معنى كلمة لدانة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)لَدَانة
- مصدر لدُنَ.
- صفة للمادَّة المرنة التي يسهُل تغيير شكلها، قابليّة التشكُّل الذاتيّة.
- لَدَانة الرصاص.
(ب)لَدُنّيّ
- اسم منسوب إلى لَدُنْ.
- العِلْم اللَّدُنِّيّ: (الفلسفة والتصوُّف) العلم الربّانيّ يصل إلى صاحبه عن طريق الإلهام لعمق الإيمان والاجتهاد في العبادة.
- {وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا}.
المعجم الوسيط
+
(أ) اللَّدِينَةُ
- اللَّدِينَةُ مادة عضوية تقبل التشكل بالحرارة والضغط. والجمع : لدائن.
(ب)اللُّدُنَّةُ
- اللُّدُنَّةُ الحاجةُ.
- يقال: لي إِليه لُدُنَّة.
المحيط في اللغة
+
(أ)اللَّدْنُ
- ـ اللَّدْنُ: اللَّيِّنُ من كلِّ شيءٍ، وهي: لَّدْنَةُ,ج: لِدانٌ ولُدْنٌ. لَدُنَ، لَدَانَةً ولُدُونَةً.
- ـ تَّلْدِينُ: التَّلْيِينُ.
- ـ لَدُنْ ولَدْنٌ ولَدِنٌ، ولُدْنُ، ولَدْنِ، ولَدْ، ولُدْ، ولَداً، ولُدُنْ، ولُدُ، وَلَدَا: ظَرْفٌ زَمانِيٌّ ومَكانِيٌّ.
- ـ سُمِعَ لَدَا، بِمَعْنى: هَلْ.
- ـ طَعامٌ لَدُنٌ: غيرُ جَيِّدِ الخَبْزِ والطَّبْخِ.
- ـ لُّدُنَّةُ، ولَدُنَّةُ: الحاجَةُ.
- ـ تَلَدَّنَ: تَمَكَّثَ.
- ـ تَلَدَّنَ عليه: تَلَكَّأَ.
- ـ لَدَّنَ ثَوْبَهُ تَلْدِيناً: نَدَّاهُ.
(ب)الدَّنُّ
- ـ الدَّنُّ: الراقودُ العظيمُ، أو أطْوَلُ من الحُبِّ، أو أصْغَرَ، له عُسْعُسٌ لا يَقْعُدُ إلا أن يُحْفَرَ له.
- ـ دَّنَّانِ: جبلانِ معروفان.
- ـ راشِدُ بنُ دَنٍّ: هو ابنُ مَعْبَدٍ.
- ـ دَّنَنُ: انْحِناءٌ في الظَّهْرِ، ودُنُوٌّ، وتَطامُنٌ في الصَّدْرِ والعُنُق، وهو أدَنٌّ، وهي دَنَّاءُ، ويكونُ أيضاً في الدَّوابِّ وكُلِّ ذي أرْبَعٍ.
- ـ بيتٌ أدَنُّ: مُتَطامِنٌ.
- ـ دَّنْدَنَةُ: صَوْتُ الذُّبابِ والزَّنابير، وهَيْنَمَةُ الكلامِ، كالدَّنينِ والدِّنْدِنِ، وهي أيضاً ما اسْوَدَّ من نَباتٍ أو شَجَرٍ، وأصلُ الصِّلِّيانِ.
- ـ أدَنَّ: أقامَ.
- ـ دَنَّ الذُّبابُ, ودَنَّنَ ودَنْدَنَ: صَوَّتَ، وَطَنَّ.
- ـ دَنَّ فلانٌ: نَغَّمَ، ولا يُفْهَمُ منه كلامٌ.
- ـ دَنَنٌ: بلد.
- ـ دِّنَّةُ: دُوَيبَّةٌ كالنَّمْلَةِ.
- ـ دنَادِنُ الثيابِ: ذَلاذِلُها.
- ـ ظَالِمُ بنُ دُنَيْنٍ: معروف، والِدُ ماويَّةَ أُمِّ عبدِ اللهِ ومُجاشِعٍ وسَدُوسٍ بني دارِمِ بنِ مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ.
- ـ دَنِّيَّةُ القاضي: قَلَنْسُوَتُهُ، شُبِّهَتْ بالدَّنِّ.
معجم لسان العرب
+
لدن
- اللَّدْنُ: اللّيِّنُ من كل شيء من عُودٍ أَو حبل أَو خُلُقٍ والأُنثى لَدْنة، والجمع لِدانٌ ولُدْن وقد لَدُنَ لَدانةً ولُدُونةً ولَدَّنه هو: لَيَّنه.
- وقناة لَدْنة: ليِّنة المهَزَّةِ، ورمح لَدْنٌ ورِماح لُدْنٌ، بالضم، وامرأَة لَدْنة: ريّا الشّبابِ ناعمةٌ، وكلُّ رَطْبٍ مأْد لَدْنٌ وتَلدَّنَ في الأَمر: تَلبَّثَ وتمكَّثَ، ولدَّنه هو.
- وفي الحديث: أَ رجلاً من الأَنصار أَناخَ ناضِحاً فركبه، ثم بعثه فتَلَدَّنَ عليه بعض التَّلدُّن، فقال: شَأْ لعَنك الله فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم لا تَصْحبْنا بملعون؛ التَّلدُّن: التَّمكُّثُ، معنى قوله تَلدَّنَ أَ تَلَكَّأَ وتمكَّثَ وتَلبَّثَ ولم يَثُرْ ولم يَنبَعِث.
- يقال: تَلدَّن عليه إِذا تَلكَّأَ عليه؛ قال أَبو عمرو: تَلدَّنْتُ تَلدُّناً وتَلبَّثْت تَلبُّثاً وتمكَّثْتُ.
- وفي حديث عائشة: فأَرسلَ إِليَّ ناقةً مُحَرَّمة فتَلدَّنتْ عليَّ فلعنتها ولَدُنْ ولُدْنٌ ولَدْنٌ ولَدِنٌ ولَدُ محذوفة منها ولَدَى مُحَوَّلة كله: ظرف زماني ومكاني معناه عند؛ قال سيبويه: لَدُنْ جُزمَتْ ولم تجع كعِنْدَ لأَنها لم تَمَكَّنْ في الكلام تَمَكُّنَ عند، واعْتَقَبَ النون وحرفُ العلة على هذه اللفظة لاماً، كما اعتقبَ الهاءُ والواو في سنَة لاماً وكما اعتقبت في عِضاهٍ.
- قال أَبو إِسحق: لَدُنْ لا تَمَكَّن تَمَكُّنَ عند لأَنك تقول هذا القول عندي صوابٌ، ولا تقول هو لَدُني صواب، وتقو عندي مال عظيم والمال غائب عنك، ولَدُنْ لما يليك لا غير.
- قال أَبو علي نظير لَدُنْ ولَدَى ولَدُ، في استعمال اللام تارة نوناً، وتارة حرف علة وتارة محذوفة، دَدَنْ ودَدَى ودَدٌ، وهو مذكور في موضعه.
- ووقع في تذكر أَبي علي لَدَى في معنى هل عن المفضَّل؛ وأَنشد لَدَى من شبابٍ يُشْترَى بمَشِيبِ وكيف شَبابُ المرْء بعدَ دَبيبِ وقوله تعالى: قد بَلَغْتَ من لَدُنِّي عُذْراً؛ قال الزجاج: وقرئ م لَدُني، بتخفيف النون، ويجوز من لَدْني، بتسكين الدال، وأَجودها بتشدي النون، لأَن أَصل لَدُنْ الإِسكانُ، فإِذا أَضفتها إِلى نفسك زِدْتَ نونا ليَسْلَم سكونُ النونِ الأُولى، تقول من لَدُنْ زيد، فتسكن النون، ثم تضي إِلى نفسك فتقول لَدْني كما تقول عن زيد وعني، ومن حذف النونَ فلأَنّ لَدُنْ اسم غير متمكن، والدليل على أَن الأَسماء يجوز فيها حذف النو قولهم قَدْني في معنى حَسْبي، ويجوز قَدِي بحذف النون لأَن قد اسم غير متمكن قال الشاعر قَدْنَي من نصْرِ الخُبَيْبَينِ قَدِ فجاء باللغتين.
- قال: وأَما إِسكان دال لَدُنٍ فهو كقولهم في عَضُد عَضْد، فيحذفون الضمة.
- وحكى أَبو عمرو عن أَحمد بن يحيى والمبرّد أَنهم قالا: العرب تقول لَدُنْ غُدْوَةٌ ولَدُنْ غُدْوَةً ولَدُنْ غُدْوَةٍ، فم رفع أَراد لَدُنْ كانت غُدْوةٌ، ومن نصب أَراد لَدُنْ كان الوقتُ غُدْوةً ومن خفض أَراد من عِنْد غُدْوةِ.
- وقال ابنُ كيسانَ: لَدُنْ حرف يَخْفِضُ وربما نُصِبَ بها.
- قال: وحكى البصريون أَنها تنصب غُدْوة خاصّةً من بي الكلام ؛ وأَنشدوا ما زالَ مُهْري مَزْجَرَ الكلبِ منهمُ لَدُنْ غُدْوَةً حتى دَنَتْ لغُروب وأَجاز الفراء في غُدْوةٍ الرفع والنصب والخفض؛ قال ابن كيسانَ؛ من خف بها أَجراها مُجْرَى من وعن، ومن رفع أَجراها مُجْرى مذ، ومن نصب جعله وقتاً وجعل ما بعدها ترجمة عنها؛ وإِن شئت أَضمرت كان كما قال مُذْ لَدُ شَوْلاً وإِلى إِتْلائِه أَراد: أَن كانت شَوْلاً.
- وقال الليث: لَدُنْ في معنى من عند، تقول: وق الناسُ له من لَدُنْ كذا إِلى المسجد ونحو ذلك إِذا اتصل ما بي الشيئين، وكذلك في الزمان من لَدُنْ طلوع الشمس إِلى غروبها أَي من حين.
- وف حديث الصَّدَقة: عليهما جُنَّتانِ من حديد من لَدُنْ ثُدِيِّهما إِل ترَاقيهما؛ لَدُنْ؛ ظرف مكان بمعنى عند إِلا أَنه أَقرب مكاناً من عند وأَخصّ منه، فإِن عند تقع على المكان وغيره، تقول: لي عند فلانٍ مال أَي ف ذمته، ولا يقال ذلك في لَدُنْ.
- أَبو زيد عن الكلابيين أَجمعين: هذا م لَدُنِهِ، ضموا الدال وفتحوا اللام وكسروا النون.
- الجوهري: لَدُنْ الموضع الذ هو الغاية، وهو ظرف غير متمكن بمنزلة عند، وقد أَدخلوا عليها من وحدها م حروف الجرّ، قال تعالى: من لَدُنَّا، وجاءت مضافة تخفض ما بعدها؛ وأَنش في لَدُ لغَيْلانَ بن حُرَيث يَسْتَوْعِبُ النَّوْعينِ من خَريرِه من لَدُ لَحْيَيْه إِلى مُنْخُورِ قال ابن بري: وأَنشده سيبويه إِلى مَنْخُوره أَي مَنْخَره.
- قال: قال وق حمل حذف النون بعضهم إِلى أَن قال لَدُنْ غُدْوَةً، فنصب غدوة بالتنوين قال ذو الرمة لَدُنْ غُدْوَةً، حتى إِذا امتَدَّتِ الضُّحَى وحَثَّ القَطِينَ الشَّحْشحانُ المُكَلَّف لأَنه توهم أَن هذه النون زائدة تقوم مقام التنوين فنصب، كما تقو ضارِبٌ زيداً، قال: ولم يُعْمِلوا لَدُنْ إِلا في غُدْوة خاصة.
- قال ابن بري ذكر أَبو علي في لَدُنْ بالنون أَربع لغات: لَدُنْ ولَدْنٌ، بإِسكا الدال، حذف الضمة منها كحذفها من عَضُد، ولُدْنُ بإِلقاء ضمة الدال على اللام ولَدَنْ بحذف الضمة من الدال، فلما التقى ساكنان فتحت الدال لالتقا الساكنين، ولم يذكر أَبوعلي تحريك النون بكسر ولا فتح فيمن أَسكن الدال قال: وينبغي أَن تكون مكسورة، قال: وكذا حكاها الحَوْفيُّ لَدْنِ، ولم يذك لُدْن التي حكاها أَبوعلي، والقياس يوجب أَن تكون لَدْنِ، ولَدْنِ عل حدِّ لم يَلْدَهُ أَبوان، وحكى ابن خالويه في البديع: وهَبْ لنا من لدُنك بضم الدال، قال ابن بري: ويقال لي إِليه لُدُنَّةٌ أَي حاجة، والل أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)لدنت أخلاقه
- لانت وحسُنت.
(ب)العلم اللّدنّي
- العلم الربَّانيّ الذي يصل إلى صاحبه عن طريق الإلهام.
مصطلحات مالية
+
صحيفة الفايننشال تايمز اللندنية
- تعتبر من أفضل الصحف المالية والاقتصادية الصادرة باللغة الإنجليزية. ، في الإنجليزية، هي Financial Times of London, The.
ترجمة لدانة باللغة الإنجليزية
لدانة
Softness Plasticity Flexibility Suppleness
لدانة في سياق الكلام
.لدي أسبابي في رغبتي حماية (ديانا بيشوب) .إنما أنت ستدين لنا معروفًا
I had my reasons to want to protect Diana Bishop. But you owe us a debt.
كنت سأذكرك فحسب بأنك تدين لي بست ساعات بالعيادة هذا الأسبوع
Actually, I was just gonna remind you, you owe me six clinic hours this week.
أتريدينهم أن يقولوا "يا إلهي، مات ولدنا "لماذا لم تحذرونا؟
Want them coming up and saying, My God, my baby died. Why didn't you warn me?
أنا واثق أن (دانتي) كان ليتفق معي أنه عمل غير مفيد
I'm pretty sure Dante would agree that qualifies as useless.
آخر ما سمعت أن الزهايمر وراثي هل للمريض والدان؟
Last I heard, Alzheimer's had a genetic component. Did the patient have parents?
كل من يدين (بالدوين) بالخيانة .يرفع يده اليسرى
All those who accuse Baldwin of treason, raise their left hands.
نحن والدان جيدان أطعمناها عندما شعرت بالجوع
We're good parents. We fed her whenever she was hungry.
حسناً، إليك المئة التي تدينين لي بها
Well, now, there's the hundred you owe me.
وقت لقصص لا تبدأي دوني
Oh, it's story time. Let me get my baba .
تريدني أن أدونه؟
Want me to write it down?
تدين لها؟ بكل شئ
You owe her? Everything.