معنى كلمة صفة في القاموس
في القواميس
- صِفَةٌ : (مصدر)
(مصدر: وَصَفَ).
1 - الصِّفَةُ فِي اللُّغَةِ : الكَلِمَةُ الَّتِي تَدُلُّ عَلَى مَعْنـىً يُضَافُ إِلَى الاِسْمِ لِلدَّلاَلَةِ عَلَى حَالَةٍ لَهُ، نَعْتُهُ. وَجْهٌ جَمِيلٌ شَابٌّ وَسِيمٌ رَجُلٌ طَوِيلُ القَامَةِ.
2 - الصِّفَةُ الْمُشَبَّهَةُ : صِيغَةٌ مُشْتَقَةٌّ مِنَ الفِعْلِ اللاَّزِمِ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)صُفَّة
- جمع صُفَّات وصُفَف: ظُلَّة، سقيفة، موضِعٌ مُظَلَّلّ.
- جلسنا تحت الصُّفَّة.
- صفَّة البيت/ صفَّة المسجد: مقعد بالقرب منه مُظَلّل.
- أهل الصُّفَّة: جماعة من فقراء المهاجرين كانوا يقيمون في مكان مظلَّل في مسجد المدينة المنوَّرة ويرعاهم الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم.
(ب)صِفَة
- مصدر وصَفَ.
- حالة يكون عليها الإنسانُ أو الشَّيء كالجمال أو السَّواد أو العِلْم أو الجهل.
- علامة يُعرف بها الموصوف.
- له صفة الكرم.
- حالة اجتماعيّة أو قانونيّة تجعل المرءَ يتدخّل في أمر أو قضيَّة أو نحوهما.
- أشرف على الاجتماع بصفته مديرًا.
- حضر بصفة رسميَّة.
- دافع عنه بصفته صديقًا له.
- بصفة استشاريَّة.
- بصفة خاصّة: لا سيَّما.
- بصفته صديق: على اعتباره.
- (النحو والصرف) نعت؛ تابع يكمل متبوعه، أو سببيّ المتبوع.
- الصِّفة المُشبَّهة باسم الفاعل: (النحو والصرف) وصف مشتقّ من المصدر أو الفعل اللاَّزم، اتّصفت به ذات اتِّصافًا ثابتًا في الماضي والحاضر، وهي من الثُّلاثي سماعيَّة، مثل: حَسَن، كريم، وإذا دلّت على لون أو عَيْب أو حِلْية فهي على وزن أفعل، ومن غير الثُّلاثي على وزن اسم الفاعل من الفعل اللاَّزم الزَّائد على ثلاثة أحرف، مثل: مُسْتقرّ.
- الصِّفة الغالبة: (الأحياء) صفة تسود الصِّفة المضادَّة لها كالأسود يسود الأبيض.
معجم الغني
+
صِفَةٌ
- جمع: ـات. [و ص ف]. (مصدر وَصَفَ).
- :الصِّفَةُ فِي اللُّغَةِ : الكَلِمَةُ الَّتِي تَدُلُّ عَلَى مَعْنىً يُضَافُ إِلَى الاِسْمِ لِلدَّلاَلَةِ عَلَى حَالَةٍ لَهُ، نَعْتُهُ. :وَجْهٌ جَمِيلٌ :شَابٌّ وَسِيمٌ :رَجُلٌ طَوِيلُ القَامَةِ.
- :الصِّفَةُ الْمُشَبَّهَةُ : صِيغَةٌ مُشْتَقَةٌّ مِنَ الفِعْلِ اللاَّزِمِ وَتَدُلُّ عَلَى ثُبُوتِ الصِّفَةِ فِي صَاحِبِهَا وَلاَ يَحُدُّهَا زَمَانٌ مُعَيَّنٌ. :رَجُلٌ حَسَنٌ :رَجُلٌ شَرِيفٌ.
- :اِسْتَدْعَاهُ بِصِفَةٍ رَسْمِيَّةٍ : بِصِيغَةٍ، بِشَكْلٍ، بِصُورَةٍ. :طَلَبَ مِنْهُ الْحُضُورَ بِصِفَةٍ شَخْصِيَّةٍ.
- :يَمْتَازُ بِصِفَاتٍ حَسَنَةٍ : بِنُعُوتٍ حَسَنَةٍ.
معجم الرائد
+
(أ)صُفّة
- صفة.
- ج، صفف وصفاف.
- صفة موضع غير البيت ذو ثلاثة حيطان يستتر به من البرد أو الحر.
- صفة بيت صيفي مسقوف بقضبان النخل أو نحوه.
- صفة مصطبة مرتفعة ضيقة.
- صفة من الرحل أو السرج : ما غطي به بين مقدمه ومؤخره.
- صفة من الدهر : مدته.
- صفة مكان مظلل بأزاء مسجد [ المدينة ] كان يأوي إليه بعض الفقراء فيعنى بهم النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
(ب)صِفة
- صفة.
- مصدر وصف.
- نعت.
- ما يقوم به الموصوف كالعلم والسواد والحسن.
- علامة يعرف بها الموصوف.
- [ الصفة المشبهة ] في الصرف : صيغة تشتق من الفعل اللازم وتدل على ثبوت الصفة في صاحبها من غير تقييد بالزمان، نحو : [ حسن، شريف، كبير ].
المعجم الوسيط
+
(أ) الصَّفة
- الصَّفة الحالة التي يكون عليها.
- الشيءُ من حِلْيته ونعْتِه: كالسَّواد والبياض ، والعلم والجهل.
- و الصَّفة (عند النحويين) : النَّعتُ ، واسمُ الفاعل، واسمُ المفعول، والصفةُ المشبهة، واسمُ التفضيل أيضًا.
(ب) الصُّفَّةُ
- الصُّفَّةُ الظُّلَّةُ.
- و الصُّفَّةُ البَهْو الواسع العالي السَّقف.
- و الصُّفَّةُ مكان مظلَّل في مسجد المدينة كان يأوى إليه فقراءُ المهاجرين الصُّفَّةُ ويرعاهم الرسول، وهم أصحاب الصُّفَّة.
المحيط في اللغة
+
وصَفَهُ
- ـ وصَفَهُ يَصِفُه وصْفاً وصِفَةً: نَعَتَه، فاتَّصَفَ.
- ـ وصَفَ المُهْرُ: تَوَجَّهَ لِشيءٍ من حُسْنِ السِّيرَةِ.
- ـ وَصَّافُ: العارِفُ بالوَصْفِ، ولَقَبُ أحَدِ ساداتِهِم، أو اسْمُهُ: مالِكُ ابنُ عامِرٍ، ومن وَلَدِهِ: عُبَيْدُ الله بنُ الوَلِيدِ الوَصَّافِيُّ المُحدِّثُ.
- ـ وَصِيفُ: الخادِمُ والخادِمَةُ، ج: وُصَفاءُ، كالوَصِيفَةِ، ج: وَصائِفُ.
- ـ وَصُفَ: بَلَغَ حَدَّ الخِدْمَةِ، والاسمُ: الإِيصافُ والوَصافَةُ.
- ـ تَواصَفُوا الشيءَ: وصَفَه بعضُهم لِبعضٍ.
- ـ اسْتَوْصَفَه لِدائِهِ: سألَهُ أن يَصِفَ له ما يَتَعَالَجُ به.
- ـ صِفةُ: كالعِلْمِ والسَّوادِ، وأما النحاةُ فإنما يُريدون بها النَّعْتَ، وهو اسمُ الفاعِلِ والمَفْعولِ، أَو ما يَرْجِعُ إليهما من طَريقِ المعنَى، كمِثْلٍ وشِبْهٍ.
معجم لسان العرب
+
(أ)وصف
- وصَف الشيءَ له وعليه وصْفاً وصِفةً: حَلاَّه، والهاء عوض م الواو، وقيل: الوصْف المصدر والصِّفةُ الحِلْية، الليث: الوصف وصفك الشي بحِلْيته ونَعْته.
- وتواصَفُوا الشيءَ من الوصف.
- وقوله عز وجل: وربُّنا الرحم المُستعان على ما تصفون؛ أَراد ما تصفونه من الكذب.
- واستوْصَفَه الشيءَ سأَله أَن يَصفه له.
- واتَّصَف الشيءُ: أَمكن وصْفُه؛ قال سحيم وما دُمْيةٌ من دُمى مَيْسَن نَ، مُعْجِبةً نَظَراً واتِّصاف (* قوله [ دمية من دمى ] أَنشده في مادة ميس: قرية من قرى، وأراد الشاع ميسان فاضطر فزاد النون كما نبه عليه المؤلف هناك.
- اتَّصف من الوصف.
- واتصف الشيء أَي صار مُتواصِفاً؛ قال طرَفة بن العبد إنّي كَفانيَ من أَمْرٍ هَمَمْتُ ب جارٌ، كجار الحُذاقيِّ الذي اتَّصَف أَي صار موصوفاً بحُسْن الجِوار.
- ووصَف المُهْرُ: توجَّه لحُسْنِ السي كأَنه وصَف الشيء.
- ويقال للمهر إذا توجّه لشيء من حُسن السير: قد وصَف معناه أَنه قد وصفَ المشي.
- يقال: مَهُر حين وصَف.
- ووصَفَ المُهرُ إذا جا مشْيُه؛ قال الشمّاخ إذا ما أَدْلَجَتْ، وصَفَتْ يداه لها الإدْلاجَ، لَيلةَ لا هُجو يريد أَجادت السير.
- وقال الأَصمعي: أَي تَصِف لها إدلاجَ الليلة التي ل تَهْجَعُ فيها؛ قال القُطامي وقِيدَ إلى الظَّعِينةِ أَرْحَبيٌّ جُلالٌ هَيْكَلٌ يَصِفُ القِطار أَي يَصِفُ سِيرةَ القِطار وبَيْعُ المُواصفةِ: أَن يبيع الشيء من غير رُؤية.
- وفي حديث الحسن أَن كره المُواصفة في البيع؛ قال أَحمد بن حنبل: إذا باع شيئاً عنده عل الصفة لزمه البيع؛ وقال إسحق كما قال؛ قال الأَزهري: هذا بيع على الصف المضمونة بلا أَجل يُميَّز له، وهو قول الشافعي، وأَهلُ مكة لا يجيزو السَّلَم إذا لم يكن إلى أَجل معلوم.
- وقال ابن الأَثير: بيع المواصفة هو أَ يبيع ما ليس عنده ثم يَبتاعَه فيدفَعَه إلى المشتري، قيل له ذلك لأَنه با بالصفة من غير نَظر ولا حِيازَة مِلك.
- وقوله في حديث عمر، رضي اللّه عنه إن لا يَشِفّ فإنه يَصِفُ أَي يصفها، يريد الثوب الرقيق إن لم يبن من الجَسد فإنه لرقَّته يصف البدن فيظهر منه حَجْم الأَعضاء، فشبّه ذلك بالصف كما يصف الرجل سِلْعَته وغلام وَصِيف: شابّ، والأُنثى وصِيفة.
- وفي حديث أُم أَيمن: أَنها كان وصيفة لعبد المطلب أَي أَمة، وقد أَوصَفَ ووَصُف وَصافة.
- ابن الأَعرابي أَوْصَفَ الوصِيفُ إذا تمَّ قَدُّه، وأَوصَفتِ الجارية، ووَصِيفٌ ووُصَفا ووَصِيفة ووَصائفُ.
- وأَما أَبو عبيد فقال: وَصِيفٌ بيّن الوَصافةِ وأَما ثعلب فقال: بيِّن الإيصافِ، وأَدْخلاه في المصادر التي لا أَفعال لها وفي حديث أَبي ذرّ، ورضي اللّه عنه: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، قا له: كيف أَنت وموتٌ يُصِيب الناسَ حتى يكون البيتُ بالوَصِيف؟ الوَصِيف العبد، والأَمة وصِيفةٌ؛ قال شمر: معناه أَن الموت يكثر حتى يصير موضع قبر يُشترى بعبد من كثرة الموت، مثل المُوتان الذي وقع بالبصرة وغيرها وبيت الرجل: قبره، وقبر الميت: بيته.
- والوصيف: الخادم، غلاماً كان أَ جارية.
- ويقال وصُف الغلامُ إذا بلغ الخِدمة، فهو وصِيف بيّن الوَصافة والجمع وُصَفاء.
- وقال ثعلب: وربما قالوا للجارية وصيفة بيّنة الوَصاف والإيصاف، والجمع الوصائف.
- واسْتوْصَفْت الطبيبَ لدائي إذا سأَلته أَن يصف لك م تَتعالج به والصِّفة: كالعِلْم والسواد.
- قال: وأَما النحويون فليس يريدون بالصف هذا لأن الصفة عندهم هي النعت، والنعت هو اسم الفاعل نحو ضارب، والمفعو نحو مضروب وما يرجع إليهما من طريق المعنى نحو مثل وشبه، وما يجري مجر ذلك، يقولون: رأَيت أَخاك الظَّريفَ، فالأَخ هو الموصوف، والظريف هو الصفة فلهذا قالوا لا يجوز أَن يضاف الشيء إلى صفته كما لا يجوز أَن يضاف إل نفسه لأَن الصفة هي الموصوف عندهم، أَلا ترى أَن الظريف هو الأَخ.
(ب) صفف
- الصَّفُّ: السَّطْرُ المُسْتَوي من كل شيء معروفٌ، وجمعه صُفُوفٌ وصَفَفْتُ القوم فاصْطَفُّوا إذا أَقمتهم في الحرب صَفّاً.
- وفي حديث صلا الخَوْفِ: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، كان مُصافَّ العَدُوّ بعُسْفانَ أَي مُقابِلهم.
- يقال: صَفَّ الجيشَ يَصُفُّه صَفّاً وصافَّهُ، فه مُصافٌّ إذا رَتَّبَ صُفُوفَه في مُقابِل صُفُوفِ العدوّ، والمَصافُّ بالفتح وتشديد الفاء: جمع مَصَفٍّ وهو موضع الحرب الذي يكون فيه الصُّفُوفُ وصَفَّ القوم يَصُفُّونَ صَفّاً واصْطَفُّوا وتَصافُّوا: صاروا صَفّاً وتَصافُّوا عليه: اجتمعوا صَفّاً.
- اللحياني: تَصافُّوا على الما وتَضافُّوا عليه بمعنى واحد إذا اجتمعوا عليه، ومثله تَضَوَّكَ في خُرْئِهِ وتَصَوَّكَ إذا تَلَطَّخَ به، وصلاصِلُ الماء وضَلاضِلُه.
- وقوله عز وجل والصافَّاتِ صَفّاً؛ قيل: الصافَّاتُ الملائكةُ مُصْطَفُّونَ في السما يسبحون اللّه تعالى؛ ومثله: وإنا لنحن الصَّافُّون؛ قال: وذلك لأَنَّ له مَراتِبَ يقومون عليها صُفُوفاً كما يَصْطَفُّ المُصَلُّون.
- وقول الأَعرابي لبنيها: إذا لَقِيتُمُ العَدُوَّ فدَغَرى ولا صَفّاً أَي لا تَصُفُّو صَفّاً.
- والصَّف: موقف الصُّفوفِ.
- والمَصَفُّ: الموْقفُ في الحرب، والجم المَصافُّ، وصافُّوهم القِتالَ.
- والصَّفُّ في القرآن المُصَلَّى وهو م ذلك لأَن الناس يَصْطَفُّون هنالك.
- قال اللّه تعالى: ثم ائْتُوا صَفّاً مُصْطَفّين فهو على هذا حال.
- قال الأزهري: معناه ثم ائْتُوا الموضع الذ تجتمعون فيه لعيدكم وصلاتِكم.
- يقال: ائْتِ الصفَّ أَي ائْتِ المُصَلَّى قال: ويجوز ثم ائْتُوا صفّاً أَي مصطفين ليكون أَنْظَم لكمْ وأَشد لهَيْبَتِكم.
- الليث: الصفُّ واحد الصُّفوف معروف.
- والطير الصَّوافُّ: الت تَصُفُّ أَجْنِحتَها فلا تحركها.
- وقوله تعالى: وعُرِضُوا على ربك صَفّاً؛ قا ابن عرفة: يجوز أَن يكونوا كلهم صَفّاً واحداً ويجوز أَن يقال في مث هذا صَفَّاً يراد به الصُّفُوفُ فيؤدي الواحدُ عن الجميع وفي حديث البقرة وآل عمران: كأَنهما حِزْقانِ من طَيْر صَوافَّ باسِطات أَجْنِحَتَها في الطيران، والصوافُّ: جمع صافّةٍ.
- وناقة صَفُوفٌ تَصُفُّ يديها عند الحَلَبِ.
- وصفَّت الناقة تَصُفُّ، وهي صَفوفٌ: جمعت بي مِحْلَبَيْن أَو ثلاثة في حَلْبة.
- والصف: أَن تَحْلُبَ الناقةَ في مِحْلبي أَو ثلاثة تَصُفُّ بينها؛ وأَنشد أَبو زيد ناقةُ شَيْخٍ للإلهِ راهِب تصُفُّ في ثلاثةِ المَحالِب في اللَّهْجَمَيْنِ والهَنِ المُقارِ اللَّهْجَمُ: العُسُّ الكبير، وعَنى بالهَنِ المُقارِبِ العُسَّ بي العُسَّيْنِ.
- الأَصمعي: الصَّفُوفُ الناقةُ التي تجمع بين مِحْلَبَيْنِ ف حَلْبة واحدة، والشَّفُوع والقَرُون مثلها.
- الجوهري: يقال ناقة صَفُوف للتي تَصُفُّ أَقْداحاً من لبنها إذا حُلِبتْ، وذلك من كثرة لبنها، كم يقال قَرُونٌ وشَفُوعٌ؛ قال الراجز حَلْبانَةٍ رَكْبانَةٍ صَفُوفِ تَخْلِطُ بَينَ وَبَرٍ وصُوف وقول الراجز تَرْفِدُ بَعْدَ الصَّفِّ في فُرْقان هو جمع فَرْقٍ.
- والفَرْقُ: مِكْيالٌ لأَهل المدينة يسَعُ ستة عش رِطلاً.
- والصفُّ: القَدحانِ لإقرانِهما.
- وصَفَّها: حَلَبَها.
- وصَفَّتِ الطير في السماء تَصُفُّ: صَفَّتْ أَجنحتها ولم تحركها.
- وقوله تعالى: والطير صافَّاتٍ؛ باسِطاتٍ أَجْنِحَتها.
- والبُدْنُ الصَّوافُّ: المصفوفة للنح التي تُصَفَّفُ ثم تُنحر.
- وفي قوله عز وجل: فاذكروا اسم اللّه عليه صَوافَّ؛ منصوبة على الحال أَي قد صَفَّتْ قَوائمها فاذكروا اللّه عليها ف حالِ نحْرها صوافَّ، قال: ويحتمل أَن يكون معناها أَنها مُصْطَفّةٌ ف مَنْحَرِها.
- وعن ابن عباس في قوله تعالى صوافّ، قال: قياماً.
- وعن ابن عمر ف قوله صوافّ قال: تُعْقَلُ وتقوم على ثلاث، وقرأَها ابن عباس صَوافِن وقال: معقولة، يقول: بسم اللّه واللّه أكبر اللهم منك ولك.
- الجوهري: صَفّت الإبلُ قَوائِمها، فهي صافَّةٌ وصَوافُّ.
- وصَفَّ اللحمَ يَصُفُّه صَفّاً فهو صَفِيفٌ: شَرَّحَه عِراضاً، وقيل: الصَّفِيفُ الذي يُغْلى إغْلاءَة ثم يُرْفَعُ، وقيل: الذي يُصَفُّ على الحصى ثم يُشْوَى، وقيل: القَدِيد إذا شُرِّرَ في الشمس يقال صَفَفْتُه أَصُفُّه صَفّاً؛ قال امرؤ القيس فَظَلَّ طُهاةُ اللَّحْمِ منْ بَينِ مُنْضِج صَفِيفَ شِواء، أَو قَدِيرٍ مُعَجَّل ابن شميل: التَّصْفِيف نحو التَّشْريحِ وهو أَن تُعرِّض البَضْعةَ حت تَرِقّ فتراها تَشِفُّ شَفِيفاً.
- وقال خالد بن جَنْبة: الصفِيفُ أَ يُشَرَّحَ اللحمُ غير تشريح القَدِيدِ، ولكن يُوَسَّعُ مثل الرُّغْفان، فإذ دُقَّ الصفِيفُ ليؤكل، فهو قَدِيرٌ، فإذا تُرِك ولم يُدَقَّ، فهو صَفيفٌ الجوهري: الصَّفِيفُ ما صُفَّ من اللحم على الجمر لِيَنْشَويَ، تقو منه: صَفَفْتُ اللحمَ صَفّاً.
- وفي حديث الزبير: كان يَتَزَوَّدُ صَفِي الوَحْشِ وهو مُحْرِم أَي قَدِيدَها.
- يقال: صَففتُ اللحمَ أَصُفُّه صفّاً إذ تركته في الشمس حتى يجِفَّ وصُفّةُ الرَّحْلِ والسَّرْجِ: التي تَضُمّ العَرْقُوَتَين والبِدادَينِ من أَعْلاهما وأَسفلهما، والجمع صُفَفٌ على القياس.
- وحكى سيبويه وصَفَّ الدابةَ وصفَّ لها عمل لها صُفَّةً.
- وصَفَفْتُ لها صُفَّة أَ عَمِلْتُها لها.
- وصَفَفْت السرْجَ: جعلت له صُفَّة.
- وفي الحديث: نَهَى عن صُفَف النُّمُورِ؛ هي جمع صُفّة وهي للسرج بمنزلة المِيثرَة من الرَّحْل؛ قا ابن الأَثير: وهذا كحديثه الآخر: نَهى عن رُكوبِ جلود النُّمُورِ.
- وصُفّة الدارِ: واحدة الصُّفَفِ؛ الليث: الصُّفّةُ من البُنْيانِ شبه البَهْ الواسِع الطويلِ السَّمْكِ.
- وفي الحديث ذكر أَهْلِ الصُّفّة، قال: ه فُقراء المهاجرين ومن لم يكن له منهم منزل يسكنه فكانوا يَأْوُون إلى موض مُظَلَّل في مسجد المدينة يسكنونه وفي الحديث: مات رجلٌ من أَهل الصُّفّة هو موضع مظلَّل من المسجد كان يأْوي إليه المساكينُ وصُفّةُ البُنْيانِ طُرَّته.
- والصُّفَّةُ: الظُّلَّةُ.
- ابن سيده: وعذاب يوم الصُّفَّة كعذا يوم الظُّلَّة.
- التهذيب: الليث وعذاب يوم الصفة كان قومٌ عَصَوْ رسُولَهم فأَرسل اللّه عليهم حَرّاً وغَمّاً غَشِيَهم من فوقهم حتى هلكوا.
- قا أَبو منصور: الذي ذكره اللّه في كتابه عَذابُ يوم الظلة لا عذابُ يو الصفة، وعُذِّبَ قوم شُعَيب به، قال: ولا أَدْري ما عذابُ يوم الصفَّة.
- وأَر صَفْصَفٌ: مَلْساء مُسْتَوِية.
- وفي التنزيل: فََيَذَرُها فاعا صَفْصفاً؛ الفراء الصَّفْصَفُ الذي لا نبات فيه، وقال ابن الأَعرابي: الصفص القَرْعاء، وقال مجاهد: قاعاً صفصفاً، مستوياً.
- أَبو عمرو: الصفصف المستوي م الأَرض، وجمعه صَفاصِفُ؛ قال الشاعر إذا رَكِبَتْ داوِيَّةً مُدْلَهِمّةً وغَرَّدَ حادِيها لها بالصَّفاصِف والصَّفْصَفَةُ كالصَّفْصَفِ؛ عن ابن جني، والصفصَفُ: الفَلاةُ والصُّفْصُفُ: العُصْفور، في بعض اللغات والصَّفْصافُ: الخِلافُ، واحدته صَفْصافةٌ، وقيل: شجر الخِلاف شامِيّة والصَّفْصَفةُ دُوَيْبّة، وهي دخيل في العربية؛ قال الليث: هي الدويب التي تسميها العجم السيسك، وروي أَن الحجاج قال لِطبّاخِه: اعْمَلْ لن صفصافةً وأَكْثِرْ فَيْجَنَها، قال: الصَّفْصافةُ لغة ثَقِيفِيّةٌ، وه السِّكْباجة.
- أَبو عمرو: الصَّفْصفةُ السِّكباجة والفَيْجَنُ السَّدابُ.
- وف حديث أَبي الدرداء، رضي اللّه عنه: أَصْبَحْتُ لا أَملِك صُفَّةً ول لُفَّةً؛ الصفَّةُ: ما يجعل على الرَّاحة من الحُبُوبِ، واللُّفّة اللُّقْمَة.
- وصَفْصَفةُ الغَضَا: موضع، وذكر ابن بري في هذه الترجمة صِفُّونَ قال: وهو موضع كانت فيه حَرْب بين عليّ، عليه السلام، وبين معاوية؛ وأَنش لمُدْرِكِ بن حُصَيْنٍ الأَسدي وصِفُّونَ والنَّهْرُ الهَنِيُّ ولُجَّةٌ من البَحْرِ، مَوقُوفٌ عليها سَفِينُه قال: وتقول في النصب والجر رأَيت صِفِّينَ ومررت بِصِفِّين، ومن أَعر النون قال هذه صفينُ ورأَيت صفينَ، وقال في ترجمة صفن عند كلام الجوهر على صِفِّين، قال: حقه أَن يذكر في فصل صفف لأَن نونه زائدة بدليل قوله صِفُّونَ فيمن أعربه بالحروف.
معجم لغة الفقهاء
+
الصفة
- هو مكان مظلل في مسجد الرسول في المدينة المنورة كان يأوي إليه فقراء المهاجرين.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)صفة إنتاجية
- صفة تعبر عن مدى إنتاجية الحيوان من الناحيتين الكمية والنوعية.
(ب)صفة تشريحيّة
- (طب) فحص تشريحيّ للجثَّة لتحديد سبب الوفاة، أو طبيعة المرض أو العارض الذي أفضى إلى الموت.
ترجمة صفة باللغة الإنجليزية
صفة
Character Capacity Token Representative