معنى كلمة الأشواك في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) شاكى
- شاكى يشاكي ، شاكِ ، مشاكاةً ، فهو مُشاكٍ ، والمفعول مُشاكًى.
- شاكى الرَّجلَ شكاه، أخبر بإساءته إليه وسوء فعله معه.
- شاكى جارَه/ أخاه.
(ب) اشتكى
- اشتكى / اشتكى إلى / اشتكى من يَشتكي ، اشْتَكِ ، اشتِكاءً ، فهو مشتكٍ ، والمفعول مُشتكًى.
- اشتكى بطْنَه مرض به، تألّم من داءٍ فيه.
- اشتكى فلانًا/ اشتكى من فلان: شكاه، أظهر استياءَه وتكدّرَه منه.
- اشتكى البائعُ المشتريَ عند القاضي.
- اشتكى إلى فلان: لجأ إليه ليُزيلَ شكواه.
- {قَدْ سَمِعَ اللهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللهِ}.
- تألّم بدون أن يشتكي: عبَّر عن حُزنه أو ألمه بدلائل خارجيّة.
معجم الغني
+
(أ)شَاكٍ
- [ش ك و]. (فاعل مِنْ شَكى).
- :جَاءهُ شَاكِياً بَاكِياً : جَاءهُ يَشْتَكِي، أيْ بَادِياً شَكْوَاهُ.
- :أرَاهُ طِفْلاً شَاكِياً : مَنْ يَمْرَضُ أقَلَّ مَرَضٍ وأهْوَنَهُ.
- :شَاكِي السِّلاحِ : تامُّ السِّلاحِ، كامِلُ الاسْتِعدادِ.
(ب)تَشَاكٍ
- [ش ك و]. (مصدر تَشَاكَى). :كَثُرَ تَشَاكِيهمْ : تَبَادُلُ الشِّكَايةِ.
معجم الرائد
+
(أ) تَشاكَى
- تشاكى.
- تشاكيا.
- تشاكى القوم : شكا بعضهم إلى بعضهم الآخر.
(ب)شاك
- يشوك ، شوكا.
- شاكه : أدخل شوكة في جسمه.
- شاكته الشوكة دخلت في جسمه.
- شاكه : إذاه.
- شاك ظهرت شوكته وحدته.
- شاك ثدي الفتاة : برز وأشرف على الخروج.
المعجم الوسيط
+
(أ) شَاكَتْهُ
- شَاكَتْهُ الشَّوْكةُ شَاكَتْهُ ُ شَوكًا: أصَابَتْهُ.
- و شَاكَتْهُ فلانٌ فلانًا: أصَابَه بالشَّوكة.
- و شَاكَتْهُ آذَاه.
- ويقال: لا تَشُوكُك مِنِّي شَوْكَةً: أي لا يَلْحَقُك منِّي أذًى.
(ب)شاكاه
- شاكاه شكَاهُ.
المحيط في اللغة
+
شَوْكُ
- ـ شَوْكُ: معروف، الواحدةُ: شَوْكَةُ.
- ـ أرضٌ شاكَةٌ: كثيرَتُهُ. وشَجَرَةٌ شاكَةٌ وشَوِكَةٌ وشائِكَةٌ، وقد شَوَّكَتْ وأشْوَكَتْ.
- ـ شَاكَتْهُ الشَّوْكَةُ: دَخَلَتْ في جِسْمِهِ.
- ـ شُكْتُهُ أنا أشُوكُهُ.
- ـ أشَكْتُهُ: أدْخَلْتُها في جِسْمِهِ.
- ـ شاكَ يَشاكُ شاكَةً وشِيكَةً: وَقَعَ في الشَّوْكِ.
- ـ شاكَ الشَّوْكَةَ: خالَطَها.
- ـ ما أشاكَهُ شَوْكَةً ولا شاكَهُ بها: ما أصابَهُ بها.
- ـ شاكَتْنِي الشَّوْكَةُ: أصابَتْنِي.
- ـ شِكْتُ الشَّوْكَ أشاكُهُ: وَقَعْتُ فيه.
- ـ شَوَّكَ الحائِطَ: جَعَلَهُ عليه.
- ـ شَوَّكَ الزَّرْعُ: ابْيَضَّ قبلَ أنْ يَنْتَشِرَ.
- ـ شَوَّكَ لَحْيَا البَعيرِ: طالَتْ أنْيابُهُ.
- ـ شَوَّكَ الفَرْخُ: خَرَجَتْ رُؤُوسُ رِيشِهِ.
- ـ شَوَّكَ شارِبُ الغُلامِ: خَشُنَ لَمْسُهُ.
- ـ شَوَّكَ ثَدْيُها: تَحَدَّدَ طَرَفُهُ.
- ـ شَوَّكَ الرأسُ بعدَ الحَلْقِ: نَبَتَ شَعَرُهُ.
- ـ حُلَّةٌ شَوْكاءُ: عليها خُشُونَةُ الجِدَّةِ.
- ـ شَوْكَةُ: السِّلاحُ، أو حِدَّتُهُ، والنِّكايَةُ في العَدُوِّ، وداءٌ معروف، وحُمْرَةٌ تَعْلُو الجَسَدَ، وهو مَشُوكٌ، وقد شِيكَ، والصِّيصِيَةُ، وإبْرَةُ العَقْرَبِ.
- ـ شَوْكَةُ من القِتالِ: شِدَّةُ بأْسِهِ، وبِلا لامٍ: امرأةٌ. ****.
- ـ شَوْكَةُ الكَتَّانِ: طِينَةٌ رَطْبَةٌ يُغْرَزُ فيها سُلاَّءُ النَّخْلِ فَتَجِفُّ، فَيُخَلَّصُ بها الكَتَّانُ من المُشاقَةِ.
- ـ رجُلٌ شاكُ السِّلاحِ وشائِكُهُ وشَوِكُه وشاكِيهِ: حديدُه.
- ـ شاكَ يَشاكُ شَوْكاً: ظَهَرَتْ شَوْكَتُهُ وحِدَّتُه.
- ـ شجرةٌ مُشْوِكَةٌ، وأرضٌ مُشْوِكَةٌ: فيها السِّحاءُ والقَتادُ والهَراسُ، وموضع.
- ـ مُشَوَّكَةُ: قَلْعَةٌ باليَمَنِ بِجَبَلِ قِلْحَاحَ.
- ـ شُوَيْكَةُ: ضَرْبٌ من الإِبِلِ، وموضع، وقرية قُرْبَ القُدْسِ.
- ـ شاوَكانُ: موضع ببُخاراءَ.
- ـ قَنْطَرَةُ الشَّوْكِ: قرية على نَهْرِ عيسى ببَغْدَادَ. والنِّسْبَةُ: شَوْكِيٌّ.
- ـ شَوكانُ: موضع بالبَحْرَيْنِ، وحِصْنٌ باليَمَنِ، وبلد بين سَرَخْسَ وأبِيْوَرْدَ، منه: عَتِيقُ بنُ محمدِ بنِ عُنَيْسٍ، وأخوهُ أبو العَلاءِ عُنَيْسُ بنُ محمدٍ الشَّوْكانِيَّانِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)شوك
- الشَّوْكُ من النبات: معروف، واحدته شَوْكة، والطاقةُ منه شَوْكَة؛ وقول أَبي كبير فإذا دعاني الدَّاعِيانِ تَأَيَّدا وإذا أُحاوِلُ شَوْكَتي لم أُبْصِ إنما أَراد شوكة تدخل في بعض جسده ولا يبصرها لضعف بصره من الكبر وأَرضٌ شاكَةٌ: كثيرة الشَّوْك.
- وشجرة شاكَةٌ وشَوِكَةٌ وشائكَةٌ ومُشيكة فيها شَوْكٌ.
- وشجر شائك أَي ذو شَوْك.
- وقد أَشْوَكَتِ النخلة أَي كث شَوْكُها، وقد شَوَّكَتْ وأَشْوكَتْ.
- وقد شاكَتْ إِصبَعه شَوْكةٌ إذا دخل فيها.
- وشاكته الشَّوْكةُ تَشُوكه: دخلت في جسمه.
- وشُكْتُه أَنا: أَدخل الشَّوْك في جسمه.
- وشاك يَشاكُ: وقع في الشَّوْك.
- وشاكَ الشَّوْكة يَشاكُها خالطها؛ عن ابن الأعرابي.
- وشِكْتُ الشَّوْكَ أَشاكه إذا دخلت فيه، فإذ أردت أَنه أَصابك قلت شاكني الشَّوْكُ يَشوُكُني شَوْكاً.
- الجوهري: وق شِكْتُ فأَنا أَشاك شاكَةً وشِيكةً، بالكسرِ، إذا وقعت في الشَّوْك.
- قال اب بري: شِكْتُ فأَنا أَشاكُ، أَصله شَوِكْتُ فعمل به ما عملَ بقِيل وصِيغَ.
- وما أَشاكه شَوْكةً ولا شاكَه بها أَي ما أَصابه.
- قال بعضهم: شاكَتْ الشوكة تَشُوكه أَصابته.
- وتقول: ما أشَكْتُه أَنا شَوْكَةً ولا شكْتُ بها، فهذا معناه أَي لم أُوذِهِ بها؛ قال لا تَنْقُشَنَّ برجل غيرِكَ شَوْكَةً فَتقِي برجلِكَ رجلَ من قد شاكَه شاكها: من شِكْتُ الشَّوْك أَشاكُه.
- برجل غيرك أَي من رجل غيرك الكسائي: شُكْتُ الرجلَ أَشُوكه إذا أَدخلت الشوكة في رجله.
- قال أَبو منصور كأَنه جعله متعدياً إلى مفعولين؛ ومنه قول أَبي وجزة شاكَت رُغامَى قَذوفِ الطَّرفِ خائفة هَوْل الجَنانِ، نَزوُر غير مخداج حَرَّى مُوَقَّعَةٌ ماجَ البَنَانُ بها على خِضَمٍّ يُسَقَّى الماءَ عَجَّاج يصف قوساً رمى عليها فشاكت القوسُ رُغامى طائر، مِرْماةٌ مُوقَّعَةٌ مَسنونةٌ، والرُّغامى: زيادة الكَبَد، والحَرَّى: المِرْماة العَطشى وشِيكَ الرجلُ، على ما لم يُسَمَّ فاعلُه، يُشاكُ شَوكاً وشِكْتُ الشَّوك أَشاكُه شاكةً وشِيكَةً، بالكسر، إذا وقعت فيه.
- وشَوَّكَ الحائطَ: جعل علي الشوكَ.
- وأَشوَكتِ الأَرضُ: كثر فيها الشَّوْكُ.
- وشجرة مُشْوِكةٌ وأَر مُشوِكَة: فيها السِّحاءُ والقَتاد والهَراسُ، وذلك لأن هذا كله شاكٌ وشَوَّك الزرعُ وأَشوَك: طالت أَنيابه، وشَوَّك تَشويكاً مثله، ومنه إب شُوَيْكِيَّةٌ؛ قال ذو الرمة على مُسْتَظِلاَّتِ العُيونِ سَواهِم شُوَيْكِيَة، يَكْسو بُراها لُغامُه وشوكةُ العقرب: إِبرته.
- وشَوْكةُ الحائك: التي تُسَوَّى بها السَّداة واللُّحْمةُ، وهي الصِّيصة.
- وشَوَّك الفرخُ تَشْويكاً: خرجت رؤوسُ ريشه وشَوَّكَ شاربُ الغلام: خشُن لَمْسُه.
- وشَوَّكَ ثديُ الجارية: تحدَّ طرَفُه.
- التهذيب: شاك ثديُ المرأة يشاك إذا تهيأَ للنُّهود، وشَوَّك ثدياه إذا تهيَّآ للخروج تَشويكاً، وشَوَّك الرأسُ بعد الحلق أَي نبت شعره وحُلَّة شَوْكاءُ؛ قال أَبو عبيدة: عليها خشونة الجِدَّة، وقال الأصمعي: ل أَدري ما هي؛ قال المتنخل الهذلي وأَكسو الحُلَّةَ الشَّوْكاءَ خِدْني وبعضُ القَوْمِ في حُزَنٍ وراط وهذا البيت أَورده ابن بري وأَكسو الحلة الشوكاء خَدِّي إذا ضَنَّت يَدُ اللَّحِزِ اللِّطاط والشَّوْكةُ: السلاح، وقيل حِدَّةُ السلاح.
- ورجل شاكي السلاح وشائك السلاح.
- أَبو عبيد: الشَّاكي والشائك جميعاً ذو الشَّوْكة والحدّ في سلاحه أَبو زيد: هو شاكٍ في السلاح وشائك، قال: وإنما يقال شاكٍ إذا أَردت معن فاعل، فإذا أَردت معنى فعِلٍ قلت: هو شاكٌ للرجل، وقيل: رجل شاكي السلا حديدُ السِّنانِ والنَّصْل ونحوهما.
- وقال الفراء: رجل شاكي السلاح وشاك السلاح، برفع الكاف، مثل جُرُفٍ هارٍ وهارٌ؛ قال مَرْحَبٌ اليهودي حي بارز عليّاً، عليه السلام قد علمَتْ خَيْبَرُ أَنِّي مَرْحَبُ شاكُ السلاح، بَطَلٌ مُجَرَّب أَبو الهيثم: الشاكي من السلاح أصله شائكٌ من الشَّوْكِ ثم نقلت فتجع من بنات الأربعة فيقال هو شاكي، ومن قال شاكُ السلاح، بحذف الياء، فهو كم يقال رجل مالٌ ونالٌ من المال والنَّوال، وإنما هو مائل ونائل.
- وشَوِك السلاح، يمانية: حديدهُ.
- والشَّوْكة: شدة البأس والحدُّ في السلاح.
- وق شاك الرجلُ يَشَاك شَوْكاً أي ظهرت شَوْكتُه وحِدَّته، فهو شائك السلاح وشَوْكة القتال: شدّة بأسه.
- وشَوْكة المُقاتل: شدّة بأسه.
- وفي التنزي العزيز: وتَوَدُّونَ أن غير ذاتِ الشَّْوْكةِ تكونُ لكم؛ قيل: معناه حدّة السلاح، وقيل شدّة الكِفاحِ.
- وفلان ذو شَوْكة أَي ذو نِكاية في العدوّ وفي حديث أنس: قال لعمر، رضي الله عنه، حين قدم عليه بالهُرْمُزانِ: تركت بعدي عدوّاً كثيراً وشَوْكةً شديدة أَي قتالاً شديداً وقوَّة ظاهرة؛ ومن الحديث: هلُمَّ إلى جهاد لا شَوْكَة فيه، يعني الحجَّ والشَّوْكةُ: داء كالطاعون.
- والشَّوْكةُ: حُمْرة تَرْقَى الجسد فتُرْقَى؛ وقد شيكَ الرجل: أَصابته هذه العلة.
- الليث: الشَّوْكة حمرة تظهر ف الوجه وغيره من الجسد فتُسَكَّن بالرُّقَى، ورجل مَشُوك.
- وفي الحديث: أَن كوى سعد بن زُرارة من الشَّوْكة، وهي حمرة تعلو الوجه والجسد.
- يقال: ق شيكَ، فهو مَشُوك، وكذلك إذا دخل في جسمه شَوْكة.
- وفي الحديث: وإذاشِيك فلا انْتَقَشَ أَي إذا شاكته شَوْكةٌ فلا يقدر على انتقاشها، وهو إخراجه بالمِنْقاش؛ ومنه: ولا يُشاكُ المؤمن؛ ومنه الحديث الآخر: حتى الشَّوْكة يُشاكُها.
- والشَّوْكة: طينة تُدارُ رَطْبةً ويُغْمَزُ أَعلاها حتى تنبس ثم يجعل في أَعلاها سُلاَّء النخل ليُخَلَّص بها الكتَّانُ، وتسم شُوَاكة الكتان، وفي التهذيب: شَوْكة الكتان.
- والشُّوَيْكةُ: ضرب م الإبل.
- وشَوْكة: بنت عمرو بن شأس؛ ولها يقول أَلم تَعْلَمي، يا شَوْكُ، أَن رُبَّ هالِكٍ ولو كَبُرَتْ رُزءاً عَليَّ وجَلَّت والشُّوَيْكة وشُوكٌ وشَوْكانُ والشَّوْكان: مواضع؛ أَنشد اب الأَعرابي.
- صَوادِرٌ عن شُوكَ أَو أَضايح (* وقوله [ أو أضايحا ] كذا بالأصل ولم نجده في ياقوت ولا في غيره) وقال كالنَّخْلِ من شَوْكانَ ذاتِ صرا.
(ب) شكا
- شكا الرجلُ أَمْرَه يشْكُو شَكْواً، على فَعْلاً، وشَكْوى عل فَعْلى، وشَكاةً وشَكاوَةً وشِكايةً على حَدّ القَلْب كعَلايةٍ، إِلاَّ أَنّ ذلك عَلمٌ فهو أَقْبَلُ للتَّغْيير؛ السيرافي: إِنما قُلِبت واوُه ياء لأَن أَكثر مصادِر فِعالَةٍ من المُعْتَلّ إِنما هو من قِسْمِ الياءِ نحو الجِراي والوِلايَة والوِصايَة، فحُمِلت الشِّكايَةُ عليه لِقلَّة ذلك في الواو وتَشَكَّى واشْتَكى: كشَكا.
- وتَشاكى القومُ: شَكا بعضُهُم إِلى بَعْضٍ وشَكَوْتُ فلاناً أَشْكوه شَكْوى وشِكايَةً وشَّكِيَّةً وشَكاةً إذا أَخْبََرْت عنه بسُوءِ فِعْلِه بِكَ، فهو مَشْكُوٌّ ومَشْكِيٌّ والاسْم الشَّكْوى قال ابن بري: الشِّكاية والشَّكِيَّة إِظْهارُ ما يَصِفُك به غيرُك م المَكْرُوهِ، والاشْتِكاءُ إِظْهارُ ما بِكَ من مَكْروهٍ أَو مَرَضٍ ونحوِه وأَشْكَيْتُ فلاناً إِذا فَعَلْتَ به فِعْلاً أَحْوَجه إِلى أَ يَشْكُوك، وأَشْكَيْتُه أَيضاً إِذا أَعْتَبْته من شَكْواهُ ونَزَعْتَ عن شَكات وأَزْلْتَه عمَّا يَشْكُوه، وهو من الأَضْداد.
- وفي الحديث: شَكَوْن إِلى رسول الله؛ صلى الله عليه وسلم، حَرَّ الرَّمْضاءِ فلم يُشْكِنا أَ شَكَوْا إِليْه حرَّ الشَّمْسِ وما يُصِيبُ أَقْدامَهُم منه إِذا خَرجو إِلى صَلاةِ الظُّهْرِ، وسأَلوه تأْخِيرَها قليلاً فلم يُشْكِهِمْ أَي ل يُجِبْهُم إِلى ذلك ولم يُزِلْ شَكْواهم.
- ويقال: أَشْكَيْت الرجُلَ إِذ أَزَلْت شَكْواه وإِذا حمَلْته على الشَّكْوى؛ قال ابن الأَثير: وهذ الحديث يذكر في مواقيت الصلاة لأَجْلِ قول أَبي إسحق أَحد رُواته: قيل له ف تَعْجيلِها فقال نعَم، والفُقَهاء يَذْكرونه في السُّجودِ، فإِنَّه كانوا يَضَعون أَطْرافَ ثِيابهم تحت جباهِهِم في السجود من شِدَّة الحرّ فَنُهُوا عن ذلك، وأَنَّهم لمَّا شَكَوْا إليه ما يجدونه من ذلك ل يَفْسَحْ لهُمْ أَن يَسْجُدوا على طَرَف ثِيابِهِمْ.
- واشْتَكَيْته: مثل شَكَوْته.
- وفي حديث ضَبَّةَ ابنِ مِحْصَنٍ قال: شاكَيْتُ أَبا مُوسى في بَعْض م يُشاكي الرجلُ أَميرَه؛ هو فاعَلْت من الشَّكْوى، وهو أَن تُخْبر ع مكروه أَصابَك.
- والشَّكْوُ والشَّكْوى والشَّكاةُ والشَّكاءُ كُلُّه المَرَض.
- قال أَبو المجيب لابن عمِّه: ما شَكاتُك يا ابن حَكيمٍ؟ قال له انتِهاءُ المُدّةِ وانْقضاءُ العِدَّةِ.
- الليث: الشَّكْوُ الاشْتِكاءُ، تقول شَكا يَشْكُو شَكاةً، يُسْتَعْمَل في المَوْجِدَةِ والمرَض.
- ويقال: ه شاكٍ مريض.
- الليث: الشَّكْوُ المرَضُ نفسُه؛ وأَنشد أَخي إِنْ تَشَكَّى من أَذىً كنتُ طِبَّهُ وإِن كان ذاكَ الشَّكْوُ بي فأَخِي طِبِّ واشَتَكى عُضواً من أَعضائه وتَشَكَّى بمعنىً.
- وفي حديث عمرو ب حُرَيْث: دخل على الحسن في شَكْوٍ له؛ هو المرضُ، وقد شَكا المرضَ شَكْوا وشَكاةً وشَكْوى وتَشَكَّى واشْتَكى.
- قال بعضهم: الشاكي والشكِيُّ الذ يمْرَضُ أَقلَّ المرَض وأَهْوَنه.
- والشَّكِيُّ: الذي يَشْتَكي.
- والشَّكِيُّ المشكُوُّ.
- وأَشكى الرجلَ: أَتى إِليه ما يَشْكو فيه به وأَشْكاهُ: نزَع له من شِكايتِه وأَعْتَبَه: قال الراجز يصفُ إِبلاً ق أَتْعَبها السَّيْرُ، فهي تَلْوي أَعناقها تارةً وتَمُدُّها أُخْر وتَشْتَكي إِلينا فلا نُشْكيها، وشَكْواها ما غَلَبها من سُوء الحالِ والهُزا فيقوم مقامَ كلامِها، قال تَمُدُّ بالأَعْناق أَو تَثْنيها وتَشْتكي لو أَنَّنا نُشْكِيها مَسَّ حَوايا قَلَّما نُجْفيه قال أَبو منصور: وللإِشْكاء معنيان آخران: قال أَبو زيد شكاني فلان فأَشْكَيْتُه إِذا شَكاكَ فزِدْتَه أَذىً وشكْوى، وقال الفراء أَشْكى إِذ صادَفَ حَبيبَه يشكُو؛ وروى بعضُهم قولَ ذي الرُّمَّة يصف الربع ووقوف عليه وأُشكِيه، حتى كاد مما أُبِثُّ تُكَلِّمني أَحجارُه وملاعِبُه قالوا: معنى أُشْكِيه أَي أُبِثُّه شَكْواي وما أُكابدُه من الشَّوْ إِلى الظاعِنِين عن الرَّبْعِ حين شَوَّقَتْني معاهِدُهُم فيه إِليهم وأَشْكى فلاناً من فلانٍ: أَخذَ له منه ما يَرْضى.
- وفي حديث خَبَّاب ب الأَرَتِّ: شكَوْنا إِلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الرَّمْضاءَ فم أَشْكانا أَي ما أَذِنَ لنا في التخلُّف عن صلاة الظَّهيرة وقتَ الرَّمْضاء قال أَبو عبيدة: أَشْكَيْتُ الرجل أَي أَتَيْتُ إِليه ما يشْكوني وأَشْكَيتُه إِذا شَكا إِليكَ فرَجَعْت له من شِكايتِه إِيَّاكَ إِلى م يُحِبُّ.
- ابن سيده: وهو يُشْكى بكذا أَي يُتَّهَمُ ويُزَنُّ؛ حكاه يعقوبُ ف الأَلْفاظِ؛ وأَنشد قالت له بَيْضاءُ من أَهلِ مَلَلْ رَقْراقةُ العَيْنين تُشْكى بالغَزََل وقال مُزاحِم خلِيلَيَّ، هل بادٍ به الشَّيْبُ إِن بكى وقد كان يُشْكى بالعَزاء مَلُو والشَّكِيّ أَيضاً: المُوجِع؛ وقول الطِّرِمَّاح بن عَدِيٍّ أَنا الطَّرِمَّاحُ وعَمِّي حاتِمُ وسْمي شَكِيٌّ ولساني عارِمُ كالبَحر حينَ تَنْكَدُ الهَزائِم وسْمي: من السِّمَةِ، وشَكيٌّ: موجِعٌ، والهزائمُ: البئارُ الكثير الماءِ، وسمي شَكِيٌّ أَي يُشْكى لذْعُه وإِحْراقُه التهذيب: سلمة يقال به شَكأٌ شديدٌ تَقَشُّرٌ.
- وقد شَكِئَتْ أَصابعُه وهو التَّقَشُّر بين اللحمِ والأَظفارِ شَبيةٌ بالتشققِ.
- ويقالُ للبعي إذا أَتعبَه السَّير فمدَّ عنُقَه وكثر أَنِينُه: قد شَكا؛ ومنه قو الراجز:شكا إِليَّ جملي طولَ السُّرى صبراً جُمَيْلي، فكِلانا مُبْتَل أَبو منصور: الشَّكاةُ تُوضع موضع العَيب والذَّمِّ؛ وعيَّر رجلٌ عب الله بنَ الزُّبَيرِ بأُمِّه فقال ابن الزبير (* قوله [ بأمه فقال اب الزبير إلخ ] هكذا في الأصل، وعبارة التهذيب: وعير رجل عبد الله بن الزبير بأم فقال يا ابن ذات النطاقين فتمثل بقول الهذلي: وتلك شكاة إلخ) وتلك شَكاةٌ ظاهرٌ عنك عارُه أَراد: أَن تعييرَه إِيَّاه بأَن أُمَّه كانت ذات النطاقَين ليس بعارٍ ومعنى قوله ظاهرٌ عنك عارُها أَي نابٍ، أَراد أَن هذا ليس عاراً يَلزَ به وأَنه يُفتَخر بذلك، لأَنها إِنما سميت ذات النِّطاقَين لأَنه كان له نِطاقانِ تحْمِلُ في أَحدهما الزاد إِلى أَبيها وهو مع رسول الله، صل الله عليه وسلم، في الغارِ، وكانت تَنْتَطِق بالنطاق الآخر، وهي أَسماء بنتُ أَبي بكرٍ الصديقِ، رضي الله عنهما الجوهري: ورجلٌ شاكي السلاح إِذا كان ذا شَوْكةٍ وحدٍّ في سلاحه؛ قا الأَخفش: هو مقلوبٌ من شائك، قال: والشَّكِيُّ في السلاحِ مُعَرَّبٌ، وه بالتركَّية بش ابن سيده: كل كَوَّةٍ ليست بنافِذةٍ مِشْكاةٌ.
- ابن جني: أَلف مِشْكاة منقلِبة عن واو، بدليل أَن العرب قد تنْحو بها مَنْحاة الواو كما يفعلو بالصلاة.
- التهذيب: وقوله تعالى: كمِشْكاةٍ فيها مِصباحٌ؛ قال الزجاج: ه الكَوَّةُ، وقيل: هي بلغة الحبش، قال: والمِشْكاةُ من كلام العرب، قال ومثلُها، وإِن كان لغير الكَوَّةِ، الشَّكْوةُ، وهي معروفة، وه الزُّقَيْقُ الصغيُر أَولَ ما يُعمَل مثلُه؛ قال أَبو منصور: أَراد، والله أَعلم بالمِشْكاة قصَبة الزجاجة التي يُسْتَصبح فيها، وهي موضِع الفَتيلة شُبّهت بالمِشْكاة وهي الكَوَّة التي ليست بنافِذَة والعرب تقول: سلِّ شاكيَ فلانٍ أَي طَيِّب نفسَه وعزِّه عما عراه ويقال: سلَّيت شاكيَ أَرض كذا وكذا أَي تركتُها فلم أَقرَبْها.
- وكل شيء كفَفْ عنه فقد سلَّيتَ شاكِيَه وفي حديث النجاشي: إِنما يخرجُ من مِشْكاةٍ واحدةٍ؛ المشْكاةُ الكَوَّةُ غير النافذةِ، وقيل: هي الحديدة التي يعلَّق عليها القِنديلُ، أَرا أَن القرآن والإِنجيل كلام الله تعالى، وأَنهما من شيءٍ واحدٍ والشَّكْوةُ: جلدُ الرضيع وهو لِلَّبنِ، فإِذا كان جلدَ الجَذَعِ فم فوقَه سمِّي وَطْباً.
- وفي حديث عبد الله بن عمرو: كان له شَكْوةٌ يَنْقَعُ فيها زَبيباً، قال: هي وعاءٌ كالدَّلو أَو القِرْبَة الصغيرة، وجمعُها شُكىً.
- ابن سيده: الشَّكْوة مَسْك السَّخْلَة ما دامَ يَرْضَعُ، فإِذا فُطِم فمَسْكُه البَدْرةُ، فإِذا أَجْذَ فمَسْكُه السِّقاءُ، وقيل: هو وِعاءٌ من أَدَمٍ يُبَرَّدُ فيه الماء ويُحبَس فيه اللبن، والجمع شَكَواتٌ وشِكاءٌ.
- وقول الرائد: وشكََّتِ النساء أَي اتَّخذت الشِّكاءَ، وقال ثعلب: إِنما هو تشَكَّت النساءُ أَي اتخذْ الشِّكاءَ لِمَخْضِ اللبن لأَنه قليلٌ، يعني أَن الشَّكْوةَ صغيرةٌ فل يُمَخْضُ فيها إِلا القليلُ، من اللبن.
- وفي حديث الحجاج: تشَكَّى النساء أَي اتخذْن الشُّكى للَّبنِ.
- وشَكَّى وتشَكَّى واشْتَكى إِذا اتخذ شَكْوةً.
- أَبو يحيى بنُ كُناسة: تقول العرب في طلوع الثُّرَيَّا بالغَدَوات في الصيف طلَع النَّجمُ غُدَيَّهْ ابتَغى الرَّاعي شُكيَّه والشُّكَيَّة: تصغير الشَّكْوة، وذلك أَن الثُّرَيّا إِذا طَلَعت هذ الوقت هَبَّت البوارِحُ ورَمِضَت الأَرض وعَطِشَت الرُّعيان، فاحتاجوا إِل شِكاءٍ يَسْتقُون فيها لشفاهِهِم، ويحقِنُون اللُّبَيْنة في بعضِه ليشربوها قارِصةً.
- يقال: شَكَّى الراعي وتشَكَّى إِذا اتخذ الشَّكْوةَ؛ وقا الشاعر وحتى رأَيتُ العَنزَ تَشْرى، وشَكَّتِ ال أَيامي، وأَضْحى الرِّئْمُ بالدَّوِّ طاوِي العَنزُ تَشْرى للخِصْب سِمَناً ونشاطاً، وقوله: أَضحى الرِّئْم طاوِياً أَي طَوى عنُقه من الشِّبَع فرَبَضَ، وقوله: شَكَّت الأَيامى أَي كثُر الرُّسْلُ حتى صارت الأَيِّمُ يفضلُ لها لبنٌ تَحْقِنُه في شَكْوتِها واشْتَكى أَي اتخذ شَكْوةً والشَّكْوُ: الحَمَلُ الصغير (* قوله [ الحمل الصغير ] هكذا بالحا المهملة في الأصل والمحكم، وفي القاموس بالجيم) وبَنو شَكْوٍ: بَطْنٌ؛ التهذيب: وقيل في قول ذي الرمة على مُسْتَظِلاَّت العُيونِ سَواهِم شُوَيْكِيَةٍ، يَكْسُو بُراها لُغامُه قيل: شُوَيْكِيَةٌ، بغير همز، إِبلٌ منسوبةٌ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)شاكته الشّوكة
- أصابته، دخلت في جسمه.
(ب)شكّ بالأمر/ شكّ في الأمر
- ارتاب فيه، تردّد ولم يصل فيه إلى يقين.
- {فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ}.
ترجمة الأشواك باللغة الإنجليزية
الأشواك
Prickles
الأشواك في سياق الكلام
لكن سأسير بجوار الشوك الأسود حتى أجد متسولاً يختبئ من الرياح
but walk by the dry thorn until I have found some beggar sheltering from the wind.
لكن أخذنا عينة من السائل المخي شوكي و فحصناها حقاً؟
But we took a vial of C.S.F. and tested it. Really?
السائل المخي شوكي؟ لازالت بالمعمل
C.S.F. cultures? Still brewing.