معنى كلمة حدث في القاموس
الفعل
حَدَثَالمصدر
حدثفي القواميس
- حَدَثٌ : (جامد)
1 - هَذا حَدَثٌ لا قِبَلَ لَنا بِهِ : الْمُنْكَرُ، البِدْعَةُ، أَيْ ما لَمْ يَكُنْ مَعْروفاً.
2 - أَفْعالُ الحَدَثِ : أَفْعالُ صَغيرِ السِّنِّ.
3 - أَحْداثُ الدَّهْرِ : مَصائِبُ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)حدَّثَ
- حدَّثَ يحدِّث ، تحديثًا ، فهو محدِّث ، والمفعول محدَّث (للمتعدِّي).
- حدَّث الشَّخصُ روَى حديثَ الرَّسول صلَّى اللهُ عليه وسلَّم.
- حدَّثه الشَّخصُ/ حدَّثه الشَّخصُ بكذا/ حدَّثه الشَّخصُ عن كذا: أخبره وتكلَّم إليه.
- حدَّثني صديقي عمّا رأى في رحلته الأخيرة.
- {وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ}: أَشِعْها واشكر عليها.
- حدَّثته نفسُه: أوحت إليه ودعته إلى القيام بأمر من الأمور.
- حدَّثه قلبُه: أعلمه، أحسَّ مسبَّقًا بشيء، وخامره شعور به.
- حدِّث عنه ولا حَرَج: تكلَّم بحرية تامَّة.
- حدَّث الشَّيءَ: جعله حديثًا، جدَّده، بعث فيه الحداثة والتطوير.
- تمَّ تحديث المصنع لزيادة الإنتاج.
- تحديث وسائل التَّعليم/ العقل العربي/ الأمَّة.
(ب)حدَث
- جمع أحداث.
- صغير السّنّ.
- شابٌّ حَدَثُ السِّنّ.
- مَحْكَمة الأحداث: مَحْكَمة مختَصَّة بقضايا صغار السِّنّ.
- ما يقع من الأمور غير المعتادة.
- شهر حافل بالأحداث.
- أحداث السَّاعة: أهمّ الأحداث الجارية.
- حَدث الدَّهْر/ أحداث الدَّهْر: نائبته أو نوائبه.
- عاش الأحداثَ: عاصرها، أدركها.
- (الفقه) نجاسة حكميّة تزول بالوضوء أو الغُسل أو التيمُّم.
- الحدثان.
- اللَّيل والنَّهار.
- (الفقه) الحدث الأكبر كالجنابة، والحدث الأصغر كالبول والغائط.
- إصلاحيَّة الأحداث: (علوم الاجتماع) مؤسَّسة لإعادة الإصلاح وترسيخ النِّظام وتدريب مخالفي القانون من الأحداث وصغار السِّنّ وتأهيلهم.
معجم الغني
+
(أ)حَدَثَ
- [ح د ث]. (فعل: ثلاثي لازم). حَدَثَ، يَحْدُثُ، مصدر حَداثَةٌ، حُدوثٌ. :حَدَثَ الشَّيْءُ : جَدَّ، كانَ حَديثاً، نَقيضُ قَدُمَ. :حَدَثَتْ تَقْليعَةٌ جَديدَةٌ.
(ب)حَدَثَ
- [ح د ث]. (فعل: ثلاثي لازم). حَدَثَ، يَحْدُثُ، مصدر حُدُوثٌ.
- :حَدَثَتْ حادِثَةُ سَيْرٍ في الشَّارِعِ الكَبِيرِ : وَقَعَتْ. :حَدَثَ ما لَمْ يَكُنْ في الحُسْبانِ.
- :حَدَثَتْ أَحْدَاثٌ جَديدَةٌ : جَرَتْ. :تَحْدُثُ أُمورٌ غَريبَةٌ في هَذِهِ القَرْيَةِ.
معجم الرائد
+
(أ)حدث
- يحدث ، حداثة وحدوثا.
- حدث الشيء : جد، كان حديثا. ولا تستعمل [ حدث ] مضمومة [ الدال ] إلا مقرونة بـ[ قدم ]، في جملة واحدة.
(ب)حَدَث
- حدث.
- يحدث ، حدوثا.
- حدث الأمر : وقع.
المعجم الوسيط
+
(أ)حَدَثَ
- حَدَثَ الشيءُ حَدَثَ ُ حُدُوثًا، وحَداثةً: نقيض قَدُم، وإِذا ذكر مع قدُم ضم للمزاوجة كقولهم: أَخذه ما قدُم وما حدُث، يعني همومه وأَفكاره القديمة والحديثة.
- و حَدَثَ الأَمرُ: حدوثًا: وقع.
(ب)حَدَّث
- حَدَّث تكلَّم وأَخبر.
- و حَدَّث رَوَى حديثَ رسول الله صلى الله عليه وسلم.
- و حَدَّث بالنِّعمة: أَشَاعَها وشَكَر عليها.
- و حَدَّث فلانًا الحديثَ، وبه: خبَّره.
المحيط في اللغة
+
حَدَثَ
- ـ حَدَثَ حُدوثاً وحَداثَةً: نَقيضُ قَدُمَ، وتُضَمُّ دالُه إذا ذُكِرَ مع قَدُمَ.
- ـ حِدْثانُ الأَمْرِ: أوَّلُهُ وابْتِداؤُه، كحَداثَتِهِ.
- ـ حِدْثانُ من الدَّهْرِ: نُوَبُهُ، كحوادِثِهِ وأحْداثِهِ.
- ـ أَحْداثُ: أمْطارُ أوَّلِ السَّنَةِ.
- ـ رجُلٌ حَدَثُ السِّنِّ وحَديثُها، بَيِّنُ الحَداثَةِ والحُدوثَةِ: فَتِيُّ.
- ـ حَديثُ: الجديدُ، والخَبَرُ، كالحِدِّيثى، الجمع: أحاديثُ، شاذٌّ، وحِدْثانٌ.
- ـ رجُلٌ حَدُثٌ وحَدِثٌ وحِدْثٌ وحِدِّيثٌ: كثيرهُ.
- ـ حَدَثُ: الإِبْداءُ، وقد أحْدَثَ، و بلد بالرُّومِ.
- ـ مُحادثَةُ: التَّحادُثُ، وجِلاءُ السَّيْفِ، كالإِحْداثِ.
- ـ مُحَدَّثُ: الصادِقُ.
- ـ مُحْدَثُ: ماآنِ، وقرية بواسِطَ وبِبَغْدادَ.
- ـ مُحَدَّثَة: موضع.
- ـ أحْدَثَ: زَنى.
- ـ أُحْدوثةُ: ما يُتَحَدَّثُ به.
- ـ حِدْثُ المُلوكِ: صاحِبُ حَدِيْثِهِم.
- ـ الحادِثُ والحَديثةُ، وأحْدُثٌ: مواضِعُ.
- ـ أوسُ بنُ الحَدَثانِ: صَحابِيُّ.
مختار الصحاح
+
حدث
- ح د ث: الحَدِيثُ الخبر قليله وكثيره وجمعه أحاديثُ على غير القياس قال الفراء نرى أن واحد الأحاديث أُحْدُوثَةٌ بضم الهمزة والدال ثم جعلوه جمعا للحديث و الحُدُوثُ بالضم كون الشيء بعد أن لم يكن وبابه دخل و أحْدَثَهُ الله فحَدَثَ و الحَدَثُ بفتحتين و الحُدْثَى بوزن الكبرى و الحَادِثَةُ و الحَدَثانُ بفتحتين كله بمعنى و استحْدَثَ خبرا وجد خبرا جديدا ورجل حَدَثٌ بفتحتين أي شاب فإن ذكرت السن قلت حَدِيثُ السن وغلمان حِدْثانٌ أي أحداث و المُحَادثَةُ و التَّحَادُثُ و التَّحَدُّثُ و التَّحْديثُ معروفات و الأُحْدُوثَةُ بوزن الأعجوبة ما يتحدث به و المُحَدِّثُ بفتح الدال وتشديدها الرجل الصادق الظن.
معجم لسان العرب
+
حدث
- الحَدِيثُ: نقيضُ القديم والحُدُوث: نقيضُ القُدْمةِ.
- حَدَثَ الشيءُ يَحْدُثُ حُدُوثاً وحَداثةً وأَحْدَثه هو، فهو مُحْدَثٌ وحَديث، وكذلك اسْتَحدثه وأَخذني من ذلك ما قَدُمَ وحَدُث؛ ولا يقال حَدُث، بالضم، إِلاَّ م قَدُم، كأَنه إِتباع، ومثله كثير.
- وقال الجوهري: لا يُضَمُّ حَدُثَ في شي من الكلام إِلا في هذا الموضع، وذلك لمكان قَدُمَ على الازْدواج.
- وفي حدي ابن مسعود: أَنه سَلَّمَ عليه، وهو يصلي، فلم يَرُدَّ عليه السلامَ قال: فأَخذني ما قَدُمَ وما حَدُث، يعْني همومه وأَفكارَه القديمة والحديثةَ.
- يقال: حَدَثَ الشيءُ، فإِذا قُرِن بقَدُم ضُمَّ، للازْدواج والحُدُوثُ: كونُ شيء لم يكن.
- وأَحْدَثَه اللهُ فَحَدَثَ.
- وحَدَثَ أَمر أَي وَقَع ومُحْدَثاتُ الأُمور: ما ابتدَعه أَهلُ الأَهْواء من الأَشياء التي كا السَّلَف الصالحُ على غيرها.
- وفي الحديث: إِياكم ومُحْدَثاتِ الأُمور جمعُ مُحْدَثَةٍ بالفتح، وهي ما لم يكن مَعْرُوفاً في كتاب، ولا سُنَّة ولا إِجماع وفي حديث بني قُرَيظَة: لم يَقْتُلْ من نسائهم إِلا امْرأَةً واحدة كانتْ أَحْدَثَتْ حَدَثاً؛ قيل: حَدَثُها أَنها سَمَّتِ النبيَّ، صلى الل عليه وسلم؛ وقال النبي، صلى الله عليه وسلم: كلُّ مُحْدَثَةٍ بدْعَةٌ وكلُّ بِدْعةٍ ضَلالةٌ وفي حديث المدينة: من أَحْدَثَ فيها حَدَثاً، أَو آوَى مُحْدِثاً الحَدَثُ: الأَمْرُ الحادِثُ المُنْكَرُ الذي ليس بمعتادٍ، ولا معروف ف السُّنَّة، والمُحْدِثُ: يُروى بكسر الدال وفتحها على الفاعل والمفعول، فمعن الكسر مَن نَصَرَ جانياً، وآواه وأَجاره من خَصْمه، وحال بينه وبين أَ يَقْتَضَّ منه؛ وبالفتح، هو الأَمْرُ المُبْتَدَعُ نَفْسُه، ويكون معن الإِيواء فيه الرضا به، والصبر عليه، فإِنه إِذا رَضِيَ بالبِدْعة، وأَقر فاعلَها ولم ينكرها عليه، فقد آواه واسْتَحْدَثْتُ خَبَراً أَي وَجَدْتُ خَبَراً جديداً؛ قال ذو الرمة أَسْتَحْدَثَ الرَّكْبُ عن أَشْياعهم خَبَراً أَم راجَعَ القَلْبَ، من أَطْرابه، طَرَبُ وكان ذلك في حِدْثانِ أَمْرِ كذا أَي في حُدُوثه.
- وأَخذَ الأَمْ بحِدْثانِه وحَدَاثَته أَي بأَوّله وابتدائه.
- وفي حديث عائشة، رضي الله عنها لولا حِدْثانُ قَوْمِك بالكُفْر، لَهَدَمْتُ الكعبةَ وبَنَيْتُها حِدْثانُ الشيء، بالكسر: أَوّلهُ، وهو مصدر حَدَثَ يَحْدُثُ حُدُوثا وحِدْثاناً؛ والمراد به قُرْبُ عهدهم بالكفر والخروج منه، والدُّخولِ في الإِسلام وأَنه لم يتمكن الدينُ من قلوبهم، فلو هَدَمْتُ الكعبة وغَيَّرْتُها ربما نَفَرُوا من ذلك.
- وفي حديث حُنَين: إِني لأُعْطِي رجالاً حَديثِ عَهْدٍ بكفر أَتَأَلَّفُهم، وهو جمعُ صحةٍ لحديثٍ، وهو فعيل بمعنى فاعل.
- ومن الحديث: أُناسٌ حَديثةٌ أَسنانُهم؛ حَداثةُ السِّنِّ: كناية عن الشَّبا وأَوّلِ العمر؛ ومنه حديثُ أُم الفَضْل: زَعَمَت امرأَتي الأُولى أَنه أَرْضَعَت امرأَتي الحُدْثى؛ هي تأْنيثُ الأَحْدَث، يريد المرأَة الت تَزَوَّجَها بعد الأُولى وحَدَثانُ الدَّهْر (* قوله [ وحدثان الدهر إلخ ] كذا ضبط بفتحات في الصحا والمحكم والتهذيب والتكملة والنهاية وصرح به صاحب المختار.
- فقول المجد ومن الدهر نوبه، صوابه: والحدثان، بفتحات، من الدهر نوبه إلخ ليواف أصوله، ولكن نشأ له ذلك من الاختصار، ويؤيد ما قلناه أنه قال في آخر المادة وأوس بن الحدثان محركة صحابي.
- فقال شارحه: منقول من حدثان الدهر أَ صروفه ونوائبه نعوذ بالله منها.
- ) وحَوادِثُه: نُوَبُه، وما يَحْدُث منه واحدُها حادِثٌ؛ وكذلك أَحْداثُه، واحِدُها حَدَثٌ.
- الأَزهري: الحَدَثُ م أَحْداثِ الدَّهْرِ: شِبْهُ النازلة والأَحْداثُ: الأَمْطارُ الحادثةُ في أَوّل السنة؛ قال الشاعر تَرَوَّى من الأَحْداثِ، حتى تَلاحَقَت طَرائقُه، واهتَزَّ بالشِّرْشِرِ المَكْر أَي مع الشِّرْشِر؛ فأَما قول الأَعشى فإِمَّا تَرَيْني ولِي لِمَّةٌ فإِنَّ الحَوادث أَوْدى به فإِنه حذف للضرورة، وذلك لمَكان الحاجة إِلى الرِّدْف؛ وأَما أَبو عل الفارسي فذهب إِلى أَنه وضع الحَوادِثَ موضع الحَدَثانِ، كما وَضَع الآخر الحَدَثانَ موضعَ الحوادث في قوله أَلا هَلَكَ الشِّهابُ المُسْتَنِيرُ ومِدْرَهُنا الكَمِيُّ، إِذا نُغِير ووَهَّابُ المِئِينَ، إِذا أَلَمَّت بنا الحَدَثانُ، والحامي النَّصُور الأَزهري: وربما أَنَّثت العربُ الحَدَثانَ، يذهبون به إِلى الحَوادث وأَنشد الفراءُ هذين البيتين أَيضاً، وقال عِوَضَ قوله ووهَّابُ المِئين وحَمَّالُ المِئين، قال: وقال الفراءُ: تقول العرب أَهلكتْنا الحَدَثانُ قال: وأَما حِدْثانُ الشَّباب، فبكسر الحاءِ وسكون الدال.
- قال أَبو عمر الشَّيباني: تقول أَتيته في رُبَّى شَبابه، ورُبَّانِ شَبابه، وحُدْث شبابه، وحديثِ شبابه، وحِدْثان شبابه، بمعنى واحد؛ قال الجوهري: الحَدَث والحُدْثى والحادِثَةُ والحَدَثانُ، كله بمعنى.
- والحَدَثان: الفَأْسُ على التشبيه بحَدَثان الدَّهْر؛ قال ابن سيده: ولم يَقُلْهُ أَحَدٌ؛ أَنش أَبو حنيفة وجَوْنٌ تَزْلَقُ الحَدَثانُ فيه إِذا أُجَراؤُه نَحَطُوا، أَجاب الأَزهري: أَراد بِجَوْنٍ جَبَلاً.
- وقوله أَجابا: يعني صَدى الجَب يَسْمَعُه.
- والحَدَثانُ: الفأْس التي لها رأْس واحدة وسمى سيبويه المَصْدَر حَدَثاً، لأَن المصادرَ كلَّها أَعراضٌ حادِثة وكَسَّره على أَحْداثٍ، قال: وأَما الأَفْعال فأَمثلةٌ أُخِذَتْ م أَحْداثِ الأَسماء.
- الأَزهري: شابٌّ حَدَث فَتِيُّ السِّنِّ.
- ابن سيده: ورج حَدَثُ السِّنِّ وحَديثُها: بيِّن الحَداثة والحُدُوثة ورجال أَحْداثُ السِّنِّ، وحُِدْثانُها، وحُدَثاؤُها.
- ويقال: هؤُلا قومٌ حُِدْثانٌ، جمعُ حَدَثٍ، وهو الفَتِيُّ السِّنِّ.
- الجوهري: ورجل حَدَثٌ أَي شابٌّ، فإِن ذكرت السِّنَّ قلت: حديث السِّنِّ، وهؤلاءِ غلمان حُدْثانٌ أَي أَحْداثٌ.
- وكلُّ فَتِيٍّ من الناس والدوابِّ والإِبل: حَدَثٌ والأُنثى حَدَثةٌ.
- واستعمل ابن الأَعرابي الحَدَثَ في الوَعِل، فقال إِذا كان الوَعِلُ حَدَثاً، فهو صَدَعٌ والحديثُ: الجديدُ من الأَشياء.
- والحديث: الخَبَرُ يأْتي على القلي والكثير، والجمع: أَحاديثُ، كقطيع وأَقاطِيعَ، وهو شاذٌّ على غير قياس، وق قالوا في جمعه: حِدْثانٌ وحُدْثانٌ، وهو قليل؛ أَنشد الأَصمعي تُلَهِّي المَرْءَ بالحِدْثانِ لَهْواً وتَحْدِجُه، كما حُدِجَ المُطِيق وبالحُدْثانِ أَيضاً؛ ورواه ابن الأَعرابي: بالحَدَثانِ، وفسره، فقال ِْذا أَصابه حَدَثانُ الدَّهْرِ من مَصائِبه ومَرارِئه، أَلْهَتْ بدَلِّها وحَدِيثها عن ذلك وقوله تعالى: إِن لم يُؤْمِنوا بهذا الحديث أَسَفاً عنى بالحديث القرآن؛ عن الزجاج.
- والحديثُ: ما يُحَدِّثُ به المُحَدِّث تَحْديثاً؛ وقد حَدَّثه الحديثَ وحَدَّثَه به.
- الجوهري: المُحادث والتَّحادُث والتَّحَدُّثُ والتَّحْديثُ: معروفات ابن سيده: وقول سيبويه في تعليل قولهم: لا تأْتيني فتُحَدِّثَني، قال كأَنك قلت ليس يكونُ منك إِتيانٌ فحديثٌ، غِنما أَراد فتَحْديثٌ، فوَضَ الاسم موضع المصدر، لأَن مصدر حَدَّث إِنما هو التحديثُ، فأَما الحديث فليس بمصدر.
- وقوله تعالى: وأَما بنِعْمةِ ربك فَحَدِّثْ؛ أَي بَلِّغْ م أُرْسِلْتَ به، وحَدِّث بالنبوّة التي آتاك اللهُ، وهي أَجلُّ النِّعَم وسمعت حِدِّيثى حَسنَةً، مثل خِطِّيبيى، أَي حَديثاً.
- والأُحْدُوثةُ: م حُدِّثَ به.
- الجوهري: قال الفراءُ: نُرى أَن واحد الأَحاديث أُحْدُوثة ثم جعلوه جمعاً للحَديث؛ قال ابن بري: ليس الأَمر كما زعم الفراءُ، لأَ الأُحْدُوثةَ بمعنى الأُعْجوبة، يقال: قد صار فلانٌ أُحْدُوثةً.
- فأَم أَحاديث النبي، صلى الله عليه وسلم، فلا يكون واحدها إِلا حَديثاً، ول يكون أُحْدوثةً، قال: وكذلك ذكره سيبويه في باب ما جاءَ جمعه على غير واحد المستعمل، كعَرُوض وأَعاريضَ، وباطل وأَباطِيل وفي حديث فاطمة، عليها السلام: أَنها جاءَت إِلى النبي، صلى الله علي وسلم، فوَجَدَتْ عنجه حُدّاثاً أَي جماعة يَتَحَدَّثُون؛ وهو جمع على غي قياس، حملاً على نظيره، نحو سامِرٍ وسُمَّارٍ فإِن السُّمّار المُحَدِّثون.
- وفي الحديث: يَبْعَثُ اللهُ السَّحابَ فيَضْحَكُ أَحْسَنَ الضَّحِك ويَتَحَدَّث أَحْسَن الحَديث.
- قال ابن الأَثير: جاءَ في الخبر أَ حَديثَه الرَّعْدُ، وضَحِكَه البَرْقُ، وشَبَّهه بالحديث لأَنه يُخْبِر ع المطر وقُرْبِ مجيئه، فصار كالمُحَدِّث به؛ ومنه قول نُصَيْب فعاجُوا، فأَثْنَوْا بالذي أَنتَ أَهْلُه ولو سَكَتُوا، أَثْنَتْ عليكَ الحَقائب وهو كثير في كلامهم.
- ويجوز أَن يكون أَراد بالضحك: افْتِرارَ الأَر بالنبات وظهور الأَزْهار، وبالحديث: ما يَتَحدَّثُ به الناسُ في صفة النبا وذِكْرِه؛ ويسمى هذا النوعُ في علم البيان: المجازَ التَّعْليقِيَّ، وه من أَحْسَن أَنواعه ورجل حَدِثٌ وحَدُثٌ وحِدْثٌ وحِدِّيثٌ ومُحَدِّثٌ، بمعنى واحد: كثير الحَديثِ، حَسَنُ السِّياق له؛ كلُّ هذا على النَّسَب ونحوه والأَحاديثُ، في الفقه وغيره، معروفة ويقال: صار فلانٌ أُحْدُوثةً أَي أَكثروا فيه الأَحاديثَ وفلانٌ حِدْثُك أَي مُحَدِّثُك، والقومُ يَتحادَثُون ويَتَحَدَّثُون وتركت البلادَ تَحَدَّثُ أَي تَسْمَعُ فيها دَويّاً؛ حكاه ابن سيده ع ثعلب.
- ورجل حِدِّيثٌ، مثال فِسِّيق أَي كثيرُ الحَديث.
- ورجل حِدْثُ مُلوك بكسر الحاءِ، إِذا كان صاحبَ حَدِيثهم وسَمَرِهِم؛ وحِدْثُ نساءٍ يَتَحَدَّثُ إِليهنّ، كقولك: تِبْعُ نساءٍ، وزيرُ نساءٍ وتقول: افْعَلْ ذلك الأَمْر بحِدْثانِه وبحَدَثانه أَي أَوّل وطَراءَته.
- ويقال للرجل الصادق الظَّنِّ: مُحَدَّثٌ، بفتح الدال مشدَّدة.
- وف الحديث: قد كان في الأُمم مُحَدَّثون، فإِن يكن في أُمتي أَحَدٌ، فعُمَرُ ب الخطاب؛ جاءَ في الحديث: تفسيره أَنهم المُلْهَمُون؛ والمُلْهَم: هو الذ يُلْقَى في نفسه الشيءُ، فيُخْبِرُ به حَدْساً وفِراسةً، وهو نوع يَخُصُّ اللهُ به مَن يشاءُ من عباده الذين اصْطَفى مثل عُمر، كأَنهم حُدِّثو بشيءٍ فقالوه ومُحادَثةُ السيف: جِلاؤُه.
- وأَحْدَثَ الرجلُ سَيْفَه، وحادَثَه إِذ جَلاه.
- وفي حديث الحسن: حادِثُوا هذه القُلوبَ بذكر الله، فإِنها سريعة الدُّثورِ؛ معناه: اجْلُوها بالمَواعظ، واغْسِلُوا الدَّرَنَ عنها وشَوِّقُوها حتى تَنْفُوا عنها الطَّبَع والصَّدَأَ الذي تَراكَبَ عليها م الذنوب، وتَعاهَدُوها بذلك، كما يُحادَثُ السيفُ بالصِّقالِ؛ قال لبيد كنَّصْلِ السَّيْف، حُودِث بالصِّقا والحَدَثُ: الإِبْداءُ؛ وقد أَحْدَث: منَ الحَدَثِ.
- ويقال: أَحْدَث الرجلُ إِذا صَلَّعَ، أَو فَصَّعَ، وخَضَفَ، أَيَّ ذلك فَعَلَ فهو مُحْدِثٌ قال: وأَحْدَثَ الرجلُ وأَحْدَثَتِ المرأَةُ إِذا زَنَيا؛ يُكن بالإِحْداثِ عن الزنا.
- والحَدَثُ مِثْل الوَليِّ، وأَرضٌ مَحْدُوثة: أَصابه الحَدَثُ والحَدَثُ: موضع متصل ببلاد الرُّوم، مؤَنثة.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)حدث عن كذا/ حدث من كذا
- نتج عنه أو منه.
- يحدث الأمرُ الكبير عن/ من الأمر الصَّغير.
(ب)حدث
- (عمليات تشغيل الخدمة) هو تغير في حالة ذو تأثير على إدارة عنصر تهيئة أو خدمة تكنولوجيا معلومات. و مصطلح الحدث يستخدم أيضاً بمعنى إنذار أو تنبيه صادر من أي خدمة تكنولوجيا معلومات أو عنصر تهيئة أو أداة مراقبة. و الأحداث عادةً تتطلب قيام أفراد عمليات تشغيل تكنولوجيا المعلومات بعمل فعل معين، و تؤدي عادةً إلى رصد حوادث.---(المجال:حاسوب).
ترجمة حدث باللغة الإنجليزية
حدث
Young Falling behind Youngling Youngish
مرادفات حدث
- صَغِير-السِن-
- أَمْر-حَادِث-
حدث في سياق الكلام
و أريد إحدى هذه الأوراق التي تقول أنني لا أريد إجراء أي شئ بي إن حدث مكروه
And I want one of them papers that say, uh, I don't want nothing done if something go bad.
ألم أكثر من أن يكون انزلاق حوضي قد يكون حدث فتاق و يمس جذر العصب
Too much pain to be a slipped disc. Could be herniated and impinging the nerve root.
ما حدث له ليس له علاقة بالتصلب بالضبط، إنه الجلوبلين المناعي
What was happening had nothing to do with his A.L.S. Exactly! It's the I.V.I.G.
لنقل أنني أخبرتك بم حدث، أسيظل هذا سراً بيننا؟ صحيح؟
Let's just say I tell you what happened. It stays between you and me. Right?
(مرحباً يا (جودي)، أنا دكتور (هاوس ماذا حدث لرسغك؟
Hi, Jodi. I'm Dr. House. What happened to your wrist?
متى يحدث؟ إن كان البورفيريا فيفترض أن يكون قد حدث
When does it happen? If he had A.I.P., should've already happened.
بالطبع تكذبين لا تعرفين ما حدث، ليست لديكِ ذاكرة
Ofcourse you are. You have no idea what happened. You have no memory.
لكن حدث خطأ بالشحن و أرسلوا الفيكودين لقسم البحث
But Shipping accidentally sent the box with Vicodin to Research.
أمر مجنون، صحيح؟ ماذا حدث لحقيقة أن الكل يكذب؟
It's crazy, huh? What happened to everybody lies ?
لا أعرف كيف حدثت، ولا يهمني .لكنه حدث، أعطوا
I don't know how it happened. I don't care how it happened. It happened. Start, uh
حدث بعض التوتر بالغرفة فرأيت أن تلتقط أنفاسك
A little tension in the room back there. Thought you could use a break.
لا يحدث أبداً ولا ينكشف أبداً لكن هذا ما حدث
Now, it never happens and it's never caught, but it happened.
ماذا حدث؟ لا مشكلة أيها السادة، لا داع للقلق
What happened? It's okay, ladies and gentlemen. Nothing to worry about.
أتعرف ما حدث؟ ركزت على سرطانه و فقدت حكمتي
You know what happened? I got all focused on his cancer and lost perspective.
حدث شلل لحبالك الصوتية عالجت هذا بالبوتوكس
Your vocal cords were paralyzed. I treated the spastic dysphonia with Botox.