اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة هامة في القاموس

في اللغة العربية

  • هَامَّةٌ : (جامد)
    إسم هَوَامٌّ.هَوَامٌّ - مُفْرَدُهُ هَامَّة. [هـ م م]. هَوَامُّ الأَرْضِ : حَشَرَاتُهَا الْمُؤْذِيَةُ. أَثْبَتَ عَجَائِبَهُ عَلَى أَفْوَاهِ الطَّيْرِ وَالْهَوَامِّ وَسَائِرِ حَشَرَاتِ الأَرْضِ. (ابن المقفع)
  • هَامَةٌ : (جامد)
    1 - اِنْتَصَبَ عَالِيَ الْهَامَةِ: وَاجِهَة الرَّأْسِ.أُلاَمُ عَلَى لَيْلَى وَلَوْ أَنَّ هَامَتِي*تُدَاوَى بِلَيْلَى بَعْدَ يُبْسٍ لَبَلَّتِ (قيس بن الملوح)مَرْفُوعَ الْهَامَةِ أَمْشِي.
    2 - هَامَةُ الْقَوْمِ : سَيِّدُهُمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)هامَّة

  • جمع هامَّات (للعاقل) وهَوامُّ (لغير العاقل).
  • صيغة المؤنَّث لفاعل همَّ/ همَّ بـ/ همَّ على/ همَّ لـ.
  • دابَّة.
  • من هوامّ اللَّيل.
  • ما كان له سمٌّ قاتل، كالحيَّة.
  • أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لاَمَّةٍ [حديث].
  • ما لا يَقتل من الحشرات.
  • رشَشْتُ دواءً قاتلاً لهوامّ البيت.

(ب)هامة

  • جمع هامات وهام.
  • الهامة.
  • الرَّأس.
  • هامته عالية.
  • بناتُ الهام: تعني مُخّ الدِّماغ.
  • أعلى الرَّأس أو وَسَطه، وفيه النَّاصية والقُصّة.
  • أُلام على ليلى ولو أنّ هامتي. .. تُداوى بليلى بعد يبس لبلَّتِ.
  • هامة القوم: سيِّدهم ورئيسهم.
  • الجثَّة.
  • (الحيوان) طائر صغير من طير اللَّيل يألف المقابرَ.
  • البومة.
معجم الغني +

(أ)هَامَةٌ

  • جمع: ـات. [هـ م م].
  • :اِنْتَصَبَ عَالِيَ الْهَامَةِ : وَاجِهَة الرَّأْسِ.
  • أُلاَمُ عَلَى لَيْلَى وَلَوْ أَنَّ هَامَتِي. . تُدَاوَى بِلَيْلَى بَعْدَ يُبْسٍ لَبَلَّتِ.
  • (قيس بن الملوح).
  • :مَرْفُوعَ الْهَامَةِ أَمْشِي.
  • :هَامَةُ الْقَوْمِ : سَيِّدُهُمْ.

(ب)هَامَّةٌ

  • ن. هَوَامٌّ.
معجم الرائد +

(أ)هامّة

  • هامة.
  • ج، هام وهامات.
  • هامة أعلى الرأس.
  • هامة رأس كل شيء : [ هامة الجبل ].
  • هامة جثة.
  • هامة زعيم القوم.
  • هامة جماعة الناس.
  • هامة نوع من البوم الصغير يألف المقابر.
  • هامة طائر يقال إنه يخرج من رأس الميت، ويعرف بـ [ الصدى ].
  • هامة فرس.
  • هامة [ بنات الهام ] : مخ الدماغ، نخاع.ها : ها : هامة.

(ب)هامة

  • ج، هوام.
  • هامة ما له سم كالحية.
  • هامة ما لا يقتل من الحشرات. .
المعجم الوسيط +

(أ)الهَامَّةُ

  • الهَامَّةُ الدابَّة.
  • و الهَامَّةُ كلُّ ذي سُمٍّ يقتُل سُمُّه. والجمع : هَوامّ.

(ب)الْهَامَةُ

  • الْهَامَةُ الرأْسُ.
  • و الْهَامَةُ أَعلاه أَو وسطه.
  • ويقال: هو هامةُ القوم: سيدُهم ورئيسُهم.
  • و الْهَامَةُ جماعةُ الناس.
  • و الْهَامَةُ طائرٌ صَغيرٌ من طير الليل يأْلف المقابر.
  • و الْهَامَةُ البُومَةُ.
  • و الْهَامَةُ طائرٌ يزعم العرب أَنه يخرج من هامة القتيل ويقول: اسقُوني اسقُوني، حتَّى يُؤخذَ بثأْره.
  • ويقال له: الصَّدى. والجمع : هامٌ.
  • وبناتُ الهام: مُخُّ الدِّماغ.
المحيط في اللغة +

هامَ

  • ـ هامَ يَهيمُ هَيْماً وهَيَماناً: أحَبَّ امْرأَةً.
  • ـ الهِيمُ: الإِبِلُ العطاشُ.
  • ـ الهُيَّامُ: العُشَّاقُ المُوَسْوِسونَ.
  • ـ هَيامٌ: ما لا يَتَمَالكُ من الرملِ، فهو يَنْهارُ أبَداً، أو هو من الرَّمْلِ ما كان تُراباً دُقاقاً يابِساً، هُيامٌ.
  • ـ رجلٌ هائمٌ وهَيومٌ: مُتَحَيِّرٌ.
  • ـ هَيْمانُ: عَطْشانُ.
  • ـ الهُيامُ: كالجُنونِ من العِشْقِ.
  • ـ الهَيْماءُ: المَفازةُ بلا ماءٍ، واليَهْماءُ، وداءٌ يُصيبُ الإِبِلَ من ماءٍ تَشْرَبُه مُسْتَنْقِعاً، فهو هَمْيانُ، وهي هَيْمَى,ج: هِيامٌ.
  • ـ الهامةُ: رأسُ كلِّ شيءٍ,ج: هامٌ، وطائرٌ من طَيْرِ الليلِ، وهو الصَّدَى، ورئيسُ القومِ، والفرسُ.
  • ـ قَلْبٌ مُسْتهامٌ: هائمٌ.
  • ـ التَّهَيُّم: مِشْيَةٌ حَسَنَةٌ.
  • ـ هُيَيْماءُ وهييمى: ماءٌ لمُجاشِعٍ.
  • ـ هَيْمُ الله: أيْمُ الله.
  • ـ لا يَهْتامُ لنفسِه: لا يَحْتالُ.
  • ـ لَيْلٌ أهْيَمُ: لا نُجومَ فيه.
معجم لسان العرب +

هيم

  • هامَت الناقةُ تَهِيم: ذهَبَت على وجِهها لرَعْيٍ كهَمَتْ، وقيل هو مقلوب عنه والهُيامُ: كالجنون، وفي التهذيب: كالجنون من العشق.
  • ابن شميل: الهُيام نحو الدُّوارِ جنونٌ يأْخذ البعيرَ حتى يَهْلِك، يقال: بعيرٌ مَهْيُومٌ والهَيمُ: داءٌ يأْخذ الإبلَ في رؤوسها.
  • والهائمُ: المتحيِّرُ.
  • وفي حدي عكرمة: كان عليٌّ أَعْلَمَ بالمُهَيِّماتِ؛ يقال: هامَ في الأَمر يَهِي إذا تحيّر فيه، ويروى المُهَيْمِنات، وهو أَيضاً الذاهبُ على وجه عِشْقاً، هامَ بها هَيْماً وهُيوماً وهِياماً وهَيَماناً وتَهْياماًً، وه بناءٌ موضوعٌ للتكثير؛ قال أَبو الأَخْزر الحُمّاني فقد تَناهَيْتُ عن التَّهْيا قال سيبويه: هذا بابُ ما تُكَثِّرُ فيه المصدرَ من فَعَلْت فتُلْحِ الزوائدَ وتبنيه بناءً آخر، كما أَنك قلت في فَعَلت فَعَّلْت حين كَثَّر الفعل، ثم ذكرَ المصادرَ التي جاءت على التَّفْعال كالتَّهْذار ونحوها وليس شيءٌ من هذا مصدرَ فَعَلْت، ولكن لما أردت التكثير بنيت المصدرَ عل هذا كما بنيت فَعَلْت على فَعَّلْت؛ وقول كُثَير وإنِّي، وتَهْيامِي بعَزَّةَ، بَعْدَم تَخَلَّيْتُ مِمَّا بَيْنَنا وتَخَلَّت قال ابن جني: سأَلت أَبا عليٍّ فقلت له: ما موضعُ تَهْيامي من الإعراب فأَفْتَى بأَنه مرفوع بالابتداء، وخبرُه قولُه بِعَزّة، وجعل الجملة الت هي تَهْيامِي بعزّة اعتراضاً بين إنّ وخبرِها لأن في هذا أَضْرُباً م التشديد للكلام، كما تقول: إنّك، فاعْلَم، رجلُ سَوْءٍ وإنه، والحقّ أَقولُ، جَمِيلُ المَذْهَب، وهذا الفصلُ والاعتراض الجاري مَجْرى التوكي كثيرٌ في كلامهم، قال: وإذا جازَ الاعتراض بين الفعل والفاعل في نح قوله:وقد أَدْرَكَتْني، والحَوادِثُ جَمّةٌ أَسِنّةُ قَوْمٍ لا ضِعافٍ، ولا عُزْل كانَ الاعتراضُ بين اسم إنّ وخبرها أَسْوَغَ، وقد يحتمل بيتُ كُثَيّ أَيضاً تأْويلاً آخرَ غير ما ذهب إليه أَبو عليّ، وهو أَن يكون تَهْيامِ في موضع جرٍّ على أَنه أَقْسَم به كقولك: إنّي، وحُبِّك، لَضنِينٌ بك، قا ابن جني: وعَرَضْتُ هذا الجوابَ على أَبي عليّ فتقبَّله، ويجوز أن يكو تَهْيامي أَيضاً مُرْتَفِعاً بالابتداء، والباء متعلقة فيه بنفس المصد الذي هو التَّهْيامُ، والخبر محذوف كأَنّه قال وتَهْيامِي بعزّة كائنٌ أ واقعٌ على ما يُقَدَّر في هذا ونحوه، وقد هَيَّمَه الحُبُّ؛ قال أَب صخر:فهل لَكَ طَبٌّ نافعٌ من عَلاقة تُهَيِّمُني بين الحَشا والتَّرائِب والاسم الهُيامُ.
  • ورجل هَيْمانُ: مُحِبٌّ شديدُ الوَجْدِ.
  • ابن السكيت الهَيْمُ مصدرُ هامَ يَهِيم هَيْماً وهَيَماناً إذا أَحَبَّ المرأَةَ والهُيَّامُ: العُشّاقُ.
  • والهُيَّامُ: المُوَسْوِسُون، ورجل هائمٌ وهَيُومٌ والهُيُومُ: أَن يذهبَ على وَجْهِه، وقد هام يَهِيمُ هُياماً واسْتُهِيمَ فُؤادُه، فهو مُسْتَهامُ الفُؤاد أي مُذْهَبُه.
  • والهَيْمُ: هَيَمان العاشق والشاعرِ إذا خلال في الصحراء.
  • وقوله عزّ وجلّ: في كلِّ واد يَهِيمونَ؛ قال بعضهم: هو وادِي الصَّحراء يَخْلو فيه العاشقُ والشاعرُ ويقال: هو وادي الكلام، والله أَعلم.
  • الجوهري: هامَ على وَجْهِه يَهِيم هَيْماً وهَيَماناً ذهب من العِشْقِ وغيره.
  • وقلبٌ مُسْتهامٌ أَي هائمٌ.
  • والهُيامُ: داء يأْخ الإِبلَ فتَهِيم في الأَرضِ لا ترعى، يقال: ناقة هَيْماء؛ قال كُثَيّر فلا يَحْسَب الواشون أَنّ صَبابَتي بِعَزَّةَ، كانت غَمْرَةً فتَجَلَّت وإِنِّيَ قد أَبْلَلْتُ من دَنَفٍ به كما أَدْنَفَتْ هَيْماءُ، ثم اسْتَبَلَّت وقالوا: هِمْ لنَفْسِك ولا تَهِمْ لهؤلاء أَي اطْلُبْ لها واهْتَمّ واحْتَلْ.
  • وفلان لا يَهْتامُ لنفسِه أَي لا يَحْتالُ؛ قال الأَخطل فاهْتَمْ لنَفْسِك، يا جُمَيعُ، ولا تكن لَبني قُرَيْبةَ والبطونِ تَهِيم (* قوله [ لبني قريبة ] ضبط في الأصل بضم القاف وفتح الراء، وضبط ف التكملة بفتح القاف وكسر الراء) والهُيامُ، بالضم: أَشدُّ العطش؛ أَنشد ابن بري يَهِيمُ، وليس اللهُ شافٍ هُيامَه بِغَرّاءَ، ما غَنَّى الحَمامُ وأَنْجَد وشافٍ: في موضع نصب خبر ليس، وإِن شئت جعلتَه خبرَ اللهِ وفي ليس ضمير الشأْن.
  • وقد هامَ الرجلُ هُياماً، فهو هائمٌ وأَهْيَمُ، والأُنثى هائمة وهَيْماءُ، وهَيْمانُ، عن سيبويه، والأَنثى هَيْمَى، والجمع هِيامٌ.
  • ورج مَهْيومٌ وأَهْيَمُ: شديدُ العَطشِ، والأُنثى هَيْماءُ.
  • الجوهري وغيره والهِيامُ، بالكسر، الإِبلُ العِطاشُ، الواحد هَيْمان.
  • الأَزهري الهَيْمان العَطْشانُ، قال: وهو من الداء مهيومٌ.
  • وفي حديث الاستسقاء: إِذ اغْبَرَّت أَرضُنا وهامَت دوابُّنا أَي عَطِشت، وقد هامَت تَهِيمُ هَيَماً بالتحريك.
  • وناقةً هَيْمَى: مثل عَطْشان وعَطْشَى.
  • وقومٌ هِيمٌ أَيِ عِطاشٌ وقد هامُوا هُياماً.
  • وقوله عز وجل: فشارِبونَ شُرْبَ الهِيم، ه الإِبلُ العِطاش، ويقال: الرَّمْلُ؛ قال ابن عباس: هَيامُ الأَرض، وقيل هَيامُ الرَّمْل، وقال الفراء: شُرْبَ الهِيم، قال: الهِيمُ الإِبلُ الت يُصيبها داءٌ فلا تَرْوَى من الماء، واحدُها أَهْيَمُ، والأُنثى هَيْماء قال: ومن العرب من يقول هائمٌ، والأُنثى هَيْماء، قال: ومن العرب من يقو هائمٌ، والأُنثى هائمة، ثم يجمعونه على هِيمٍ، كما قالوا عائطٌ وعِيط وحائل وحُول، وهي في معنى حائلٍ إِلا أَن الضمة تُرِكت في الهِيم لئلا تصير الياءُ واواً، ويقال: إِن الهِيم الرَّمْلُ.
  • يقول عز وجل: يَشْرَبُ أَهل النار كما تشربُ السِّهْلةُ؛ وقال ابن عباس: شُرْبَ الهِيم، قال: هَيام الأَرض؛ الهَيامُ: بالفتح: ترابٌ يخالِطُه رَمْلٌ يَنْشَفُ الماء نَشْفاً، وفي تقديره وجهان: أَحدهما أَن الهِيم جَمعُ هَيامٍ، جُمِعَ عل فُعُلٍ ثم خفِّف وكُسرت الهاءُ لأَجل الياء، والثاني أَن تذهب إِلى المعن وأَن المراد الرِّمال الهِيم، وهي التي لا تَرْوَى.
  • يقال: رَمْلٌ أَهْيَمُ ومنه حديث الخندق: فعادتْ كَثِيباً أَهْيَمَ؛ قال: هكذا جاء في رواية والمعروف أََهْيَل، وقد تقدم.
  • أَبو الجراح: الهُيامُ داءٌ يُصِيبُ الإِب من ماءٍ تشرَبُه.
  • يقال: بعيرٌ هَيْمانُ وناقةٌ هَيْمَى، وجمعُه هِيامٌ والهُيامُ والهِيامُ: داءٌ يصيب الإِبل عن بعضِ المِياه بتهامةَ يُصيبه منه مثلُ الحُمَّى؛ وقال الهَجَريّ: هو داءٌ يصيبُها عن شرب النَّجْل إِذا كثر طُحْلُبُه واكْتَنَفت الذِّيَّانُ به، بعيرٌ مَهْيومٌ وهَيْمانُ وفي حديث ابن عمر: أَن رجلاً باعَ منه إِبلاً هِيماً أَي مراضاً، جم أَهْيَم، وهو الذي أَصابه الهُيامُ، وهو داء يُكْسِبُها العطشَ؛ وقال بعضهم الهِيمُ الإِبلُ الظِّماءُ، وقيل: هي المراضُ التي تَمَصُّ الماء مَصّا ولا تَرْوى.
  • الأَصمعي: الهُيامُ للإِبل داءٌ شَبيهٌ بالحُمَّى تَسْخُ عليه جُلودُها، وقيل: إِنها لا تَرْوَى إِذا كانت كذلك.
  • ومفازةٌ هَيْماءُ لا ماءَ بها، وفي الصحاح: الهَيْماءُ المفازة لا ماءَ بها.
  • والهَيام بالفتح، من الرمل: ما كان تُراباً دُقاقاً يابِساً، وقيل: هو التراب أَ الرملُ الذي لا يَتمالك أَن يسيل من اليَدِ لِلِينِه، والجمع هِيمٌ مث قَذالٍ وقُذُل؛ ومنه قول لبيد يَجتابُ أَصْلاً قالِصاً مُتَنبِّذاً بِعُجوب أَنْقاءٍ يَميلُ هَيامُه الهَيامُ: الرمل الذي يَنْهارُ والتَّهَيُّمُ: مِشْيةٌ حسنةٌ؛ قال أَبو عمرو: التَّهيمُ أَحسَن المشيِ؛ وأَنشد لِخُلَيد اليَشْكُرِيّ أَحسَن مَن يَمْشِي كذا تَهَيُّم والهُيَيْماء: موضع، وهو ماءٌ لبني مُجاشِع، يُمَدّ ويُقْصر؛ قال الشاع مُجَمِّع بن هلال وعاثِرة، يومَ الهُيَيْما، رأَيتُه وقد ضمَّها مِن داخلِ الحبّ مَجْزَ قال ابن بري: هُيَيْما قومٌ من بني مجاشع، قال: والسماع عند ابن القطاع وهُيَيْما: ماء لبني مُجاشع، يمدّ ويقصر.
  • الأَزهري قال: قال عمارةُ اليَهْماءُ الفلاةُ التي لا ماءَ فيها، ويقال لها هَيْماءُ.
  • وفي الحديث فدُفِنَ في هَيامٍ من الأَرض.
  • ولَيْلٌ أَهْيَمُ: لا نُجوم فيه.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)الهامة

  • الرَّأس.
  • هامته عالية.
  • ° بناتُ الهام.

(ب)الهوائم البحريّة

  • (حي) ما يطفو فوق سطح الماء من نباتات عائمة وغيرها.

ترجمة هامة باللغة الإنجليزية

هامة
Vermin Vertex Crown

هامة في سياق الكلام

أفترض أنك تريدني أن أقنع (هاميلتون) بأن يوقف علاجاته أيضاً؟ لا يهمني
I assume you want me to convince Hamilton to stop his treatments too. Don't care.
فهمت، وجهة نظرك هو أنه يجب أن أفوز بكل المعارك لأحدث تغييراً
Oh, I see. Your point being, the only way to make a difference is to win every fight.
حسناً، سأجعل (كاميرون) تلقي المحاضرة إنها تحب إلهام الملهمين
Fine. I'll have Cameron do it. She loves inspiring the inspired.
بالتأكيد كنت لأعرف أكثر إن فهمت عم تتحدثين عيد ميلادك
Ofcourse, I'll know better once you tell me what you're talking about. Your birthday.
لا يهمني، أريد أن أخرج معكم فحسب ماذا عن المخدرات؟
I don't care. I just want to hang with you guys. What about drugs?
تظنها ستجعل نفسها عاهرة؟ نحن الثلاثة نهمها هكذا؟
You think she's gonna prostitute herself? The three of us are that important to her?
لن يهمهم، لن يشغل بالهم لن تعود الأمور كما كانت
It's not gonna matter. They're not gonna care. Nothing's gonna be the same ever again.
فهمنا الثوب، الخاتم أتظن المريضة كانت متزوجة؟
We got the flowing dress, the ring. Think the patient was married?
أريدك أن تخبريني بأن حياتك تهمك لأنني لا أدري
I want you to tell me that your life is important to you, because I don't know.
لا تهمني الندبة و يمكنها استعادة وزنها ثانيةً
I don't care about a scar. And she can always gain the weight back.
لا أعرف كيف حدثت، ولا يهمني .لكنه حدث، أعطوا
I don't know how it happened. I don't care how it happened. It happened. Start, uh
لأنها لم تظنه أمراً هاماً .بدا ذلك أسهل لأن
because she didn't think it mattered, it just seemed easier, because.
و لم يهمك أي منهما كي تعطي خطبة حمقاء
and neither mattered enough to you to give one lousy speech.
.و إن همتك .سأتأذى عندما تسوء الأمور
And if they matter When things go wrong, I get hurt.
دان) مختفي) نعم، فهمت هذا من الرسالة
Dan's missing. Yeah. I got that part from the message.

كلمات شبيهة ومرادفات