معنى كلمة ذرب في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
ذَرِبَالمصدر
ذربفي القواميس
- ذَرَبٌ : (جامد)
1 - ذَرَبُ اللِّسانِ : بَذاءَتُهُ.
2 - بِهِ ذَرَبٌ : مَرَضٌ يَعْرِضُ لِلْمَعِدَةِ فَلا تَهْضِمُ الطَّعامَ وَيَفْسُدُ فيها ولا تُمْسِكُهُ.
3 - ذَرَبُ الإِناءِ : صَدَأُهُ. - ذِرْبٌ : (جامد)
ذِرْبٌ - ذِرْبٌ، ةٌ [ذ ر ب].
1 - وَلَدٌ ذِرْبٌ : سَليطُ اللِّسانِ.
2 - أُصيبَ في كَبِدِهِ بِذِرْبٍ : مَرَضٌ يُصيبُ الكَبِدَ.
3 - أُصيبَ عُنُقُهُ بِذِرْبٍ : وَرَمٌ يَكونُ في عُنُقِ الإِنْسانِ أو البَعيرِ يُشْبِهُ الحَصاةَ. - ذَرِبٌ : (صيغة مبالغة)
(صيغَةُ فَعِل).
1 - رَجُلٌ ذَرِبُ اللِّسانِ : حَديدُهُ.
2 - لِسانٌ ذَرِبٌ : فَصيحٌ.
3 - رَجُلٌ ذَرِبٌ : فاحِشٌ. - ذرب : (صيغة مبالغة)
- مِهْذَارٌ : (صيغة مبالغة)
(مذ، مؤ) (صِيغَةُ مِفْعَال لِلْمُبَالَغَةِ). رَجُلٌ مِهْذَارٌ : كَثِيرُ الكَلاَمِ بِلاَ فَائِدَةٍ، مَنْ يَتَكَلَّمُ ع
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)ذرِبَ
- ذرِبَ يَذرَب ، ذَرَبًا وذَرابةً ، فهو ذَرِب.
- ذرِب الرَّجلُ فَصُحَ لسانُه.
- ذرِب لسانُه: كان شتَّامًا بذيئًا لا يُبالي ما قال.
- ذرِب السَّيفُ: كان حادًّا ماضيًا.
- ذرِبتِ المعدةُ: فسدت.
(ب)ذَرَب
- مصدر ذرِبَ.
- (طب) داءٌ يعرض للمعدة فلا تهضم الطعامَ، ويفسد فيها، ولا تُمْسِكه.
معجم الغني
+
(أ)ذِرْبٌ
- [ذ ر ب].
- :وَلَدٌ ذِرْبٌ : سَليطُ اللِّسانِ.
- :أُصيبَ في كَبِدِهِ بِذِرْبٍ : مَرَضٌ يُصيبُ الكَبِدَ.
- :أُصيبَ عُنُقُهُ بِذِرْبٍ : وَرَمٌ يَكونُ في عُنُقِ الإِنْسانِ أو البَعيرِ يُشْبِهُ الحَصاةَ.
(ب)ذَرَبَ
- [ذ ر ب]. (فعل: ثلاثي متعد). ذَرَبْتُ، أَذْرُبُ، اُذْرُبْ، مصدر ذَرْبٌ.
- :ذَرَبَ السَّيْفَ : أَحَدَّهُ.
- :ذَرَبَ الرَّجُلَ : جَرَحَهُ بِلِسانِهِ.
معجم الرائد
+
(أ)ذَرب
- ذرب.
- يذرب ، ذربا وذرابة وذروبة.
- ذرب فصح لسانه.
- ذرب لسانه : كان شتاما.
- ذرب السيف : صار حادا.
- ذرب الجرح : فسد واتسع.
- ذربت المعدة : فسدت.
- ذربت المعدة : صلحت.
(ب)ذرب
- يذرب ، ذربا.
- ذرب السيف : جعله حادا.
المعجم الوسيط
+
(أ)ذَرَبَ
- ذَرَبَ السيفُ و نحوَه ذَرَبَ ذَربًا: أحَدَّه.
(ب)ذَرِبَ
- ذَرِبَ السيفُ ذَرِبَ ذَرَبًا، وذَرَابَةً: صَار حديدًا ماضيًا.
- ويقال: ذرِبَ لسانُه، إذا كان شتَّاما فاحشًا لا يبالي ما قال.
- وفي حديث حُذيفة قال: حديث شريف كنت ذَرِبَ اللسان على أهلي فقلت: يارسول الله، إني لأخشى أن يدخلني النّار.
- فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فأَين أنت من الاستغفار؟ //.
- و ذَرِبَ فلانٌ: فَصُحَ لسانُه بعد حَصَر.
- و ذَرِبَ أَنفُه: قطر مُخاطه.
- و ذَرِبَ الجَرْحُ: فَسَدَ واتَّسعَ.
- و ذَرِبَ معدتُه: فَسَدَتْ.
- فهو ذَرِبٌ. والجمع : ذُرْبٌ.
- وهي ذَرِبَةْ. والجمع : ذَرِبَات.
المحيط في اللغة
+
ذَرِبَ
- ـ ذَرِبَ، ذَرَباً وذَرَابَةً، فهو ذَرِبٌ: حَدَّ.
- ـ ذَرَبَ: أحَدَّ، كَذَرَّبَ.
- ـ قَوْمٌ ذُرْبٌ: أحِدَّاءُ.
- ـ ذِرْبَةُ: السَّلِيْطَةُ اللِّسانِ، وهو ذِرْبٌ، والغُدَّةُ، الجمع: ذِرَبٌ.
- ـ ذُرَابٌ: السَّمُّ.
- ـ سَيْفٌ مُذَرَّبٌ: مَسْمُومٌ.
- ـ ذَرِبُ: إزْميلُ الإِسْكَافِ.
- ـ ذِرْبُ: شَيْءٌ يكونُ في عُنُقِ الإِنْسانِ أو الدَّابَّةِ مِثْلَ الحَصاةِ، كالذِّرْبَةِ، أو داءٌ يكونُ في الكَبِدِ.
- ـ ذُرْبُ: جَمْعُ ذَرِبٍ، لِلحَدِيدِ اللِّسانِ.
- ـ ذَرَبُ: فَسادُ اللِّسانِ وبَذَاؤُه، الجمع: أذْرابٌ، وفَسادُ الجُرْحِ واتِّساعُهُ، أو سَيَلانُ صَدِيدِهِ، وفَسادُ المَعِدَةِ، كالذَّرَابَةِ والذُّرُوبَةِ، وصَلاحُها، ضِدُّ، والمَرَضُ الذي لا يَبْرَأُ، والصَّدَأُ، والفُحْشُ.
- ـ رماهُ بالذَّرَبَيْنِ: بالشَّرِّ والخِلافِ.
- ـ تَذْريبُ: حَمْلُ المَرْأةِ طِفْلَها حتى يَقْضِيَ حاجَتَه.
- ـ تَذْرَبُ: موضع.
- ـ مِذْرَبُ: اللِّسانُ.
- ـ ذَرَبى وذَرَبِيَّا: العَيْبُ.
- ـ ذَرَبَّى: الدَّاهِيَةُ، كالذَّرَبِيَّا.
- ـ ذِرْيَبُ: الزَّهْرُ الأَصْفَرُ.
- ـ الأَذْرَبِيُّ: نِسْبَةٌ إلى أذْرَبيجانَ.
معجم لسان العرب
+
ذرب
- الذَّرِبُ: الحادُّ من كلِّ شيءٍ.
- ذَرِبَ يَذْرَبُ ذَرَباً وذَرابةً فهو ذَرِبٌ ؛ قال شَبيب بن البَرْصاءِ: كأَنها من بُدُنٍ وإِيقارْ، * دَبَّتْ عليها ذَرِباتُ الأَنْبار قال ابن بري : أَي كأَنّ هذه الإِبِلَ من بُدْنِها وسِمَنِها وإِيقارِها (يتبع.... (تابع.... 1): ذبب: الذَّبُّ: الدَّفْعُ والـمَنْعُ.
- والذَّبُّ: الطَّرْدُ...... .. باللحم ، قد دَبَّتْ عليها ذَرِباتُ الأَنْبارِ ؛والأَنْبارُ : جمعُ نَبْرٍ ، وهو ذُبابٌ يَلْسَعُ فيَنْتَفِخُ مكانُ لسْعِه،فقوله ذَرِبات الأَنْبار أَي حَديداتُ اللَّسْع ، ويُروى وإِيفار، بالفاءِ أَيضاً.
- وقَوْمٌ ذُرُبٌ.
- ابن الأَعرابي : ذَرِبَ الرَّجلُ إِذا فَصُحَ لسانُه بعدَ حَصرِه.
- ولسانٌ ذَرِبٌ: حديدُ الطَّرَف؛ وفيه ذَرابةٌ أَي حِدَّةٌ.
- وذَرَبُه :حِدَّتُه.
- وذَرَبُ المَعِدَة: حِدَّتُها عن الجُوعِ.
- ذَرِبَتْ مَعِدَته تَذْرَبُ ذَرباً فهي ذَرِبة إِذا فَسَدَتْ وفي الحديث : في أَلبانِ الإِبِل وأَبْوالِها شِفاءُ الذَّرَبِ ؛هو بالتحريكِ ، الدَّاءُ الذي يَعْرِضُ للمَعدة فلا تَهْضِمُ الطَّعامَ ، ويَفْسُدُ فيها ولا تُمْسِكُه.
- قال أَبو زيد : يقال للغُدَّة ذِرْبةٌ ، وجَمْعُها ذِرَبٌ.
- والتَّذْريبُ :التَّحْديدُ.
- يقال لسانٌ ذَرِبٌ ، وسِنانٌ ذَرِبٌ ومُذَرَّبٌ؛ قال كعب بنُ مالك بمُذَرَّباتٍ ،بالأَكُفِّ ، نواهِلٍ، * وبكلِّ أَبْيضَ ، كالغَدير ، مُهَنَّد وكذلك المَذْروبُ ؛قال الشاعر : لقد كان ابنُ جَعْدَةَ أَرْيَحِيَّا * على الأَعْداءِ ، مَذْروبَ السِّنان وذَرَبَ الحَديدَة يَذْرُبُها ذَرْباً وذرَّبَها :أَحدَّها فهي مَذرُوبَة وقَوم ذَرْبٌ: أَحِدَّاءُ.
- وامرأَةٌ ذِرْبَةٌ، مثلُ قِرْبَة ،وذَرِبَةٌ أَي صَخَّابةٌ ، حديدةٌ سَلِيطَة اللّسانِ ،فاحِشَة ،طَويلَة اللّسانِ وذَرَبُ اللّسانِ:حِدَّتُه.
- وفي الحديث عن حذيفة قال : كنت ذَرِبَ اللّسانِ على أَهلِي، فَقُلْت:يا رسول اللّه ،إِنِّي لأَخْشَىأَنْ يُدْخِلَنِي النارَ ؛فقال رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم : فأَيْنَ أَنتَ من الاسْتِغفارِ؟إِنِّي لأَسْـتَغْفِرُ اللّهَ في اليومِ مائَةً؛فذكرْتُه لأَبي بُرْدَة فقال : وأَتُوبُ إِليه قال أَبو بكر في قولِهم فلانٌ ذَرِبُ اللسانِ، قال : سمعتُ أَبا العباسِ يقول : معناهُ فاسِدُ اللِّسانِ ، قال : وهو عَيْبٌ وذَمٌّ.
- يقال : قد ذَرِبَ لسانُ الرَّجلِ يَذْرَبُ إِذا فَسَد.
- <ص:386 ومِنْ هذا ذَرِبَتْ مَعِدَتُه:فَسَدَتْ ؛ وأَنشد : أَلم أَكُ باذِلاً وِدِّي ونَصْري ، * وأَصْرِف عنكم ذَرَبِي ولَغْبِـ قال: واللَّغْبُ الرَّدِيءُ من الكلامِ.
- وقيل: الذَّرِبُ اللسانِ هو الحادُّ اللسان، وهو يَرْجِعُ إِلى الفَسادِ؛ وقيل: الذَّرِبُ اللِّسانِ الشَّـتَّامُ الفاحِشُ.
- وقال ابن شميل: الذَّرِبُ اللسان الفاحِشُ البَذِيُّ الذي لا يبالي ما قال.
- وفي الحديث: ذَرِبَ النِّساءُ على أَزْواجِهِنَّ أَي فَسَدَتْ أَلسِنَتُهنَّ وانْبَسَطْن عليهم في القول؛ والرواية ذَئِرَ بالهمز، وسنذكره.
- وفي الحديث: أَنّ أَعشى بني مازن قدم على النبي صلى اللّه عليه وسلم، فأَنشد أَبياتاً فيها يا سَـيِّدَ الناسِ، ودَيَّانَ العَرَبْ، * إِلَيْكَ أَشْكُو ذِرْبةً، من الذِّرَب خَرَجْتُ أَبْغِـيها الطَّعامَ في رَجَبْ، * فخَلَفَتْنِـي بنِزاعٍ وحَرَب أَخْلَفَتِ العَهْدَ، ولَطَّتْ بالذَّنَبْ، * وتَرَكَتْنِـي، وَسْطَ عِـيصٍ، ذي أَشَب تَكُدُّ رِجْلَيَّ مَسامِيرُ الخَشَبْ، * وهُنَّ شَرُّ غالِبٍ لِـمَنْ غَلَب قال أَبو منصور: أَراد بالذِّرْبَةِ امرأَتَه، كَنَى بها عن فسادِه وخِـيانَتِها إِيَّاه في فَرْجِها، وجَمْعُها ذِرَبٌ، وأَصلُه من ذَرَب الـمَعِدة، وهو فسادُها؛ وذِرْبةٌ منقول من ذَرِبَةٍ، كمِعْدةٍ م مَعِدَة؛ وقيل: أَراد سَلاطة لسانِها، وفسادَ مَنْطِقِها، من قولهم ذَرِبَ لسانُه إِذا كان حادَّ اللِّسانِ لا يُبالِـي ما قال.
- وذكر ثعلب عن ابن الأَعرابي: أَن هذا الرَّجَزَ للأَعْوَرِ بنِ قراد بنِ سفيان، من بني الـحِرْمازِ، وهو أَبو شَيْبانَ الـحِرْمازِيّ، أَعْشى بني حِرْمازٍ؛ وقوله: فخَلَفَتْنـي أَي خالَفَت ظَنِّي فيها؛ وقوله: لَطَّتْ بالذَّنَب، يقال: لَطَّت النَّاقَةُ بذَنَبِها أَي أَدْخَلَتْهُ بين فَخِذَيْها، لتَمْـنَ الحالِبَ.
- ويقال: أَلْقَى بينَهم الذَّرَبَ أَي الاخْتِلافَ والشَّرَّ.
- وسُمٌّ ذَرِبٌ: حديدٌ.
- والذُّرَابُ: السُّمُّ، عن كراع، اسمٌ لا صِفَةٌ.
- وسي ذَرِبٌ ومُذَرَّبٌ: أُنْقِعَ في السُّمِّ، ثم شُحِذَ.
- التهذيب: تَذْريب السَّيف أَن يُنْقَعَ في السُّمِّ، فإِذا أُنْعِمَ سَقْيُهُ، أُخْرِجَ فشُحِذَ.
- قال: ويجوز ذَرَبْتُه، فهو مَذْرُوبٌ؛ قال عبيد وخِرْقٍ، من الفِتْيانِ، أَكرَمَ مَصْدَقاً * من السَّيْفِ، قد آخَيْتُ، ليسَ بِـمَذْرُوب قال شمر: ليسَ بفاحِشٍ والذَّرَبُ: فسادُ اللِّسانِ وبَذَاؤُه.
- وفي لسانِهِ ذَرَبٌ: وهو الفُحْشُ.
- قال: وليسَ من ذَرَبِ اللِّسانِ وحِدَّتِه؛ وأَنشد أَرِحْني واسْتَرِحْ منِّي، فإِني * ثَقِـيلٌ مَحْمِلي، ذَرِبٌ لِسان وجمعه أَذْرابٌ، عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد لِـحَضْرَمِـيَّ ابن عامر الأَسَدي: ولَقَدْ طَوَيْـتُكُمُ على بَلُلاتِكُمْ، * وعَرَفْتُ ما فِـيكُمْ من الأَذْراب كَيْـمَا أُعِدَّكُمُ لأَبْعَدَ مِنْكُمُ، * ولقد يُجاءُ إِلى ذَوِي الأَلباب معنى ما فِـيكُم مِن الأَذرابِ: مِن الفسادِ، ورواه ثعلب: الأَعيابِ جَمعُ عَيْبٍ.
- قال ابن بري: وروى ابن الأَعرابي هذين البيتين، على غير هذا <ص:387 الـحَوْكِ، ولم يُسَمِّ قائِلَهما؛ وهما ولقد بَلَوْتُ الناسَ في حالاتِهِم، * وعَلِمْتُ ما فِـيهم من الأَسباب فإِذا القَرَابَةُ لا تُقَرِّبُ قاطِعاً، * وإِذا الـمَوَدَّةُ أَقْرَبُ الأَنْساب وقوله: ولقد طَوَيْـتُكُمُ على بَلُلاتِكُم أَي طَوَيْـتُكُم على مَا فِـيكُم مِن أَذًى وعَداوَةٍ؛ وبَلُلاتٌ، بضم اللام، جمعُ بَلُلَةٍ، بضم اللام أَيضاً، قال: ومنهم مَنْ يَرْويه على بَلَلاتِكُم، بفتح اللام، الواحِدَةُ بَلَلة، أَيضاً بفتح اللام؛ وقيل في قوله على بَلَلاتِكُم: إِنه يُضْرَبُ مثلاً لإِبْقاءِ الـمَوَدَّة، وإِخْفاءِ ما أَظْهَرُوه من جَفائِهِمْ، فيكون مثلَ قولهم: اطْوِ الثَّوْبَ على غَرِّه، لينْضَمَّ بعضُه إِلى بعضٍ ولا يَتبايَنَ؛ ومنه قولهم أَيضاً: اطْوِ السِّقاءَ على بَلَلِه، لأَنه إِذا طُوِيَ وهو جافٌّ تَكَسَّر، وإِذا طُوِيَ على بَلَلِه، لم يَتَكَسَّر، ولم يَتَبايَنْ والتَّذْريبُ: حَمْلُ الـمَرْأَة وَلَدَها الصَّغيرَ، حتى يَقْضِـيَ حَاجَتَه ابن الأَعرابي: أَذْرَبَ الرَّجُلُ إِذا فسد عَيْشُه وذَرِبَ الجُرْحُ ذَرَباً، فهو ذَرِبٌ: فَسَد واتسع، ولم يَقْبَل البُرْءَ والدَّوَاءَ؛ وقيل: سالَ صَديداً، والـمَعْنَيان مُتَقارِبانِ.
- وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: ما الطَّاعُون؟ قال: ذَرَبٌ كالدُّمَّل يقال: ذَرِبَ الجُرْحُ إِذا لم يَقْبَلِ الدَّواءَ؛ ومنه الذَّرَبَيَّا، عل فَعَلَيَّا، وهي الدَّاهِـيَةُ؛ قال: الكُمَيْت رَمَانِـيَ بالآفَاتِ، مِنْ كُلِّ جَانِبٍ، * وبالذَّرَبَيَّا، مُرْدُ فِهْرٍ وَشِـيبُهَ وقيل: الذَّرَبَيَّا هو الشَّرُّ والاخْتِلافُ؛ ورَمَاهُم بالذَّرَبِـينَ مثلُه.
- ولَقِـيتُ منه الذَّرَبَى والذَّرَبَيَّا والذَّرَبِـينَ(1 (1 قوله [ والذربين ] ضبط في المحكم والتكملة وشرح القاموس بفتح الذال والراء وكسر الباء الموحدة وفتح النون، وضبط في بعض نسخ القاموس المطبوعة وعاصم أَفندي بسكون الراء وفتح الباء وكسر النون.
- ) أَي الداهِـيَةَ وذَرِبَتْ مَعِدَتُه ذَرَباً وذَرَابَةً وذُرُوبَةً، فهي ذَرِبَة، فَسَدَتْ، فهو من الأَضْدادِ والذَّرَبُ: الـمَرَضُ الذي لا يَبْرَأُ وذَرَب أَنْفُه ذَرابةً: قَطَرَ والذِّرْيَبُ: الأَصْفَرُ من الزَّهْرِ وغيره.
- قال الأَسود ابن يَعْفُرَ، ووصَف نباتاً قَفْرٌ حَمَتْهُ الخَيْلُ، حتَّى كأَنْ * زاهِرَه أُغْشِـيَ بالذِّرْيَب وأَما ما ورد في حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: لَتَـأْلَـمُنّ النَّومَ على الصُّوفِ الأَذْرَبِـيِّ، كما يَـأْلَمُ أَحَدُكُمْ النَّومَ على حَسَكِ السَّعْدانِ؛ فإِنه ورَد في تفسيره: الأَذْرَبيّ مَنْسوبٌ إِلى أَذْرَبِـيجان، على غيرِ قياس.
- قال ابن الأَثير: هكذا تقول العرب، والقيا أن تقول أَذَرِيٌّ، بغير باءٍ، كما يقال في النَّسَبِ إِلى رَامَ هُرْمُزَ، رَامِـيٌّ وهو مطرد في النَّسب إِلى الأَسماءِ المركبة.
ترجمة ذرب باللغة الإنجليزية
ذرب
Voluble
مرادفات ذرب
- فَاسِد