معنى كلمة أخير في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أخير
- عكس أوَّل، ليس بعده شيء.
- كان في الصفّ الأخير.
- الفرصة الأخيرة.
- القلق بشأن التطوّرات الأخيرة.
- الاسم الأخير: اسم العائلة.
- الرَّمق الأخير: آخر لحظة في الحياة.
- الكلمة الأخيرة: القرار النهائيّ.
- المَثْوَى الأخير: القَبْر.
- في المدَّة الأخيرة/ في الفترة الأخيرة: حديثًا.
- للمرّة الأخيرة.
- لمسة أخيرة: آخر إضافة لعمل ما.
- محاولة أخيرة: يُقام بها لآخر مرَّة.
- أخيرًا.
- في النِّهاية أو الختام.
- وأخيرًا صدر القرار.
- أخيرًا وليس آخِرًا: وفي النّهاية، وليس أقل قيمة ممّا أو ممّن سبقه.
- أوَّلاً وأخيرًا: في جميع الحالات، دائمًا.
- حديثًا منذ عهد قريب.
- وصلتنا أخيرًا الآلات الجديدة.
(ب)أَخْيَرُ
- اسم تفضيل من خارَ: أحسن وأفضل وأنفع.
- *بلال خير الناس وابن الأَخْيَرِ*.
معجم الغني
+
(أ)أَخِيرٌ
- [أ خ ر].
- :اِحْتَلَّ الصَّفَّ الأخِيرَ : ضِدُّ الأَوَّلِ، أي آخِر واحد في الصَّفِّ. :هُوَ الأخِيرُ فِي الصَّفِّ.
- :وَأَخِيرًا حَضَرَ الغَائِبُ : فِي آخِرِ الأَمْرِ، فِي نِهَايَةِ الأمْرِ، فِي الخِتَامِ.
- :أَخِيرًا وَلَيْسَ آخِراً : أيْ أنَّ هُنَاكَ أَشْيَاءَ أُخْرَى يُمْكِنُ ذِكْرُهَا غَيْرَ التي وَرَدَتْ فِي خِتَام الحَدِيثِ.
- :صَعدَ النَّفَسُ الأَخِيرُ : مَاتَ.
(ب)أخْيَرُ
- جمع: أَخَايِرُ. [خ ي ر]. (أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ). :هُوَ مِنْ أَخْيَرِ النَّاسِ : مِنْ أفْضَلِهِمْ.
معجم الرائد
+
(أ)أخْيَر
- أخير.
- أخير أفضل، أحسن، جمع : أخاير، مؤنث خيرى وخورى.
(ب)أخْيَر
- أخير.
- [ جاء أخيرا ] : أي آخر كل شيء.
المحيط في اللغة
+
خَيْرُ
- ـ خَيْرُ: معروف، ج: خُيُورٌ، والمالُ، والخَيْلُ، والكثيرُ الخَيْرِ، كالخَيِّرِ، وهي خَيْرَةٌ، ج: أخْيارٌ وخِيارٌ، أو المُخَفَّفَةُ: في الجَمالِ والمِيسَمِ، والمُشَدَّدَةُ: في الدِّينِ والصَّلاحِ.
- ـ منصورُ بنُ خَيْرٍ المالِقيُّ، وأبو بَكْرِ بنُ خَيْرٍ الإِشْبِيلِيُّ، وسَعْدُ الخَيْرِ: محدثونَ.
- ـ خِيْرُ: الكَرَمُ، والشرفُ، والأَصْلُ، والهَيْئَةُ.
- ـ إبراهيمُ بنُ الخَيِّرِ: محدِّثٌ.
- ـ خارَ يَخِيرُ: صار ذا خَيْرٍ.
- ـ خارَ الرجلَ على غيرِهِ خِيرَةً وخِيَراً وخِيَرَةً: فَضَّلَهُ، كخَيَّرَهُ.
- ـ خارَ الشيءَ: انْتَقاهُ، كتَخَيَّرَهُ.
- ـ اخْتَرْتُهُ الرجالِ، واخْتَرْتُهُ منهم وعليهم، والاسمُ: الخِيرَةُ، والخِيَرَةُ.
- ـ خارَ اللّهُ لكَ في الأَمرِ: جَعَلَ لَكَ فيه الخَيْرَ. وهو أخْيَرُ منكَ، كخَيْرٌ، وإذا أردْتَ التَّفْضِيلَ، قلتَ: فلانٌ خَيْرَةُ الناسِ، وفلانةُ خَيْرُهُمْ، بِتَرْكِها، أو فلانةُ الخَيْرَةُ من المرأتينِ، وهي الخَيْرَةُ والخِيرَةُ والخِيرَى والخُورَى.
- ـ رجلٌ خَيْرَى وخُورَى وخِيرَى: كثيرُ الخَيْرِ.
- ـ خايَرَهُ فخارَهُ: كان خَيْراً منه.
- ـ خِيارُ: شِبْهُ القِثَّاءِ، والاسمُ من الاخْتِيارِ، ونُضارُ المالِ.
- ـ أنتَ بالخِيارِ وبالمُخْتارِ: اخْتَرْ ما شِئْتَ.
- ـ خِيارٌ: راوِي النَّخَعِيِّ، وابنُ سَلَمَةَ: تابِعي.
- ـ أمُّ الخِيارِ، وعُبَيْدُ اللهِ بنُ عَدِيِّ بنِ الخِيارِ: معروف.
- ـ خِيارُ شَنْبَرَ: شَجرٌ معروف كثيرٌ بالإِسكنْدَريَّةِ ومِصْرَ.
- ـ خَيْرَبَوَّا: حَبٌّ صِغارٌ كالقاقُلَّةِ.
- ـ خَيْرانُ: قرية بالقُدْسِ، منها: أحمدُ بنُ عبدِ الباقِي الرَّبَعِيُّ، وأبو نَصْرِ بنُ طَوْقٍ، وحِصْنٌ باليمنِ، ووالدُ نَوْفِ بنِ هَمْدانَ.
- ـ خِيارَةُ: قرية بطَبَرِيَّةَ، بها قَبْرُ شُعَيْبٍ عليه السلامُ.
- ـ خِيَرَةُ: قرية بصَنْعاءِ اليمنِ، وموضع من أعْمالِ الجَنَدِ، ووالدُ إبراهيمَ الإِشْبيلِيِّ الشاعِرِ، وجدُّ عبدِ اللهِ بنِ لُبٍّ الشاطِبِيِّ المُقْرِئِ.
- ـ خَيِّرَةُ: المدينةُ.
- ـ خِيرٌ: قَصَبَةٌ بفارسَ.
- ـ خِيرَةٌ: جدُّ محمدِ بنِ عبدِ الرحمنِ الطَّبَرِيِّ المحدِّثِ.
- ـ خَيْرِينُ: قرية من عَمَلِ المَوْصِلِ.
- ـ خَيْرَةُ الأَصْفَرِ، وخَيْرَةُ المَمْدَرَةِ: من جبالِ مكةَ، حرسها اللّهُ تعالى.
- ـ ما خَيْرَ اللَّبَنَ: تَعَجُّبٌ.
- ـ اسْتَخارَ: طَلَبَ الخِيَرَةَ.
- ـ خَيَّرَهُ: فَوَّضَ إليه الخِيارَ.
- ـ إنكَ ما وخَيْراً: مع خَيْرٍ، أي: سَتُصِيبُ خَيْراً.
- ـ بنو الخِيارِ بنِ مالكٍ: قبيلةٌ.
- ـ حُسَيْنُ بنُ أبي بكرٍ الخِيارِيُّ: محدِّثٌ.
- ـ أبو الخِيارِ: بُبسَيْرُ أو أسَيْرُ بنُ عَمْرٍو.
- ـ خَيْرٌ أو عَبْدُ خَيْرٍ الحِمْيرِيُّ، وابنُ عبدِ يزيدَ الهَمْدانِيُّ: صحابيُّونَ.
- ـ أبو خيْرَةَ الصُّنابِحِيُّ، وخَيْرَةُ بنتُ أبي حَدْرَدٍ: من الصحابةِ.
- ـ أبو خَيْرَةَ عُبَيْدُ اللهِ: حَدَّثَ.
- ـ أبو خَيْرَةَ محمدُ بنُ حَذْلَمٍ: عَبَّادٌ.
- ـ محمدُ بنُ هِشامِ بنِ أبي خَيْرَةَ: محدِّثٌ.
- ـ خَيْرَةُ بنتُ خُفَافٍ، وبنتُ عبدِ الرحمنِ: رَوَتَا.
- ـ أحمدُ بنُ خَيْرونَ المِصْرِيُّ، ومحمدُ بنُ خَيْرونَ القَيْرَوَانِيُّ، ومحمدُ بنُ عَمْرو بنِ خَيْرونَ المُقْرِئُ، والحافِظُ أحمدُ بنُ الحَسَنِ بنِ خَيْرونَ، ومُبارَكُ بنُ خَيْرُونَ: محدثونَ.
- ـ أبو منصورٍ الخَيْرُونِيُّ: شَيْخٌ لابنِ عَساكِرَ.
معجم لسان العرب
+
(أ)خير
- الخَيْرُ: ضد الشر، وجمعه خُيور؛ قال النمر ابن تولب ولاقَيْتُ الخُيُورَ، وأَخْطَأَتْن خُطوبٌ جَمَّةٌ، وعَلَوْتُ قِرْن تقول منه: خِرْتَ يا رجل، فأَنتَ خائِرٌ، وخارَ اللهُ لك؛ قال الشاعر فما كِنانَةُ في خَيْرٍ بِخَائِرَةٍ ولا كِنانَةُ في شَرٍّ بَِأَشْرار وهو خَيْرٌ منك وأَخْيَرُ.
- وقوله عز وجل: تَجِدُوه عند اللهِ ه خَيْراً؛ أَي تجدوه خيراً لكم من متاع الدنيا.
- وفلانة الخَيْرَةُ من المرأَتين وهي الخَيْرَةُ والخِيَرَةُ والخُوْرَى والخِيرى وخارَهُ على صاحبه خَيْراً وخِيَرَةً وخَيَّرَهُ: فَضَّله؛ ورجل خَيْر وخَيِّرٌ، مشدد ومخفف، وامرأَة خَيْرَةٌ وخَيِّرَةٌ، والجمع أَخْيار وخِيَارٌ.
- وقال تعالى: أُولئك لهم الخَيْراتُ؛ جمع خَيْرَةٍ، وهي الفاضلة م كل شيء.
- وقال الله تعالى: فيهن خَيْرَاتٌ حِسَان؛ قال الأَخفش: إِنه لم وصف به؛ وقيل: فلان خَيْرٌ، أَشبه الصفات فأَدخلوا فيه الهاء للمؤنث ول يريدوا به أَفعل؛ وأَنشد أَبو عبيدة لرجل من بني عَدِيّ تَيْمِ تَمِيم جاهليّ ولقد طَعَنْتُ مَجامِعَ الرَّبَلاَتِ رَبَلاَتِ هِنْدٍ خَيْرَةِ المَلَكات فإِن أَردت معنى التفضيل قلت: فلانة خَيْرُ الناسِ ولم تقل خَيْرَةُ وفلانٌ خَيْرُ الناس ولم تقل أَخْيَرُ، لا يثنى ولا يجمع لأَنه في معن أَفعل.
- وقال أَبو إسحق في قوله تعالى: فيهنّ خَيرات حِسان؛ قال: المعن أَنهن خيرات الأَخلاق حسان الخَلْقِ، قال: وقرئ بتشديد الياء.
- قال الليث رجل خَيِّر وامرأَة خَيِّرَةٌ فاضلة في صلاحها، وامرأَة خَيْرَةٌ في جماله ومِيسَمِها، ففرق بين الخَيِّرة والخَيْرَةِ واحتج بالآية؛ قال أَب منصور: ولا فرق بين الخَيِّرَة والخَيْرَة عند أَهل اللغة، وقال: يقال ه خَيْرَة النساء وشَرَّةُ النساء؛ واستشهد بما أَنشده أَبو عبيدة ربلات هند خيرة الربلا وقال خالد بن جَنَبَةَ: الخَيْرَةُ من النساء الكريمة النَّسَبِ الشريف الحَسَبِ الحَسَنَةُ الوجه الحَسَنَةُ الخُلُقِ الكثيرة المال التي إِذ وَلَدَتْ أَنْجَبَتْ وقوله في الحديث: خَيْرُ الناس خَيْرُهم لنفسه معناه إِذا جامَلَ الناسَ جاملوه وإِذا أَحسن إِليهم كافأُوه بمثله.
- وف حديث آخر: خَيْرُكم خَيْرُكم لأَهله؛ هو إِشارة إِلى صلة الرحم والحث عليها ابن سيده: وقد يكون الخِيارُ للواحد والاثنين والجمع والمذكر والمؤنث والخِيارُ: الاسم من الاخْتَِيارِ.
- وخايَرَهُ فَخَارَهُ خَيْراً: كا خَيْراً منه، وما أَخْيَرَه وما خَيْرَه؛ الأَخيرة نادرة.
- ويقال: م أَخْيَرَه وخَيْرَه وأَشَرَّه وشرَّه، وهذا خَيْرٌ منه وأَخْيَرُ منه.
- اب بُزُرج: قالوا هم الأَشَرُّونَ والأَخْيَرونَ من الشَّرَارَة والخَيَارَةِ، وه أَخْير منك وأَشر منك في الخَيَارَة والشَّرَارَة، بإِثبات الأَلف وقالوا في الخَيْر والشَّرِّ: هو خَيْرٌ منك وشَرٌّ منك، وشُرَيْرٌ من وخُيَيْرٌ منك، وهو شُرَيْرُ أَهلهِ وخُيَيْرُ أَهله.
- وخارَ خَيْراً: صار ذ خَيْر؛ وإِنَّكَ ما وخَيْراً أَي إِنك مع خير؛ معناه: ستصيب خيراً، وه مَثَلٌ.
- وقوله عز وجل: فكاتبوهم إِن علمتم فيهم خيراً؛ معناه إِن علمت أَنهم يكسبون ما يؤدونه.
- وقوله تعالى: إِن ترك خيراً؛ أَي مالاً.
- وقالوا لَعَمْرُ أَبيك الخيرِ أَي الأَفضل أَو ذي الخَيْرِ.
- وروى ابن الأَعرابي لعمر أَبيك الخيرُ برفع الخير على الصفة للعَمْرِ، قال: والوجه الجر وكذلك جاء في الشَّرِّ.
- وخار الشيءَ واختاره: انتقاه؛ قال أَبو زبي الطائي:إِنَّ الكِرامَ، على ما كانَ منْ خُلُقٍ رَهْطُ امْرِئ، خارَه للدِّينِ مُخْتار وقال: خاره مختار لأَن خار في قوّة اختار؛ وقال الفرزدق ومِنَّا الذي اخْتِيرَ الرِّجالَ سَماحَة وجُوداً، إِذا هَبَّ الرياحُ الزَّعازِع أَراد: من الرجال لأَن اختار مما يتعدى إِلى مفعولين بحذف حرف الجر تقول: اخترته من الرجال واخترته الرجالَ.
- وفي التنزيل العزيز: واختار موس قومَه سبعين رجلاً لميقاتنا؛ وليس هذا بمطرد.
- قال الفراء: التفسير أَنَّ اختار منهم سبعين رجلاً، وإِنما استجازوا وقوع الفعل عليهم إِذا طرحت م لأَنه مأْخوذ من قولك هؤلاء خير القوم وخير من القوم، فلما جازت الإِضاف مكان من ولم يتغير المعنى استجازوا أَن يقولوا: اخْتَرْتُكم رَجُلا واخترت منكم رجلاً؛ وأَنشد تَحْتَ التي اختار له اللهُ الشجر يريد: اختار له الله من الشجر؛ وقال أَبو العباس: إِنما جاز هذا لأَ الاختيار يدل على التبعيض ولذلك حذفت من.
- قال أَعرابي: قلت لِخَلَف الأَحْمَرِ: ما خَيْرَ اللَّبَنَ (* قوله: [ ما خير اللبن إلخ ] أي بنصب الرا والنون، فهو تعجب كما في القاموس).
- للمريض بمحضر من أَبي زيد، فقال ل خلف: ما أَحسنها من كلمة لو لم تُدَنِّسْها بإِسْماعِها للناس، وكا ضَنِيناً، فرجع أَبو زيد إِلى أَصحابه فقال لهم: إِذا أَقبل خلف الأَحمر فقولو بأَجمعكم: ما خَيْرَ اللَّبَنَ للمريض؟ ففعلوا ذلك عند إِقباله فعلم أَن من فعل أَبي زيد.
- وفي الحديث: رأَيت الجنة والنار فلم أَر مثلَ الخَيْر والشَّرِّ؛ قال شمر: معناه، والله أَعلم، لم أَر مثل الخير والشر، ل يميز بينهما فيبالغ في طلب الجنة والهرب من النار.
- الأَصمعي: يقال ف مَثَلٍ للقادم من سفر: خَيْرَ ما رُدَّ في أَهل ومال قال: أَي جعلَ الله م جئت خَيْرَ ما رجع به الغائبُ.
- قال أَبو عبيد: ومن دعائهم في النكاح: عل يَدَي الخَيْرِ واليُمْنِ قال: وقد روينا هذا الكلام في حديث ع عُبَيْدِ بن عُمَيْرٍ الليثي في حديث أَبي ذر أَن أَخاه أُنَيْساً نافَرَ رجلا عن صِرْمَةٍ له وعن مثلها فَخُيِّرَ أُنَيْسٌ فَأَخذ الصرمة؛ معن خُيِّرَ أَي نُفِّرَ؛ قال ابن الأَثير: أَي فُضِّل وغُلِّبَ.
- يقال: نافَرْتُ فَنَفَرْتُه أَي غلبته، وخايَرْتُه فَخِرْتُه أَي غلبته، وفاخَرْتُ فَفَخَرْتُه بمعنى واحد، وناجَبْتُه؛ قال الأَعشى واعْتَرَفَ المَنْفُورُ للنافِر وقوله عز وجل: وَرَبُّكَ يَخْلُق ما يشاء ويَخْتارُ ما كان له الخِيَرَةُ؛ قال الزجاج: المعنى ربك يخلق ما يشاء وربك يختار وليس لهم الخيرة وم كانت لهم الخيرة أَي ليس لهم أَن يختاروا على الله؛ قال: ويجوز أَ يكون ما في معنى الذي فيكون المعنى ويختار الذي كان لهم فيه الخيرة، وهو م تَعَبَّدَهم به، أَي ويختار فيما يدعوهم إِليه من عبادته ما لهم في الخِيَرَةُ.
- واخْتَرْتُ فلاناً على فلان: عُدِّيَ بعلى لأَنه في معن فَضَّلْتُ؛ وقول قَيْسِ بن ذريحٍ لَعَمْرِي لَمَنْ أَمْسَى وأَنتِ ضَجِيعُه من الناسِ، ما اخْتِيرَتْ عليه المَضاجِع معناه: ما اختيرت على مَضْجَعِه المضاجعُ، وقيل: ما اختيرت دونه، وتصغي مختار مُخَيِّر، حذفت منه التاء لأَنها زائدة، فأُبدلت من الياء لأَنه أُبدلت منها في حال التكبير وخَيَّرْتُه بين الشيئين أَي فَوَّضْتُ إِليه الخِيارَ.
- وفي الحديث تَخَيَّرُوا لنُطَفِكُمْ، أَي اطلبوا ما هو خير المناكح وأَزكاها وأَبعد م الخُبْثِ والفجور.
- وفي حديث عامر بن الطُّفَيْلِ: أَنه خَيَّر في ثلا أَي جَعَلَ له أَن يختار منها واحدة، قال: وهو بفتح الخاء.
- وفي حدي بَرِيرة: أَنها خُيِّرَتْ في زوجها، بالضم.
- فأَما قوله: خَيَّرَ بين دو الأَنصار فيريد فَضَّلَ بعضها على بعض وتَخَيَّر الشيءَ: اختاره، والاسم الخِيرَة والخِيَرَة كالعنبة والأَخيرة أَعرف، وهي الاسم من قولك: اختاره الله تعالى.
- وفي الحديث: محمدٌ، صل الله عليه وسلم، خِيَرَةُ الله من خلقه وخِيَرَةُ الله من خلقه والخِيَرَة: الاسم من ذلك.
- ويقال: هذا وهذه وهؤلاء خِيرَتي، وهو ما يختاره عليه وقال الليث: الخِيرةُ، خفيفة، مصدر اخْتارَ خِيرة مثل ارْتابَ رِيبَةً قال: وكل مصدر يكون لأَفعل فاسم مصدره فَعَال مثل أَفاق يُفِيق فَوَاقاً، وأَصابل يُصيب صَوَاباً، وأَجاب يُجيب جَواباً، أُقيم الاسم مكا المصدر، وكذلك عَذَّبَ عَذاباً.
- قال أَبو منصور: وقرأَ القراء: أَن تكون له الخِيَرَةُ، بفتح الياء، ومثله سَبْيٌ طِيَبَةٌ؛ قال الزجاج: الخِيَرَ التخيير.
- وتقول: إِياك والطِّيَرَةَ، وسَبْيٌ طِيَبَةٌ.
- وقال الفراء ف قوله تعالى: وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخِيَرَةُ؛ أَي ليس له أَن يختاروا على الله.
- يقال: الخِيرَةُ والخِيَرَةُ كا ذلك لما تختاره م رجل أَو بهيمة يصلح إِحدى (* قوله: [ يصلح إحدى إلخ ] كذا بالأصل وإن ل يكن فيه سقط فلعل الثالث لفظ ما تختاره) هؤلاء الثلاثة والاختيار: الاصطفاء وكذلك التَّخَيُّرُ ولك خِيرَةُ هذه الإِبل والغنم وخِيارُها، الواحد والجمع في ذلك سواء وقيل: الخيار من الناس والمال وغير ذلك النُّضَارُ.
- وجمل خِيَار وناق خيار: كريمة فارهة؛ وجاء في الحديث المرفوع: أَعطوه جملاً رَباعِيا خِيَاراً؛ جمل خيار وناقة خيار أَي مختار ومختار.
- ابن الأَعرابي: نحر خِيرَة إِبله وخُورَةَ إِبله، وأَنت بالخِيارِ وبالمُخْتارِ سواءٌ، أَي اختر م شئت والاسْتِخارَةُ: طلَبُ الخِيرَة في الشيء، وهو استفعال منه.
- وفي الحديث كان رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، يعلمنا الاستخارة في كل شيء.
- وخار اللهُ لك أَي أَعطاك ما هو خير لك، والخِيْرَةُ، بسكون الياء: الاسم م ذلك؛ ومنه دعاء الاستخارة: اللهم خِرْ لي أَي اخْتَرْ لي أَصْلَح الأَمرين واجعل لي الخِيْرَة فيه.
- واستخار اللهَ: طلب منه الخِيَرَةَ.
- وخار ل في ذلك: جعل لك فيه الخِيَرَة؛ والخِيْرَةُ الاسم من قولك: خار الله ل في هذا الأَمر.
- والاختيار: الاصطفاء، وكذلك التَّخَيُّرُ.
- ويقال اسْتَخِرِِ الله يَخِرْ لك، والله يَخِير للعبد إِذا اسْتَخارَهُ والخِيرُ، بالكسر: الكَرَمُ.
- والخِيرُ: الشَّرَفُ؛ عن ابن الأَعرابي والخِيرُ: الهيئة.
- والخِيرُ: الأَصل؛ عن اللحياني.
- وفلان خَيْرِيَّ م الناس أَي صَفِيِّي.
- واسْتَخَارَ المنزلَ: استنظفه؛ قال الكميت ولَنْ يَسْتَخِيرَ رُسُومَ الدِّيار بِعَوْلَتِهِ، ذُو الصِّبَا المُعْوِل واستخارَ الرجلَ: استعطفه ودعاه إِليه؛ قال خالد بن زهير الهذلي لَعَلَّك، إِمَّا أُمُّ عَمْرٍو تَبَدَّلَت سِواكَ خَلِيلاً، شاتِمي تَسْتَخِيرُه قال السكري: أَي تستعطفها بشتمك إِياي.
- الأَزهري: اسْتَخَرْتُ فلانا أَي استعطفته فما خار لي أَي ما عطف؛ والأَصل في هذا أَن الصائد يأْت الموضع الذي يظن فيه ولد الظبية أَو البقرة فَيَخُورُ خُوارَ الغزال فتسم الأُم، فإِن كان لها ولد ظنت أَن الصوت صوت ولدها فتتبع الصوت فيعلم الصائ حينئذٍ أَن لها ولداً فتطلب موضعه، فيقال: اسْتَخَارَها أَي خا لِتَخُورَ، ثم قيل لكل من استعطف: اسْتَخَارَ، وقد تقدّم في خور لأَن ابن سيد قال: إِن عينه واو.
- وفي الحديث: البَيِّعانِ بالخِيارِ ما ل يَتَفَرَّقَا؛ الخيارُ: الاسم من الاختيار، وهو طلب خَيْرِ الأَمرين: إِما إِمضا البيع أَو فسحه، وهو على ثلاثة أَضرب: خيار المجلس وخيار الشرط وخيا النقيصة، أَما خيار المجلس فالأَصل فيه قوله: البيِّعان بالخيار ما لم يتفرّق إِلاَّ بَيْعَ الخِيارِ أَي إِلا بيعاً شُرط فيه الخيار فلم يلز بالتفرق، وقيل: معناه إِلا بيعاً شرط فيه نفي خيار المجلس فلزم بنفسه عند قوم وأَما خيار الشرط فلا تزيد مدّته على ثلاثة أَيام عند الشافعي أَوَّلها م حال العقد أَو من حال التفرق، وأَما خيار النقيصة فأَن يظهر بالمبيع عي يوجب الرد أَو يلتزم البائع فيه شرطاً لم يكن فيه ونحو ذلك.
- واسْتَخا الضَّبُعَ واليَرْبُوعَ: جعل خشبة في موضع النافقاء فخرج من القاصِعاء قال أَبو منصور: وجعل الليث الاستخارة للضبع واليربوع وهو باطل والخِيارُ: نبات يشبه القِثَّاءَ، وقيل هو القثاء، وليس بعربي.
- وخِيا شَنْبَر: ضرب من الخَرُّوبِ شجره مثل كبار شجر الخَوْخِ.
- وبنو الخيار قبيلة؛ وأَما قول الشاعر أَلا بَكَرَ النَّاعِي بِخَيْرَيْ بَنِي أَسَدْ بِعَمْرِو بن مَسعودٍ، وبالسَّيِّدِ الصَّمَد فإِنما ثناه لأَنه أَراد خَيِّرَيْ فخففه، مثل مَيّتٍ ومَيْتٍ وهَيِّن وهَيْنٍ؛ قال ابن بري: هذا الشعر لسَبْرَةَ بن عمرو الأَسدي يرثي عمرو ب مسعود وخالدَ بن نَضْلَةَ وكان النعمان قتلهما، ويروى بِخَيْرِ بَن أَسَد على الإِفراد، قال: وهو أَجود؛ قال: ومثل هذا البيت في التثنية قو الفرزدق وقد ماتَ خَيْرَاهُمْ فلم يُخْزَ رَهْطُهُ عَشِيَّةَ بانَا، رَهْطُ كَعْبٍ وحات والخَيْرِيُّ معرَّب.
(ب)خرت
- الخَرْتُ والخُرْتُ: الثَّقْبُ في الأُذن، والإِبرة، والفأْس وغيرها، والجمع أَخْراتٌ وخُرُوتٌ؛ وكذلك خُرْتُ الحَلْقة.
- وفأْس فِنْدَأْيةٌ:؛ ضَخْمة لها خُرْتٌ وخُراتٌ، وهو خَرْقُ نِصابِها.
- وفي حديث عمرو ب العاص، قال لما احْتُضِرَ: كأَنما أَتَنَفَّسُ من خُرْتِ إِبْرة أَ ثَقْبها وأَخْراتُ المَزادة: عُراها، واحدتُها خُرْتةٌ، فكأَنَّ جمعه إِنما ه على حذف الزائد الذي هو الهاءُ.
- التهذيب: وفي المَزادة أَخْراتُها، وه العُرى بينها القَصَبة التي تُحْمَلُ بها؛ قال أَبو منصور: هذا وَهَمٌ إِنما هو خُرَبُ المَزاد، الواحدةُ خُرْبة؛ وكذلك خُرْبةُ الأُذُن، بالباءِ وغُلام أَخْرَبُ الأُذُن.
- قال: والخُرْتةُ، بالتاءِ، في الحديد م الفأْس والإِبرة؛ والخُرْبةُ، بالباءِ، في الجِلْد.
- وقال أَبو عمرو: الخُرْتة ثقب الشَّغِيزة، وهي المِسَلَّة.
- قال ابن الأَعرابي، وقال السَّلُوليّ رادَ خُرْتُ القوم إِذا كانوا غَرِضين بمنزلهم لا يَقِرُّونَ؛ ورادَت أَخْراتُهم؛ ومنه قوله لقد قَلِقَ الخُرنْتُ إِلا انْتظار والأَخْراتُ: الحَلَقُ في رؤُوس النُّسُوع.
- والخُرْتةُ: الحَلْقة الت تجري فيها النِّسْعة، والجمع خُرْتٌ وخُرَتٌ، والأَخْراتُ جمع الجمع قال:إِذا مَطَوْنا نُسُوعَ المِيسِ مُسعِدةً يَسْلُكْنَ أَخْراتَ أَرْباضِ المَداريج وخَرَتَ الشيءَ: ثَقَبه والمَخْروتُ: المَشقوقُ الشَّفَة.
- والمَخْروتُ من الإِبل: الذي خَرَت الخِشاشُ أَنْفَه؛ قال وأَعْلَمُ مَخْروتٌ، من الأَنْفِ، مارِنٌ دَقيقٌ، متى تَرْجُمْ به الأَرضَ تَزْدَد يعني أَنفَ هذه الناقة؛ يقال: جَمَل مَخْروتُ الأَنف.
- والخَراتانِ نجمانِ من كواكب الأَسَدِ، وهما كَوكَبانِ، بينهما قدرُ سَوْطٍ، وهما كَتِف الأَسدِ، وهما زُبْرةُ الأَسد (* قوله [ وهما زبرة الأسد ] وهي مواضع الشع على أَكتافه، مشتق من الخرت وهو الثقب، فكأنهما ينخرتان إِلى جوف الأس أي ينفذان إِليه اهـ.
- تكملة.
- ) ؛ وقيل: سمِّيا بذلك لنُفُوذِهما إِل جَوْفِ الأَسد؛ وقيل: إِنهما معتلاَّنِ، واحدتُهما خَراة؛ حكاه كراع ف المعتل؛ وأَنشد إِذا رأَيتَ أَنْجُماً من الأَسَدْ جَبْهَتَه أَو الخَراةَ والكَتَدْ بالَ سُهَيْلٌ في الفَضِيخ، ففَسَدْ وطابَ أَلْبانُ اللِّقاحِ، فَبَرَد قال ابن سيده: فإِذا كان ذلك، فهي من [ خ ر ي ] أَو من [ خ ر و ] والخِرِّيت: الدليلُ الحاذقُ بالدلالة، كأَنه ينظر في خُرْتِ الإِبْرة قال رؤْبة بن العجاج أَرْمي بأَيْدي العِيسِ إِذ هَوِيت في بَلْدةٍ، يَعْيا بها الخِرِّيت ويروى: يَعْنَى، قال ابن بَري: وهو الصواب.
- ومعنى يَعْنى بها: يَضِلّ بها ولا يَهْتَدي؛ يقال: عَنِيَ عَليه الأَمْرُ إِذا لم يَهْتَدِ له والجمع: الخَرارِتُ؛ وقال بِغْبَى على الدَّلامِزِ الخَرارِت والدَّلامِزُ، بفتح الدال: جمع دُلامِزٍ، بضم الدال، وهو القويّ الماضي وفي حديث الهجرة: فاستَأْجَرَ رَجُلاً، من بني الدِّيلِ، هاديا خِرِّيتاً.
- الخِرِّيتُ: الماهر الذي يَهْتَدي لأَخْراتِ المَفاوِزِ، وه طُرُقُها الخفية ومَضايقُها؛ وقيل: أَراد أَنه يَهْتَدي في مثل ثَقْبِ الإِبر من الطريق.
- شمر: دليلٌ خِرِّيتٌ بِرّيتٌ إِذا كان ماهراً بالدلالة، مأْخو من الخُرْتِ، وإِنما سمي خِرِّيتاً، لشَقِّه المَفازَةَ ويقال: طريق مَخْرَت ومَثْقَبٌ إِذا كان مستقيماً بَيِّناً، وطُرُق مَخارِتُ؛ وسمي الدليل خِرِّيتاً، لأَنه يدل على المَخْرَتِ؛ وسم مَخْرَتاً، لأَن له مَنْفَذاً لا يَنْسَدُّ على من سَلَكه الكسائي: خَرَتْنا الأَرضَ إِذا عَرَفْناها، ولم تَخْفَ علينا طُرقُها ويقال: هذه الطريق تَخْرُتُ بك إِلى موضع كذا وكذا أَي تَقْصِدُ بك والخُرْتُ: ضِلَعٌ صغيرة عند الصَّدْر، وجمعه أَخْراتٌ؛ وقال طرفة وطَيُّ مَحالٍ كالحَنِيِّ خُلُوفُه وأَخْراتُه لُزَّتْ بدَأْيٍ مُنَضَّد قال الليث: هي أَضلاعٌ عند الصَّدْر مَعاً، واحدُها خُرْتٌ.
- التهذيب ف ترجمة خرط: وناقة خَراطةٌ وخَراتة: تَخْتَرِطُ فتَذْهَبُ على وَجْهها وأَنشد يَسوقُها خَراتةً أَبُوزا يَجْعَلُ أَدْنى أَنْفِها الأُمْعُوز وذِئبٌ خُرْتٌ: سريع، وكذلك الكلب أَيضاً.
- وخَرْتةُ: فَرسُ الهُمام.
مصطلحات عربية عامة
+
خايره في الأمر/ خايره بين الأمرين
- أتاح له أن يختار-خايره بين أمرين أحلاهما مُرّ.
مصطلحات مالية
+
(أ) المُقْرِض الأَخير
- ملاذ الاقتراض الأخير وهو عادة البنك المركزي ، في الإنجليزية، هي last resort lender.
(ب) المقرض الأخير
- ملجأ البنوك التجارية الأخير للاقتراض وهو البنك المركزي ، في الإنجليزية، هي lender of last resort.
ترجمة أخير باللغة الإنجليزية
أخير
Terminal
أخير في سياق الكلام
أعلم، هناك عشرون حالة فقط بالولايات المتحدة بالثلاثين سنة الأخيرة
I know. There's only been 20 cases in the United States in the last 30 years.
بكن بمرحلة ما، كل ما يتطلبه هو لمسة أخيرة لرد فعل قوي جداً
But at some point. all it takes is one last contact to cause a full blown reaction.
عن كبر حجم مؤخرتك بالفترة الأخيرة ليس أنا، أنا أدافع عنكِ
About how big your ass has gotten lately? Not me. I defend it.
أليسون كاميرون)، سعدت مقابلتك أخيراً) اصمتي، نحن مشغولون
Allison Cameron. It's nice to finally meet you. Yeah. Save it. We're busy.
حسناً، اخبر وسادة دبابيسنا البشرية أننا سنزعجه مرة أخيرة
Okay. Go tell our human pincushion we'll be sticking him one more time.
مرحباً يا سناتور نريد إجراء فحص أخير للنسيح، بمثانتك
Hey, Senator. We need to do one more biopsy on your spleen.
لكن عندما تكون خاسراً و المباراة بدقائقها الأخيرة
But when you're fourth down and a hundred to go, in the snow,
الأشهر الثلاثة الأخيرة نفس الخمس ربطات للعنق
Last three months, same five ties.
أمر أخير، مررت بالكثير . منذ آخر مرة إلتقينا
Just one thing, I've been through a lot since the last time we met.
.عشائك الأخير مع شخصيتنا الحاليّة بأيّة حال
Your last one, with us, for a while anyway.
نعطيه إذاً ترياق الثعبان الأخير؟ أهذا سؤال؟
So we give him the antivenom for the other one? Is that a question?
أظن الاحتمال الأخير لم يقدم رسمياً بعد بلى
I'm guessing the last option has yet to be formally presented. Yeah.
ليست كذلك بالستة أشهر الأخيرة لا تشم شيئاً
Well, she's not. Last six months, she can't smell a thing.
في المرحلة الأخيرة من المثقبيات الأفريقية
In the final stage of African trypanosomiasis.
هناك فقط عشر حالات بالعشرين سنة الأخيرة؟
There have only been, what, 10 cases in the last 20 years?