معنى كلمة غدا في القاموس
الفعل
غَدَاالمصدر
غدو
معجم الغني
+
(أ)غَدَا
- [غ د و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). غَدَوْتُ، أَغْدُو، اُغْدُ، مصدر غَدْوٌ، غُدُوٌّ، غُدْوَةٌ.
- :غَدَا عَلَيْهِ : بَكَّرَ، سَارَ غُدْوَةً. :إِنَّها جَماعَةٌ مِنَ النَّمْلِ تَغْدُو وَتَروحُ بَيْنَ غارِها الَّذِي يَبْدُو أَنَّهُ تَحْتَ جِذْعِ شَجَرَةِ التِّينِ : (أحمد التوفيق).
- :غَدَا إِلَى كَذَا : أَصْبَحَ إِلَيْهِ.
- :غَدَا يُنْجِزُ عَمَلَهُ : شَرَعَ فِيهِ فِي الغُدْوَةِ.
- :غَدَا الوَلَدُ عَاقِلاً : صَارَ، وَهِيَ هُنَا مِنْ أَخَوَاتِ كَانَ. :غَدَتِ التِّكْنُولُوجِيَّةُ الْحَدِيثَةُ ضَرُورِيَّةً فِي حَيَاتِنَا اليَوْمِيَّةِ.
(ب)غَدَا
- [غ د و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). غَدَوْتُ، أَغْدُو، اُغْدُ، مصدر غُدُوٌّ.
- :غَدَا الْمُسَافِرُ : ذَهَبَ غُدْوَةً.
- :اُغْدُ عَنِّي : اِنْطَلِقْ، اِذْهَبْ.
معجم الرائد
+
(أ)غَدا
- غدا.
- يغدو ، غدوا وغدوة وغدوا.
- بكر.
(ب)غُدًا
- غدا.
- يغدو ، غدوا.
- غدا ذهب [ غدوة ] أي بكرة : [ غدا إلى عمله ].
- غدا صار : [ غدا العلم ضروريا في أيامنا ]. وهي هنا من أخوات كان، ترفع الاسم وتنصب الخبر.
المعجم الوسيط
+
(أ)غَدَا
- غَدَا غَدَا ُ غُدُوًّا: ذَهَبَ غُدْوة.
- و غَدَا ذَهَبَ وانطلق.
- يقال: اغْدُ عنِّي.
- و غَدَا عليه غَدْوًا، وغُدُوًّا، وغُدْوَةً: بَكَّرَ.
- ويقال: غدا إِلى كذا: أَصبح إِليه.
- وغدا يفعل كذا: شَرَعَ فيه في و غَدَا الشيءُ كذا: صار.
(ب) التَغَدَهُ
- التَغَدَهُ لاغده.
المحيط في اللغة
+
(أ)وَغْدُ
- ـ وَغْدُ: الأَحْمَقُ الضَّعيفُ، الرَّذْلُ الدَّنيءُ، أو الضَّعيفُ جِسْماً، وقد وَغُدَ وَغادَةً، والصَّبِيُّ، وخادِمُ القومِ، الجمع: أوغادٌ ووُغْدانٌ ووِغْدانٌ، وثَمَرُ الباذِنْجانِ، وقِدْحٌ لا نَصيبَ له، والعَبْدُ.
- ـ مُواغَدَةُ: لُعْبَةٌ، وأنْ تَفْعَلَ كفِعل صاحِبِكَ، والمُجاراةُ، وقد تكونُ لِناقةٍ واحِدَةٍ، لأِنَّ إحْدى يَدَيْها ورِجْليها تُواغِدُ الأُخْرَى.
(ب)غَدَنُ
- ـ غَدَنُ: النَّعْمَةُ، واللينُ، كالغُدْنَة، وغُدُنَّةٌ، والنَّوْمُ، والنُّعاس، والاسْتِرْخَاءُ، والفَتْرَةُ.
- ـ مَغْدَوْدِنُ من الشَّجَرِ: النَّاعِمُ المُتَثَنِّي، والشابُّ النَّاعِمُ، كالغُدانِيِّ.
- ـ تَغَدَّنَ: تَمايَلَ، وتَعَطَّفَ.
- ـ غُدُنَّةُ: لَحْمَةٌ غَليظةٌ في اللَّهازِمِ.
- ـ غِدانٌ: القَضيبُ تُعَلِّقُ عليه الثِيابُ.
- ـ غُدانَةُ وبَنو غُدْنٍ: حَيَّانِ.
- ـ غَدَوْدَنيُّ: السريعُ.
مختار الصحاح
+
غدا
- غ د ا: الغَدُ أصله غَدْو حذفوا الواو بلا عِوَض و الغُدْوَةُ ما بين صلاة الغَدَاةِ وطلوع الشمس يُقال أتيته غُدْوَةَ غير مصروف لأنها معرفة مثل سحر إلا أنها من الظُروف المتمكنة والجمع غُداً ويُقال آتيتك غَدَاةَ غَدٍ والجمع الغَدَواتُ وقولهم إني لآتيه الغَدَايَا والعَشايا هو لازدواج الكلام كما قالوا هنأني الطعام ومرأني وإنما هو أمرأني و الغُدُوُّ ضد الرواح وقد غَدَا من باب سما وقوله تعالى {وبالغُدُوِّ والآصال} أي بالغدوات فعبَّر بالفعل عن الوقت كما يقال أتاه طُلوع الشمس أي وقت طلوعها و الغَدَاءُ الطعام بعينه وهو ضد العَشَاء و الغَادِيَةُ سحابة تنشأ صباحا و الاغْتِداءُ الغُدُوُّ و غَدَّاهُ فتَغَدَّى.
معجم لسان العرب
+
(أ)غدا
- الغُدْوة ، بالضم: البُكْرَة ما بين صَلاةِ الغَداة وطلُوعِ الشمس وغُدْوَةُ ، من يومٍ بعينِه، غير مُجْراة: عَلَمٌ للوقت.
- والغداة كالغُدْوة، وجمعها غَدَوات.
- التهذيب: وغُدْوة معرفة لا تُصْرَفُ؛ قا الأزهري: هكذا يقولُ، قال النحويون: إنها لا تُنَوَّن ولا يَدخل فيها الأَلِ واللامُ، وإذا قالوا الغَداة صَرَفوا، قال الله تعالى: بالغداة والعَشِيّ يُريدون وجْهَه؛ وهي قراءةُ جميع القُرّاء إلا ما رُوي عن ابن عامرٍ فإن قرأَ بالغُدْوَةِ، وهي شاذة.
- ويقال: أَتَيْته غُدْوَةَ، غير مصروفةٍ لأَنها معرفة مثلُ سَحَر إلاّ أَنها من الظروفِ المُتَمَكِّنةِ، تقولُ سِيرَ على فَرسك غُدْوَةَ وغُدْوةً وغُدوَةُ وغُدوةٌ، فما نُوِّنَ من هذ فهو نَكِرَة، وما لم يُنَوَّنْ فهو معرفة، والجمع غُدىً.
- ويقال: آتِي غَداةَ غَدٍ، والجمع الغَدَواتُ مثل قَطاةٍ وقَطَواتٍ.
- الليث: يقال غَدَ غَدُكَ وغَدَا غَدْوُكَ، ناقصٌ وتامٌّ؛ وأَنشد للبيد وما الناسُ إلاَّ كالدِّيارِ وأَهلِه بها ، يومَ حَلُّوها ، وغَدْواً بَلاقِع وغَدٌ: أَصلُه غَدْوٌ، حَذَفُوا الواوَ بلا عوضٍ، ويدخلُ فيه الأَلف واللامُ للتعريف؛ قال اليوم عاجله ويعذل في الغ (* قوله [ اليوم عاجله إلخ ] هو هكذا في الأصل.
- وقال آخر: (* هو النابغة واول البيت : لا مرحباً بغد ولا أهلاً بِه إن كانَ تَفْرِيقُ الأَحِبَّةِ في غَد وغْدْوٌ: هو الأَصلُ كما أَتى به لَبِيد، والنِّسبةُ إليه غَدِيٌّ، وإ شئت غَدَوِيٌّ؛ وأَنشد ابن بري للراجز لا تَغْلُواها وادْلُواها دَلْوَا إنَّ مَعَ اليَوْمِ أَخاه غَدْوَ وفي حديث عبدِ المطلبِ والفيلِ لا يَغْلِبَنّ صَليبُهُم ومِحالُهمْ ، غَدْواً، مِحالَك الغَدْوُ: أَصلُ الغَدِ، وهو اليومُ الذي يأْتي بعدَ يومِك، فحُذِفَ لامُه ولم يُسْتَْعمَلْ تامّاً إلاَّ في الشعر، ولم يُرد عبدُ المطَّل الغَدَ بعَيْنِه ، وإنما أَرادَ القريبَ من الزمان.
- والغَدُ ثاني يومكَ محذوفُ اللامِ، وربما كُنِيَ به عن الزَّمن الأَخِير.
- وفي التنزيل العزيز سَيَعْلَمُونَ غَداً مَن الكَذَّابُ الأَشِرُ؛ يعني يومَ القيامة، وقيل عَنَى يومَ الفتح.
- وفي حديث قَضَاءِ الصلَواتِ: فلْيُصَلِّها حي يذكُرُها، ومن الغَدِ لِلْوَقْتِ؛ قال الخطابي: لا أَعْلَمُ أَحداً من الفُقها قال إنَّ قضاء الصلَواتِ يؤخَّر إلى وقتِ مثْلِها من الصلواتِ ويُقْضى قال: ويُشْبِه أَن يكونَ الأَمرُ اسْتِحْباباً ليَحُوزَ فَضِيلة الوقتِ ف القَضاء، ولم يرد إعادة الصلاة المَنْسِية حتى تُصَلَّى مَرَّتَين، وإنم أَراد أَن هذه الصلاة وإن انْتَقل وقتُها للنِّسيْان إلى وقتِ الذُّكْ فرنها باقِيةٌ على وقتها فيما بعد ذلك مع الذُّكْرِ، لئلاَّ يَظُنّ ظانٌّ أَنها قد سَقَطت بانِقضاءِ وقتها أَو تَغَيّرَتْ بتَغَيُّرِه.
- وقا ابن السكيت في قوله تعالى: ولْتَنْظُرْ نَفْسٌ ما قدَّمَتْ لغَدٍ، قال قدّمت لغد بغير واو.
- فإذا صَرَّفوها قالوا غَدَوْت أَغْدوُ غَدْوا وغُدُوّاً، فأَعادوا الواوَ.
- وقال الليث: الغُدُوُّ جمع مثلُ الغَدَواتِ والغُدَى جمعُ غُدْوَة؛ وأَنشد بالغُدى والأَصائِل وقالوا: إني لآتِيه بالغَدايا والعَشايا، والغَداةُ لا تُجْمع عل الغَدايا، ولكنهم كسَّروه على ذلك ليطابقوا بين لَفظِه ولَفْظِ العشايا، فإذ أَفْردُوه لم يكَسِّروه.
- وقال ابن السكيت في قولهم: إني لآتيِ بالغَدايا والعَشايا، قال: أَرادوا جمع الغَداة فأَتْبَعُوها العَشايا للازدواج وإذا أَفْرَدَ لم يجز، ولكن يقال غَداةٌ وغَدَواتٌ لا غيرُ، كما قالوا هَنَأَني الطعامُ ومَرَأَني، وإنما قالوا أَمْرَأَني.
- قال ابن الأعرابي غَدِيَّةٌ مثلُ عَشِيَّة لغةٌ في غَدْوةٍ كضَحيَّة لغة في ضَحْوة، فإذ كان كذلك فغَدِيَّة وغَدايا كعَشِيَّةٍ وعَشايا.
- قال ابن سيده: وعلى هذ لا تقول إنَّهم إنما كَسَّروا الغَدايا من قولهم إني لآتيه بالغداي والعَشايا على الإتْباع للعشايا، إنما كسَّروه على وجْهِه لأن فَعِيلة بابُ أَن يكَسَّر على فَعائِلَ؛ أَنشد ابن الأعرابي أَلا لَيْتَ حَظِّي من زِيارَة أُمِّيَه غَدِيَّاتُ قَيْظِ، أَو عَشِيّاتُ أَشْتِيَه قال: إنما أَراد غَدِيَّات قيظٍ أَو عَشِيّات أَشْتِية لأَنّ غدِيَّاتِ القَيْظِ أَطول من عَشِيَّاتِه، وعَشِيَّاتُ الشتَاءِ أَطْولُ م غَدِيَّاته.
- والغُدُوُّ: جمع غداةٍ، نادرةٌ.
- وأَتَيْته غُدَيَّانات، على غي قياس، كعُشَيَّانات؛ حكاهما سيبويه وقال: هما تصغيرٌ شاذّ وغَدا عليه غدْواً وغُدُوّاً واغْتَدى: بكَّر.
- والاغْتِداء: الغُدُوُّ وغاداه: باكَره، وغَدَا عليه.
- والغُدُوُّ: نقِيضُ الرَّواحِ، وقد غَد يَغْدُو غُدُوّاً.
- وقوله تعالى: بالغُدُوِّ والآصالِ؛ أَي بالغدوات فعبَّ بالفعْل عن الوَقْتِ كما يقال: أَتَيْتُك طلوعَ الشمسِ أَي في وقْت طلوع الشمس.
- ويقال: غَدا الرجلُ يَغْدُو، فهو غادٍ وفي الحديث: لَغَدْوَةٌ أَو رَوْحَةٌ في سبيلِ الله؛ الغَدْوة: المَرَّ من الغُدُوِّ، وهو سَيْرُ أَولِ النهارِ نقيضُ الرَّواحِ والغادِيَة: السَّحابَة التي تَنْشَأُ غُدْوة، وقيل لابنة الخُسِّ: م أَحْسَنُ شيءٍ؟ قالت: أَثَرُ غادية في إثْرِ ساريةٍ في مَيْثاء رابيَةٍ وقيل: الغادِية السَّحابة تنشأُ فتُمْطر غُدْوةً، وجمعُها غَوادٍ، وقيل الغادِيةُ سحابةٌ تَنْشَأُ صباحاً والغَداءُ: الطَّعامُ بعَيْنِه، وهو خِلافُ العَشاء.
- ابن سيده: الغَداء طَعامُ الغُدْوِةِ، والجمع أَغْدِيَة؛ عن ابن الأَعرابي.
- أَبو حنيفة الغَداءُ رَعْيُ الإبلِ في أَولِ النهارِ، وقد تَغَدَّتْ، وتَغَدَّى الرج وغَدَّيْتُه.
- ورجلٌ غَدْيانُ وامرأَة غَدْيا، على فَعْلى، وأَصلُها الوا ولكنها قُلِبَت اسْتِحْساناً، لا عن قُوَّةِ علّة، وغَدَّيْتُ فتَغَدَّى، وإذا قيل لك: تَغَدَّ، قلتَ: ما بي غَدَاءٌ؛ حكاه يعقوبُ.
- وتقو أَيضاً: ما بي من تَغَدٍّ، وقيل: لا يقال ما بي غَداء (* قوله [ قلت ما ب غداء ] حكاه يعقوب هكذا في الأصل، وعبارة المحكم: قلت ما بي تغدّ ولا تقل م بي غداه؛ حكاه يعقوب.
- ) ولا عَشاءٌ لأَنه الطعامُ بعيْنه، وإذا قيل ل ادْنُ فكُلْ قلتَ ما بي أَكْلٌ، بالفتح.
- وفي حديث السحور: قال هَلُمَّ إل الغَداء المُباركِ، قال: الغَداءُ الطعامُ الذي يُؤْكَل أَوّلَ النهارِ فسُمِّي السحور غَداءً لأَنه للصائم بمنزلته لِلمُفْطِر؛ ومنه حديث اب عباس: كنتُ أَتَغَدَّى عندَ عُمر بن الخَطَّاب، رضي الله عنه، في رمضان أَي أَتَسَحَّر.
- ويقال: غَدِيَ الرجل يَغْدَى ، فهو غَدْيانٌ وامرأَ غَدْيانةٌ، وعَشِيَ الرجلُ يَعْشى فهو عَشْيانٌ وامرأَةٌ عَشْيانةٌ بمعن تَغَدَّى وتَعَشَّى.
- وما تَرَكَ من أَبِيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً، ومَغْدَاة ولا مَراحَةً أَي شَبَهاً؛ حكاهما الفارسي والغَدَوِيُّ: كلُّ ما في بُطون الحَواملِ، وقومٌ يجعَلونه في الشتاء خاصَّة.
- والغَدَوِيُّ: أَن يُباعَ البعيرُ أَو غيرُه بما يَضْرِ الفَحْلُ، وقيل: هو أَن تُباعَ الشاةُ بِنتاجِ ما نَزا به الكَبْشُ ذلك العامَ قال الفرزدق ومُهورُ نِسْوتِهمْ، إِذا ما أَنْكحوا غَدَويُّ كلِّ هَبَنْقَعٍ تِنْبال قال ابن سيده: والمَحْفوظ عند أَبي عبيد الغَذَوِيُّ، بالذال المعجمة وقال شمر: قال بعضهم هو الغَذَوي، بالذال المعجمة، في بيت الفرزدق، ث قال: ويروى عن أَبي عبيدة أَنه قال كلُّ ما في بُطون الحَواملِ غَدَويٌّ م الإِبل والشاءِ، وفي لغة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ما ف بطون الشاءِ خاصة؛ وأَنشد أَبو عبيدة أَرْجُو أَبا طَلْقٍ بحُسْنِ ظَنِّى كالغَدَوِيِّ يُرْتَجَى أَن يُغْن وفي الحديث عن يزيدَ بن مرَّة أَنه قال: نُهِي عن الغَدَويِّ، وهو كلّ ما في بُطون الحوامِل كانوا يَتبايَعُونَه فيما بينهم فنُهوا عن ذل لأَنه غَرَرٌ؛ وأَنشد أَعْطَيْتِ كَبْشاً وارِمَ الطِّحالِ بالغَدَوِيَّاتِ وبالفِصال وعاجِلاتِ آجِلِ السِّخَالِ في حلَقِ الأَرْحامِ ذِي الأَقْفال وبعضهم يرويه بالذال المعجمة وغادِيَةُ: امْرأَةٌ من بني دُبَيْرٍ، وهي غادِيَة بنتُ قَزَعَة.
(ب) لغد
- اللُّغْدُ: باطنُ النَّصِيل بين الحنك وصَفْقِ العُنُق، وهم اللُّغْدُودان؛ وقيل: هو لحمة في الحلق، والجمع أَلغاد؛ وهي اللَّغاديد اللحْمات التي بين الحنك وصفحة العنق.
- وفي الحديث: يُحْشى به صدرُ ولغادِيدُه؛ هي جمع لُغْدود وهي لحمة عند اللَّهواتِ، واحدها لُغْدود؛ قا الشاعر:أَيْها إِليْكَ ابنَ مِرْداسٍ بِقافِيَة شَنْعاءَ، قد سَكَنَتْ منه اللَّغاديد وقيل: الأَلْغادُ واللَّغادِيدُ أُصُول اللَّحْيَينِ، وقيل: هي كالزوائ من اللحم تكون في باطن الأُذنين من داخل، وقيل: ما أَطاف بأَقصى الف إِلى الحلق من اللحم، وقيل: هي في موضع النَّكَفَتَينِ عند أَصل العنق قال:وإِنْ أَبَيْتَ، فإِنِّي واضِعٌ قَدَمِ على مَراغِمِ نَفَّاخِ اللَّغادِي أَبو عبيد: الأَلْغادُ لَحْمات تكون عند اللَّهَواتِ، واحدها لُغْد وه اللَّغانِينُ واحدها لُغْنون.
- أَبو زيد: اللُّغْدُ مُنتهى شحمة الأُذن م أَسفلها وهي النَّكَفَة.
- قال: واللَّغانين لحم بين النَّكَفَتَين واللسانِ من باطن.
- ويقال لها من ظاهر: لَغادِيدُ، واحدها لُغْدود؛ وَوَدَج ولُغْنون.
- وجاءَ مُتَلَغِّداً أَي مُتَغَضِّباً مُتَغَيِّظاً حَنِقاً ولَغَدْت الإِبِلَ العَوانِد إِذا رَدَدْتَها إِلى القَصْدِ والطريقِ التهذيب: اللَّغْدُ أَن تُقِيمَ الإِبِلَ على الطريق.
- يقال: قد لَغَد الإِبل وجادَ ما يَلْغَدُها منذُ الليل أَي يقيمها للقصد؛ قال الراجز هلْ يُورِدَنَّ القومَ ماءً بارِداً باقي النَّسِيمِ، يَلْغَدُ اللَّواغِدا (* قوله [ اللواغدا ] كتب بخط الأصل بحذاء اللواغدا مفصولاً عنه الملاغد بواو عطف قبله إشارة إلى أنه ينشد بالوجهين.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)غدا العامل إلى عمله اليوم/ غدا العامل على عمله اليوم
- بكَّر إليه.
(ب)غدا التلميذ سعيدا بنجاحه
- صار كذلك، من أخوات كان، يرفع الاسمَ وينصب الخبرَ.
- نزل المطر فغدا المكانُ أخضرَ.
ترجمة غدا باللغة الإنجليزية
غدا
Tomorrow
غدا في سياق الكلام
تحدثت مع دكتور (بيرجين) بالفعل و هو متاح غداً صباحاً
I've already spoken with Dr. Bergin, and he's available first thing in the morning.
سنبقيكِ هنا لليلة لنطمئن ثم يمكنك العودة للمنزل غداً
So, we're gonna keep you overnight to be safe, and you can go back home tomorrow.
وضعنا لها مذيب لكتل الدم يمكنك أن ترحل بها غداً
We put her on blood thinners. You can probably take her home tomorrow.
إن مات ولدهم غداً أتظنهم سيهتمون بم قلت اليوم؟
If their son dies tomorrow, you think they'll give a damn what I said to them today?
الجرد، غداً، أنا.نعم سأكون بخير عندها بالتأكيد
Inventory. Tomorrow. I'm Yeah, I'm sure I'll be feeling better by then.
اليوم، خيالات ليلية غداً ينزف من عينيه
Today, night terrors. Tomorrow, he's bleeding out of his eyes.
لدي موعد خال غداً بالعاشرة صباحاً
I've got an opening in my calendar for 10:00 tomorrow morning.
سيخضع ابنكم للجراحة غداً صباحاً
Your son will be in surgery first thing in the morning.
و اعلموا إن كان متفرغاً غداً
See if his surgical dance card is free for tomorrow.
عندي مريض سيجري جراحة غداً
I've got a patient in surgery tomorrow morning.
(أراك غداً يا (إريك
See you tomorrow, Eric.
سنعد لك جراحة غداً
We'll schedule your surgery for tomorrow.