معنى كلمة بسرية في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)ابتُسِرَ
- ابتُسِرَ يُبْتَسر ، ابتسارًا ، والمفعول مُبتَسَر.
- ابتُسِر الجنينُ (طب) وُلد قبل تمام أيّامه وإن كان تامّ الخَلْق.
- طفل مبتَسَر: طفل ولِد قبل ميعاده الطبيعي.
(ب)ابتسرَ
- ابتسرَ / ابتسرَ بـ يبتسر ، ابتِسارًا ، فهو مُبتسِر ، والمفعول مُبتسَر.
- ابتسر الحاجةَ ونحوَها طلبها في غير أوانها أو موضعها.
- ابتسر الرَّأيَ: أبداه قبل نُضْجِه.
- ابتسر بالأمرِ: ابتدأ به قبل كلّ شيء.
معجم الغني
+
مُبْتَسَرٌ
- [ب س ر]. (مفعول مِن اِبْتَسَرَ). :عَمَلٌ مُبْتَسَرٌ : عَمَلٌ غَيْرُ نَاضِجٍ. :رَأْيٌ مُبْتَسَرٌ :أَجَابَ إِجَابَةً مُبْتَسَرَةً غَيْرَ مُقْنِعَةٍ.
المعجم الوسيط
+
(أ)ابتَسَرَت
- ابتَسَرَت ، الرِّجْلُ: خَدِرتْ واسترخَتْ.
(ب)الباسُور
- الباسُور مرض يحدث منه تمدد وَرِيديّ في الشرج، تحت الغشاء المخاطيّ غالبًا. والجمع : بواسير.
المحيط في اللغة
+
بَسَرَ
- ـ بَسَرَ: أعْجَلَ، وعَبَسَ، وقَهَرَ.
- ـ بَسَرَ القَرْحَةَ: نَكَأَها قبلَ النُّضْجِ، كأَبْسَرَ.
- ـ بَسَرَ النَّخْلَةَ: لَقَّحَها قبلَ أوانِهِ، كابْتَسَرَها.
- ـ بَسَرَ الفَحْلُ الناقَةَ: ضَرَبَها قبلَ الضَّبَعَةِ.
- ـ بَسَرَ الحاجَةَ: طَلَبَها في غيرِ أوانِها، كأَبْسَرَ وابْتَسَرَ وتَبَسَّرَ.
- ـ بَسَرَ التَّمْرَ: نَبَذَهُ فَخَلَطَ البُسْرَ به، كأَبْسَرَ.
- ـ بَسَرَ السِّقاءَ: شَرِبَ منه قبلَ أن يَروبَ ما فيه.
- ـ بَسَرَ الدَّيْنَ: تَقاضاهُ قبلَ مَحِلِّهِ.
- ـ بَسْرُ: الماءُ البارِدُ، وابْتِداءُ الشيءِ، كالابْتِسارِ.
- ـ بُسْرُ: الغَضُّ من كلِّ شيءٍ، والماءُ الطَّرِيُّ، ج: بِسارٌ، والشَّابُّ، والشَّابَّةُ، والتَّمْرُ قبلَ إرْطابِهِ. والبُسْرَةُ واحِدَتُها.
- ـ البُسْرَةُ: واحِدَةُ البُسْرِ.
- ـ بُسُرَةُ: الشَّمسُ في أوَّلِ طُلوعِها، ورأسُ قَضيبِ الكَلْبِ، وخَرَزَةٌ.
- ـ وبِلا لامٍ: بِنْتُ أبي سَلَمَةَ رَبيبةُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
- ـ بُسْرُ: قرية بِبَغْدادَ، منها: أبو القاسِمِ بنُ البُسْرِيِّ، والزاهِدُ أبو عُبَيْدٍ.
- ـ بُسْرُ بنُ أرْطاةَ، وابنُ جِحاشٍ، وابنُ راعِي العَيْرِ، وابنُ سُفْيانَ، وعبدُ اللّهِ بنُ بُسْرٍ: صَحابِيُّونَ.
- ـ ابنُ مِحْجَنٍ، وابنُ سَعيدٍ، وابنُ حُمَيْدٍ، وابنُ عُبَيْدِ اللّهِ، وعبدُ اللّهِ، وسُلَيْمانُ ابنا بُسْرٍ: تابِعِيُّونَ.
- ـ أحمدُ بن عبد الرحمن، وابن عمِّه محمدُ بنُ عبدِ اللّهِ، وأحمدُ بنُ إبراهيمَ، ومحمدُ بنُ الوَليد البُسْرِيُّونَ: محدِّثونَ.
- ـ بسارَةُ: مَطَرٌ يَدُومُ على السِّنْدِ والهِنْدِ في الصَّيْفِ لا يُقْلِعُ ساعةً.
- ـ باسورُ: عِلَّةٌ معروفةٌ، ج: البَواسيرُ.
- ـ بَياسِرَةُ: جيلٌ بالسِّنْدِ، تَسْتَأْجِرُهُم النَّواخِذَةُ لمُحارَبَةِ العَدُوِّ، الواحِدُ بَيْسَرِيٌّ.
- ـ يَزيدُ بنُ عبدِ اللّهِ البَيْسَرِيُّ البَصْرِيُّ: محدِّثٌ.
- ـ بَيْسَرِيْ: كان من أُمَراءِ مِصْرَ، وإليه يُنْسَبُ قَصْرٌ معروف بالقاهِرَةِ.
- ـ نَخْلَةٌ مِبْسارٌ: لا تُنْضِجُ البُسْرَ.
- ـ أبْسَرَ: حَفَرَ في أرضٍ مَظْلومَةٍ.
- ـ أبْسَرَ المَرْكَبُ في البحْرِ: وقَفَ.
- ـ ابْتَسَرَ الشيءَ: أخَذَهُ طَرِيَّاً.
- ـ ابْتَسَرَتْ رِجْلُهُ: خَدِرَتْ، كتَبَسَّرَتْ.
- ـ ابْتُسِرَ لَوْنُهُ: تَغَيَّرَ.
- ـ مُبَسِّراتُ: رياحٌ يُسْتَدَلُّ بهبوبِها على المَطَرِ.
- ـ بَسورُ: الأَسَدُ.
- ـ تَبَسَّرَ النهارُ: بَرَدَ.
- ـ تَبَسَّرَ الثَّوْرُ: أتى عُروقَ النَّباتِ اليابِسِ فأكَلَها.
- ـ بَسْرَةُ: ماءٌ لبني عُقَيْلٍ.
- ـ بُسْرٌ: قرية بحَوْرانَ.
- ـ مُباسِرَةُ: التي تَهُمُّ بالفَحْلِ قبلَ تَمامِ وِداقِها.
- ـ {وجُوهٌ يومئذٍ باسِرَةٌ}: مُتَكَرِّهَةٌ مُتَقَطِّبَةٌ.
- ـ قولُ الجوهريِّ: أوَّلُ البُسْرِ طَلْعٌ ثم خَلالٌ: إلخ، غيرُ جَيِّدٍ، والصَّوابُ: أوَّلُهُ طَلْعٌ، فإذا انْعَقَدَ فَسَيابٌ، فإذا اخْضَرَّ واسْتَدارَ فَجَدالٌ وسَرادٌ وخَلالٌ، فإذا كبِرَ شيئاً فَبَغْوٌ، فإذا عَظُمَ فَبُسْرٌ، ثم مُخَطَّمٌ، ثم مُوَكِّتٌ، ثم تُذْنوبٌ، ثم جُمْسَةٌ، ثم ثَعْدَةٌ، وخالِعٌ، وخالِعَةٌ، فإذا انْتَهَى نُضْجُهُ فَرُطَبٌ ومَعْوٌ، ثم تَمْرٌ، وبَسَطْتُ ذلك في’‘ الرَّوْضِ المَسلوف، فيما له اسْمانِ إلى أُلُوفٍ’‘، فَلْيُنْظَرْ إن شاء اللّهُ تعالى.
معجم لسان العرب
+
بسر
- البَسْرُ: الإِعْجالُ وبَسَرَ الفَحْلُ الناقةَ يَبْسُرُها بَسْراً وابْتَسَرَها: ضربها قب الضَّبَعَةِ.
- الأَصمعي: إِذا ضُرِبَت الناقةُ على غير ضَبعَةٍ فذل البَسْرُ، وقد بَسَرَها الفحلُ، فهي مَبْسُورة؛ قال شمر: ومنه يقال: بَسَرْت غَرِيمي إِذا تقاضيته قبل محلّ المال، وبَسَرْتُ الدُّمَّلَ إِذا عصرت قبل أَن يَتَقَيَّحَ، وكأَنَّ البَسْرَ منه.
- والمَبْسُورُ: طالب الحاجة ف غير موضعها.
- وفي حديث الحسن قال للوليد التَّيّاسِ: لا تُبْسِرْ البَسْرُ ضرب الفحل الناقة قبل أَن تَطْلُب؛ يقول: لا تَحْمِلْ على الناق والشاة قبل أَن تطلب الفحلَ، وبَسَرَ حاجته يَبْسُرُها بَسْراً وبِسارا وابْتَسَرَها وتَبَسَّرَها: طلبها في غير أَوانها أَو في غير موضعها؛ أَنش ابن الأَعرابي للراعي إِذا احْتَجَبَتْ بناتُ الأَرضِ عنه تَبَسَّرَ يَبْتَغِي فيها البِسارَ بنات الأَرض: النبات.
- وفي الصحاح: بناتُ الأَرضِ المواضع التي تخفى عل الراعي.
- قال ابن بري: قد وهم الجوهري في تفسير بنات الأَرض بالمواضع الت تخفى على الراعي، وإِنما غلطه في ذلك أَنه ظن أَن الهاء في عنه ضمي الراعي، وأَن الهاء في قوله فيها ضمير الإِبل، فحمل البيت على أَن شاعره وص إِبلاً وراعيها، وليس كما ظن وإِنما وصف الشاعر حماراً وأُتُنَه، والها في عنه تعود على حمار الوحش، والهاء في فيها تعود على أُتنه؛ قال والدليل على ذلك قوله قبل البيت ببيتين أَو نحوهما أَطَارَ نَسِيلَهُ الحَوْلِيَّ عَنْهُ تَتَبُّعُه المَذانِبَ والقِفَارَ وتَبَسَّرَ: طلب النبات أَي حَفَر عنه قبل أَن يخرج؛ أَخبر أَن الحَرّ انقطع وجاء القيظُ، وبَسَرَ النخلة وابْتَسَرها: لَقَّحَها قبل أَوا التلقيح؛ قال ابن مقبل طَافَتْ به العَجْمُ، حتى نَدَّ ناهِضُها عَمٌّ لُقِحْنَ لِقاحاً غَيرَ مُبْتَسَر أَبو عبيدة: إِذا همَّت الفرسُ بالفَحْلِ وأَرادَتْ أَن تَسْتَودِق فَأَولُ وِداقِها المُباسَرَةُ، وهي مُباسِرَةٌ ثم تكونَ وَديقاً والمُباسِرَةُ: التي هَمَّتْ بالفحل قبل تمام وِداقِها، فإِذا ضربها الحِصانُ ف تلك الحال، فهي مبسورة، وقد تَبسَّرَها وبَسَرَها والبَسْرُ ظَلْمُ السّقاءِ.
- وبَسَرَ الجِبْنَ بَسْراً: نَكَأَه قب وقته.
- وبَسَرَ وأَبْسَرَ إِذا عَصَرَ الحِبْنَ قبلَ أَوانه.
- الجوهري البَسْرُ أَن يَنْكَأَ الحِبْنَ قبل أَن يَنْضَجَ أَي يَقْرِفَ عنه قِشْرَهُ وبَسَرَ القَرْحَةَ يَبْسُرُها بَسْراً: نكأَها قبلَ النُّضْجِ.
- والبَسْرُ القَهْرُ.
- وبَسَرَ يَبْسُرُ بَسْراً وبُسُوراً: عَبَسَ.
- وَوَجْه بَسْرٌ: باسِرٌ، وُصِفَ بالمصدر.
- وفي التنزيل العزيز: وَوُجُوهٌ يومئذ باسِرَةٌ؛ وفيه: ثم عَبَسَ.
- وَبَسَرَ؛ قال أَبو إِسحق: بَسَرَ أَي نظر بكراه شديدة.
- وقوله: ووجوه يومئذٍ باسِرة أَي مُقَطِّبَةٌ قد أَيقنت أَن العذا نازل بها.
- وبَسَرَ الرجلُ وَجْهَه بُسُوراً أَي كَلَحَ.
- وفي حديث سعد قال لما أَسلمتُ رَاغَمَتْني أُمِّي فكانت تلقاني مَرَّةً بالبِشْر ومَرَّةً بالبَسْرِ؛ البِشْرُ، بالمعجمة: الطلاقة؛ والبَسْرُ، بالمهملة القُطُوبُ؛ بَسَرَ وَجْهَهُ يَبْسُرُه وتَبَسَّرَ النهارُ: بَرَدَ.
- والبُسْرُ: الغَضُّ من كل شيء.
- والبُسْرُ التمر قبل أَن يُرْطِبَ لِغَضاضَتِه، واحدته بُسْرَةٌ؛ قال سيبويه: ول تُكَسَّرُ البُسْرَةُ إِلاَّ أَن تجمع بالأَلف والتاء لقلة هذا المثال ف كلامهم، وأَجاز بُسْرانٌ وتُمْرانٌ يريد بهما نوعين من التَّمْر والبُسْرِ.
- وقد أَبْسَرَتِ النخلةُ ونخلةُ مُبْسِرٌ، بغير هاء، كله على النسب ومِبْسارٌ: لا يَرْطُبُ ثمرها.
- وفي الحديث في شرط مشترى النخل على البائع ليس له مِبْسارٌ، هو الذي لا يَرْطُبُ بُسْرُه.
- وبَسَرَ التَّمْر يَبْسُرُه بَسْراً وبَسَّرَهُ إِذا نَبَذَ فَخَلَطَ البُسْرَ بالتمر.
- وروي ع الأَشْجَع العَبْدِيِّ أَنه قال: لا تَبْسُرُوا ولا تَثْجُرُوا؛ فَأَم البَسْرُ.
- بفتح الباء، فهو خَلْطُ البُسْرِ بالرُّطَبِ أَو بالتم وانتباذُهما جميعاً، والثَّجْرُ: أَن يؤْخذ ثَجِيرُ البُسْرِ فَيُلْقَى م التمر، وكره هذا حذار الخليطين لنهي النبي،صلى الله عليه وسلم، عنهما وأَبْسَرَ وبَسَرَ إِذا خَلَطَ البُسْرَ بالتمر أَو الرطب فنبذهما.
- وفي الصحاح البَسْر أَن يُخلَط البُسْرُ مع غيره في النبيذ.
- والبُسْرُ: ما لَوَّن ولم يَنْضِجْ، وإِذا نضِجَ فقد أَرْطَبَ؛ الأَصمعي: إِذا اخْضَرَّ حَبُّ واستدار فهو خَلالٌ، فإِذا عظم فهو البُسْرُ، فإِذا احْمَرَّتْ فه شِقْحَةٌ.
- الجوهري: البُسْرُ (* قوله: [ الجوهري البسر ] إلخ ترك كثيراً م المراتب التي يؤول إليها الطلع حتى يصل إلى مرتبة التمر فانظرها في القامو وشرحه).
- أَوَّله طَلْعٌ ثم خَلالٌ ثم بَلَحٌ ثم بُسْرٌ ثم رُطَبٌ ثم تمر الواحدة بُسْرَةٌ وبُسُرَةٌ وجمعها بُسْراتٌ وبُسُراتٌ وبُسْرٌ وبُسُرٌ وأَبْسَرَ النخل: صار ما عليه بُسْراً.
- والبُسْرَةُ مِنَ النَّبْتِ: م ارتفع عن وجه الأَرض ولم يَطُلْ لأَنه حينئذٍ غَضٌّ.
- قال: وهو غَضّا أَطيبُ ما يكون.
- والبُسْرَةُ: الغَضُّ من البُهْمَى؛ قال ذو الرمة رَعَتْ بَارِضَ البُهْمَى جَمِيعاً وبُسْرَةً وصَمْعاءَ، حَتَّى آنَفَتْها نِصالُها أَي جعلتها تشتكي أُنُوفَها.
- الجوهري: البُسْرَةُ من النبات أَوّله البَارِضُ، وهي كما تبدو في الأَرض، ثم الجَمِيمُ ثم البُسْرَةُ ث الصَّمْعَادُ ثم الحشِيشُ ورَجلٌ بُسْرٌ وامرأَةٌ بُسْرَةٌ: شابان طَرِيَّانِ والبُسْرُ والبَسْرُ: الماءُ الطَّرِيُّ الحديثُ العَهْدِ بالمطر ساعة ينزل من المُزْنِ، والجمع بِسارٌ، مثل رُمْحٍ ورماح.
- والبَسْرُ: حَفْر الأَنهار إِذا عَرَا الماءُ أَوطانَهُ؛ قال الأَزهري: وهو التَّيَسُّرُ وأَنشد بيت الراعي إِذا احْتَجَبَتْ بَناتُ الأَرضِ عنهُ تَبَسَّرَ يَبْتَغِي فيها البِسارَ قال ابن الأَعرابي: بنات الأَرض الأَنهار الصغار وهي الغُدُرانُ فيه بقايا الماء.
- وبَسَرَ النَّهْرَ إِذا حفر فيه بئراً وهو جافٌّ، وأَنشد بي الراعي أَيضاً.
- وأَبْسَرَ إِذا حفر في أَرض مظلومة.
- وابْتَسَرَ الشيءَ أَخَذَه غَضّاً طَرِيّاً وفي الحديث عن أَنس قال: لم يخرج رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، ف سَفَرٍ قَطُّ إِلاَّ قال حين يَنْهَضُ من جلوسِه: اللهمَّ بكَ ابْتَسَرْت وإِليكَ تَوَجَّهْتُ وبكَ اعْتَصَمْتُ، أَنتَ رَبِّي ورَجائي، اللهمّ اكْفِني ما أَهَمَّني وما لم أَهْتَمَّ به، وما أَنْتَ أَعْلَمُ به مني وزَوِّدْني التَّقْوَى واغْفِرْ لي ذَنْبي وَوَجِّهْني للخَيرِ أَيْن تَوَجَّهْتُ، ثم يخرج؛ قولُه،صلى الله عليه وسلم: بك ابتسرت أَي ابتدأْ سفري.
- وكلُّ شيء أَخذتَه غَضّاً، فقد بَسَرْتَه وابتَسَرْتَه؛ قال اب الأَثير: كذا رواه الأَزهري، والمحدثون يَرْوُونُه بالنون والشين المعجمة أَ تحركتُ وسِرْتُ وبَسَرْتُ النباتَ أَبْسُرُه بَسْراً إِذا رعيته غَضّاً وكنتَ أَوَّل من رعاه؛ وقال لبيد يصف غيثاً رعاه أُنُفاً بَسَرْتُ نَدَاهُ، لم تُسَرَّبُ وُحُوشُ بِعِرْبٍ، كَجِذْعِ الهاجِرِيِّ المُشَذَّبِ والبَيَاسِرَةُ: قَوْمٌ بالسَّنْدِ، وقيل: جِيلٌ من السند يؤاجرو أَنفسهم من أَهل السفن لحرب عدوّهم؛ ورجل بَيْسَرِيٌّ والبسارُ: مطر يدوم على أَهل السند وفي الصيف لا يُقْلِعُ عنهم ساعة فتلك أَيام البسار، وفي المحكم: البسار مطر يوم في الصيف يدوم عل البَيَاسِرَةِ ولا يُقْلِعُ.
- والمُبْسِرَاتُ: رياح يستدل بهبوبها على المطر ويقال للشمس: بُسْرَةٌ إِذا كانت حمراء لم تَصْفُ؛ وقال البعيث يذكرها فَصَبَّحَها، والشَّمسُ حَمْرَاءُ بُسْرَة بِسائِفَةِ الأَنْقاءِ، مَوْتٌ مُغَلِّس الجوهري: يقال للشمس في أَوَّل طلوعها بُسْرَةٌ.
- والبُسْرَةُ: رأْ قَضِيبِ الكَلْبِ.
- وأَبْسَرَ المركَبُ في البحر أَي وَقَفَ والباسُور، كالنَّاسُور، أَعجمي: داء معروف ويُجْمَعُ البَوَاسِيرَ؛ قا الجوهري: هي علة تحدث في المقعدة وفي داخل الأَنف أَيضاً، نسأَل الل العافية منها ومن كل داء.
- وفي حديث عمران بن حصين في صلاة القاعد: وكا مَبْسُوراً أَي به بواسير، وهي المرض المعروف.
- وبُسْرَةُ: اسْمٌ.
- وبُسْرٌ اسْمٌ؛ قال ويُدْعَى ابنَ مَنْجُوفٍ سُلَيْمٌ وأَشْيَمٌ ولَوْ كانَ بُسْرٌ رَاءَ ذلِكَ أَنْكَرَ.
ترجمة بسرية باللغة الإنجليزية
بسرية
Covertly
بسرية في سياق الكلام
اتفق. (إم) فسري كيفية ذلك ،بالسفر الزمني الآني
Agreed. Em, you explained that to Time Walk,
و السر فقط هو التخثر .سنها 38 عام، لا يفترض
And it is only about the D.V.T. She's 38 years old. She shouldn't
إنه يبقيكِ فقط لأنكِ تعرفين الأمور السرية
He's only keeping you on because you know the secret handshakes.
إنه الصديد المتدفق هذه المعلومة السرية
It's the free flowing pus that's the tip off.
لا يمكن أن يكون السر مسألة الطلاق فقط
Can't just be about the divorce.
منتدى سري ما السر به، أن كلهم حمقى؟
A secret club. What's the secret they're all morons?
السر في اللسان يا رجل تضعه في فمهن
It's all about the tongue, man. You stick it in their mouth,
أخرجناه الحبل السري متماسك
He's out. Umbilical cord's clamped.
إنه اسم نادي صداقته السري
It's his secret friendship club name.
أيمكنك كتمان السر؟
Can you keep a secret?
إنها معلومات سرية
That's privileged information.
يعجبني السوار
Love the bracelets.
لن أشي بسرك
Mum's the word.