معنى كلمة بارتوك في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
رَتَّ
- رَتَّ رَتِتُّ ، يَرَتّ ، ارْتَتْ / رَتَّ ، رَتَّةً ورَتَتًا ، فهو أَرَتُّ.
- رتَّ الشَّخصُ كان في لسانه عُجمة أو لُثغة.
- رتَّ الأجنبيّ حين تكلّم بالعربيّة.
معجم الغني
+
رَتَا
- [ر ت و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَتَوْتُ، أَرْتُو، اُرْتُ، مصدر رَتْوٌ، رُتُوٌّ.
- :رَتَا الرَّجُلُ : خَطا.
- :رَتَا بِرَأْسِهِ : أشَارَ.
- :رَتَا بِالدَّلْوِ : مَدَّ بِهَا مَدّاً رَفِيقاً.
- :رَتَا الحَبْلَ : أرْخَاهُ.
- :رَتَا القَلْبَ : قَوَّاهُ. إنَّهُ يَرْتُو الفُؤَادَ الحَزِينَ وَيَسْرُو عَنِ الفُؤادِ السَّقِيمِ (حديث نَبَوِيٌّ فِي الحسَاء).
- :رَتَاهُ إِلَيْهِ : ضَمَّهُ.
معجم الرائد
+
(أ)رَتا
- رتا.
- يرتو ، رتوا ورتوا.
- رتا برأسه : أشار به.
- رتا خطا.
(ب)رتا
- يرتو ، رتوا.
- رتا الشيء : رماه.
- رتا الشيء : أرخاه.
- رتا الشيء : شده [ رتا العقدة ].
- رتا القلب : قواه.
- رتا الدلو : جذبها بلين.
- رتاه اليه : ضمه إليه.
المعجم الوسيط
+
(أ)الرَّتْوة
- الرَّتْوة الخطوة.
- وفي حديث فاطمة: حديث شريف أنها أقبلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال لها: ادني يا فاطمة، فدنَوْت رَتْوَةً ، ثم قال: ادني يا فاطمة، فدنَوْت رَتْوَة //.
- و الرَّتْوة الزيادة في الشرف وغيره.
- و الرَّتْوة العقدة المسرخية.
- و الرَّتْوة سُوَيْعَةٌ من الزمان.
- و الرَّتْوة القَطْرَة.
- و الرَّتْوة مسافة قدر مدِّ البَصر.
(ب)رَتَا
- رَتَا الرِّجُلُ رَتَا ُ رَتْوًا، ورُتُوًّا: خَطا.
- و رَتَا برأْسه: أشار.
- و رَتَا بالدَّلْوِ: مَدَّ بها مَدًّا رفيقا.
- و رَتَا الشيءَ: رماه.
- و رَتَا أرخاه.
- و رَتَا القلبَ: قوّاه.
- وفي الحديث: أنه صَلّى الله عليه وسلم قال في الحَسَاء: حديث شريف إنه يرتو فؤاد الحزين ويَسْرُو عن فؤاد السقيم //.
- و رَتَا الشيءَ إليه: ضَمَّه.
المحيط في اللغة
+
(أ)رَاتُ
- ـ رَاتُ: التِّبْنُ، يَمَنِيَّةٌ، الجمع: رُواتٌ.
(ب)وَنَّرْتُهُ
- ـ وَنَّرْتُهُ تَوْنِيراً: عَلَّيْتُهُ.
مختار الصحاح
+
رتا
- ر ت ا: الرَّتْوَةُ الخطوة وفي حديث معاذ {إنه يتقدم العلماء يوم القيامة برتوة} أي بخطوة وقيل بدرجة وفي الحديث {إن الخزيرة تَرْتُو فؤاد المريض} أي تشده وتُقّويه قلت الخزير والخزيرة لحم يُقّطع صغارا على ماء كثير فإذا نضج ذُر عليه الدقيق.
معجم لسان العرب
+
(أ)رتا
- رَتَا الشيءَ يَرْتُوه رَتْواً: شدَّه وأَرْخاه، ضِدٌّ.
- وروي ع النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال في الحَساءِ: إِنَّه يَرْتُو فُؤاد الحَزِينِ ويَسْرو عن فُؤادِ السَّقِيم؛ قال الأَصمعي: يَرْتُو فُؤَاد الحَزِينِ يَشُدُّه ويُقَوِّيه؛ وقال لبيد في الشَّدِّ يصفِ دِرْعاً فَخْمَةٌ دَفْراء تُرْتى بالعُر قُرْدُمانِيّاً وتَرْكاً كالبَصَل يعني الدُّروعَ أَنه ليس لها عُرىً في أَوْساطِها، فيُضَمُّ ذَيلُه إِلى تلك العُرى وتُشَدُّ إِلى فَوقُ لتَنْشَمِرَ عن لابسها، فذلك الشَّدّ هو الرَّتْوُ.
- ابن الأَعرابي: الرَّتْوُ يكون شَدّاً ويكون إِرْخاءً وأَنشد للحرث يذكر جَبَلاً وارتفاعَه مُكْفَهِرّاً على الحَوادِثِ لا يَر تُوهُ للِدَّهْرِ مُؤْيِدٌ صَمَّاء أَي لا تُرْخِيه ولا تُدْهِيه داهِيةٌ ولا تُغَيِّرُه.
- وقال أَبو عبيد: معناه لا تَرْتُوهُ ل تَرْمِيه، وأَصل الرَّتْوِ الخَطْوُ، أَراد أَنَّ الداهيةَ لا تَخَطَّاه ول تَرْمِيه فتُغيِّرَه عن حاله ولكنه باقٍ على الدهر.
- وفي الحديث: إِنّ الخَزِيرَة تَرْتُو فُؤَاد المَريضِ أَي تَشُدُّه وتُقَوِّيه.
- ورَتَوْتُه ضَمَمْته.
- ورُتِيَ في ذَرْعِه: كَفُتَّ في عَضُدِه.
- والرَّتْوة: الدَّرج والمَنْزِلة عندَ السُّلْطان.
- والرَّتْيَة والرَّتْوة: الخَطْوة، وقال اب سيده في موضع آخر: قال اللحياني ولَسْت منها على ثقة.
- وقد رَتَوْ أَرْتُو رَتْواً إِذا خَطَوْت.
- وروي عن معاذ أَنه قال: تَتَقَدَّم العلماء يومَ القيامة برَتْوَة؛ قال أَبو عبيد: الرَّتْوة الخَطْوة ههنا أَ بخَطْوة، ويقال بدَرَجَة.
- وقال ابن الأَثير: أَي برَمْية سَهْم، وقيل بِميلٍ، وقيل: مَدى البَصَر.
- وفي حديث أَبي جهل: فَيَغِيب في الأَرض ث يَبْدو رَتْوَة.
- وفي حديث فاطمة، رضي الله عنها: أَنها أَقبلت إِلى النبي، صل الله عليه وسلم ، فقال لها ادْني يا فاطمة، فدَنَتْ رَتْوة، ثم قا ادْني يا فاطِمَة، فدَنَتْ رَتْوة؛ الرَّتْوة ههنا: الخَطْوة، وقيل الرَّتْوة البَسْطَة، والرَّتْوَةُ نحوٌ منْ ميلٍ، والرَّتْوة الدَّعْوة والرَّتْوة الزيادة في الشرَفِ وغيرِه، والرَّتْوة العُقْدة الشَّدِيدة والرَّتْوة العُقْدة المسْتَرْخية، قال: ورَتا برأْسه يَرْتو رَتْواً ورُتُوّا أَوْمَأَ، وقيل: هو مِثْلُ الإِيماءِ، وقيل: هو أَن يقول نعَم وتعا بالإِيماء.
- ورَتا بالدَّلْو يَرْتُو رَتْواً: مَدَّ بها مدّاً رَفيقاً ورَتَوْت: رمَيْت.
- والرَّتْوة: رَميةٌ بسَهْم.
- والرَّتْوة: نحوٌ من مِيلٍ وقيل: مَدُّ البَصَر والرَّتْوة: سُوَيْعة.
- والرَّتْوة: شَرَفٌ من الأَرض نحو الرَّبْوة.
- ابن الأَعرابي: الرَّاتِي الزائِدُ على غيره في العِلْم والرَّاتي الربَّاني، وهو العالِمُ العامِل المُعَلِّم، فإِن حُرِم خصلة لم يُقَل له ربَّانيٌّ.
(ب) رتت
- الرُّتَّة، بالضم: عَجَلة في الكلام، وقِلَّة أَناةٍ، وقيل: هو أَ يقلب اللام ياء، وقد رَتَّ رَتَّةً، وهو أَرَتّ.
- أَبو عمرو: الرُّتَّ رَدَّة قبيحة في اللسان من العيب؛ وقيل: هي العُجْمة في الكلام، والحُكْل فيه ورجل أَرَتُّ: بَيِّنُ الرَّتَتِ.
- وفي لسان رُتَّة.
- وأَرَتَّه اللهُ فَرَتَّ.
- وفي حديث المِسْوَرِ: أَنه رأَى رجلاً أَرَتَّ يؤُمُّ الناسَ فأَخَّرَه.
- الأَرَتُّ: الذي في لسان عُقْدة وحُبْسة، ويَعْجَلُ في كلامه فلا يُطاوِعُه لسانُه.
- التهذيب: الغَمْغَمَةُ أَن تَسْمَعَ الصوتَ، ول يُبينُ لك تَقْطِيعُ الكلام، وأَن يكون الكلامُ مُشْبِهاً لكلام العجم والرُّتَّة: كالريح، تمنع منه أَوَّلَ الكلام، فإِذا جاء منه اتَّصَل به.
- قال: والرُّتَّةُ غريزة، وهي تكثر في الأَشراف أَبو عمرو: الرُّتَّى المرأَة اللَّثْغاء ابن الأَعرابي: رَتْرَتَ الرجلُ إِذا تَعْتَع في التاء وغيرها والرَّتُّ: الرئيسُ من الرجال في الشَّرَف والعطاء، وجمعُه رُتوتٌ وهؤُلاء رُتوتُ البلدِ.
- والرَّتُّ: شيء يُشْبه الخنزير البَرِّيَّ، وجمع رُتوتٌ؛ وقيل: هي الخنازير الذكور؛ قال ابن دريد: وزعموا أَنه لم يجئ به أَحدٌ غير الخليل.
- أَبو عمرو: الرَّتُّ الخنزير المُجَلِّحُ، وجمع رِتَتةٌ وإِياسُ بن الأَرَتِّ: من شُعَرائهم وكرمائهم؛ وخَبَّابُ بنُ الأَرَتِّ واللهُ أَعلم.
مصطلحات مالية
+
فورتيون خمسمائة
- قائمة تنشرها سنويًّا مجلّة فورتيون تضمّ أسماء أكبر خمسمائة شركة صناعية أمريكية على أسا حجم مبيعاتها. ، في الإنجليزية، هي fortune 500.
ترجمة بارتوك باللغة الإنجليزية
بارتوك
Bartok