معنى كلمة تفاؤلية في القاموس
في اللغة العربية
المعجم الوسيط
+
(أ)الفَائِلتَانِ
- الفَائِلتَانِ مُضْغَتان من لحمٍ، أَسفلُهما على الصَّلَوَيْن من لَدُن أَدْنى الحَجَبَتَيْن إِلى العَجْب، مكتنِفتا العُصْعُصِ، مُنْحَدِرتان في جانبي الفَخِذِ.
(ب)فَاءَلَهُ
- فَاءَلَهُ لعِبَ معه لُعبَةَ الفِئال.
المحيط في اللغة
+
أفَلَ
- ـ أفَلَ، وأَفِلَ أُفولاً: غابَ.
- ـ أَفيلُ: ابنُ المَخاضِ فما فَوْقَهُ، والفَصيلُ، ج: إفالٌ، وأفائِلُ.
- ـ سَبُعَةٌ آفِلٌ وآفِلَةٌ: حامِلٌ.
- ـ أَفِلُ: نَشِطَ.
- ـ أَفَلَتِ المُرْضِعُ: ذَهَبَ لَبَنُها، كأَفَلَ.
- ـ مؤَفَّلُ: الضَّعيفُ.
- ـ تأفَّلَ: تَكَبَّرَ.
- ـ أفَّلَهُ تأفيلاً: وَقَّرَهُ.
معجم لسان العرب
+
(أ) فأل
- الفأْل: ضد الطِّيَرَة، والجمع فُؤول، وقال الجوهري: الجم أَفْؤُل، وأَنشد للكميت ولا أَسْأَلُ الطَّيرَ عما تقول ولا تَتَخالَجُني الأَفْؤُ وتَفاءلْت به وتفأْل به؛ قال ابن الأَثير: يقال تَفاءلْت بكذا وتفأْلت على التخفيف والقلْب، قال: وقد أُولع الناس بترك همزه تخفيفاً.
- والفَأْل أَن يكون الرجل مريضاً فيسمع آخر يقول يا سالِمُ، أَو يكون طالِب ضالَّة فيسمع آخر يقول يا واجِد، فيقول: تَفاءلْت بكذا، ويتوجه له في ظنِّ كما سمع أَنه يبرأُ من مرضه أَو يجد ضالَّته.
- وفي الحديث: أَنه، صلى الل عليه وسلم، كان يحبُّ الفَأْل ويكره الطِّيَرَة؛ والطِّيَرَة: ضد الفَأْل وهي فيما يكره كالفَأْل فيما يستحَب، والطِّيرَة لا تكون إِلا فيم يسوء، والفَأْل يكون فيما يحسُن وفيما يسوء.
- قال أَبو منصور: من العرب م يجعل الفَأْل فيما يكرَه أَيضاً، قال أَبو زيد: تَفاءَلْت تَفاؤُلاً، وذل أَن تسمع الإِنسان وأَنت تريد الحاجة يدعو يا سعيد يا أَفْلَح أَو يدع باسم قبيح، والاسم الفَأْل، مهموز، وفي نوادر الأَعراب: يقال لا فَأْل علي بمعنى لا ضَيْر عليك ولا طَيْر عليك ولا شر عليك، وفي الحديث عن أَنس ع النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: لا عَدْوى ولا طِيَرَة ويعجبُن الفَأْل الصالِح، والفأْل الصالح: الكلمة الحسنة؛ قال: وهذا يدل على أَن م الفَأْل ما يكون صالحاً ومنه ما يكون غير صالح، وإِنما أَحبَّ النبي، صل الله عليه وسلم، الفَأْل لأَن الناس إِذا أَمَّلوا فائدةَ الله ورجَوْ عائدَته عند كل سبب ضعيف أَو قويٍّ فهم على خير، ولو غلِطوا في جهة الرجا فإِن الرجاء لهم خير، أَلا ترى أَنهم إِذا قطعوا أَملَهم ورجاءهم من الل كان ذلك من الشرّ؟ وإِنما خَبَّر النبي، صلى الله عليه وسلم، عن الفِطْر كيف هي وإِلى أَيِّ شيء تنقلب، فأَما الطِّيرَة فإِن فيها سوء الظنّ بالله وتوقُّع البلاء، ويُحَب للإِنسان أَن يكون لله تعالى راجياً، وأَ يكون حسن الظن بربِّه، قال: والكَوادِس ما يُتطيَّر منه مثل الفَأْ والعُطاس ونحوه.
- وفي الحديث أَيضاً: أَنه كان يتَفاءل ولا يتطيَّر.
- وفي الحديث قيل يا رسول الله ما الفَأْل؟ قال: الكلمة الصالحة، قال: وقد جاء الطِّيرَة بمعنى الجِنْس، والفَأْل بمعنى النوع؛ قال: ومنه الحديث أَصدَق الطِّيرَة الفَأْل والافْتِئال: افْتِعال من الفَأْل؛ قال الكميت يصف خيلاً إِذا ما بَدَتْ تحت الخَوافِقِ، صَدَّقَت بأَيمَنِ فَأْل الزاجِرين افْتِئالَه التهذيب: تَفَيَّل إِذا سمِن كأَنه فِيل.
- ورجل فَيِّل اللحم: كثيره قال: وبعضهم يهمزه فيقول: فَيْئِل على فَيْعِل.
- والفِئال، بالهمزة: لعب للأَعراب، وسيذكر في فيل.
(ب) فتل
- الفَتْل: لَيُّ الشيء كَلَيِّك الحبل وكفَتْل الفَتِيلة.
- يقال انْفَتَل فلان عن صَلاته أَي انصرف، ولَفَت فلاناً عن رأْيه وفَتَله أَ صرَفه ولَوَاه، وفَتَله عن وجهه فانْفَتل أَي صرفه فانصرف، وهو قلب لَفَت وفَتَل وجهه عن القوم: صرَفه كلَفته.
- وفَتَلْت الحبل وغيره وفَتَل الشي يَفْتِله فَتْلاً، فهو مفْتول وفَتِيل، وفَتَله: لَواه؛ أَنشد أَب حنيفة:لونُها أَحمر صافٍ وهي كالمسك الفَتِي قال أَبو حنيفة: ويروى كالمسك الفَتِيت، قال: وهو كالفَتِيل؛ قال أَب الحسن: وهذا يدل على أَنه شعر غير معروف إِذ لو كان معروفاً لما اختلف ف قافيته، فتفهَّمه جدّاً.
- وقد انْفَتل وتَفَتَّل.
- والفَتِيل: حبل دقيق م خَزَم أَو لِيف أَو عِرْق أَو قِدٍّ يشدُّ على العنان، وهي الحلقة الت عند ملتقَى الدُّجْزَيْن، وهو مذكور في موضعه.
- والفَتِيل والفَتِيلة: م فتلْته بين أَصابعك، وقيل: الفَتِيل ما يخرج من بين الإِصبعين إِذ فتلْتهما.
- والفَتِيل: السَّحَاة في شَقِّ النَّواة.
- وما أَغنى عنه فَتِيلاً ول فَتْلة ولا فَتَلة؛ الإِسكان عن ثعلب، والفتح عن ابن الأَعرابي، أَي م أَغنى عنه مقدار تلك السَّحَاة التي في شَق النواة.
- وفي التنزيل العزيز ولا يُظلَمون فَتِيلاً؛ قال ابن السكيت: القِطْمير القشرة الرقيقة عل النواة، والفَتِيل ما كان في شَق النواة، وبه سميت فَتِيلة، وقيل: هو م يفتَل بين الإِصبعين من الوسخ، والنَّقير النُّكْتة في ظهر النَّواة؛ قا أَبو منصور: وهذه الأَشياء تضرَب كلّها أَمثالاً للشيء التافِه الحقي القليل أَي لا يُظْلمون قدرَها.
- والفتِيلة: الذُّبَالة.
- وذُبَال مفتَّل: شد للكثرة.
- وما زال فلان يَفْتِل من فلان في الذِّرْوة والغارِب أَي يَدُو من وراءِ خديعته.
- وفي حديث الزبير وعائشة: فلم يزل يَفْتِل في الذِّرْو والغارب، وهو مثل في المُخادَعة.
- وورد في حديث حُيَي بن أَخْطب أَيضاً لم يزل يَقتِل في الذِّرْوة والغارِب؛ والفَتْلة: وِعاء حَبِّ السَّلَ والسَّمُر خاصة، وهو الذي يشبه قُرون الباقِلاَّ، وذلك أَول ما يطلع، وق أَفْتَلت السَّلَمة والسَّمُرة.
- وفي حديث عثمان: أَلسْت ترعَى مَعْوَتَه وفَتْلَتَها؟ الفَتْلة: واحدة الفَتْل، وهو ما يكون مَفْتولاً من ور الشجر كورَق الطَّرْقاء والأَثْل ونحوهما، وقيل: الفَتْلة حمل السمر والعُرْفُط، وقيل: نَوْر العِضاه إِذا تَعقّد، وقد أَفْتَلت إِفْتالاً إِذ أَخرجت الفَتْلة.
- والفَتْلَة: شدّة عصَب الذراع.
- والفَتَل أَيضاً: اندِما في مِرْفق الناقة وبُيُون عن الجنب، وهو في الوَظيف والفِرْسِن عيب ومرفق أَفْتَل بيِّن الفتل.
- الجوهري: الفَتَل، بالتحريك، ما بين المِرْفقي عن جنبي البعير، وقوم فُتْل الأَيدي؛ قال طرفة لَها مِرْفَقان أَفْتَلان، كأَنم أُمِرَّا بسَلْمَى دالِجٍ متَشدِّ وفي الصحاح: كأَنما تمرّ بسَلْمَى (* هذه الرواية هي كذلك رواية ديوا طرفة) وناقة فَتْلاء: ثقيلة.
- وناقة فَتْلاء إِذا كان في ذراعها فَتَ وبُيُون عن الجنب؛ قال لبيد حَرَجٌ من مِرْفقيْها كالفَتَ وفَتِلَت الناقة فَتَلاً إِذا امَّلَس جلد إِبْطها فلم يكن فيه عَرَ ولا حازّ ولا خالِعٌ وهذا إِذا استرخى جلد إِبْطها وتَبَخْبَخَ والفَتْلة: نَوْرُ السَّمُرة.
- وقال أَبو حنيفة: الفَتَل ما ليس بور إِلا أَنه يقوم مقام الورق، وقيل: الفَتَل ما لم ينبسط من النبات ولك تَفَتَّل فكان كالهَدَب، وذلك كهَدَب الطَّرْفاء والأَثْل والأَرْطى.
- اب الأَعرابي: الفَتَّال البُلْبُل، ويقال لِصياحه الفَتْل، فهو مصدر.
ترجمة تفاؤلية باللغة الإنجليزية
تفاؤلية
Optimism