معنى كلمة سواري في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- سَوَارِي : (اسم فاعل)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تسارَّ
- تسارَّ يَتسارّ ، تَسارَرْ / تَسارَّ ، تَسارًّا ، فهو مُتسارّ.
- تسارَّ القومُ تناجَوْا، أطلع بعضُهم بعضًا على سرٍّ ما.
(ب)سارَّ
- سارَّ يسارّ ، سارِرْ / سارَّ ، مُسارَّةً وسِرارًا ، فهو مُسارّ ، والمفعول مُسارّ.
- سارَّ صاحبَه ناجاه وأعلمه بسِرِّه.
- سارّ صديقَه بما يشغل بالَه.
معجم الغني
+
سَارٍ
- جمع: سَوَارٍ. [س ر ي].
- :قَانونٌ سَارِي الْمَفْعُولِ : جَارٍ بِهَا العَمَلُ. :قَوَانِينُ سَارِيَةٌ.
- :أمْرَاضٌ سَارِيَةٌ : مُعْدِيَةٌ تَنْتَقِلُ مِنْ شَخْصٍ إلَى آخَرَ.
- :تَاهَتِ السَّارِيَةُ بَيْنَ الشَّعَابِ : الجَمَاعَةُ مِنَ النَّاسِ تَسِيرُ لَيْلاً.
- :سَارِيَةُ السَّفِينَةِ : العَمُودُ الَّذِي يُنْصَبُ فِي وَسَطِ السَّفِينَةِ وَيُعَلَّقُ عَلَيْهِ الشِّرَاعُ.
- :سَوَارِي القَصْرِ أَوالبَيْتِ : أَعْمِدَتُهُ. :فَأوْجَعَها ضَرْباً وَأوْثَقَهَا إلَى سَارِيةٍ مِنْ سَوَارِي البَيْتِ. (ابن المقفع).
- :اِخْتَفَى القَمَرُ وَرَاءَ سَارِيَةٍ : السَّحَابُ الَّذِي يَظْهَرُ لَيْلاً.
- :يُرَفْرِفُ العَلَمُ فَوْقَ سَارِيَةٍ : عَمُودُ العَلَمِ.
معجم الرائد
+
(أ)إسوار
- أسوار.
- ج، أساور وأساورة.
- أسوار : فارس الثابت على ظهر الفرس.
- أسوار : رام بالسهام.
- أسوار القائد عند الفرس.
- أسوار : حلية مستديرة تلبس في المعصم..
(ب)سار
- يسير ، سيرا وتسيارا ومسيرا ومسيرة وسيرورة.
- سار مشى.
- سار إرتحل، ذهب في الأرض.
- سار الكلام أو المثل في الناس : ذاع فيهم وانتشر.
- ساره أو به : جعله يسير.
- سار الدابة : ركبها.
- سار السنة : اتبعها.
المعجم الوسيط
+
(أ)الأُسوار
- الأُسوار كلمة فارسية معناها الفارس والقائد في الجيش. والجمع : أساورُ، وأساورة.
(ب) أسَارَهُ
- أسَارَهُ جعله يسيرُ.
- و أسَارَهُ الدابَّةَ: أرسلها إلى المرعى.
المحيط في اللغة
+
(أ)سَوْرَةُ
- ـ سَوْرَةُ الخَمْرِ وغيرِها: حِدَّتُها، كسُوارِها، وموضع، وجَدُّ أبي عيسى محمدِ بنِ عيسى التِّرْمِذِيِّ البُوغِيِّ الضَّريرِ.
- ـ سَوْرَةُ من المَجْدِ: أثَرُه، وعلامَتُه، وارْتِفاعُه.
- ـ سَوْرَةُ من البَرْدِ: شِدَّتُهُ.
- ـ سَوْرَةُ من السُّلْطانِ: سَطْوَتُهُ، واعْتِداؤُه.
- ـ سَوْرَةُ بنُ الحَكَمِ القاضي: أخَذَ عنه عَبَّاسٌ الدُّورِيُّ.
- ـ سارَ الشَّرابُ في رأسهِ سَوْراً وسُؤُوراً: دارَ، وارْتَفَعَ.
- ـ سارَ الرجلُ إليكَ: وثَبَ وثارَ.
- ـ سَوَّار: الذي تَسُورُ الخَمْرُ في رأسِهِ، والكلام الذي يأخُذُ بالرأسِ وساوَرَهُ أخَذَ بِرأسِهِ.
- ـ سارَ فلاناً: واثَبَهُ سِواراً ومُساوَرَةً.
- ـ سُورُ: حائطُ المدينةِ، ج: أسْوارٌ وسيرانٌ، وكِرامُ الإِبِلِ.
- ـ سُورَةُ: المَنْزِلَةُ، والشَّرَفُ، وما طالَ من البِناءِ وحَسُنَ، والعَلامَةُ، وعِرْقٌ من عُرُوقِ الحائِطِ، ج: سُوْرٌ وسُوَرٌ.
- ـ سُورَةُ من القرآنِ: معروف لأَنَّها مَنْزِلَةٌ بَعدَ مَنْزِلَةٍ، مَقْطُوعَةٌ عن الأُخْرَى.
- ـ سِوارُ وسُوارُ: القُلْبُ، كالأُسْوارِ، ج: أسْوِرَةٌ وأساوِرُ وأساوِرةٌ وسُوْرٌ وسُؤُورٌ.
- ـ مُسَوَّرُ: مَوْضِعهُ.
- ـ أبو طاهِرِ بن سِوارٍ: مُقْرِئُ.
- ـ عُبَيْدُ اللهِ بنُ هشامِ بنِ سِوارٍ: محدِّثٌ.
- ـ أُسْوارُ وإِسْوارُ: قائدُ الفُرْسِ، والجَيِّدُ الرَّمْيِ بالسِّهامِ، والثابِتُ على ظَهْرِ الفَرَسِ، ج: أساوِرَةٌ وأساوِرُ.
- ـ أبو عيسَى الأُسْوارِيُّ: محدثٌ، نِسْبَةٌ إلى الأَساوِرَةِ.
- ـ أسْوارُ: قرية بِأَصْبَهانَ، منها: مُحَيْسِنٌ، ومحمدُ بنُ أحمدَ الأَسْوارِيَّانِ.
- ـ مِسْوَرُ: مُتَّكَأٌ من آدَمٍ، كالمِسْوَرَةِ.
- ـ مِسْوَرُ بنُ مَخْرَمَةَ، وأبو عبدِ اللهِ غيرَ مَنْسوبٍ: صحابِيَّانِ.
- ـ مُسَوَّرٌ ابنُ عبدِ المَلِكِ: محدِّثٌ.
- ـ ابنُ يَزيدَ المالِكِيُّ الكاهِلِيُّ: صحابِيٌّ.
- ـ مَسْوَرُ: حِصْنانِ باليَمَنِ لِبَنِي المُنْتابِ، ولِبَنِي أبي الفُتُوحِ.
- ـ سُوْرُ: الضِّيافةُ، فارِسيَّةٌ، شَرَّفَها النبي، صلى الله عليه وسلم، ولَقَبُ محمدِ بنِ خالدٍ الضَّبِّيِّ التابِعيِّ.
- ـ كَعْبُ بنُ سُورٍ: قاضِي البَصْرَةِ لِعُمَرَ.
- ـ أبو سُوَيْرَةَ: جَبَلَةُ بنُ سُحَيْمٍ شَيْخُ الثَّوْرِيِّ.
- ـ سَوَّارُ: الأَسَدُ، واسمُ جماعَةٍ.
- ـ سُرْتُ الحائطَ سَوْراً وتَسَوَّرْتُهُ: تَسَلَّقْتُه.
- ـ سُرْسُرْ: أمْرٌ بِمعالِي الأُمورِ.
- ـ سُورِيَةُ: اسمٌ لِلشامِ، أو موضع قُرْبَ خُناصِرَةَ.
- ـ سُورِينُ: نَهْرٌ بالرَّيِّ، وأهْلُهَا يَتَطيَّرونَ منه، لأَنَّ السَّيْفَ الذي قُتِلَ به يَحْيَى بنُ زَيْدِ بنِ علِيِّ بنِ الحُسَيْنِ، غُسِلَ فيه.
- ـ سُورَى: موضع بالعِراقِ، وهو من بَلَدِ السُّرْيانِيِّينَ.
- ـ سُورَى وسُورَاءُ: موضع من أعمالِ بَغْدادَ.
- ـ أَساوِرَةُ: قومٌ من العَجَمِ نَزَلُوا بالبَصْرَةِ، كالأَحامِرَةِ بالكوفةِ.
- ـ ذُو الإِسْوارِ: مَلِكٌ باليمنِ، كان مُسَوَّراً، فأغارَ عليهم ثم انْتَهَى بِجَمْعِهِ إلى كَهْفٍ، فَتَبِعَه بَنُو مَعَدٍّ، فَجَعَلَ مُنَبِّهٌ يُدَخِّنُ عليهم حتى هَلَكوا، فَسُمِّيَ دُخاناً.
(ب) كسَرَهُ
- ـ كسَرَهُ يَكْسِرُهُ، واكْتَسَرَهُ فانْكَسَرَ، وكَسَّرَهُ فَتَكَّسَرَ، وهو كاسِرٌ، من كُسَّرٍ، كرُكَّعٍ، وهي كاسِرَةٌ، من كَواسِرَ وكُسَّرٍ.
- ـ كَسِيرُ: المَكْسُور، ج: كَسْرَى وكَسَارَى.
- ـ ناقَةٌ كَسيرٌ: مَكْسُورَةٌ.
- ـ كَواسِرُ: الإِبلُ تَكْسِرُ العُودَ.
- ـ كُسارُ وكُسارَةُ: ما تَكَسَّرَ من الشيءِ.
- ـ جَفْنَةٌ أكْسارُ: عَظيمةٌ مُوَصَّلَةٌ.
- ـ مَكْسِرُ: مَوْضِعُ الكَسْرِ، والمَخْبَرُ، والأَصْلُ.
- ـ عُودٌ طَيِّبُ المَكْسِرِ: مَحْمُودٌ.
- ـ كَسَرَ من طَرْفِهِ: غَضَّ.
- ـ كَسَرَ الرَّجُلُ: قَلَّ تَعاهُدُهُ لمالِهِ.
- ـ كَسَرَ الطائرُ كَسْراً وكُسُوراً: ضَمَّ جَناحَيْهِ يُريدُ الوُقُوعَ، وعُقابٌ كاسِرٌ.
- ـ كَسَرَ مَتاعَهُ: باعَهُ ثَوْبَاً ثَوْباً.
- ـ كَسَرَ الوسادَ: ثَناهُ، واتَّكَأَ عليه.
- ـ كَسْرُ وكِسْرُ: الجُزْءُ من العُضْوِ، أو العُضْوُ الوافِرُ، أو نِصْفُ العَظْمِ بِما عليه من اللحْمِ، أو عَظْمٌ لَيْسَ عليه كَثيرُ لَحْمٍ، وجانِبُ البَيْتِ، والشُّقَّةُ السُّفْلَى من الخِباءِ، أو ما تَكَسَّرَ وتَثَنَّى على الأرضِ منها، والنَّاحِيَةُ، ج: أكْسارٌ وكُسُورٌ.
- ـ جارِي مُكاسِرِي: كِسْرُ بَيْتِهِ إلى كِسْرِ بَيْتِي.
- ـ كِسْرُ قَبيحٍ: عَظْمُ السَّاعِدِ مما يَلِي النِّصْفَ منه إلى المِرْفَقِ.
- ـ كُسُورُ الأَوْدِيَةِ: مَعَاطِفُها وشِعابُها، بِلا واحدٍ.
- ـ مُكَسَّرُ: ما سَالَتْ كُسُورُهُ من الأَوْدِيَةِ، وبلد، وفَرَسُ عُتَيْبَةَ بنِ الحَارِثِ بنِ شِهابٍ.
- ـ مُكَسِّرُ: اسمُ مُحدِّثٍ، وفارسٍ.
- ـ كِسْرَى وكَسْرَى: مَلِكُ الفُرْسِ، مُعَرَّبُ خُسْرَوْ، أي: واسِعُ المُلْكِ، ج: أكاسِرَةٌ وكَساسِرَةٌ وأكَاسِرُ وكُسورٌ، والقياسُ كِسْرَوْنَ، كعِيسَوْنَ، والنِّسْبَةُ: كِسْرِيٌّ وكِسْرَويٌّ.
- ـ كَسْرُ من الحِسابِ: ما لا يَبْلُغُ سَهْماً تامّاً، والنَّزْرُ القليلُ.
- ـ كِسْرُ: قُرىً كَثيرَةٌ باليمنِ.
- ـ كَسُورُ: الضَّخْمُ السَّنامِ من الإِبِلِ، أو الذي يَكْسِرُ ذَنَبَهُ بعدَ ما أشالَهُ.
- ـ إِكْسِيرُ: الكيمياءُ.
- ـ كاسُورُ: بَقَّالُ القُرَى.
- ـ كِسْرَةُ: القِطْعَةُ من الشيءِ المَكْسُورِ، ج: كِسَرٌ.
- ـ كاسِرُ: العُقابُ.
- ـ رجلٌ ذُو كَسَراتٍ وهَدَراتٍ: يُغْبَنُ في كلِّ شيءٍ.
- ـ هو يَكْسِرُ عليك الفُوقَ أو الأَرْعاظَ: غَضْبانُ عليك.
- ـ جمعُ التَّكْسيرِ: ما تَغَيَّرَ بناءُ واحِدِهِ.
- ـ كُسَيْرُ: جبلٌ عالٍ مَشْرِفٌ على أقْصَى بَحْرِ عُمانَ.
معجم لسان العرب
+
(أ)سور
- سَوْرَةُ الخمرِ وغيرها وسُوَارُها: حِدَّتُها؛ قال أَبو ذؤيب تَرى شَرْبَها حُمْرَ الحِدَاقِ كأَنَّهُم أُسارَى، إِذا ما مَارَ فِيهمْ سُؤَا وفي حديث صفة الجنة: أَخَذَهُ سُوَارُ فَرَحٍ؛ أَي دَبَّ فيه الفرح دبي الشراب.
- والسَّوْرَةُ في الشراب: تناول الشراب للرأْس، وقيل: سَوْرَة الخمر حُمَيّاً دبيبها في شاربها، وسَوْرَةُ الشَّرَابِ وُثُوبُه ف الرأْس، وكذلك سَوْرَةُ الحُمَةِ وُثُوبُها.
- وسَوْرَةُ السُّلْطان: سطوت واعتداؤه.
- وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، أَنها ذكرت زينب فقالت: كُلّ خِلاَلِها محمودٌ ما خلا سَوْرَةً من غَرْبٍ أَي سَوْرَةً منْ حِدَّةٍ؛ ومن يقال لِلْمُعَرْبِدِ: سَوَّارٌ.
- وفي حديث الحسن: ما من أَحد عَمِل عَمَلاً إِلاَّ سَارَ في قلبه سَوُْرَتانِ وسارَ الشَّرَابُ في رأْسه سَوْراً وسُؤُوراً وسُؤْراً على الأَصل: دا وارتفع والسَّوَّارُ: الذي تَسُورُ الخمر في رأْسه سريعاً كأَنه هو الذي يسور قال الأَخطل وشارِبٍ مُرْبِحٍ بالكَاسِ نادَمَن لا بالحَصُورِ، ولا فيها بِسَوَّار أَي بمُعَرْبِدٍ من سار إِذا وَثَبَ وَثْبَ المُعَرْبِدِ.
- وروي: ول فيها بِسَأْآرِ، بوزن سَعَّارِ بالهمز، أَي لا يُسْئِرُ في الإِناء سُؤْرا بل يَشْتَفُّه كُلَّه، وهو مذكور في موضعه؛ وقوله أَنشده ثعلب أُحِبُّهُ حُبّاً له سُوَّارى كَمَا تُحِبُّ فَرْخَهَا الحُبَارَ فسره فقال: له سُوَّارَى أَي له ارتفاعٌ؛ ومعنى كما تحب فرخها الحبارى أَنها فيها رُعُونَةٌ فمتى أَحبت ولدها أَفرطت في الرعونة.
- والسَّوْرَةُ البَرْدُ الشديد.
- وسَوْرَةُ المَجْد: أَثَرُه وعلامته ارتفاعه؛ وقا النابغة ولآلِ حَرَّابٍ وقَدٍّ سَوْرَةٌ في المَجْدِ، لَيْسَ غُرَابُهَا بِمُطَار وسارَ يَسُورُ سَوْراً وسُؤُوراً: وَثَبَ وثارَ؛ قال الأَخطل يصف خمراً لَمَّا أَتَوْهَا بِمِصْبَاحٍ ومِبْزَلِهمْ سَارَتْ إِليهم سُؤُورَ الأَبْجَلِ الضَّار وساوَرَهُ مُساوَرَةٌ وسِوَاراً: واثبه؛ قال أَبو كبير.
- ذو عيث يس إِذ كان شَعْشَعَهُ سِوَارُ المُلْجم والإِنسانُ يُساوِرُ إِنساناً إِذا تناول رأْسه.
- وفلانٌ ذو سَوْرَةٍ ف الحرب أَي ذو نظر سديد.
- والسَّوَّارُ من الكلاب: الذي يأْخذ بالرأْس والسَّوَّارُ: الذي يواثب نديمه إِذا شرب.
- والسَّوْرَةُ: الوَثْبَةُ.
- وق سُرْتُ إِليه أَي وثَبْتُ إِليه.
- ويقال: إِن لغضبه لسَوْرَةً.
- وهو سَوَّار أَي وثَّابٌ مُعَرْبِدٌ.
- وفي حديث عمر: فكِدْتُ أُساوِرُه في الصلاة أَ أُواثبه وأُقاتله؛ وفي قصيدة كعب بن زهير إِذا يُساوِرُ قِرْناً لا يَحِلُّ ل أَنْ يَتْرُكَ القِرْنَ، إِلا وهْو مَجْدُول والسُّورُ: حائط المدينة، مُذَكَّرٌ؛ وقول جرير يهجو ابن جُرْمُوز لَمَّا أَتَى خَبَرُ الزُّبَيْرِ تَوَاضَعَت سُورُ المَدِينَةِ، والجِبالُ الخُشَّع فإِنه أَنث السُّورَ لأَنه بعض المدينة فكأَنه قال: تواضعت المدينة والأَلف واللام في الخشع زائدة إِذا كان خبراً كقوله ولَقَدْ نَهَيْتُكَ عَنْ بَنَات الأَوْبَر وإِنما هو بنات أَوبر لأَن أَوبر معرفة؛ وكما أَنشد الفارسي عن أَب زيد:يَا لَيْتَ أُمَّ العَمْرِ كانت صَاحِب أَراد أُم عمرو، ومن رواه أُم الغمر فلا كلام فيه لأَن الغمر صفة ف الأَصل فهو يجري مجرى الحرث والعباس، ومن جعل الخشع صفة فإِنه سماها بما آل إِليه.
- والجمع أَسْوارٌ وسِيرَانٌ.
- وسُرْتُ الحائطَ سَوْرا وتَسَوَّرْتُه إِذا عَلَوْتَهُ.
- وتَسَوَّرَ الحائطَ: تَسَلَّقَه.
- وتَسَوَّرَ الحائط هجم مثل اللص؛ عن ابن الأَعرابي: وفي حديث كعب بن مالك: مَشَيْتُ حت تَسَوَّرْتُ جِدَارَ أَبي قتادة أَي عَلَوْتُه؛ ومنه حديث شيبة: لم يَبْق إِلا أَنَّ أُسَوِّرَهُ أَي أَرتفع إِليه وآخذه.
- وفي الحديث فَتَساوَرْتُ لها؛ أَي رَفَعْتُ لها شخصي.
- يقال: تَسَوَّرْتُ الحائط وسَوَّرْتُه وفي التنزيل العزيز: إِذ تَسَوَّرُوا المِحْرَابَ؛ وأَنشد تَسَوَّرَ الشَّيْبُ وخَفَّ النَّحْض وتَسَوَّرَ عليه: كَسَوَّرَة والسُّورَةُ: المنزلة، والجمع سُوَرٌ وسُوْرٌ، الأَخيرة عن كراع والسُّورَةُ من البناء: ما حَسُنَ وطال.
- الجوهري: والسُّوْرُ جمع سُورَة مث بُسْرَة وبُسْرٍ، وهي كل منزلة من البناء؛ ومنه سُورَةُ القرآن لأَنه منزلةٌ بعد منزلة مقطوعةٌ عن الأُخرى والجمع سُوَرٌ بفتح الواو؛ قا الراعي:هُنَّ الحرائِرُ لا رَبَّاتُ أَخْمِرَةٍ سُودُ المحَاجِرِ لا يَقْرَأْنَ بالسُّوَر قال: ويجوز أَن يجمع على سُوْرَاتٍ وسُوَرَاتٍ.
- ابن سيده: سمي السُّورَةُ من القرآن سُورَةً لأَنها دَرَجَةٌ إِلى غيرها، ومن همزها جعلها بمعن بقية من القرآن وقِطْعَة، وأَكثر القراء على ترك الهمزة فيها؛ وقيل السُّورَةُ من القرآن يجوز أَن تكون من سُؤْرَةِ المال، ترك همزه لما كثر ف الكلام؛ التهذيب: وأَما أَبو عبيدة فإِنه زعم أَنه مشتق من سُور البناء، وأَن السُّورَةَ عِرْقٌ من أَعراق الحائط، ويجمع سُوْراً، وكذل الصُّورَةُ تُجْمَعُ صُوْراً؛ واحتج أَبو عبيدة بقوله سِرْتُ إِليه في أَعالي السُّوْر وروى الأَزهري بسنده عن أَبي الهيثم أَنه ردّ على أَبي عبيدة قوله وقال إِنما تجمع فُعْلَةٌ على فُعْلٍ بسكون العين إِذا سبق الجمعَ الواحِد مثل صُوفَةٍ وصُوفٍ، وسُوْرَةُ البناء وسُوْرُهُ، فالسُّورُ جمع سب وُحْدَانَه في هذا الموضع؛ قال الله عز وجل: فضرب بينهم بسُورٍ له باب باطِنُهُ فيه الرحمةُ؛ قال: والسُّور عند العرب حائط المدينة، وهو أَشر الحيطان، وشبه الله تعالى الحائط الذي حجز بين أَهل النار وأَهل الجنة بأَشر حائط عرفناه في الدنيا، وهو اسم واحد لشيء واحد، إِلا أَنا إِذا أَردن أَن نعرِّف العِرْقَ منه قلنا سُورَةٌ كما نقول التمر، وهو اسم جامع للجنس فإِذا أَردنا معرفة الواحدة من التمر قلنا تمرة، وكلُّ منزلة رفيعة فه سُورَةٌ مأْخوذة من سُورَةِ البناء؛ وأَنشد للنابغة أَلَمْ تَرَ أَنَّ الله أَعطاكَ سُورَةً تَرَى كُلَّ مَلْكٍ دُونَهَا يَتَذَبْذَبُ معناه: أَعطاك رفعة وشرفاً ومنزلة، وجمعها سُوْرٌ أَي رِفَعٌ.
- قال وأَما سُورَةُ القرآن فإِنَّ الله، جل ثناؤه، جعلها سُوَراً مثل غُرْفَة وغُرَفٍ ورُتْبَةٍ ورُتَبٍ وزُلْفَةٍ وزُلَفٍ، فدل على أَنه لم يجعلها م سُور البناء لأَنها لو كانت من سُور البناء لقال: فأْتُوا بِعَشْرِ سُوْر مثله، ولم يقل: بعشر سُوَرٍ، والقراء مجتمعون على سُوَرٍ، وكذلك اجتمعو على قراءة سُوْرٍ في قوله: فضرب بينهم بسور، ولم يقرأْ أَحد: بِسُوَرٍ فدل ذلك على تميز سُورَةٍ من سُوَرِ القرآن عن سُورَةٍ من سُوْرِ البناء قال: وكأَن أَبا عبيدة أَراد أَن يؤيد قوله في الصُّورِ أَنه جمع صُورَة فأَخطأَ في الصُّورِ والسُّورِ، وحرَّفَ كلام العرب عن صيغته فأَدخل في ما ليس منه، خذلاناً من الله لتكذيبه بأَن الصُّورَ قَرْنٌ خلقه الل تعالى للنفخ فيه حتى يميت الخلق أَجمعين بالنفخة الأُولى، ثم يحييه بالنفخة الثانية والله حسيبه.
- قال أَبو الهيثم: والسُّورَةُ من سُوَرِ القرآ عندنا قطعة من القرآن سبق وُحْدانُها جَمْعَها كما أَن الغُرْفَة سابق للغُرَفِ، وأَنزل الله عز وجل القرآن على نبيه، صلى الله عليه وسلم، شيئا بعد شيء وجعله مفصلاً، وبيَّن كل سورة بخاتمتها وبادئتها وميزها من الت تليها؛ قال: وكأَن أَبا الهيثم جعل السُّورَةَ من سُوَرِ القرآن م أَسْأَرْتُ سُؤْراً أَي أَفضلت فضلاً إِلا أَنها لما كثرت في الكلام وف القرآن ترك فيها الهمز كما ترك في المَلَكِ وردّ على أَبي عبيدة، قا الأَزهري: فاختصرت مجامع مقاصده، قال: وربما غيرت بعض أَلفاظه والمعنى معناه.
- اب الأَعرابي: سُورَةُ كل شيء حَدُّهُ.
- ابن الأَعرابي: السُّورَة الرِّفْعَةُ، وبها سميت السورة من القرآن، أَي رفعة وخير، قال: فوافق قوله قو أَبي عبيدة.
- قال أَبو منصور: والبصريون جمعوا الصُّورَةَ والسُّورَةَ وم أَشبهها صُوَراً وصُوْراً وسُوَراً وسُوْراً ولم يميزوا بين ما سب جَمْعُهُ وُحْدَانَه وبين ما سبق وُحْدانُهُ جَمْعَه، قال: والذي حكاه أَب الهيثم هو قول الكوفيين.
- (* كذا بياض بالأَصل ولعل محله: وسنذكره ف بابه).
- به، إِن شاء الله تعالى.
- ابن الأَعرابي: السُّورَةُ من القرآ معناها الرفعة لإِجلال القرآن، قال ذلك جماعة من أَهل اللغة قال: ويقال للرجل سُرْسُرْ إِذا أَمرته بمعالي الأُمور.
- وسُوْرُ الإِبل كرامها؛ حكاه ابن دريد؛ قال ابن سيده: وأَنشدوا فيه رجزاً لم أَسمعه قال أَصحابنا؛ الواحدة سُورَةٌ، وقيل: هي الصلبة الشديدة منها.
- وبينهم سُورَةٌ أَي علامة؛ عن ابن الأَعرابي والسِّوارُ والسُّوَارُ القُلْبُ: سِوَارُ المرأَة، والجمع أَسْوِرَة وأَساوِرُ، الأَخيرة جمع الجمع، والكثير سُوْرٌ وسُؤْورٌ؛ الأَخيرة عن اب جني، ووجهها سيبويه على الضرورة، والإِسْوَار (* قوله: [ والاسوار ] كذ هو مضبوط في الأَصل بالكسر في جميع الشواهد الآتي ذكرها، وفي القامو الأَسوار بالضم.
- قال شارحه ونقل عن بعضهم الكسر أَيضاً كما حققه شيخنا والك معرب دستوار بالفارسية).
- كالسِّوَارِ، والجمع أَساوِرَةٌ.
- قال ابن بري لم يذكر الجوهري شاهداً على الإِسْوَارِ لغة في السِّوَارِ ونسب هذا القو إِلى أَبي عمرو بن العلاء؛ قال: ولم ينفرد أَبو عمرو بهذا القول، وشاهد قول الأَحوص غادَةٌ تَغْرِثُ الوِشاحَ، ولا يَغْ ـرَثُ منها الخَلْخَالُ والإِسْوَار وقال حميد بن ثور الهلالي يَطُفْنَ بِه رَأْدَ الضُّحَى ويَنُشْنَه بِأَيْدٍ، تَرَى الإِسْوَارَ فِيهِنَّ أَعْجَمَ وقال العَرَنْدَسُ الكلابي بَلْ أَيُّها الرَّاكِبُ المُفْنِي شَبِيبَتَهُ يَبْكِي على ذَاتِ خَلْخَالٍ وإِسْوَار وقال المَرَّارُ بنُ سَعِيدٍ الفَقْعَسِيُّ كما لاحَ تِبْرٌ في يَدٍ لمَعَتْ بِ كَعَابٌ، بَدا إِسْوَارُهَا وخَضِيبُه وقرئ: فلولا أُلْقِيَ عليه أَساوِرَةٌ من ذهب.
- قال: وقد يكون جَمْع أَساوِرَ.
- وقال عز وجل: يُحَلَّون فيها من أَسَاوِرَ من ذهب؛ وقال أَب عَمْرِو ابنُ العلاء: واحدها إِسْوارٌ وسوَّرْتُه أَي أَلْبَسْتُه السِّوَارَ فَتَسَوَّرَ.
- وفي الحديث أَتُحِبِّينَ أَن يُسَوِّرَكِ اللهُ بِسوَارَيْنِ من نار؟ السِّوَارُ م الحُلِيِّ: معروف.
- والمُسَوَّرُ: موضع السِّوَارِ كالمُخَدَّمِ لموض الخَدَمَةِ.
- التهذيب: وأَما قول الله تعالى: أَسَاوِرَ من ذَهَبٍ، فإِن أَبا إِسح الزجاج قال: الأَساور من فضة، وقال أَيضاً: فلولا أُلقيَ علي أَسْوِرَةٌ من ذَهَبٍ؛ قال: الأَسَاوِرُ جمع أَسْوِرَةٍ وأَسْوِرَةٌ جمعُ سِوَارٍ وهو سِوَارُ المرأَة وسُوَارُها.
- قال: والقُلْبُ من الفضة يسمى سِوَارا وإِن كان من الذهب فهو أَيضاً سِوارٌ، وكلاهما لباس أَهل الجنة أَحلَّنا الله فيها برحمته والأُسْوَارُ والإِسْوارُ: قائد الفُرْسِ، وقيل: هو الجَيِّدُ الرَّمْ بالسهام، وقيل: هو الجيد الثبات على ظهر الفرس، والجمع أَسَاوِرَة وأَسَاوِرُ؛ قال وَوَتَّرَ الأَسَاوِرُ القِياسَا صُغْدِيَّةً تَنْتَزِعُ الأَنْفاسَ والإِسْوَارُ والأُسْوَارُ: الواحد من أَسَاوِرَة فارس، وهو الفارس م فُرْسَانِهم المقاتل، والهاء عوض من الياء، وكأَنَّ أَصله أَسَاوِيرُ وكذلك الزَّنادِقَةُ أَصله زَنَادِيقُ؛ عن الأَخفش والأَسَاوِرَةُ: قوم من العجم بالبصرة نزلوها قديماً كالأَحامِرَ بالكُوفَةِ والمِسْوَرُ والمِسْوَرَةُ: مُتَّكَأٌ من أَدَمٍ، وجمعها المَسَاوِرُ وسارَ الرجلُ يَسُورُ سَوْراً ارتفع؛ وأَنشد ثعلب تَسُورُ بَيْنَ السَّرْجِ والحِزَامِ سَوْرَ السَّلُوقِيِّ إِلى الأَحْذَام وقد جلس على المِسْوَرَةِ.
- قال أَبو العباس: إِنما سميت المِسْوَرَة مِسْوَرَةً لعلوها وارتفاعها، من قول العرب سار إِذا ارتفع؛ وأَنشد سُرْتُ إِليه في أَعالي السُّور أَراد: ارتفعت إِليه.
- وفي الحديث: لا يَضُرُّ المرأَة أَن لا تَنْقُض شعرها إِذا أَصاب الماء سُورَ رأْسها؛ أَي أَعلاه.
- وكلُّ مرتفع: سُورٌ وفي رواية: سُورَةَ الرأْس، ومنه سُورُ المدينة؛ ويروى: شَوَى رأْسِها، جم شَوَاةٍ، وهي جلدة الرأْس؛ قال ابن الأَثير: هكذا قال الهَرَوِيُّ، وقا الخَطَّابيُّ: ويروى شَوْرَ الرَّأْسِ، قال: ولا أَعرفه، قال: وأُرا شَوَى جمع شواة.
- قال بعض المتأَخرين: الروايتان غير معروفتين، والمعروف شُؤُونَ رأْسها، وهي أُصول الشعر وطرائق الرَّأْس وسَوَّارٌ ومُساوِرٌ ومِسْوَرٌ: أَسماء؛ أَنشد سيبويه دَعَوْتُ لِمَا نابني مِسْوَراً فَلَبَّى فَلَبَّيْ يَدَيْ مِسْوَر وربما قالوا: المِسوَر لأَنه في الأَصل صفةٌ مِفْعَلٌ من سار يسور، وم كان كذلك فلك أَن تدخل فيه الأَلف واللام وأَن لا تدخلها على ما ذه إِليه الخليل في هذا النحو.
- وفي حديث جابر بن عبدالله الأَنصاري: أَن النبي صلى الله عليه وسلم، قال لأَصحابه: قوموا فقد صَنَعَ جابرٌ سُوراً؛ قا أَبو العباس: وإِنما يراد من هذا أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، تكل بالفارسية.
- صَنَعَ سُوراً أَي طعاماً دعا الناس إِليه وسُوْرَى، مثال بُشْرَى، موضع بالعراق من أَرض بابل، وهو بل السريانيين.
(ب) سرر
- السِّرُّ: من الأَسْرار التي تكتم.
- والسر: ما أَخْفَيْتَ، والجم أَسرار.
- ورجل سِرِّيٌّ: يصنع الأَشياءَ سِرّاً من قوم سِرِّيِّين والسرِيرةُ: كالسِّرِّ، والجمع السرائرُ.
- الليث: السرُّ ما أَسْرَرْتَ به والسريرةُ: عمل السر من خير أَو شر وأَسَرَّ الشيء: كتمه وأَظهره، وهو من الأَضداد، سرَرْتُه: كتمته وسررته: أَعْلَنْته، والوجهان جميعاً يفسران في قوله تعالى: وأَسرُّو الندامةَ؛ قيل: أَظهروها، وقال ثعلب: معناه أَسروها من رؤسائهم؛ قال ابن سيده والأَوّل أَصح.
- قال الجوهري: وكذلك في قول امرئ القيس: لو يُسِرُّو مَقْتَلِي؛ قال: وكان الأَصمعي يرويه: لو يُشِرُّون، بالشين معجمة، أَ يُظهرون.
- وأَسَرَّ إِليه حديثاً أَي أَفْضَى؛ وأَسررْتُ إِليه المودَّة وبالمودّةِ وسارَّهُ في أُذُنه مُسارَّةً وسِراراً وتَسارُّوا أَي تَناجَوْا أَبو عبيدة: أَسررت الشيء أَخفيته، وأَسررته أَعلنته؛ ومن الإِظهار قول تعالى: وأَسرُّوا الندامة لما رأَوا العذاب؛ أَي أَظهروها؛ وأَنش للفرزدق فَلَمَّا رَأَى الحَجَّاجَ جَرَّدَ سَيْفَه أَسَرَّ الحَرُورِيُّ الذي كان أَضْمَر قال شمر: لم أَجد هذا البيت للفرزدق، وما قال غير أَبي عبيدة في قوله وأَسرُّوا الندامة، أَي أَظهروها، قال: ولم أَسمع ذلك لغيره.
- قا الأَزهري: وأَهل اللغة أَنكروا قول أَبي عبيدة أَشدّ الإِنكار، وقيل: أَسرو الندامة؛ يعني الرؤساء من المشركين أَسروا الندامة في سَفَلَتِهم الذي أَضلوهم.
- وأَسروها: أَخْفَوْها، وكذلك قال الزجاج وهو قول المفسرين.
- وسارَّه مُسارَّةً وسِراراً: أَعلمه بسره، والاسم السَّرَرُ، والسِّرارُ مصد سارَرْتُ الرجلَ سِراراً.
- واستَسَرَّ الهلالُ في آخر الشهر: خَفِيَ؛ قال اب سيده: لا يلفظ به إِلاَّ مزيداً، ونظيره قولهم استحجر الطين.
- والسَّرَرُ والسِّرَرُ والسَّرارُ والسِّرارُ، كله الليلة التي يَستَسِرُّ فيها القمرُ؛ قال نَحْنُ صَبَحْنا عامِراً في دارِها جُرْداً تَعادَى طَرَفَيْ نَهارِها عَشِيَّةَ الهِلالِ أَو سِرَارِه غيره: سَرَرُ الشهر، بالتحريك، آخِرُ ليلة منه، وهو مشتق من قولهم استَسَرَّ القمرُ أَي خفي ليلة السرار فربما كان ليلة وربما كان ليلتين.
- وف الحديث: صوموا الشهر وسِرَّه؛ أَي أَوَّلَه، وقيل مُسْتَهَلَّه، وقي وَسَطَه، وسِرُّ كُلِّ شيء: جَوْفُه، فكأَنه أَراد الأَيام البيض؛ قال اب الأَثير: قال الأَزهري لا أَعرف السر بهذا المعنى إِنما يقال سِرار الشه وسَراره وسَرَرهُ، وهو آخر ليلة يستسر الهلال بنور الشمس.
- وفي الحديث أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، سأَل رجلاً فقال: هل صمت من سرار هذا الشه شيئاً؟ قال: لا.
- قال: فإِذا أَفطرت من رمضان فصم يومين.
- قال الكسائ وغيره: السرار آخر الشهر ليلة يَسْتَسِرُّ الهلال.
- قال أَبو عبيدة: وربم استَسَرَّ ليلة وربما استسرّ ليلتين إِذا تمّ الشهر.
- قال الأَزهري: وسِرا الشهر، بالكسر، لغة ليست بجيدة عند اللغويين.
- الفراء: السرار آخر ليل إِذا كان الشهر تسعاً وعشرين، وسراره ليلة ثمان وعشرين، وإِذا كان الشه ثلاثين فسراره ليلة تسع وعشرين؛ وقال ابن الأَثير: قال الخطابي كان بع أَهل العلم يقول في هذا الحديث: إِنّ سؤالَه هل صام من سرار الشهر شيئا سؤالُ زجر وإِنكار، لأَنه قد نهى أَن يُسْتَقْبَلَ الشهرُ بصوم يوم أَ يومين.
- قال: ويشبه أَن يكون هذا الرجل قد أَوجبه على نفسه بنذر فلذلك قال له إِذا أَفطرت، يعني من رمضان، فصم يومين، فاستحب له الوفاءِ بهما والسّرُّ: النكاح لأَنه يُكْتم؛ قال الله تعالى: ولكن لا تُواعِدُوهُنّ سِرّاً؛ قال رؤبة فَعَفَّ عن إِسْرارِها بعد الغَسَقْ ولم يُضِعْها بَيْنَ فِرْكٍ وعَشَق والسُّرِّيَّةُ: الجارية المتخذة للملك والجماع، فُعْلِيَّةٌ منه عل تغيير النسب، وقيل: هي فُعُّولَة من السَّرْوِ وقلبت الواو الأَخيرة يا طَلبَ الخِفَّةِ، ثم أُدغمت الواو فيها فصارت ياء مثلها، ثم حُوِّلت الضم كسرة لمجاورة الياء؛ وقد تَسَرَّرْت وتَسَرَّيْت: على تحويل التضعيف أَبو الهيثم: السِّرُّ الزِّنا، والسِّرُّ الجماع.
- وقال الحسن: لا تواعدوه سرّاً، قال: هو الزنا، قال: هو قول أَبي مجلز، وقال مجاهد: لا تواعدوه هو أَن يَخْطُبَها في العدّة؛ وقال الفراء: معناه لا يصف أَحدكم نفس المرأَة في عدتها في النكاح والإِكثارِ منه.
- واختلف أَهل اللغة في الجاري التي يَتَسَرَّاها مالكها لم سميت سُرِّيَّةً فقال بعضهم: نسيت إِلى السر وهو الجماع، وضمت السين للفرق بين الحرة والأَمة توطأُ، فيقال للحُرَّة إِذا نُكِحَت سِرّاً أَو كانت فاجرة: سِرِّيَّةً، وللمملوكة يتسراه صاحبها: سُرِّيَّةً، مخافة اللبس.
- وقال أَبو الهيثم: السِّرُّ السُّرورُ فسميت الجارية سُرِّيَّةً لأَنها موضع سُرورِ الرجل.
- قال: وهذا أَحسن ما قي فيها؛ وقال الليث: السُّرِّيَّةُ فُعْلِيَّة من قولك تَسَرَّرْت، وم قال تَسَرَّيْت فإِنه غلط؛ قال الأَزهري: هو الصواب والأَصل تَسَرَّرْت ولكن لما توالت ثلاثٌ راءات أَبدلوا إِحداهن ياء، كما قالوا تَظَنَّيْتُ م الظنّ وقَصَّيْتُ أَظفاري والأَصل قَصَّصْتُ؛ ومنه قول العجاج تَقَضِّيَ البازِي إِذا البازِي كَسَر إِنما أَصله: تَقَضُّض.
- وقال بعضهم: استسرَّ الرجلُ جارِيَتَه بمعن تسرَّاها أَي تَخِذها سُرية.
- والسرية: الأَمة التي بَوَّأَتَها بيتاً، وه فُعْلِيَّة منسوبة إِلى السر، وهو الجماع والإِخفاءُ، لأَن الإِنسا كثيراً ما يَسُرُّها ويَسْتُرُها عن حرته، وإِنما ضمت سينه لأَن الأَبنية ق تُغَيَّرُ في النسبة خاصة، كما قالوا في النسبة إِلى الدَّهْرِ دُهْرِيُّ وإِلى الأَرض السَّهْلَةُ سُهْلِيٌّ، والجمع السَّرارِي.
- وفي حديث عائش وذُكِرَ لها المتعةُ فقالت: والله ما نجد في كلام الله إِلاَّ النكا والاسْتِسْرَارَ؛ تريد اتخاذ السراري، وكان القياس الاستسراء من تَسَرَّيْ إِذا اتَّخَذْت سرية، لكنها ردت الحرف إِلى الأَصل، وهو تَسَرَّرْتُ م السر النكاح أَو من السرور فأَبدلت إِحدى الراءات ياء، وقيل: أَصله الياء من الشيء السَّريِّ النفيس.
- وفي حديث سلامة: فاسْتَسَرَّني أَي اتخذن سرية، والقياس أَن تقول تَسَرَّرَني أَو تسرّاني فأَما استسرني فمعنا أَلقي إِليَّ سِرّه.
- قال ابن الأَثير: قال أَبو موسى لا فرق بينه وبين حدي عائشة في الجواز.
- والسرُّ: الذَّكَرُ؛ قال الأَفوه الأَودي لَمَّا رَأَتْ سِرَّي تَغَيَّرَ، وانْثَنَ مِنْ دونِ نَهْمَةِ شَبْرِها حِينَ انْثَنَ وفي التهذيب: السر ذكر الرجل فخصصه.
- والسَّرُّ: الأَصلُ.
- وسِرُّ الوادي أَكرم موضع فيه، وهي السَّرارةُ أَيضاً.
- والسِّرُّ: وسَطُ الوادي، وجمع سُرور: قال الأَعشى كَبَرْدِيَّةِ الغِيلِ وِسْطَ الغَرِيف إِذا خالَطَ الماءُ منها السُّرور وكذلك سَرارُه وسَرارَتُه وسُرّتُه.
- وأَرض سِرُّ: كريمةٌ طيبة، وقيل: ه أَطيب موضع فيه، وجمع السِّرَّ سِرَرٌ نادر، وجمع السَّرارِ أَسِرَّة كَقَذالٍ وأَقْذِلَة، وجمع السَّرارِة سَراثرُ.
- الأَصمعي: سَرارُ الأَر أَوسَطُه وأَكرمُه.
- ويقال: أَرض سَرَّاءُ أَي طيبة.
- وقال الفراء: سِرّ بَيِّنُ السِّرارةِ، وهو الخالص من كل شيء.
- وقال الأَصمعي: السَّرُّ م الأَرض مثل السَّرارةَ أَكرمها؛ وقول الشاعر وأَغْفِ تحتَ الأَنْجُمِ العَواتم واهْبِطْ بها مِنْكَ بِسِرٍّ كات قال: السر أَخْصَبُ الوادي.
- وكاتم أَي كامن تراه فيه قد كتم ولم ييبس وقال لبيد يرثي قوماً فَساعَهُمُ حَمْدٌ، وزانَتْ قُبورَهم أَسِرَّةُ رَيحانٍ، بِقاعٍ مُنَوَّ قال: الأَسرَّةُ أَوْساطُ الرِّياضِ، وقال أَبو عمرو: واحد الأَسِرَّة سِرَارٌ؛ وأَنشد كأَنه عن سِرارِ الأَرضِ مَحْجُوم وسِرُّ الحَسَبِ وسَرارُه وسَرارَتُه: أَوسطُه.
- ويقال: فلان في سِرّ قومه أَي في أَفضلهم، وفي الصحاح: في أَوسطهم.
- وفي حديث ظبيان: نحن قوم م سَرارةِ مَذْحِجٍ أَي من خيارهم.
- وسِرُّ النسَبِ: مَحْضُه وأَفضلُه ومصدره السَّرارَةُ، بالفتح.
- والسِّرُّ من كل شيء: الخالِصُ بَيِّن السَّرارةِ، ولا فعل له؛ وأَما قول امرئ القيس في صفة امرأَة فَلَها مُقَلَّدُها ومُقْلَتُها ولَها عليهِ سَرارةُ الفضل فإِنه وصف جاريةً شبهها بظبيةٍ جيداً ومُقْلَةً ثم جعل لها الفضل عل الظبية في سائر مَحاسِنها، أَراد بالسَّرارةِ كُنْه الفضل.
- وسَرارةُ كلّ شيء: محضُه ووسَطُه، والأَصل فيهعا سَرَارةُ الروضة، وهي خير منابتها وكذلك سُرَّةُ الروضة.
- وقال الفراء: لها عليها سَرارةُ الفضل وسَراوةُ الفض أَي زيادة الفضل وسَرارة العيش: خيره وأَفضله.
- وفلان سِرُّ هذا الأَمر إِذا كان عالما به.
- وسِرُّ الوادي: أَفضل موضع فيه، والجمع أَسِرَّةٌ مثل قِنّ وأَقِنَّةٍ؛ قال طرفة تَرَبَّعَتِ القُفَّينِ في الشَّوْلِ تَرْتَعِ حَدائِقَ مَوْليِّ الأَسِرَّةِ أَغْيَد وكذلك سَرارةُ الوادي، والجمع سرارٌ؛ قال الشاعر فإِن أَفْخُرْ بِمَجْدِ بَني سُلَيْمٍ أَكُنْ منها التَّخُومَةَ والسَّرَار والسُّرُّ والسِّرُّ والسِّرَرُ والسِّرارُ، كله: خط بطن الكف والوج والجبهة؛ قال الأَعشى فانْظُرْ إِلى كفٍّ وأَسْرارها هَلْ أَنتَ إِنْ أَوعَدْتَني ضائري يعني خطوط باطن الكف، والجمع أَسِرَّةٌ وأَسْرارٌ، وأَسارِيرُ جم الجمع؛ وكذلك الخطوط في كل شيء؛ قال عنترة بِزُجاجَةٍ صَفْراءَ ذاتِ أَسِرَّةٍ قُرِنَتْ بِأَزْهَرَ في الشَّمالِ مُقَدَّ وفي حديث عائشة في صفته، صلى الله عليه وسلم: تَبْرُقُ أَسارِيرُ وجهه قال أَبو عمرو: الأَسارير هي الخطوط التي في الجبهة من التكسر فيها واحدها سِرَرٌ.
- قال شمر: سمعت ابن الأَعرابي يقول في قوله تبرق أَسارِير وجهه، قال: خطوط وجهه سِرٌّ وأَسرارٌ، وأَسارِيرُ جمع الجمع.
- قال: وقا بعضهم الأَساريرُ الخدّان والوجنتان ومحاسن الوجه، وهي شآبيبُ الوجه أَيضا وسُبُحاتُ الوجه.
- وفي حديث علي، عليه السلام: كأَنَّ ماءَ الذهبِ يجري ف صفحة خده، وروْنَقَ الجلالِ يَطَّردُ في أَسِرَّةِ جبينه.
- وتَسَرَّر الثوبُ: تَشَقَّقَ وسُرَّةُ الحوض: مستقر الماء في أَقصاه.
- والسُّرَّةُ: الوَقْبَةُ الت في وسط البطن.
- والسُّرُّ والسَّرَرُ: ما يتعلق من سُرَّةِ المولود فيقطع والجمع أَسِرَّةٌ نادر.
- وسَرَّه سَرّاً: قطع سَرَرَه، وقيل: السرَر م قطع منه فذهب.
- والسُّرَّةُ: ما بقي، وقيل: السُّر، بالضم، ما تقطعه القابل من سُرَّة الصبي.
- يقال: عرفْتُ ذلك قبل أَن يُقْطَعَ سُرُّك، ولا تق سرتك لأَن السرة لا تقطع وإِنما هي الموضع الذي قطع منه السُّرُّ والسَّرَرُ والسِّرَرُ، بفتح السين وكسرها: لغة في السُّرِّ.
- يقال: قُطِعَ سَرَر الصبي وسِرَرُه، وجمعه أَسرة؛ عن يعقوب، وجمع السُّرة سُرَرٌ وسُرَّا لا يحركون العين لأَنها كانت مدغمة.
- وسَرَّه: طعنه في سُرَّته؛ قا الشاعر:نَسُرُّهُمُ، إِن هُمُ أَقْبَلُوا وإِن أَدْبَرُوا، فَهُمُ مَنْ نَسُب أَي نَطْعُنُه في سُبَّتِه.
- قال أَبو عبيد: سمعت الكسائي يقول: قُطِ سَرَرُ الصبيّ، وهو واحد.
- ابن السكيت: يقال قطع سرر الصبي، ولا يقال قطع سرته، إِنما السرة التي تبقى والسرر ما قطع.
- وقال غيره: يقال، لما قطع السُّرُّ أَيضاً، يقال: قطع سُرُّه وسَرَرُه.
- وفي الحديث: أَنه، علي الصلاة والسلام، وُلِدَ مَعْذُوراً مسروراً؛ أَي مقطوع السُّرَّة (* قوله [ أَي مقطوع السرة ] كذا بالأَصل ومثله في النهاية والإِضافة على معنى م الابتدائية والمفعول محذوف والأَصل مقطوع السر من السرة وإِلاَّ فقد ذكر أَن لا يقال قطعت سرته).
- وهو ما يبقى بعد القطع مما تقطعه القابلة والسَّرَرُ: داءٌ يأُخذ في السُّرَّة، وفي المحكم: يأْخذ الفَرَس.
- وبعير أَسَرّ وناقة بيِّنة السَّرَر يأْخذها الداء في سرتها فإِذا بركت تجافت؛ قا الأَزهري: هذا التفسير غلط من الليث إِنما السَّرَرُ وجع يأْخذ البعير ف الكِرْكِرَةِ لا في السرة.
- قال أَبو عمرو: ناقة سَرَّاء وبعير أَسَرّ بيِّنُ السَّرَرِ، وهو وجع يأْخذ في الكركرة؛ قال الأَزهري: هذا سماعي م العرب، ويقال: في سُرَّته سَرَرٌ أَي ورم يؤلمه، وقيل: السَّرَر قرح في مؤخ كركرة البعير يكاد ينقب إِلى جوفه ولا يقتل، سَرَّ البعيرُ يَسَرّ سَرَراً؛ عن ابن الأَعرابي؛ وقيل: الأَسَرُّ الذي به الضَّبُّ، وهو ورَم يكون في جوف البعير، والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر؛ قال معد يكرب المعرو بِغَلْفاءَ يرثي أَخاه شُرَحْبِيلَ وكان رئيس بكر بن وائل قتل يو الكُلابِ الأَوَّل إِنَّ جَنْبي عن الفِراشِ لَنابي كَتَجافِي الأَسَرِّ فوقَ الظِّرا مِنْ حَدِيث نَما إِلَيَّ فَمٌّ تَر فَأُعَيْنِي، ولا أُسِيغ شَراب مُرَّةٌ كالذُّعافِ، ولا أَكْتُمُها النَّ سَ، على حَرِّ مَلَّةٍ كالشِّهاب مِنْ شُرَحْبِيلَ إِذْ تَعَاوَرَهُ الأَر ماحُ، في حالِ صَبْوَةٍ وشَباب وقال وأَبِيتُ كالسَّرَّاءِ يَرْبُو ضَبُّها فإِذا تَحَزْحَزَ عن عِدَاءٍ ضَجَّت وسَرَّ الزَّنْدَ يَسُرُّه سَرّاً إِذا كان أَجوف فجعل في جوفه عودا ليقدح به.
- قال أَبو حنيفة: يقال سُرَّ زَنْدَكَ فإِنه أَسَرُّ أَي أَجو أَي احْشُه لِيَرِيَ.
- والسَّرُّ: مصدر سَرِّ الزَّنْدَ.
- وقَنَاةٌ سَرَّاءُ جوفاء بَيِّنَةُ السَّرَرِ والسَّرِيرُ: المُضطَجَعُ، والجمع أَسِرَّةٌ وسُرُرٌ؛ سيبويه: ومن قا صِيدٌ قال في سُرُرٍ سُرٌّ.
- والسرير: الذي يجلس عليه معروف.
- وفي التنزي العزيز: على سُرُرٍ متقابلين؛ وبعضهم يستثقل اجتماع الضمتين مع التضعي فيردّ الأَول منهما إِلى الفتح لخفته فيقول سُرَرٌ، وكذلك ما أَشبهه م الجمع مثل ذليل وذُلُلٍ ونحوه.
- وسرير الرأْس: مستقره في مُرَكَّبِ العُنُقِ وأَنشد ضَرْباً يُزِيلُ الهامَ عن سَرِيرِهِ إِزَالَةَ السُّنْبُلِ عن شَعِيرِه والسَّرِيرُ: مُسْتَقَرُّ الرأْس والعنق.
- وسَرِيرُ العيشِ: خَفْضُه ودَعَتُه وما استقرّ واطمأَن عليه.
- وسَرِيرُ الكَمْأَةِ وسِرَرُها، بالكسر ما عليها من التراب والقشور والطين، والجمع أَسْرارٌ.
- قال ابن شميل الفَِقْعُ أَرْدَأُ الكَمْءِ طَعْماً وأَسرعها ظهوراً وأَقصرها في الأَر سِرَراً، قال: وليس لِلْكَمْأَةِ عروق ولكن لها أَسْرارٌ.
- والسَّرَرُ دُمْلُوكَة من تراب تَنبت فيها.
- والسَّرِيرُ: شحمة البَرْدِيِّ والسُّرُورُ: ما اسْتَسَرَّ من البَرْدِيَّة فَرَطُبَتْ وحَسُنَت ونَعُمَتْ.
- والسُّرُورُ من النبات: أَنْصافُ سُوقِ العُلا؛ وقو الأَعشى:كَبَرْدِيَّة الغِيلِ وَسْطَ الغَرِي ـفِ، قد خالَطَ الماءُ منها السَّرِير يعني شَحْمَةَ البَرْدِيِّ، ويروى: السُّرُورَا، وهي ما قدمناه، يري جميع أَصلها الذي استقرت عليه أَو غاية نعمتها، وقد يعبر بالسرير ع المُلْكِ والنّعمَةِ؛ وأَنشد وفارَقَ مِنها عِيشَةً غَيْدَقِيَّةً ولم يَخْشَ يوماً أَنْ يَزُولِ سَرِيرُه ابن الأَعرابي: سَرَّ يَسَرُّ إِذا اشتكى سُرَّتَهُ.
- وسَرَّه يَسُرُّه حَيَّاه بالمَسَرَّة وهي أَطراف الرياحين.
- ابن الأَعرابي: السَّرَّةُ الطاقة من الريحان، والمَسَرَّةُ أَطراف الرياحين.
- قال أَبو حنيفة: وقو يجعلون الأَسِرَّةَ طريق النبات يذهبون به إِلى التشبيه بأَسِرَّةِ الك وأَسرة الوجه، وهي الخطوط التي فيهما، وليس هذا بقويّ.
- وأَسِرَّةُ النبت طرائقه والسَّرَّاءُ: النعمة، والضرَّاء: الشدة.
- والسَّرَّاءُ: الرَّخاء، وه نقيض الضراء.
- والسُّرُّ والسَّرَّاءُ والسُّرُورُ والمَسَرَّةُ، كُلُّه الفَرَحُ؛ الأَخيرة عن السيرافي.
- يقال: سُرِرْتُ برؤية فلان وسَرَّن لقاؤه وقد سَرَرْتُه أَسُرُّه أَي فَرَّحْتُه.
- وقال الجوهري: السُّرور خلا الحُزن؛ تقول: سَرَّني فلانٌ مَسَرَّةً وسُرَّ هو على ما لم يسمَّ فاعله ويقال: فلانٌ سِرِّيرٌ إِذا كان يَسُرُّ إِخوانَه ويَبَرُّهم.
- وامرأَ سَرَّةٌ (قوله: [ وامرأَة سرة ] كذا بالأَصل بفتح السين، وضبطت في القامو بالشكل بضمها).
- وقومٌ بَرُّونَ سَرُّونَ.
- وامرأَة سَرَّةٌ وسارَّةٌ تَسُرُّك؛ كلاهما عن اللحياني.
- والمثل الذي جاء: كُلَّ مُجْرٍ بالخَلا مُسَرٌّ؛ قال ابن سيده: هكذا حكاه أَفَّارُ لَقِيطٍ إِنما جاء على توهم أَسَرَّ كما أَنشد الآخر في عكسه وبَلَدٍ يِغْضِي على النُّعوتِ يُغْضِي كإِغْضَاءِ الرُّوَى المَثْبُوت (* قوله: [ يغضي إلخ ] البيت هكذا بالأَصل) أَراد: المُثْبَتَ فتوهم ثَبَتَهُ، كما أَراد الآخر المَسْرُورَ فتوه أَسَرَّه وَوَلَدَتْ ثلاثاً في سَرَرٍ واحد أَي بعضهم في إِثر بعض.
- ويقال: ولد ل ثلاثة على سِرٍّ وعلى سِرَرٍ واحد، وهو أَن تقطع سُرَرُهم أَشباهاً ل تَخْلِطُهُم أُنثى.
- ويقولون: ولدت المرأَة ثلاثة في صِرَرٍ، جم الصِّرَّةِ، وهي الصيحة، ويقال: الشدة.
- وتَسَرَّرَ فلانٌ بنتَ فلان إِذا كا لئيماً وكانت كريمة فتزوّجها لكثرة ماله وقلة مالها والسُّرَرُ: موضع على أَربعة أَميال من مكة؛ قال أَبو ذؤيب بِآيةِ ما وقَفَتْ والرِّكابَ، وبَيْنَ الحَجُونِ وبَيْنَ السُّرَر التهذيب: وقيل في هذا البيت هو الموضع الذي جاء في الحديث: كانت به شجر سُرَّ تحتها سبعون نبيّاً، فسمي سُرَراً لذلك؛ وفي بعض الحديث: أَنه بالمأْزِمَيْنِ مِن مِنًى كانت فيه دَوْحَةٌ.
- قال ابن عُمران: بها سَرْحَ سُرَّ تحتها سبعون نبيّاً أَي قطعت سُرَرُهُمْ يعني أَنهم ولدوا تحتها فهو يصف بركتها والموضع الذي هي فيه يسمى وادي السرر، بضم السين وفت الراء؛ وقيل: هو بفتح السين والراء، وقيل: بكسر السين.
- وفي حديث السِّقْطِ إِنه يَجْتَرُّ والديه بِسَرَرِهِ حتى يدخلهما الجنة وفي حديث حذيفة: لا ينزل سُرَّة البصرة أَي وسطها وجوفها، من سُرَّة الإِنسان فإِنها في وسطه.
- وفي حديث طاووس: من كانت له إِبل لم يؤدّ حَقَّها أَتت يوم القيامة كَأَسَرِّ ما كانت تَطؤه بأَخفافها أَي كَأَسْمَنِ م كانت وأَوفره، من سُرِّ كلِّ شيء وهو لُبُّه ومُخُّه، وقيل: هو م السُّرُور لأَنها إِذا سمنت سَرَّت الناظر إِليها وفي حديث عمر: أَنه كان يحدّثه، عليه السلامُ، كَأَخِي السِّرَارِ السِّرَارُ: المُسَارَّةُ، أَي كصاحب السِّرَارِ أَو كمثل المُسَارَّةِ لخف صوته، والكاف صفة لمصدر محذوف؛ وفيه: لا تقتلوا أَولادكم سِرّاً فإِ الغَيْلَ يدرك الفارسَ فَيُدَعْثِرُه من فرسه؛ الغَيْلُ: لبن المرأَة إِذ حملت وهي تُرْضِعُ، وسمي هذا الفعل قتلاً لأَنه يفضي إِلى القتل، وذل أَنه بضعفه ويرخي قواه ويفسد مزاجه، وإِذا كبر واحتاج إِلى نفسه في الحر ومنازلة الأَقران عجز عنهم وضعف فربما قُتل، إِلاَّ أَنه لما كان خفيّاً ل يدرك جعله سرّاً.
- وفي حديث حذيفة: ثم فتنة السَّرَّاءِ؛ السَّرِّاءُ البَطْحاءُ؛ قال ابن الأَثير: قال بعضهم هي التي تدخل الباطن وتزلزله، قال ولا أَدري ما وجهه والمِسَرَّةُ: الآلة التي يُسَارُّ فيها كالطُّومار والأَسَرُّ: الدَّخِيلُ؛ قال لبيد وجَدِّي فارسُ الرَّعْشَاءِ مِنْهُم رَئِيسٌ، لا أَسَرُّ ولا سَنِيد ويروى: أَلَفُّ وفي المثل: ما يَوْمُ حَلِيمَةَ بِسِرٍّ؛ قال: يضرب لكل أَمر متعال مشهور، وهي حليمة بنت الحرث بن أَبي شمر الغساني لأَن أَباها لما وجه جيشا إِلى المنذر بن ماء السماء أَخرجت لهم طيباً في مِرْكَنٍ، فطيبتهم ب فنسب اليوم إِليها وسَرَارٌ: وادٍ.
- والسَّرِيرُ: موضع في بلاد بني كنانة؛ قال عروة ب الورد سَقَى سَلْمى، وأَيْنَ مَحَلُّ سَلْمى إِذا حَلَّتْ مُجاوِرَةَ السَّرِير والتَّسْرِيرُ: موضع في بلاد غاضرة؛ حكاه أَبو حنيفة، وأَنشد إِذا يقولون: ما أَشْفَى؟ أَقُولُ لَهُمْ دُخَانُ رِمْثٍ من التَّسْرِيرِ يَشْفِينِ مما يَضُمُّ إِلى عُمْرانَ حاطِبُهُ من الجُنَيْبَةِ، جَزْلاً غَيْرَ مَوْزُون الجنيبة: ثِنْيٌ من التسرير، وأَعلى التسرير لغاضرة.
- وفي ديار تميم موض يقال له: السِّرُّ.
- وأَبو سَرَّارٍ وأَبو السَّرّارِ جميعاً: من كُناهم والسُّرْسُورُ: القَطِنُ العالم.
- وإِنه لَسُرْسُورُ مالٍ أَي حافظ له أَبو عمرو: فلان سُرْسُورُ مالٍ وسُوبانُ مالٍ إِذا كان حسن القيام علي عالماً بمصلحته.
- أَبو حاتم: يقال فلان سُرْسُورِي وسُرْسُورَتِي أَي حبيب وخاصَّتِي.
- ويقال: فلان سُرْسُورُ هذا الأَمر إِذا كان قائماً به.
- ويقا للرجل سُرْسُرْ (* قوله: [ سرسر ] هكذا في الأَصل بضم السينين).
- إِذ أَمرته بمعالي الأُمور.
- ويقال: سَرْسَرْتُ شَفْرَتِي إِذا أَحْدَدْتَها.
ترجمة سواري باللغة الإنجليزية
سواري
Masts
سواري في سياق الكلام
اهدأ فقط، حسناً؟ و تسلق السور قبل أن يرانا أحد
Just chill, okay? And hop the fence before someone sees you.
إنه يبقيكِ فقط لأنكِ تعرفين الأمور السرية
He's only keeping you on because you know the secret handshakes.
إنه الصديد المتدفق هذه المعلومة السرية
It's the free flowing pus that's the tip off.
هل كانت هناك مسافة إلى السور و كم هي؟
Did you hike to the fence, and how far?
أعراض ترك الإدمان ليست سارية المفعول
Withdrawal symptoms. Not applicable.
إنها معلومات سرية
That's privileged information.
يعجبني السوار
Love the bracelets.