معنى كلمة منتخب في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مُنْتَخَب
- جمع منتخَبون ومُنتخبات (لغير العاقل).
- اسم مفعول من انتخبَ.
- منتقى، مختار من كلّ شيء.
- مقالات منتخبة.
- منتخبات شعريّة.
- منتخبات أدبيّة: مجموعة قطع أدبيّة منتقاة، ومختارة بعناية من عِدّة مؤلّفات، مختارات.
- (الرياضة والتربية البدنية) فريق مكوَّن من أحسن الرِّياضيين الذين يمثلون بلدًا أو فريقًا في مباريات رياضيّة هامّة.
- المنتخب القوميّ.
- منتخب كرة القدم.
- لاعب في المنتخب.
- المنتخبات العالميّة في كرة السَّلَّة.
(ب)انتخبَ
- انتخبَ ينتخب ، انتخابًا ، فهو مُنتخِب ، والمفعول مُنتخَب.
- انتخب الشَّيءَ نخبَه، اختاره، وانتقاه.
- انتخب الحبوبَ/ اللاعبين/ روائعَ الشِّعر/ مقتطفات شعريّة.
- انتخب فلانًا: صوّت لصالحه، اختاره بإعطائه صوته في الانتخاب.
- انتخب الشّعبُ ممثّليه.
- انتخب قائمةً محليّة.
- انتخب الحزبُ رئيسًا له.
معجم الغني
+
(أ)مُنْتَخِبٌ
- جمع: ـون، ـات. [ن خ ب]. (فاعل من اِنْتَخَبَ). :مُنْتَخِبٌ فِي الانْتِخَابَاتِ : مَنْ يُشَارِكُ فِي عَمَلِيَّةِ الانْتِخَابَاتِ، الاقْتِرَاعُ. :كَانَتْ نِسْبَةُ الْمُنَتَخِبِينِ مُرْتَفِعَةً فِي الانْتِخَابَاتِ البَرْلَمَانِيَّةِ.
(ب)مُنْتَخَبٌ
- جمع: ـون، ـات. [ن خ ب]. (مفعول من اِنْتَخَبَ).
- :مُنْتَخَبٌ مِنْ لَدُنِ الشَّعْبِ : مَنْ تَمَّ انْتِخَابُهُ، اِخْتِيَارُهُ لِيَكُونَ مُمَثِّلاً لِمَنِ اِنْتَخَبَهُ فِي مَجْلِسٍ أو بَرْلَمَانٍ.
- :مُنْتَخَبُ الفَرِيقِ الوَطَنِيِّ : الفَرِيقُ الرِّيَاضِيُّ الَّذِي يَتَكَوَّنُ مِنْ عَنَاصِرَ جَيِّدَةٍ يَتِمُّ اخْتِيَارُهُمْ مِنْ عِدَّةِ فِرَقٍ.
- :مُنْتَخَبَاتٌ أَدَبِيَّةٌ : مُخْتَارَاتٌ أَدَبِيَّةٌ.
معجم الرائد
+
(أ)مُنتخَب
- منتخب.
- منتخب في الرياضة : فريق من خيار الرياضيين يمثلون ناديا رياضيا أو بلدا في المباريات الهامة، جمع : منتخبات.
(ب)نَخبة
- نخبة.
- ج، نخب ونخبات.
- نخبة من كل شيء المختار : [ نخبة الأدباء ].
- نخبة من الناس المنتخبون، المتقون.
- نخبة شربة عظيمة.
- نخبة جبان.
المعجم الوسيط
+
(أ)المُنْتَخَبُ
- المُنْتَخَبُ من أُعْطِي الصوت في الانتخاب.
- و المُنْتَخَبُ من نال أكثر الأصَوات فكان هو المختار.
(ب)المُنْتَخِبُ
- المُنْتَخِبُ من له حق التصويت في الانتخاب.
المحيط في اللغة
+
نُخْبَةُ
- ـ نُخْبَةُ ونُخَبَةٌ: المُخْتارُ.
- ـ انْتَخَبَهُ: اخْتارَهُ.
- ـ نَخْبُ: النِّكاحُ، أو نَوْعٌ منه، وفِعْلُهُ: نَخَبَ، والعَضُّ، والنَّزْعُ، وفِعْلُهُما: نَخَبَ، والاسْتُ، كالمَنْخَبَةِ، والشَّرْبَةُ العظيمةُ، وهي بالفارِسِيَّة: دُوسْتَكاني.
- ـ رجُلٌ ( نَخِبٌ ونَخْبٌ ونَخْبةٌ ونُخْبَةٌ ونِخَبٌّ، ومُنْتَخَبٌ ومَنْخُوبٌ ونِخِبٌّ ويَنْخوبٌ ونَخِيبٌ: جَبانٌ)، الجمع: نُخُبٌ.
- ـ نَخِبٌ: وادٍ بالطَّائِف.
- ـ مَنْخُوبُ: الذَّاهِبُ اللَّحْمِ، المَهْزُولُ.
- ـ مِنخابُ: الضَّعيفُ لا خَيْرَ فيه.
- ـ اسْتَنْخَبَتِ المرْأةُ: طَلَبَتْ أن تُجَامَعَ.
- ـ أنْخَبَ: جاء بِوَلَدٍ جَبانٍ، وشُجاعٍ، ضِدُّ.
معجم لسان العرب
+
(أ)نخب
- انْتَخَبَ الشيءَ: اختارَه.
- والنُّخْبَةُ: ما اختاره، منه.
- ونُخْبةُ القَوم ونُخَبَتُهم: <ص:752 خِـيارُهم.
- قال الأَصمعي: يقال هم نُخَبة القوم، بضم النون وفتح الخاءِ.
- قال أَبو منصور وغيره: يقال نُخْبة، بإِسكان الخاءِ، واللغة الجيدة ما اختاره الأَصمعي.
- ويقال: جاءَ في نُخَبِ أَصحابه أَي في خيارهم.
- ونَخَبْتُه أَنْخُبه إِذا نَزَعْتَه.
- والنَّخْبُ: النَّزْعُ.
- والانْتِخابُ: الانتِزاع.
- والانتخابُ: الاختيارُ والانتقاءُ؛ ومنه النُّخَبةُ، وهم الجماعة تُخْتارُ من الرجال، فتُنْتَزَعُ منهم.
- وفي حديث عليّ، عليه السلام، وقيل عُمَر: وخَرَجْنا في النُّخْبةِ؛ النُّخْبة، بالضم: الـمُنْتَخَبُون من الناس، الـمُنْتَقَوْن.
- وفي حديث ابن الأَكْوَع: انْتَخَبَ من القوم مائةَ رجل.
- ونُخْبةُ الـمَتاع: المختارُ يُنْتَزَعُ منه وأَنْخَبَ الرجلُ: جاءَ بولد جَبان؛ وأَنْخَبَ: جاءَ بولد شجاع فالأَوَّلُ من الـمَنْخُوب، والثاني من النُّخْبة.
- الليث: يقال انْتَخَبْتُ أَفْضَلَهم نُخْبَـةً، وانْتَخَبْتُ نُخْبَتَهُمْ والنَّخَبُ: الجُبْنُ وضَعْفُ القلب.
- رجل نَخْبٌ، ونَخْبةٌ، ونَخِبٌ ومُنْتَخَبٌ، ومَنْخُوبٌ، ونِخَبٌّ، ويَنْخُوبٌ، ونَخِـيبٌ، والجمع نُخَبٌ جَبَانٌ كأَنه مُنْتَزَعُ الفُؤَادِ أَي لا فُؤَادَ له؛ ومنه نَخَبَ الصَّقْرُ الصيدَ إِذا انْتَزَعَ قَلْبَه.
- وفي حديث أَبي الدَّرْداءِ: بِئْسَ العَوْنُ على الدِّين قَلْبٌ نَخِـيبٌ، وبَطْنٌ رَغِـيبٌ؛ النَّخِـيبُ: الجبانُ الذي لا فُؤَادَ له، وقيل: هو الفاسدُ الفِعْل؛ والـمَنْخُوبُ: الذاهبُ اللَّحْم الـمَهْزولُ؛ وقول أَبي خِراشٍ: بَعَثْتُه في سَوادِ اللَّيْل يَرْقُبُني، * إِذْ آثَرَ، الدِّفْءَ والنَّوْمَ، المناخيب قيل: أَراد الضِّعافَ من الرجال الذين لا خَيْرَ عندهم، واحدُه مِنْخابٌ؛ ورُوي الـمَناجِـيبُ، وهو مذكور في موضعه.
- ويقال للـمَنْخوب: النِّخَبُّ، النون مكسورة، والخاء منصوبة، والباء شديدة، والجمع الـمَنْخُوبُونَ.
- قال: وقد يقال في الشعر على مَفاعِلَ: مَناخبُ.
- قال أَبو بكر: يقال للجَبانِ نُخْبَةٌ، وللجُبَناءِ نُخَباتٌ؛ قال جرير يهجو الفرزدق: أَلم أَخْصِ الفَرَزْدَقَ، قد عَلِمْتُمْ، * فأَمْسَى لا يَكِشُّ مع القُرُوم لَهُمْ مَرٌّ، وللنُّخَباتِ مَرٌّ، * فقَدْ رَجَعُوا بغير شَـظًى سَلِـي وكَلَّمْتُه فَنَخَبَ عليّ إِذا كَلَّ عن جَوابك الجوهري: والنَّخْبُ البِضاع؛ قال ابن سيده: النَّخْبُ: ضَرْبٌ م الـمُباضَعةِ، قال: وعَمَّ به بعضُهم نَخَبَها الناخِبُ يَنْخُبها ويَنْخَبُها نَخْباً، واسْتَنْخَبَتْ هي: طَلَبَتْ أَن تُنْخَبَ؛ قال: إِذا العَجُوزُ اسْتَنْخَبَتْ فانْخُبْها، * ولا تُرَجِّيها، ولا تَهَبْه والنَّخْبةُ: خَوْقُ الثَّفْر، والنَّخْبَةُ: الاسْتُ؛ قال واخْتَلَّ حَدُّ الرُّمْح نَخْبةَ عامِرٍ، * فَنَجا بها، وأَقَصَّها القَتْل وقال جرير وهَلْ أَنْتَ إِلاّ نَخْبةٌ من مُجاشِعٍ؟ * تُرى لِـحْيَةً من غَيْرِ دِينٍ، ولا عَقْ وقال الراجز إِنَّ أَباكِ كانَ عَبْداً جازِرا ويَـأْكُلُ النَّخْبَةَ والـمَشافِرا(1 (1 قوله [ وقال الراجز ان أباك إلخ ] عبارة التكملة وقالت امرأة لضرتها ان أباك إلخ وفيها أيضاً النخبة، بالضم، الشربة العظيمة.
- <ص:753 واليَنْخُوبةُ: أَيضاً الاسْتُ (1 (1 قوله [ والينخوبة أيضاً الاست ] وبغير هاء موضع؛ قال الأعشى يا رخماً قاظ على ينخوب) ؛ قال جرير إِذا طَرَقَتْ يَنْخُوبةٌ من مُجاشع والـمَنْخَبةُ: اسم أُمّ سُوَيْدٍ (2 (2 قوله [ والمنخبة اسم أم سويد ] هي كنية الاست.
- والنِّخابُ: جِلْدَةُ الفُؤَاد؛ قال وأُمُّكُمْ سارِقَةُ الـحِجابِ، * آكِلَةُ الخُصْيَيْنِ والنِّخا وفي الحديث: ما أَصابَ المؤْمنَ من مكروه، فهو كَفَّارة لخطاياه، حتى نُخْبةِ النَّملةِ؛ النُّخْبةُ: العَضَّةُ والقَرْصة يقال نَخَبَتِ النملةُ تَنْخُبُ إِذا عَضَّتْ.
- والنَّخْبُ: خَرْقُ الجِلْدِ؛ ومنه حديث أُبَـيّ: لا تُصِـيبُ المؤْمنَ مُصيبةٌ ذَعْرَةٌ، ولا عَثْرَةُ قَدَمٍ، ولا اخْتِلاجُ عِرْقٍ، ولا نُخْبَةُ نملة، إِلا بذَنبٍ، وما يَعْفُو اللّهُ أَكثرُ؛ قال ابن الأَثير: ذكره الزمخشري مرفوعاً، ورواه بالخاءِ والجيم؛ قال: وكذلك ذكره أَبو موسى بهما، وقد تقدم.
- وفي حديث الزبير: أَقْبَلْتُ مع رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم،من لِـيَّةَ، فاستقبلَ نَخِـباً ببصره؛ هو اسم موضع هناك.
- ونَخِبٌ: وادٍ بأَرض هُذَيْل؛ قال أَبو ذؤَيب (3 (3 قوله [ قال أبو ذؤيب ] أي يصف ظبية وولدها، كما في ياقوت ورواه لعمرك ما عيساء بعين مهملة فمثناة تحتية.
- ) لَعَمْرُك، ما خَنْساءُ تَنْسَـأُ شادِناً، * يَعِنُّ لها بالجِزْع من نَخِبِ النَّجل أَراد: من نَجْلِ نَخِبٍ، فقَلَبَ؛ لأَنَّ النَّجْلَ الذي هو الماء ف بُطون الأَوْدية جِنْسٌ، ومن الـمُحال أَن تُضافَ الأَعْلامُ إِل الأَجْناس، واللّه أَعلم.
(ب)كنخب
- الكَنْخَبة: اختلاطُ الكلام من الخطإِ، حكاه يونس.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الانتخابات الأولية المباشرة
- قيام القاعدة الحزبية لحزب سياسي باختيار مرشحي الحزب في الانتخابات العامة.
(ب)الانتخابات
- هي وسيلة عملية يتم بواسطتها اختيار الأشخاص الذين سيعهد إليهم باتخاذ القرارات ورسم السياسة العامة في الدولة بأسلوب الديمقراطية الحديثة المنظم لعملية اختيار الحكام من قبل الشعب.
ترجمة منتخب باللغة الإنجليزية
منتخب
Elect