معنى كلمة المكواة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مِكْواة
- جمع مَكاوٍ.
- اسم آلة من كوَى: أداة من الحديد أو نحوه، تُستعمل في كَيّ الملابس وغيرها وجعلها ملساء بدون ثنيّات.
- مِكْواة كهربائيّة.
- مِكْواة البخار.
- مِكْواة رِجْل: مِكْواة تسخَّن بالنّار فقط ويَستعمل الكوَّاء رجلَه في الضَّغط عليها وتحريكها.
- (طب) أداة يُحمى طرفها بالنار أو الكهرباء، وتُستعمل في كيّ الأنسجة في بعض الأمراض.
- مِكْواة شَعْر: أداة لعَقْص الشَّعْر وتجعيده وتمويجه بالكيّ.
(ب)اكتوى
- اكتوى / اكتوى بـ يكتوِي ، اكْتَوِ ، اكْتِواءً ، فهو مُكْتَوٍ ، والمفعول مُكْتوًى به.
- اكتوى الجِلْدُ مُطاوع كوَى: احترق.
- اكتوى جِسْمُه بالشّمسِ.
- اكتوى الشَّخصُ: كوَى نَفْسَه، استعمل الكَيّ في بدنه.
- اكتوى بالحبِّ.
- عشِق أشدّ العشق.
- اكتوى بالهمّ.
- قاسى آلامَه.
معجم الغني
+
مِكْوَاةٌ
- جمع: مَكَاوٍ، الْمَكَاوِي. [ك و ي]. :تَكْوِي.
- <الْمَلاَبِسَ بِالمِكْوَاةِ : آلَةٌ لَهَا صَفِيحَةٌ مِنْ مَعْدِنٍ صَقِيلٍ ومَقْبِضٌ، تُسَخَّنُ بِالنَّارِ أو الكَهْرَبَاءِ لِتُكْوَى بِهَا الْمَلاَبِسُ.
معجم الرائد
+
(أ)مِكواة
- مكواة.
- ج، مكاو.
- مكواة حديدة يكوى بها البدن.
- مكواة حديدة تملس بها الثياب، وهي أنواع، أشهرها اليوم المكواة الكهربائية.
(ب)إِستَكوَى
- إستكوى.
- استكواء.
- إستكوى طلب الكي.
- إستكوى حان له أن يكوى.
المعجم الوسيط
+
(أ)المِكوَاةُ
- المِكوَاةُ الكاوياء.
- و المِكوَاةُ أداةٌ من الحديد أَو نحوه تستعمل في كيّ الملابس.
(ب)الكوَّاءُ
- الكوَّاءُ فعَّال للمبالغة من الكاوي.
- و الكوَّاءُ مَنْ حِرفَتُهُ كيُّ الملابس.
- و الكوَّاءُ الخبيثُ اللِّسان الشَّتَّامُ.
المحيط في اللغة
+
كَواهُ
- ـ كَواهُ يَكْوِيه كَيًّا: أحْرَقَ جِلْدَهُ بحَديدةٍ ونحوِها، وهي المِكْواةُ.
- ـ كَيَّةُ: مَوْضِع الكَيِّ.
- ـ كاوِياءُ: مِيسَمٌ.
- ـ اكتَوَى: اسْتَعْمَلَ الكَيَّ في بَدَنِهِ، وتَمَدَّحَ بما ليس فيه.
- ـ اسْتَكْوَى: طَلَبَ الكَيَّ.
- ـ كَوَّاءُ: الخبيثُ الشَّتَّامُ.
- ـ أبو الكَوَّاءِ: من كُناهُم.
- ـ كاواهُ: شاتَمَهُ.
معجم لسان العرب
+
(أ)كوي
- الكَيُّ: معروف إِحراقُ الجلد بحديدة ونحوها، كواه كَيّاً.
- وكوَ البَيْطارُ وغيره الدابة وغيرها بالمِكْواة يَكْوِي كَيّاً وكَيَّة، وق كَوَيْتُه فاكْتَوَى هو.
- وفي المثل: آخِرُ الطِّبِّ الكَيُّ.
- الجوهري: آخ الدَّواء الكيّ، قال: ولا تقل آخرُ الداء الكيّ.
- وفي الحديث: إَني ( قوله[ وفي الحديث اني لخ ] في النهاية: وفي حديث ابن عمر اني لاغتسل إلخ لأَغتسل من الجنابة قبل امرأَتي ثم أَتَكَوَّى بها أَي أَسْتَدْفئ بمُباشَرتها وحَرِّ جسمها، وأَصله من الكيّ والمِكْواةُ: الحديدة المِيسَمُ أَو الرَّضفة التي يُكْوى بها؛ وف المثل قد يَضْرَطُ العَيْرُ والمِكْواةُ في النا يضرب هذا للرجل يتوقع الأَمر قبل أَن يَحِلَّ به؛ قال ابن بري: هذ المثل يضرب للبخيل إِذا أَعطَى شيئاً مخافةً ما هو أَشدّ منه، قال: وهذ المثل يروى عن عمرو بن العاص، قاله في بعضهم، وأَصله أَن مُسافر بن أَبي عمر سَقَى بَطْنُهُ فداواه عِبادِيٌّ وأَحْمَى مَكاوِيه، فلما جعلها عل بطنه ورجل قريب منه ينظر إِليه جعل يَضْرَطُ فقال مسافر العَيْرُ يَضْرَط والمِكواةُ في النا فأَرْسَلها مثلاً.
- قال: ويقال إِن هذا يضرب مثلاً لمن أَصابه الخوف قب وقوع المكروه وفي الحديث: أَنه كَوَى سعدَ بن مُعاذ لينقطع دم جرحه؛ الكيّ بالنار: م العِلاج المعروف في كثير من الأَمراض، وقد جاء في أَحاديث كثيرة النه عن الكَيّ، فقيل: إِنما نُهيَ عنه من أَجل أَنهم كانوا يعظمون أَمره ويرو أَنه يَحْسِمُ الدَّاء، وإِذا لم يُكْوَ العُضو عَطِب وبطل، فنهاهم عن إِذا كان على هذا الوجه، وأَباحه إِذا جُعل سبباً للشفاء لا علة له، فإِ الله عز وجل هو الذي يُبرئه ويَشفِيه لا الكَيّ ولا الداء، وهذا أَم يكثر فيه شكوك الناس، يقولون: لو شرب الدَّواء لم يمت، ولو أَقام ببلده ل يقتل، ولو اكْتَوَى لم يَعْطَب؛ وقيل: يحتمل أَن يكون نهيه عن الكيّ إِذ استعمل على سبيل الاحتراز من حدوث المرض وقبل الحاجة إِليه، وذلك مكروه وإِنما أُبِيح التداوي والعلاج عند الحاجة إِليه، ويجوز أَن يكون النه عنه من قبيل التوكل كقوله: الذين لا يَسْتَرْقُون ولا يَكْتَوُون وعل ربهم يتوكلون.
- والتوكُّلُ: درجة أُخرى غير الجواز، والله أَعلم والكَيَّةُ: موضع الكَيِّ.
- والكاوِياء: مِيسَمٌ يُكْوَى به واكْتَوَى الرجل يَكْتَوِي اكْتِواء: استعمل الكَيَّ.
- واسْتَكْوَ الرجل: طلب أَن يُكْوَى.
- والكَوَّاء: فَعَّال من الكاوِي وكَواه بعينه إِذا أَحدَّ إِليه النظر.
- وكَوَتْه العقرب: لدغته وكاوَيْتُ الرجل إِذا شاتمته مثل كاوَحْته.
- ورجل كَوَّاء: خبيث اللسان شتام، قا ابن سيده: أُراه على التشبيه.
- واكْتَوَى: تَمَدَّح بما ليس من فعله وأَبو الكَوَّاء: من كُنَى العرب والكَوُّ والكَوَّةُ: الخَرْق في الحائط والثَّقْب في البيت ونحوه وقيل: التذكير للكبير والتأْنيث للصغير، قال ابن سيده: وليس هذا بشيء.
- قا الليث: تأْسيس بنائها من ك و ي كأَن أَصلها كَوًى ثم أُدغمت الواو في اليا فجعلت واواً مشددة، وجمع الكَوّة كِوًى، بالقصر نادر، وكِواء بالمدّ والكاف مكسورة فيهما مثل بَدْرة وبِدَر.
- وقال اللحياني: من قال كَوَّة ففت فجمعه كِواء ممدود، والكُوَّة، بالضم لغة، ومن قال كُوَّة فَضَم فجمع كِوًى مكسور مقصور؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا.
- وفي التهذيب: جم الكَوَّة كُوًى كما يقال قَرْية وقُرًى.
- وكَوَّى في البيت كَوَّة: عَمِلها وتَكَوَّى الرجل: دخل في موضع ضَيِّق فتقبض فيه وكُوَىٌ: نجم من الأَنواء، قال ابن سيده: وليس بثبَت.
(ب)كوت
- الكُوتِيُّ: القصير.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)مكْواة بخاريّة
- مكواة تحتفظ بالماء وتسخّنه ليتمّ إخراجه على صورة بخار عند كيّ الملابس.
(ب)مكْواة شعْر
- أداة لعَقْص الشَّعْر وتجعيده وتمويجه بالكيّ.
ترجمة المكواة باللغة الإنجليزية
المكواة
Flatiron
المكواة في سياق الكلام
سيتضاعف ألمك خمس أو عشر مرات
Your pain will magnify five, ten times.