معنى كلمة قذارة في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- تُرَابٌ : (جامد)
1 - يَرْفَعُ التُّرَابَ بِمِكْنَسَتِهِ : غُبَارُ الأَرْضِ، أَيْ مَا نَعِمَ مِنْ أَدِيمِهَا. تَرَاكَمَتِ الأَتْرِبَةُ بِالأَزِقَّةِ غافر آية 67 هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ .(قرآن).
2 - وَارَاهُ التُّرَابَ : دَفنَهُ بِالأَرْضِ. - قَذَارَةٌ : (مصدر)
قَذَارَةٌ - قَذَارَةٌ [ق ذ ر] (مصدر: قَذُرَ). قَذَارَةُ الْمَكَانِ : وَسَاخَتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)قَذَارة
- مصدر قذُرَ.
- شيء قَذِر (وسِخ).
- طريق به قذارة.
(ب)استقذرَ
- استقذرَ يستقذر ، اسْتِقْذارًا ، فهو مُستقذِر ، والمفعول مُستقذَر.
- استقذر الثَّوبَ وجده قذِرًا.
- اسْتَقْذَرَ المنظرَ.
- استقذر المكانَ: قَذِره، كرِهه لوَسَخِه.
معجم الغني
+
(أ)قَذَارَةٌ
- [ق ذ ر].(مصدر قَذُرَ). :قَذَارَةُ الْمَكَانِ : وَسَاخَتُهُ.
(ب)قَاذُورٌ
- [ق ذ ر].
- :رَجُلٌ قَاذُورٌ : الرَّجُلُ السَّيِّءُ الَّذِي يَتَقَذَّرُ النَّاسَ وَلاَ يُخَالِطُهُمْ وَلاَ يُعَاشِرُهُمْ.
- :أَتَى بِالْقَاذُورَةِ : بِالْفَاحِشَةِ.
معجم الرائد
+
(أ)قَذارة
- قذارة.
- مصدر قذر وقذر وقذر.
- وسخ.
(ب)قذِر
- قذر.
- يقذر ، قذرا وقذارة.
- كان قذرا وسخا.
المعجم الوسيط
+
(أ)أَقْذَرَهُ
- أَقْذَرَهُ وجده قَذِرًا.
- و أَقْذَرَهُ فلانًا: أَضْجَرَه.
(ب)القَاذُورَةُ
- القَاذُورَةُ الوَسَخُ.
- و القَاذُورَةُ الفعلُ القبيح، واللفظُ السَّيِّئ.
- ومنه الحديث: حديث شريف فمن أَصاب من هذه القاذورة شيئًا فليستَتِرْ بسِتْر الله //.
- و القَاذُورَةُ من الرجال: السَّيِّئُ الخُلُقِ لا يُخالَط ولا يُعاشَر.
- و القَاذُورَةُ الذي لا يبالي ما صنع وما قال. والجمع : قاذورات.
المحيط في اللغة
+
قَذَرَ
- ـ قَذَرَ وقَذِرَ وقَذُرَ قَذَراً وقَذَارَةً، فهو قَذْرٌ وقَذِرٌ وقَذُرٌ وقَذَرٌ، وقَدْ قَذَرَه وقَذِرَهُ قَذْراً وقَذَراً، وتَقَذَّرَهُ واسْتَقْذَرَهُ.
- ـ رَجُلٌ مَقْذَرٌ: مُتَقَذِّرٌ، أو تَجْتَنِبُهُ الناسُ.
- ـ قَذُورُ: المُتَنَحِّيةُ من الرجالِ، والمُتَنَزِّهَةُ عنِ الأَقْذارِ.
- ـ رجُلٌ قَذُورٌ وقاذُورٌ وقاذُورَةٌ وذو قاذورَةٍ: لا يُخالِطُ الناسَ لِسُوءِ خُلُقِه.
- ـ قَاذورَةُ: السيئُ الخُلُقِ الغَيُورُ، والزِّنا.
- ـ قَاذورَةُ من الإِبِلِ: التي تَبْرُكُ ناحيةً، كالقَذورِ، والرجلُ يَتَقَذَّرُ الشيءَ فلا يأكُلُهُ.
- ـ قَذُورُ: امرأةٌ.
- ـ قَيْذارُ بنُ إسماعيلَ: أبو العَرَبِ.
- ـ قُذَرَةُ: مُتَنَزِّهٌ عن المَلائم.
- ـ يا ابنَ آدمَ، قد أقْذَرْتَنا: أكثَرْتَ الكَلاَمَ.
معجم لسان العرب
+
قذر
- القَذَرُ: ضدّ النظافة؛ وشيء قَذِرٌ بَيِّنُ القَذارةِ.
- قَذِر الشيءُ قَذَراً وقَذَر وقَذُرَ يقْذُرُ قَذارةً، فهو قَذِرٌ وقَذُرٌ وقَذَر وقَذْرٌ، وقد قَذِرَه قَذَراً وتَقَذَّره واسْتَقْذره.
- الليث: يقا قَذِرتُ الشيء، بالكسر، إِذا استقذرته وتَقَذَّرْت منه، وقد يقال للشي القَذِرِ قَذْرٌ أَيضاً، فمن قال قَذِرٌ جعله على بناء فَعِل من قَذِر يَقْذَرُ، فهو قَذِرٌ، ومن جزم قال قَذُرَ يَقْذُر قَذارةً، فهو قَذْرٌ وفي الحديث: اتقوا هذه القاذُورةَ التي نهى الله عنها؛ قال خالد ب جَنْبَةَ: القاذورة التي نهى الله عنها الفعل القبيح واللفظ السيء؛ ورج قَذُِرٌ وقَذْرٌ.
- ويقال: أَقْذَرْتَنا يا فلان أَي أَضْجَرْتَنا.
- ورج مَقْذَرٌ: مُتَقذِّرٌ.
- والقَذُورُ من النساء: المتنحية من الرجال؛ قال لقد زادني حُبّاً لسَمْراء أَنه عَيُوفٌ لإِصهارِ اللِّئامِ، قَذُور والقَذُورُ من النساء: التي تتنزه عن الأَقذار.
- ورجل مَقْذَرٌ: تجتنب الناس، وهو في شعر الهذلي.
- ورجل قَذُورٌ وقاذُورٌ وقاذُورَةٌ: لا يخال الناس.
- وفي الحديث: ويبقى في الأَرض شِرارُ أَهله تَلْفِظُهم أَرَضُوه وتَقْذَرُهم نَفْسُ الله عز وجل؛ أَي يكره خروجهم إِلى الشام ومَقامَهم به فلا يوفقهم لذلك، كقوله تعالى: كَرِهَ اللهُ انْبِعاثَهُمْ فَثَبَّطَهُم يقال: قَذِرْتُ الشيء أَقْذَرُه إِذا كَرِهْته واجتنبته.
- والقَذُورُ م الإِبل: المتنحي.
- والقذورُ والقاذورةُ من الإِبل: التي تَبْرُك ناحي منها وتَستبعِدُ وتُنافِرُها عند الحلب، قال: والكَنُوفُ مثلها إِلا أَنه لا تستبعد؛ قال الحُطَيْئة يصف إِبلاً عازبة لا تسمع أَصوات الناس إِذا بَرَكَتْ لم يُؤْذِها صوتُ سامِرٍ ولم يَقْصُ عن أَدنى المَخاض قَذُورُه أَبو عبيد: القاذورة من الرجال الفاحش السيء الخُلُق.
- الليث: القاذور الغَيُورُ من الرجال.
- ابن سيده: والقاذورة السيء الخلق الغيور، وقيل: ه المُتَقَزِّزُ.
- وذو قاذورة: لا يُخالُّ الناسَ لسوء خُلُقه ولا ينازلهم قال مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَة يرثي أَخاه فإِن تَلْقَه في الشَّرْب، لا تَلْقَ فاحِشا على الكاسِ، ذا قاذُورَةٍ متَرَيِّع والقاذورة من الرجال: الذي لا يبالي ما قال وما صنع؛ وأَنشد أَصْغَتْ إِليه نَظَرَ الحَيِيّ مَخافَةً من قَذِرٍ حَمِيّ قال: والقَذِرُ القاذُورَة، عنى ناقةً وفَحْلاً.
- وقال عبد الوها الكلابي: القاذُورة المُتَطَرِّسُ، وهو الذي يَتَقَذَّرُ كلِّ شيء ليس بنَظيف أَبو عبيدة: القاذورة الذي يتقذر الشيء فلا يأْكله.
- وروي أَن النبي، صل الله عليه وسلم، كان قاذُورةً لا يأْكل الدجاج حتى تُعْلَفَ.
- القاذور ههنا: الذي يَقْذُرُ الأَشياءَ، وأَراد بعَلْفِها أَن تُطْعَم الشيء الطاهر، والهاء للمبالغة.
- وفي حديث أَبي موسى في الدجاج: رأَيته يأْكل شيئا فَقَذِرْتُه أَي كرهتُ أَكله كأَنه رآه يأْكل القَذَر.
- أَبو الهيثم: يقا قَذِرْتُ الشيء أَقْذَرُه قَذْراً، فهو مَقْذور؛ قال العجاج وقَذَري ما ليس بالمَقْذُور يقول: صِرْتُ أَقْذَرُ ما لم أَكن أَقْذَره في الشباب من الطعام.
- ولم رَجَمَ النبي، صلى الله عليه وسلم، ماعِزَ بن مالك قال: اجتنبوا هذ القاذورة يعني الزنا؛ وقوله، صلى الله عليه وسلم: من أَصاب من هذه القاذور شيئاً فلْيَسْتَتِرْ بسِتْرِ الله؛ قال ابن سيده: أُراه عنى به الزنا وسما قاذورةً كما سماه الله عز وجل فقال: إِنه كان فاحشة ومقتاً.
- وقال اب الأَثير في تفسيره: أَراد به ما فيه حدّ كالزنا والشُّرْب.
- ورجل قاذُورَة وهو الذي يَتَبَرَّمُ بالناس ويجلس وحده.
- وفي الحديث: اجتنبوا هذ القاذورة التي نهى الله عنها.
- قال ابن الأَثير: القاذورة ههنا الفعل القبي والقول السيء.
- وفي الحديث: هلك المُقَذِّرُونَ يعني الذين يأْتو القاذورات.
- ورجل قُذَرَة، مثال هُمَزة: يتنزه عن المَلائِم ملائم الأَخلا ويكرهها.
- وقَذُورُ: اسم امرأَة؛ أَنشد أَبو زياد وإِني لأَكْني عن قَذُورٍ بغيرها وأُعْرِبُ أَحياناً بها فأُصارِح وقَيْذَر بن إِسمعيل: وهو أَبو العرب، وفي التهذيب: قَيْذار، وهو جَدّ العرب، يقال: بنو بنت ابن إِسمعيل.
- وفي حديث كعب: قال الله تعال لرومِيَّةَ: إِني أُقْسِمُ بعِزَّتي لأَهَبَنَّ سَبيَكِ لبني قاذِرٍ أَي بن إِسمعيل بن إِبراهيم، عليهما السلام، يريد العرب.
- وقاذِرُ: اسم ابن إِسمعيل ويقال له قَيْذَر وقَيْذار.
ترجمة قذارة باللغة الإنجليزية
قذارة
Dirt