اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة فنن في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

فَنَّنَ

المصدر

فنن
  • فَنَنٌ : (جامد)
    اِنْتَصَبَ فَنَنُ الشَّجَرَةِ : غُصْنُهَا الْمُسْتَقِيمُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)فنَّنَ

  • فنَّنَ يُفنِّن ، تفنينًا ، فهو مُفنِّن ، والمفعول مُفنَّن.
  • فنَّن الكلامَ جعله فنونًا، أي أنواعًا، أي انتقل فيه من فَنّ إلى فَنّ.
  • فنَّن رأيه: لوَّنه ولم يثبُت عليه.

(ب)فَنَن

  • جمع أفنان، جمع الجمع أفانينُ: غصن مستقيم من الشَّجرة.
  • كان العصفور ينتقل من فنن إلى فنن.
  • {وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ. . ذَوَاتَا أَفْنَانٍ}.
معجم الغني +

(أ)فَنَّنَ

  • [ف ن ن]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). فَنَّنْتُ، أُفَنِّنُ، فَنِّنْ، مصدر تَفْنِينٌ.
  • :فَنَّنَ الثَّوْبُ : نُسِجَ عَلَى أَشْكَالٍ مُخْتَلِفَةٍ.
  • :فَنَّنَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ فُنُوناً وَأَنْوَاعاً. :فَنَّنَ الكَلاَمَ وَأَبْدَعَ فِيهِ.
  • :فَنَّنَ الرَّأْيَ : تَقَلَّبَ فِيهِ وَلَمْ يَثْبُتْ عَلَى رَأْيٍ وَاحِدٍ.
  • :فَنَّنَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ : خَلَطَهُ بِهِ.

(ب)فَنَنٌ

  • جمع: أَفْنَانٌ، أَفَانِينُ. [ف ن ن]. :اِنْتَصَبَ فَنَنُ الشَّجَرَةِ : غُصْنُهَا الْمُسْتَقِيمُ.
معجم الرائد +

(أ)فَنَن

  • فنن.
  • تفنينا.
  • فنن الناس أو الأشياء : جعلها فنونا وأنواعا.
  • فنن الشيء بالشيء : خلطه به.
  • فنن رأيه : تقلب فيه ولم يثبت على رأي واحد.

(ب)فَنَّن

  • فنن.
  • غصن مستقيم، جمع : أفنان، جج أفانين.
المعجم الوسيط +

(أ)فَنَّنَ

  • فَنَّنَ الثوبُ: نُسِج نسجًا مختلفًا رقَّ بعضُه وكثُف بعضه.
  • و فَنَّنَ بَلِيَ فاختلف رِقَّةً وكثافة.
  • و فَنَّنَ الشيءَ: جعله فُنونًا وأَنواعًا.
  • ويقال: فَنَّنَ الكلامَ.
  • و فَنَّنَ الرأْيَ: تقلب فيه ولم يثبُت.

(ب) الفَنَنُ

  • الفَنَنُ الغُصْنُ المستقيمُ من الشجرة، والجمع أَفْنانٌ.
  • وفي التنزيل العزيز: الرحمن آية 48ذَوَاتَا أَفْنَانٍ ) ).
المحيط في اللغة +

(أ)فَتْنُ

  • ـ فَتْنُ: الفَنُّ، والخالُ، ومنه: العَيْشُ فَتْنانِ، أي: لَوْنانِ، حُلْو ومُرٌّ، والإِحْراقُ، ومنه: {على النَّارِ يُفْتَنُون}.
  • ـ فِتْنَةُ: الخِبْرَةُ، كالمفْتُونِ، ومنه: {بأَيِّكُمُ المَفْتُونُ}، وإِعْجابُكَ بالشيءِ، وفَتَنَه يَفْتِنُه فَتْناً وفُتوناً وأفْتَنَه، والضلالُ، والإِثْمُ، والكُفْرُ، والفَضِيحَةُ، والعذَابُ، وإِذابَةُ الذَّهَبِ والفِضَّةِ، والإِضْلالُ، والجُنونُ، والمِحْنَةُ، والمالُ، والأَوْلادُ، واخْتِلافُ الناسِ في الآراء.
  • ـ فَتَنَه يَفْتِنُهُ: أوْقَعَهُ في الفِتْنَةِ، كفَتَّنَه وأفْتَنَه، فهو مُفْتَنٌ ومَفْتُونٌ، ووَقَعَ فيها، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، كافْتَتَنَ فيهما.
  • ـ فَتَنَ إلى النساءِ فُتوناً، وفُتِنَ إليهِنَّ: أرادَ الفُجُورَ بِهِنَّ.
  • ـ فَتينٌ: الأرضُ الحَرَّةُ السَّوداءُ, ج: فُتُنٌ.
  • ـ فَتَّانُ: اللِّصُّ، والشَّيْطانُ، كالفاتِنِ، والصائغُ.
  • ـ فَتَّانانِ: الدِّرْهَمُ والدِّينارُ، ومُنْكَرٌ ونَكِيرٌ.
  • ـ فَيْتَنُ: النَّجَّارُ.
  • ـ فاتُونُ: خَبَّازُ فِرْعَوْنَ، قَتيلُ موسَى.
  • ـ فَتْنانِ: الغُدْوَةُ والعَشِيُّ.
  • ـ فِتانُ: غِشاءٌ للرَّحْلِ من أدَمٍ.
  • ـ فاتِنٌ وفُتَيْنٌ: اسْمانِ.
  • ـ مَفْتونُ: المجنونُ.

(ب)فَنِيَ

  • ـ فَنِيَ وفَنَى فَنَاءً: عُدِمَ، وأفْناهُ غَيْرُهُ.
  • ـ فَنِيَ فُلانٌ، وفَنَى: هَرِمَ.
  • ـ فانِي: الشَّيْخُ الكَبيرُ.
  • ـ تَفَانَوْا: أفْنَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً.
  • ـ فِناءُ الدارِ: ما اتَّسَعَ من أمامِها، ج: أفْنِيَةٌ وفُنِيٌّ.
  • ـ فاناهُ: دَاراهُ.
  • ـ أرْضٌ مَفْناةٌ: موافِقَةٌ لِنَازِلِيها.
  • ـ أفانِي: نَبْتٌ، واحِدَتُها: أَفَانِيَةُ.
مختار الصحاح +

فنن

  • ف ن ن: الفَنُّ واحد الفُنُونِ وهي الأنواع و الأَفَانِينُ الأساليب وهي أجناس الكلام وطرقه ورجل مُتَفَنَنٌ أي ذو فنون و افْتَنَّ الرجل في حديثه وفي خطبته بوزن اشتق جاء بالأفانين و الفَنَنُ الغصن وجمع الأَفْنَانُ ثم الأَفَانِينُ.
معجم لسان العرب +

(أ)فنن

  • الفَنُّ: واحد الفُنُون، وهي الأَنواع، والفَنُّ الحالُ.
  • والفَنُّ الضَّرْبُ من الشيء، والجمع أَفنان وفُنونٌ، وهو الأُفْنُون.
  • يقال رَعَيْنا فُنُونَ النَّباتِ، وأَصَبْنا فُنُونَ الأَموال؛ وأَنشد قد لَبِسْتُ الدَّهْرَ من أَفْنانِه كلّ فَنٍّ ناعِمٍ منه حَبِر والرجلُ يُفَنِّنُ الكلام أَي يَشْتَقُّ في فَنٍّ بعد فنٍّ والتَّفَنُّنُ فِعْلك.
  • ورجل مِفَنٌّ: يأْتي بالعجائب، وامرأَة مِفْنَّة.
  • ورج مِعَنٌّ مِفَنٌّ: ذو عَنَنٍ واعتراض وذو فُنُون من الكلام؛ وأَنشد أَب زيد:إِنَّ لنا لكَنَّ مِعَنَّةً مِفَنَّ وافْتَنَّ الرجل في حديثه وفي خُطْبته إِذا جاء بالأَفانين، وهو مثل اشْتَقَّ؛ قال أَبو ذؤيب فافْتَنَّ، بعد تَمامِ الوِرْدِ، ناجِيةً مثْلَ الهِرَاوَةِ ثِنْياً بِكْرُها أَبِد قال ابن بري: فسر الجوهري ا فْتَنَّ في هذا البيت بقولهم افْتَنَّ الرج في حديثه وخُطْبته إِذا جاء بالأَفانين، قال: وهو مثلُ اشْتَقَّ، يري أَن افْتَنَّ في البيت مستعار من قولهم افْتَنَّ الرجل في كلامه وخصومت إِذا توسع وتصرف، لأَنه يقال افْتَنَّ الحمارُ بأُتُنه واشْتَقَّ بها إِذ أَخذ في طَرْدِها وسَوْقها يميناً وشمالاً وعلى استقامة وعلى غي استقامة؛ فهو يَفْتَنُّ في طَرْدِها أَفانينَ الطَّرْدِ؛ قال: وفيه تفسير آخ وهو أَن يكون افْتَنَّ في البيت من فَنَنْتُ الإِبلَ إِذا طردتها، فيكو مثل كسَبْته واكتَسَبْته في كونهما بمعنى واحد، وينتصب ناجية بأَنه مفعو لافْتَنَّ من غير إِسقاط حرف جر، لأَن افْتَنَّ الرجل في كلامه ل يتعدَّى إِلا بحرف جرّ؛ وقوله: ثِنياً بكرها أَبِدُ أَي وَلَدَت بَطْنَين ومعنى بِكْرُها أَبِدٌ أَي وَلَدُها الأَول قد توحش معها.
  • وافْتَنَّ: أَخذ ف فُنُونٍ من القول.
  • والفُنُونُ: الأَخلاطُ من الناس.
  • وإِن المجلس ليجم فُنُوناً من الناس أَي ناساً ليسوا من قبيلة واحدة.
  • وفَنَّنَ الناسَ جعلهم فُنُوناً.
  • والتَّفْنينُ: التخليط؛ يقال: ثوبٌ فيه تَفْنين إِذا كا فيه طرائق ليست من جِنْسه.
  • والفَنَّانُ في شعر الأَعشى: الحمارُ؛ قال الوحشي الذي يأْتي بفُنُونٍ من العَدْوِ؛ قال ابن بري وبيت الأَعشى الذ أَشار إِليه هو قوله وإِنْ يَكُ تَقْرِيبٌ من الشَّدِّ غالَه بمَيْعَةِ فَنَّانِ الأَجارِيِّ، مُجْذِم والأّجارِيُّ: ضُروبٌ من جَرْيه، واحدها إِجْرِيّا، والفَنُّ الطَّرْدُ.
  • وفَنَّ الإِبلَ يَفُنُّها فَنّاً إِذا طردها؛ قال الأَعشى والبِيضُ قد عَنَسَتْ وطال جِرَاؤُها ونَشَأْنَ في فَنٍّ وفي أَذْواد وفَنَّه يَفُنُّه فَنّاً إِذا طرده.
  • والفَنُّ: العَناء.
  • فنَنْتُ الرجل أَفُنُّه فَنّاً إِذا عَنَّيْتَه، وفنَّه يَفُنُّه فَنّاً عَنَّاه؛ قال لأجْعَلَنْ لابنة عَمْروللهٍ فَناً حتى يَكُونَ مَهْرُها دُهْدُنَّ وقال الجوهري: فنّاً أي أمراً عَجَباً، ويقال: عَناءً أي آخُذُ عليه بالعَناء حتى تَهَبَ لي مَهْرَها.
  • والفَنُّ: المَطْلُ.
  • والفَنُّ: الغَبْنُ والفعل كالفعل، والمصدر كالمصدر.
  • وامرأَة مِفَنَّة: يكون من الغَبْن ويكون من الطَّرْدِ والتَّغْبِيَة وأُفْنُونُ الشَّبابِ: أوَّله، وكذلك أُفْنُونُ السحاب.
  • والفَنَنُ الغُصْنُ المستقيم طُولاً وعَرْضاً؛ قال العجاج والفَنَنُ الشَّارِقُ والغَرْبيّ والفَنَنُ: الغُصْنُ، وقيل: الغُصْنُ القَضِيب يعني المقضوب، والفَنَنُ ما تشَعَّبَ منه، والجمع أَفْنان.
  • قال سيبويه: لم يُجاوِزُوا به هذ البناء.
  • والفَنَنُ: جمعه أَفْنانٌ، ثم الأَفانِينُ؛ قال الشاعر يص رَحىً:لها زِمامٌ من أَفانِينِ الشَّجَر وأما قول الشاعر مِنَا أَنْ ذَرَّ قَرْنُ الشمسِ، حت أغاثَ شَرِيدَهمْ فَنَنُ الظَّلا فإنه استعار للظلمة أَفْناناً، لأَنها تسْتُر الناسَ بأَستاره وأَوراقِها كما تستر الغصون بأَفنانها وأَوراقها.
  • وشجرة فَنْواءُ: طويل الأَفْنانِ، على غير قياس.
  • وقال عكرمة في قوله تعالى: ذَواتَا أَفْنانٍ؛ قال ظِلُّ الأغصانِ على الحِيطانِ؛ وقال أَبو الهيثم: فسره بعضهم ذَوات أغصانٍ، وفسره بعضهم ذواتا أَلوان، واحدها حينئذ فَنّ وفَنَنٌ، كما قالو سَنٌّ وسَنَنٌ وعَنٌّ وعَنَنٌ.
  • قال أَبو منصور: واحدُ الأَفنان إذا أَردت به الأَلوان فَنٌّ، وإذا أردْتَ بها الأغصان فواحدها فَنَنٌ.
  • أَبو عمرو شجرة فَنْواء ذات أَفنان.
  • قال أبو عبيد: وكان ينبغي في التقدير فَنَّاء ثعلب: شجرة فَنَّاء وفَنْواء ذات أَفْنانٍ، وأَما قَنْواء، بالقاف، فه الطويلة.
  • قال أَبو الهيثم: الفُنُون تكون في الأغصان، والأغصان تكون ف الشُّعَبِ، والشُّعَبُ تكون في السُّوق، وتسمى هذه الفُروعُ، يعني فروع الشجر، الشَّذَبَ، والشَّذَبُ العِيدانُ التي تكون في الفُنون.
  • ويقا للجِذعِ إذا قطع عند الشَّذَب: جِذْعٌ مُشَذَّبٌ؛ قال امرؤ القيس يُرادَا على مِرْقاةِ جِذْعٍ مُشَذَّب يُرادا أي يُدارا.
  • يقال: رادَيْتُه ودارَيْتُه.
  • والفَنَنُ: الفَرْع م الشجر، والجمع كالجمع.
  • وفي حديث سِدْرة المُنْتَهَى: يسير الراكب ف ظِلِّ الفَنَنِ مائةَ سَنةٍ.
  • وامرأَة فَنْواء: كثيرة الشعر، والقياس في ك ذلك فَنَّاء، وشعَر فَيْنان؛ قال سيبويه: معناه أَن له فنوناً كأَفنان الشجر، ولذلك صرف، ورجل فَيْنان وامرأَة فَينانة؛ قال ابن سيده: وهذا ه القياس لأَن المذكر فَيْنان مصروف مشتق من أَفنان الشجر.
  • وحكي اب الأَعرابي: امرأَة فَيْنَى كثيرة الشعر، مقصور، قال: فإن كان هذا كما حكاه فحك فَيْنان أن لا ينصرف، قال: وأُرى ذلك وهَماً من ابن الأَعرابي.
  • وف الحديث: أَهلُ الجنة مُرْدٌ مُكَحَّلون أُولو أَفانِين؛ يريد أُولو شُعو وجُمَم.
  • وأَفانِينُ: جمع أَفنان، وأَفنانٌ: جمع فَنَنٍ، وهو الخُصلة م الشعر، شبه بالغصن؛ قال الشاعر يَنْفُضْنَ أَفنانَ السَّبيبِ والعُذَر يصف الخيلَ ونَفْضَها خُصَل شعر نواصيها وأَذنابها؛ وقال المَرَّار أَعَلاقَةً أُمَّ الوُلَيِّد، بعدَم أَفْنانُ رأْسِك كالثَّغام المُخْلِسِ يعني خُصَلَ جُمَّة رأْسِه حين شاب.
  • أَبو زيد: الفَينان الشعر الطوي الحسَنُ.
  • قال أَبو منصور: فَيْنانٌ فَيعال من الفَنَن، والياء زائدة التهذيب: وإن أَخذت قولهم شعر فَيْنانٌ من الفَنَن وهو الغصن صرفته في حال النكرة والمعرفة، وإن أَخذته من الفَيْنة وهو الوقت من الزمان أَلحقته ببا فَعْلان وفَعْلانة، فصرفته في النكرة ولم تصرفه في المعرفة.
  • وفي الحديث جاءَت امرأَةٌ تشكو زوجَها فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: تُرِيدين أن تزَوَّجِي ذا جُمَّةٍ فَينانة على كل خُصلة منها شيطان؛ الشع الفَيْنانُ: الطويل الحسن، والياء زائدة.
  • ويقال: فَنَّنَ فلانٌ رأْيه إذا لَوَّن ولم يثبت على رأْي واحد.
  • والأَفانِينُ: الأَساليب، وهي أَجناس الكلا وطُرُقه.
  • ورجل مُتفَنِّنٌ أي ذو فُنون.
  • وتَفنَّنَ: اضطرب كالفَنَن.
  • وقا بعضهم: تَفنَّن اضطرب ولم يَشْتقَّه من الفَنن، والأَول أَولى؛ قال لو أَن عُوداً سَمْهَريّاً من قَنا أو من جِيادِ الأَرْزَناتِ أَرْزَنا لاقى الذي لاقَيْتُه تَفنَّن والأُفْنونُ: الحية، وقيل: العجوز، وقيل: العجوز المُسِنَّة، وقيل الداهية؛ وأَنشد ابن بري لابن أَحمر في الأُفْنون العجوز شَيْخٌ شآمٍ وأُفْنونٌ يَمانِيةٌ من دُونِها الهَوْلُ والمَوْماة والعِلَل وقال الأَصمعي: الأُفْنون من التَّفَنُّن؛ قال ابن بري: وبيت ابن أَحم شاهد لقول الأَصمعي، وقولُ يعقوب إنَّ الأُفْنون العجوز بعِيدٌ جدّاً لأَنَّ ابنَ أَحمر قد ذكر قبل هذا البيت ما يَشْهَد بأَنها محبوبته، وق حال بينه وبينها القَفْرُ والعِلل والأُفْنون من الغُصن: المُلتفُّ.
  • والأُفنون: الجَرْيُ المختلط من جَرْ الفرس والناقة.
  • والأُفنون: الكلام المُثبَّجُ من كلام الهِلْباجة وأُفْنون: اسم امرأَة، وهو أَيضاً اسم شاعرسمي بأَحد هذه الأَشياء والمُفَنَّنة من النساء: الكبيرة السيئة الخُلُق؛ ورجل مُفَنَّنٌ كذلك والتَّفْنِينُ: فِعْلُ الثَّوْب إذا بَلِيَ فتفَزَّرَ بعضهُ من بعض وفي المحكم: التَّفْنِينُ تفَزُّر الثوب إذا بَليَ من غير تشقق شديد وقيل: هو اختلاف عمَله برِقَّة في مكان وكثافة في آخر؛ وبه فسرابن الأَعراب قول أَبانَ بن عثمان:: مَثَلُ اللَّحْن في الرجل السَّريِّ ذي الهيئ كالتَّفنِين في الثوب الجيِّد.
  • وثوب مُفَنَّنٌ: مختلف.
  • ابن الأَعرابي التَّفْنِينُ البُقعة السَّخيفة السَّمِجة الرقيقة في الثوب الصفيق وهو عيب والسَّريُّ الشريف النفيس من الناس والعربُ تقول كنتُ بحال كذا وكذا فَنَّةً من الدهر وفَيْنةً من الده وضَرْبة من الدهر أي طرَفاً من الدهر والفَنِينُ: وَرَمٌ في الإبط ووجع؛ أَنشد ابن الأَعرابي فلا تَنْكِحي، يا أَسْمَ، إن كنتِ حُرَّة عُنَيْنةَ ناباً نُجَّ عنها فَنِينُه نصب ناباً على الذم أو على البدل من عُنَينة أي هو في الضعف كهذه النا التي هذه صِفَتُها؛ قال ابن سيده: وهكذا وجدناه بضبط الحامِض نُجَّ بضم النون، والمعروف نَجَّ.
  • وبعير فَنِينٌ ومَفْنون: به ورم في إبطه؛ قا الشاعر إذا مارَسْت ضِغْناً لابنِ عَمٍّ مِراسَ البَكْر في الإبِطِ الفَنِين أَبو عبيد: اليَفَنُ، بفتح الياء والفاء وتخفيف النون، الكبير، وقيل الشيخ الفاني، والياء فيه أَصلية؛ وقال بعضهم: بل هو على تقديريفعل لأَ الدهر فَنَّه وأَبلاه، وسنذكره في يفن والفَيْنانُ: فرس قرانة بن عُوَيَّة الضَّبّيّ، والله أََعلم.

(ب)فتن

  • الأَزهري وغيره: جِماعُ معنى الفِتْنة الابتلاء والامْتِحان والاختبار، وأَصلها مأْخوذ من قولك فتَنْتُ الفضة والذهب إِذا أَذبتهما بالنا لتميز الرديء من الجيِّدِ، وفي الصحاح: إِذا أَدخلته النار لتنظر م جَوْدَتُه، ودينار مَفْتُون.
  • والفَتْنُ: الإِحْراقُ، ومن هذا قوله عز وجل يومَ هم على النارِ يُفْتَنُونَ؛ أَي يُحْرَقون بالنار.
  • ويسمى الصائ الفَتَّان، وكذلك الشيطان، ومن هذا قيل للحجارة السُّود التي كأَنه أُحْرِقَتْ بالنار: الفَتِينُ، وقيل في قوله: يومَ همْ على النار يُفْتَنُونَ قال: يُقَرَّرونَ والله بذنوبهم.
  • ووَرِقٌ فَتِينٌ أَي فِضَّة مُحْرَقَة ابن الأَعرابي: الفِتْنة الاختبار، والفِتْنة المِحْنة، والفِتْنة المال والفِتْنة الأَوْلادُ، والفِتْنة الكُفْرُ، والفِتْنةُ اختلافُ النا بالآراء، والفِتْنةُ الإِحراق بالنار؛ وقيل: الفِتْنة في التأْويل الظُّلْم يقال: فلان مَفْتُونٌ بطلب الدنيا قد غَلا في طلبها.
  • ابن سيده: الفِتْن الخِبْرَةُ.
  • وقوله عز وجل: إِنا جعلناها فِتْنة للظالمين؛ أي خِبْرَةً، ومعناه أَنهم أُفْتِنوا بشجرة الزَّقُّو وكذَّبوا بكونها، وذلك أَنهم لما سمعوا أَنها تخرج في أَصل الجحيم قالوا الشجر يَحْتَرِقُ في النار فكيف يَنْبُت الشجرُ في النار؟ فصارت فتنة لهم وقوله عز وجل: ربَّنا لا تَجْعَلْنا فِتْنةً للقوم الظالمين، يقول: ل تُظْهِرْهُم علينا فيُعْجبُوا ويظنوا أَنهم خير منا، فالفِتْنة ههنا إِعجا الكفار بكفرهم ويقال: فَتَنَ الرجلُ بالمرأَة وافْتَتَنَ، وأَهل الحجاز يقولون فتَنَتْه المرأَةُ إِذا وَلَّهَتْه وأَحبها، وأَهل نجد يقولون: أَفْتَنَتْه قال أَعْشى هَمْدانَ فجاء باللغتين لئِنْ فتَنَتْني لَهْيَ بالأَمْسِ أَفْتَنَت سَعِيداً، فأَمْسَى قد قَلا كلَّ مُسْلِ قال ابن بري: قال ابن جني ويقال هذا البيت لابن قيسٍ، وقال الأَصمعي هذا سمعناه من مُخَنَّثٍ وليس بثَبَتٍ، لأَنه كان ينكر أَفْتَنَ، وأَجاز أَبو زيد؛ وقال هو في رجز رؤبة يعني قوله يُعْرِضْنَ إِعْراضاً لدِينِ المُفْتِن وقوله أَيضاً إِني وبعضَ المُفْتِنِينَ داوُدْ ويوسُفٌ كادَتْ به المَكايِيد قال: وحكى أَبو القاسم الزجاج في أَماليه بسنده عن الأَصمعي قال حدَّثنا عُمر بن أَبي زائدة قال حدثتني أُم عمرو بنت الأَهْتم قالت: مَرَرْن ونحن جَوَارٍ بمجلس فيه سعيد بن جُبير، ومعنا جارية تغني بِدُفٍّ معه وتقول لئن فتنتني لهي بالأَمس أَفتن سعيداً، فأَمسى قد قلا كل مسل وأَلْقى مَصابيحَ القِراءةِ، واشْتر وِصالَ الغَواني بالكتابِ المُتَمَّم فقال سعيد: كَذَبْتُنَّ كذَبْتنَّ.
  • والفِتْنةُ: إِعجابُك بالشيء، فتَنَ يَفْتِنُه فَتْناً وفُتُوناً، فهو فاتِنٌ، وأَفْتَنَه؛ وأَباها الأَصمع بالأَلف فأَنشد بيت رؤبة يُعْرِضْنَ إِعْراضاً لدِينِ المُفْتِن فلم يعرف البيت في الأُرجوزة؛ وأَنشد الأَصمعي أَيضاً لئن فتَنَتْني لَهْيَ بالأَمسِ أَفتنت فلم يَعْبأْ به، ولكن أَهل اللغة أَجازوا اللغتين.
  • وقال سيبويه: فتَنَ جعل فيه فِتْنةً، وأَفْتَنه أَوْصَل الفِتْنة إليه.
  • قال سيبويه: إِذا قال أَفْتَنْتُه فقد تعرض لفُتِنَ وإِذا قال فتَنْتُه فلم يتعرَّض لفُتِنَ.
  • وحكى أَبو زيد: أُفْتِنَ الرجلُ بصيغة ما لم يسم فاعله، أَي فُتِنَ.
  • وحكى الأَزهري عن ابن شميل: افْتَتَن الرجلُ وافْتُتِنَ لغتان، قال: وهذا صحيح، قال: وأَما فتَنْتُه ففَتَن فهي لغة ضعيفة.
  • قال أَبو زيد: فُتِنَ الرجلُ يُفْتَنُ فُتُوناً إِذ أَراد الفجور، وقد فتَنْته فِتْنةً وفُتُوناً، وقال أَبو السَّفَر أَفْتَنْتُه إِفْتاناً، فهو مُفْتَنٌ، وأُفْتِنَ الرجل وفُتِنَ، فهو مَفْتُون إِذ أَصابته فِتْنة فذهب ماله أَو عقله، وكذلك إِذا اخْتُبِرَ.
  • قال تعالى وفتَنَّاك فُتُوناً.
  • وقد فتَنَ وافْتَتَنَ، جعله لازماً ومتعدياً وفتَّنْتُه تَفْتِيناً فهو مُفَتَّنٌ أَي مَفْتُون جدّاً.
  • والفُتُون أَيضاً الافْتِتانُ، يتعدَّى ولا يتعدَّى؛ ومنه قولهم: قلب فاتِنٌ أَي مُفْتَتِنٌ قال الشاعر رَخِيمُ الكلامِ قَطِيعُ القِي مِ، أَمْسى فُؤادي بها فاتِن والمَفْتُونُ: الفِتْنة، صيغ المصدر على لفظ المفعول كالمَعْقُو والمَجْلُودِ.
  • وقوله تعالى: فسَتُبْصِرُ ويُبْصِرُونَ بأَيَّكُمُ المَفْتُونُ قال أَبو إِسحق: معنى المَفْتُونِ الذي فُتِنَ بالجنون؛ قال أَب عبيدة: معنى الباء الطرح كأَنه قال أَيُّكم المَفْتُونُ؛ قال أَبو إِسحق: ول يجوز أَن تكون الباء لَغْواً، ولا ذلك جائز في العربِية، وفيه قولا للنحويين: أَحدهما أَن المفْتُونَ ههنا بمعنى الفُتُونِ، مصدر على المفعول كما قالوا ما له مَعْقُولٌ ولا مَعْقُودٌ رَأْيٌ، وليس لفلان مَجْلُود أَي ليس له جَلَدٌ ومثله المَيْسُورُ والمَعْسُورُ كأَنه قال بأَيِّك الفُتون، وهو الجُنون، والقول الثاني فسَتُبْصِر ويُبْصِرُونَ في أَيّ الفَريقينِ المَجْنونُ أَي في فرقة الإِسلام أَو في فرقة الكفر، أَقامَ البا مقام في؛ وفي الصحاح: إِن الباء في قوله بأَيِّكم المفتون زائدة كما زيد في قوله تعالى: قل كفى بالله شهيداً؛ قال: والمَفْتُون الفِتْنةُ، وه مصدر كالمَحْلُوفِ والمَعْقول، ويكون أَيُّكم الابتداء والمفتون خبره قال: وقل وقال المازني المَفتون هو رفع بالابتداء وما قبله خبره كقولهم بم مُروُرُك وعلى أَيِّهم نُزُولُك، لأَن الأَول في معنى الظرف، قال اب بري: إِذا كانت الباء زائدة فالمفتون الإِنسان، وليس بمصدر، فإِن جعلت البا غير زائدة فالمفتون مصدر بمعنى الفُتُونِ.
  • وافْتَتَنَ في الشيء: فُتِ فيه.
  • وفتَنَ إِلى النساءِ فُتُوناً وفُتِنَ إِليهن: أَراد الفُجُور بهنَّ والفِتْنة: الضلال والإِثم.
  • والفاتِنُ: المُضِلُّ عن الحق.
  • والفاتِنُ الشيطان لأَنه يُضِلُّ العِبادَ، صفة غالبة.
  • وفي حديث قَيْلَة: المُسْل أَخو المُسْلم يَسَعُهُما الماءُ والشجرُ ويتعاونان على الفَتَّانِ الفَتَّانُ: الشيطانُ الذي يَفْتِنُ الناس بِخداعِه وغروره وتَزْيينه المعاصي فإِذا نهى الرجلُ أَخاه عن ذلك فقد أَعانه على الشيطان.
  • قال والفَتَّانُ أَيضاً اللص الذي يَعْرِضُ للرُّفْقَةِ في طريقهم فينبغي لهم أَ يتعاونوا على اللِّصِّ، وجمع الفَتَّان فُتَّان، والحديث يروى بفتح الفا وضمها، فمن رواه بالفتح فهو واحد وهو الشيطان لأَنه يَفْتِنُ الناسَ ع الدين، ومن رواه بالضم فهو جمع فاتِنٍ أَي يُعاوِنُ أَحدُهما الآخرَ عل الذين يُضِلُّون الناسَ عن الحق ويَفْتِنونهم، وفَتَّانٌ من أَبنية المبالغ في الفِتْنة، ومن الأَول قوله في الحديث: أَفَتَّانٌ أَنت يا معاذ وروى الزجاج عن المفسرين في قوله عز وجل: فتَنْتُم أَنفُسَكُمْ وتَرَبَّصْتُم؛ استعملتموها في الفِتْنة، وقيل أَنَمْتُموها.
  • وقوله تعالى: وفتَنَّاكَ فُتُوناً؛ أَي أَخلَصناكَ إِخلاصاً.
  • وقول عز وجل: ومنهم من يقول ائْذَنْ لي ولا تَفْتِنِّي؛ أَي لا تُؤْثِمْن بأَمرك إِيايَ بالخروج، وذلك غير مُتَيَسِّرٍ لي فآثَمُ؛ قال الزجاج: وقي إِن المنافقين هَزَؤُوا بالمسلمين في غزوة تَبُوكَ فقالوا يريدون بنا الأَصفر فقال: لا تَفْتِنِّي أَي لا تَفْتِنِّي ببنات الأَصفر، فأَعل الله سبحانه وتعالى أَنهم قد سقَطوا في الفِتْنةِ أَي في الإِثم.
  • وفتَن الرجلَ أَي أَزاله عما كان عليه، ومنه قوله عز وجل: وإِن كادوا ليَفتِنون عن الذي أَوْحَيْنا إِليك؛ أَي يُمِيلُونك ويُزِيلُونك.
  • ابن الأَنباري وقولهم فتَنَتْ فلانة فُلاناً، قال بعضهم: معناه أَمالته عن القصد والفِتْنة في كلامهم معناه المُمِيلَةُ عن الحق.
  • وقوله عز وجل: ما أَنتم علي بفاتِنينَ إِلا من هو صالِ الجحِيمِ: فسره ثعلب فقال: لا تَقْدِرون أَ تَفْتِنُوا إِلا من قُضِي عليه أَن يدخل النار، وعَدَّى بفاتِنين بِعَلَى لأَن فيه معنى قادري فعدَّاه بما كان يُعَدَّى به قادرين لو لفِظَ به، وقيل: الفِتْنةُ الإِضلا في قوله: ما أَنتم عليه بفاتنين؛ يقول ما أَنتم بِمُضِلِّين إِلا م أَضَلَّه الله أَي لستم تُضِلُّونَ إِلا أَهل النار الذين سبق علم الله في ضلالهم؛ قال الفراء: أَهل الحجاز يقولون م أَنتم عليه بفاتِنينَ، وأَهل نجد يقولون بمُفْتِنينَ من أَفْتَنْت والفِتْنةُ: الجُنون، وكذلك الفُتُون.
  • وقوله تعالى: والفِتْنةُ أَشدُّ م القَتْلِ؛ معنى الفِتْنة ههنا الكفر، كذلك قال أَهل التفسير.
  • قال ابن سيده والفِتْنةُ الكُفْر.
  • وفي التنزيل العزيز: وقاتِلُوهم حتى لا تكون فِتْنة.
  • والفِتْنةُ: الفَضِيحة.
  • وقوله عز وجل: ومن يرد الله فِتْنَتَه؛ قيل معناه فضيحته، وقيل: كفره، قال أَبو إِسحق: ويجوز أَن يكون اختِبارَه بم يَظْهَرُ به أَمرُه.
  • والفِتْنة: العذاب نحو تعذيب الكفار ضَعْفَ المؤمنين في أَول الإِسلام ليَصُدُّوهم عن الإِيمان، كما مُطِّيَ بلالٌ عل الرَّمْضاء يعذب حتى افْتَكَّه أَبو بكر الصديق، رضي الله تعالى عنه فأَعتقه.
  • والفِتْنةُ: ما يقع بين الناس من القتال.
  • والفِتْنةُ: القتل؛ ومنه قول تعالى: إِن خِفْتم أَن يَفْتِنَكُمُ الذين كفروا؛ قال: وكذلك قوله ف سورة يونس: على خَوْفٍ من فرعون ومَلَئِهِم أَن يَفْتِنَهُم؛ أَي يقتلهم؛ وأَما قول النبي، صلى الل عليه وسلم: إِني أَرى الفِتَنَ خِلالَ بُيوتِكم، فإِنه يكون القتل والحرو والاختلاف الذي يكون بين فِرَقِ المسلمين إِذا تَحَزَّبوا، ويكون م يُبْلَوْنَ به من زينة الدنيا وشهواتها فيُفْتَنُونَ بذلك عن الآخرة والعم لها.
  • وقوله، عليه السلام: ما تَرَكْتُ فِتْنةً أَضَرَّ على الرجال م النساء؛ يقول: أَخاف أَن يُعْجُبوا بهنَّ فيشتغلوا عن الآخرة والعمل لها والفِتْنةً: الاختِبارُ.
  • وفتَنَه يَفْتِنُه: اختَبَره.
  • وقوله عز وجل: أَوَل يَرَوْنَ أَنهم يُفْتَنُونَ في كل عام مرة أَو مرتين: قيل: معنا يُخْتَبَرُونَ بالدعاء إِلى الجهاد، وقيل: يُفْتَنُونَ بإِنزال العذا والمكروه.
  • والفَتْنُ: الإِحرَاق بالنار.
  • الشيءَ في الناريَفْتِنُه: أَحرقه والفَتِينُ من الأَرض: الحَرَّةُ التي قد أَلْبَسَتْها كُلَّها حجارةٌ سُود كأَنها مُحْرَقة، والجمع فُتُنٌ.
  • وقال شمر: كل ما غيرته النار عن حاله فهو مَفْتُون، ويقال للأَمة السوداء مَفْتونة لأَنها كالحَرَّة في السواد كأَنها مُحْترقَة؛ وقال أَبو قَيْسِ ابنُ الأَسْلَتِ غِراسٌ كالفَتائِنِ مُعْرَضاتٌ على آبارِها، أَبداً عُطُون وكأَنَّ واحدة الفَتائن فَتينة، وقال بعضهم: الواحدة فَتِينة، وجمعه فَتِين؛ قال الكميتُ ظَعَائِنُ من بني الحُلاَّفِ، تَأْو إِلى خُرْسٍ نَواطِقَ، كالفَتِين (* قوله [ من الحلاف ] كذا بالأصل بهذا الضبط، وضبط في نسخة من التهذي بفتح الحاء المهملة) فحذف الهاء وترك النون منصوبة، ورواه بعضهم: كالفِتِىنَا.
  • ويقال: واحد الفِتِينَ فِتْنَةٌ مثل عِزَةٍ وعِزِينَ.
  • وحكى ابن بري: يقال فِتُونَ ف الرفع، وفِتِين في النصب والجر، وأَنشد بيت الكميت.
  • والفِتْنَةُ الإِحْراقُ.
  • وفَتَنْتُ الرغيفَ في النار إِذا أَحْرَقْته.
  • وفِتْنَةُ الصَّدْرِ الوَسْواسُ.
  • وفِتْنة المَحْيا: أَن يَعَْدِلَ عن الطريق.
  • وفِتْنَة المَمات: أَنْ يُسْأَلَ في القبر.
  • وقوله عزَّ وجل: إِنَّ الذين فَتَنُو المؤْمنين والمؤْمناتِ ثم لم يتوبوا؛ أَي أَحرقوهم بالنار المُوقَدَةِ ف الأُخْدُود يُلْقُون المؤْمنين فيها ليَصُدُّوهم عن الإِيمان.
  • وفي حدي الحسن: إِنَّ الذين فتنوا المؤْمنين والمؤْمِنات؛ قال: فَتَنُوهم بالنار أَ امْتَحَنُوهم وعذبوهم، وقد جعل الله تعالى امْتِحانَ عبيده المؤمني بالَّلأْواءِ ليَبْلُوَ صَبْرَهم فيُثيبهم، أَو جَزَعَهم على ما ابْتلاهم ب فَيَجْزِيهم، جَزاؤُهم فِتْنةٌ.
  • قال الله تعالى: أَلم، أَحَسِبَ الناس أَن يُتْرَكُوا أَن يقولوا آمنَّا وهم لا يُفْتَنُونَ؛ جاءَ في التفسير وهم لا يُبْتَلَوْنَ في أَنفسهم وأَموالهم فيُعْلَمُ بالصبر على البلا الصادقُ الإِيمان من غيره، وقيل: وهم لا يُفْتَنون وهم لا يُمْتَحَنُون بم يَبِينُ به حقيقة إِيمانهم؛ وكذلك قوله تعالى: ولقد فَتَنَّا الذين م قبلهم؛ أَي اخْتَبَرْنا وابْتَلَيْنا.
  • وقوله تعالى مُخْبِراً ع المَلَكَيْنِ هارُوتَ ومارُوتَ: إِنما نحن فِتْنَةٌ فلا تَكْفُر؛ معناه إِنما نح ابتلاءٌ واختبارٌ لكم.
  • وفي الحديث: المؤمن خُلِقَ مُفَتَّناً أَ مُمْتَحَناً يمتَحِنُه الله بالذنب ثم يتوب ثم يعود ثم يتوب، من فَتَنْتُه إِذ امْتَحنْتَه.
  • ويقال فيهما أَفْتَنْتُه أَيضاً، وهو قليل: قال اب الأَثير: وقد كثر استعمالها فيما أَخرجه الاخْتِبَار للمكروه، ثمَّ كَثُر حت استعمل بمعنى الإِثم والكفر والقتال والإِحراق والإِزالة والصَّرْف عن الشيء.
  • وفَتَّانَا القَبْرِ: مُنْكَرٌ ونَكِيرٌ.
  • وفي حديث الكسوف وإِنكم تُفْتَنُونَ في القبور؛ يريد مُساءَلة منكر ونكير، من الفتنة الامتحان، وقد كثرت استعاذته من فتنة القبر وفتنة الدجال وفتنة المحيا والمما وغير ذلك.
  • وفي الحديث: فَبِي تُفْتَنونَ وعنِّي تُسْأَلونَ أَ تُمْتَحَنُون بي في قبوركم ويُتَعَرَّف إِيمانُكم بنبوَّتي.
  • وفي حديث عمر، رض الله عنه: أَنه سمع رجلاً يتعوَّذ من الفِتَنِ فقال: أَتَسْأَلُ رَبَّ أَن لا يَرْزُقَك أَهْلاً ولا مالاً؟ تَأَوَّلَ قوله عزَّ وجل: إِنم أَموالكم وأَولادُكم فِتْنَة، ولم يُرِدْ فِتَنَ القِتالِ والاختلافِ.
  • وهم فَتْنَانِ أَي ضَرْبانِ ولَوْنانِ؛ قال نابغة بني جَعْدة هما فَتْنَانِ مَقْضِيٌّ علي لِسَاعَتِه، فآذَنَ بالوَداع الواحد: فَتْنٌ؛ وروى أَبو عمرو الشَّيْبانيّ قول عمر بن أَحم الباهليّ:إِمّا على نَفْسِي وإِما لها والعَيْشُ فِتْنَان: فَحُلْوٌ ومُر قال أَبو عمرو: الفِتْنُ الناحية، ورواه غيره: فَتْنانِ، بفتح الفاء أَي حالان وفَنَّانِ، قال ذلك أَبو سعيد قال: ورواه بعضهم فَنَّانِ أَ ضَرْبانِ.
  • والفِتانُ، بكسر الفاء: غِشاء يكون للرَّحْل من أَدَمٍ؛ قا لبيد:فثَنَيْت كَفِّي والفِتانَ ونُمْرُقي ومَكانُهنَّ الكُورُ والنِّسْعان والجمع فُتُنٌ.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)فنّن الكلام

  • جعله فنونًا، أي أنواعًا، أي انتقل فيه من فَنّ إلى فَنّ ° فنَّن رأيه.

(ب) الفنون الحرّة

  • فروع أكاديميَّة تعليميَّة كاللغات والأدب والتاريخ والفلسفة والرِّياضيّات والعلوم تقدِّم معلومات خاصّة باهتمامات ثقافيَّة عامّة.
مصطلحات مالية +

التنبّؤ الفنّي

  • طريقة تنبّؤ تستخدم الأسعار والاتّجاهات التاريخية (الفعلية) للأوراق المالية. ، في الإنجليزية، هي technical forecasting.

ترجمة فنن باللغة الإنجليزية

فنن
Palm branch

كلمات شبيهة ومرادفات