اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة أوج في القاموس

في اللغة العربية

  • أوْجٌ : (جامد)
    1 - كَانَ فِي أوْجِ عَظَمَتِهِ، أوْ مَجْدِهِ : فِي عُلُوٍّ، فِي قِمَّةٍ. وَصَلَ إلَى الأوْجِ حَضَارَةٌ فِي أوْجِهَا.
    2 - أوْجُ القَمَرِ : أبْعَدُ نُقْطَةٍ فِي مَدَارِ القَمَرِ عَنِ الأرْضِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أَوْج

  • قمَّة، ذروة أو علوّ وارتفاع.
  • بلغت الحضارة الغربيّة أوْجَها في القرن العشرين.
  • أوج الشَّباب: أقوى مراحله.
  • أوج المجد: أعلى مراتبه.
  • (الموسيقى) لحن من ألحان الموسيقى.
  • (الفلك) أقصى نقطة في بعد القمر عن الأرض، ويقابله حضيض.

(ب)توَّجَ

  • توَّجَ يتوِّج ، تتويجًا ، فهو مُتوِّج ، والمفعول مُتوَّج.
  • توَّج فلانًا.
  • ألبسه التّاجَ.
  • أسلم إليه مقاليدَ الحكم.
  • تُوِّج ملكًا.
  • مَلِك غير متوَّج: له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب.
  • توَّج حياتَه بالكفاح: كلّلها به.
  • توَّج جهادَه بالنّصر.
معجم الغني +

أوْجٌ

  • :كَانَ فِي أوْجِ عَظَمَتِهِ، أوْ مَجْدِهِ : فِي عُلُوٍّ، فِي قِمَّةٍ. :وَصَلَ إلَى الأوْجِ :حَضَارَةٌ فِي أوْجِهَا.
  • :أوْجُ القَمَرِ : أبْعَدُ نُقْطَةٍ فِي مَدَارِ القَمَرِ عَنِ الأرْضِ.
معجم الرائد +

(أ)أَوج

  • أوج.
  • أوج علو، إرتفاع : [ أوج العظمة ].
  • أوج لحن من ألحان الموسيقى.

(ب)وَجَى

  • وجى.
  • يجي ، وجيا.
  • وجىه : وجده [ وجيا ]، أي لا خير عنده ولا نفع به.
المعجم الوسيط +

الأَوْجُ

  • الأَوْجُ العلو.
  • و الأَوْجُ أبعد نقطه في مدار القمر عن الأرض.
  • و الأَوْجُ لَحن من أَلحان الموسيقى.
المحيط في اللغة +

(أ)أَوْجُ

  • ـ أَوْجُ: ضِدُّ الهُبوطِ.

(ب)فَوْجُ

  • ـ فَوْجُ: الجَماعَةُ، الجمع: فُؤُوجٌ وأفْواجٌ، جمع الجمع: أفاوِجُ وأفاويجُ.
  • ـ فَاجَ المِسْكُ: فاحَ.
  • ـ فَاجَ النَّهارُ: بَرَدَ.
  • ـ أفاجَ: أسْرَعَ، وعَدا، وأرْسَلَ الإِبِلَ على الحَوْضِ قِطْعَةً قِطْعَةً.
  • ـ فائجَةُ: مُتَّسَعُ ما بَيْنَ كُلِّ مُرْتَفِعينِ، والجماعةُ.
  • ـ فَيْجُ: مُعَرَّبُ: بَيْكَ، والجَماعَةُ مِنَ النَّاسِ.
  • ـ أحمدُ بنُ حَسَنٍ الفَيْجُ، وهِبَةُ اللّهِ الفَيْجُ، وأبو رَشيدٍ الفَيْجُ، وأحمدُ بنُ محمدٍ الأَصْبهانِيّ ابنِ الفَيْج: مُحَدِّثونَ، وأصْلُهُ فَيِّجٌ.
  • ـ فُيُوجُ: الذينَ يَدْخُلونَ السِّجْنَ ويَخْرُجونَ، ويَحْرُسونَ.
  • ـ تَقولُ: لسْتُ بِرائِحٍ حتى أُفَوِّجَ: أُبَرِّدَ عن نَفْسي.
  • ـ اسْتُفيجَ فُلانٌ: اسْتُخِفَّ.
معجم لسان العرب +

(أ)وجن

  • الوَجْنَةُ: ما ارتفع من الخَدَّيْنِ للشِّدْق والمَحْجِرِ.
  • اب سيده: الوَجْنةُ والوِجْنَةُ والوُجْنةُ والوَجَنةُ والأُجْنة والأَجْنةُ الأَخيرة عن يعقوب حكاه في المبدل: ما انحدر من المَحْجِرِ ونتأَ م الوجه، وقيل: ما نتأَ من لحم الخدين بين الصُّدْغين وكَنَفَي الأَنف، وقيل هو فَرَقُ ما بين الخَدَّيْنِ والمَدْمَعِ من العظم الشاخص في الوجه، إِذ وَضَعْتَ عليه يَدَك وجدت حَجْمَه.
  • وحكى اللحياني: إِنه لَحَسَ الوَجَناتِ كأَنه جعل كل جزء منها وَجْنةً، ثم جمع على هذا.
  • ورجل أَوْجَن ومُوَجَّنٌ: عظيم الوَجَنات.
  • والمُوَجَّنُ: الكثير اللحم.
  • ابن الأَعرابي إِنما سميت الوَجْنَةُ وَجْنَةً لنُتُوئها وغلظها.
  • وفي حديث الأَحْنَفِ: كا ناتئَ الوَجْنةِ؛ هي أَعلى الخدّ والوَجْنُ والوَجَنُ والوَجين والوَاجِنُ؛ الأَخير كالكاهِل والغارِبِ أَرض صُلْبةٌ ذات حجارة، وقيل: هو العارض من الأَرض ينقاد ويرتفع قليلاً وهو غليظ، وقيل: الوَجِين الحجارة؛ وفي حديث سَطِيحٍ تَرْفَعُني وَجْناً وتَهْوِي بي وَجَن هي الأَرض الغليظة الصُّلْبة، ويروى: وُجْناً، بالضم، جمع وَجِينٍ وناقة وَجْناءُ: تامة الخَلْق غليظة لحم الوَجْنةِ صُلْبة شديدة، مشتقة م الوَجِين الي هي الأَرض الصلبة أَو الحجارة، وقال قوم: هي العظيم الوَجْنَتَين.
  • والأَوْجَنُ من الجمال والوَجْناء من النُّوق: ذات الوَجْنة الضخمة، وقلما يقال جَمَلٌ أَوْجَنُ.
  • ويقال: الوَجْناء الضخمة، شبهت بالوَجِي العارض من الأَرض وهو مَتْنٌ ذو حجارة صغيرة.
  • وقال ابن شميل: الوَجْناء تشبه بالوجين وهي العظيمةُ؛ وفي قصيد كَعْب بن زُهَيْر وَجْناء في حُرَّتَيْها للبَصِير به وفيها أَيضاً غَلْباء وَجْناء عُلكوم مُذَكَّرَ الوَجْناءُ: الغليظة الصُّلْبة.
  • وفي حديث سَواد بن مُطَرِّف: وَأْد الذِّعْلِب الوَجْناءِ أَي صوت وطئها على الأَرض؛ ابن الأَعرابي الأَوْجَنُ الأَفْعَلُ من الوَجِين في قول رؤبة أَعْيَسَ نَهَّاضٍَ كحَيْدِ الأَوْجَن (* قوله [ أعيس نهاض إلخ ] صدره: في خدر مياس الدمى معرج والمعرجن: المصفر، أي في خدر معرجن أي مصفر بالعهون) قال: والأَوْجَنُ الجبَلُ الغليظ.
  • ابن شميل: الوَجِينُ قُبُل الجب وسَنَده، ولا يكون الوَجينُ إِلا لواد وَطِيءٍ تعارض فيه الوادي الداخل ف الأَرض الذي له أَجْرافٌ كأَنها جُدُرٌ، فتلك الوُجُنُ والأَسْنادُ والوَجينُ: شَطُّ الوادي.
  • ووَجَنَ به الأَرضَ: ضربها به.
  • وما أَدري أَي م وَجَّنَ الجلدَ هو؛ حكاه يعقوب ولم يفسره؛ وقال في التهذيب وغيره: أَي أَيّ الناس هو.
  • والوَجْنُ: الدَّقُّ.
  • والمِيجَنةُ: مِدَقَّةُ القَصّارِ والجمع مَواجِنُ ومَياجِنُ على المعاقبة؛ قال عامر بن عُقَيْل السَّعديّ:رِقابٌ كالمَوَاجِن خاظِياتٌ وأَسْتاهٌ على الأَكْوار كُوم قوله خاظيات، بالظاء، من قولهم خَظاً بَظاً؛ قال ابن بري: اسم هذ الشاعر في نوادر أَبي زيد عليُّ بن طُفيل السعدي؛ وقبل البيت وأَهْلَكَني، لكُمْ في كل يومٍ تَعَوُّجُكُمْ عَلَيَّ، وأَسْتَقِيم وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: ما شَبَّهْتُ وَقْعَ السيوف على الهام إِلا بوَقْعِ البَيازِرِ على المَوَاجِنِ؛ جمع مِيجَنةٍ وهي المِدَقَّةُ يقال: وَجَنَ القصّارُ الثوب يَجِنُه وَجْناً دَقَّه، والميم زائدة، وه مِفْعَلةٌ، بالكسر.
  • وقال أَبو القاسم الزجاجي: جمع مِيجَنةٍ على لفظه مَياجن وعلى أَصلها مَوَاجن.
  • اللحياني: المِيجَنةُ التي يُوجَّنُ به الأَديمُ أَي يُدَقُّ ليلين عند دباغه؛ وقال النابغة الجعدي ولم أَرَ فيمَنْ وَجَّنَ الجِلدَ نِسْوة أَسَبَّ لأَضْيافٍ، وأَقْبَحَ مَحْجِر ابن الأَعرابي: والتَّوَجُّن الذل والخضوع.
  • وامرأَة مَوْجُونةٌ: وهي الخَجِلَةُ من كثرة الذنوب.

(ب)توج

  • التَّاجُ، معروف، والجمعُ أَتواجٌ وتِيجانٌ، والفعل التَّتْويجُ وقد تَوَّجَهُ إِذا عَمَّمَهُ؛ ويكون تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ والمُتَوَّجُ: المُسَوَّدُ، وكذلك المُعَمَّمُ.
  • ويقال: تَوَّجَهُ فتَتَوَّجَ أَ أَلبسه التاجَ فلبسه والإِكْلِيلُ والقُصَّةُ والعِمامةُ: تاجٌ على التشبيه.
  • والعربُ تسم العمائمَ التاجَ.
  • وفي الحديث: العمائمُ تِيجانُ العربِ، جمع تاج، وهو م يصاغ للملوك من الذهب والجوهر؛ أَراد أَن العمائم للعرب بمنزلة التيجا للملوك لأَنهم أَكثر ما يكونون في البوادي مكشوفي الرؤوس أَو بالقلانس والعمائمُ فيهم قليلةٌ.
  • والأَكاليلُ: تيجان ملوك العجم.
  • والتاجُ: الإِكليلُ ابن سيده: ورجلٌ تائجٌ ذو تاج، على النَّسَبِ، لأَنا لم نسمع له بفعل غي متعدٍّ؛ قال هِمْيان بن قحافة تَقَدُّمَ النَّاسِ الإِمامَ التَّائَج أَرادَ تَقَدَّمَ الإِمامُ التائجُ الناسَ.
  • فقلب.
  • والتاجُ: الفضة.
  • ويقا للصَّلِيجَةِ من الفضة: تاجةٌ، وأَصله تازه بالفارسية للدرهم المضرو حديثاً؛ قال: ومنه قول هميان تَنَصُّفَ الناسِ الهُمامَ التَّائج أَراد مَلِكاً ذا تاج، وهذا كما يقال: رجل دارِعٌ ذو دِرْعٍ وتاجٌ وتُوَيْجٌ ومُتَوَّجٌ: أَسماء.
  • وتاجٌ وبنو تاجٍ.
  • قبيلةٌ م عَدْوانَ، مصروف؛ قال أَبَعْدَ بَني تاجٍ وسَعْيِكَ بَيْنَهُمْ فلا تُتْبِعَنْ عَيْنَيْكَ ما كان هالِك وتاجةُ: اسمُ امرأَة؛ قال يا وَيْحَ تاجَةَ، ما هذا الذي زَعَمَتْ أَشَمَّها سَبُعٌ أَمْ مَسَّها لَمَمُ وتَوَّجُ: اسمُ موضع، وهو مأْسدة ذكره مُلَيْحٌ الهُذَليُّ ومِن دونِهِ أَثْباجُ فَلْجٍ وتَوَّج وفي ترجمة بَقَّمَ: تَوَّجُ على فَعَّل موضعٌ؛ قال جرير أَعْطُوا البَعِيثَ حَفَّةً ومِنْسَجا وافْتَحِلُوهُ بَقَراً بِتَوَّج.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)جنّ الشّيء/ جنّ عليه

  • ستَره.
  • {فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا}.

(ب)جنّ بالشّيء/ جنّ من الشّيء

  • أُعجب به حتَّى صار كالمجنون.
  • جُنَّ بهذا الاختراع الجديد.

ترجمة أوج باللغة الإنجليزية

أوج
Noontide

مرادفات أوج

  • عُلُوّ
  • اِرْتِفَاع

كلمات شبيهة ومرادفات