معنى كلمة هيلجا في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)هالوجين
- الهالوجين (الكيمياء والصيدلة) مُوَلِّد المِلْح وإحدى المجموعات الخمس الكيميائيّة التي تضمّ: الفلورين والكلورين والبرومين والأيودين والإستاتين.
(ب)إهليج1
- إهليج.
- (الهندسة) شكل هندسي شبه بيضيّ يُسمى القطع الناقص.
معجم الرائد
+
(أ)أَهلَج
- أهلج.
- إهلاجا.
- أهلج الشيء : أخفاه.
- أهلج الخبر : نقله غامضا.
(ب)هَلج
- هلج.
- يهلج ، هلجا.
- أخبر بما لا يوثق به من الأخبار.
المعجم الوسيط
+
(أ)الهَالِجُ
- الهَالِجُ الكثيرُ الأَحلام بلا تمييز.
(ب)الهَلْجُ
- الهَلْجُ أَخفُّ النوم.
- و الهَلْجُ الخبرُ غير اليقينيّ.
- و الهَلْجُ الرُّؤيا الغامضةُ غيرُ الصادقة.
المحيط في اللغة
+
إِهْلِيلَجُ
- ـ إِهْلِيلَجُ أو إِهْلِيلِجُ، والواحدةُ: إِهْلِيلَجِةُ أو إِهْلِيلِجَةُ: ثَمَرٌ معروف، منه أصْفَرُ، ومنه أسْوَدُ، وهو البالغُ النَّضيجُ، ومنه كابِلِيُّ يَنْفَعُ من الخَوانِيقِ، ويَحْفَظُ العَقْلَ، ويُزيل الصُّداعَ، وهو في المَعِدَةِ، كالكَذْبانونَةِ في البيت، (وهي المرأةُ العاقلَةُ المُدَبِّرَةُ).
- ـ هالِجُ: الكثيرُ الأَحْلامِ بِلا تَحْصيلٍ.
- ـ هَلَجَ يَهْلِجُ هَلْجاً: أخبَرَ بما لا يُؤْمَنُ به.
- ـ هُلْجُ: الأَضْغاثُ في النَّوْمِ.
- ـ هَلْجُ: جَدُّ محمدِ بنِ العَبَّاسِ البَلْخِيِّ المُحَدِّثِ.
- ـ أهْلَجَه: أخْفاهُ.
مختار الصحاح
+
هلج
- ه ل ج: الإِهْلِيجُ معرب قال بن السكيت هو بكسر اللامين وكذا الواحدة منه وقال بن الأعرابي هو بفتح اللام الثانية قال وليس في الكلام إفعِيلِلٌ بالكسر وفيه إفْعيلَلٌ بالفتح كإبريسم وإطريفل.
معجم لسان العرب
+
(أ)هلج
- الهَلْجُ: ما لم يُوقَنْ به من الأَخبار.
- هَلَجَ يَهْلِجُ هَلْجا إِذا أَخبر بما لا يُؤْمَنُ به.
- والهَلْجُ: شيءٌ تراه في نومك مما لي برُؤْيا صادقة.
- والهَلْجُ: أَخفُّ النوم والهالِجُ: الكثير الأَحلام بلا تحصيل.
- والهُلْجُ في النوم: الأَضْغاثُ والهَلِيلِجُ والإِهْلِيلَجُ والإِهْلِيلِجَةُ: عِقِّيرٌ من الأَدوي معروف، وهو معرّب.
- الجوهري: ولا تقل هَلِيلِجةٌ.
- قال الفراء: وهو بكس اللام الأَخيرة، قال: وكذلك رواه الإِيادي عن شمر؛ وقيل: هو الإِهْلِيلَجُ بفتح اللام الأَخيرة؛ قال ابن الأَعرابي: وليس في الكلام إِفْعِيلِل بالكسر، ولكن إِفْعِيلَل مثل إِهْلِيلَج وإِبرِيْسَم وإِطْرِيفَل.
(ب) هيت
- هَيْتَ: تَعَجُّبٌ؛ تقول العرب: هَيْتَ للحِلْم وهَيْتَ ل وهِيتَ لكَ أَي أَقْبِلْ.
- وقال الله، عز وجل، حكاية عن زَلِيخا أَنها قالت لما راوَدَت يوسفَ،عليه السلام، عن نَفْسه: وقالت هِيتَ لكَ أَي هَلُمّ وقد قيل: هَيْتُ لَكَ، وهَيْتِ، بضم التاء وكسرها؛ قال الزجاج: وأَكثره هَيْتَ لك، بفتح الهاء والتاء؛ قال: ورُوِيَتْ عن عليّ، عليه السلام هِيتُ لكَ، قال: ورُوِيَتْ عن ابن عباس، رضي الله عنهما: هِئْتُ لَكَ بالهمز وكسر الهاء، من الهَيئة، كأَنها قالت: تَهَيَّأْتُ لك قال: فأَم الفتح من هَيْتَ فلأَنها بمنزلة الأَصوات، ليس لها فِعْل يَتَصَرَّفُ منها وفتحت التاء لسكونها وسكون الياء، واخْتِير الفتح لأَني قبلها ياء، كم فَعَلُوا في أَيْنَ، ومَن كسر التاء فلأَن أَصل التقاء الساكنين حرك الكسر، ومَن قال هَيْتُ، ضمَّها لأَنها في معنى الغايات، كأَنها قالت: دُعائ لكَ؛ فلما حذفت الإِضافة، وتضمنت هَيْتُ معناها، بنيت على الضم كما بني حيث؛ وقراءةُ عليّ، عليه السلام: هِيتُ لك، بمنزلة هَيْتُ لك، والحج فيهما واحدة.
- الفراء في هَيْتَ لك: يقال إِنها لغة، لأَهل حَوْرانَ سَقَطَتْ إِلى مكة فتكلموا بها، قال: وأَهلُ المدينة يقرؤُون هِيتَ لكَ، يكسرو الهاء ولا يهمزون؛ قال: وذُكِرَ عن عليّ وابن عباس، رضي الله عنهما أَنهما قرآ: هِئْتُ لك، يراد به في المعنى: تَهَيَّأْتُ لك، وأَنشد الفراء ف القراءة الأُولى لشاعر في أَمير المؤمنين علي بن أَبي طالب،عليه السلام أَبْلِغْ أَميرَ المُؤمِنِي ـنَ، أَخا العراقِ إِذا أَتَيْتا إِنَّ العِراقَ وأَهْلَه سِلْمٌ إِليكَ، فهَيْتَ، هَيْت ومعناه: هَلُمَّ، هَلُمَّ وهَلُمَّ وتَعالَ، يستوي فيه الواحدُ والجم والمؤَنث والمذكر إِلاّ أَن العدد فيما بعده، تقول: هَيْتَ لكما، وهَيْت لكنَّ.
- قال ابن بري: وُجِدَ الشعرُ بخط الجوهري إِن العراق، بكسر إِنَّ ويروى بفتحها؛ ويروى: عُنُقٌ إِليك، بمعنى مائلون إِليك؛ قال: وذكر اب جني أَن هَيْتَ في البيت بمعنى أَسْرِعْ، قال: وفيه أَربع لغات: هَيْتَ بفتح الهاء والتاء، وهِيتَ، بكسر الهاء وفتح التاء، وهَيْتُ بفتح الهاء وضم التاء، وهِيتُ بكسر الهاء وضم التاء.
- الفراء في المصادر: مَن قرأ هَيْتَ لكَ: هَلُمَّ لكَ، قال: ولا مصدر لِهَيْتَ، ولا يُصَرَّفُ الأَخفش: هَيْتَ لكَ، مفتوحة، معناها: هَلُمَّ لكَ؛ قال: وكَسَرَ بعضُهم التاء وهي لغة، فقال: هَيْتِ لك، ورفع بعضٌ التاء، فقال: هَيْتُ لك، وكسر بعضه الهاء وفتح التاء، فقال: هِيتَ لك، كلُّ ذلك بمعنى واحد.
- وروى الأَزهر عن أَبي زيد، قال: هَيْتَ لكَ، بالعِبرانية هَيْتالَجْ أَي تعالَ؛ أَعرب القرآن وهَيَّتَ بالرجل، وهَوَّتَ به: صَوَّتَ به وصاح، ودعاه، فقال له: هَيْت هَيْتَ؛ قال قد رابَني أَنَّ الكَرِيَّ أَسْكَتا لو كان مَعْنِيّاً بها لَهَيَّتَ وقال آخر تَرْمِي الأَماعِيزَ بمُجْمَراتِ وأَرْجُلٍ رُوحٍ مُجَنَّباتِ يَحْدُو بها كلُّ فَتًى هَيَّات وفي الحديث أَنه لما نزل قوله تعالى: وأَنْذِرْ عشيرتَكَ الأَقرَبينَ باتَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، يُفَخِّذُ عَشيرتَه، فقال المشركون لقد باتَ يُهَوِّتُ أَي يُنادي عَشيرتَه والتَهْييتُ: الصوتُ بالناس، وهو فيما قال أَبو زيد: أَن يقول يا هَياه ويقال: هَيَّتَ بالقوم تَهْييتاً، وهَوَّتَ بهم تَهْويتاً إِذا ناداهم وهَيَّتَ النذيرُ، والأَصلُ فيه حكايةُ الصوت، كأَنهم حَكَوْا ف هَوَّتَ: هَوْتَ هَوْتَ، وفي هَيَّتَ: هَيْتَ هَيْتَ.
- يقال: هَوَّتَ بهم وهَيَّتَ بهم إِذا ناداهم، والأَصل فيه حكاية الصوت؛ وقيل هو أَن يقول: ياه ياهْ، وهو نداءُ الراعي لصاحبه من بعيد ويَهْيَهْتُ بالإِبل إِذا قلتَ لها: ياهْ ياهْ.
- والعربُ تقول للكلب إِذ أَغْرَوْه بالصيد: هَيْتاهْ هَيْتاهْ؛ قال الراجز يذكر الذئب جاءَ يُدِلُّ كَرشاءِ الغَرْبِ وقُلْتُ: هَيْتاهُ، فَتاه كَلْب ابن الأَعرابي: يقال للمَهْواة هَوْتة وهُوَّة وهُوتَةٌ؛ وجمع الهُوتةِ هُوتٌ.
- ويقال: هاتِ يا رجل، بكسر التاء، أَي أَعطني، وللإثنين: هاتِيا مثل آلآتِيا، وللجمع: هاتُوا،وللمرأَة: هاتي، بالياء، وللمرأَتين هاتِيا، وللنساء: هاتِينَ، مثل عاطِينَ.
- وتقول: هات لا هاتَيْتَ، وهاتِ إِ كانت بك مُهاتاةٌ، وما أُهاتِيك كما تقول: ما أُعاطِيكَ، ولا يقال منه هاتَيْتُ، ولا يُنْهى بها.
- قال الخليل: أَصل هاتِ مِن آتَى يُؤَاتِي، فقلب الأَلف هاء والهِيتُ: الهُوةُ القَعِرةُ من الأَرض وهِيتُ، بالكسر: بلد على شاطئ الفُرات، أَصلها من الهُوَّة؛ قال طِرْ بجنَاحَيْكَ، فقد دُهِيتا حَرَّانَ حَرَّانَ، فهِيتاً هِيت وقيل: معناه اذْهَبْ في الأَرض.
- قال أَبو علي: ياء هِيتَ، التي ه أَرضٌ، واوٌ، وقد ذكرت.
- التهذيب: هِيتٌ موضع على شاطئ الفُرات؛ قا رؤْبة:والحُوتُ في هِيتَ، رَداها هِيت قال الأَزهري: وإِنما قال رؤبة وصاحبُ الحُوتِ، وأَينَ الحُوتُ في ظُلُماتٍ، تَحْتَهُنَّ هِيت ابن الأَعرابي: هِيتُ أَي هُوَّة من الأَرض، قال: ويقال لها الهُوتَةُ وقال بعض الناس: سميت هِيتَ لأَنها في هُوَّة من الأَرض، انقلبت الوا إِلى الياء، لكسرة الهاء؛ والذي جاء في الحديث: أَن النبي، صلى الله علي وسلم، نفى مُخَنَّثَيْن: أَحدهما هِيتٌ والآخر ماتِعٌ، إِنما هو هِنْبٌ فصحَّفه أَصحاب الحديث.
- قال الأَزهري: رواه الشافعي وغيره هِيتٌ؛ قال وأَظُنُّه صواباً.
ترجمة هيلجا باللغة الإنجليزية
هيلجا
Helga