اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أزبدَ

  • أزبدَ يُزبد ، إزبادًا ، فهو مُزبِد.
  • أزبد البحرُ.
  • دفَع وقذَف برغوته.
  • أزبد فمُ البعير الهادر.
  • أرغى فلانٌ وأزبد [مثل]: غضب وتهدَّد وتوعَّد.
  • صار ذا رغوة.
  • أزبد الفلاَّحُ: كثُر زُبْدُه.
  • أزبدت المرأةُ: اشتدَّ بياضُها.
  • هو أبيضُ مُزبِد.

(ب)زبَدَ

  • زبَدَ يَزبُد ويَزبِد ، زَبْدًا ، فهو زابِد ، والمفعول مَزْبود.
  • زبَد الشَّخصَ أطعمه أو أعطاه الزُّبْد.
  • زبَد اللَّبنَ: مخضه ليُخرج زُبْده.
  • زبَد الطَّعامَ: خلطه بالزُّبْد.
معجم الرائد +

(أ)أَزْبَد

  • أزبد.
  • إزبادا.
  • أزبد دفع بزبده [ أزبد البحر، أزبد فم الجمل ].
  • أزبد كثر زبده.
  • أزبد الشيء : اشتد بياضه.
  • أزبد الشجر : أطلع زهرا كالزبد على الماء.
  • أزبد [ أرغى وأزبد ] : غضب وتهدد.

(ب)زَبد

  • زبد.
  • يزبد ، زبدا.
  • زبده أطعمه الزبد.
  • زبد الوعاء : حركه شديدا ليخرج زبده.
المعجم الوسيط +

(أ)الزَّبَادُ

  • الزَّبَادُ حيوانٌ ثديّ من الفصيلة الزبادية قريبٌ من السنانير، له كيس عطر قريب من الشرج يفرز مادة دهنية تستخدم في الشرق أَساسًا للعطر.

(ب)الزَّبَدُ

  • الزَّبَدُ من الماء، والبحر، والبعير، واللبن وغيرها: الرَّغوة.
  • وفي المثل.
  • قد صَرَّحَ المحضُ عن الزَّبَد-: يضرب للأَمر إِذا انكشف وتبين.
المحيط في اللغة +

زَبَدُ

  • ـ زَبَدُ: للماءِ وغيرِه، وجَبَلٌ باليَمَنِ، وقرية بِقِنَّسْرينَ، واسْمُ حِمْصَ، أو قرية بها، وموضع غَرْبِيَّ بَغْدادَ.
  • ـ وقد أزْبَدَ البَحْرُ، وأزْبَدَ السِّدْرُ: نَوَّرَ.
  • ـ زُبْدُ وزُبَّادُ: زُبْدُ اللَّبَنِ.
  • ـ زَبَدَهُ: أطْعَمَهُ إيَّاهُ.
  • ـ زَبَدَ السِّقاءَ: مَخَضَهُ ليَخْرُجَ زُبْدُهُ.
  • ـ مُزْدَبِدُ: صاحِبُهُ.
  • ـ زَبَدَ له يَزْبِدُهُ: رَضَخَ له من مالِه.
  • ـ زَبَّدَ شِدْقُهُ تَزْبيداً: تَزَبَّدَ.
  • ـ زُبَّادٌ وزُبَّادَى: نَبْتٌ.
  • ـ زُبَّادُ اللَّبَنِ: ما لا خَيْرَ فيه.
  • ـ مُزَبِّدٌ: اسْمٌ.
  • ـ زُبَيْدٌ: ابنُ الحارِثِ، وليسَ في 'الصَّحيحَيْنِ' غيرُهُ، وبَطْنٌ من مَذْحِجٍ رَهْطُ عَمْرِو بنِ مَعْدِ يكَرِبَ، منهمْ: محمدُ بنُ الوَليدِ صاحِبُ الزُّهْرِيِّ، ومَحْمِيَّةُ بنُ جَزْءٍ، ومحمدُ بنُ الحُسَيْنِ، وابْناهُ اللُّغَوِيُّونَ.
  • ـ زَبِيْدٌ: بلد باليَمَنِ، منه: موسى بنُ طارِقٍ، ومحمدُ بنُ يُوسفَ، ومحمدُ بنُ شُعَيْبٍ المُحَدِّثونَ.
  • ـ زَيْبُدانُ: موضع.
  • ـ زَبَادُ: طِيبٌ معروف،وغَلِطَ الفُقَهاءُ واللُّغَوِيُّونَ في قَوْلِهِمْ: الزَّبادُ: دابَّةٌ يُجْلَبُ منها الطِّيبُ، وإنما الدابَّةُ السِّنَّوْرُ.
  • ـ زَبادُ: الطِّيبُ، وهو رَشْحٌ يَجْتَمِعُ تَحْتَ ذَنَبِها على المَخْرَجِ، فَتُمْسَكُ الدابَّةُ، وتُمْنَعُ الاضْطِرابَ، ويُسْلَتُ ذلك الوَسَخُ المُجْتَمِعُ هناكَ بِليطَةٍ أو خِرْقَةٍ.
  • ـ زَبادٌ: بلد بالمَغْرِبِ، وابنُ كَعْبٍ، وبنتُ بِسْطامِ بنِ قَيْسٍ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ زَبادٍ أو زَبْداءَ، والثاني أشْهَرُ.
  • ـ أبو الزُّبْدِ: محمدُ بنُ المُبارَكِ العامِرِيُّ.
  • ـ تَزَبَّدَهُ: ابْتَلَعَهُ، أو أخَذَ صَفْوَتَهُ.
  • ـ تَزَبَّدَ اليمينَ: أسْرَعَ إليها.
  • ـ زَبِدٌ: فَرَسُ الحَوْفَزانِ.
  • ـ زُبْدَةُ بنتُ الحارِثِ، والحسَنُ بنُ محمدِ بنِ زُبْدَة: محدِّثٌ.
  • ـ زَبْدُ بنُ سِنانٍ وزَبَدُ بنُ سِنانٍ: أُمُّ ولَدِ سَعْدِ بنِ أبي وقَّاصٍ.
  • ـ زُبَيْدَةُ: امرأةُ الرشيدِ بنتُ جعْفَرِ بنِ المنصورِ.
  • ـ زُبَيْدِيَّةُ: بِرْكَةٌ بطريق مكَّة قُرْبَ المُغيثَةِ، وقرية بالجِبالِ، وبواسِطَ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ، وأخرى أسفَلَ منها.
معجم لسان العرب +

زبد

  • الزُّبْدُ: زُبْدُ السمنِ قبل أَن يُسْلأَ، والقطعة منه زُبْدَ وهو ما خلُص من اللبن إِذا مُخِضَ، وزَبَدُ اللبن: رغْوتَه.
  • ابن سيده الزُّبْدُ، بالضم، خلاصة اللين، واحدته زُبْدَة يذهب بذلك إِلى الطائفة والزُّبْدة أَخص من الزُّبْدِ؛ أَنشد ابن الأَعرابي فيها عجوزٌ لا تُساوي فَلْسا لا تأْكلُ الزُّبْدة إِلا نَهْس يعني أَنه ليس في فمها سن فهي تَنْهَس الزبدة، والزبدة لا تُنهس لأَنه أَلين من ذلك، ولكن هذا تهويل وإِفراط، كقول الآخر لو تَمْضَغُ البَيْضَ إِذاً لم يَنْفَلِق وقد زَبَّدَ اللبنَ وزَبَدَه يَزْبِدُه زَبْداً: أَطعمه الزُّبْدَ وأَزبَدَ القومُ: كثُرَ زُبْدُهم؛ قال اللحياني: وكذلك كل شيءٍ إِذ أَردت أَطعَمْتهم أَو وهَبْت لهم قلت فعلتهم بغير أَلف، وإِذا أَردت أَن ذل قد كثر عندهم قلت أَفعَلوا وقوم زابدون: ذَوُو زُبْد، وقال بعضهم: قوم زابدون كثر زُبدهم؛ قال اب سيده: وليس بشيء.
  • وتَزَبَّدَ الزّبْدَة: أَخذها.
  • وكل ما أُخِذ خالصه، فق تُزُبَّد.
  • وإِذا أَخذ الرجل صَفْوَ الشيءِ قيل: تَزَبَّده.
  • وم أَمثالهم: قد صرّح المحْضُ عن الزَّبَد؛ يعنون بالزَّبَد رغوة اللبن.
  • والصريح اللبن الذي تحته المحْضُ؛ يضرب مثلاً للصدق يحصل بعد الخبر المظنون.
  • ويقال ارتَجَنَتِ الزُّبْدَة إِذا اختلطت باللبن فلم تَخْلُصْ منه؛ وإِذا خلص الزبدة فقد ذهب الارتجان، يضرب هذا مثلاً للأَمر المشكل لا يُهتد لإِصلاحه.
  • وزَبَدَت المرأَة سقاءَها أَي مَخَضَته حتى يخرج زُبْدُه وزُبَّاد اللبن، بالضم والتشديد: ما لا خير فيه.
  • والزُّبَّادُ الزُّبْدُ.
  • وقالوا في موضع الشدَّة: اختَلَط الخاثرُ بالزُّبَّاد أَي اختلط الخي بالشر والجيد بالرديء والصالح بالطالح، وذلك إِذا ارتجن؛ يضرب مثلا لاختلاط الحق بالباطل الليث: أَزْبَدَ البحر إِزباداً فهو مُزْبِدٌ وتَزَبَّدَ الإِنسان إِذ غضِب وظهر على صِماغَيْه زَبدَتان.
  • وزَبَّدَ شِدْق فلان وتَزَبَّ بمعنى.
  • والزَّبَد: زَبَد الجمل الهائج وهو لُغامُه الأَبيض الذي تتلطخ ب مشافره إِذا هاج.
  • وللبحر زَبَد إِذا هاج موجُه.
  • الجوهري: الزَّبَدُ زَبَ الماءِ والبعير والفضةِ وغيرها، والزّبْدة أَخص منه، تقول: أَزبَد الشرابُ وبَحْرٌ مُزْبِدٌ أَي مائج يقذف بالزَّبَد، وزَبَدُ الماءِ والجِرَّة واللُّعاب: طُفاوتُه وقَذاه، والجمع أَزْباد.
  • والزَّبْدة: الطائفة منه وزَبَد وأَزْبَدَ وتَزَبَّدَ: دفع بزَبَدِه.
  • وزَبَدَه يَزْبِدُه زَبْداً أَعطاه ورضخ له من مال.
  • والزَّبْدُ، بسكون الباءِ: الرِّفْد والعطاء.
  • وف الحديث: أَن رجلاً من المشركين أَهدى إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، هدي فردَّها وقال: إِنا لا نقبل زَبْد المشركين أَي رَِفْدَهم.
  • الأَصمعي يقال زَبَدْتُ فلاناً أَزْبِدُه، بالكسر، زَبْداً إِذا أَعطيته زُبداً قلت أَزبُدُه زَبْداً، بضم الباءِ، من أَزْبُده أَي أَطعمته الزُّبْد؛ قا ابن الأَثير: يشبه أَن يكون هذا الحديث منسوخاً لأَنه قد قبل هدية غي واحد من المشركين: أَهدى له المقوقس مارِيَة والبغلة، وأَهدى له أُكَيْدِر دومةَ فقبل منهما، وقيل: إِنما ردَّ هديته لِيَغِيظَه بردها فيحمله ذل على الإِسلام، وقيل: ردها لأَن للهدية موضعاً من القلب ولا يجوز عليه أَ يميل إِليه بقلبه فردها قطعاً لسبب الميل؛ قال: وليس ذلك مناقضاً لقبو هدية النجاشي وأُكيدر دومة والمقوقس لأَنهم أَهل كتاب.
  • والزَّبْدُ العَونُ والرِّفْد.
  • أَبو عمرو: تَزَبَّدَ فلان يميناً فهو مُتَزَبِّد إِذا حل بها وأَسرع إِليها؛ وأَنشد تَزَبَّدَها حَذَّاءَ، يَعلم أَن هو الكاذبُ الآتي الأُمور البُجاري الحذَّاءُ: اليمين المنكرة.
  • وتَزَبَّدَها: ابتلعها ابتلاع الزُّبْدَة وهذا كقولهم جَذَّها جَذَّ العَير الصِّلَّيانة.
  • والزُّبَّاد: نبت معروف قال ابن سيده: والزُّبَّادُ والزُّبَّادى والزُّباد كله نبات سُهْلي ل ورق عراض وسِنْفَة، وقد ينبت في الجَلَدَ يأْكله الناس وهو طيب؛ وقال أَب حنيفة: له ورق صغير منقبض غُبر مثل ورق المَرْزَنْجُوش تنفرش أَفنانه قال وقال أَبو زيد: الزّبَّادُ من الأَحرار وقد زَبَّد القَتادُ وأَزبَد: نَدَرت خُوصتُه واشتدّ عُوده واتصل بَشَرته وأَثمر قال أَعرابي: تركت الأَرض مخضرة كأَنها حُوَلاءُ بها فَصِيصَة رَقْطا وعَرْفَجَة خاصِبة وقَتادة مُزْبِدَة وعوسج كأَنه النعام من سواده، وك ذلك مفسر في مواضعه.
  • وأَزْبَدَ السِّدرُ أَي نوَّر.
  • وتَزْبيدُ القطن تنفيشه وزَبَّدت المرأَة القطنَ: نفشته وجوَّدته حتى يصلح لأَن تغزله والزَّباد: مثل السِّنَّوْر (* قوله [ والزباد مثل السنور ] صريحه أن دابة مثل السنور.
  • وقال في القاموس: وغلط الفقهاء واللغويون في قولهم الزبا دابة يجلب منها الطيب، وانما الدابة السنور، والزباد الطيب إلى آخر م قال.
  • قال شارحه: قال القرافي: ولك أن تقول انما سموا الدابة باسم ما يحص منها ومثل ذلك لا يعد غلطاً وإنما هو مجاز).
  • الصغير يجلب من نواحي الهن وقد يأْنس فيقتنى ويحتلب شيئاً شبيهاً بالزُّبْد، يظهر على حلمته بالعص مثل ما يظهر على أُنوف الغلمان المراهقين فيجتمع، وله رائحة طيبة وهو يق في الطيب؛ كل ذلك عن أَبي حنيفة وزُبَيْدة: لقب امرأَة قيل لها زُبَيْدة لنعمة كانت في بدنها وهي أُ الأَمين محمد بن هرون، وقد سمت زُبَيْداً وزابِداً ومُزَبِّدا وزَبْداً.
  • التهذيب: وزُبَيْدُ قبيلة من قبائل اليمن.
  • وزبُيَد، بالضم: بطن م مَذْحِج رهط عمرو بن معد يكرب الزُّبَيدي وزَبِيدُ، بفتح الزاي: موضع باليمن.
  • وزَبْيَدان: موضع.

ترجمة يزبد باللغة الإنجليزية

يزبد
Froths

كلمات شبيهة ومرادفات