معنى كلمة التسفيه في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)سافهَ
- سافهَ يُسافه ، مُسافَهةً ، فهو مُسافِه ، والمفعول مُسافَه.
- سافهَ فلانًا شاتمه، تطاول عليه.
- إن ترفَّعت عن مُسافهته كنت خيرًا منه.
(ب)سفَهَ
- سفَهَ يَسفَه ، سَفاهَةً ، فهو سافِه ، والمفعول مَسْفوه.
- سفَه نَفْسَه حملها على السَّفَه أي الخِفَّة والطَّيش، أهلكها، نسبها إلى السَّفَه.
معجم الغني
+
(أ)تَسْفِيهٌ
- [س ف هـ]. (مصدر سَفَّهَ).
- :تَسْفِيهُ آرَائِهِ : تَبْيَانُ خِفَّتِهَا وَإِسْفَافِهَا.
- :تَسْفِيهُ الرَّجُلِ : جَعْلُهُ سَفِيهاً.
(ب)سَفِيهٌ
- جمع: سُفَهَاءُ، سَفِيهَاتٌ. [س ف هـ]. (صِيغَةُ فَعِيل). :رَجُلٌ سَفِيهٌ : عَدِيمُ الخُلُقِ فَظُّ الْمُعَاشَرَةِ، جَاهِلٌ.
معجم الرائد
+
(أ)سفِه
- سفه.
- يسفه ، سفها وسفاها وسفاهة.
- سفه كان ذا سفه.
- سفه عليه : جهل عليه.
- سفه الحق أو عليه : جهله.
- سفه نصيبه : نسيه، تركه.
- سفهت الطعنة : أسرع منها الدم وجف.
- سفه الشراب : أكثر منه فلم يرتو.
- سفه نفسه : أذلها.
(ب)أسفه
- إسفاها.
- أسفهه الله الماء : جعله يكثر الشرب ولا يروى.
المعجم الوسيط
+
(أ)المَسْفَهَةُ
- المَسْفَهَةُ المَسْفَهَةُ طعامٌ مَسْفَهَةٌ: يبعثُ على كثرةِ شُرْب الماء.
(ب)سافَهَهُ
- سافَهَهُ شاتمَه.
- و سافَهَهُ الشرابَ: أَسرف فيه فشربه جُزافاً.
- و سافَهَهُ الطريقَ: لازمه بسيرٍ شديد.
المحيط في اللغة
+
السَّفَهُ
- ـ السَّفَهُ، وسَفَاهٌ وسَفاهةٌ: خِفَّةُ الحِلْمِ، أو نَقِيضُهُ، أو الجَهْلُ.
- ـ سَفِهَ نَفْسَهُ ورأيَهُ، وسُفِهَ,وسِفِهَ: حَمَلَهُ على السَّفَهِ، أو نَسَبَهُ إليه، أو أهْلَكَهُ.
- ـ سَفِهَ الطَّعْنَةُ: أسْرَعَ منها الدَّمُ، وجَفَّ.
- ـ سَفِهَ الشَّرابَ: أكْثَرَ منهُ فلم يَرْوَ.
- ـ وسَفِهَ، وسَفُهَ، علينا: جَهِلَ، كتَسافَهَ، فهو سَفيهٌ,ج: سُفَهاء وسِفاهٌ، وهي: سَفِيهَةٌ,ج: سَفِيهَاتٌ وسَفَائِهُ وسُفَّهٌ وسِفاهٌ.
- ـ سَفَّهَهُ تَسْفِيهاً: جَعَلَهُ سَفِيهاً، كسَفِهَهُ، أو نَسَبَهُ إليه.
- ـ تَسَفَّهَه عن مالِه: خَدَعَهُ عنه.
- ـ تَسَفَّهَه الريحُ الغُصونَ: أمالَتْها.
- ـ سافَهَهُ: شاتَمَهُ، ومنه المَثَلُ: ''سَفِيهٌ لم يَجِدْ مُسافِهاً''.
- ـ سافَهَهُ الدَّنَّ: قاعَدَهُ فَشَرِبَ منه ساعَةً بعد ساعةٍ.
- ـ سافَهَهُ الشَّرابَ: أسْرَفَ فيه، فَشَرِبَهُ جُزافاً، كسَفِهَهُ.
- ـ سافَهَتْهُ الناقةُ الطريقَ: لازَمَتْهُ بسَيْرٍ شديدٍ.
- ـ سَفِهْتُ، وسَفَهْتُ: شَغَلْتُ، أو تَشَغَّلْتُ.
- ـ سَفِهْتُ نَصِيبي: نَسِيتُه.
- ـ ثَوْبٌ سَفيهٌ: لَهْلَهٌ سَخِيفٌ.
- ـ وادٍ مُسْفَهٌ: مَمْلوءٌ.
- ـ زِمامٌ سَفيهٌ: مُضطَّرِبٌ. وناقَةٌ سَفيهَةٌ الزِّمامِ.
- ـ طعامٌ مَسْفَهَةٌ: يَبْعَثُ على كَثْرَةِ شُرْبِ الماء.
- ـ سَفَهَ صاحِبَهُ: غَلَبَهُ في المُسافَهَةِ.
- ـ تَسَفَّهَتِ الرِّياحُ الغُصونَ: فَيَّأَتْها.
معجم لسان العرب
+
سفه
- السَّفَهُ والسَّفاهُ والسَّفاهة: خِفَّةُ الحِلْم، وقيل: نقي الحِلْم، وأَصله الخفة والحركة، وقيل: الجهل وهو قريب بعضه من بعض.
- وق سَفِهَ حِلْمَه ورأْيَه ونَفْسَه سَفَهاً وسَفاهاً وسَفاهة: حمله عل السَّفَهِ قال اللحياني: هذا هو الكلام العالي، قال: وبعضهم يقول سَفُه، وه قليلة.
- وقولهم: سَفِهَ نَفْسَهُ وغَبِنَ رَأْيَه وبَطِرَ عَيْشَه وأَلِم بَطْنَه ووَفِقَ أَمْرَه ورَشِدَ أَمْرَه، كان الأَصلُ سَفِهَتْ نفسُ زي ورَشِدَ أَمْرُه، فلما حُوِّل الفعل إلى الرجل انتصب ما بعده بوقوع الفع عليه، لأَنه صار في معنى سَفَّهَ نَفْسَه، بالتشديد؛ هذا قول البصريي والكسائي، ويجوز عندهم تقديم هذا المنصوب كما يجوز غلامَه ضرب زيدٌ.
- وقا الفراء: لما حُوِّل الفعلُ من النفس إلى صاحبها خرج ما بعده مُفَسِّرا ليدل على أَن السَّفَه فيه، وكان حكمه أَن يكون سَفِه زيدٌ نَفْساً، لأَ المُفَسِّر لا يكون إلا نكرة، ولكنه ترك على إضافته ونصب كنصب النكر تشبيهاً بها، ولا يجوز عنده تقديمه لأَن المفسر لا يتقدَّم؛ ومثله قولهم ضِقْتُ به ذَرْعاً وطَبْتُ به نَفْساً، والمعنى ضاق ذَرْعي به وطابت نفس به.
- وفي التنزيل العزيز: إلاّ من سَفِهَ نَفْسَه؛ قال أَبو منصور: اختل النحويون في معنى سَفِهَ نَفْسه وانتصابه، فقال الأَخفش: أَهل التأْوي يزعمون أَن المعنى سَفَّه؛ ومنه قوله: إلا من سَفِهَ الحقَّ، معناه م سَفَّه الحقَّ، وقال يونس النحوي: أُراها لغة ذهب يونس إلى أَن فَعِل للمبالغة كما أَنَّ فَعَّلَ للمبالغة، فذهب في هذا مذهب أَهل التأْويل، ويجو على هذا القول سَفِهْتُ زيداً بمعنى سَفَّهْتُ زيداً؛ وقال أَبو عبيدة معنى سَفِهَ نفسَه أَهلك نفسَه وأَوْبَقَها، وهذا غير خارج من مذهب يون وأَهل التأْويل؛ وقال الكسائي والفراء: إن نفسه منصوب على التفسير وقالا: التفسير في النكرات أَكثر نحو طِبْتُ به نَفْساً وقَرِرْتُ ب عيناً، وقالا: إن أَصل الفعل كان لها ثم حوِّل إلى الفاعل؛ أَراد أَن قوله طبت به نفساً معناه طابت نفسي به، فلما حول الفعل إلى صاحب النفس خرج النفسُ مُفَسِّرة، وأَنكر البصريون هذا القول، وقالوا إن المفسرات نكرا ولا يجوز أَن تجعل المعارف نكرات، وقال بعض النحويين: إن قوله تعالى إلاَّ من سَفِهَ نَفْسَه؛ معناه إلا من سَفِهَ في نفسه أَي صار سفيهاً، إل أَن في حذفت كما حذفت حروف الجر في غير موضع؛ قال الله تعالى: ولاجُناح عليكم أَن تَسْتَرْضِعُوا أَوْلادَكم؛ المعنى أَن تسترضعوا لأَولادكم فحذف حرف الجر من غير ظرف؛ ومثله قوله نُغالي اللَّحْمَ للأَضْيافِ نِيّاً ونَبْذُلُه إذا نَضِجَ القُدور المعنى: نغالي باللحم.
- وقال الزجاج: القول الجيد عندي في هذا أَن سَفِه في موضع جَهِلَ، والمعنى، والله أَعلم، إلا مَنْ جَهِل نَفْسَه أَي ل يُفَكِّرْ في نفسه فوضع سَفِهَ في موضع جَهِلَ، وعُدِّيَ كما عُدِّيَ قال: فهذا جميع ما قاله النحويون في هذه الآية، قال: ومما يقوِّي قو الزجاج الحديث الثابتُ المرفوع حين سئل النبي، صلى الله عليه وسلم، ع الكِبْر فقال: الكِبْرُ أَن تَسْفَهَ الحَقَّ وتَغْمِطَ الناسَ، فجعل سَفِه واقعاً معناه أن تَجْهَلَ الحق فلا تراه حقّاً، والله أَعلم.
- وقال بع أَهل اللغة: أَصلُ السَّفَهِ الخُُِفَّةُ، ومعنى السفيه الخفيفُ العقل وقيل أَي سَفِهَتْ نَفْسُه أي صارت سفيهة، ونصب نفسه على التفسير المحوّل وفي الحديث: إنما البَغْيُ من سَفِهَ الحقَّ أَي من جهله، وقيل: من جه نفسه، وفي الكلام محذوف تقديره إنما البغي فِعْلُ من سَفِهَ الحقَّ والسَّفَهُ في الأَصل: الخِفَّة والطَّيْشُ.
- ويقال: سَفِهَ فلانٌ رأْيه إذ جهله وكان رأْيه مضطرباً لا استقامة له.
- والسَّفيه: الجاهل.
- وروا الزمخشري: من سَفَهِ الحَقِّ، على أَنه اسم مضاف إلى الحق، قال: وفيه وجهان أَحدهما على أَن يكون على حذف الجار وإيصال الفعل كان الأَصلُ سَفِهَ عل الحق، والثاني أَن يضمن معنى فعل متعد كجهل، والمعنى الاستخفاف بالحق وأَ لا يراه على ما هو عليه من الرُّجْحان والرَّزانة.
- الأَزهري: روى ثعل عن ابن الأَعرابي أَنه قال الزّافِهُ السَّرابُ والسافِهُ الأَحمق.
- اب سيده: سَفِهَ علينا وسَفُهَ جهل، فهو سَفِيهٌ، والجمع سُفَهاء وسِفَاهٌ قال الله تعالى: كما آمنَ السُّفَهاء؛ أَي الجُهّال.
- والسفيه: الجاهل والأُنثى سفيهة، والجمع سَفِيهات وسَفائِهُ وسُفَّهٌ وسِفاهٌ وسَفَّه الرجلَ: جعله سفيهاً.
- وسَفَّهَهُ: نسبه إلى السَّفَه، وسافَه مُسافَهة.
- يقال: سَفِيه لم يَجِدْ مُسافِهاً.
- وسَفَّه الجهلُ حِلْمَه أَطاشه وأَخَفَّه؛ قال ولا تُسَفِّهُ عند الوِرْد عَطْشَتُه أَحلامَنا، وشَريبُ السَّوْءِ يَضْطرِم وسَفِهَ نفْسَه: خَسِرَها جَهْلاً.
- وقوله تعالى: ولا تُؤْتوا السُّفَها أَموالكم التي جعل الله لكم قياماً.
- قال اللحياني: بلغنا أَنهم النسا والصبيان الصغار لأَنهم جُهّال بموضع النفقة.
- قال: وروي عن ابن عباس أَن قال: النساءُ أَسْفَهُ السُّفهاء.
- وفي التهذيب: ولا تؤتوا السفها أَموالكم، يعني المرأَة والولد، وسميت سفيهة لضعف عقلها، ولأَنها تُحْسِن سياسة مالها، وكذلك الأَولاد ما لم يُؤنَس رُشْدُهم.
- وقولُ المشركين للنبي صلى الله عليه وسلم: أَتُسَفِّه أَحْلامنا، معناه أَتُجَهِّلُ أَحْلامَنا وقوله تعالى: فإن كان الذي عليه الحقُّ سفيهاً أَو ضعيفاً؛ السفيه الخفيفُ العقل من قولهم تَسَفَّهَتِ الرِّياحُ الشيءَ إذا استخفته فحركته وقال مجاهد: السفيه الجاهل والضعيف الأَحمق؛ قال ابن عرفة: والجاهل ههنا ه الجاهل بالأَحكام لا يحسن الإِملال ولا يدري كيف هو، ولو كان جاهلاً ف أَحواله كلها ما جاز له أَن يُداين؛ وقال ابن سيده: معناه إن كان جاهلا أَو صغيراً.
- وقال اللحياني: السفيه الجاهل بالإملال.
- قال ابن سيده: وهذ خطأٌ لأَنه قد قال بعد هذا أَو لا يَسْتطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ وسَفُه علينا، بالضم، سَفاهاً وسَفاهَةً وسَفِهَ، بالكسر، سَفَهاً لغتان، أَي صار سفيهاً، فإذا قالوا سَفِهَ نَفْسَه وسَفِهَ رَأْيَه لم يقولو إلاَّ بالكسر، لأَن فَعُلَ لا يكون متعدّياً.
- ووادٍ مُسْفَه: مملو كأَنه جاز الحدَّ فسَفُهَ، فمُسْفَه على هذا مُتَوَهَّم من باب أَسْفَهْتُ وَجَدْته سفيهاً؛ قال عَدِيُّ بن الرِّقاع فما به بَطْنُ وادٍ غِبَّ نَضْحَتِه وإن تَراغَبَ، إلا مُسْفَهٌ تَئِق والسَّفَهُ: الخِفَّة.
- وثوب سَفِيهٌ لَهْلَهٌ سَخِيف.
- وتَسَفَّهَت الرياحُ: اضطَرَبت: وتَسَفَّهت الريحُ الغُصونَ: حرَّكتها واستخفتها قال:مَشَيْنَ كما اهْتَزَّتْ رِماحٌ تَسَفَّهَت أَعالِيَها مَرُّ الرِّياحِ النَّواسِم وتَسَفَّهَتِ الريحُ الشجرَ أَي مالت به.
- وناقة سَفِيهة الزِّمامِ إذ كانت خفيفة السير؛ ومنه قول ذي الرمة يصف سيفاً وأَبْيَضَ مَوْشِيِّ القَمِيصِ نَصَبْتُ على ظَهْرِ مِقْلاتٍ سَفِيهٍ جَديلُه يعني خفيفٍ زِمامُها، يريد أَن جديلها يضطرب لاضطراب رأْسها.
- وسافَهَت الناقةُ الطريقَ إذا خَفَّتْ في سيرها؛ قال الشاعر أَحْدُو مَطِيَّاتٍ وقَوْماً نُعَّس مُسافِهاتٍ مُعْمَلاً مُوَعَّس أَراد بالمُعْمَلِ المُوعَّسِ الطريقَ الموطوء؛ قال ابن بري: وأَما قو خلف بن إسحق البَهْرانيّ بَعْثنا النَّواعِجَ تَحْتَ الرِّحالْ تَسافَهُ أَشْداقُها في اللُّجُم فإنه أَراد أَنها تَترامى بلُغامِها يَمْنةً ويَسْرَة، كقول الجَرْمي تَسافَهُ أَشْداقُها باللُّغامْ فتَكْسُو ذَفارِيَها والجُنُوب فهو من تَسافُهِ الأَشْداق لا تَسافُهِ الجُدُلِ، وأَما المُبَرّد فجعله من تَسافُه الجُدُل، والأَول أَظهر.
- وسَفِه الماءَ يَسْفَهُه سَفْهاً أَكثر شربه فلم يَرْوَ، والله أَسْفَهه إياه.
- وحكى اللحياني: سَفِهْت الماءَ وسافَهْتُه شربته بغير رِفْقٍ.
- وسَفِهْتُ الشرابَ، بالكسر، إذ أَكثرت منه فلم تَرْوَ، وأَسْفَهَكَه الله.
- وسافَهْتُ الدَّنَّ أَو الوَطْبَ قاعَدْتُه فشَرِبْتُ منه ساعةً بعد ساعة.
- وسافَهْتُ الشرابَ إذا أَسرف فيه؛ قال الشَّمَّاخ فَبِتُّ كأَنني سافَهْتُ صِرْفا مُعَتَّقَةً حُمَيَّاها تَدُور الأَزهري: رجل ساهِفٌ وسافِهٌ شديد العطش.
- ابن الأَعرابي: طعا مَسْهَفَة ومَسْفَهة إذا كان يَسْقِي الماءَ كثيراً.
- وسَفَهْتُ وسَفِهْتُ كلاهما، شُغِلْتُ أَو شَغَلْتُ.
- وسَفِهْتُ نصيبي: نَسِيتُه؛ عن ثعلب وتَسَفَّهْتُ فلاناً عن ماله إذا خدعته عنه.
- وتَسَفَّهْتُ عليه إذ أَسمعته.
ترجمة التسفيه باللغة الإنجليزية
التسفيه
Stultification