معنى كلمة فقهي في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)فقَّهَ
- فقَّهَ يفقِّه ، تفقيهًا ، فهو مُفقِّه ، والمفعول مُفقَّه.
- فقَّهه اللهُ صيَّره عالمًا وفقيهًا.
- مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ [حديث].
- فقَّهه الأمرَ: أعلمه إيّاه، أفهمه وعلَّمه.
- فقّهه المعلمُ أحكامَ الصلاة.
(ب)فقُهَ
- فقُهَ / فقُهَ في يَفقُه ، فَقاهةً ، فهو فقيه ، والمفعول مَفْقوه فيه.
- فقُه الرَّجُلُ صار عالمًا فطنًا.
- فقُه في دينه: صار عالمًا بأصول الشريعة وأحكامها.
- سأل الفقيه في مسألة شرعيَّة.
معجم الرائد
+
(أ)فَقَه
- فقه.
- يفقه ، فقها وفقها.
- فقه الشيء : فهمه [ فقه الكلام ].
(ب)فقه
- يفقه ، فقها.
- كان فقيها.
المعجم الوسيط
+
الفِقْهُ
- الفِقْهُ الفَهْمُ والفِطنةُ.
- و الفِقْهُ العِلْمُ، وغَلَبَ في علم الشريعة وفي علم أصَول الدين.
- وفي القانون.
المحيط في اللغة
+
(أ)فِقْهُ
- ـ فِقْهُ: العِلْمُ بالشيءِ، والفَهْمُ له، والفِطْنَةُ، وغَلَبَ على عِلمِ الدينِ لشَرَفِه.
- ـ فَقُهَ، وفَقِهَ، فهو فَقِيهٌ وفَقُهٌ، ج: فُقَهاءُ، وهي فَقيهَةٌ وفَقُهَةٌ,ج: فَقَهاءُ وفَقائِهُ.
- ـ فَقِهَهُ: فَهِمَهُ، كتَفَقَّهَهُ.
- ـ فَقَّهَهُ تَفْقيهاً: عَلَّمَهُ، كأَفْقَهَهُ.
- ـ فَحْلٌ فَقِيهٌ: طَيبٌّ بالضِّرابِ.
- ـ فاقَهَه: باحَثَهُ في العِلمِ.
- ـ فَفَقَهَهُ: غلبه فيه.
- ـ مُسْتَفْقِهَةُ: صاحِبةُ النائِحَةِ التي تُجاوبُها. ويقالُ للشاهِدِ: كيف فَقاهَتُكَ لِما أشْهَدْنَاكَ، ولا يقالُ لغيرِهِ، أَو يقالُ فيما ذَكَرَ الزمخشرِيُّ.
(ب)واقِهُ
- ـ واقِهُ: الوافِهُ، كالوُقاهِ.
- ـ وَقاهِيَةُ: قِيامُهُ بالواقِه.
- ـ وَقْهُ: الطاعةُ، وقد وَقِهْتُ، وأيْقَهْتُ واسْتَيْقَهْتُ.
- ـ اتَّقَهَ: انْتَهَى.
- ـ اتَّقَهَ له: أطاعَهُ، وسَمِعَ منه.
معجم لسان العرب
+
(أ)فقه
- الفِقْهُ: العلم بالشيء والفهمُ له، وغلبَ على عِلْم الدي لسِيادَتِه وشرفه وفَضْلِه على سائر أَنواع العلم كما غلب النجمُ عل الثُّرَيَّا والعُودُ على المَنْدَل؛ قال ابن الأَثير: واشْتِقاقهُ من الشَّقّ والفَتْح، وقد جَعَله العُرْفُ خاصّاً بعلم الشريعة، شَرَّفَها الل تعالى، وتَخْصيصاً بعلم الفروع منها.
- قال غيره: والفِقْهُ في الأَص الفَهْم.
- يقال: أُوتِيَ فلانٌ فِقْهاً في الدين أَي فَهْماً فيه.
- قال الله ع وجل: ليَتفَقَّهوا في الدين؛ أَي ليَكونوا عُلَماء به، وفَقَّهَه اللهُ ودعا النبي، صلى الله عليه وسلم، لابن عباس فقال: اللهم عَلِّمْه الدِّين وفَقِّهْه في التأْويل أَي فَهِّمْه تأْويلَه ومعناه، فاستجاب الل دُعاءه، وكان من أَعلم الناس في زمانه بكتاب الله تعالى.
- وفَقِه فِقْهاً بمعنى عَلِم عِلْماً.
- ابن سيده: وقد فَقُه فَقاهَةً وهو فَقِيهٌ من قو فُقَهاءَ، والأُنثى فَقِيهة مِنْ نِسْوةٍ فقائِهَ.
- وحكى اللحياني: نسو فُقَهاء، وهي نادرة، قال: وعندي أَن قائل فُقَهاء من العرب لم يَعْتَدَّ بها التأْنيث، ونظيرها نسوة فُقَراء.
- وقال بعضهم: فَقُه الرجل فَقَها وفِقْهاً وفَقِه (* قوله [ وفقه ] بعد قوله [ وفقهاً ] كذا بالأصل.
- وبالوقوف عل عبارة ابن سيده تعلم أن فقه كعلم ليس من كلام البعض وان كان لغة في فق بالضم ولعلها تكررت من النساخ).
- وفَقِه الشيءَ: عَلِمَه.
- وفَقَّهَ وأَفْقَهَه: عَلَّمه.
- وفي التهذيب: وأَفْقَهْتُه أَنا أَي بَيَّنْتُ ل تَعَلُّم الفِقْه.
- ابن سيده: وفَقِهَ عنه، بالكسر، فَهِمَ.
- ويقال: فَقِهَ فلان عني ما بَيَّنْتُ له يَفْقَه فِقْهاً إذا فَهِمَه.
- قال الأَزهري: قال ل رجل من كلاب وهو يَصِف لي شيئاً فلما فرغ من كلامه قال أَفَقِهْتَ يريد أَفَهِمْتَ.
- ورجل فَقُهٌ: فَقِيهٌ، والأُنثى فَقُهةٌ.
- ويقال للشاهد كيف فَقاهَتُك لما أَشْهَدْناك، ولا يقال في غير ذلك.
- الأَزهري: وأَم فَقُه، بضم القاف، فإنما يستعمل في النعوت.
- يقال: رجل فَقِيهٌ، وقد فَقُه يَفْقُه فَقاهةَ إذا صارَ فَقيهاً وسادَ الفُقَهاءَ.
- وفي حديث سَلْمان أَنه نزل على نَبَطِيَّةٍ بالعراق فقال لها: هل هنا مكانٌ نَظيف أُصَل فيه؟ فقالت: طَهِّرْ قَلْبَك وصَلِّ حَيْثُ شِئْتَ، فقال سلمان: فَقِهَت أَي فَهِمَتْ وفَطِنَتْ للحقِّ والمَعْنى الذي أَرادَتْ، وقال شمر معناه أَنها فَقِهَتْ هذا المعنى الذي خاطَبَتْه، ولو قال فَقُهَتْ كا معناه صارَت فَقيهةً.
- يقال: فَقِهَ عَنِّي كلامي يَفْقَه أَي فَهِمَ، وم كان فَقيهاً ولقد فَقُه وفَقِه.
- وقال ابن شميل: أعجبني فَقاهَتُه أَ فِقْهُه.
- ورجل فَقيهٌ: عالمٌ.
- وكل عالم بشيء فهو فَقيهٌ؛ من ذلك قولهم: فلا ما يَفْقَه وما يَنْقَه؛ معناه لا يَعْلم ولا يَفْهَم.
- ونَقِهْتُ الحديث أَنْقَهُه إذا فَهِمْته.
- وفَقِيه العرب: عالمُ العرب.
- وتَفَقَّه تَعاطى الفِقْهَ.
- وفاقَهْتُه إذا باحَثْته في العلم.
- والفِقْهُ: الفِطْنةُ وفي المثل: خيرُ الفِقْه ما حاضَرْت به، وشَرُّ الرَّأْي الدَّبَريُّ وقال عيسى بن عمر: قال لي أَعرابي شَهِدْتُ عليك بالفِقهِ أَي الفِطْنةِ وفَحْلٌ فَقيهٌ: طَبٌّ بالضِّراب حاذِقٌ وفي الحديث: لعَنَ اللهُ النائحةَ والمُسْتَفْقِهةَ؛ هي التي تُجاوِبُه في قولها لأَنها تتَلَقَّفُه وتتَفَهَّمُه فتُجيبها عنه ابن بري: الفَقْهةُ المَحالةُ في نُقْرة القفا؛ قال الراجز وتَضْرِب الفَقْهةَ حتى تَنْدَلِ قال: وهي مقلوبة من الفَهْقة.
(ب)وقه
- الوَقْهُ: الطاعة، مقلوب عن الْقاهِ، وقد وَقِهْتُ وأَيْقَهْت واسْتَيْقَهْتُ.
- ويروى: واسْتَيْقَهُوا للمُحَلِّمِ.
- قال ابن بري: الصوا عندي أَن القاه مقلوب من الوَقْه، بدلالة قولهم وَقِهْتُ واسْتَيْقَهْتُ ومثل الوَقْهِ والْقاهِ الوجهُ والجاهُ في القلب.
- وروى الأَزهري عن عمر بن دينار قال: في كتاب النبي، صلى الله عليه وسلم، لأَهل نجران: ل يُحَرَّكُ راهبٌ عن رَهْبانِيَّتهِ، ولا واقِهٌ عن وَقاهِيَتِه، ولا أُسْقُفّ عن أُسْقُفِّيَّتِهِ، شهد أَبو سفيان بنُ حَرْبٍ والأَقرعُ بن حابِسٍ قال الأَزهري: هكذا رواه لنا أَبو زيد، بالقاف، والصواب وافِهٌ ع وَفْهِيَّتهِ؛ كذلك قال ابن بُزُرْج بالفاء.
- ورواه ابن الأَعرابي و اهِفٌ، وكأَن مقلوب.
معجم لغة الفقهاء
+
(أ) أصحاب الفقه
- هم علماء الفقه الذين يستنبطون الأحكام الشرعية من أدلتها الكلية. .
(ب) فروع الفقه
- أبوابه.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)فقه الأمر
- فهِمه بعد جهل وأدركه بعد تفكير، أحسن.
(ب)فقه الرّجل
- صار عالمًا فطنًا.
ترجمة فقهي باللغة الإنجليزية
فقهي
Jurisprudential
فقهي في سياق الكلام
قهوة جيدة، بقية من بالمستشفى .في ربكة و حيرة و أنت
Good coffee? The rest of this hospital is busting its tail and you're
و إن كان يفقه شيئاً بالطب سترسله للردهة
And if he can put two sentences together, you will send him to the lobby.
أيمكنك إحضار لي قهوة؟ سادة دون سكر
Would you get me a coffee? Black, no sugar.