معنى كلمة سيبال في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) أسبلَ
- أسبلَ يُسبل ، إسبالاً ، فهو مُسبِل ، والمفعول مُسبَل (للمتعدِّي).
- أسبل الزَّرعُ خرج سَبَلُه، أي سنابله.
- أسبلت عينُه: دمَعت.
- أسبل المطرُ: هطل.
- أسبل الثَّوبَ: أرسله وأرخاه.
- أسبَل السِّتْرَ.
- أسبَل الفرسُ ذَنَبَه.
- ? أسبل الدَّمعَ: أرسله.
(ب) سبَّلَ
- سبَّلَ يُسبِّل ، تسبيلاً ، فهو مُسبِّل ، والمفعول مُسبَّل.
- سبَّل الشَّيءَ أباحَه وجعله في سبيل الله.
- سبَّل الماءَ.
- سبَّل ثروتَه للخير.
- سبَّل الثَّوبَ: أسبله؛ أرخاه وأرسله.
- سبَّلت شعرَها: أرسلته.
- سبَّل عيناه: نظر في ثبات مرخيًا جفونه بعض الإرخاء، وعادةً ما يكون ذلك علامةً على مشاعر الحُبّ.
معجم الغني
+
سَابِلٌ
- جمع: سَوَابِلُ. [س ب ل].
- :مَشَى فِي طَرِيقٍ سَابِلَةٍ : مَأْلُوفَةٍ، أيِ اعْتَادَ النَّاسُ أنْ يَسْلُكُوهَا. :سَبِيلٌ سَابِلٌ :سَبِيلٌ سابِلَةٌ.
- :تَكْثُرُ السَّابِلَةُ فِي الْمَسَاءِ : الْمَارُّونَ، الْمَارَّةُ.
معجم الرائد
+
(أ)إيبالة
- حزمة من العشب أو الحطب.
(ب)ميبَل
- ميبل.
- ج، موابل.
- ميبل عصا ضخمة.
- ميبل حزمة من الحطب.
- ميبل سوط.
- ميبل جلد مفتول مركب في عود تضرب به الجمال.
المعجم الوسيط
+
(أ)المِيبَلُ
- المِيبَلُ العصا الغليظةُ الضَّخمة.
- و المِيبَلُ ضفيرةٌ من قِدٍّ مركَّبةٌ في عود يُضرَبُ بها الإبل. والجمع : الموابل.
(ب)الْمِيبَلَةُ
- الْمِيبَلَةُ الدِّرَّةُ.
- و الْمِيبَلَةُ العصا.
المحيط في اللغة
+
سَبيلُ
- ـ سَبيلُ وسَبيلَةُ: الطَّريقُ، وما وَضَحَ منه، ويُؤَنَّثُ، ج: سُبُلٌ.
- ـ {على اللهِ قَصْدُ السَّبيلِ}: اسمُ جِنْسٍ لقولهِ {ومنها جائِرٌ}.
- ـ {أنْفقوا في سَبيل الله}: الجِهادِ، وكلِّ ما أمَرَ الله به من الخَيْرِ، واسْتِعْمالُهُ في الجِهادِ أكثَرُ.
- ـ ابنُ السَّبيلِ: ابنُ الطَّريقِ، أَي: الذي قُطِعَ عليه الطَّريقُ.
- ـ سابِلَةُ من الطُّرُقِ: المَسْلوكَةُ، والقومُ المُخْتَلِفَةُ عليها.
- ـ أَسْبَلَتِ الطَّريقُ: كثُرَتْ سابِلَتُها.
- ـ أَسْبَلَ الإِزارَ: أرْخاهُ.
- ـ أَسْبَلَ الدَّمْعَ: أرْسَلَهُ.
- ـ أَسْبَلَتِ السماءُ: أمْطَرَتْ.
- ـ سَبولَةُ وسَبَلَةُ وسُنْبُلَةُ: الزَّرْعَةُ المائِلَةُ.
- ـ سَبَلُ: المَطَرُ، والأَنْفُ، والسَّبُّ والشَّتْمُ، والسُّنْبُلُ، وغِشاوَةُ العَيْنِ من انْتِفاخِ عُروقِها الظاهِرَةِ في سَطْحِ المُلْتَحِمَةِ، وظُهورُ انْتِساجِ شيءٍ فيما بينهما كالدُّخانِ.
- ـ سَبَلَةُ: الدائِرةُ في وَسَطِ الشَّفَةِ العُلْيا، أو ما على الشارِبِ منَ الشَّعَرِ، أو طَرَفُهُ، أَو مُجْتَمَعُ الشارِبَيْنِ، أَو ما على الذَّقَنِ إلى طَرَفِ اللِحْيَةِ كُلِّها، أو مُقَدَّمُها خاصَّةً، ج: سِبالٌ، وما سالَ من وبَرِ البَعيرِ في مَنْحَرِه.
- ـ وجَرَّ سَبَلَتَه: ثِيابَهُ.
- ـ ذُو السَّبَلَةِ: خالدُ بنُ عَوْفِ بنِ نَضْلَةَ من رُؤسائِهِم.
- ـ بَعيرٌ حَسَنُ السَّبَلَةِ: رِقَّةِ جِلْدِهِ.
- ـ كتَبَ في سَبَلَةِ الناقَةِ: طَعَنَ في ثُغْرَةِ نَحْرِها.
- ـ نَشَرَ سَبَلَتَه: جاءَ مُتَوَعِّداً.
- ـ رجُلٌ سَبَلانِيٌّ ومُسْبِلٌ ومُسْبَلٌ ومُسَبِّلٌ ومُسَبَّلٌ وأَسْبَلُ: طَويلُ السَّبَلَةِ.
- ـ عيْنٌ سَبْلاءُ: طَويلَةُ الهُدْبِ.
- ـ مَلأَهَا إلى أسْبالِها: حُروفها وشِفاهِها.
- ـ مُسْبِلُ: الذَّكَرُ، والضَّبُّ، والسادِسُ أَو الخامِسُ منِ قداحِ المَيْسِرِ، واسمُ ذِي الحِجَّةِ.
- ـ مُسَبَّلُ: الشيخُ السَّمِجُ.
- ـ خُصْيَةٌ سَبِبَةٌ: طويلَةٌ.
- ـ بنُو سَبالَة: قبيلةٌ.
- ـ سُبْلَةُ: المَطَرَةُ الواسِعةُ.
- ـ إِسْبِيلٌ: بلد.
- ـ سِبالُ: موضع بين البَصْرَةِ والمدينةِ.
- ـ سَبَلُ: موضع قُرْبَ اليمامةِ، وفرسٌ.
- ـ سَبَلُ بنُ العَجْلانِ: صحابيٌّ طائِفيٌّ، ووالِدُ هُبَيْرَةَ المُحَدِّثِ، أَو هو شَبَلُ.
- ـ ذو السَّبَلِ بنُ حَدَقَةَ بنِ بَطَّةَ.
- ـ سَبَلٌ من رِماحٍ: طائفةٌ منها، قليلةٌ أو كثيرةٌ.
- ـ سَبْلَلٌ: موضع.
- ـ سَبَّلَهُ تَسْبيلاً: جعله في سبيلِ اللهِ تعالى.
- ـ ذو السِّبالِ: سعدُ بنُ صُفَيْحٍ، خالُ أبي هريرة، رضي الله تعالى عنه.
- ـ سَبَّالُ: جَدُّ والِدِ أزْدادِ بنِ جَميلِ ابن موسى المُحَدِّثِ.
- ـ سَلْسَبيلُ: عَيْنٌ في الجنةِ، مَعْرفَةٌ، زِيدَتِ الألِفُ في الآيةِ للازْدِواجِ، وسيأتي.
- ـ بنُو سُبَيلَةَ: قبيلةٌ.
- ـ سَبَلانُ: جَبَلٌ، ولَقَبُ المُحدِّثِينَ سالِمٍ مولى مالِكِ بنِ أوسٍ، وإبراهيمَ ابنِ زِيادٍ، وخالِدِ بنِ عبدِ اللهِ، وأبي عبدِ اللهِ شَيخِ خالدِ ابنِ دِهْقانَ.
- ـ أسْبَلَ عليه: أكثَرَ كلامَهُ عليه.
- ـ أسْبَلَ الدَّمْعُ، والمطرُ: هَطَلاَ.
- ـ أسْبَلَ السماءُ: أمطرتْ.
- ـ أسْبَلَ إِزارَهُ: أرخاهُ.
- ـ أسْبَلَ الزَّرْعُ: خَرَجَتْ سُبولَتُه.
معجم لسان العرب
+
سبل
- السَّبيلُ: الطريقُ وما وَضَحَ منه، يُذَكَّر ويؤنث.
- وسَبِيل الله: طريق الهُدى الذي دعا إِليه.
- وفي التنزيل العزيز: وإِن يَرَوْا سَبيل الرُّشْد لا يَتَّخِذوه سَبيلاً وإِنْ يَرَوْا سَبيل الغَيِّ يتَّخذو سَبيلاً، فذُكِّر؛ وفيه: قل هذه سَبيلي أَدْعُو إِلى الله على بصيرةٍ فأُنِّث.
- وقوله تعالى: وعلى الله قَصْدُ السَّبِيل ومنها جائرٌ؛ فسره ثعل فقال: على الله أَن يَقْصِدَ السَّبيلَ للمسلمين، ومنها جائر أَي وم الطُّرُق جائرٌ على غير السَّبيل، فينبغي أَن يكون السَّبيل هنا اسم الجنس ل سَبيلاً واحداً بعينه، لأَنه قد قال ومنها جائرٌ أَي ومنها سَبيلٌ جائر وفي حديث سَمُرة: فإِذا الأَرضُ عند أَسْبُله أَي طُرُقه، وهو جمع قِلَّ للسَّبلِ إِذا أُنِّثَتْ، وإِذا ذُكِّرَت فجمعها أَسْبِلة.
- وقوله ع وجل: وأَنْفِقُوا في سَبيل الله، أَي في الجهاد؛ وكُلُّ ما أَمَرَ الله ب من الخير فهو من سَبيل الله أَي من الطُّرُق إِلى الله، واستعمل السَّبي في الجهاد أَكثر لأَنه السَّبيل الذي يقاتَل فيه على عَقْد الدين، وقول في سَبيل الله أُريد به الذي يريد الغَزْو ولا يجد ما يُبَلِّغُ مَغْزاه، فيُعْطى من سَهْمه، وكُلُّ سَبِيل أُريد به الله عز وجل وهو بِرٌّ فه داخل في سَبيل الله، وإِذا حَبَّس الرَّجلُ عُقْدةً له وسَبَّل ثَمَرَه أَو غَلَّتها فإِنه يُسلَك بما سَبَّل سَبيلُ الخَيْر يُعْطى منه اب السَّبيل والفقيرُ والمجاهدُ وغيرهم وسَبَّل ضَيْعته: جَعَلها في سَبيل الله.
- وفي حديث وَقْف عُمَر: احْبِس أَصلها وسَبِّل ثَمَرَتَها أَي اجعلها وقفاً وأَبِحْ ثمرتها لم وقَفْتها عليه.
- وسَبَّلت الشيء إِذا أَبَحْته كأَنك جعلت إِليه طَرِيقا مَطْروقة.
- قال ابن الأَثير: وقد تكرر في الحديث ذكر سَبيل الله وابن السَّبيل والسَّبيل في الأَصل الطريق، والتأْنيث فيها أَغلب.
- قال: وسبيل الله عامّ يقع على كل عمل خالص سُلك به طريق التقرُّب إِلى الله تعالى بأَدا الفرائض والنوافل وأَنواع التطوُّعات، وإِذا لا يَتَّخِذوه سَبيلاً وإِن يَرَوْا سَبيل الغَيِّ يتَّخذوه سَبيلاً، فذُكِّر؛ وفيه: قل هذه سَبيل أَدْعُو إِلى الله على بصيرةٍ، فأُنِّث.
- وقوله تعالى: وعلى الله قَصْد السَّبِيل ومنها جائرٌ؛ فسره ثعلب فقال: على الله أَن يَقْصِدَ السَّبيل للمسلمين، ومنها جائر أَي ومن الطُّرُق جائرٌ على غير السَّبيل، فينبغي أَ يكون السَّبيل هنا اسم الجنس لا سَبيلاً واحداً بعينه، لأَنه قد قال ومنه جائرٌ أَي ومنها سَبيل جائر.
- وفي حديث سَمُرة: فإِذا الأَرضُ عن أَسْبُله أَي طُرُقُه، وهو جمع قِلَّة للسَّبيلِ إِذا أُنِّثَتْ، وإِذ ذُكِّرَت فجمعها أَسْبِلة.
- وقوله عز وجل: وأَنْفِقُوا في سَبيل الله، أَي ف الجهاد؛ وكُلُّ ما ايمَرَ الله به من الخير فهو من سَبيل الله أَي م الطُّرُق إِلى الله، واستعمال السَّبيل في الجهاد أَكثر لأَنه السَّبيل الذ يقاتَل فيه على عَقْد الدين، وقوله في سَبيل الله أُريد به الذي يري الغَزْو ولا يجد ما يُبَلِّغُه مَغْزاه، فيُعْطى من سَهْمه، وكُلُّ سَبي أُريد به الله عز وجل وهو بِرٌّ فهو داخل في سَبيل الله، وإِذا حَبَّ الرَّجلُ عُقْدةً له وسَبَّل ثَمَرَها أَو غَلَّتها فإِنه يُسْلَك بما سَبَّ سَبيلُ الخَيْر يُعْطى منه ابن السَّبيل والفقيرُ والمجاهدُ وغيرهم وسَبَّل ضَيْعته: جَعَلها في سبيل الله.
- وفي حديث وَقْف عُمَر: احْبِس أَصلها وسَبِّل ثَمَرَتَها أَي اجعلها وقفاً وأَبِحْ ثمرتها لمن وقَفْته عليه.
- وسَبصلت الشيء إِذا أَبَحَتْه كأَنك جعلت إِليه طَريقاً مَطْروقة قال ابن الأَثير: وقد تكرر في الحديث ذكر سَبيل الله وابن السَّبيل والسَّبيل في الأَصل الطريق، والتأْنيث فيها أَغلب.
- قال: وسبيل الله عامّ يقع على كل عمل خالص سُلك به طريق التقرُّب إِلى الله تعالى بأَدا الفرائض والنوافل وأَنواع التطوُّعات، وإِذا أُطلق فهو في الغالب واقع عل الجهاد حتى صار لكثْرة الاستعمال كأَنه مقصور عليه، وأَما ابن السَّبيل فه المسافر الكثير السفر، سُمِّي ابْناً لها لمُلازَمته إِياها.
- وفي الحديث حَريمُ البئر أَربعون ذراعاً من حَوالَيْها لأَعْطان الإِبل والغنم، واب السَّبيل أَوْلى شارب منها أَي عابِرُ السَّبيل المجتازُ بالبئر أَ الماء أَحَقُّ به من المقيم عليه، يُمَكَّن من الوِرْد والشرب ثم يَدَع للمقيم عليه.
- وقوله عز وجل: والغارِمِين وفي سَبيل الله وابن السَّبيل؛ قا ابن سيده: ابنُ السَّبيل ابنُ الطريق، وتأْويله الذي قُطِع عليه الطريقُ والجمع سُبُلٌ.
- وسَبيلٌ سابلةٌ: مَسْلوكة.
- والسابِلَة: أَبناء السَّبي المختلفون على الطُّرُقات في حوائجهم، والجمع السوابل؛ قال ابن بري: اب السبيل الغريب الذي أَتى به الطريقُ؛ قال الراعي على أَكْوارِهِنَّ بَنُو سَبِيلٍ قَلِيلٌ نَوْمُهُم إِلاّ غِرَار وقال آخر ومَنْسوب إِلى مَنْ لم يَلِدْه كذاك اللهُ نَزَّل في الكتا وأَسْبَلَتِ الطريقُ: كَثُرت سابِلَتُها.
- وابن السَّبِيل: المسافرُ الذ انْقُطِع به وهو يريد الرجوع إِلى بلده ولا يَجِد ما يَتَبَلَّغ ب فَلَه في الصَّدَقات نصيب.
- وقال الشافعي: سَهْمُ سَبيل الله في آيةِ الصدقا يُعْطَى منه من أَراد الغَزْو من أَهل الصدقة، فقيراً كان أَو غنيّاً قال: وابن السَّبيل عندي ابن السَّبيل من أَهل الصدقة الاذي يريد البلد غي بلده لأَمر يلزمه، قال: ويُعْطَى الغازي الحَمُولة والسِّلاح والنَّفق والكِسْوة، ويُعْطَى ابنُ السَّبِيل قدرَ ما يُبَلِّغه البلدَ الذي يريد في نَفَقته وحَمُولته.
- وأَسْبَلَ ابزاره.
- أَرخاه.
- وامرأَة مُسْبِلٌ أَسْبَلَتْ ذيلها.
- وأَسْبَلَ الفرسُ ذَنِبَه: أَرسله.
- التهذيب: والفر يُسْبِل ذَنَبه والمرأَة تُسْبِل ذيلها.
- يقال: أَسْبَل فلان ثيابه إِذا طوّله وأَرسلها إِلى الأَرض.
- وفي الحديث: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم قال: ثلاثة لا يُكَلِّمهم اللهُ يوم القيامة ولا يَنْظُر إِليهم ول يُزَكِّيهم، قال: قلت ومَنْ هم خابُوا وخَسِرُوا؟ فأَعادها رسول الله، صل الله عليه وسلم، ثلاث مرات: المُسْبِلُ والمَنّانُ والمُنَفِّقُ سِلْعت بالحَلِف الكاذب؛ قال ابن الأَعرابي وغيره: المُسْبِل الذي يُطَوِّل ثوب ويُرْسِله إِلى الأَرض إِذا مَشَى وإِنما يفعل ذلك كِبْراً واخْتِيالاً وفي حديث المرأَة والمَزَادَتَينِ: سابِلَةٌ رِجْلَيْها بَيْن مَزَادَتَينِ؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، والصواب في اللغة مُسْبِلة أَ مُدَلِّيَة رجليها، والرواية سادِلَةٌ أَي مُرْسِلة.
- وفي حديث أَب هريرة: من جَرَّ سَبَلَه من الخُيَلاء لم يَنْظُر الله إِليه يوم القيامة السَّبَل، بالتحريك: الثياب المُسْبَلة كالرَّسَل والنَّشَر في المُرْسَل والمَنْشورة.
- وقيل: إِنها أَغلظ ما يكون من الثياب تُتَّخَذ من مُشاق الكَتَّان؛ ومنه حديث الحسن: دخلت على الحَجّاج وعليه ثِيابٌ سَبَلةٌ الفراء في قوله تعالى: فَضَلُّوا فلا يستطيعون سَبيلاً؛ قال: لا يستطيعون ف أَمرك حِيلة.
- وقوله تعالى: لَيْسَ علينا في الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ؛ كا أَهل الكتاب إِذا بايعهم المسلمون قال بعضهم لبعض: ليس للأُمِّيِّين يعن العرب حُرْمَة أَهل ديننا وأَموالُهم تَحِلُّ لنا.
- وقوله تعالي: يا ليتن اتَّخَذْتُ مع الرسول سَبيلاً؛ أَي سَبَباً ووُصْلة؛ وأَنشد أَبو عبيد لجرير أَفَبَعْدَ مَقْتَلِكُم خَلِيلَ مُحَمَّدٍ تَرْجُو القُيونُ مع الرَّسُول سَبِيلا أَي سَبَباً ووُصْلَةً والسَّبَلُ، بالتحريك: المَطَر، وقيل: المَطَرُ المُسْبِلُ.
- وق أَسْبَلَت السماءُ، وأَسْبَلَ دَمْعَه، وأَسْبَلَ المطرُ والدمعُ إِذا هَطَلا والاسم السَّبَل، بالتحريك.
- وفي حديث رُقَيْقَةَ: فَجادَ بالماء جَوْنيّ له سَبَل أَي مطَرٌ جَوْدٌ هاطِلٌ.
- وقال أَبو زيد: أَسْبَلت السماء إِسْبالاً، والاسم السَّبَلُ، وهو المطر بين السحاب والأَرض حين يَخْرج م السحاب ولم يَصِلْ إِلى الأَرض.
- وفي حديث الاستسقاء: اسْقِنا غَيْثا سابِلاً أَي هاطِلاً غَزِيراً.
- وأَسْبَلَت السحابةُ إِذا أَرْخَتْ عثانِينَه إِلى الأَرض.
- ابن الأَعرابي: السُّبْلَة المَطْرَة الواسعة، ومث السَّبَل العَثانِينُ، واحدها عُثْنُون والسَّبُولةُ والسُّبولةُ والسُّنْبُلة: الزَّرْعة المائلة.
- والسَّبَلُ كالسُّنْبُل، وقيل: السَّبَل ما انْبَسَطَ من شَعاع السُّنْبُل، والجم سُبُول، وقد سَنْبَلَتْ وأَسْبَلَتْ.
- الليث: السَّبولة هي سُنْبُل الذُّرَة والأَرُزِّ ونحوه إِذا مالت.
- وقد أَسْبَل الزَّرْعُ إِذا سَنْبَل والسَّبَل: أَطراف السُّنْبُل، وقيل السَّبَل السُّنْبُل، وقد سَنْبَ الزَّرْعُ أَي خرج سُنْبُلة.
- وفي حديث مسروق: لا تُسْلِمْ في قَراحٍ حت يُسْبِل أَي حتى يُسَنْبِل.
- والسَّبَل: السُّنْبُل، والنون زائدة؛ وقول محم بن هلال البكري وخَيْلٍ كأَسْراب القَطَا قد وزَعْتُها لها سَبَلٌ فيه المَنِيَّةُ تَلْمَع يعني به الرُّمْح.
- وسَبَلَةُ الرَّجُل: الدائرةُ التي في وسَط الشف العُلْيا، وقيل: السَّبَلة ما على الشارب من الشعر، وقيل طَرَفه، وقيل ه مُجْتَمَع الشاربَين، وقيل هو ما على الذَّقَن إِلى طَرَف اللحية، وقيل ه مُقَدَّم اللِّحية خاصة، وقيل: هي اللحية كلها بأَسْرها؛ عن ثعلب.
- وحك اللحياني: إِنه لَذُو سَبَلاتٍ، وهو من الواحد الذي فُرِّق فجُعل كل جز منه سَبَلة، ثم جُمِع على هذا كما قالوا للبعير ذو عَثَانِين كأَنهم جعلو كل جزء منه عُثْنُوناً، والجمع سِبَال.
- التهذيب: والسَّبَلة ما عل الشَّفَة العُلْيا من الشعر يجمع الشاربَين وما بينهما، والمرأَة إِذا كا لها هناك شعر قيل امرأَة سَبْلاءُ.
- الليث: يقال سَبَلٌ سابِلٌ كما يقا شِعْرٌ شاعِرٌ، اشتقوا له اسماً فاعلاً.
- وفي الحديث: أَنه كان وافِر السَّبَلة؛ قال أَبو منصور: يعني الشعرات التي تحت اللَّحْي الأَسفل والسَّبَلة عند العرب مُقَدَّم اللحية وما أَسْبَل منها على الصدر؛ يقال للرج إِذا كان كذلك: رجل أَسْبَلُ ومُسَبَّل إِذا كان طويل اللحية، وقد سُبِّ تَسْبيلاً كأَنه أُعْطِيَ سَبَلة طويلة.
- ويقال: جاء فلان وقد نَشَ سَبَلِته إِذا جاءَ يَتَوَعَّد؛ قال الشَّمَّاخ وجاءت سُلَيْمٌ قَضُّها بقَضِيضِها تُنَشِّرُ حَوْلي بالبَقِيع سَبالَه ويقال للأَعداء: هم صُهْبُ السِّبال؛ وقال فظِلالُ السيوف شَيَّبْنَ رأْسي واعْتِناقي في القوم صُهْبَ السِّبا وقال أَبو زيد: السَّبَلة ما ظهر من مُقَدَّم اللحية بعد العارضَيْن والعُثْنُون ما بَطَن.
- الجوهري: السَّبَلة الشارب، والجمع السِّبال؛ قال ذ الرمة وتَأْبَى السِّبالُ الصُّهْبُ والآنُفُ الحُمْر وفي حديث ذي الثُّدَيَّة: عليه شُعَيْراتٌ مثل سَبَالة السِّنَّوْر وسَبَلَةُ البعير: نَحْرُه.
- وقيل: السَّبَلة ما سال من وَبَره في مَنْحره التهذيب: والسَّبَلة المَنْحَرُ من البعير وهي التَّريبة وفيه ثُغْر النَّحْر.
- يقال: وَجَأَ بشَفْرَته في سَبَلَتها أَي في مَنْحَرها.
- وإِنّ بَعِيرَك لَحَسنُ السَّبَلة؛ يريدون رِقَّة جِلْده.
- قال الأَزهري: وقد سمع أَعرابيّاً يقول لَتَمَ، بالتاء، في سَبَلة بعيره إِذا نَحَرَه فَطَعَ في نحره كأَنها شَعَراتٌ تكون في المَنْحَر.
- ورجل سَبَلانيٌّ ومُسْبِل ومُسْبَلٌ ومُسَبِّلٌ وأَسْبَلُ: طويل السَّبَلة.
- وعَيْن سَبْلاء: طويل الهُدْب ورِيحُ السَّبَل: داءٌ يُصِيب في العين.
- الجوهري: السَّبَل داءٌ ف العين شِبْه غِشاوة كأَنها نَسْج العنكبوت بعروق حُمْر ومَلأَ الكأْس إِلى أَسبالِها أَي حروفها كقولك إِلى أَصْبارِها.
- ومَلأ الإِناءَ إِلى سَبَلته أَي إِلى رأْسه.
- وأَسْبالُ الدَّلْوِ: شِفاهُها قال باعث ب صُرَيم اليَشْكُري إِذ أَرْسَلُوني مائحاً بدِلائِهِمْ فَمَلأْتُها عَلَقاً إِلى أَسْبالِه يقول: بَعَثُوني طالباً لتِراتِهم فأَكْثَرْت من القَتْل، والعَلَق الدَّمُ والمُسْبِل: الذَّكَرُ.
- وخُصْية سَبِلةٌ: طويلة.
- والمُسْبِل: الخامس م قِداح المَيْسِر؛ قال اللحياني: هو السادس وهو المُصْفَح أَيضاً، وفي ستة فروض، وله غُنْم ستة أَنْصِباء إِن فاز، وعليه غُرْم ستة أَنْصباء إِ لم يَفُزْ، وجمعه المَسابل وبنو سَبَالة (* قوله [ بنو سبالة ] ضبط بالفتح في التكملة، عن ابن دريد ومثله في القاموس، قال شارحه: وضبطه الحافظ في التبصير بالكسر): قبيلة وإِسْبِيلٌ: موضع، قيل هو اسم بلد؛ قال خَلَف الأَحمر لا أَرضَ إِلاَّ إِسْبِيل وكلُّ أَرْضٍ تَضْلِي وقال النمر بن تولب بإِسْبِيلَ أَلْقَتْ به أُمُّ على رأْس ذي حُبُكٍ أَيْهَم والسُّبَيْلة: موضع؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد قَبَحَ الإِلهُ، ولا أُقَبِّح مُسْلِماً أَهْلَ السُّبَيْلة من بَني حِمَّان وسَبْلَلٌ: موضع؛ قال صَخْر الغَيِّ وما انْ صَوْتُ نائحةٍ بلَيْل بسَبْلَل لا تَنامُ مع الهُجو جَعَله اسماً للبُقْعة فَتَرك صَرْفه.
- ومُسْبِلٌ: من أَسماء ذي الحِجَّ عاديَّة.
- وسَبَل: اسم فرس قديمة.
- الجوهري: سَبَل اسم فرس نجيب في العرب قال الأَصمعي: هي أُمُّ أَعْوَج وكانت لِغَنيٍّ، وأَعْوَجُ لبني آك المُرَار، ثم صار لبني هِلال بن عامر؛ وقال هو الجَوَادُ ابن الجَوَادِ ابنِ سَبَ قال ابن بري: الشعر لجَهْم بن شِبْل؛ قال أَبو زياد الكلابي: وهو من بن كعب بن بكر وكان شاعراً لم يُسْمَع في الجاهلية والإِسلام من بني بك أَشعرُ منه؛ قال: وقد أَدركته يُرْعَد رأْسه وهو يقول أَنا الجَوَادُ ابنُ الجَوَاد ابنِ سَبَل إِن دَيَّمُوا جادَ، وإِنْ جادُوا وَبَ قال ابن بري: فثبت بهذا أَن سَبَل اسم رجل وليس باسم فرس كما ذك الجوهري.
ترجمة سيبال باللغة الإنجليزية
سيبال
Sepal
سيبال في سياق الكلام
حسناً، لقد تبول عليَّ لا أحب هذا
Well, he peed on me. I'm not into that.
.ماذا هانك ويجان) تبول عليَّ)
What Hank Wiggen peed on me.
أهذه تضحية نبيلة أخرى؟
Is this another noble, self sacrificing gesture?
إيماءة نبيلة جداً
Very noble gesture.