معنى كلمة دانتي في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)دانَة
- (سك) قَذيفَةُ المِدْفَع.
- تقومُ هيئة التَّصنيع الحربيّ بإنتاج دانات المدافع الثقيلة.
(ب)دِنانة
- صناعة الأوعية الضَّخمة للخمر والخلّ ونحوهما.
المعجم الوسيط
+
(أ)الدِّنانةُ
- الدِّنانةُ صَناعةُ الدِّنان، أو حِرفةُ الدّنَّان.
(ب) الوَدْنَةُ
- الوَدْنَةُ العَرْكةُ بكلام أَو ضرب.
المحيط في اللغة
+
الدَّنُّ
- ـ الدَّنُّ: الراقودُ العظيمُ، أو أطْوَلُ من الحُبِّ، أو أصْغَرَ، له عُسْعُسٌ لا يَقْعُدُ إلا أن يُحْفَرَ له.
- ـ دَّنَّانِ: جبلانِ معروفان.
- ـ راشِدُ بنُ دَنٍّ: هو ابنُ مَعْبَدٍ.
- ـ دَّنَنُ: انْحِناءٌ في الظَّهْرِ، ودُنُوٌّ، وتَطامُنٌ في الصَّدْرِ والعُنُق، وهو أدَنٌّ، وهي دَنَّاءُ، ويكونُ أيضاً في الدَّوابِّ وكُلِّ ذي أرْبَعٍ.
- ـ بيتٌ أدَنُّ: مُتَطامِنٌ.
- ـ دَّنْدَنَةُ: صَوْتُ الذُّبابِ والزَّنابير، وهَيْنَمَةُ الكلامِ، كالدَّنينِ والدِّنْدِنِ، وهي أيضاً ما اسْوَدَّ من نَباتٍ أو شَجَرٍ، وأصلُ الصِّلِّيانِ.
- ـ أدَنَّ: أقامَ.
- ـ دَنَّ الذُّبابُ, ودَنَّنَ ودَنْدَنَ: صَوَّتَ، وَطَنَّ.
- ـ دَنَّ فلانٌ: نَغَّمَ، ولا يُفْهَمُ منه كلامٌ.
- ـ دَنَنٌ: بلد.
- ـ دِّنَّةُ: دُوَيبَّةٌ كالنَّمْلَةِ.
- ـ دنَادِنُ الثيابِ: ذَلاذِلُها.
- ـ ظَالِمُ بنُ دُنَيْنٍ: معروف، والِدُ ماويَّةَ أُمِّ عبدِ اللهِ ومُجاشِعٍ وسَدُوسٍ بني دارِمِ بنِ مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ.
- ـ دَنِّيَّةُ القاضي: قَلَنْسُوَتُهُ، شُبِّهَتْ بالدَّنِّ.
معجم لسان العرب
+
(أ) دنن
- الدَّنّ: ما عَظُم من الرَّواقِيد، وهو كهيئة الحُبّ إلا أَن أَطول مُسْتَوي الصَّنْعة في أَسفله كهيئة قَوْنَس البيضة، والجمع الدِّنا وهي الحِباب، وقيل: الدَّنُّ أَصغر من الحُبّ، له عُسْعُس فلا يقعد إل أَن يُحْفَر له.
- قال ابن دريد: الدَّنُّ عربيّ صحيح؛ وأَنشد وقابلَها الرِّيحُ في دَنِّها وصلَّى على دَنِّها وارْتَسَمْ وجمعه دِنان.
- قال ابن بري: ويقال للدَّنِّ الإِقنيز، عربية.
- والدَّنَن انحناءٌ في الظهر، وهو في العُنُق والصَّدر دُنُوٌّ وتطأْطُؤ وتطامُن م أَصلها خلقةً؛ رجل أَدَنُّ وامرأَة دَنَّاء، وكذلك الدابَّة وكلّ ذ أَربع.
- وكان الأَصمعيّ يقول: لم يَسْبِق أَدَنّ قطّ إِلا أَدَنَّ بن يَرْبوع.
- أَبو الهيثم: الأَدَنُّ من الدوابّ الذي يداه قصيرتان وعنقُه قريب م الأَرض؛ وأَنشد بَرَّحَ بالصِّينيّ طُولُ المَنِّ وسَيْرُ كلِّ راكبٍ أَدَنِّ مُعْتَرضٍ مثل اعتراضِ الطُّنّ الطُّنّ: العِلاوة التي تكون فوق العِدْلين؛ وقال الراجز لا دَنَنٌ فيه ولا إخْطاف والإِخْطاف: صِغَر الجوف، وهو شَرُّ عُيُوب الخيل.
- ابن الأَعرابي الأَدَنّ الذي كأَن صُلْبَه دَنّ؛ وأَنشد قد خَطِئَتْ أُمُّ خُثَيْمٍ بأَدَنْ بناتِئ الجَبْهة مَفْسُوءِ القَطَنْ قال: والفَسأُ دُخول الصلب، والفَقَأْ خروج الصدْر.
- ويقال: دَنّ وأَدْنَنُ وأَدَنُّ ودِنَّانٌ ودِنَنَةٌ.
- أَبو زيد: الأَدَنُّ البعير المائِ قُدُماً وفي يديه قِصَرٌ، وهو الدَّنَن.
- وفرس أَدَنّ بيِّن الدَّنَن: قصي اليدين؛ قال الأَصمعي: ومن أَسوإ العيوب الدَّنَنُ في كل ذي أَربع، وه دُنُوّ الصدر من الأَرض.
- ورجل أَدَنُّ أَي مُنْحني الظهر.
- وبيت أَدَن أَي متطامن.
- والدَّنِين والدَّنْدِن والدَّنْدنة: صو الذباب والنح والزنابير ونحوها من هَيْنَمة الكلام الذي لا يُفهم؛ وأَنشد كدَنْدنةِ النَّحلِ في الخَشْرَمِ الجوهري: الدَّنْدَنة أَن تسمع من الرجل نَغْمة ولا تفهم ما يقول، وقيل الدَّنْدنة الكلام الخفيّ.
- وسأَل النبيّ، صلى الله عليه وسلم، رجلاً: م تقول في التشهد؟ قال: أَسأَل الله الجنّة وأَعُوذُ به من النار، فأَمَّ دَنْدنتك ودَنْدَنةُ معاذ فلا نحسنها، فقال، عليه السلام: حولهم نُدَنْدِن، وروي: عنهما نُدَنْدِن.
- وقال أَبو عبيد: الدَّنْدنة أَن يَتكلَّ الرجل بالكلام تسمع نَغْمته ولا تفهمه عنه لأَنه يُخْفيه، والهَيْنم نَحْوٌ منها؛ وقال ابن الأَثير: وهو الدَّنْدنة أَرفع من الهيْنمة قليلاً والضمير في حولَهما للجنة والنار أَي في طلبهما نُدَنْدن، ومنه: دَنْدَن إذ اختلف في مكان واحد مجيئاً وذَهاباً، وأَمّا عنهما نُدَنْدِن فمعناه أَ دَنْدَنتنا صادرة عنهما وكائنة بسببهما.
- شمر: طَنْطَن طَنْطَنة ودَنْد دَنْدَنة بمعنى واحد؛ وأَنشد نُدَنْدِن مِثْلَ دَنْدَنةِ الذُّباب وقال ابن خالويه في قوله حولهما ندندن: أَي ندور.
- يقال: نُدَنْدِنُ حو الماء ونَحُوم ونُرَهْسِم.
- والدِّندنة: الصوت والكلام الذي لا يُفْهَمُ وكذلك الدَّنْدان مثل الدَّنْدنة؛ وقال رؤبة وللبَعوضِ فوقنا دِنْدان قال الأَصمعي: يحتمل أَن يكونَ من الصوت ومن الدَّوَران.
- والدِّنْدِن بالكسر: ما بَلِي واسودّ من النبات والشجر، وخصّ به بعضُهم حُطا البُهْمَى إذا اسودّ وقَدُم، وقيل: هي أُصول الشجر البالي؛ قال حسان بن ثابت المالُ يَغْشَى أُناساً لا طباخَ لهُم كالسَّيْل يَغْشَى أُصولَ الدِّنْدِن البالي الأَصمعي: إذا اسْودَّ اليبيس من القِدَم فهو الدِّنْدِن؛ وأَنشد مثل الدِّنْدِن البالي والدِّنْدِن: أُصول الشجر.
- ابن الفرج: أَدَنَّ الرجلُ بالمكان إدْنانا وأَبَنَّ إِبْناناً إذا أَقام، ومثله مما تعاقب فيه الباء والدا انْدَرَى وانْبَرَى بمعنى واحد.
- وقال أَبو حنيفة: قال أَبو عمرو الدِّنْدِ الصِّلِّبان المُحِيل، تميمية ثابتة.
- والدَّنَنُ اسم بلد بعينه.
(ب) دون
- دُونُ: نقيضُ فوقَ، وهو تقصير عن الغاية، ويكون ظرفاً.
- والدُّونُ الحقير الخسيس؛ وقال إذا ما عَلا المرءُ رامَ العَلاء ويَقْنَع بالدُّونِ مَن كان دُون ولا يشتق منه فعل.
- وبعضهم يقول منه: دانَ يَدُونُ دَوْناً وأُدِي إدانةً؛ ويروى قولُ عديّ في قوله أَنْسَلَ الذِّرْعانَ غَرْبٌ جَذِمٌ وعَلا الرَّبْرَبَ أَزْمٌ لم يُدَنْ وغيره يرويه: لم يُدَنّ، بتشديد النون على ما لم يسم فاعله، من دَنَّ يُدَنِّي أَي ضَعُفَ، وقوله: أَنسل الذِّرْعانَ جمع ذَرَعٍ، وهو ول البقرة الوحشية؛ يقول: جري هذا الفرس وحِدَّتُه خَلَّف أَولادَ البقرة خلْفَ وقد علا الرَّبْرَبَ شَدٌّ ليس فيه تقصير.
- ويقال: هذا دون ذلك أَي أَقر منه.
- ابن سيده: دونُ كلمة في معنى التحقير والتقريب، يكون ظرفاً فينصب ويكون اسما فيدخل حرف الجر عليه فيقال: هذا دونك وهذا من دونك، وفي التنزيل العزيز ووجَدَ من دُونهم امرأَتين؛ أَنشد سيبويه لا يَحْمِلُ الفارسَ إلاّ المَلْبُونْ أَلمحْضُ من أَمامِه ومن دُونْ قال: وإنما قلنا فيه إنه إِنما أََراد من دونه لقوله من أَمامه فأَضاف فكذلك نوى إضافة دون؛ وأَنشد في مثل هذا للجعدي لها فَرَطٌ يكونُ، ولا تَراهُ أَماماً من مُعَرَّسِنا ودُونا التهذيب: ويقال هذا دون ذلك في التقريب والتحقير، فالتحقير منه مرفوع والتقريب منصوب لأَنه صفة.
- ويقال: دُونُك زيدٌ في المنزلة والقر والبُعْد؛ قال ابن سيده: فأَما ما أَنشده ابن جني من قول بعض المولَّدين وقامَتْ إليه خَدْلَةُ السَّاقِ، أَعْلَقَت به منه مَسْمُوماً دُوَيْنَةَ حاجِبِهْ قال: فإِني لا أَعرف دون تؤنث بالهاء بعلامة تأْنيث ولا بغير علامة أَلا ترى أَن النحويين كلهم قالوا الظروف كلها مذكرة إِلا قُدّام ووراء قال: فلا أَدري ما الذي صغره هذا الشاعر، اللهم إلا أَن يكون قد قالوا ه دُوَيْنُه، فإِن كان كذلك فقوله دُوَيْنَةَ حاجبه حسن على وجهه؛ وأَدخ الأَخفش عليه الباءَ فقال في كتابه في القوافي، وقد ذكر أَعرابيّاً أَنشد شعراً مُكْفَأً: فرددناه عليه وعلى نفر من أَصحابه فيهم مَن ليْس بدُونِه، فأَدخل عليه الباء كما ترى، وقد قالوا: من دُونُ، يريدون من دُونِه وقد قالوا: دُونك في الشرف والحسب ونحو ذلك؛ قال سيبويه: هو على المثل كم قالوا إنه لصُلْبُ القناة وإنه لمن شجرة صالحة، قال: ولا يستعمل مرفوعا في حال الإضافة.
- وأَما قوله تعالى: وإنا منا الصالحون ومنا دُون ذلك فإِنه أَراد ومنا قوم دون ذلك فحذف الموصوف.
- وثوب دُونٌ: رَدِيٌّ.
- ورج دُونٌ: ليس بلاحق.
- وهو من دُونِ الناسِ والمتاعِ أَي من مُقارِبِهِما.
- غيره ويقال هذا رجل من دُونٍ، ولا يقال رجلٌ دونٌ، لم يتكلموا به ولم يقولو فيه ما أَدْوَنَه، ولم يُصَرَّف فعلُه كما يقال رجل نَذْل بيِّنُ النَّذَالة.
- وفي القرآن العزيز: ومنهم دونَ ذلك، بالنصب والموض موضع رفع، وذلك أَن العادة في دون أَن يكون ظرفا ولذلك نصبوه.
- وقال ابن الأَعرابي: التَّدَوُّنُ الغنَى التام.
- اللحياني يقال رضيت من فلان بمَقْصِر أَي بأَمر دُونَ ذلك.
- ويقال: أَكثر كلا العرب أَنت رجل من دُونٍ وهذا شيء من دُونٍ، يقولونها مع مِن.
- ويقال: لول أَنك من دُونٍ لم تَرْضَ بذا، وقد يقال بغير من.
- ابن سيده: وقال اللحيان أَيضا رضيت من فلان بأَمر من دُونٍ، وقال ابن جني: في شيءٍ دُونٍ، ذكره ف كتابه الموسوم بالمعرب، وكذلك أَقَلُّ الأَمرين وأَدْوَنُهما، فاستعمل من أَفعل وهذا بعيد، لأَنه ليس له فِعْلٌ فتكون هذه الصيغة مبنية منه، وإنم تصاغ هذه الصيغة من الأفعال كقولك أَوْضَعُ منه وأَرْفَعُ منه، غير أَن قد جاء من هذا شيء ذكره سيبويه وذلك قولهم: أَحْنَكُ الشاتَيْن وأَحْنَكُ البعيرين، كما قالوا: آكَلُ الشاتَيْنِ كأَنهم قالوا حَنَك ونحو ذلك فإِنما جاؤُوا بأَفعل على نحو هذا ولم يتكلموا بالفعل، وقالوا: آبَل الناس، بمنزلة آبَلُ منه لأَن ما جاز فيه أَفعل جاز فيه هذا، وما لم يجز في ذلك لم يجز فيه هذا، وهذه الأَشياء التي ليس لها فعل ليس القياس أَن يقا فيها أَفعل منه ونحو ذلك.
- وقد قالوا: فلان آبَلُ منه كما قالوا أَحْنَك الشاتين.
- الليث: يقال زيدٌ دُونَك أَي هو أَحسن منك في الحَسَب، وكذل الدُّونُ يكون صفة ويكون نعتاً على هذا المعنى ولا يشتق منه فعل.
- اب سيده: وادْنُ دُونَك أَي قريباً (* قوله [ أي قريباً ] عبارة القاموس: أي اقتر مني).
- قال جرير أَعَيّاشُ، قد ذاقَ القُيونُ مَراسَت وأَوقدتُ ناري، فادْنُ دونك فاصطلي قال: ودون بمعنى خلف وقدّام.
- ودُونك الشيءَ ودونك به أَي خذه.
- ويقال ف الإغراء بالشيء: دُونَكه.
- قالت تميم للحجاج: أَقْبِرْنا صالحاً، وقد كا صَلَبه، فقال: دُونَكُموه.
- التهذيب: ابن الأَعرابي يقال ادْنُ دُونك أَ اقترِبْ؛ قال لبيد مِثْل الذي بالغَيْلِ يَغْزُو مُخْمَداً يَزْدادُ قُرْباً دُونه أَن يُوعَدا مُخْمد: ساكن قد وَطَّن نفسه على الأَمر؛ يقول: لا يَرُدُّه الوعيدُ فه يتقدَّم أَمامه يَغشى الزَّجْرَ؛ وقال زهير بن خَبَّاب وإن عِفْتَ هذا، فادْنُ دونك، إنن قليلُ الغِرار، والشَّرِيجُ شِعاري الغِرار: النوم، والشريج: القوس؛ وقول الشاعر تُريكَ القَذى من دُونها، وهي دُونه إذا ذاقَها من ذاقَها يَتَمَطَّقُ فسره فقال: تُريك هذه الخمرُ من دونها أَي من ورائها، والخمر دون القذ إليك، وليس ثم قذًى ولكن هذا تشبيه؛ يقول: لو كان أَسفلها قذى لرأَيته وقال بعض النحويين: لدُونَ تسعة معانٍ: تكون بمعنى قَبْل وبمعنى أَمام وبمعنى وراء وبمعنى تحت وبمعنى فوق وبمعنى الساقط من الناس وغيرهم وبمعن الشريف وبمعنى الأَمر وبمعنى الوعيد وبمعنى الإغراء، فأَما دون بمعنى قب فكقولك: دُون النهر قِتال ودُون قتل الأَسد أَهوال أَي قبل أَن تصل إل ذلك.
- ودُونَ بمعنى وراء كقولك: هذا أَمير على ما دُون جَيحونَ أَي على م وراءَه.
- والوعيد كقولك: دُونك صراعي ودونك فتَمرَّسْ بي.
- وفي الأَمر دونك الدرهمَ أَي خذه.
- وفي الإِغراء: دونك زيداً أَي الزمْ زيدا في حفظه.
- وبمعنى تحت كقولك: دونَ قَدَمِك خَدُّ عدوّك أَي تحت قدمك وبمعنى فوق كقولك: إن فلاناً لشريف، فيجيب آخر فيقول: ودُون ذلك أَي فو ذلك.
- وقال الفراء: دُونَ تكون بمعنى على، وتكون بمعنى عَلَّ، وتكون بمعن بَعْد، وتكون بمعنى عند، وتكون إغراء، وتكون بمعنى أَقلّ من ذا وأَنقص م ذا، ودُونُ تكون خسيساً.
- وقال في قوله تعالى: ويعملون عمَلاً دُون ذلك دون الغَوْص، يريد سوى الغَوْص من البناء؛ وقال أَبو الهيثم في قوله يَزيدُ يَغُضُّ الطَّرفَ دُوني أَي يُنَكِّسُه فيما بيني وبينه من المكان.
- يقال: ادْنُ دونك أَ اقترِبْ مني فيما بيني وبينك.
- والطَّرفُ: تحريك جفون العينين بالنظر، يقا لسرعة من الطَّرف واللمْح.
- أَبو حاتم عن الأَصمعي: يقال يكفيني دُونُ هذا لأَنه اسم.
- والدِّيوانُ: مُجْتَمع الصحف؛ أَبو عبيدة: هو فارسي معرب؛ اب السكيت: هو بالكسر لا غير، الكسائي: بالفتح لغة مولَّدة وقد حكاها سيبوي وقال: إنما صحَّت الواو في دِيوان، وإن كانت بعد الياء ولم تعتل كم اعتلت في سيد، لأَن الياء في ديوان غير لازمة، وإنما هو فِعّال من دَوَّنْتُ والدليل على ذلك قولهم: دُوَيْوِينٌ، فدل ذلك أَنه فِعَّال وأَنك إنم أَبدلت الواو بعد ذلك، قال: ومن قال دَيْوان فهو عنده بمنزلة بَيْطار وإنما لم تقلب الواو في ديوان ياء، وإن كانت قبلها ياء ساكنة، من قِبَل أَ الياء غير ملازمة، وإنما أُبدلت من الواو تخفيفاً، أَلا تراهم قالو دواوين لما زالت الكسرة من قِبَل الواو؟ على أَن بعضهم قد قال دَياوِينُ فأَقرّ الياء بحالها، وإن كانت الكسرة قد زالت من قِبَلها، وأَجرى غي اللازم مجرى اللازم، وقد كان سبيله إذا أَجراها مجرى الياء اللازمة أَن يقو دِيّانٌ، إلا أَنه كره تضعيف الياء كما كره الواو في دَياوِين؛ قال عَداني أَن أَزورَكِ، أُمَّ عَمروٍ دَياوِينٌ تُنَفَّقُ بالمِدادِ الجوهري: الدِّيوانُ أَصله دِوَّانٌ، فعُوِّض من إحدى الواوين ياء لأَن يجمع على دَواوينَ، ولو كانت الياء أَصلية لقالوا دَياوين، وقد دُوِّن الدَّواوينُ.
- قال ابن بري: وحكى ابن دريد وابن جني أَنه يقال دَياوين وفي الحديث: لا يَجْمَعهم ديوانُ حافظٍ؛ قال ابن الأَثير: هو الدفتر الذ يكتب فيه أَسماء الجيش وأَهلُ العطاء.
- وأَول من دَوَّنَ الدِّيوان عمر رضي الله عنه، وهو فارسي معرب.
- ابن بري: وديوان اسم كلب؛ قال الراجز أَعْدَدْتُ ديواناً لدِرْباسِ الحَمِتْ متى يُعايِنْ شَخْصَه لا يَنْفَلِتْ ودِرْباس أَيضاً: كلب أَي أَعددت كلبي لكلب جيراني الذي يؤذيني ف الحَمْتِ.
مصطلحات عربية عامة
+
سوق الماس في لندن
- موقع سوق الماس بلندن حيث توجد مكاتب تجار الماس العاملين لحسابهم الخاص.
مصطلحات مالية
+
(أ)نادي لندن
- مجموعة بنوك تجارية تتولّى معاً حماية لمصالحها التفاوض بشأن مطالبتها على دول مدينة ، في الإنجليزية، هي London Club.
(ب)السعر المعادل في لندن
- سعر ورقة مالية في لندن المعادل لسعرها في نيويورك- يحدّد بعد أخذ سعر الصرف وتكلفة الشحن وفقدان الفوائد في الاعتبار ، في الإنجليزية، هي London equivalent.
ترجمة دانتي باللغة الإنجليزية
دانتي
Dante
دانتي في سياق الكلام
أنا واثق أن (دانتي) كان ليتفق معي أنه عمل غير مفيد
I'm pretty sure Dante would agree that qualifies as useless.