معنى كلمة آسن في القاموس
في القواميس
- آسِنٌ : (اسم فاعل)
آسِنٌ - آسِنٌ [أ س ن] (فَا. مِن أسَنَ). مَاءٌ آسِنٌ فِي البُحَيْرَةِ: مَاءٌ مُتَغَيِّرٌ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ وَرِيحُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أسا
- أسا يَأسُو ، اؤسُ ، أَسْوًا وأَسًا ، فهو آسٍ ، والمفعول مَأْسُوّ.
- أسا المريضَ داواه وعالجه.
- الصديقُ من يأسو جراحَ صديقه.
- أسا الرَّجلَ: عزَّاه، أزال حُزْنَه وأساه.
(ب)تآسى
- تآسى يتآسى ، تآسَ ، تآسيًا ، فهو مُتآسٍ.
- تآسى القومُ عزَّى بعضُهم بعضًا.
معجم الغني
+
(أ)آسِنٌ
- [أ س ن]. (فاعل مِن أسَنَ). :مَاءٌ آسِنٌ فِي البُحَيْرَةِ : مَاءٌ مُتَغَيِّرٌ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ وَرِيحُهُ.
(ب)أُسْوَةٌ
- جمع: أُسَى. [أ س و]. :يَهْتَمُّ بِالرِّياضِيّاتِ أُسْوَةً بِأَخِيهِ : على مِثالِهِ، أَيْ مُقْتَدِياً بِهِ.
معجم الرائد
+
(أ)آسَن
- آسن.
- ماء تغير طعمه ولونه ورائحته وفسد.
(ب)أُسْوَة
- أسوة.
- و الإسوةج، أسى وإسى.
- أسوة ما يتعزى به.
- أسوة ما يقتدى به، ما يتخذ مثالا. : أنظر الأسوة.
المعجم الوسيط
+
(أ)أَسَا
- أَسَا بينهما أَسَا ُ أَسْوًا، وأَسًا: أُصلح.
- و أَسَا الجرْحَ والشيءَ: أَصلحه.
- و أَسَا المرضَ والمريضَ: داواه وعالجه.
- و أَسَا فلاناً: أَزال أَساه.
- و أَسَا فلاناً بفلان: جعله يأْتسي به.
(ب)ائْتَسَى
- ائْتَسَى به: اتخذه أُسوة، واقتدى به.
المحيط في اللغة
+
(أ) الآسِنُ
- ـ الآسِنُ من الماءِ: الآجِنُ، والفِعْلُ إِسْنُ.
- ـ وأسَنَ له يأسِنُهُ ويأْسُنُه: كسَعَهُ بِرِجْلِهِ.
- ـ أَسِنَ: دخلَ البئْرَ، فأصابَتْهُ رِيحٌ مُنْتِنَةٌ، فَغُشِيَ عليه.
- ـ تأسَّنَ: تَذَكَّرَ العَهْدَ الماضِيَ، وأبْطَأَ، واعْتَلَّ.
- ـ تأسَّنَ أباهُ: أخَذَ أخلاقَه.
- ـ تأسَّنَ الماءُ: تَغَيَّرَ.
- ـ الأُسُنُ: الخُلُقُ، ووادٍ باليمنِ، وطاقَةُ النِسْعِ والحَبْلِ، وبقِيَّةُ الشَّحْمِ، كالإِسْنِ، وأُسُنٌ, ج: آسانٌ.
- ـ الأسِينَةُ: القُوَّةُ من قُوَى الوَتَرِ,ج: أسائنُ، وسَيْرٌ من سُيورٍ، تُضْفَرُ جميعاً، فتُجْعَلُ نِسْعاً أو عِناناً.
- ـ أسَنْتُ له: أبْقَيْتُ له.
- ـ إِسْنَى، وأَسْنَى:بلد بصَعيدِ مِصْرَ.
(ب)أسا
- ـ أسا الجُرْحَ أسْوًا وأسًا: داواهُ.
- ـ أسْواً وأساً بَيْنَهم: أَصْلَحَ.
- ـ أسُوُّ، وإٍساءٌ: الدَّواءُ,ج: آسِيَةٌ.
- ـ آسِي: الطبيبُ,ج: أُساةٌ وإساءٌ.
- ـ أسِيُّ: المَأْسُوُّ.
- ـ إِسْوَةُ، وأُسْوَةُ: القُدْوَةُ، وما يَأْتَسِي به الحزينُ,ج: إساً، وأُساً.
- ـ أَسَّاهُ تَأْسِيَةً فَتَأَسَّى: عَزَّاه فَتَعَزَّى.
- ـ ائْتَسَى به: جَعَله إسْوَةً.
- ـ أَسَوْتُه به: جَعَلْتُه له إسْوَةً.
- ـ آساهُ بمالِهِ مُواساةً: أَنَالَه منه، وجَعَلَه فيه إسْوَةً، أو لا يكونُ ذلك إلاَّ من كَفافٍ. فإن كان من فَضْلَةٍ، فَلَيْسَ بمُواساةٍ.
- ـ تَآسَوْا: آسى بعضُهم بعضاً.
- ـ أَسَا: الحُزْنُ.
- ـ هو أَسْوانُ: حَزينٌ.
- ـ أُساوَةُ: الطِّبُّ.
- ـ أُسْوانُ: بلد بالصَّعيد.
مختار الصحاح
+
أسا
- أ س ا: أسَّاهُ تَأْسِيَةً عزاه و آساهُ بماله مؤَاساةً أي جعله أسوته فيه و وَاسَاهُ لغة ضعيفة فيه و الأُسوَةُ بكسر الهمزة وضمها لغتان وهو ما يَأْتَسِي به الحزين يتعزى به وجمعها إسًى بكسر الهمزة وضمها ثم سمي الصبر أسى و أْتَسَى به أي افتدى به يقال لا تأتس بمن ليس لك بأسوة أي لا تقتد بمن ليس لك بقدوة و تأسَّى به تعزى و تآسَوْا أي آسى بعضهم بعضا ولي في فلان إسْوَةٌ بالكسر والضم أي قدوة و الأَسَى مفتوح مقصور المداواة والعلاج وهو أيضا الحزن و الإسَاء مكسور ممدود الدواء وهو أيضا الأطبة جمع الآسي مثل الرعاء جمع الراعي وقد أسَوْتُ الجرح من باب عدا داويته فهو مَأْسَوٌ و أسِيٌ أيضا على فعيل و الآسِي الطبيب والجمع أُسَاةٌ مثل رام ورماة و أسِيَ على مصيبة من باب صدي أي حزن وقد أسى له أي حزن له.
معجم لسان العرب
+
أسا
- الأَسا، مفتوح مقصور: المُداواة والعِلاج، وهو الحُزْنُ أَيضاً وأَسا الجُرْحَ أَسْواً وأَساً: داواه.
- والأَسُوُّ والإساءُ، جميعاً الدواء، والجمع آسِيَة؛ قال الحطيئة في الإساء بمعنى الدواء هُمُ الآسُونَ أُمَّ الرَّأْس لَمَّ تَواكَلَها الأَطِبَّةُ والإساء والإساءُ، ممدود مكسور: الدواء بعينه، وإن شئت كان جمعاً للآسي، وه المُعالِجُ كما تقول رَاعٍ ورِعاءٌ.
- قال ابن بري: قال علي بن حمزة الإساء ف بيت الحطيئة لا يكون إلا الدواء لا غير.
- ابن السكيت: جاء فلان يَلْتَمِ لجراحِه أَسُوّاً، يعني دواء يأْسُو به جُرْحَه.
- والأَسْوُ: المصدر والأَسُوُّ، على فَعُول: دواء تَأْسُو به الجُرْح.
- وقد أَسَوْتُ الجُر آسُوه أَسْواً أَي داويته، فهو مأْسُوٌّ وأَسِيٌّ أَيضاً، على فَعِيل.
- ويقال هذا الأَمرُ لا يُؤْسى كَلْمُه.
- وأَهل البادية يسمون الخاتِنَة آسِية كناية.
- وفي حديث قَيْلة: اسْتَرْجَع وقال رَبِّ أُسني لما أَمضَيْ وأَعِنِّي على ما أَبْقَيْت؛ أُسْني، بضم الهمزة وسكون العين، أَي عَوِّضْني والأَوْس: العَوْضُ، ويروى: آسِني؛ فمعناه عَزِّني وصَبِّرْني؛ وأَما قو الأَعشى عِنْدَه البِرُّ والتُّقى وأَسا الشَّقْ قِ وحَمْلٌ لمُضْلِع الأَثْقا أراد: وعنده أَسْوُ الشَّقِّ، فجعل الواو أَلفاً مقصورة، قال: ومث الأَسْوِ والأَسا اللَّغْوُ واللَّغا، وهو الشيء الخَسيس والآسي: الطَّبِيب والجمع أُساةٌ وإساء.
- قال كراع: ليس في الكلام ما يَعتَقِب عليه فُعل وفِعالٌ إلا هذا، وقولهم رُعاةٌ ورِعاءٌ في جمع راع.
- والأَسِيُّ المَأْسُوُّ؛ قال أَبو ذؤيب وصَبَّ عليها الطِّيبَ حتى كأَنَّه أَسِيٌّ على أُمِّ الدِّماغ حَجِيج وحَجِيجٌ: من قولهم حَجَّة الطبيبُ فهو مَحْجُوجٌ.
- وحَجِيجٌ إذا سَب شَجَّتَه؛ قال ابن بري: ومثله قول الآخر: (* قوله [ ومثله قول الآخر ] أور في المغني هذا البيت بلفظ: أسيّ إنني من ذاك إن وقال الدسوقي: أسيت حزنت، وأسيّ حزين، وإنه بمعنى نعم، والهاء للسكت أ إِن الناسخة والخبر محذوف) وقائلةٍ: أَسِيتَ فقُلْتُ: جَيْر أَسِيٌّ، إنَّني مِنْ ذاكَ إن وأَسا بينهم أَسْواً: أَصْلَح.
- ويقال: أَسَوْتُ الجُرْحَ فأَنا آسُو أَسْواً إذا داويته وأَصلحته.
- وقال المُؤَرِّج: كان جَزْءُ بن الحرث م حكماء العرب، وكان يقال له المُؤَسِّي لأَنه كان يُؤَسِّي بين الناس أَ يُصْلِح بينهم ويَعْدِل وأَسِيتُ عليه أَسىً: حَزِنْت.
- وأَسِيَ على مصيبته، بالكسر، يأْسى أَسً مقصور، إذا حَزِن.
- ورجل آسٍ وأَسْيانُ: حزين.
- ورجل أَسْوان: حزين وأَتْبَعوه فقالوا: أَسْوان أَتْوان؛ وأَنشد الأَصمعي لرجل م الهُذَلِيِّين:ماذا هُنالِكَ من أَسْوانَ مُكْتَئِبٍ وساهِفٍ ثَمِل في صَعْدةٍ حِطَم وقال آخر أَسْوانُ أَنْتَ لأَنَّ الحَيَّ مَوْعِدُه أُسْوانُ، كلُّ عَذابٍ دُونَ عَيْذا وفي حديث أُبيّ بن كعب: والله ما عَلَيْهِم آسى ولكن آسى على مَن أَضَلُّوا؛ الأَسى، مفتوحاً مقصوراً: الحُزْن، وهو آسٍ، وامرأَة آسِية وأَسْيا، والجمع أَسْيانون وأَسْيانات (* قوله [ وأسيانات ] كذا في الأصل وهو جم اسيانة ولم يذكره وقد ذكره في القاموس).
- وأَسْيَيات وأَسايا.
- وأَسِيت لفلان أَي حَزِنْت له.
- وسَآني الشيءُ: حَزَنَني؛ حكاه يعقوب في المقلو وأَنشد بيت الحرث ابن خالد المخزومي مرَّ الحُمُولُ فما سَأَوْنَك نَقْرةً ولقد أَراكَ تُساءُ بالأَظْعا والأُسْوَةُ والإسْوَةُ: القُدْوة.
- ويقال: ائتَسِ به أي اقتدَ به وكُن مثله.
- الليث: فلان يَأْتَسِي بفلان أَي يرضى لنفسه ما رضيه ويَقْتَدِي ب وكان في مثل حاله.
- والقوم أُسْوةٌ في هذا الأَمر أَي حالُهم فيه واحدة والتَّأَسِّي في الأُمور: الأُسْوة، وكذلك المُؤَاساة.
- والتَّأْسِية التعزية.
- أسَّيْته تأْسِيةً أَي عَزَّيته.
- وأَسَّاه فَتَأَسَّى: عَزَّا فتَعزَّى.
- وتَأَسَّى به أَي تعزَّى به.
- وقال الهروي: تَأَسّى به اتبع فعل واقتدى به.
- ويقال: أَسَوْتُ فلاناً بفلان إذا جَعَلْته أُسْوته؛ ومنه قو عمر، رضي الله عنه، لأَبي موسى: آسِ بين الناس في وَجْهك ومَجْلِس وعَدْلِك أَي سَوِّ بَينَهم واجْعل كل واحد منهم إسْوة خَصْمه.
- وتآسَوْا أَ آسَى بعضُهم بعضاً؛ قال الشاعر وإنَّ الأُلَى بالطَّفِّ من آلِ هاشم تَأَسَوْا، فسَنُّوا للكِرامِ التَّآسِي قال ابن بري: وهذا البيت تَمَثَّل به مُصْعَب يوم قُتِل.
- وتَآسَوْا فيه من المُؤَاساة كما ذكر الجوهري، لا من التَّأَسِّي كما ذكر المبرد فقال: تآسَوْا بمعنى تَأَسَّوْا، وتَأَسّوْا بمعنى تَعَزَّوا.
- ولي في فلا أُسْوة وإسْوة أَي قُدْوَة.
- وقد تكرر ذكر الأُسْوة والإسْوة والمُواساة ف الحديث، وهو بكسر الهمزة وضمها القُدْوة.
- والمُواساة: المشارك والمُساهَمة في المعاش والرزق؛ وأَصلها الهمزة فقلبت واواً تخفيفاً.
- وفي حدي الحُدَيْبِيةَ: إن المشركين وَاسَوْنا للصُّلْح؛ جاء على التخفيف، وعل الأَصل جاء الحديث الآخر: ما أَحَدٌ عندي أَعْظَمُ يَداً من أَبي بكر آسان بنفسه وماله.
- وفي حديث عليّ، عليه السلام: آسِ بَيْنَهم في اللَّحْظَ والنَّظْرة.
- وآسَيْت فلاناً بمصيبته إذا عَزَّيته، وذلك إذا ضَربْت ل الأُسَا، وهو أَن تقول له مالَك تَحْزَن.
- وفلان إسْوَتُك أَي أَصابه ما أَصاب فصَبَر فَتأَسَّ به، وواحد الأُسَا والإسَا أُسْوَة وإسْوة.
- وهو إسْوَتُ أَي أَنت مثله وهو مثلك.
- وأْتَسَى به: جَعَله أُسْوة.
- وفي المثل: ل تَأْتَسِ بمن ليس لك بأُسْوة.
- وأَسْوَيْته: جعلت له أُسْوة؛ عن اب الأَعرابي، فإن كان أَسْوَيْت من الأُسْوة كما زعم فوزنه فَعْلَيْتُ كَدَرْبَيْت وجَعْبَيْتُ.
- وآساهُ بمالِه: أنالَه منه وجَعَله فيه أُسْوة، وقيل: ل يكون ذلك منه إلا من كَفافٍ، فإن كان من فَضْلةٍ فليس بمؤَاساة.
- قال أَب بكر: في قولهم ما يؤَاسِي فلان فلاناً فيه ثلاثة أَقوال؛ قال المفضل ب محمد معناه ما يُشارِك فلان فلاناً، والمؤَاساة المشاركة؛ وأَنشد فإنْ يَكُ عَبْدُ الله آسَى ابْنَ أُمِّه وآبَ بأَسْلابِ الكَمِيِّ المُغاوِ وقال المُؤَرِّج: ما يُؤَاسِيه ما يُصِيبه بخير من قول العرب آسِ فلانا بخير أَي أَصِبْه، وقيل: ما يُؤَاسيه من مَوَدَّته ولا قرابته شيئا مأْخوذ من الأَوْسِ وهو العَوْض، قال: وكان في الأَصل ما يُؤَاوِسُه فقدَّموا السين وهي لام الفعل، وأَخروا الواو وهي عين الفعل، فصار يؤَاسِوهُ فصارت الواو ياء لتحركها وإنكسار ما قبلها، وهذا من المقلوب، قال: ويجو أَن يكون غير مقلوب فيكون يُفاعِل من أَسَوْت الجُرْح.
- وروى المنذري ع أَبي طالب أَنه قال في المؤاساة واشتقاقها إن فيها قولين: أَحدهما أَنها م آسَى يُؤاسِي من الأُسْوة وهي القُدْوة، وقيل إنها من أَساه يَأْسُو إذا عالجه وداواه، وقيل إنها من آسَ يَؤُوس إذا عاض، فأَخَّر الهمز ولَيَّنهاولكلٍّ مقال.
- ويقال: هو يؤاسِي في ماله أَي يساوِي.
- ويقال: رَحِ اللهُ رَجُلاً أَعْطى من فَضْلٍ وآسَى من كَفافٍ، من هذا.
- الجوهري: آسَيْتُ بمالي مُؤاساةً أَي جعلته أُسْوتي فيه، وواسَيْتُه لغة ضعيفة.
- والأُسْو والإسْوة، بالضم والكسر: لغتان، وهو ما يَأْتَسِي به الحَزينُ أَ يَتَعَزَّى به، وجمعها أُساً وإساً؛ وأَنشد ابن بري لحُرَيْث بن زي الخيل:ولَوْلا الأُسِى ما عِشتُ في الناس ساعة ولكِنْ إذا ما شئْتُ جاوَبَني مِثْل ثم سُمِّي الصبر أُساً.
- وَأْتَسَى به أَي اقتدى به.
- ويقال: لا تَأْتَس بمن ليس لك بأُسْوة أَي لا تقتد بمن ليس لك بقدوة.
- والآَسِيَة: البنا المُحْكَم.
- والآسِيَة: الدِّعامة والسارية، والجمع الأَواسِي؛ قا النابغة:فإنْ تَكُ قَدْ وَدَّعْتَ، غيرَ مُذَمَّمٍ أَواسِيَ مُلْكٍ أَثْبَتَتها الأَوائل قال ابن بري: وقد تشدّد أَواسِيّ للأَساطين فيكون جمعاً لآسِيٍّ، ووزن فاعُولٌ مثل آرِيٍّ وأوارِيّ؛ قال الشاعر فَشَيَّدَ آسِيّاً فيا حُسْنَ ما عَمَ قال: ولا يجوز أَن يكون آسِيٌّ فاعِيلاً لأَنه لم يأْت منه غير آمِين وفي حديث ابن مسعود: يُوشِك أَن تَرْمِيَ الأَرضُ بأَفلاذ كبدها أَمثا الأَواسِي؛ هي السَّواري والأَساطينُ، وقيل: هي الأَصل، واحدتها آسِيَ لأَنها تُصْلِحُ السَّقْفُ وتُقيمه، من أَسَوْت بين القوم إذا أَصلحت.
- وف حديث عابد بني إسرائيل: أَنه أوْثَق نَفسه إلى آسِيَةٍ من أَواسِ المَسْجِد.
- وأَسَيْتُ له من اللحم خاصة أَسْياً: أَبقيت له.
- والآَسِيَةُ، بوز فاعلة: ما أُسِّسَ من بنيان فأُحْكِم، أَصله من ساريةٍ وغيرها والآسِيَّة: بقية الدار وخُرْثيُّ المتاع.
- وقال أَبو زيد: الآسِيُّ خُرْثِيُّ الدا وآثارُها من نحو قِطْعة القَصْعة والرَّماد والبَعَر؛ قال الراجز هَلْ تَعْرِف الأَطْلالَ بالحويّ (* قوله [ بالحوي ] هكذا في الأصل من غير ضبط ولا نقط لما قبل الواو، وف معجم ياقوت مواضع بالمعجمة والمهملة والجيم) لم يَبْقَ من آسِيَّها العامِيّ غَيرُ رَمادِ الدَّارِ والأُثْفِيّ وقالوا: كُلُوا فلم نُؤَسِّ لَكُم، مشدد، أَي لم نَتَعَمَّدكم بهذ الطعام.
- وحكى بعضهم: فلم يُؤَسَّ أَي لم تُتَعمَّدوا به وآسِيَةُ: امرأَة فرعون.
- والآسِي: ماء بعينه؛ قال الراعي أَلَمْ يُتْرَكْ نِساءُ بني زُهَيْرٍ على الآسِي، يُحَلِّقْنَ القُرُونا.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أسا المريض
- داواه وعالجه.
- الصديقُ من يأسو جراحَ صديقه.
(ب)ائتسى الابن بأبيه
- اقتدى به واتَّخذه أُسوة-لا تأتس بمَنْ ليس لك بأسوة.
ترجمة آسن باللغة الإنجليزية
آسن
Stagnant Putrefactive Putrid
مرادفات آسن
- فَاسِد