معنى كلمة التباطئ في القاموس
في اللغة العربية
معجم الغني
+
لَبَطَ
- [ل ب ط]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). لَبَطْتُ، أَلْبِطُ، اِلْبِطْ، مصدر لَبْطٌ.
- :لَبَطَ بِهِ الأَرْضَ : طَرَحَهُ أَرْضاً، صَرَعَهُ.
- :لَبَطَهُ الفَرَسُ : ضَرَبَهُ وَرَفَسَهُ بِقَوَائِمِهِ.
معجم الرائد
+
(أ)إِلتَبَط
- إلتبط.
- التباطا.
- إلتبط تمرغ في الأرض.
- إلتبط في أمره : تحير فيه.
- إلتبط في الأمر : سعى إليه مجتهدا ومختالا.
- إلتبط الجمل أو نحوه : عدا وضرب بقوائمه كلها.
- إلتبط القوم به : تجمعوا حوله.
(ب)لَبَط
- لبط.
- يلبط ويلبط ، لبطا.
- لبط به أو بالشيء الأرض : ضربها به.
- لبطه صرعه، رماهارضا.
المعجم الوسيط
+
(أ)اللَّبْطَةُ
- اللَّبْطَةُ الزُّكامُ.
- و اللَّبْطَةُ السُّعالُ.
(ب)البَطَن
- البَطَن مرضُ البطن.
المحيط في اللغة
+
(أ)لَبَطَ
- ـ لَبَطَ به الأرضَ: ضَرَبَ.
- ـ لُبِطَ به: سَقَطَ مِنْ قِيامٍ، وصُرِعَ.
- ـ لَبْطَةُ: الزُّكامُ، لُبِطَ لَبْطاً، فهو مَلْبوطٌ.
- ـ لَبَطَةُ: اسمٌ من الالْتباطِ، وعَدْوُ الأَقْزَلِ.
- ـ لَبَطَةُ: ابنٌ للفَرَزْدَقِ، أخو كَلَطَةَ وحَبَطَةَ.
- ـ تَلَبَّطَ: تَحَيَّرَ، وعَدَا، واضْطَجَعَ، وتَمَرَّغَ.
- ـ تَلَبَّطَ إليه: تَوَجَّهَ.
- ـ مِلْبَطُ: موضع، وله يومٌ.
- ـ لِبْطيطٌ: بلد بالجَزيرة الخَضْراء الأنْدَلُسِيَّةِ.
- ـ الْتَبَطَ البعيرُ: خَبَطَ بيدَيهِ وهو يَعْدُو، كَلَبَطَ يَلْبِطُ.
- ـ الْتَبَطَ فلانٌ: سَعَى، وتَحَيَّرَ واضْطَرَبَ.
- ـ الْتَبَطَ الفَرَسُ: جَمَعَ قَوائِمَهُ.
- ـ الْتَبَطَ القومُ به: أطافُوا به، ولَزِمُوهُ.
- ـ أَلْباطُ: الجُلودُ.
(ب)البَطْنُ
- ـ البَطْنُ: خِلافُ الظَّهْرِ، مُذَكَّرٌ, ج: أبْطُنٌ وبُطونٌ, وبُطْنانٌ، ودونَ القبيلةِ، أو دونَ الفَخِذِ، وفَوْقَ العِمارةِ,ج: أبْطُنٌ وبُطونٌ، وجَوْفُ كلِّ شيءٍ، والشِّقُّ الأطْولُ من الريشِ,ج: بُطْنانٌ، وعِشرونَ موضِعاً.
- ـ بَطِنٌ: الأشِرُ المُتَمَوِّلُ، ومَن هَمُّه بَطْنُه، أو الرَّغيبُ لا يَنْتَهي من الأكْل، كالمِبْطانِ.
- ـ رجلٌ بَطِينٌ: عظيمُ البَطْنِ، وقد بَطُنَ.
- ـ مُبَطَّنٌ: ضامِرُ البَطْنِ والأبْيَضُ الظَّهْرِ والبَطْنِ من الخَيْلِ.
- ـ مَبْطونٌ: يَشْتَكِيه.
- ـ البَطَنُ: داءُ البَطْنِ.
- ـ بَطَنَه، وبَطَنَ لَه، وبَطَّنَهُ: ضَرَبَ بَطْنَهُ.
- ـ بَطَنَ: خَفِيَ، فهو باطِنٌ, ج: بَواطِنُ.
- ـ بَطَنَ خبَرَهُ: عَلِمَه.
- ـ بَطَنَ من فلانٍ: صارَ من خواصِّهِ.
- ـ اسْتَبْطَنَ أمْرَهُ: وقَفَ على دَخْلَتِه.
- ـ البِطانَةُ: السَّريرَةُ، ووَسطُ الكورةِ، والصاحِبُ، والوَليجةُ.
- ـ البِطانَةُ من الثوبِ: خِلافُ ظِهارَتِه، وقد بَطَّنَ الثوبَ تَبْطِيناً، وأبْطَنَهُ، وموضع خارِجَ المدينةِ.
- ـ الباطِنُ: داخِلُ كلِّ شيءٍ.
- ـ الباطِنُ من الأرضِ: ما غَمَضَ, ج: أبْطِنَةٌ وبُطْنانٌ، ومَسِيلُ الماءِ في الغِلَظِ, ج: بُطْنانٌ.
- ـ بِطانٌ: عَنْزُ سَوْءٍ، وفَرَسٌ، وهو أبو البَطينِ، وكِلاهُما لِمحمدِ بنِ الوليدِ، وحِزامُ القَتَبِ, ج: أبْطِنَةٌ وبُطْنٌ، وموضع بينَ الشُّقُوقِ والثَّعْلَبِيَّةِ، وموضع لهُذَيلٍ، وبلد ببلادِ اليمنِ.
- ـ أبْطَنَ البعيرَ: شَدَّ بِطانَهُ، كبَطَّنَهُ.
- ـ عَريضُ البِطانِ: رَخِيُّ البالِ.
- ـ البِطْنَةُ: البَطَرُ، والأشَرُ، والكِظَّةُ.
- ـ البَطينُ: البعيدُ، وفَرَسُ محمدِ بنِ الوَليدِ بنِ عبدِ المَلِكِ، ولَقَبُ خارجيّ، ولَقَبُ مُسْلِمِ بنِ أبي عِمْرانَ المُحَدِّثِ الجليلِ. ـ بُطَيْنٌ: شاعرٌ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ ثلاثةُ كواكِبَ صِغارٌ، كأَنَّها أثافِيُّ، وهو بَطْنُ الحَمَلِ.
- ـ ذو البُطَيْنِ: أُسامَةُ بنُ زَيْدٍ، رضي اللُّه تعالى عنه.
- ـ الباطِنَةُ: قرية بِساحِلِ بَحْرِ عُمانَ.
- ـ الباطِنَةُ من البَصْرةِ والكوفةِ: مُجْتَمَعُ الدُّورِ والأسْواقِ، والضاحِيَةُ: ما تَنَحَّى عن المساكِنِ وكان بارِزاً.
- ـ ذو البَطْنِ: الجَعْسُ.
- ـ ألْقَتْ ذا بَطْنِها: ولَدَت والدَّجاجة باضَتْ، والذِّئبُ يُغْبَطُ بِذي بَطْنِهِ، لأنَّهُ لا يُظَنُّ بهِ الجوعُ أبَداً، وإنَّما تُظَنُّ بِهِ البِطنَةُ لِعَدوِهِ على النَّاسِ والماشِيَةِ.
- ـ تَبطينُ اللحْيَةِ: أن لا يؤخَذَ، مما تَحتَ الذَّقنِ والحَنَكِ.
معجم لسان العرب
+
لبط
- لبَطَ فلان بفلان الأَرضَ يَلْبِطُ لَبْطاً مثل لبَجَ به: ضرَبه به، وقيل: صرَعَه صَرْعاً عَنِيفاً.
- ولُبِطَ بفلان إِذا صُرِع من عين أَ حُمّى.
- وَلُبِطَ به لَبْطاً: إِذا صُرع من عين أَو حُمّى.
- وَلُبِطَ ب لَبْطاً: ضرَب بنفسه الأَرض من داء أَو أَمر يَغْشاه مفاجأَةً.
- ولُبِطَ ب يُلْبَط لَبْطاً إِذا سقَط من قِيام، وكذلك إِذا صُرعَ وتَلَبَّط أَي اضْطَجَع وتَمَرَّغَ.
- والتَّلَبُّط: التَّمرُّغُ.
- وسئ النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، عن الشهداء فقال: أُولئك يَتَلَبَّطُون ف الغُرَفِ العُلا من الجنَّةِ أَي يَتَمَرَّغُون ويَضْطَجِعُون، ويقال يَتَصَرَّعُون، ويقال: فلان يَتَلَبَّطُ في النَّعِيم أَي يتمرَّغُ فيه.
- اب الأَعرابي: اللَّبْطُ التَّقَلّبُ في الرِّياضِ.
- وفي حديث ماعِز: ل تَسُبُّوه إِنه ليَتَلَبَّطُ في رِياضِ الجنة بعدما رُجِمَ أَي يتمرَّغ فيها؛ ومنه حديث أُم إِسمعيل: جعلت تنظُر إِليه يَتَلَوَّى ويَتَلَبَّطُ وفي الحديث: أَنَّ عائشة، رضي اللّه عنها، كانت تَضْرِب اليتيمَ حت يَتَلَبَّطَ أَي يَنْصَرِعَ مُسْبِطاً على الأَرض أَي مُمْتَدّاً، وفي رواية تضرب اليتيم وتَلْبِطُه أَي تصْرَعُه إِلى الأَرض.
- وفي الحديث: أَنَّ عام بن أَبي ربيعةَ رأَى سَهْلَ بن حُنَيْف يغْتسل فعانَه فلُبِطَ به حتى م يَعْقِل أَي صُرِعَ وسقَطَ إِلى الأَرض، وكان قال: ما رأَيتُ كاليوم ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ، فأَمَر، عليه الصلاة والسلام، عامِر بن أَب رَبيعةَ العائنَ حتى غسل له أَعْضاءه وجمع الماء ثم صبَّ على رأْس سهل فراح م الركب.
- ويقال: لُبِطَ بالرّجل فهو مَلْبوطٌ به.
- وفي الحديث: أَنه، صلّ اللّه عليه وسلّم، خرج وقريشٌ ملْبُوطٌ بهم، يعني أَنهم سُقُوطٌ بي يديه، وكذلك لُبِجَ به، بالجيم، مثل لُبط به سواء.
- ابن الأَعرابي: جاء فلا سَكْرانَ مُلْتَبِطاً كقولك مُلْتَبِجاً، ومُتَلَبِّطاً أَجْود م مُلْتَبِط لأَن الالْتِباطَ من العَدْوِ.
- وفي الحديث الحَجَّاج السُّلَميّ حي دخل مكة قال للمشركين: لَيْسَ عندي (* قوله [ ليس عندي إلخ ] كذا بالأصل وهو في النهاية بدون ليس.
- ) من الخبَر ما يسُرّكم، فالتَبَطُوا بَجَنْبَي ناقته يقولون: إِيه يا حجاج الفرّاء: اللَّبَطةُ أَن يضرب البعير بيديه ولَبطه البعيرُ يَلْبِطُه لَبْطاً: خَبَطَه.
- واللَّبْط باليد: كالخَبْط بالرجل، وقيل: إِذا ضرب البعير بقوائمه كلها فتلك اللَّبَطَةُ، وق لَبَطَ يَلْبِطُ؛ قال الهذلي يَلْبِطُ فيها كلّ حَيْزَبُو الحيزبون: الشَّهْمةُ الذَّكِيَّةُ.
- والتَبَطَ: كَلَبَطَ.
- وتَلَبَّط الرجلُ: اختلطت عليه أُمُوره.
- ولُبِطَ الرجلُ لَبْطاً: أَصابَه سعا وزُكام، والاسم اللَّبَطَةُ، واللبَطة: عَدْوُ الشدِيد العَرج، وقيل: عَدْو الأَقْزَل.
- أَبو عمرو: اللَّبَطة والكَلَطةُ عدْو الأَقزل، والالْتباط عَدْوٌ مع وَثْب.
- والتَبَطَ البعيرُ يَلْتَبِطُ التِباطاً إِذا عَدا ف وَثْب؛ قال الراجز ما زِلْتُ أَسْعى مَعَهم وأَلْتَبط وإِذا عدا البعير وضرب بقوائمه كلها قيل: مَرَّ يَلْتَبطُ، والاس اللبَطةُ، بالتحريك والأَلباطُ: الجُلودُ؛ عن ثعلب؛ وأَنشد وقُلُصٍ مُقْوَرَّةِ الأَلباط ورواية أَبي العَلاء: مقوَّرة الأَلْياط، كأَنه جمع لِيطٍ.
- ولَبَطةُ اسم، وكان للفرزدق من الأَولاد لَبَطةُ وكَلَطةُ وجَلَطة (* قوله [ وجلطة هو بالجيم، وقد مر في كلط خبطة بالخاء المعجمة ووقع في القاموس حلط بالهاء المهملة.
ترجمة التباطئ باللغة الإنجليزية
التباطئ
Go-slow