معنى كلمة كيان في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- كِيَانٌ : (مصدر)
(مصدر: كَانَ).
1 - كِيَانُ البِلاَدِ : بِنْيَتُهُ، هَيْئَتُهُ.
2 - فِي دَاخِلِ كِيَانِهِ : فِي ذ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
كِيان
- جمع كِيانات (لغير المصدر).
- مصدر كانَ.
- هيئة أو بنية.
- كِيان صهيونيّ/ رأسماليّ.
- كِيانات مصطنعة.
- حجر الزاوية في كِيان السياسة الخارجيَّة.
- ذات أو وجود.
- في أعماق كِيانه.
- طبيعة وخليقة.
- الكِيان الوطنيّ: أرض الوطن بحدودها المعروفة وكافّة مقوِّمات الوطن السِّياسيّة والاقتصاديّة والثَّقافيّة وغيرها.
معجم الغني
+
كِيَانٌ
- جمع: ـات. [ك و ن]. (مصدر كَانَ).
- :كِيَانُ البِلاَدِ : بِنْيَتُهُ، هَيْئَتُهُ.
- :فِي دَاخِلِ كِيَانِهِ : فِي ذَاتِهِ وَوُجُودِهِ. :طَفِقَتْ كُلُّ ذَرَّةٍ فِي كِيَانِهِ تَعْزِفُ نَشِيدَ الفَرْحَةِ. (حنا مينه).
معجم الرائد
+
(أ)كيان
- مصدر كان يكون.
- طبيعة وشخصية : [ كيان البلد، كيان الإنسان ].
(ب)وَكَى
- وكى.
- يكي ، وكيا.
- وكى الوعاء : شده بـ[ الوكاء ]، وهو رباط.
المعجم الوسيط
+
(أ) الكَيَا
- الكَيَا المُصْطَكَى.
(ب) الكِنُّ
- الكِنُّ الكِنانُ.
- و الكِنُّ كلُّ ما يردُّ الحرَّ والبردَ من الأبنية والغِيرَان ونحوها. والجمع : أَكْنان، وأكِنَّة.
- وفي التنزيل العزيز:النحل آية 81وَاللهُ جَعَلَ لَكُمْ مِمَّا خَلَقَ ظِلَالاً وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أكنَانًا) ).
المحيط في اللغة
+
(أ)وَكْنُ
- ـ وَكْنُ: عُشُّ الطائِرِ، كالوَكْنَةِ، والوِكْنَةُ,والوُكْنَةُ، وُكُنَةِ، والمَوْكِنِ، ومَوْكِنَةُ,ج: أوْكُنٌ ووُكْنٌ ووُكونٌ، والسَّيْرُ الشَّديدُ، والجُلُوسُ.
- ـ وكَنَ الطائِرُ بَيْضَهُ، وكَنَ عليه يَكِنُه: حَضَنَهُ. وحَمائِمُ واكِناتٌ.
- ـ تَوَكَّنَ: تَمَكَّنَ.
- ـ واكِنَةٌ: قَلْعَةٌ.
(ب)نُوكُ
- ـ نُوكُ ونَوْكُ: الحُمْقُ، نَوِكَ، نَواكَةً ونَواكاً ونَوَكاً، واسْتَنْوَكَ، وهو أنْوَكُ ومُسْتَنْوِكٌ، ج: نَوْكَى ونُوكٌ، وامرأةٌ نَوْكاءُ من نوكٍ أيضاً.
- ـ أنْوَكَهُ: صادَفَهُ أنْوَكَ.
- ـ ما أنْوَكَهُ: ما أحْمَقَهُ، ولم يُقَلْ: أنْوِكْ به، وهو القِياسُ.
معجم لسان العرب
+
(أ)كين
- الكَيْنُ: لحمةُ داخلِ فرجِ المرأَة.
- ابن سيده: الكَيْنُ لخم باطن الفرج، والرَّكَب ظاهره؛ قال جرير غَمَزَ ابنُ مُرَّةَ، يا فَرَزْدَقُ، كَيْنَه غَمْزَ الطَّبِيبِ نَغانِغَ المَعْذُور يعني عمرانَ بن مرة المِنْقَريّ، وكان أَسَرَ جِعْثِنَ أُخت الفرزدق يو السيِّدان؛ وفي ذلك يقول جرير أَيضاً هُمُ ترَكوها بعدما طالت السُّر عَواناً، ورَدُّوا حُمْرةَ الكَيْنِ أَسود وفي ذلك يقول جرير أَيضاً يُفَرِّجُ عِمْرانُ مُرَّةَ كَيْنَها ويَنْزُو نُزاءَ العَيْر أَعْلَقَ حائلُه وقيل: الكَيْنُ الغُدَدُ التي هي داخل قُبُل المرأَة مثل أَطراف النَّوى، والجمع كُيون.
- والكَيْنُ: البَظْرُ؛ عن اللحياني وكَيْنُ المرأَة: بُظارتها؛ وأَنشد اللحياني يَكْوينَ أَطرافَ الأُيورِ بالكَيْن إذا وَجَدْنَ حَرَّةً تَنَزَّيْ قال ابن سيده: فهذا يجوز أَن يفسر بجميع ما ذكرناه.
- واسْتَكانَ الرجل خَضَعَ وذَلّ، جعله أَبو علي استفعل من هذا الباب، وغيره يجعله افتعل م المَسْكَنة، ولكل من ذلك تعليل مذكور في بابه.
- وباتَ فلانٌ بكِينة سَوْءٍ، بالكسر، أَي بحالة سَوْءِ.
- أَبو سعيد: يقال أَكانَه الله يُكِينُ إكانةً أَي أَخضعه حتى اسْتَكان وأَدخل عليه من الذل ما أَكانه؛ وأَنشد لعَمْرُك ما يَشْفي جِراحٌ تُكينُه ولكِنْ شِفائي أَن تَئِيمَ حَلائِلُه قال الأَزهري: وفي التنزيل العزيز: فما اسْتَكانوا لربهم؛ من هذا، أَ ما خَضَعُوا لربهم.
- وقال ابن الأَنباري في قولهم اسْتَكانَ أَي خضع: في قولان: أَحدهما أَنه من السَّكِينة وكان في الأَصل اسْتَكَنوا، افتعل م سَكَن، فمُدَّتْ فتحة الكاف بالأَلف كما يمدُّون الضمة بالواو والكسر بالياء، واحتج بقوله: فأَنْظُورُ أَي فأَنظُرُ، وشِيمال في موضع الشِّمال والقول الثاني أَنه استفعال من كان يكون.
- ثعلب عن ابن الأَعرابي الكَيْنةُ النَّبِقةُ، والكَيْنة الكَفالة، والمُكْتانُ الكَفِيلُ وكائِن معناها معنى كم في الخبر والاستفهام، وفيها لغتان: كَأيٍّ مثْل كَعَيِّنْ، وكائِنْ مثل كاعِنْ.
- قال أُبَيُّ بن كَعْبٍ لزِرِّ بن حُبَيْش كَأَيِّن تَعُدُّون سورة الأَحزاب أَي كم تَعُدُّونها آيةً؛ وتستعمل في الخب والاستفهام مثل كم؛ قال ابن الأَثير: وأَشهر لغاتها كأَيٍّ، بالتشديد، وتقو في الخبر كأَيٍّ من رجل قد رأَيت، تريد به التكثيرَ فتخفض النكرة بعده بمن، وإدخالُ من بعد كأَيٍّ أَكثرُ من النصب بها وأَجود؛ قال ذو الرمة وكائنْ ذَعَرْنا من مَهاةٍ ورامِح بلادُ العِدَى ليست له ببلاد قال ابن بري بعد انقضاء كلام الجوهري: ظاهر كلامه أَن كائن عنده بمنزل بائع وسائر ونحو ذلك مما وَزْنُه فاعل، وذلك غلط، وإنما الأَصل فيه كأَيٍّ، الكاف للتشبيه دخلت على أَيٍّ، ثم قُدِّمت الياء المشددة ثم خفف فصارت كَيِيءٍ، ثم أُبدلت الياء أَلفاً فقالوا كاءٍ كما قالوا في طَيِّء طاءٍ.
- وفي التنزيل العزيز: وكأَيِّنْ من نَبيٍّ؛ قال الأَزهري: أَخبرن المنذري عن أَبي الهيثم أَنه قال كأَيّ بمعنى كم، وكم بمعنى الكثرة، وتعم عمل رب في معنى القِلَّة، قال: وفي كَأَيٍّ ثلاث لغات: كأَيٍّ بوز كَعَيِّنْ الأَصل أَيّ أُدخلت عليها كاف التشبيه، وكائِنْ بوزن كاعِنْ، واللغة الثالثة كايِن بوزن ماينْ، لا همز فيه؛ وأَنشد كايِنْ رَأَبْتُ وهايا صَدْع أَعْظُمِه ورُبَّهُ عَطِباً أَنَْقَذْتُ مِ العَطَب يريد من العطب.
- وقوله: وكايِنْ بوزن فاعل من كِئْتُ أَكِيُّ أَ جبُنْتُ.
- قال: ومن قال كَأْي لم يَمُدَّها ولم يحرِّك همزتها التي هي أَو أَيٍّ، فكأَنها لغة، وكلها بمعنى كم.
- وقال الزجاج: في كائن لغتان جَيِّدتا يُقْرَأُ كَأَيّ، بتشديد الياء، ويقرأُ كائِنْ على وزن فاعل، قال: وأَكث ما جاء في الشعر على هذه اللغة، وقرأَ ابن كثير وكائِن بوزن كاعن، وقرأ سائر القراء وكأَيِّنْ، الهمزة بين الكاف والياء، قال: وأَصل كائن كأَيٍ مثل كََعَيٍّ، فقدّمت الياء على الهمزة ثم خففت فصارت بوزن كَيْعٍ، ث قلبت الياء أَلفاً، وفيها لغات أَشهرها كأَيٍّ، بالتشديد، والله أَعلم.
(ب)وكي
- الوِكاء: كلُّ سَيْر أَو خيط يُشَدُّ به فَمُ السِّقاء أَ الوِعاء.
- وقد أَوكَيتُه بالوِكاء إِيكاء إِذا شددته.
- ابن سيده: الوِكاء رِبا القِرْبةِ وغيرها الذي يُشد به رأْسُها.
- وفي الحديث: احْفَظْ عِفاصَه ووِكاءها.
- وفي حديث اللُّقَطةِ: اعْرِفْ وِكاءها وعِفاصَها؛ الوِكاء: الخي الذي تُشدّ به الصُّرّة والكيس وغيرهما.
- وأَوْكَى على ما في سِقائه إِذ شَدَّه بالوِكاء.
- وفي الحديث: أَوْكُوا الأَسْقِيةَ أَي شُدُّوا رُووسه بالوِكاء لئلا يدخُلَها حيوان أَو يَسْقُطَ فيها شيء.
- يقال: أَوْكَيْت السِّقاء أُوكيه إِيكاء، فهو مُوكًى.
- وفي الحديث: نَهى عن الدُّبّا والمُزَفَّتِ وعليكم بالمُوكَى أَي السِّقاء المَشْدود الرأْس لأَنَّ السِّقا المُوكَى قَلَّما يَغْفُلُ عنه صاحبُه لئلا يَشتدَّ فيه الشراب فينشق فه يَتَعَهَّدُه كثيراً.
- ابن سيده: وقد وكَى القِربةَ وأَوْكاها وأَوْكَ عليها، وإِنَّ فلاناً لَوِكاءٌ ما يَبِضُّ بشيء، وسأَلناه فأَوْكَى علين أَي بَخِلَ.
- وفي الحديث: إِنَّ العَيْنَ وِكاءُ السَّهِ، فإِذا نام أَحدُكم فلْيَتَوَضَّأْ؛ جَعلَ اليقظة للاسْت كالوِكاء للقِربة، كما أَنّ الوِكاءَ يمنعُ ما في القربة أَنْ يَخْرج كذلك اليَقَظة تمنع الاسْتَ أَ تُحْدِث إِلاَّ بالاختيارِ، والسَّهُ: حَلْقةُ الدُّبر، وكنى بالعين ع اليقظة لأَن النائم لا عين له تُبْصِر.
- وفي حديث آخر: إِذا نامَتِ العَيْن اسْتَطْلَقَ الوِكاء، وكلُّه على المثل.
- وكلُّ ما شُدَّ رأْسُه مِ وِعاء ونحوه وِكاء؛ ومنه قول الحسن: يا ابنَ آدمَ، جمعاً في وِعاء وشَدًّا ف وكاء؛ جعل الوِكاء ههنا كالجِراب.
- وفي حديث أَسْماء: قال لها أَعْطِ ولا تُوكي فَيُوكى عليكِ أَي لا تَدَّخِري وتَشُدِّي ما عندك وتمنعي ما ف يدك فتنقطع مادّة الرزق عنك.
- وأَوْكَى فمه: سدّه.
- وفلان يُوكِي فلاناً يأْمره أَن يَسُدَّ فاه ويسكت.
- وفي حديث الزبير: أَنه كان يُوكي بي الصَّفا والمَرْوة سَعْياً أَي يَملأَ ما بينهما سَعْياً كما يُوكى السِّقا بعد المَلْء، وقيل: كان يسكت؛ قال أَبو عبيد: هو عندي من الإِمساك ع الكلام أَي لا يتكلَّم كأَنه يُوكي فاه فلا يتكلَّم، ويروى عن أَعرابي أَن سمع رجلاً يَتكلَّم فقال: أَوْكِ حَلْقك أَي سُدَّ فَمَك واسكت؛ قال أَب منصور: وفيه وجه آخر، قال: وهو أَصح عندي مما ذهب إِليه أَبو عبيد، وذل لأَن الإِيكاء في كلام العرب يكون بمعنى السَّعْي الشديد، ومما يدل علي قوله في حديث الزبير: إِنه كان يُوكي ما بينهما سَعْياً، قال: وقرأَت ف نوادر الأَعراب المحفوظة عنهم: الزُّوازِية المُوكي الذي يتَشددُ ف مَشْيِه، فمعنى المُوكي الذي يتشدد في مشيه.
- وروي عن أَحمد بن صالح أَنه قا في حديث الزبير: إِنه كان إِذا طاف بالبيت أَوكى الثَّلاثَ سَعْياً يقول: جعله كله سعياً، قال أَبو عبيد، بعد أَن ذكر في تفسير حديث الزبير م ذكرنا قال: إِن صح أَنه كان يُوكي ما بين الصفا والمروة سعياً فإِن وجه أَن يملأَ ما بينهما سعياً لا يمشي على هينته في شيء من ذلك، قال: وهذ مشبَّه بالسقاء أَو غيره يُملأ ماء ثم يُوكى عليه حيث انتهى الامْتِلاء قال الأَزهري: وإِنما قيل للذي يشتد عَدْوُه مُوكٍ لأَنه كأَنه قد ملأَ م بين خَواءِ رجليه عَدْواً وأَوْكى عليه، والعرب تقول: ملأَ الفَرس فُروجَ دَوارِجه عَدْواً إِذا اشتدَّ حُضْره، والسِّقاء إِنما يوكى عل مَلْئِه.
- ابن شميل: اسْتَوْكى بطن الإِنسان وهو أَن لا يخرج منه نَجْوُه.
- ويقا للسقاء ونحوه إِذا امْتلأَ: قد اسْتَوْكى.
- ووَكَّى الفرسُ المَيْدان شَدًّا: مَلأَه، وهو من هذا.
- ويقال: اسْتَوْكَتِ الناقة واستوكتِ الإِب اسْتِيكاء إِذا امتلأَت سِمَناً.
- ويقال: فلان مُوكي الغُلْمة ومُزِكّ الغُلْمة ومُشِطُّ الغُلْمة إِذا كانت به حاجة شديدة إِلى الخلاط.
مصطلحات عربية عامة
+
الكيان الوطنيّ
- أرض الوطن بحدودها المعروفة وكافّة مقوِّمات الوطن السِّياسيّة والاقتصاديّة والثَّقافيّة وغيرها.
ترجمة كيان باللغة الإنجليزية
كيان
Entity Structure Existence
كيان في سياق الكلام
يستند إلى بياننا القديم ولا يوجد .بيان جديد بدلًا منه
It comes from our ancient Testimony and there is no newer one to replace it.
لكن ليس بكيان كجسم يسمى الرب
but not one, anthropomorphic entity called God .