معنى كلمة تشييد في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- تَشْيِيدٌ : (مصدر)
تَشْيِيدٌ - تَشْيِيدٌ [ش ي د] (مصدر: شَيَّدَ). أَشْرَفَ عَلَى تَشْيِيدِ العِمَارَاتِ الجَدِيدَةِ : بِنَائِهَا وَتَعْمِيرِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)شادَ
- شادَ يَشِيد ، شِدْ ، شَيْدًا ، فهو شائد ، والمفعول مَشيد.
- شاد البناءَ رفعه وأعلاه.
- {وَقَصْرٍ مَشِيدٍ}.
(ب)أشادَ
- أشادَ / أشادَ بـ يُشيد ، أَشِدْ ، إشادةً ، فهو مُشيد ، والمفعول مُشاد.
- أشاد البِناءَ شاده، طوّله، أعلاه ورفعه.
- أشاد ذكرَه/ أشاد بذكره: أثنى عليه بعباراتٍ تقريظيَّة، مدَحه، رفعه بالثناء عليه.
- أشاد بطبيب.
- أشاد بالفضيلة: مدحها، أعلى من شأنها.
- أشاد بنفسه: افتخر بها.
معجم الغني
+
(أ)تَشْيِيدٌ
- [ش ي د]. (مصدر شَيَّدَ). :أَشْرَفَ عَلَى تَشْيِيدِ العِمَارَاتِ الجَدِيدَةِ : بِنَائِهَا وَتَعْمِيرِهَا.
(ب)مُشَيَّدٌ
- [ش ي د]. (مفعول مِنْ شَيَّدَ). :بِنَاءٌ مُشَيَّدٌ : قَائِمٌ، مُرْتَفِعٌ.
معجم الرائد
+
(أ)شاد
- يشيد ، شيدا.
- شاد البناء : بناه، رفعه.
- شاد البناء : طلاه بـ[ الشيد ]، وهو الجص أو نحوه.
- شاد جلده بالطيب : ضمخه وفركه به.
- شاده لك، مات.
(ب)أَشاد
- أشاد.
- إشادة.
- أشاد البناء : أعلاه.
- أشاد به أو بذكره : أثنى عليه.
- أشاد بالشيء : رفع به صوته.
- أشاد بالشيء : نوه به.
- أشاد المغني : رفع صوته بالغناء.
- أشاد عليه : أذاع عنه مكروها وكشفه للناس.
- أشاده : أهلكه.
- أشاد بالضالة : وجدها بعد ضياع.
المعجم الوسيط
+
(أ)الشِّيدُ
- الشِّيدُ كلُّ ما طلي به البناءُ من جص ونحوه.
(ب)شَيَّدَه
- شَيَّدَه شَادَهُ، و شَيَّدَه أحكم بناءه.
المحيط في اللغة
+
يَشِيدُهُ
- ـ شادَ الحائِطَ يَشِيدُهُ: طَلاهُ بالشِّيدِ، وهو: ما طُلِيَ به حائِطٌ من جِصٍّ ونَحْوِهِ، وقولُ الجوهريِّ: من طِينٍ أو بَلاطٍ بالباء، غَلَطٌ، والصَّوابُ: مِلاطٍ، لأنَّ البَلاطَ حِجارَةٌ لا يُطْلى بها، وإنما يُطْلى بالمِلاطِ، وهو الطِّين.
- ـ مَشيدُ: المَعْمولُ به.
- ـ مُشَيَّدُ: المُطَوَّلُ.
- ـ قولُ الجوهريِّ: المُشَيَّدُ للجَمْعِ، غَلَطٌ، وإنما المُشَيَّدَةُ: جَمْعُ المُشَيَّدِ.
- ـ إِشادَةُ: رَفْعُ الصَّوْتِ بالسَّيِّئِ، وتَعْريفُ الضَّالَّةِ، والإِهْلاكُ.
- ـ شِيادُ: الدُّعاءُ بالإِبِلِ، ودَلْكُ الطِّيبِ بالجِلْدِ، كالتَّشْييدِ.
- ـ شادَ يَشيدُ: هَلَكَ.
معجم لسان العرب
+
(أ)شيد
- الشِّيدُ، بالكسر: كلُّ ما طُليَ به الحائطُ من جِصٍّ أَو بَلاط وبالفتح: المصدر، تقول: شاده يَشِيدُه شَيْداً: جَصَّحَه وبناءٌ مَشِيدٌ: معمول بالشِّيد.
- وكل ما أُحْكِمَ من البناءِ، فق شُيِّدَ.
- وتَشْييدُ البناء: إِحكامُه ورَفْعُه.
- قال: وقد يُسَمِّي بعض العر الحَضَرَ شَيْداً.
- والمَشِيدُ: المبني بالشِّيد؛ وأَنشد شادَه مَرْمَراً، وَجَلَّلَه كِلْ ساً، فللطَّيْرِ في ذَراهُ وكُور قال أَبو عبيد: البناء المشَيَّد، بالتشديد، المطوّل.
- وقال الكسائي المَشِيدُ للواحد، والمُشِيَّد للجمع؛ حكاه أَبو عبيد عنه؛ قال ابن سيده والكسائي يجل عن هذا.
- غيره: المَشِيدُ المعمول بالشِّيد.
- قال الله تعالى وقَصرٍ مَشيد.
- وقال سبحانه: في بروج مُشيَّدة؛ قال الفراء: يشدّد ما كا في جمع مثل قولك مررت بثياب مُصَبَّغة وكباش مُذَبَّحة، فجاز التشديد لأَ الفعل متفرق في جمع، فإِذا أَفردت الواحد من ذلك، فإِن كان الفعل يتردد في الواحد ويكثر جاز فيه التشديد والتخفيف، مثل قولك مررت برجل مُشَجَّ وبثوب مُخَرَّق، وجاز التشديد لأَن الفعل قد تردَّد فيه وكَثُر.
- ويقال مررت بكبش مذبوح، ولا تقل مُذَبَّح، فإِن الذبح لا يتردد كتردُّ التَّخَرُّق.
- وقوله: وقصر مشيد؛ يجوز فيه التشديد لأَن التشييد بناء والبنا يتطاول ويتردّد، ويقاس على هذا ما ورد.
- وحكى الجوهري أَيضاً قول الكسائي ف أَن المَشيدَ للواحد والمُشَيَّد للجمع، وذكر قوله تعالى: وقصر مَشِي للواحد، وبروج مُشَيَّدة للجمع؛ قال ابن بري: هذا وهمٌ من الجوهري عل الكسائي لأَنه إِنما قال مُشَيَّدة، بالهاء، فأَما مُشَيَّد فهو من صف الواحد وليس من صفة الجمع؛ قال: وقد غلط الكسائي في هذا القول فقيل المَشِيد المعمول بالشِّيد، وأَما المُشَيَّدُ فهو المطوّل؛ يقال: شَيَّدت البنا إِذا طوّلته؛ قال: فالمُشَيَّدَة على هذا جمع مَشِيد لا مُشَيَّد؛ قال وهذا الذي ذكره الراد على الكسائي هو المعروف في اللغة؛ قال: وقد يتج عندي قول الكسائي على مذهب من يرى أَن قولهم مُشَيَّدَة أَي مُجَصَّصَ بالشِّيد فيكون مُشَيَّدٌ ومَشِيدٌ بمعنًى، إِلا أَن مَشِيداً لا تدخله الها للجماعة فيقال قصور مَشيدة، وإِنما يقال قصور مُشَيَّدَة، فيكون من با ما يستغني فيه عن اللفظة بغيرها، كاستغنائهم بتَرَك عن وَدَعَ وكاستغنائهم عن واحدة المَخاضِ بقولهم خَلِفَة، فعلى هذا يتجه قو الكسائي.
(ب)شدن
- شَدَنَ الصبيُّ والخِشْفُ وجميعُ ولدِ الظِّلْفِ والخُفِّ والحافِ يَشْدُنُ شُدُوناً: قَوِيَ وَصَلَحَ جسمه وتَرَعْرَعَ ومَلَكَ أُمَّ فمشى معها.
- ويقال للمُهْر أَيضاً: قد شَدَن، فإِذا أَفردت الشادِنَ فهو ول الظبية.
- أَبو عبيد: الشادِنُ من أَولاد الظباء الذي قد قوي وطلع قرنا واستغنى عن أُمه؛ قال عليّ بن أَحمد العُرَيْتي يا ما أُحَيْسِنَ غِزْلاناً شَدَنَّ لن ويقال: إن علي بن حمزة هذا حَضَرِيّ لا بدَوِيّ لأَنه مدح علي بن عيسى وأَشْدَنَتِ الظبيةُ وظَبية مُشْدِنٌ إذا شَدَنَ ولَدُها، وظبية مُشْدِن ذات شادِنٍ يتبعها، وكذلك غيرها من الظَّلْف والخف والحافر، والجم مَشادِنُ على القياس، ومَشادِين على غير قياس مثل مطافل ومَطافيل.
- اب الأَعرابي: امرأَة مَشْدُونة وهي العاتِقُ من الجَوارِي.
- وشَدَنٌ: موضع باليمن والإِبل الشَّدَنية منسوبة إليه؛ قال العجاج والشَّدَنِيّات يُساقِطْنَ النُّعَر وقيل: شَدَنٌ فَحْل باليمن؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وإليه تنسب هذ الإِبل.
- والشَّدْنُ، بسكون الدال: شجر له سِيقان خَوَّارةٌ غِلاظ ونَوْرٌ شبيه بنَوْر اليَاسَمِينِ في الخلقة، إِلا أَن أَحمر مُشْرَب، وهو أَطيب من اليَاسَمين؛ قال ابن بري: وهو طيب الريح وأَنشد كأَنَّ فاها، بعدَما تُعانِقُ الشَّدْنُ والشِّرْيانُ والشَّبارِقُ.
مصطلحات عربية عامة
+
أشاد ذكره/ أشاد بذكره
- أثنى عليه بعباراتٍ تقريظيَّة، مدَحه، رفعه بالثناء عليه.
- أشاد بطبيب.
- ° أشاد بالفضيلة.
ترجمة تشييد باللغة الإنجليزية
تشييد
Erection Structure
مرادفات تشييد
- بِنَاء
- تَعْمِير
- مَبْنيّ
- بِنَاء
- تَعْمِير
- طُول -العُمر-