معنى كلمة انبعاث في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- اِنْبِعاثٌ : (مصدر)
اِنْبِعاثٌ - اِنْبِعاثٌ [ب ع ث] (مصدر: اِنْبَعَثَ).
1 - اِنْبِعاثُ الأمْواتِ : إِحْياؤُها.
2 - اِنْبِعاثُ رائِحَةٍ مِنَ البِئْرِ : صُعودُها. 3
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)انبعاث
- مصدر انبعثَ/ انبعثَ عن/ انبعثَ في/ انبعثَ من.
- (الطبيعة والفيزياء) ما يخرج من مصدر ما مثل انبعاث أشعَّة ألفا أو بيتا من العناصر ذات النشاط الإشعاعيّ.
- نهضة بعد ركُود.
- كان انبعاث الأمة العربية في القرن الماضي بداية نهوض وتحرّر.
- عصر الانبعاث: عصر النَّهضة، نهضة بعد انحطاط.
(ب)بعَثَ
- بعَثَ / بعَثَ بـ / بعَثَ في يبعَث ، بَعْثًا وبِعْثةً وبَعْثةً ، فهو باعِث ، والمفعول مَبْعوث.
- بعَث اللهُ الخلقَ أحياهم بعد موتهم.
- {ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.
- {وَلَئِنْ قُلْتَ إِنَّكُمْ مَبْعُوثُونَ مِنْ بَعْدِ الْمَوْتِ}.
- بعثَه من النَّوم: أيقظه.
- يُبعث من جديد: ينهض من العدم.
- بعَث الشُّعورَ ونحوه: أثاره وأيقظه وهيّجه.
- بعَث الشّعرُ في النفوس حماسةً.
- يبعث الرّعب في النفوس.
- {فَأَمَاتَهُ اللهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ}.
- ? بعَث الأملَ: أحياه وولّده.
- بعَث الشَّخصَ: أرسله.
- بعث الرئيسُ وزير الخارجيّة للتَّفاوض.
- {فَبَعَثَ اللهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ}.
- ? مبعوث فوق العادة: مندوب سياسيّ له مطلق الصَّلاحية في دولة أجنبيّة.
- بعَث رسالةً/ بعَث إليه رسالةً/ بعَث له رسالةً/ بعَث برسالةٍ/ بعَث إليه برسالة: أرسلها، وجّهها.
- بعَث الشَّخصَ على النَّجاح: حمله عليه، أجبره، أغراه به وشجَّعه عليه.
- بعثه الحزنُ على البكاء.
- جوٌّ يبعث على المذاكرة.
- {بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ}: سلَّطْنا.
- بعَث في طلب كذا: أرسل.
- بعَث في طلب الطّبيب.
معجم الغني
+
(أ)اِنْبِعاثٌ
- [ب ع ث]. (مصدر اِنْبَعَثَ).
- :اِنْبِعاثُ الأمْواتِ : إِحْياؤُها.
- :اِنْبِعاثُ رائِحَةٍ مِنَ البِئْرِ : صُعودُها.
- :يَوْمُ الاِنْبِعاثِ : يَوْمُ القِيامَةِ.
- :شاعِرٌ يَنْتَمي إلى عَصْرِ الاِنْبِعاثِ : عَصْرُ النَّهْضَةِ واليَقَظَةِ وَإِحْياءِ الهِمَمِ.
(ب)مَبْعُوثٌ
- [ب ع ث]. (مفعول مِنْ بَعَثَ).
- :جَاءَ مَبْعُوثاً مِنْ لَدُنِ الرَّئِيسِ : مَرْسُولاً، مُوفَداً.
- :النَّبِيُّ مَبْعُوثٌ وَالفَيْلَسُوفُ مَبْعُوثٌ إِلَيْهِ : رَسُولٌ، مَرْسُولٌ.
- :مَبْعُوثُ بِلاَدِهِ فِي هَيْئَةِ الأُمَمِ الْمُتَّحِدَةِ : مَنْدُوبُهَا.
معجم الرائد
+
(أ)بعث
- يبعث بعثا وبعثة.
- بعثه أرسله وحده.
- بعث بالشيء : أرسله مع الرسول.
- بعثه من نومه : أيقظه.
- بعثه أثاره، هيجه.
- بعث الله الناس بعد الموت : أحياهم.
- بعثه على الأمر : حمله على فعله.
- بعث عليه المصيبة : أنزلها به.
(ب)إِبتعث
- إبتعث.
- ابتعاثا.
- إبتعثه أرسله.
- إبتعثه أيقظه.
المعجم الوسيط
+
(أ)ابْتَعَثَه
- ابْتَعَثَه بعَثَه.
- وفي الحديث: حديث شريف أَتاني الليلةَ آتِيانِ فابتعثاني //، أي أَيقظاني من نومي.
(ب)الباعث
- الباعث اسم من أَسماءِ الله تعالى.
المحيط في اللغة
+
بَعَثَه
- ـ بَعَثَه: أرْسَلَهُ، كابْتَعَثَه فانْبَعَثَ.
- ـ بَعَثَ الناقَةَ: أثارَها.
- ـ بَعَثَ فلاناً من منَامِهِ: أهَبَّهُ.
- ـ بَعْثُ وبَعَثُ: الجَيْشُ، الجمع: بُعُوثٌ، والنَّشْرُ.
- ـ بَعِثٌ: المُتَهَجِّدُ السَّهْرانُ.
- ـ بَعِثَ: أرِقَ.
- ـ تَبَعَّثَ مِنِّي الشِّعْرُ: انْبَعَثَ كأنه سالَ.
- ـ بَعيثُ: فَرَسُ عَمْرِو بنِ مَعْدي كَرِبَ، وابنُ حُرَيْثٍ، وابنُ رِزامٍ، وابنُ بَشيرٍ: شُعَراءُ.
- ـ مُنبَعِثُ: من الصَّحابَةِ، وكان اسْمُهُ 'مُضْطجِعاً'، فَغَيَّرَهُ النبي صلى الله عليه وسلم.
- ـ بُعاثٌ وبَعاثٌ وبِعاثٌ وبُغاثٌ وبَغاثٌ وبِغاثٌ: بِقُرْبِ المدينةِ، ويومُهُ معروف.
- ـ باعوثُ: اسْتِسْقاءُ النصارَى.
معجم لسان العرب
+
بعث
- بَعَثَهُ يَبْعَثُه بَعْثاً: أَرْسَلَهُ وَحْدَه، وبَعَثَ به أَرسله مع غيره.
- وابْتَعَثَه أَيضاً أَي أَرسله فانْبعَثَ وفي حديث عليّ يصف النبي، صلى الله عليه وسلم، شَهِيدُك يومَ الدين وبَعِيثُك نعْمة؛ أَي مَبْعُوثك الذي بَعَثْته إِلى الخَلْق أَي أَرسلته فعيل بمعنى مفعول وفي حديث ابن زَمْعَة: انْبَعَثَ أَشْقاها؛ يقال: انْبَعَثَ فلان لشأْنه إِذا ثار ومَضَى ذاهباً لقضاء حاجَته والبَعْثُ: الرسولُ، والجمع بُعْثانٌ، والبَعْثُ: بَعْثُ الجُنْدِ إِل الغَزْو والبَعَثُ: القومُ المَبْعُوثُونَ المُشْخَصُونَ، ويقال: هم البَعْث بسكون العين وفي النوادر: يقال ابْتَعَثْنا الشامَ عِيراً إِذا أَرسَلوا إِليه رُكَّاباً للميرة.
- وفي حديث القيامة: يا آدمُ ابْعَثْ بَعْثَ النار؛ أَ المَبْعُوث إِليها من أَهلها، وهو من باب تسمية المفعول بالمصدر.
- وبَعَث الجُنْدَ يَبْعَثُهم بَعْثاً: وجَّهَهُمْ، وهو من ذلك، وهو البَعْث والبَعِيثُ، وجمع البَعْثِ: بُعُوث؛ قال ولكنَّ البُعُوثَ جَرَتْ علينا فَصِرْنا بينَ تَطْوِيحٍ وغُرْم وجمع البَعِيثِ: بُعُثٌ والبَعْثُ: يكون بَعْثاً للقوم يُبْعَثُون إِلى وَجْهٍ من الوجوه، مث السَّفْر والرَّكْب.
- وقولهم: كنتُ في بَعْثِ فلانٍ أَي في جيشه الذ بُعِثَ معه.
- والبُعُوثُ: الجُيوش وبَعَثَه على الشيء: حمله على فِعْله.
- وبَعَثَ عليهم البَلاء: أَحَلَّه وفي التنزيل العزيز: بَعَثْنا عليكم عِباداً لنا أُولي بأْس شديد.
- وف الخبر: أَنَّ عبد المَلِك خَطَبَ فقال: بَعَثْنا عليكم مُسلِمَ بن عُقْبة فَقَتلَكم يوم الحَرَّة وانْبَعَثَ الشيءُ وتَبَعَّثَ: انْدَفَع وبَعَثَه من نَوْمه بَعَثاً، فانْبَعَثَ: أَيْقَظَه وأَهَبَّه وفي الحديث: أَتاني الليلةَ آتِيانِ فابْتَعَثَاني أَي أَيقَظاني م نومي.
- وتأْويلُ البَعْثِ: إِزالةُ ما كان يَحْبِسُه عن التَّصَرُّ والانْبِعاثِ وانْبَعَثَ في السَّيْر أَي أَسْرَع ورجلٌ بَعِثٌ: كثير الانْبِعاثِ من نومه.
- ورجل بَعْثٌ وبَعِثٌ وبَعَثٌ لا تزال هُمُومه تؤَرِّقُه، وتَبْعَثُه من نومه؛ قال حُمَيْدُ بن ثَوْر تَعْدُو بأَشْعَثَ، قد وَهَى سِرْبالُه بَعْثٍ تُؤَرِّقُه الهُمُوم، فيَسْهَر والجمع: أَبْعاث: وفي التنزيل: قالوا يا وَيْلَنا مَنْ بَعَثَنا م مَرْقَدِنا؟ هذا وَقْفُ التَّمام، وهو قول المشركين يوم النُّشور.
- وقولُه ع وجل: هذا ما وَعَدَ الرحمنُ وصَدَقَ المُرْسَلون؛ قَوْلُ المؤْمِنين وهذا رَفْعٌ بالابتداء، والخَبَرُ ما وَعَدَ الرحمنُ؛ وقرئ: يا وَيْلَن مَنْ بَعَثَنا مِن مَرْقَدِنا؟ أَي مِن بَعْثِ الله إِيَّانا م مَرْقَدِنا.
- والبَعْثُ في كلام العرب على وجهين: أَحدهما الإِرْسال، كقوله تعالى ثم بَعَثْنا من بعدهم موسى؛ معناه أَرسلنا.
- والبَعْثُ: إِثارةُ باركٍ أَ قاعدٍ، تقول: بَعَثْتُ البعير فانبَعَثَ أَي أَثَرْتُه فَثار.
- والبَعْث أَيضاً: الإِحْياء منالله للمَوْتى؛ ومنه قوله تعالى: ثم بَعَثْناكم م بَعْدِ موتِكم: أَي أَحييناكم.
- وبَعَثَ اللمَوْتى: نَشَرَهم ليو البَعْثِ.
- وبَعَثَ اللهُ الخَلْقَ يَبْعَثُهُم بَعْثاً: نَشَرَهم؛ من ذلك.
- وفت العين في البعث كله لغة.
- ومن أَسمائه عز وجل: الباعِثُ، هو الذي يَبْعَث الخَلْقَ أَي يُحْييهم بعد الموت يوم القيامة وبَعَثَ البعيرَ فانْبَعَثَ: حَلَّ عِقالَه فأَرسله، أَو كان باركا فَهاجَهُ وفي حديث حذيفة: إِنَّ للفِتْنةِ بَعَثاتٍ ووَقَفاتٍ، فمن اسْتَطاعَ أَ يَمُوتَ في وَقَفاتِها فَلْيَفعل.
- قوله: بَعَثات أَي إِثارا وتَهْييجات، جمع بَعْثَةٍ.
- وكلُّ شيء أَثَرْته فقد بَعَثْته؛ ومنه حديث عائشة، رض الله عنها: فبَعَثْنا البَعيرَ، فإِذا العِقْدُ تحته والتَّبْعاثُ تَفْعال، مِن ذلك: أَنشد ابن الأَعرابيّ أَصْدَرها، عن كَثْرَةِ الدَّآثِ صاحبُ لَيْلٍ، حَرِشُ التَّبْعاث وتَبَعَّثَ مني الشِّعْرُ أَي انْبَعَثَ، كأَنه سالَ ويومُ بُعاثٍ، بضم الباء: يوم معروف، كان فيه حرب بين الأَوْس والخَزْرج في الجَاهلية، ذكره الواقدي ومحمد بن إِسحق في كتابيهما؛ قال الأَزهري وذكَرَ ابن المُظَفَّر هذا في كتاب العين، فجعلَه يومَ بُغَا وصَحَّفَه، وما كان الخليلُ، رحمه الله، لِيَخفَى عليه يومُ بُعاثٍ، لأَنه م مشاهير أَيام العرب، وإِنما صحَّفه الليثُ وعزاه إِلى الخَليل نفسِه، وه لسانُه، والله أَعلم.
- وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: وعندها جاريتا تُغَنِّيانِ بما قِيل يومَ بُعَاثٍ؛ هو هذا اليوم.
- وبُعاثٌ: اسم حِصن للأَوْس وباعِثٌ وبَعِيثٌ: اسمان والبَعِيثُ: اسم شاعر معروف من بني تميم، اسمه خِدَاشُ بن بَشيرٍ وكنيته أَبو مالك، سمي بذلك قوله تَبَعَّثَ مني ما تَبَعَّثَ، بعدما اسْ ـتَمرَّ فؤَادي، واسْتَمَرَّ مَرِير قال ابن بري: وصواب إِنشاد هذا البيت على ما رواه ابن قُتَيْبة وعيره واستَمَرَّ عَزِيمي، قال: وهو الصحيح؛ ومعنى هذا البيت: أَنه قال الشع بعدما أَسَنَّ وكَبِرَ وفي حديث عمر، رضي الله عنه، لما صالَحَ نصارَى الشام، كتبوا له؛ إِنَّ لا نُحْدِثُ كنيسةً ولا قَلِيَّة، ولا نُخْرِج سَعانِينَ، ولا باعوثاً الباعوثُ للنَّصارى: كالاستسقاء للمسلمين، وهو اسم سرياني؛ وقيل: ه بالغين المعجمة والتاء فوقها نقطتان وباعِيثا: موضع معروف.
معجم لغة الفقهاء
+
(أ)يوم المبعث
- هو اليوم السابع والعشرين من رجب، وهو اليوم الذي بعث فيه النبي الأعظم محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) رسولا للعالمين.
(ب)إنكار البعث
- أي عدم التصديق به.
ترجمة انبعاث باللغة الإنجليزية
انبعاث
Revival Rebirth Resurrection Emission
مرادفات انبعاث
- اِنْدِفَاع