معنى كلمة الكيان في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
كِيان
- كِيان.
- جمع كِيانات (لغير المصدر).
- مصدر كانَ.
- هيئة أو بنية.
- كِيان صهيونيّ/ رأسماليّ.
- كِيانات مصطنعة.
- حجر الزاوية في كِيان السياسة الخارجيَّة.
- ذات أو وجود.
- في أعماق كِيانه.
- طبيعة وخليقة.
- الكِيان الوطنيّ: أرض الوطن بحدودها المعروفة وكافّة مقوِّمات الوطن السِّياسيّة والاقتصاديّة والثَّقافيّة وغيرها.
معجم الغني
+
(أ) كِيَانٌ
- جمع: ـات. [ك و ن]. (مصدر كَانَ).
- :كِيَانُ البِلاَدِ : بِنْيَتُهُ، هَيْئَتُهُ.
- :فِي دَاخِلِ كِيَانِهِ : فِي ذَاتِهِ وَوُجُودِهِ. :طَفِقَتْ كُلُّ ذَرَّةٍ فِي كِيَانِهِ تَعْزِفُ نَشِيدَ الفَرْحَةِ. (حنا مينه).
(ب)فَلَكِيٌّ
- جمع: ـون، ـات. [ف ل ك]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْفَلَكِ). : الْقَائِمُ بِعِلْمِ الْفَلَكِ.
معجم الرائد
+
(أ) كيان
- كيان.
- مصدر كان يكون.
- طبيعة وشخصية : [ كيان البلد، كيان الإنسان ].
(ب)لَكي
- لكي.
- يلكى ، لكى.
- لكي به : أولع به، علق به.
- لكي به : لزمه.
- لكي بالمكان : أقام به.
المعجم الوسيط
+
(أ)الكَيَا
- الكَيَا المُصْطَكَى.
(ب)الكِنُّ
- الكِنُّ الكِنانُ.
- و الكِنُّ كلُّ ما يردُّ الحرَّ والبردَ من الأبنية والغِيرَان ونحوها. والجمع : أَكْنان، وأكِنَّة.
- وفي التنزيل العزيز:النحل آية 81وَاللهُ جَعَلَ لَكُمْ مِمَّا خَلَقَ ظِلَالاً وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أكنَانًا) ).
المحيط في اللغة
+
(أ)لَكِيَ
- ـ لَكِيَ به لَكًى: أُولِعَ به، أو لَزِمَهُ.
- ـ لاَكِي: الَّلائِكُ.
(ب)نُلْكُ
- ـ نُلْكُ ونِلْكُ: شجر الدُّبِّ، أو الزُّعْرُورِ، الواحدَةُ: نُلْكَةٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ)لكي
- لَكِيَ به لَكًى، مقصور، فهو لَكٍ به إذا لزمه وأُولِعَ به ولَكِيَ بالمكان: أَقام ؛ قال رؤية أَوْهى أَدِيماً حَلِماً لم يُدْبَغِ والمِلْغُ يَلْكى بالكلام الأمْلَغ ولَكِيتُ بفلان: لازَمْته.
(ب)ألك
- في ترجمة علج: يقال هذا أَلوكُ صِدْقٍ وعَلوك صِدْقٍ وعَلُو صِدْقٍ لما يؤكل، وما تَلَوَّكْتُ بأَلوكٍ وما تَعَلَّجْتُ بعَلوج.
- الليث الأَلوك الرسالة وهي المَأْلُكة، على مَفْعُلة، سميت أَلوكاً لأَنه يُؤْلَك في الفم مشتق من قول العرب: الفرس يَأْلُك اللُّجُمَ، والمعروف يَلو أَو يَعْلُك أَي يمضغ.
- ابن سيده: أَلَكَ الفرسُ اللجام في فيه يَأْلُك عَلَكه.
- والأَلوك والمَأْلَكة والمَأْلُكة: الرسالة لأنها تُؤْلَك في الفم قال لبيد وغُلامٌ أَرْسَلَتْهُ أُمُّ بأَلوكٍ، فَبَذَلْنا ما سَأَل قال الشاعر أَبْلِغْ أَبا دَخْتَنُوسَ مَأْلُكةً عن الذي قد يُقالُ مِ الكَذب قال ابن بري: أَبو دَخْتَنُوس هو لَقِيط بن زُرارة ودخْتَنُوس ابنته سماها باسم بنت كِسرى؛ وقال فيها يل ليت شِعْري عنكِ دَخْتَنوسُ إِذا أَتاكِ الخبرُ المَرْمُوس قال: وقد يقال مَأْلُكة ومَأْلُك؛ وقوله أَبْلِغْ يَزِيد بني شَيْبان مَأْلُكَةٌ أَبا ثُبَيْتٍ، أَما تَنْفَكُّ تأْتَكِلُ إِنما أَراد تَأْتَلِكُ من الأَلوك؛ حكاه يعقوب في المقلوب.
- قال اب سيده: ولم نسمع نحن في الكلام تَأْتَلِكُ من الأَلوك فيكون هذا محمولاً علي مقلوباً منه؛ فأَما قول عديّ بن زيد أَبْلِغِ النُّعْمان عني مَأْلُكاً أَنه قد طال حَبْسي وانْتِظا فإِن سيبويه قال: ليس في الكلام مَفْعُل، وروي عن محمد بن يزيد أَن قال: مَأْلُك جمع مَأْلُكة، وقد يجوز أَن يكون من باب إِنْقَحل في القلة والذي روي عن ابن عباس أَقيس (* قوله [ والذي روي عن ابن عباس أقيس ] هكذا ف الأصل)؛ قال ابن بري: ومثله مَكْرُم ومَعُون، قال الشاعر ليوم رَوْغٍ أَو فَعَال مَكْرُ وقال جميل بُثَيْنَ الْزَمي لا، إِنَّ لا إِنْ لَزِمْتِه على كثرةِ الوَاشينَ، أَيّ مَعُو قال: ونظير البيت المتقدم قول الشاعر أَيُّها القاتلون ظلماً حُسَيْناً أَبْشِرُوا بالعَذابِ والتَّتْكي كلُّ أَهلِ السماء يَدْعُو عليكُمْ من نَبيّ ومَلأَكٍ ورسو ويقال: أَلَك بين القوم إِذا ترسّل أَلْكاً وأُلُوكاً والاسم من الأَلُوك، وهي الرسالة، وكذلك الأَلُوكة والمَأْلُكة والمَأْلُك، فإِن نقلت بالهمزة قلت أَلَكْتُه إِليه رسالةً، والأَصل أَأْلَكْتُه فأَخرت الهمز بعد اللام وخففت بنقل حركتها على ما قبلها وحَذْفِها، فإِن أَمرتَ من هذ الفعل المنقول بالهمزة قلت أَلِكْني إِليها برسالة، وكان مقتضى هذا اللف أَن يكون معناه أَرْسِلْني إِليها برسالة، إِلا أَنه جاء على القلب إِ المعنى كُنْ رسولي إِليها بهذه الرسالة فهذا على حد قولهم ولا تَهَيَّبُني المَوْماةُ أَركبه أَي ولا أَتَهَيَّبُها، وكذلك أَلِكْني لفظه يقضي بأَن المخاطَ مُرْسِلٌ والمتكلم مُرْسَل، وهو في المعنى بعكس ذلك، وهو أَن المخاطب مُرْسَ والمتكلم مخرْسِل؛ وعلى ذلك قول ابن أَبي ربيعة أَلِكْني إِليها بالسلام، فإِنَّه يُنَكَّرُ إِلْمامي بها ويُشَهَّر أَي بَلِّغْها سلامي وكُنْ رسولي إِليها، وقد تحذف هذه الباء فيقا أَلِكْني إِليها السلامَ؛ قال عمرو بن شَأْسٍ أَلِكْني إِلى قومي السلامَ رِسالةً بآية ما كانوا ضِعافاً ولا عُزْل فالسلام مفعول ثان، ورسالة بدل منه، وإِن شئت حملته إِذا نصبت على معن بَلِّغ عني رسالة؛ والذي وقع في شعر عمرو بن شأْس أَلِكْني إِلى قومي السلامَ ورحمةَ ال ـإِله، فما كانوا ضِعافاً ولا عُزْل وقد يكون المُرْسَل هو المُرْسَل إِليه، وذلك كقولك أَلِكْني إِليك السلام أَي كُنْ رسول إِلى نفسك بالسلام؛ وعليه قول الشاعر أَلِكْني يا عتيقُِ إِليكَ قَوْلاً سَتُهْدِيهِ الرواةُ إِليكَ عَن وفي حديث زيد بن حارثة وأَبيه وعمه أَلِكْني إِلى قومي، وإِن كنتُ نائياً فإِني قَطُِينُ البيتِ عند المَشَاعِر أَي بَلِّغ رسالتي من الأَلُوكِ والمَأْلُكة، وهي الرسالة.
- وقال كراع المَأْلُك الرسالة ولا نظير لها أَي لم يجئ على مَفْعُل إِلا هي وأَلَكَه يأْلِكُه أَلْكاً: أَبلغه الأَلُوك.
- ابن الأَنباري: يقا أَلِكْني إِلى فلان يراد به أَرسلني، وللاثنين أَلِكاني وأَلِكُوني وأَلِكِين وأَلِكَاني وأَلِكْنَني، والأَصل في أَلِكْني أَلْئِكْني فحولت كسر الهمزة إلى اللام وأُسقطت الهمزة؛ وأَنشد أَلِكْني إِليها بخير الرس لِ، أُعْلِمُهُمْ بنواحي الخَبَر قال: ومن بنى على الأَلوك قال: أَصل أَلِكُْني أَأْلِكْني فحذفت الهمز الثانية تخفيفاً؛ وأَنشد أَلِكْني يا عُيَيْنُ إِليكَ قول قال أَبو منصور: أَلِكْني أَلِكْ لي، وقال ابن الأَنباري: أَلِكْن إِليه أَي كُنْ رسولي إِليه؛ وقا ل أَبو عبيد في قوله أَلِكْني يا عُيَيْنُ إِليكَ عن أَي أَبلغ عني الرسالة إِليك، والمَلَكُ مشتق منه، وأَصله مَأْلَك، ث قلبت الهمزة إِلى موضع اللام فقيل مَلأَك، ثم خففت الهمزة بأَن أُلقي حركتها على الساكن الذي قبلها فقيل مَلَك؛ وقد يستعمل متمماً والحذ أَكثر:فلسْتَ لإِنْسيٍّ.
- ولكن لمَلأَك تَنَزَّلَ من جَوِّ السماء يَصُو والجمع ملائكة، دخلت فيها الهاء لا لعجمة ولا لنسب، ولكن على حد دخوله في القَشاعِمَة والصيَّاقلة، وقد قالوا المَلائك.
- ابن السكيت: ه المَأْلَكة والمَلأَكة على القلب.
- والملائكة: جمع مَلأَكة ثم ترك الهمز فقي مَلَك في الوحدان، وأَصله مَلأَك كما ترى.
- ويقال: جاء فلان قد اسْتَأْلك مَأْلُكَته أَي حمل رسالته.
مصطلحات عربية عامة
+
الكيان الوطنيّ
- أرض الوطن بحدودها المعروفة وكافّة مقوِّمات الوطن السِّياسيّة والاقتصاديّة والثَّقافيّة وغيرها.
ترجمة الكيان باللغة الإنجليزية
الكيان
Entity
الكيان في سياق الكلام
لكن ليس بكيان كجسم يسمى الرب
but not one, anthropomorphic entity called God .