمانًا ، فهو كاتِم ، والمفعول مَكْتوم.
- كتَم الخبرَ أخفاه ولم يفشه وكان شديد التَّحفّظ عليه، أو ستره وطمسه.
- كتَم غضبَه/ غيظَه/ نزواته/ عواطفَه/ دموعَه/ الضوضاءّ/ الصوتَ.
- مسدَّس كاتم الصوت: يطلق بدون صوت.
- {وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ ءَالِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ}.
- {وَلاَ تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ}: تخفوها.
- كتَم أنفاسَه: أطبق على رقبته ليخنقه/ أسكته ومنعه الكلام.
- كتَمَ النارَ: أخمدها، أطفأها.
- كتَم الشّخصَ الحديثَ/ كتَم عن الشّخص الحديثَ: أخفاه عنه.
- {وَلاَ يَكْتُمُونَ اللهَ حَدِيثًا}.
معجم الغني
+
(أ)مَكْمُومٌ
- [ك م م ]. (مفعول من كَمَّ).
- :حَيَوَانٌ مَكْمُومٌ : مُكَمَّمٌ، أي وُضِعَتِ الكِمامَةُ على خَطْمِهِ لِمَنْعِهِ مِنَ العَضِّ.
- :ظَلَّتِ الْحَقِيقَةُ مَكْمُومَةً : مَسْتُورَةً، مَخْفِيَّةً.
(ب)كِمَامٌ
- جمع: كَمَائِمُ، كَمَامَاتٌ. [ك م م].
- :يَضَعُ الكِمَامَ فِي فَمِ الكَلْبِ : مَا يُكَمُّ بِهِ فَمُ الكَلْبِ أَوْ غَيْرِهِ مِنَ الْحَيَوَانِ لِئَلاَّ يَعَضَّ أَوْ يَأْكُلَ.
- :كِمَامَةُ العَامِلِ : مَا يَضَعُهُ العَامِلُ أَوِ الجُنْدِيُّ عَلَى وَجْهِهِ اتِّقَاءَ الغَازَاتِ السَّامَّةِ.
- :كِمَامَةُ الزَّهْرَةِ : غِطَاؤُهَا، غِلاَفُهَا.
معجم الرائد
+
(أ)أكتم
- ج، كتم ، -مؤ، كتماء.
- أكتم عظيم البطن.
- أكتم شبعان.
(ب) كتم
- كتم.
- يكتم ، كتما وكتمانا.
- كتم الشيء، أو كتمه الشيء : أخفاه [ كتم السر، كتمه السر ].
المعجم الوسيط
+
(أ)الكُمَّةُ
- الكُمَّةُ كلُّ ظرف غطَّيْتَ به شيئًا وأَلبَسْتَهُ إِياه فصار له كالغِلاف.
- و الكُمَّةُ القلنسوةُ المدوَّرةُ تُغطِّي الرأْسَ.
(ب)الكِمَامَةُ
- الكِمَامَةُ الكِمامُ.
- و الكِمَامَةُ وعاءُ الطَّلْع.
- و الكِمَامَةُ غِطاء النَّوْر.
- و الكِمَامَةُ ما يُجعَلُ على أَنف الحمار أَو البعير لئلاَّ يؤذيَه الذُّبابُ. والجمع : كمائِمُ.
معجم لسان العرب
+
(أ) كتم
- الكِتْمانُ: نَقِيض الإعْلانِ، كَتَمَ الشيءَ يَكْتُمُه كَتْما وكِتْماناً واكْتَتَمه وكَتَّمه؛ قال أَبو النجم وكانَ في المَجْلِسِ جَمّ الهَذْرَمَهْ لَيْثاً على الدَّاهِية المُكَتَّمه وكَتَمه إياه؛ قال النابغة كَتَمْتُكَ لَيْلاً بالجَمُومَينِ ساهِراً وهمَّيْن: هَمّاً مُسْتَكِنّاً، وظاهر أَحادِيثَ نَفْسٍ تشْتَكي ما يَرِيبُها ووِرْدَ هُمُومٍ لا يَجِدْنَ مَصادِر وكاتَمه إياه: ككَتَمه؛ قال تَعَلََّمْ، ولوْ كاتَمْتُه الناسَ، أَنَّن عليْكَ، ولم أَظْلِمْ بذلكَ، عاتِب وقوله: ولم أَظلم بذلك، اعتراض بين أَنّ وخبرِها، والاسم الكِتْمةُ وحكى اللحياني: إنه لحَسن الكِتْمةِ ورجل كُتَمة، مثال هُمَزة، إذا كان يَكْتُمُ سِرَّه.
- وكاتَمَني سِرَّه كتَمه عني.
- ويقال للفرَس إذا ضاق مَنْخِرهُ عن نفَسِه: قد كَتَم الرَّبْوَ؛ قال بشر كأَنَّ حَفِيفَ مَنْخِرِه، إذا م كتَمْنَ الرَّبْوَ، كِيرٌ مُسْتَعار يقول: مَنْخِره واسع لا يَكْتُم الرَّبو إذا كتمَ غيره من الدَّوابّ نفَسَه من ضِيق مَخْرَجه، وكتَمه عنه وكتَمه إياه؛ أَنشد ثعلب مُرَّةٌ، كالذُّعافِ، أَكْتُمها النَّ سَ على حَرِّ مَلَّةٍ كالشِّهاب ورجل كاتِمٌ للسر وكَتُومٌ.
- وسِرٌّ كاتمٌ أَي مَكْتُومٌ؛ عن كراع ومُكَتَّمٌ، بالتشديد: بُولِغ في كِتْمانه.
- واسْتَكْتَمه الخَبَر والسِّرَّ سأَله كَتْمَه.
- وناقة كَتُوم ومِكتامٌ: لا تَشُول بذنبها عند اللَّقا ولا يُعلَم بحملها، كتَمَتْ تَكْتُم كُتوماً؛ قال الشاعر في وصف فحل فَهْوَ لجَولانِ القِلاصِ شَمّامْ إذا سَما فوْقَ جَمُوحٍ مِكْتام ابن الأَعرابي: الكَتِيمُ الجَمل الذي لا يَرغو.
- والكَتِيمُ: القَوْس التي لا تَنشَقُّ.
- وسحاب مَكْتُومٌ (* قوله [ وسحاب مكتوم ] كذا في الأص وقد استدركها شارح القاموس على المجد، والذي في الصحاح والأساس: مكتتم): ل رَعْد فيه.
- والكَتُوم أَيضاً: الناقة التي لا تَرْغُو إذا ركبها صاحبها والجمع كُتُمٌ؛ قال الأَعشى كَتُومُ الرُّغاءِ إذا هَجَّرَتْ وكانتْ بَقِيَّةَ ذَوْدٍ كُتُم وقال آخر كَتُومُ الهَواجِرِ ما تَنْبِس وقال الطِّرِمّاح قد تجاوَزْتُ بِهِلْواعة عبْرِ أَسْفارٍ كَتُومِ البُغام (* قوله [ عبر أسفار ] هو بالعين المهملة ووقع في هلع بالمعجمة كما وق هنا في الأصل وهو تصحيف) وناقة كَتُوم: لا تَرْغُو إذا رُكِبت.
- والكَتُومُ والكاتِمُ م القِسِيَِّ: التي لا تُرِنُّ إذا أُنْبِضَتْ، وربما جاءت في الشعر كاتمةً، وقيل هي التي لا شَق فيها، وقيل: هي التي لا صَدْعَ في نَبْعِها، وقيل: ه التي لا صدع فيها كانت من نَبْع أو غيره؛ وقال أَوس بن حجر كَتُومٌ طِلاعُ الكفِّ لا دُونَ مِلْئِها ولا عَجْسُها عَنْ مَوْضِعِ الكفِّ أَفْضَل قوله طِلاعُ الكَفِّ أي مِلْءٌ الكف، قال: ومثله قول الحسن أَحَبّ إليَّ من طِلاع الأرض ذهباً.
- وفي الحديث: أَنه كان اسم قَوْسِ سيدنا رسو الله، صلى الله عليه وسلم، الكَتُومَ؛ سميت به لانْخِفاضِ صوتِها إذا رُم عنها، وقد كتَمت كُتوماً.
- أَبو عمرو: كتَمَت المَزادةُ تَكْتُم كُتوما إذا ذهب مَرَحُها وسَيَلانُ الماءِ من مَخارِزها أَوّل ما تُسرَّب، وه مَزادة كَتُوم.
- وسِقاءٌ كَتِيم، وكتَمَ السِّقاءُ يَكْتُمُ كِتْمانا وكُتوماً: أَمسك ما فيه من اللبن والشراب، وذلك حين تذهب عيِنته ثم يده السقاءُ بعد ذلك، فإذا أَرادوا أن يستقوا فيه سرَّبوه، والتسريب: أن يصُبُّو فيه الماءَ بعد الدهن حتى يَكْتُمَ خَرْزُه ويسكن الماء ثم يستقى فيه وخَرْز كَتِيم: لا يَنْضَح الماء ولا يخرج ما فيه.
- والكاتِم: الخارِز، م الجامع لابن القَزاز، وأَنشد فيه وسالَتْ دُموعُ العَينِ ثم تَحَدَّرَتْ وللهِ دَمْعٌ ساكِبٌ ونَمُوم فما شَبَّهَتْ إلاَّ مَزادة كاتِم وَهَتْ، أَو وَهَى مِنْ بَيْنِهنَّ كَتُوم وهو كله من الكَتم لأن إخفاء الخارز للمخروز بمنزلة الكتم لها، وحك كراع: لا تسأَلوني عن كَتْمةٍ، بسكون التاء، أي كلمة.
- ورجل أَكْتمُ: عظي البطن، وقيل: شعبان والكَتَمُ، بالتحريك: نبات يخلط مع الوسْمة للخضاب الأَسود.
- الأَزهري الكَتَم نبت فيه حُمرة.
- وروي عن أَبي بكر، رضي الله عنه، أَنه كا يَخْتَضِب بالحِنَّاء والكَتَم، وفي رواية: يصبُغ بالحِنَاء والكَتَم؛ قال أُمي بن أَبي الصلت وشَوَّذَتْ شَمْسُهمْ إذا طَلَعَت بالجِلْب هِفّاً كأَنه كَتَم قال ابن الأَ ثير في تفسير الحديث: يشبه أَن يراد به استعمال الكَتَ مفرداً عن الحناء، فإن الحِناء إذا خُضِب به مع الكتم جاء أَسود وقد ص النهي عن السواد، قال: ولعل الحديث بالحناء أَو الكَتم على التخيير، ولك الروايات على اختلافها بالحناء والكتم.
- وقال أَبو عبيد: الكَتَّم، مشد التاء، والمشهور التخفيف.
- وقال أبَو حنيفة: يُشَبَّب الحناء بالكتم ليشتد لونه، قال: ولا ينبت الكتم إلاَّ في الشواهق ولذلك يَقِلُّ.
- وقال مرة الكتم نبات لا يَسْمُو صُعُداً وينبت في أَصعب الصخر فيَتَدلَّى تَدَلِّيا خِيطاناً لِطافاً، وهو أَخضر وورقه كورق الآس أَو أصغر؛ قال الهذلي ووص وعلاً ثم يَنُوش إذا آدَ النَّهارُ له بَعْدَ التَّرَقُّبِ مِن نِيمٍ ومِن كَتَم وفي حديث فاطمة بنت المنذر: كنا نَمتشط مع أَسماء قبل الإحرا ونَدَّهِنُ بالمَكْتومة؛ قال ابن الأَثير: هي دُهن من أَدْهان العرب أَحمر يجع فيه الزعفران، وقيل: يجعل فيه الكَتَم، وهو نبت يخلط مع الوسْمة ويصبغ ب الشعر أَسود، وقيل: هو الوَسْمة والأَكْثَم: العظيم البطن.
- والأَكثم: الشبعان، بالثاء المثلثة، ويقا ذلك فيهما بالتاء المثناة أَيضاً وسيأْتي ذكره ومكتوم وكَتِيمٌ وكُتَيْمة: أَسماء؛ قال وأَيَّمْتَ مِنَّا التي لم تَلِد كُتَيْمَ بَنِيك، وكنتَ الحليل (* قوله [ وأيمت ] هذا ما في الأصل، ووقع في نسخة المحكم التي بأيدينا وأَيتمت، من اليتم) أَراد كتيمة فرخم في غير النداء اضطراراً.
- وابنُ أُم مَكْتُوم: مؤذ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان يؤذن بعد بلال لأنه كان أَعم فكان يقتدي ببلال.
- وفي حديث زمزم: أَن عبد المطلب رأَى في المنام قيل احْفِر تُكْتَمَ بين الفَرْث والدم؛ تُكْتَمُ: اسم بئر زمزم، سميت بذلك لأنه كانت اندفنت بعد جُرْهُم فصارت مكتومة حتى أَظهرها عبد المطلب.
- وبن كُتامة: حي من حِمْيَر صاروا إلى بَرْبَر حين افتتحها افريقس الملك، وقيل كُتام قبيلة من البربر.
- وكُتمان، بالضم: موضع، وقيل: اسم جبل؛ قال اب مقبل:قد صَرَّحَ السَّيرُ عن كُتْمانَ، وابتُذِلَ وَقعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيّةِ الذُّقُن وكُتُمانُ: اسم ناقة والأَكْثَم: العظيم البطن.
- والأَكثم: الشبعان، بالثاء المثلثة، ويقا ذلك فيهما بالتاء المثناة أَيضاً وسيأْتي ذكره ومكتوم وكَتِيمٌ وكُتَيْمة: أَسماء؛ قال وأَيَّمْتَ مِنَّا التي لم تَلِد كُتَيْمَ بَنِيك، وكنتَ الحليل (* قوله [ وأيمت ] هذا ما في الأصل، ووقع في نسخة المحكم التي بأيدينا وأَيتمت، من اليتم) أَراد كتيمة فرخم في غير النداء اضطراراً.
- وابنُ أُم مَكْتُوم: مؤذ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان يؤذن بعد بلال لأنه كان أَعم فكان يقتدي ببلال.
- وفي حديث زمزم: أَن عبد المطلب رأَى في المنام قيل احْفِر تُكْتَمَ بين الفَرْث والدم؛ تُكْتَمُ: اسم بئر زمزم، سميت بذلك لأنه كانت اندفنت بعد جُرْهُم فصارت مكتومة حتى أَظهرها عبد المطلب.
- وبن كُتامة: حي من حِمْيَر صاروا إلى بَرْبَر حين افتتحها افريقس الملك، وقيل كُتام قبيلة من البربر.
- وكُتمان، بالضم: موضع، وقيل: اسم جبل؛ قال اب مقبل:قد صَرَّحَ السَّيرُ عن كُتْمانَ، وابتُذِلَ وَقعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيّةِ الذُّقُن وكُتُمانُ: اسم ناقة.
(ب)كمم
- الكُمُّ: كمُّ القَمِيص.
- ابن سيده: الكُمُّ من الثوب مَدْخَل الي ومَخْرَجُها، والجمع أَكْمام، لا يكسَّر على غير ذلك، وزاد الجوهري ف جمعه كِمَمة مثل حُبٍّ وحِبَبةٍ.
- وأَكَمَّ القَميص: جعل له كُمَّين وكُمُّ السبُع: غِشاء مَخالِبه.
- وقال أَبو حنيفة: كَمَّ الكَبائس يَكُمُّه كَمّاً وكَمَّمها جعلها في أَغْطِية ثتُكِنُّها كما تُجعل العَناقيد ف الأَغْطِية إلى حين صِرامها، واسم ذلك الغِطاء الكِمام، والكُمُّ للطَّلْع (* قوله [ والكم للطلع ] ضبط في الأصل والمحكم والتهذيب بالضم ككم القميص وقال في المصباح والقاموس والنهاية: كم الطلع وكل نور بالكسر).
- وق كُمِّتِ النَّخلة، على صيغة ما لم يسم فاعله، كَمّاً وكُمُوماً.
- وكُمُّ ك نَوْر: وِعاؤه، والجمع أَكْمام وأَكامِيم، وهو الكِمام، وجمعه أَكِمَّةٌ التهذيب: الكُمُّ كُمُّ الطلع، ولكل شجرة مُثمرة كُمٌّ، وه بُرْعُومته.
- وكِمامُ العُذوق: التي تجعل عليها، واحدها كُمٌّ.
- وأَما قول الله تعالى والنخلُ ذاتُ الأَكْمام، فإن الحسن قال: أَراد سَبائبَ من لِيف تزين بها.
- والكُمَّةُ: كلُّ ظَرْف غطيَّت به شيئاً وأَلْبسته إياه فصار ل كالغِلاف، ومن ذلك أَكمام الزرع غُلُفها التي يَخرج منها.
- وقال الزجاج ف قوله: ذاتُ الأَكمام، قال: عنى بالأَكمام ما غَطَّى.
- وكل شجرة تخرج ما ه مُكَمَّم فهي ذات أَكمام.
- وأَكمامُ النخلة: ما غَطى جُمّارَها من السَّعَ والليف والجِذْع.
- وكلُّ ما أَخرجته النخلة فهو ذو أَكمام، فالطَّلْع كُمُّها قشرها، ومن هذا قيل للقَلَنْسُوة كُمَّة لأنها تُغَطِّي الرأْس، وم هذا كُمّا القميص لأنهما يغطيان اليدين؛ وقال شمر في قول الفرزدق يُعَلِّقُ لَمّا أَعْجَبَتْه أَتانُه بأَرْآدِ، لَحْيَيْها جِيادَ الكَمائِم يريد جمع الكِمامة التي يجعلها على مَنْخِرها لئلا يُؤْذيها الذُّباب الجوهري: والكِمّ، بالكسر، والكِمامة وِعاءُ الطلع وغِطاءُ النَّور والجمع كِمام وأَكِمَّة وأَكمام؛ قال الشماخ قَضَيْتَ أُموراً ثم غادرتَ بَعده بَوائِجَ في أَكمامِها، لم تُفَتَّق وقال الطرماح تَظَلُّ بالأَكمامِ مَحْفُوفةً تَرْمُقُها أَعْيُنُ حُرّاسِه والأكامِيمُ أَيضاً؛ قال ذو الرمة لما تَعالَتْ من البُهْمَى ذوائِبُها بالصَّيْفِ، وانضَرَجَتْ عنه الأَكامِيم (* قوله [ لما تعالت ] تقدم في مادة ضرج: مما) وكُمَّتِ النخلة، فهي مَكْمومة؛ قال لبيد يصف نخيلاً عُصَبٌ كَوارِعُ في خليجِ مُحَلِّمٍ حَمَلَت، فمنها مُوقَرٌ مَكْمُوم وفي الحديث: حتى يَيْبَس في أَكمامه، جمع كِمٍّ، وهو غِلافُ الثمر والح قبل أَن يظهر.
- وكُمَّ الفَصِىل ( قوله [ وكم الفصيل ] كذا بالصاد في الأصل، وفي بيت ابن مقبل الآتي والذ في الصحاح والقاموس: بالسين، وبها في المحكم أيضاً في بيت طفيل الآت وياقوت في بيت ابن مقبل: كالفسيل المكمم) إذا أُشْفِقَ عليه فسُتِر حت يَقْوَى؛ قال العجاج بَل لو شَهِدْتَ الناسَ إذْ تُكُمُّو بِغُمَّةٍ، لو لم تُفَرَّج غُمُّو وتُكُمُّوا أَي أُغمِيَ عليهم وغُطُّوا.
- وأَكَمَّتْ وكَمَّمَت أَ أَخرجت كِمامها.
- قال ابن بري: ويقال كُمِّمَ الفَصِيل أَيضاً؛ قال اب مقبل:أَمِنْ ظُعُنٍ هَبَّتْ بِلَيْل فأَصْبَحَت بِصَوْعةَ تُحْدَى، كالفَصِيل المُكَمَّم والمِكَمُّ: الشَّوْفُ الذي تُسَوَّى به الأَرض من بعد الحرث.
- والكُمُّ القِشرة أَسفل السَّفاة يكون فيها الحَبة.
- والكُمَّة: القُلْفة والكُمَّة: القَلَنسوة، وفي الصحاح: الكمة القلنسوة المدوَّرة لأَنها تغط الرأْس.
- ويروى عن عمر، رضي الله عنه: أَنه رأَى جارية مُتَكَمْكِمة فسأَل عنه فقالوا: أَمةُ آل فلان، فضرَبها بالدِّرّة وقال: يا لَكْعا أَتَشَبَّهِين بالحَرائر؟ أَرادوا مُتَكَمِّمة فضاعَفوا، وأَصله من الكُمَّة وه القَلَنْسُوة فشبه قِناعها بها.
- قال ابن الأَثير: كَمْكَمْت الشيء إِذ أَخفيته.
- وتكَمْكَم في ثوبه تلَفَّف فيه، وقيل: أَراد مُتَكَمِّمة م الكُمَّة القلنسوة.
- وفي الحديث: كانت كِمامُ أَصحاب رسول الله، صلى الله علي وسلم، بُطْحاً، وفي رواية: أَكِمَّةُ، قال: هما جمع كثرة وقِلة للكُمَّ القلنسوة، يعني أَنها كانت مُنْبطحة غير منتصبة.
- وإِنه لحَسن الكِمَّة أَي التكمُّم، كما تقول: إِنه لحسن الجِِلسة، وكَمَّ الشيءَ يَكُمُّ كمّاً: طيَّنه وسَدَّه؛ قال الأَخطل يصف خمراً كُمَّتْ ثَلاثةَ أَحْوالٍ بِطِينَتِها حتى اشْتَراها عِبادِيٌّ بدِينار وهذا البيت أَورده الجوهري وأَورد عجزَه حتى إِذا صَرَّحتْ مِن بَعْدِ تَهْدار وكذلك كَمَّمَه؛ قال طُفيل أَشاقَتْكَ أَظْعانٌ بِحَفْرِ أبَنْبَم أَجَلْ بَكَراً مثْلَ الفَسِيلِ المُكَمَّم وتَكَمَّمَه وتَكَمّاه: ككَمَّه؛ الأَخيرة على تحويل التضعيف؛ قا الراجز بل لو رأَيتَ الناسَ إِذ تُكُمُّو بِغُمَّةٍ، لو لم تُفَرَّجْ غُمُّو (* قوله [ بل لو رأيت الناس إلخ ] عبارة المحكم بعد البيت: تكموا م الثلاثي المعتل وزنه تفعلوا من تكميته إذا قصدته وعمدته وليس من هذا الباب وقيل أراد تكمموا إلخ) قيل: أَراد تُكُمِّمُوا من كَمَّمْت الشيء إِذا سَترْته، فأَبدل المي الأَخيرة ياء، فصار في التقدير تُكُمِّيُوا.
- ابن شميل عن اليمامي: كَممْت الأَرض كَمّاً، وذلك إِذا أَثارُوها ثم عَفَّوا آثارَ السِّنِّ ف الأَرض بالخشبة العريضة التي تُزَلِّقها، فيقال: أَرض مَكْمُومة.
- الأَصمعي كمَمْتُ رأْسَ الدَّنِّ أَي سَدَدْته.
- والمِغَمَّة والمِكَمَّة: شيءٌ يُوض على أَنفِ الحِمار كالكِيس، وكذلك الغِمامةُ والكِمامةُ.
- والكِمامُ: م سُدَّ به.
- والكِمام، بالكسر، والكِمامة: شيءٌ يُسدُّ به فم البعير والفر لئلا يَعَض.
- وكَمَّه: جعل على فيه الكِمام، تقول منه: بعير مَكْموم أَ مَحْجُوم.
- وفي حديث النُّعمان بن مُقَرِّن أَنه قال يوم نهاوَنْدَ: أَل إِني هازٌّ لكم الرَّاية فإِذا هزَزْتُها فلْيَثِب الرِّجالُ إِل أَكِمَّةِ خُيولها ويُقَرِّطُوها أَعِنَّتها؛ أَراد بأَكِمَّة الخيو مَخالِيَها المعلقة على رؤوسها وفيها عَلَفُها يأْمرهم بأَن يَنزِعوها من رؤوسه ويُلْجِموها بلُجُمِها، وذلك تَقْرِيطها، واحدها كِمام، وهو من كما البعير الذي يُكَمُّ به فمُه لئلا يعض.
- وكمَمْت الشيء: غَطَّيته.
- يقال كمَمْت الحُبَّ إِذا سدَدْت رأْسه.
- وكَمَّمَ النخلة: غطَّاها لتُرْطِب قال:تَُعَلَّلُ بالنَّهِيدة حينَ تُمْسي وبالمَعْوِ المُكَمَّمِ والقَمِيم القَمِيمُ: السويق.
- والمَكْمُوم من العُذُوق: ما غُطِّي بالزُّبْلان عند الإِرطاب ليبقى ثمرها عضّاً ولا يفسدها الطير والحُرور؛ ومنه قو لبيد:حَمَلتْ فمِنْها مُوقَرٌ مَكْمُوم ابن الأَعرابي: كُمَّ إِذا غُطِّي، وكُمَّ إِذا قَتَل (* قوله [ وكم إذ قتل ] كذا ضبط في نسخة التهذيب).
- الشُّجْعان؛ أَنشد الفراء بل لو شهدتَ الناسَ إِذ تُكُمُّو قوله تُكموا أَي أُلبِسوا غُمَّةً كُمُّوا بها.
- والكَمُّ: قَمْعُ الشي وستره، ومنه كَمَمت الشهادة إِذا قمَعْتَها وسَترْتها، والغُمَّة م غَطَّاك من شيء؛ المعنى بل لو (* قوله [ المعنى بل لو إلخ كذا بالأصل وفيه سقط ظاهر، ولعل الأصل: المعنى بل لو شهدت الناس إ تكميوا أي غطوا وستروا الأصل تكممت إلخ كما يؤخذ من سابق الكلام).
- شهد الأَصل تكَمَّمْت مثل تَقَمَّيْتُ، الأَصل تَقَمَّمْتُ.
- والكَمْكَمةُ التَّغَطي بالثياب.
- وتَكَمْكَم في ثيابه: تغَطَّى بها.
- ورجل كَمْكام: غليظ كثي اللحم.
- وامرأَة كَمْكامةٌ ومُتَكمكِمة: غليظة كثيرة اللحم والكَمكامُ: فِرْفُ شجر الضِّرْو، وقيل: لِحاؤُها وهو من أَفواه الطيب والكَمكام: المجتمع الخَلق.
- وكَمْ: اسم، وهو سؤَال عن عدد، وهي تَعمل ف الخبر عَملَ رُبَّ، إِلاَّ أَن معنى كم التكثير ومعنى ربّ التقلي والتكثير، وهي مغنية عن الكلام الكثير المتناهي في البُعد والطول، وذلك أَن إِذا قلت: كمْ مالُك؟ أَغناك ذلك عن قولك: أَعَشَرة مالُك أَم عِشرون أَ ثلاثون أَم مائة أَم أَلف؟ فلو ذهبت تَسْتَوعب الأَعداد لم تبلغ ذل أَبداً لأَنه غير مُتَناهٍ، فلما قلت كَمْ، أَغنتك هذه اللفظة الواحدة ع الإِطالة غير المُحاط بآخرها ولا المُسْتَدْركة.
- التهذيب: كَمْ حرف مسأَل عن عدد وخبر، وتكون خبراً بمعنى رُب، فإِن عُِني بها رُب جَرَّت ما بعدها وإِن عُني بها ربّما رفَعَت، وإِن تبعها فعل رْافع ما بعدها انتصبت قال: ويقال إِنها في الأَصل من تأْليف كاف التشبيه ضُمت إِلى ما، ث قُصِرت ما فأُسكنت الميم، فإِذا عنيت بكم غير المسأَلة عن العدد، قلت: كم هذا الشيءُ الذي معك؟ فهو مجيبك: كذا وكذا.
- وقال الفراء: كَمْ وكأَيِّ لغتان وتصحبها مِن، فإِذا أَلقيت من، كان في الاسم النكرة النصب والخفض، م ذلك قول العرب: كما رجلٍ كريمٍ قد رأَيتَ، وكم جَيْشاً جَرَّاراً ق هَزَمْتَ، فهذان وجهان يُنصبان ويُخفضان، والفعل في المعنى واقع، فإِن كا الفعل ليس بواقع وكان للاسم جاز النصب أَيضاً والخفض، وجاز أَن تُعم الفعل فترفع في النكرة فتقول كم رجلٌ كريم قد أَتاني، ترفعه بفعله، وتُعم فيه الفعل إِن كان واقعاً عليه فتقول: كم جيشاً جراراً قد هَزَمْت، فتنصب بهَزمْت؛ وأَنشدونا كَمْ عَمَّة لكَ يا جَريرُ وخال فَدْعاء، قد حَلَبَتْ عَليَّ عِشار رفعاً ونصباً وخفضاً، فمن نصب قال: كان أَصل كم الاستفهام وما بعدها م النكرة مُفَسِّر كتفسير العدد فتركناها في الخبر على ما كانت عليه ف الاستفهام فنصبنا ما بعد كَمْ من النكرات كما تقول عندي كذا وكذا درهماً ومن خفض قال: طالت صحبة من النكرة في كم فلما حذفناها أَعملنا إِرادَتَها وأَما من رفع فأَعمَل الفعل الآخر ونوى تقديم الفعل كأَنه قال: كم ق أَتاني رجل كريم.
- الجوهري: كم اسم ناقص مبهم مبنيّ على السكون، وله موضعان الاستفهام والخبر، تقول إِذا استفهمت: كم رجلاً عندك؟ نصبت ما بعده عل التمييز، وتقول إِذا أَخبرت: كم درهمٍ أنفقت، تريد التكثير، وخفضت م بعده كما تخفض برب لأَنه في التكثير نقيض رب في التقليل، وإِن شئت نصبت وإِن جعلته اسماً تامّاً شددت آخره وصرفته، فقلت: أَكثرت من الكَمِّ، وه الكَمِّيَّةُ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)تكتّم الخبر/ تكتّم على الخبر
- تَستَّر عليه وأخفاه محتفظًا به لنفسه.
- تحدَّث إليه بتكتُّم شديد- تكتّموا الفضيحةَ- تكتُّم الخلافات لصالح الأمّة.
(ب)تكمّم بثيابه/ تكمّم في ثيابه
- تغطَّى بها من شدّة البرد أو نحوها.
ترجمة يكتم باللغة الإنجليزية
يكتم
Conceal
يكتم في سياق الكلام
تشايس) لا يكتم أي سر) نعم، إنه من وشى إلى (فوجلر) على الأرجح
Chase has a big mouth. Yeah. He's probably the one who ratted to Vogler.
لا يكتم سراً سمك 5.8 أكبر من حد الجراحين
He has no discretion. 5.8 centimeters is past the surgical guidelines.