معنى كلمة ورطة في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- وَرْطَةٌ : (جامد)
1 - وَحَلَ فِي وَرْطَةٍ : فِي وَحَلٍ يَصْعُبُ التَّخَلُّصُ مِنْهُ.
2 - وَقَعَ فِي وَرْطَةٍ : ف
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)وَرْطَة
- جمع وَرَطات ووَرْطات.
- وَحَلٌ تقع فيه الغَنَمُ فلا تتخلَّص منه إلاّ بصعوبة.
- هلكة، كُلُّ أمرٍ تَعْسُر النَّجاة منه.
- وقع في وَرْطَة كبيرة.
- تخلَّص من الوَرْطَة.
- حُسْنُ الظَّنِّ وَرْطَة [مثل]: يُضرب في طيب القلب الزَّائد عن الحدّ.
(ب)أورطَ
- أورطَ يُورط ، إيراطًا ، فهو مُورِط ، والمفعول مُورَط.
- أورط صديقَه أوقعه في وَرْطَة أي أمر عسير لا نجاة له منه.
- أورطه مستشاروه في حرب ضروس.
معجم الغني
+
وَرْطَةٌ
- جمع: ـات. [و ر ط].
- :وَحَلَ فِي وَرْطَةٍ : فِي وَحَلٍ يَصْعُبُ التَّخَلُّصُ مِنْهُ.
- :وَقَعَ فِي وَرْطَةٍ : فِي مُشْكِلَةٍ يَعْسُرُ التَّخَلُّصُ مِنْهَا. :مَا زَالَ يُحَاوِلُ التَّخَلُّصَ مِنْ وَرْطَتِهِ.
معجم الرائد
+
(أ)وَرطة
- ورطة.
- ج، ورطات ووراط.
- ورطة كل أمر شاق يصعب التخلص منه.
- ورطةه لكة، خطر.
- ورطةه وة عميقة في الأرض.
- ورطة أرض مطمئنة سهلة لا طريق فيها.
- ورطة بئر.
- ورطة وحل.
- ورطة طين.
(ب)وَرَط
- ورط.
- يرط ، ورطا ووراطا.
- ورط الشيء : ستره، أخفاه.
- ورطه خدعه، غشه.
المعجم الوسيط
+
(أ)الوَرْطَةُ
- الوَرْطَةُ اسمُ المرَّة.
- و الوَرْطَةُ أَرضٌ منخقضة لا طريق فيها.
- و الوَرْطَةُ الهُوَّةُ الغامضةُ العميقةُ في الأَرض.
- و الوَرْطَةُ الوحلُ.
- و الوَرْطَةُ كل أَمْرٍ تعْسرُ النَّجاة منه.
- و الوَرْطَةُ الهَلكَةُ. والجمع : وَرَطَاتٌ، ووِراطٌ، وأَوراطٌ.
(ب)الوِرَاطُ
- الوِرَاطُ في الصَّدقة : الجمعُ بين متفرِّق، أَو عكسُه ؛ أَو أَن يخْبَأَها في إِبل غيره ، أَو في وَهْدة من الأَرض لئلاّ يراها المُصَدَّقُ ، أَو أَن يقولَ أَحدُهم للمْصدِّق : عند فلان صَدَقةٌ، وليست عنده صدقة.
المحيط في اللغة
+
وَرْطَةُ
- ـ وَرْطَةُ: الاسْتُ، وكلُّ غامِضٍ، والهَلَكَةُ، وكلُّ أمْرٍ تَعْسُرُ النَّجاةُ منه، والوَحَلُ، والرَّدَغَةُ تَقَعُ فيها الغَنَمُ فلا تَتَخَلَّصُ، وأرضٌ مُطْمَئِنَّةٌ لا طَرِيقَ فيها، والبِئْرُ، ج: وِراطٌ.
- ـ أوْرَطَه: ألقاهُ فيها.
- ـ أوْرَطَ إِبِلَهُ في إبِلٍ أُخْرَى: غَيَّبَهَا، كَوَرَّطَ فيهما.
- ـ أوْرَطَ الجَريرَ في عُنُقِ البعيرِ: جَعَلَ طَرَفَهُ في حَلْقَتِهِ، ثم جَذَبَهُ حتى يَخْنُقَهُ.
- ـ اسْتَوْرَطَ في الأمْرِ: ارْتَبَكَ فلم يَسْهُلِ المَخْرَجُ منه.
- ـ تَوَرَّطَ فيه: وقَعَ.
- ـ وِراطُ في الصَّدَقَةِ: الجَمْعُ بينَ مُتَفَرِّقٍ، أو عَكْسُهُ، أو أن يَخْبَأَها في إبِلِ غيرِهِ، أو في وَهْدَةٍ من الأرضِ لِئلاَّ يَراها المُصَدِّقُ، أو أنْ يُفَرِّقَها، أو هو أنْ يقولَ أحدُهُمْ للمُصَدِّقِ: عند فلانٍ صَدَقَةٌ، ولَيْسَتْ عنده صَدَقَةٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ)ورط
- الوَرْطةُ: الاسْتُ، وكل غامِضٍ ورْطةٌ.
- والورطة: الهَلَكةُ، وقيل الأَمر تقع فيه من هَلَكةٍ وغيرها؛ قال يزيد بن طُعْمة الخَطْمِيّ قَذَفُوا سَيِّدَهم في وَرْطَةٍ قَذْفَكَ المُقْلَةَ وَسْطَ المُعْتَرَ قال المُفضل بن سَلَمةَ في قول العرب وقع فلان في وَرْطةٍ: قال أَب عمرو هي الهلكة؛ وأَنشد إِنْ تَأْتِ يَوْماً مثلَ هذِي الخُطَّهُ تُلاقِ من ضَرْب نُمَيْرٍ وَرْطَه وجمعه وِراطٌ؛ وقول رؤبة نحن جمَعنا الناسَ بالمِلْطاطِ فأَصْبحوا في وَرْطةِ الأَوْراط قال ابن سيده: أَراه على حذف التاء فيكون من باب زَنْد وأَزْناد وفَرْ وأَفْراخ؛ قال أَبو عبيد: وأَصل الوَرْطة أَرض مُطمئنة لا طريق فيها وأَوْرَطَه ووَرَّطه توريطاً أَي أَوقعه في الورطة فتَورَّط هو فيها وأَوْرَطه: أَوقعه فيما لا خَلاص له منه.
- وفي حديث ابن عمر: إِنَّ م ورَطاتِ الأُمور التي لا مَخْرَجَ منها سَفْكَ الدمِ الحَرام بغير حِلٍّ وتورَّطَ الرجلُ واسْتَوْرَطَ: هلَك أَو نَشِبَ.
- وتورَّط فلان في الأَم واسْتَوْرَطَ فيه إِذا ارْتَبَك فيه فلم يسْهُل له المخرج منه والوَرْطةُ: الوحَل والردَغةُ تقَع فيها الغنم فلا تقدر على التخلُّ منها.
- يقال: توَرَّطَتِ الغنم إِذا وقعت في ورْطة ثم صار مثلاً لكل شدَّ وقع فيها الإِنسان.
- وقال الأَصمعي: الوَرْطةُ أَهْوية مُتَصَوِّبة تكون ف الجبل تشقّ على من وقع فيها؛ وقال طفيل يصف الإِبل تَهاب طَرِيقَ السَّهْلِ تَحْسَبُ أَن وُعُورُ وِراطٍ، وهو بَيْداء بَلْقَع والوِراطُ: الخَدِيعةُ في الغنم وهو أَن يُجْمَعَ بين متفرّقين أَ يفرَّق بين مجتمعين والوَرْطُ: أَن يُورِطَ إِبله في إِبل أُخرى أَو في مكان لا تُرى في فيُغَيِّبها فيه.
- وقوله: لا وَرْطَ في الإِسلام، قال ثعلب: معناه ل تُغَيِّبْ غنمك في غنم غيرك.
- وفي حديث وائل بن حُجْر وكتاب النبي، صلّى اللّ عليه وسلّم، له: لا خِلاطَ ولا وِراطَ؛ قال أَبو عبيد: الوِراط الخَدِيعةُ والغِشُّ، وقيل: إِن معناه كقوله لا يُجمع بين متفرق ولا يُفرّق بي مجتمع خَشْية الصدقة.
- وقال ابن هانئ: الوِراطُ مأْخوذ من إِيراط الجَرِي في عُنُق البعير إِذا جعلت طرَفه في حَلْقته ثم جَذَبْتَه حتى تَخْنُ البعير؛ وأَنشد لبعض العرب حتى تَراها في الجَريرِ المُورَطِ سَرْحَ القِياد، سَمْحةَ التَّهَبُّط ابن الأَعرابي: الوِراطُ أَن تَخْبأَها وتفرِّقها.
- يقال: قد ورَطَه وأَوْرَطها أَي ستَرها، وقيل: الوراط أَن يُغَيّب مالَه ويَجْحَد مكانها وقيل: الوراط أَن يجْعل الغنم في وَهْدة من الأَرض لتَخْفى على المُصَدِّق مأْخوذ من الوَرْطةِ، وهي الهُوّةُ العَمِيقة في الأَرض ثم اسْتُعِي للناس إِذا وقَعوا في بَلِيَّة يَعْسُر المَخْرجُ منها، وقيل: الوِراط أَ يُغيِّب إِبله في إِبل غيره وغنَمه.
- ابن الأَعرابي: الوراطُ أَن يُور الناسُ بعضُهم بعضاً فيقول أَحدهم: عند فلان صدقة وليس عنده، فهو الوِرا والإِيراط، قال: والشِّناقُ أَن يكون على الرجل والرجلين والثلاثة إِذ تفرّقت أَموالهم أَشناق، فيقول أَحدهم للآخر: شانِقْني في شَنَق واخْلِط مالي ومالَك، فإِنه إِن تفرّق وجب علينا شَنَقان، وإِن اجتمع مالنا خف علينا، فالشِّناقُ المشارَكة في الشَّنَق والشنَقَين.
(ب)فرط
- الفارِطُ: المتقدّم السابقُ، فرَطَ يَفْرُط فُروطاً.
- قال أَعراب للحسَن: يا أَبا سَعِيدٍ، عَلِّمْني ديناً وَسُوطاً، لا ذاهباً فُروطاً ولا ساقِطاً سُقوطاً أَي دِيناً مُتوسِّطاً لا مُتقدِّماً بالغُلُوِّ ول متأَخِّراً بالتُّلُوِّ، قال له الحسن: أَحسنت يا أَعرابي خيرُ الأُمور أَوْساطُها.
- وفرَّطَ غيرَه؛ أَنشد ثعلب يُفَرِّطُها عن كُبّةِ الخَيْلِ مَصْدَق كَرِيمٌ، وشَدٌّ ليس فيه تَخاذُل أَي يُقَدِّمُها.
- وفرَّطَ إِليه رسولَه: قدَّمه وأَرسله.
- وفرَّطَه ف الخُصومةِ: جَرَّأَه.
- وفرَط القومَ يفرطهم فَرْطاً وفَراطاً وفَراطةً تقدَّمهم إِلى الوِرْدِ لإِصلاح الأَرْشِيةِ والدِّلاء ومَدْرِ الحِيا والسَّقْيِ فيها.
- وفرَطْتُ القومَ أَفْرِطُهم فَرْطاً أَي سبقْتُهم إِل الماء، فأَنا فارِطٌ وهم الفرَّاطُ؛ قال القُطامي فاسْتَعْجَلُونا وكانوا من صَحابَتِنا كما تَقَدَّمَ فُرّاطٌ لِوُرَّاد وفي الحديث أَنه قال بطريق مكة: مَن يَسْبِقُنا إِلى الأَثاية فَيَمْدُر حوْضَها ويُفْرِطُ فيه فيَمْلَؤُه حتى نأْتِيَه، أَي يُكْثر من صب الماء فيه.
- وفي حديث سراقة: الذي يُفْرِطُ في حوْضِه أَي يَمْلَؤُه؛ ومن قصيد كعب تَنْفي الرِّياحُ القَذَى عنه وأَفْرَطَ أَي ملأَه، وقيل: أَفْرَطَه ههنا بمعنى تركَه والفارِطُ والفَرَطُ، بالتحريك: المتقدِّم إِلى الماء يتقدَّم الوارِدةَ فُيهَيِّء لهم الأَرْسانَ والدِّلاءَ ويملأُ الحِياضَ ويستقي لهم، وه فَعَلٌ بمعنى فاعِلٍ مثل تَبَعٍ بمعنى تابِعٍ؛ ومنه قول النبي، صلّ اللّه عليه وسلّم: أَنا فرَطُكم على الحوْضِ أَي أَنا متقدِّمُكم إِليه؛ رج فرَطٌ وقوم فرَطٌ ورجل فارِطٌ وقوم فُرَّاطٌ؛ قال فأَثارَ فارِطُهم غَطاطاً حُثَّماً أَصْواتُها كتَراطُنٍ الفُرْس ويقال: فرَطْتُ القومَ وأَنا أَفرُطُهم فُروطاً إِذا تقدَّمْتَهم وفرَّطْت غيري: قدَّمْتُه، والفَرَطُ: اسم للجمع.
- وفي الحديث: أَنا والنبيّو فُرَّاطٌ لقاصِفينَ، جمع فارِطٍ، أَي متقدّمون إِلى الشَّفاعةِ، وقيل إِلى الحوْضِ، والقاصِفونَ: المُزْدَحِمون وفي حديث ابن عباس قال لعائشة، رضي اللّه عنهم: تَقْدَمِينَ على فَرَط صِدْقٍ، يعني رسولَ اللّه، صلّى الله عليه وسلّم، وأَبا بكر، رضي اللّ عنه، وأَضافهما إِلى صِدْقٍ وصفاً لهما ومَدْحاً؛ وقوله إِنَّ لها فَوارِساً وفَرَط يجوز أَن يكون من الفَرَط الذي يقع على الواحد والجمع، وأَن يكون م الفَرط الذي هو اسم لجمع فارِطٍ، وهذا أَحسن لأَن قبله فوارساً فَمُقابل الجمع باسم الجمع أَوْلى في قوة الجمع.
- والفَرَطُ: الماء المتقدّمُ لغير من الأَمْواه والفُراطةُ: الماء يكون شَرَعاً بين عدَّةِ أَحْياء مَن سبَق إِليه فه له، وبئر فُراطةٌ كذلك.
- ابن الأَعرابي: الماء بينهم فُراطةٌ أَ مُسابَقة.
- وهذا ماء فُراطة بين بني فلان وبني فلان، ومعناه أَيُّهم سبَق إِلي سَقى ولم يُزاحِمْه الآخَرُون.
- الصحاح: الماء الفِراطُ الذي يكون لمن سب إِليه من الأَحْياء وفُرَّاطُ القَطا: متقدِّماتُها إِلى الوادي والماء؛ قال نِقادَة الأَسدي ومَنْهَلٍ ورَدْتُه التِقاطا لم أَرَ، غِذْ ورَدْتُه، فُرّاط إِلاَّ الحَمام الوُرْقَ والغَطاط وفرَطْت البئرَ إِذا تركتَها حتى يَثوب ماؤها؛ قال ذلك شمر وأَنشد ف صفة بئر وهْيَ، إِذا ما فُرِطَتْ عَقْدَ الوَذَمْ ذاتُ عِقابٍ همشٍ، وذاتُ طَمْ يقول: إِذا أُجِمَّتْ هذه البئرُ قَدْرَ ما يُعْقَدُ وذَمُ الدلْوِ ثاب بماء كثير.
- والعِقابُ: ما يَثوب لها من الماء، جمع عَقبٍ؛ وأَما قو عمْرو بن معديكرب أَطَلْتُ فِراطَهم، حتى إِذا م قَتَلْتُ سَراتَهم، كانت قَطاط أَي أَطَلْت إِمْهالَهم والتَّأَني بهم إِلى أَن قتلتُهم.
- والفرَطُ: م تقدَّمك من أَجْرٍ وعَمَل.
- وفرَطُ الولد: صِغاره ما لم يُدْرِكوا، وجمعُ أَفراط، وقيل: الفرَطُ يكون واحداً وجمعاً.
- وفي الدعاء للطِّفل الميت اللهم اجعله لنا فَرَطاً أَي أَجراً يتقدَّمُنا حتى نَرِدَ عليه.
- وفرَط فلانٌ وُلْداً وافْتَرطَهم: ماتوا صِغاراً.
- وافْتُرِطَ الوَلدُ: عُجِّل موتُه؛ عن ثعلب.
- وأَفرطَتِ المرأَةُ أَولاداً: قدَّمتهم.
- قال شمر: سمعت أَعرابية فصيحة تقول: افْتَرَطْتُ ابنينِ.
- وافترَط فلان فرَطاً له أَ أَولاداً لم يبلغوا الحُلُم.
- وأَفْرَطَ فلان ولداً إِذا مات له ولد صغير قب أَن يبلغُ الحُلُم.
- وافترط فلان أَولاداً أَي قدَّمهم والإِفْراط: أَن تَبعث رسولاً مجرَّداً خاصّاً في حوائجك وفارَطْتُ القومَ مُفَارَطة وفِرطاً أَي سابقتُهم وهم يتَفارَطون؛ قا بشر إِذا خَرَجَتْ أَوائلُهُنَّ شُعْثا مُجَلِّحةً، نَواصيها قتام يُنازِعْنَ الأَعِنَّةَ مُصْغِياتٍ كما يتَفارَطُ الثَّمْدَ الحَمام ويُروى: الحِيامُ.
- وفلانٌ لا يُفْتَرَطُ إِحسانه وبِرُّه أَي ل يُفْتَرص ولا يُخاف فَوْتُه؛ وقول أَبي ذؤيب وقد أَرْسَلُوا فُرَّاطَهم فتَأَثَّلُو قَلِيباً سَفاهاً، كالإِماءِ القَواعِد يعني بالفُرَّاط المتقدِّمين لحفر القَبْرِ، وكله من التقدُّم والسبقِ وفرَط إِليه مِنِّي كلامٌ وقولٌ: سبَق؛ وفي الدعاء: على ما فرَط مِنِّ أَي سبق وتقدَّم.
- وتكلم فلانٌ فِراطاً أَي سبقت منه كلمة.
- وفَرَّطْته تركتُه وتقدّمته؛ وقول ساعدة بن جؤية معه سِقاءٌ لا يُفَرِّط حَمْلَ صُفْنٌ، وأَخْراصٌ يَلُحْنَ، ومِسْأَب أَي لا يترك حملَه ولا يُفارقه.
- وفرَط عليه في القول يَفْرُط: أَسر وتقدَّم.
- وفي التنزيل العزيز: إِنّا نَخاف أَن يفرُط علينا أَو أَن يَطْغَى والفُرُطُ: الظُّلْم والاعتداء قال اللّه تعالى: وكان أَمْرُهُ فُرُطاً.
- وأَمره فُرُطٌ أَي مَتْروك وقوله تعالى: وكان أَمرُه فُرُطاً، أَي متروكاً تَرَك فيه الطاعة وغَفَ عنها، ويقال: إِيّاك والفُرُطَ؛ وفي حديث سَطيح إِنْ يُمْسِ مُلْكُ بَنِي ساسانَ أَفْرَطَه أَي تَرَكهم وزال عنهم.
- وقال أَبو الهيثم: أَمرٌ فُرُطٌ أَي متهاوَنٌ ب مضيَّع؛ وقال الزجاج: وكان أَمرُه فُرُطاً، أَي كان أَمرُه التفريطَ وه تقديم العَجْز، وقال غيره: وكان أَمرُه فُرطاً أَي نَدَماً ويقا سَرَفاً وفي حديث علي، رضوان اللّه عليه: لا يُرى الجاهلُ إِلا مُفْرِطاً أَ مُفَرِّطاً؛ هو بالتخفيف المُسرف في العمل، وبالتشديد المقصِّر فيه؛ ومن الحديث: أَنه نام عن العشاء حتى تفرّطت أَي فات وقتُها قبل أَدائها.
- وف حديث توبةِ كعبٍ: حتى أَسرعوا وتَفارَطَ الغَزْوُ أَي فات وقتُه.
- وأَم فُرُط أَي مجاوَزٌ فيه الحدّ؛ ومنه قوله تعالى: وكان أَمرُه فُرُطاً وفَرَط في الأَمر يَفْرُط فَرْطاً أَي قصَّر فيه وضيَّعه حتى فات، وكذل التفريطُ.
- والفُرُط: الفرَس السريعة التي تَتَفَرَّط الخيلَ أيُ تتقدَّمُها وفرس فُرُط: سريعة سابقة؛ قال لبيد ولقد حَمَيْتُ الحيَّ تحمِل شِكَّت فُرُطٌ وِشاحي، إِذ غدوتُ، لجامُه وافترَط إِليه في هذا الأَمر: تقدّم وسبَق والفُرْطة، بالضم: اسمٌ للخروج والتقدّم، والفَرْطة، بالفتح: المرّ الواحدة منه مثل غُرْفة وغَرْفة وحُسْوة وحَسْوة؛ ومنه قولُ أُمّ سلم لعائشة: إِن رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، نهاكِ عن الفُرْطة ف البِلاد.
- غيره: وفي حديث أُم سلمة قالت لعائشة، رضي اللّه عنهما: إِن رسو اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، نهاكِ عن الفُرْطة في الدِّين يعني السبْ والتقدّم ومجاوزة الحدّ وفلان مُفْتَرِط السِّجال إِلى العُلى أَي له فيه قُدْمة؛ وأَنشد ما زِلْت مُفْتَرِطَ السِّجال إِلى العُلى في حَوْضِ أَبْلَجَ، تَمْدُرُ التُّرْنُوق ومَفارِطُ البلد: أَطرافه؛ وقال أَبو زبيد وسَمَوْا بالمَطِيِّ والذُّبَّلِ الصُّمّ لعَمْياءَ في مَفارِط بيد وفلان ذو فُرْطة في البلاد إِذا كان صاحبَ أَسفار كثيرة.
- ابن الأَعرابي يقال أَلْقاه وصادَفه وفارَطَه وفالَطَه ولاقَطَه كله بمعنى واحد.
- وقا بعض الأَعراب: فلان لا يُفْتَرَط إِحسانه وبرُّهُ أَي لا يُفْتَرص ول يُخاف فَوْتُه والفارِطان: كَوْكَبان مُتباينان أَمام سَرِير بَنات نَعْش يتقدَّمانها.
- وأَفراطُ الصَّباح: أَولُ تَباشيره لتقدّمها وإِنذارها بالصبح، واحده فُرْطٌ؛ وأَنشد لرؤبة باكَرْتُه قبل الغَطاط اللُّغَّطِ وقبل أَفْراط الصَّباح الفُرَّط والإِفراطُ: الإِعجال والتقدُّم.
- وأَفْرَطَ في الأَمر: أَسرف وتقدَّم والفُرُط: الأَمر يُفْرَط فيه، وقيل: هو الإِعجال، وقيل: النَّدَم.
- وفرَ عليه يَفْرُط: عَجِل عليه وعَدا وآذاه.
- وفرط: تَوانَى ونَسِيَ والفَرَطُ: العَجلة.
- وقال الفراء في قوله تعالى: إِنّا نَخاف أَن يَفْرُط علينا قال: يَعْجَل إِلى عُقوبتنا.
- والعرب تقول: فَرَط منه أَي بَدَر وسبَق والإِفْراط: إِعجالُ الشيء في الأَمر قبل التثبُّت.
- يقال: أَفْرَط فلان ف أَمره أَي عَجِل فيه، وأَفْرَطه أَي أَعجله، وأَفرطت السِّقاءَ ملأْته والسحابةُ تُفْرط الماء في أَول الوَسْمِيّ أَي تُعجله وتُقدِّمه وأَفْرَطت السحابة بالوسمي: عَجَّلت به، قال سيبويه: وقالوا فَرّطْت إِذا كن تُحذّره من بين يديه شيئاً أَو تأْمره أَن يتقدَّم، وهي من أَسماء الفع الذي لا يتعدّى وفَرْطُ الشهوة والحزن: غلبتهما.
- وأَفْرط عليه: حَمَّله فوق ما يُطيق وكلُّ شيء جاوز قَدْرَه، فهو مُفْرِط.
- يقال: طول مُفْرِط وقِصَر مُفْرِط والإِفراط: الزيادة على ما أُمرت.
- وأَفرطْت المَزادةَ: ملأْتها.
- ويقال غَدِير مُفْرَط أَي ملآن؛ وأَنشد ابن بري يَرَجِّعُ بين خُرْمٍ مُفْرَطات صَوافٍ، لم يُكدِّرْها الدِّلا وأَفرط الحوضَ والإِناءَ: ملأَه حتى فاض؛ قال ساعدة بن جؤية فأَزال ناصِحَها بأَبْيَض مُفْرطٍ من ماء أَلْهابٍ بهِنَّ التَّأْلَب أَي مزَجها بماء غَدِير مملوءٍ؛ وقول أَبي وجزة لاعٍ يكادُ خَفِيُّ الزَّجْرِ يُفْرِطُه مُسْتَرْفِع لِسُرَى المَوْماة هَيَّا (* قوله [ مسترفع لسرى ] أورده في مادة ربع مستربع بسرى وفسره هناك.
- يُفْرِطُه: يملؤه رَوْعاً حتى يذهَب به والفَرْطُ، بفتح الفاء: الجبل الصغير، وجمعه فُرُط؛ عن كراع.
- الجوهري والفُرُط واحد الأَفْراط وهي آكام شبيهات بالجبال.
- يقال: البُوم تَنوح عل الأَفْراط؛ عن أَبي نصر؛ وقال وعْلَة الجَرْمي سائلْ مُجاوِرَ جَرْمٍ: هل جَنَيْتُ لهم حَرْ بأَتُفَرِّقُ بين الجِيرةِ الخُلُطِ وهل سَمَوْتُ بجرّارٍ له لَجَبٌ جَمِّ الصَّواهِلِ، بين السَّهْلِ والفُرُطِ والفُرْط: سَفْحُ الجبال وهو الجَرُّ؛ عن اليزيدي؛ قال حسان ضاقَ عَنّا الشِّعْبُ إِذ نَجْزَعُه ومَلأْنا الفُرْطَ منكم والرِّجَل وجمعه أَفراط؛ قال امرؤ القيس وقد أُلْبِسَت أَفْراطها ثِنْيَ غَيْهَ والفَرْط: العَلَم المستقيم يُهتدى به.
- والفَرْط: رأْس الأَكَمَ وشخصها، وجمعه أَفْراط وأَفْرُط؛ قال ابن بَرّاقة إِذا الليلُ أَدْجَى واكْفَهَرَّت نُجومُه وصاح من الأَفْراط بُومٌ جواثِم وقيل: الأَفْراط ههنا تَباشير الصبح لأَن الهامَ تَزْقو عند ذلك، قال والأَول أَولى، ونسَب ابن بري هذا البيت للأَجدع الهمداني وقال: أَرا كأَن الهامَ لما أَحسَّت بالصباح صَرَخت وأَفرطْتُ في القول أَي أَكثرت وفرَّط في الشيء وفرَّطه: ضيعه وقدَّم العجز فيه.
- وفي التنزيل العزيز أَن تقولَ نفسٌ يا حَسْرتا على ما فرَّطْت في جنْب اللّه؛ أَي مَخافة أَ تصيروا إِلى حال الندامة للتفريط في أَمر اللّه، والطريق الذي هو طري اللّه الذي دعا إِليه، وهو توحيد اللّه والإِقرار بنبوّة رسوله، صلّى اللّ عليه وسلّم؛ قال صخر البغيّ ذلك بَزِّي، فَلَن أُفَرِّطَه أَخافُ أَن يُنْجِزوا الذي وعَدُو يقول: لا أُخلّفه فأَتقدّم عنه؛ وقال ابن سيده: يقول لا أُضيّعه، وقيل معناه لا أُقدّمه وأَتخلّف عنه.
- والفَرَطُ: الأَمر الذي يفرِّط فيه صاحب أَي يضيّع.
- وفرَّطَ في جَنْب اللّه: ضيَّع ما عنده فلم يعمل له وتفارطَت الصلاة عن وقتها: تأَخرت.
- وفرَّط اللّه عنه ما يكره أَي نَحّاه وقَلّما يستعمل إِلا في الشعر؛ قال مُرَقِّش يا صاحبَيَّ، تَلَبَّثا لا تُعْجَلا وَقِفا برَبْعِ الدار كَيْما تَسْأَل فلَعَلَّ بُطْأَ كما يُفَرِّط سَيِّئاً أَو يَسْبِق الإِسراعُ خَيْراً مُقْبِل والفَرْط: الحِين: يقال: إِنما آتيه الفَرْطَ وفي الفَرْط، وأَتيت فَرْط أَشهر أَي بعدها؛ قال لبيد هلِ النفْسُ إِلاَّ مُتْعةٌ مُسْتعارةٌ تُعارُ، فَتَأْتي رَبَّها فَرْطَ أَشهُر وقيل: الفَرْط أَن تأْتيه في الأَيام ولا تكون أَقلّ من ثلاثة ولا أَكث من خمس عشرة ليلة.
- ابن السكيت: الفَرْط أَن يقال آتيك فَرْط يوم أَ يومين.
- والفَرْط: اليوم بعد اليومين.
- أَبو عبيد: الفَرْط أَن تلقَى الرج بعد أَيام.
- يقال: إِنما تلقاه في الفَرْط، ويقال: لقيته في الفَرْط بع الفَرْطِ أَي الحِين بعد الحِين.
- وفي حديث ضُباعة: كان الناس إِنما يذهبو فَرْطَ يوم أَو يومين فيَبْعَرُون كما تَبْعَرُ الإِبل أَي بعد يومين وقال بعض العرب: مضيت فَرْط ساعة ولم أُومِنْ أَنْ أَنْفَلِت، فقيل لهع: م فرْط ساعة؟ فقال: كمُذ أَخذت في الحديث، فأَدخل الكاف على مُذْ، وقول ولم أومِن أَي لم أَثِقْ ولم أُصدِّق أَني أَنفلِت.
- وتفارطَتْه الهموم أَتته في الفَرْط: وقيل: تسابقت إِليه وفَرَّط: كَفَّ عنه وأَمهلَه.
- وفرَّطْت الرجل إِذا أَمهلتَه والفِراط: التَّرْك.
- وما أَفرط منهم أَحداً أَي ما ترك.
- وما أَفْرَطْ من القوم أَحداً أَي ما تركت.
- وأَفْرَط الشيءَ: نَسِيه.
- وفي التنزيل وأَنَّهم مُفْرَطون؛ قال الفراء: معناه منسيُّون في النار، وقيل: منسيُّو مضيَّعون متروكون، قال: والعرب تقول أَفْرَطْت منهم ناساً أَي خَلَّفته ونَسِيتهم، قال: ويُقرأُ مُفْرِطون، يقال: كانوا مُفْرِطِين على أَنفسهم ف الذنوب، ويروى مُفَرِّطون كقوله تعالى: يا حَسْرتا على ما فَرَّطْتُ ف جَنْب اللّه، يقول: فيما ترَكْتُ وضيَّعت.
ترجمة ورطة باللغة الإنجليزية
ورطة
Deadlock
ورطة في سياق الكلام
و إن لم يتحسن؟ نكون في ورطة
And if he doesn't get better? Then we're in trouble.
يا إلهي أنت في ورطة
Oh! Oh, boy! You're in trouble.