معنى كلمة الأرشد في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
أَكْبَرَالمصدر
كبرفي القواميس
- أكْبَرُ : (اسم تفضيل)
(أَفْعَلُ التَّفْضيلِ).
1 - أكْبَرُ منِّي بِسَبْعِ سَنَواتٍ : عُمْرُهُ يَفُوقُ عُمْرِي...
2 - هُوَ الأكْبَرُ وَأنَا الأصْغَرُ : هُوَ البِكْرُ.
3 - اللَّهُ أكْبَرُ : الأعْظَمُ، الأَجَلُّ.
4 - هُوَ مِنْ أكَابِرِ القَوْمِ : مِنْ شُرَفَائِهِمْ، مِنْ أَعْيَانِهِمْ.
5 - جَرِيدَةٌ مِنْ كُبْرَيَاتِ الصُّحُفِ : أكْثَرُهَا مَكَانَةً وانتِشَاراً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أرشدَ
- أرشدَ يُرشد ، إرشادًا ، فهو مُرشِد ، والمفعول مُرشَدٌ (للمتعدِّي).
- أرشد الغلامُ رشَدَ؛ بلَغ سنَّ الرُّشْد، وهو سِنُّ التكليف في الشريعة.
- حمَّله والده مسئولية الدّكان حين أرشد.
- أرشد فلانًا إلى الشَّيء/ أرشد فلانًا على الشَّيء/ أرشد فلانًا للشَّيء: هداه ودلّه إليه.
- أرشده الله.
- أرشده إلى الصواب.
- أرشده على الحق.
- أرشده للخير.
- أرشد سائحًا.
(ب)رشِدَ
- رشِدَ يَرشَد ، رَشَدًا ورَشادًا ، فهو رشيد ، والمفعول مرشودٌ (للمتعدِّي).
- رشِد فلانٌ رشَدَ؛ اهتدى.
- {فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا}.
- {وَمَا أَهْدِيكُمْ إلاَّ سَبِيلَ الرَّشَادِ}.
- رشِد الصَّبيُّ: بلغ سنّ التكليف.
- رشِد الشَّخصُ أَمرَه: وُفِّق فيه.
- {رَبَّنَا ءَاتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا}.
معجم الغني
+
أَرْشَدَ
- [ر ش د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَرْشَدْتُ، أُرْشِدُ، أَرْشِدْ، مصدر إِرْشَادٌ.
- :أَرْشَدَهُ إِلَى مَا فِيهِ الخَيْرُ : هَدَاهُ، دَلَّهُ، وَجَّهَهُ. :أَرْشَدَهُ اللَّهُ :أَرْشَدَهُ إلى الأَمْرِ وَلَهُ وَعَلَيْهِ.
- :أَرْشَدَ الوَلَدُ فِي سِنٍّ مُبَكِّرَةٍ : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ وَتَمْيِيزِ الأشْيَاءِ.
معجم الرائد
+
(أ)أَرْشَد
- أرشد.
- إرشادا.
- أرشده هداه، دله [ أرشده إلى الأمر أو عليه او له ].
(ب)رَشَد
- رشد.
- يرشد ، رشدا ورشادا.
- رشد إهتدى، عرف طريق الرشاد والاستقامة.
- رشد أمره : رشد فيه.
المعجم الوسيط
+
(أ)أَرشَدَهُ
- أَرشَدَهُ هدَاه ودَلَّهُ.
- يقال: أَرشَدَهُ الله، وأَرشدَهُ إِلى الأَمر، وله، وعليه.
(ب)التَّرْشِيدُ
- التَّرْشِيدُ حكم القاضي ببلوغ الشابّ الرُّشْدَ.
المحيط في اللغة
+
رَشَدَ
- ـ رَشَدَ ورَشِدَ، رُشْداً ورَشَداً ورَشاداً: اهْتَدى، كاسْتَرْشَدَ.
- ـ اسْتَرْشَدَ: طَلَبَهُ.
- ـ رَشَدى: اسْمٌ منه. وأرشَدَهُ الله.
- ـ رُشْدُ: الاسْتِقامَةُ على طَريق الحَقِّ مع تَصَلُّبٍ فيه.
- ـ الرَّشيدُ في صِفاتِ الله تعالى: الهادِي إلى سَواء الصِّراطِ، والذي حَسُنَ تَقْديرُهُ فيما قَدَّرَ.
- ـ رَشيدٌ: قرية قُرْبَ الإِسْكَنْدَرِيَّة، واسْمٌ.
- ـ رَشيدِيَّةُ: طَعامٌ معروف،فارِسِيَّتُهُ: رِشْتَه.
- ـ مَراشِدُ: مَقاصِدُ الطُّرُقِ.
- ـ وُلِد لِرَشْدَةٍ ولِرِشْدَةٍ: ضِدُّ لِزَنْيَةٍ.
- ـ أُمُّ راشِدٍ: الفأرَةُ.
- ـ وسَمَّوْا: راشِداً ورُشْداً ورَشِيْدًا ورُشَيْداً ورَشَداً ورَشْدَانَ ورَشَاداً ومَرْشَداً ومُرْشِداً.
- ـ رَشادَةُ: الصَّخْرَةُ، والحَجَرُ الذي يَمْلأ الكَفَّ، الجمع: رَشادٌ.
- ـ حَبُّ الرَّشادِ: الحُرْفُ، سَمَّوْهُ به تَفاؤُلاً، لأنَّ الحُرْفَ مَعْناهُ: الحِرْمانُ.
- ـ رَاشِديَّةُ: قرية ببَغْدادَ.
- ـ بَنُو رَشْدانَ وبَنُو رِشْدانَ: بطْنٌ كانوا يُسَمَّوْنَ: بَنِي غَيَّانَ، فَغَيَّرَهُ النبيُّ صلى الله عليه وسلم، وفتحُ الراءِ لِتُحاكِي غَيَّانَ.
معجم لسان العرب
+
رشد
- في أَسماء الله تعالى الرشيدُ: هو الذي أَرْشَد الخلق إِلى مصالحه أَي هداهم ودلهم عليها، فَعِيل بمعنى مُفْعل؛ وقيل: هو الذي تنسا تدبيراته إِلى غاياتها على سبيل السداد من غير إِشارة مشير ولا تَسْدي مُسَدِّد الرُّشْد والرَّشَد والرَّشاد: نقيض الغيّ.
- رَشَد الإِنسان، بالفتح يَرْشُد رُشْداً، بالضم، ورَشِد، بالكسر، يَرْشَد رَشَداً ورَشاداً، فه راشِد ورَشيد، وهو نقيض الضلال، إِذا أَصاب وجه الأَمر والطريق.
- وفي الحديث عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي؛ الراشدُ اسم فاعل من رَشَ يَرُشُد رُشْداً، وأَرْشَدته أَنا.
- يريد بالراشدين أَبا بكر وعمر وعثما وعليّاً، رحمة الله عليهم ورضوانه، وإِن كان عامّاً في كل من سا سِيرَتَهم من الأَئمة.
- ورَشِدَ أَمرَه، وإِن لم يستعمل هكذا.
- ونظيره: غَبِنْت رأْيَك وأَلِمْتَ بطنَك ووفِقْتَ أَمرَك وبَطِرْتَ عيشك وسَفِهْت نفسَك.
- وأَرشَدَه الله وأَرشَدَه إِلى الأَمر ورشَّده: هداه.
- واستَرْشَده: طل منه الرشد.
- ويقال: استَرْشَد فلان لأَمره إِذا اهتدى له، وأَرشَدْتُه فل يَسْتَرْشِد.
- وفي الحديث: وإِرشاد الضال أَي هدايته الطريقَ وتعريفه والرَّشَدى: اسم للرشاد.
- إِذا أَرشدك إِنسان الطريق فقل: لا يَعْمَ (* قول [ لا يعم إلخ ] في بعض الأصول لا يعمى؛ قاله في الاساس.
- ) عليك الرُّشْد قال أَبو منصور: ومنهم من جعل رَشَدَ يَرْشُدُ ورَشِدَ يَرْشَد بمعنى واح في الغيّ والضلال.
- والابرشاد: الهداية والدلالة.
- والرَّشَدى: من الرشد وأَنشد الأَحمر لا نَزَلْ كذا أَبدا ناعِمين في الرَّشَد ومثله: امرأَة غَيَرى من الغَيْرَة وحَيَرى من التحير.
- وقوله تعالى: ي قوم اتبعون أَهدكم سبيل الرشاد، أَي أَهدكم سبيلَ القصدِ سبيلَ الل وأُخْرِجْكم عن سبيل فرعون.
- والمَراشِدُ: المقاصد؛ قال أُسامة بن حبي الهذلي:تَوَقَّ أَبا سَهْمٍ، ومن لم يكن ل من الله واقٍ، لم تُصِبْه المَراشِ وليس له واحد إِنما هو من باب محاسِنَ وملامِحَ.
- والمراشِدُ: مقاصِد الطرق.
- والطريقُ الأَرْشَد نحو الأَقصد.
- وهو لِرِشْدَة، وقد يفتح، وهو نقي زِنْيَة.
- وفي الحديث: من ادعى ولداً لغير رِشْدَة فلا يرِث ولا يورث يقال: هذا وعلى رِشْدَة إِذا كان لنكاح صحيح، كما يقال في ضده: وَل زِنْية، بالكسر فيهما، ويقال بالفتح وهو أَفصح اللغتين؛ الفراء في كتا المصادر: ولد فلان لغير رَشْدَةٍ، وولد لِغَيَّةٍ ولِزَنْيةٍ، كلها بالفتح؛ وقا الكسائي: يجوز لِرِشْدَة ولِزَنْيةٍ؛ قال: وهو اختيار ثعلب في كتا الفصيح، فأَما غَيَّة، فهو بالفتح.
- قال أَبو زيد: قالوا هو لِرَشْد ولِزِنْية، بفتح الراء والزاي منهما، ونحو ذلك؛ قال الليث وأَنشد لِذِي غَيَّة من أُمَّهِ ولِرَشْدة فَيَغْلِبها فَحْلٌ على النَّسْلِ مُنْجِب ويقال: يا رَِشْدينُ بمعنى يا راشد؛ وقال ذو الرمة وكائنْ تَرى من رَشْدة في كريهة ومن غَيَّةٍ يُلْقَى عليه الشراشر يقول: كم رُشد لقيته فيما تكرهه وكم غَيّ فيما تحبه وتهواه وبنو رَشدان: بطن من العرب كانوا يسمَّوْن بني غَيَّان فأَسماهم سيدن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بني رَشْدان؛ ورواه قوم بنو رِشْدان، بكس الراء؛ وقال لرجل: ما اسمك؟ فقال: غَيَّان، فقال: بل رَشدان، وإِنما قا النبي، صلى الله عليه وسلم، رَشْدان على هذه الصيغة ليحاكي به غَيَّان قال ابن سيده: وهذا واسع كثير في كلام العرب يحافظون عليه ويدَعون غير إِليه، أَعني أَنهم قد يؤثرون المحاكاة والمناسبة بين الأَلفاط تاركي لطريق القياس، كقوله، صلى الله عليه وسلم: ارجِعْنَ مأْزورات غير مأْجورات وكقولهم: عَيْناء حَوراء من الحير العين، وإِنما هو الحُور فآثَروا قل الواو ياء في الحور إِتباعاً للعين، وكذلك قولهم: إِني لآتيه بالغداي والعشايا، جمعوا الغداة على غدايا إِتباعاً للعشايا، ولولا ذلك لم يجز تكسي فُعْلة على فَعائل، ولا تلتفتنّ إِلى ما حكاه ابن الأَعرابي من أَ الغدايا جمع غَدِيَّة فإِنه لم يقله أَحد غيره، إِنما الغدايا إِتباع كم حكاه جميع أَهل اللغة، فإِذا كانوا قد يفعلون مثل ذلك محتشمين من كس القياس، فأَن يفعلوه فيما لا يكسر القياس أَسوغ، أَلا تراهم يقولون: رأَي زيداً، فيقال: من زيداً؟ ومررت بزيد، فيقال: من زيد؟ ولا عذر في ذلك إِل محاكاة اللفظ؛ ونظير مقابلة غَيَّان بِرَشْدان ليوفق بني الصيغتين استجازته تعليق فِعْل على فاعِل لا يليق به ذلك الفعل، لتقدم تعليق فِعْل عل فاعل يليق به ذلك الفِعْل، وكل ذلك على سبيل المحاكاة، كقوله تعالى: إِنم نحن مستهزئُون، الله يستهزئ بهم؛ والاستهزاء من الكفار حقيقة، وتعليق بالله عز وجل مجاز، جل ربنا وتقدس عن الاستهزاء بل هو الحق ومنه الحق وكذلك قوله تعالى: يخادعون الله، وهو خادعهم؛ والمُخادَعة من هؤلاء فيما يخي إِليهم حقيقة، وهي من الله سبحانه مجاز، إِنما الاستهزاء والخَدع م الله عز وجل، مكافأَة لهم؛ ومنه قول عمرو بن كلثوم أَلا لا يَجْهَلَنْ أَحدٌ علينا فنَجْهَلَ فوقَ جَهْلِ الجاهِلين أَي إِنما نكافئهُم على جَهْلهم كقوله تعالى: فمن اعتدى عليكم فاعتدو عليه بمثل ما اعتدى عليكم؛ وهو باب واسع كبير.
- وكان قوم من العرب يسمَّوْ بني زِنْية فسماهم النبي، صلى الله عليه وسلم، ببني رِشْدة.
- والرَّشا وحب الرشاد: نبت يقال له الثُّفَّاء؛ قال أَبو منصور: أَهل العراق يقولو للحُرْف حب الرشاد يتطيرون من لفظ الحُرْف لأَنه حِرْمان فيقولون ح الرشاد؛ قال: وسمعت غير واحد من العرب يقول للحجر الذي يملأُ الكف الرَّشادة وجمعها الرَّشاد، قال: وهو صحيح وراشِدٌ ومُرْشِد ورُشَيْد ورُشْد ورَشاد: أَسماء.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أرشد فلانا إلى الشّيء/ أرشد فلانا على الشّيء/ أرشد فلانا للشّيء
- هداه ودلّه إليه.
- أرشده الله- أرشده إلى الصواب- أرشده على الحق- أرشده للخير- أرشد سائحًا.
(ب)أرشد الغلام
- رشَدَ؛ بلَغ سنَّ الرُّشْد، وهو سِنُّ التكليف في الشريعة.
- حمَّله والده مسئولية الدّكان حين أرشد.
ترجمة الأرشد باللغة الإنجليزية
الأرشد
Eldest
مرادفات الأرشد
- أَعْظَم
- أَضْخَم