معنى كلمة عزم في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
عَزَمَالمصدر
عزمفي القواميس
- ثبات : (اسم فاعل)
- ثبَاتٌ : (مصدر)
ثبَاتٌ - ثبَاتٌ [ث ب ت] (مصدر: ثَبَتَ).
1 - الثَّبَاتُ عَلَى الرَّأْيِ: الاسْتِمْرَارُ فِيهِ. لاَ ثبَاتَ لِمَنْ لاَ إيمَانَ لَهُ وَكَانَتْ جَمِيعُ أعْمَالِهَا مَقْرُونَةً بِالثَّبَاتِ وَالصَّبْرِ وَالاعْتِنَاءِ. (جبران خ.جبران).
2 - الثَّبَاتُ فِي الْمَكَانِ : الاِسْتِقْرَارُ فِيهِ. كُلُّنَا نَحْتَرِقُ أنْتَ فِي ثَبَاتِكَ وَأنَا فِي طَوَافِي.(جمَال الغيطاني). - عَزْمٌ : (مصدر)
عَزْمٌ - عَزْمٌ [ع ز م ] (مصدر: عَزَمَ).
1 - قَرَّ عَزْمُهُ عَلَى خَوْضِ الْمَعْرَكَةِ : قَرَّتْ إِرَادَتُهُ، نِيَّتُهُ عَلَى.
2 - شَدَّدَ العَزْمَ : عَقَدَ النِّيَّةَ بِثَبَاتٍ، صَمَّمَ. عَيْنَانِ لاَمِعَتَانِ فِيهِمَا عَزْمٌ وَتَصْمِيمٌ عَلَى قَدْرِ أَهْلِ العَزْمِ تَأْتِي العَزَائِمُ. (المتنبي).
3 - أُولُو العَزْمِ : الَّذِينَ يَصْبِرُونَ.الأحقاف آية 153 فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو العَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)عزَمَ
- عزَمَ / عزَمَ على يَعزِم ، عَزْمًا وعزيمةً ، فهو عازم ، والمفعول معزوم (للمتعدِّي).
- عزَم الشَّخصُ.
- قصَد ونَوَى.
- وجَّه إلى الأمر عزيمتَه.
- {فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ}.
- عزَم الحوَّاءُ: استخرج الحيَّة كأنَّه يُقسم عليها.
- صبر وثبت وجدَّ في أمره.
- ما لي عنك عزمٌ.
- *على قدر أهل العزْم تأتي العزائم*.
- {فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ}.
- عزَم الأمرُ: جَدَّ ولَزِمَ.
- عزَم الامتحانُ.
- {فَإِذَا عَزَمَ الأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللهَ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ}.
- عزَمَ الأمرَ/ عزَمَ على الأمر: قرّره، أراد فعله وعقد عليه نِيَّته.
- {وَلاَ تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ}: ولا تنووا.
- عزَم على فلانٍ.
- أمره وشدَّد عليه.
- شدَّد العَزْم على العمل: قوَّاه.
- أقسم عليه.
- عزَم عليه ليأكلَنَّ.
(ب)عزَّمَ
- عزَّمَ على يعزِّم ، تعزيمًا ، فهو مُعزِّم ، والمفعول مُعزَّم عليه.
- عزَّم الرَّاقي على فلانٍ قرأ الرُّقَى عليه لطرد الشَّيطان.
معجم الغني
+
(أ)عَزْمٌ
- [ع ز م ]. (مصدر عَزَمَ).
- :قَرَّ عَزْمُهُ عَلَى خَوْضِ الْمَعْرَكَةِ : قَرَّتْ إِرَادَتُهُ، نِيَّتُهُ عَلَى.
- : شَدَّدَ العَزْمَ : عَقَدَ النِّيَّةَ بِثَبَاتٍ، صَمَّمَ. :عَيْنَانِ لاَمِعَتَانِ فِيهِمَا عَزْمٌ وَتَصْمِيمٌ :عَلَى قَدْرِ أَهْلِ العَزْمِ تَأْتِي العَزَائِمُ. (المتنبي).
- :أُولُو العَزْمِ : الَّذِينَ يَصْبِرُونَ.الأحقاف آية 15.
- فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو العَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ (قرآن).
(ب)عَزَمَ
- [ع ز م]. (ف : ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَزَمْتُ، أَعْزِمُ، اِعْزِمْ، مصدر عَزْمٌ، عَزِيمٌ، عَزِيمَةٌ.
- :عَزَمَ عَلَى الشَّيْءِ : عَقَدَ النَّفْسَ عَلَيْهِ قَرَّتْ إِرَادَتُهُ.
- آل عمران آية 159فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ (قرآن) :مَنْ عَزَمَ عَلَى نَيْلِ العُلاَ وَصَلَ.
- :عَزَمَ القَائِدُ : جَدَّ فِي الطَّلَبِ، فِي الأَمْرِ، وَطَّنَ. :عَزَمْتُ عَزْماً لاَ رَجْعَةَ فِيهِ.
- :عَزَمَ عَلَيْهِ : أَقْسَمَ. :عَزَمَ عَلَيَّ لأَزُورَنَّهُ.
- :عَزَمَ الرَّاقِي : عَزَّمَ، قَرَأَ العَزَائِمَ.
معجم الرائد
+
(أ)عَزم
- عزم.
- يعزم ، عزما وعزما ومعزما ومعزما وعزيما وعزمة وعزيمة وعزمانا.
- عزم الأمر أو عليه : وطن النفس وعقد النية على فعله.
- عزم جد في أمره.
- عزم الأمر : عزم عليه، عقدت النية على فعله.
- عزم عليه : أقسم [ عزم علي لأزورنه ].
- عزم الراقي : قرأ العزائم.
(ب)عزم
- تعزيما.
- عزم الراقي : قرأ [ العزائم ]، وهي ما يستعان به من كلام لشفاء مريض، أو شفاء من أصابته عين، أو لطرد الأرواح الشريرة، وغير ذلك.
المعجم الوسيط
+
(أ)عَزَمَ
- عَزَمَ فلانٌ عَزَمَ ِ عَزْماً، و عَزيماً، وعَزيمةً، وعَزْمَةً، ومَعزِمًا: جَدَّ.
- و عَزَمَ صَبَرَ.
- يقال: ما لي عنك عَزْم.
- و عَزَمَ الأَمرُ: جَدَّ ولَزِمَ.
- وفي التنزيل العزيز: محمد آية 21فَإِذَا عَزَمَ الأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللهَ لَكَانَ خَيْراً لَهُمْ ) ).
- و عَزَمَ اللهُ لي: خَلَقَ لي قُوَّةً وصَبراً.
- و عَزَمَ على فلانٍ : أَمَرَهُ و شَدَّدَ عليه.
- و عَزَمَ أَقسَمَ.
- ويقال: عَزَمَ الرَّاقِي: قرأَ العزائمَ.
- و عَزَمَ الأَمرَ، وعليه: أَراد فِعْلَه وعقَد عليه نيَّتَه.
(ب)عَزَّمَ
- عَزَّمَ الرَّاقِي: عَزَمَ.
المحيط في اللغة
+
عَزَمَ
- ـ عَزَمَ على الأَمْرِ يَعْزِمُ عَزْماً، وعُزَمُ، ومَعْزَماً، ومَعْزِمٍ، وعُزْماناً، وعَزِيماً وعَزِيمَةً، وعَزَمَهُ واعْتَزَمَهُ، عَزَمَ عليه وتَعَزَّمَ: أرادَ فِعلَهُ، وقَطَعَ عليه، أوْ جَدَّ في الأَمْرِ.
- ـ عَزَمَ الأمْرُ نَفْسُه: عُزِمَ عليه.
- ـ عَزَمَ على الرَّجُلِ: أقْسَمَ.
- ـ عَزَمَ الراقي: قَرَأَ العَزائِمَ، أي: الرُّقَى، أو هي آياتٌ من القُرْآنِ تُقْرَأُ على ذَوي الآفاتِ رَجاء البُرْءِ.
- ـ {أولو العزْمِ من الرُّسُلِ}: الذين عَزَموا على أمْرِ الله فيما عَهِدَ إليهم، أو هُم نوحٌ وإبراهيمُ وموسَى ومحمدٌ عليهم الصلاةُ والسلام, الزَّمَخْشَرِيُّ: أُولو الجِدِّ والثَّباتِ والصَّبْرِ، أو هُم نوحٌ وإبراهيمُ وإسحاقُ ويعقوبُ ويوسُفُ وأيُّوبُ وموسَى وداوُدُ وعيسى عليهِم الصلاةُ والسلامُ.
- ـ العَوْزَمُ: الناقَةُ المُسِنَّةُ فيها بَقِيَّةٌ، والعَجُوزُ، كالعَزُومِ فيهما، والقَصيرةُ.
- ـ العَزَّامُ والمُعْتَزِمُ: الأَسَدُ.
- ـ المُعَزِّمُ: الراقي.
- ـ العَزِيمُ: العَدْوُ الشَّديدُ.
- ـ اعْتَزَمَ الرَّجُلُ: لَزِمَ القَصْدَ في الحُضْرِ والمَشْيِ وغَيْرِهِ.
- ـ اعْتَزَمَ الفَرَسُ: مَرَّ جامِحاً.
- ـ أُمُّ العِزْمِ وعِزْمَةُ وأُمُّ عِزْمَةَ، مَكْسُوراتٍ: الاسْتُ.
- ـ العَزْمُ: ثَجِيرُ الزَّبيبِ, ج: عُزُمٌ.
- ـ العَزْمِيُّ: بَيَّاعُهُ، والرَّجُلُ الموفي بالعَهْدِ.
- ـ العُزْمَةُ: أُسْرَةُ الرَّجُلِ، وقَبيلَتُهُ, ج: عُزَمٌ.
- ـ العَزَمُ: المُصَحِّحُو المَوَدَّةِ.
- ـ عَزْمَةٌ من عَزَماتِ اللهِ: حَقٌّ من حُقوقِهِ، أي: واجِبٌ مِمَّا أوجَبَهُ.
- ـ عَزائِمُ الله: فَرائِضُهُ التي أوْجَبَهَا.
مختار الصحاح
+
عزم
- ع ز م: عَزَ على كذا أراد فعله وقطع عليه وبابه ضرب و عُزْما بوزن قفل و عَزِيماً و عَزيمةً أيضا قال الله تعالى {ولم نجد له عَزْماً} أي صريمة أمر و اعْتَزَمَ بمعنى عَزَم و عَزَمْتُ عليك بمعنى أقسمت و العَزَائِمُ الرُّقى.
معجم لسان العرب
+
عزم
- العَزْمُ: الجِدُّ.
- عَزَمَ على الأَمر يَعْزِمُ عَزْماً ومَعْزَما ومَعْزِماً وعُزْما وعَزِيماً وعَزِيمةً وعَزْمَةً واعْتَزَمَه واعْتَزمَ عليه: أَرا فِعْلَه.
- وقال الليث: العَزْمُ ما عَقَد عليه قَلْبُك من أَمْرٍ أَنَّك فاعِلُه؛ وقول الكميت يَرْمي بها فَيُصِيبُ النَّبْلُ حاجَت طَوْراً، ويُخْطِئُ أَحْياناً فيَعْتَزِم قال: يَعودُ في الرَّمْي فَيَعْتَزِم على الصواب فيَحْتَشِدُ فيه، وإِن شئت قلت يَعْتزِمُ على الخطإ فَيَلِجُ فيه إن كان هَجاهُ.
- وتَعَزَّم: كعَزَم؛ قال أَبو صخر الهذلي فأَعْرَضنَ، لَمَّا شِبْتُ، عَني تَعَزُّماً وهَلْ لِيَ ذَنْبٌ في اللَّيالي الذُّواهِبِ قال ابن بري: ويقال عَزَمْتُ على الأَمر وعَزَمْتُه؛ قال الأَسْود ب عُمارة النَّوْفَليُّ خَلِيلَيَّ منْ سُعْدَى، أَلِمّاً فسَلِّمَ على مَرْيَمٍ، لا يُبْعِدُ اللهُ مَرْيَمَ وقُولا لها: هذا الفراقُ عَزَمْتِ فهلْ مَوْعِدٌ قَبْل الفِراقِ فيُعْلَما وفي الحديث: قال لأَبي بَكْرٍ مَتى تُوتِرُ؟ فقال: أَوَّلَ الليلِ، وقا لِعُمَر: متى تُوتِرُ؟ قال: مِن آخر الليلِ، فقال لأَبي بَكرٍ: أَخَذْتَ بالحَزْم، وقال لِعُمَر: أَخَذْت بالعَزْمِ؛ أَراد أَن أَبا بكرٍ حَذِرَ فَوات الوِتْرِ بالنَّوْم فاحْتاط وقدَّمَه، وأَن عُمَر وَثِقَ بالقوّةِ على قيام الليل فأَخَّرَه، ول خَيرَ في عَزْمٍ بغير حَزْمٍ، فإِن القُوَّة إِذا لم يكن معها حَذَر أَوْرَطَتْ صاحبَها.
- وعَزَمَ الأَمرُ: عُزِمَ عليه.
- وفي التنزيل: فإِذا عَزَم الأَمرُ؛ وقد يكون أَراد عَزَمَ أَرْبابُ الأَمْرِ؛ قال الأَزهري: ه فاعل معناه المفعول، وإنما يُعْزَمُ الأَمرُ ولا يَعْزِم، والعَزْم للإنسان لا لِلأمرَِ، وهذا كقولهم هَلكَ الرجلُ، وإنما أُهْلِك.
- وقال الزجاج ف قوله فإذا عَزَمَ الأَمرُ: فإذا جَدَّ الأَمرُ ولَزِمَ فَرْضُ القتال قال: هذا معناه، والعرب تقول عَزَمْتُ الأمرَ وعَزَمْتُ عليه؛ قال الل تعالى: وإن عَزَموا الطَّلاقَ فإن الله سميع عليم.
- وتقول: ما لِفلا عَزِيمةٌ أي لا يَثْبُت على أمرٍ يَعْزِم عليه.
- وفي الحديث: أنه، صلى الله علي وسلم، قال: خَيرُ الأُمُورِ عَوازِمُها أي فَرائِضُها التي عَزَمَ الله عليك بِفِعْلِها، والمعنى ذواتُ عَزْمِها التي فيه عَزْمٌ، وقيل: معنا خيرُ الأُمورِ ما وَكَّدْتَ رَأْيَك وعَزْمَك ونِيَّتَك عليه وَوَفَيْت بعهد الله فيه.
- وروي عن عبد الله بن مسعود أنه قال: إن الله يُحِبُّ أ تُؤتَى رُخَصُه كما يُحِبُّ أن تُؤتَى عَزائِمُه؛ قال أبو منصور عَزائِمُه فَرائِضُه التي أَوْجَبَها الله وأَمَرنا بها.
- والعَزْمِيُّ من الرجال المُوفي بالعهد.
- وفي حديث الزكاة: عَزْمةٌ مِنْ عَزَماتِ اللهِ أي حَقّ مِنْ حُقوقِ الله وواجبٌ مِنْ واجباته.
- قال ابن شميل في قوله تعالى كُونوا قِرَدَةً؛ هذا أَمرٌ عَزْمٌ، وفي قوله تعالى: كُونوا رَبَّانِيِّينَ هذا فرْضٌ وحُكْمٌ.
- وفي حديث أُمّ سَلَمة: فَعزَمَ اللهُ لي أي خَلَق لي قُوَّةٌ وصبْراً.
- وعَزَم عليه ليَفْعَلنَّ: أَقسَمَ.
- وعَزَمْتُ عليك أي أَمَرْتُك أمراً جِدّاً، وهي العَزْمَةُ.
- وفي حديث عُمر: اشْتدَّت العزائمُ؛ يريد عَزَماتِ الأُمراء على الناس في الغَزْو إلى الأقطار البعيد وأَخْذَهُم بها.
- والعزائمُ: الرُّقَى.
- وعَزَمَ الرَّاقي: كأَنه أَقْسَم على الدَّاء.
- وعَزَمَ الحَوَّاءُ إذا اسْتَخْرَجَ الحيّة كأَنه يُقْسِ عليها.
- وعزائمُ السُّجودِ: ما عُزِمَ على قارئ آيات السجود أن يَسْجُد لله فيها.
- وفي حديث سجود القرآن: ليستْ سَجْدَةُ صادٍ من عزائِم السُّجودِ.
- وعزائمُ القُرآنِ: الآياتُ التي تُقْرأُ على ذوي الآفاتِ لما يُرْج من البُرْءِ بها.
- والعَزِيمةُ مِنَ الرُّقَى: التي يُعزَمُ بها عل الجِنّ والأَرواحِ.
- وأُولُو العَزْمِ من الرُّسُلِ: الذينَ عَزَمُوا على أَمر الله فيما عَهِدَ إليهم، وجاء في التفسير: أن أُولي العَزْمِ نُوحٌ ( قوله [ نوح إلخ ] قد اسقط المؤلف من عددهم على هذا القول سيدنا عيسى علي الصلاة والسلام كما في شرح القاموس) وإبراهيمُ وموسى، عليهم السلام ومحمّدٌ، صلى الله عليه وسلم، مِنْ أُولي العَزْم أَيضاً.
- وفي التنزيل فاصْبِرْ كما صَبَرَ أُولو العَزْمِ، وفي الحديث: ليَعْزِم المَسأَلة أي يَجِدّ فيها ويَقْطَعها.
- والعَزْمُ: الصَّبْرُ.
- وقوله تعالى في قصة آدمَ فنَسِيَ ولم نَجدْ له عَزْماً؛ قيل: العَزْمُ والعَزِيمةُ هنا الصَّبرُ أي ل نَجِدْ له صَبْراً، وقيل: لم نَجِدْ له صَرِيمةً ولا حَزْماً فيم فَعَلَ، والصَّرِيمةُ والعَزِيمةُ واحدةٌ، وهي الحاجة التي قد عَزَمْتَ عل فِعْلِها.
- يقال: طَوَى فلانٌ فُؤادَه على عَزِيمةِ أمرٍ إذا أَسرَّها ف فُؤادِه، والعربُ تقولُ: ما لَه مَعْزِمٌ ولا مَعْزَمٌ ولا عَزِيمةٌ ول عَزْمٌ ولا عُزْمانٌ، وقيل في قوله لم نَجِدْ له عَزْماً أي رَأْيا مَعْزوماً عليه، والعَزِيمُ والعزيمةُ واحدٌ.
- يقال: إنَّ رأْيَه لَذُو عَزِيمٍ والعَزْمُ: الصَّبْرُ في لغة هذيل، يقولون: ما لي عنك عَزْمٌ أي صَبْرٌ وفي حديث سَعْدٍ: فلما أصابَنا البَلاءُ اعْتَزَمْنا لذلك أ احْتَمَلْناه وصبَرْنا عليه، وهو افْتَعَلْنا من العَزْم.
- والعَزِيمُ: العَدْو الشديد؛ قال ربيعة بن مَقْرُومٍ الضَّبّيُّ لولا أُكَفْكِفُه لكادَ، إذا جَر منه العَزِيمُ، يَدُّقُّ فَأْسَ المِسْحَل والاعْتِزامُ: لزُومُ القَصدِ في الحُضْر والمَشْي وغيرهما؛ قال رؤبة إذا اعْتَزَمْنَ الرَّهْوَ في انْتِهاض والفَرسُ إذا وُصِفَ بالاعْتِزامِ فمعناه تَجْلِيحُه في حُضْرِه غي مُجِيبٍ لراكبِه إذا كَبَحَه؛ ومنه قول رؤبة مُعْتَزِم التَّجْلِيحِ مَلاَّخ المَلَ واعْتَزَمَ الفَرَسُ في الجَرْيِ: مَرَّ فيه جامِحاً.
- واعْتَزَمَ الرجل الطريقَ يَعْتَزِمُه: مَضَى فيه ولم يَنْثَنِ؛ قال حُمَيْدٌ الأَرْقَطُ مُعْتَزِماً للطُّرُقِ النَّواشِط والنَّظَرِ الباسِطِ بَعْدَ الباسِط وأُمُّ العِزْم وأُمُّ عِزْمَةَ وعِزْمةُ: الاسْتُ.
- وقال الأَشْعَ لعَمْرو بن مَعْديكربَ: أمَا واللهِ لئِن دَنَوْتَ لأُضْرِطَنَّكَ قال كلاَّ، والله إنها لَعَزُومٌ مُفَزَّعَةٌ؛ أراد بالعَزُومِ اسْته أي صَبُور مُجِدّةٌ صحيحةُ العَقْدِ، يريد أَنها ذاتُ عَزْمٍ وصرامةٍ وحَزْم وقُوَّةٍ، ولَيْسَتْ بِواهِيةٍ فتَضْرطَ، وإنما أراد نَفْسَه، وقول مُفَزَّعَةٌ بها تَنْزِل الأَفزاعُ فتجْلِيها.
- ويقال: كَذَبَتْه أُمّ عِزْمَة.
- والعَزُومُ والعَوْزَمُ والعَوْزَمَةُ: الناقةُ المُسِنَّةُ وفيه بَقِيَّةُ شَبابٍ؛ أَنشد ابن الأعرابي للمَرَّارِ الأَسَدِيِّ فأَمَّا كلُّ عَوْزَمةٍ وبَكرٍ فمِمَّا يََسْتَعِينُ به السَّبِيل وقيل: ناقة عَوْزَمٌ أَكِلَتْ أَسْنانُها من الكِبَر، وقيل: ه الهَرِمَةُ الدِّلْقِمُ.
- وفي حديث أَنجَشةَ: قال له رُوَيْدَكَ سَوْقا بالعَوازِمِ؛ العَوازِمُ: جمعُ عَوْزَمٍ وهي الناقةُ المُسِنَّة وفيها بَقِيَّةٌ كَنَى بها عن النِّساء كما كَنَى عنهنّ بالقوارير، ويجوز أن يكون أَراد النُّوق نفسَها لضَعفها.
- والعَوْزَم: العجوز؛ وأَنشد الفراء لقدْ غَدَوْتُ خَلَقَ الأثوابِ أحمِلُ عِدْلَينِ من التُّراب لعَوْزَمٍ وصِبْيةٍ سِغابِ فآكِلٌ ولاحِسٌ وآبِ والعُزُمُ: العجائز، واحدتهنّ عَزُومٌ.
- والعَزْمِيُّ: بَيّاع الثَّجير والعُزُمُ: ثَجِير الزَّبيب، واحدها عَزْمٌ.
- وعُزْمةُ الرجل: أُسرَتُ وقبيلته، وجماعتها العُزَمُ.
- والعَزَمة: المصحِّحون للموَدَّة.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)عزم الأمر/ عزم على الأمر
- قرّره، أراد فعله وعقد عليه نِيَّته.
- {وَلاَ تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ}.
(ب)عزم الأمر
- جَدَّ ولَزِمَ.
- عزَم الامتحانُ- {فَإِذَا عَزَمَ الأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللهَ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ}.
ترجمة عزم باللغة الإنجليزية
عزم
Resolution
مرادفات عزم
- تَصْمِيم
- تَخْطِيط
- جَزَمَ
عزم في سياق الكلام
إذ إعترتني لمحة عزم
For a moment there I was feeling a glimmer of purpose.