اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة فوز في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

فَوَّزَ

المصدر

فوز
  • فَوْزٌ : (مصدر)
    فَوْزٌ - فَوْزٌ [ف و ز] (مصدر: فَازَ). أَحْرَزَ فَوْزاً بَاهِراً : نَجَاحاً، ظَف
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)فَوْز

  • مصدر فازَ بـ/ فازَ على/ فازَ في/ فازَ من.

(ب) فازَ

  • فازَ بـ / فازَ على / فازَ في / فازَ من يَفوز ، فُزْ ، فَوْزًا ، فهو فائِز ، والمفعول مفوزٌ به.
  • فاز بالجائزة نالها، ظفِر بها.
  • فاز بجائزة الدولة التقديرية/ التشجيعية.
  • {وَمَنْ يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا}: سعد ونجا ونال غاية مطلوبه.
  • {أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ}: مقرّبون، مكرَمون، ناجون من عذاب النّار.
  • {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا}.
  • فاز على خصمه: تغلّب عليه.
  • فاز في السِّباق: انتصر، غَلَب، ظفِر.
  • فاز في الحرب/ الانتخابات/ مباراة الأمس.
  • {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا}.
  • فاز من العقاب: نجا منه.
  • فاز من الخطر/ الشر/ الضياع.
  • {فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ}.
معجم الغني +

(أ)فَوَّزَ

  • [ف و ز]. (فعل: رباعي لازم). فَوَّزْتُ، أُفَوِّزُ، مصدر تَفْوِيزٌ.
  • :فَوَّزَ الصَّيَّادُ : دَخَلَ الْمَفَازَةَ.
  • :فَوَّزَ الرَّحَّالَةُ : خَرَجَ مِنْ أَرْضٍ إِلَى أَرْضٍ، رَحَلَ، مَضَى.
  • :فَوَّزَ الطَّرِيقُ : بَدَا، ظَهَرَ.
  • :فَوَّزَ الرَّجُلُ : هَلَكَ، مَاتَ.

(ب)فَوْزٌ

  • [ف و ز]. (مصدر فَازَ). :أَحْرَزَ فَوْزاً بَاهِراً : نَجَاحاً، ظَفَراً. :اِسْتَحَقَّ الْفَوْزَ لِكَفَاءتِهِ :يَمْضِي مِنْ فَوْزٍ إِلَى فَوْزٍ.
معجم الرائد +

(أ)فَوز

  • فوز.
  • تفويزا.
  • فوز خرج من أرض إلى أرض.
  • فوز دخل [ المفازة ]، وهي الصحراء التي لا ماء فيها.
  • فوز قطع المفازة.
  • فوز الطريق : بدا وظهر.
  • فوز مات.
  • فوز مضى.
  • فوز رحل.

(ب)فَوَّز

  • فوز.
  • مصدر فاز.
  • نجاح، ظفر.
  • حصول على المطلوب.
المعجم الوسيط +

فَوَّزَ

  • فَوَّزَ الرّجُلُ: دخَلَ المفازة.
  • و فَوَّزَ رَحَلَ.
  • و فَوَّزَ هَلَكَ.
المحيط في اللغة +

(أ)فَوْزُ

  • ـ فَوْزُ: النَّجاةُ، والظَّفَرُ بالخَيْرِ، والهَلاَكُ، ضِدٌّ.
  • ـ فازَ: ماتَ.
  • ـ فازَ به: ظَفِرَ.
  • ـ فازَ منه: نَجا، وقرية بحِمْصَ.
  • ـ أفازَهُ اللّهُ بكذا: أظْفَرَهُ.
  • ـ ففازَ به: ذَهَبَ به.
  • ـ مَفَازَةُ: المَنْجاةُ، والمَهْلَكَةُ، والفَلاةُ لا ماء بها.
  • ـ فَوَّزَ: ماتَ.
  • ـ فَوَّزَ الطريقُ: بذا وظَهَرَ.
  • ـ فَوَّزَ الرجُلُ: مَضَى.
  • ـ فَوَّزَ بإبِلِهِ: رَكِبَ بها المَفَازَةَ.
  • ـ فازَةُ: مِظَلَّةٌ بعَمُودَيْنِ، وموضع بالأهْوَابِ من ساحِلِ بحْرِ اليمنِ.
  • ـ فايِزُ: سَيْفُ سَعيدِ بن زيدِ بنِ عَمْرِو بن نُفَيْلٍ، رضي اللّهُ تعالى عنه.

(ب)تُوزُ

  • ـ تُوزُ: الطبيعةُ، والخُلُقُ، وشجَرٌ، والأصلُ، والخَشَبَةُ يُلْعَبُ بها بالكُجَّةِ، وموضع بينَ سَمِيراءَ وفَيْدَ.
  • ـ محمدُ بنُ مَسْعودٍ التُّوزِيُّ: محدِّثٌ، لَعَلَّهُ نُسِبَ إليه.
  • ـ أَتْوَزُ: الكريمُ الأَصْلِ.
  • ـ تُوزُونُ: لَقَبُ محمدِ بنِ إبراهيمَ الطَّبَرِيِّ.
  • ـ تُوزِينُ أو تَيْزِينُ: كُورَةٌ بحَلَبَ.
  • ـ تازَ يَتُوزُ: غَلُظَ.
  • ـ تَوَّزُ: بلد بفارِسَ، ويقالُ: تَوَّجُ، منه الثِّيابُ التَّوَّزِيَّةُ.
  • ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ اللُّغَوِيُّ، وأبو يَعْلَى محمدُ بنُ الصَّلْتِ، وإبراهيمُ بنُ موسى، وأحمدُ بنُ عليٍّ التَّوَّزِيُّونَ: محدّثونَ.
مختار الصحاح +

فوز

  • ف و ز: الفَوْزُ الناة والظفر بالخير وهو الهلاك أيضا وبابهما قال و أفَازَهُ الله بكذا فَفَازَ به أي ذهب به وقوله تعالى {بمفازة من العذاب} أي بمنجاة منه و المضفَازضةُ أيضا واحدة المَفَاوِزِ قال بن الأعرابي سميت بذلك لأنها مهلكة من فَوَّزَ تَفْويزا أي هلك وقال الأصمعي سميت بذلك تفاؤلا بالسلامة والفوز.
معجم لسان العرب +

(أ)فوز

  • الفَوْزُ: النَّجاءُ والظَّفَرُ بالأُمْنِيَّة والخيرِ، فازَ ب فَوْزاً ومَفازاً ومَفازَةَ.
  • وقوله عز وجل: إِن للمتقين مَفازاً حَدائِق وأَعْناباً؛ إِنما أَراد مُوجِبات مَفاوِز ولا يجوز أَن يكون المَفازُ هن اسْمَ الموضع لأَن الحدائق والأَعناب لسن مواضع.
  • الليث: الفَوْز الظَّفَرُ بالخير والنَّجاةُ من الشر.
  • يقال: فازَ بالخير وفازَ من العذا وأَفازَهُ الله بكذا ففازَ به أَي ذهب به.
  • وفي التنزيل العزيز: فل تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازةٍ من العذاب؛ قال الفراء: معناه ببعيد من العذاب، وقا أَبو إِسحق: بمنْجاةٍ من العذاب، قال: وأَصل المَفازَةِ مَهْلَكَة فتفاءلوا بالسلامة والفَوْزِ.
  • ويقال: فازَ إِذا لَقِيَ ما يُغْتَبَطُ، وتأْويل التباعد من المكروه.
  • والمَفازَةُ أَيضاً: واحدةُ المفاوِزِ، وسميت بذل لأَنها مَهْلَكة من فَوَّزَ أَي هَلَكَ، وقيل: سميت تفاؤلاً من الفَوْز النَّجاةِ.
  • وفازَ القِدْحُ فَوْزاً أَصابَ، وقيل: خرج قبل صاحبه؛ قا الطرماح وابْن سَبِيلٍ قَرَيْتُه أُصُلا من فَوْزِ قِدْحٍ مَنْسُوبَةٍ تُلُدُه وإِذا تساهم القوم على المَيْسِرِ فكلما خرج قِدْح رجل قيل: قد فاز فَوْزاً.
  • والفَوْزُ أَيضاً: الهلاك.
  • فازَ يَفُوزُ وفَوَّزَ أَي مات؛ ومنه قو كعب بن زهير فَمَنْ للقَوافي شَانَها من يَحُوكُها إِذا ما تَوى كَعْبٌ، وفَوَّزَ جَرْوَلُ يقولُ، فلا يَعْيا بشيءٍ يَقُولُه ومن قائلِيها من يُسِيءُ ويَعْمَل قوله شانها أَي جاء بها شائنة أَي معيبة.
  • وتوى: مات وكذا فَوَّزَ.
  • قا ابن بري: وقد قيل إِنه لا يقال فوّز فلان حتى يتقدم الكلامَ كَلامٌ فيقال مات فلانٌ وفَوَّزَ فلان بعده، يشبه بالمُصَلِّي من الخيل بع المُجَلِّي.
  • وجَرْوَلٌ: يعني به الحُطَيْئَةَ؛ وقال الكميت وما ضَرَّها أَنَّ كَعْباً تَوَى وفَوَّزَ من بعدِه جَرْوَل قال ابن الأَعرابي: فوَّز الرجل إِذا مات؛ وأَنشد: (* قوله [ فوّز إلخ الذي في ياقوت لله درّ رافع أنى اهتدى * فوّز من قراقر إلى سو خمساً إذا ما سارها الجبس بكى * ما سارها من قبله انس ير ورواها في قراقر على غير هذا الترتيب فقدّم وأخر وجعل بدل الجبس الجيش ولعله روى بهما اذ المعنى على كل صحيح، ثم ان المؤلف استشهد بالبيت عل أن فوّز بمعنى هلك وعبارة ياقوت: قراقر واد نزله خالد بن الوليد عند قصد الشام وفيه قيل لله در إلخ ا هـ.
  • ففوّز فيه بمعنى مضى فالانسب ما ذكر المؤلف بعد وهو الذي اقتصر عليه الجوهري.
  • فَوَّزَ من قُراقِر إِلى سُوَ خَمْساً، إِذا ما ركب الجِبسُ بَكَ ويقال للرجل إِذا مات: قد فَوَّزَ أَي صار في مَفازَةٍ ما بين الدني والآخرة من البرزخ الممدود؛ وفي حديث سَطِيح أَمْ فازَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَنَن أَي مات.
  • قال ابن الأَثير: ويروى بالدال، وقد تقدم.
  • ويقال: فَوَّز الرجل بإِبله إِذا ركب بها المَفَازَةَ؛ ومنه قول الراجز فَوَّزَ من قُراقِر إِلى سُوَ وهما ماءان لكلب.
  • وفي حديث كعب بن مالك: واسْتَقْبَلَ سفراً بعيدا ومَفازاً؛ المَفازُ والمَفازَةُ: البَرِّيَّةُ القَفْرُ، وتجمع المَفاوِزَ ويقال: فاوَزْتُ بين القوم وفارَضْتُ بمعنى واحد.
  • والمَفازَة: المَهْلَك على التَّطَيُّر، وكلُّ قَعْرٍ مَفازَةٌ؛ وقيل: المَفازَةُ والفَلاة إِذ كان بين الماءين رِبْعٌ من وِرْدِ الإِبل وغِبٌّ من سائر الماشية، وقيل هي من الأَرضين ما بين الرِّبْع من وِرْدِ الإِبلِ من الغِبِّ من وِرد غيرها من سائر الماشية، وهي الفَيفاةُ، ولم يعرف أَبو زيد الفَيْفَ.
  • اب الأَعرابي: سميت الصحراء مفازَة لأَن من خرج منها وقطعها فاز.
  • وقال اب شميل: المفازة التي لا ماء فيها وإِذا كانت ليلتين لا ماء فيها فهي مَفاز وما زاد على ذلك كذلك، وأَما الليلة واليوم فلا يعدّ مَفازة.
  • قال اب الأَعرابي: سميت المفازة من فَوَّزَ الرجل إِذا مات.
  • ويقال: فَوَّزَ إِذ مضى.
  • وفَوَّزَ تَفْوِيزاً: صار إِلى المَفازة، وقيل: ركبها ومضى فيها وقيل: فَوَّزَ خرج من أَرض إِلى أَرض كهاجَرَ.
  • وتَفَوَّزَ: كَفَوَّزَ؛ قا النابغة الجعدي ضَلال خَوِيّ إِذ تَفَوَّزَ عن حِمًى ليَشْرَبَ غِبًّا بالنِّباجِ ونَبْتَل (* قوله[ بالنباج ] ونبتلا ] هما اسما موضعين كما في ياقوت.
  • وفازَ الرجلُ وفَوَّزَ: هلك؛ وقيل: إِن المَفازة مشتقة من هذا، والأَو أَشهر وإِن كان الآخر أَقيس والفَازَةُ: بناء من خِرَقٍ وغيرها تبنى في العساكر، والجمع فازٌ وأَلفها مجهولة الانقلاب؛ قال ابن سيده: ولكن أَحملها على الواو لأَن بدلها م الواو أَكثر من الياء، وكذلك إِذا حَقَّرَ سيبويه شيئاً من هذا النح أَو كَسَّرَه حمله على الواو أَخذاً بالأَغلب.
  • قال الجوهري: والفازَة مِظَلَّةٌ تمدّ بعمود، عَرَبيٌّ فيما أُرى.

(ب)وزي

  • وزَى الشيءُ يَزِي: اجتَمع وتَقَبَّض.
  • والوَزَى: من أَسماءِ الحما المِصَكِّ الشَّدِيد.
  • ابن سيده: الوَزَى الحمار النَّشِيطُ الشديد وحِمارٌ وزًى: مِصكٌّ شديد.
  • والوَزى: القًصِيرُ من الرجال الشديد المُلَزَّز الخَلْقِ المقتدر؛ وقال الأَغلب العجلي قَدْ أَبْصَرَتْ سَجاحِ مِنْ بَعْدِ العَمَى تاحَ لها بَعْدَكَ خِنْزابٌ وَزَ مُلَوَّحٌ في العينِ مَجْلُوزُ القَرَ والمُسْتَوْزِي: المُنْتَصِب المُرْتَفِع.
  • واسْتَوْزَى الشيءُ: انْتَصَب يقال: ما لي أَراكَ مُسْتَوزِياً أَي مُنتصباً؛ قال تَمِيم بن مُقْبِ يصف فرساً له ذَعَرْتُ به العَيْرَ مُسْتَوْزِياً شَكِيرُ جَحافِلِه قَدْ كَتِن وأَوْزَى ظَهْرَه إِلى الحائط: أَسْنَدَه؛ وهو معنى قول الهذلي لَعَمْرُ أَبي عَمْروٍ لَقَدْ ساقَه المَنَ إِلى جَدَثٍ يُوزَى لَه بِالأَهاضِب وعَيْرٌ مُسْتَوزٍ: نافِرٌ؛ وأَنشد بيت تميم بن مقبل ذَعرت به العَير مستوزيا وفي النوادر: استوزى في الجبل واستولى أَي أَسْنَد فيه ويقال: أَوْزَيْتُ ظهري إِلى الشيءِ أَسْنَدْته.
  • ويقال: أَوْزَيْت أَشْخَصْتُه ونَصَبْتُه؛ وأَنشد بيت الهذلي إِلى جدث يوزى له بالأَهاض يقال: وَزَى فُلاناً الأَمْرُ أَي غاظَه، ووَزاه الحَسَدُ؛ قال يَزِي بن الحكم إِذا سافَ مِنْ أَعْيارِ صَيْفٍ مَصامةً وزَاهُ نَشِيجٌ، عِنْدَها، وشَهِيق التهذيب: والوَزَى الطيور؛ قال أَبو منصور: كأَنها جمع وَزٍّ وهو طَيْر الماءِ.
  • وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: نهى رسول الله،صلى الل عليه وسلم، عن بَيْع النَّخْل حتى يُؤْكَلَ منه وحتى يُوزَنَ قال أَبو البَخْتَرِيّ: فَوازَيْنا العَدُوَّ وصافَفْناهُم؛ المُوازاةُ المُقابلة والمُواجَهةُ، قال: والأَصل فيه الهمزة، يقال آزَيْته إِذ حاذَيْتَه؛ قال الجوهري: ولا تقل وازَيْته، وغيره أَجازه على تخفيف الهمز وقلبها، قال: وهذا إِنما يصح إِذا انفتحت وانضم ما قبلها نحو جُؤَ وسُؤَال، فيصح في المُوازاة ولا يصح في وازينا إِلاَّ أَن يكون قبلها ضمة م كلمة أُخرى كقراءَة أَبي عمرو: السُّفهاءُ ولا إِنَّهم.
  • ووَزَأَ اللحم وَزْءاً: أَيْبَسَه، ذكره في الهمزة، والله أَعلم.
مصطلحات عربية عامة +

الفوز السريع

  • (التحسين المستمر للخدمة) هو نشاط تحسين المستهدف منه تقديم عائد على الاستثمار في فترة زمنية قصيرة بتكلفة و جهد قليل نسبياً.
  • راجع مبدأ باريتو.---(المجال:حاسوب).

ترجمة فوز باللغة الإنجليزية

فوز
Winning Gaining Success Victory

كلمات شبيهة ومرادفات