معنى كلمة طر في القاموس
الفعل
طَرَّالمصدر
طررفي القواميس
- طُرٌّ : (جامد)
طُرٌّ - ج: أَطْرَارٌ. [ط ر ر].
1 - طُرُّ الشَّيْءِ : طَرَفُهُ.
2 - طُرُّ الضَّيْعَةِ : نَاحِيَتُهَا، جَانِبُهَا. أَطْرَارُ الْمَدِينَةِ.
3 - سَلَّمَ عَلَى الْحَاضِرِينَ طُرّاً : جَمِيعاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)طَرَّ
- طَرَّ طَرَرْتُ ، يَطُرّ ، اطْرُرْ / طُرَّ ، طَرًّا وطُرورًا ، فهو طارّ ، والمفعول مطرور (للمتعدِّي).
- طرَّ الشَّعرُ ونحوُه نبت.
- طرّ شاربُ الصبيّ.
- طرَّ الشَّعرَ: قصّه.
- طرّ الرجلُ شاربَه وأطلق لحيتَه.
(ب)طَرّ
- مصدر طَرَّ.
معجم الغني
+
(أ)طَرَّ
- [ط ر ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). طَرَرْتُ، أَطُرُّ، طُرَّ، مصدر طَرٌّ، طُرُورٌ.
- :طَرَّ الشَّعْرُ : نَبَتَ. :طَرَّ شَارِبُ الوَلَدِ.
- :طَرَّ الشَّعْرَ : قَصَّهُ.
- :طَرَّتِ النُّجُومُ : أَشْرَقَتْ، أَضَاءتْ.
- :طَرَّ الثَّوْبَ : شَقَّهُ.
- :طَرَّهُ بِالسَّيْفِ : قَطَعَهُ.
- :طَرَّ البِنَاءَ : طَلاَهُ، زَيَّنَهُ.
- :طَرَّ الْمَالَ : خَلَسَهُ، سَلَبَهُ.
- :طَرَّ الْمَاشِيَةَ : سَاقَهَا بِعُنْفٍ.
- :طَرَّ السِّكِّينَ : حَدَّدَهُ.
(ب)طُرٌّ
- جمع: أَطْرَارٌ. [ط ر ر].
- :طُرُّ الشَّيْءِ : طَرَفُهُ.
- :طُرُّ الضَّيْعَةِ : نَاحِيَتُهَا، جَانِبُهَا. :أَطْرَارُ الْمَدِينَةِ.
- :سَلَّمَ عَلَى الْحَاضِرِينَ طُرّاً : جَمِيعاً.
معجم الرائد
+
(أ)طَرّ
- طر.
- يطر ، طرا وطرورا.
- طر شاربه : طلع.
- طر النبات : طلع.
- طرت النجوم : أضاءت.
- طرت يده : قطعت.
- طر من السطح : سقط.
(ب)طَرّ
- طر.
- ج، أطرار.
- طر طرف : [ أطرار البلاد ].
- طر ناحية، جهة.
- طر جماعة من الناس.
- طر [ زرت القوم طرا ] : أي جميعا.
المعجم الوسيط
+
(أ)طَرَّ
- طَرَّ طَرَّ ُ طَرًّا، وطُرُورًا: كان طَرِيرًا ذا رُواءٍ وجمال.
- و طَرَّ الشَّعْرُ: نبتَ.
- يقال للشابِّ: طَرَّ شاربُه.
- و طَرَّ النبْتُ: نَجَمَ وظَهَر.
- و طَرَّ النُّجُومُ: أَشْرَقَتْ وأَضاءَتْ.
- و طَرَّ اليَدُ: قُطِعَت وسَقَطَتْ و طَرَّ الشِّعْرَ: قصَّهُ.
- وكان عليه السلام يَطُرُّ شاربَه.
- و طَرَّ الثَّوْبَ وغيرَه: شَقَّه.
- ويقال: طرَّهُم بالسَّيْفِ.
- و طَرَّ البناءَ ونحوَهُ: طَلاهُ وزيَّنَهَ.
- و طَرَّ المالَ ونحوَه: خَلَسَهُ أَو سَلَبَه.
(ب) الطَّرُّ
- الطَّرُّ ما طَلَعَ من الوبَرِ وشَعَرِ الحمارِ ونحوِه بعد النُّسُولِ.
المحيط في اللغة
+
(أ) الطَرُّ
- ـ الطَرُّ: الشَّدُّ، والسَّوْقُ الشديدُ، وضَمُّ الإِبِلِ من نَواحِيها، وتَحْديدُ السِّكِّينِ وغيرِها، كالطُّرُورِ، وسِنانٌ طَرِيرٌ: مُحَدَّدٌ، وتَجْديدُ البُنْيانِ، وطُلُوعُ النَّبْتِ والشارِبِ، يَطُرُّ ويَطِرُّ، وغُلامٌ طارٌّ وطَريرٌ، كما طَرَّ شارِبهُ، والشَّقُّ، والقَطْعُ، والخَلْسُ، واللَّطْمُ، والسُّقُوطُ، يَطُرُّ ويَطِرُّ وأطَرَّهُ غيرهُ، وما طَلَعَ من الوَبَرِ وشَعَرِ الحِمارِ بعدَ النُّسُولِ.
- ـ طَرَّةُ: الخَاصِرَةُ، والإِلقاحُ من قَرْعَةٍ واحدةٍ.
- ـ طُرَّةُ: جانِبُ الثَّوْبِ الذي لا هُدْبَ له، وشَفِيرُ النَّهْرِ والوادِي، وطَرَفُ كلِّ شيءٍ، وحَرْفُه، والناصِيَةُ، وعَلَمُ الثَّوْبِ، والمَزَادَةُ.
- ـ طَرَّةُ من الحِمارِ: خُطَّتَانِ على كتِفَيْهِ، والطَّريقَةُ من السَّحابِ، وأن تَقْطَعَ للجارِيَةِ في مُقَدَّمِ ناصِيَتها كالعَلَمِ تحتَ التَّاجِ، وقد يُتَّخَذُ من رَامَكٍ، كالطُّرورِ، جَمْعُ الكُلِّ: طُرَرٌ وطِرارٌ.
- ـ أطَرَّ: أغْرَى، وقَطَعَ، وأدَلَّ.
- ـ ‘‘أطِرِّي أو طِرِّي، فإنكِ ناعِلَةٌ’‘: خُذِي طُرَرَ الوادِي، أو أدِلِّي، أو اجْمَعِي الإِبِلَ، فإنَّ عَلَيْكِ نَعْلَيْنِ، يريدُ خُشونَةَ رِجْلَيْهَا، قاله رجُلٌ لِراعِيَةٍ له كانتْ تَرْعَى في السُّهُولَةِ وتَتْرُكُ الحُزُونَةَ، يقالُ لمن يُؤْمَرُ بِرُكوبِ الأَمْرِ الشديدِ لقُوَّتِهِ.
- ـ طَريرُ: ذُو المَنظرِ والرُّواءِ.
- ـ طُرْطُورُ: الدقيقُ الطويلُ، والقَلَنْسُوَةُ تكونُ كذلِكَ، والوَغْدُ الضَّعيفُ.
- ـ طِرِّيَانُ: الخِوانُ.
- ـ مُطَرَّةُ: العادَةُ.
- ـ طَرْطَرَ: طَرْمَذَ.
- ـ طَرْطَرَ بِضَأنِه: أشْلاها.
- ـ طُرْطُرْ: أمْرٌ بِمُجاوَرَةِ بَيْتِ اللهِ الحرامِ والدَّوامِ عليها، وعندي أنَّ الصَّوابَ أن يذْكَرَ في ط و ر، ولكنَّ الأَزْهَرِيَّ وغيرَهُ ذكَرُوهُ في المُضاعَفِ، فَتَبِعْتُهُم، ونَبَّهْتُ.
- ـ طُرَّى: الأَتانُ المَطْرودَةُ.
- ـ طُرَّةُ: بلد بِإِفْريقِيَّةَ.
- ـ مُطِرُّ: فَرَسُ مُخَيَّلِ بنِ شِحْنَةَ.
- ـ طَرْطَرُ: موضع بالشأمِ.
- ـ إطْرِيرَةُ: بلد بالمَغْرِب.
- ـ اطْرَوْرَى: امْتَلأ من بِطْنَةٍ أو غَضَبٍ.
- ـ غَضَبٌ مُطِرٌّ: في غيرِ مَوْضِعِهِ، وفيما لا يوجِبُ غَضَباً.
(ب)طيَرَانُ
- ـ طيَرَانُ: حركةُ ذي الجَناحِ في الهَواءِ بِجَناحَيهِ، كالطَّيْرِ والطَّيْرُورَةِ. وأطارَهُ وطَيَّرهُ وطَيَّرَ به وطايَرَه.
- ـ طَيْرُ: جمعُ طائرٍ، وقد يَقَعُ على الواحدِ، ج: طُيورٌ وأطْيارٌ.
- ـ تَطايَرَ: تَفَرَّقَ، كاسْتَطارَ، وطالَ، كطارَ.
- ـ تَطايَرَ السحابُ في السماءِ: عَمَّها.
- ـ هو ساكنُ الطائِرِ: وَقُورٌ.
- ـ طائِرُ: الدِّماغُ، وما تَيَمَّنْتَ به أو تَشاءَمْتَ، والحَظُّ، وعَمَلُ الإِنسانِ الذي قُلِّدَهُ، ورِزْقُهُ.
- ـ طِيَرَةُ وطِيْرَةُ وطُوْرَةُ: ما يُتَشاءَمُ به من الفأْلِ الرَّدِيءِ، وتَطَيَّرَ به وتَطَيَّرَ منه.
- ـ أرضٌ مَطارَةٌ: كثيرَةُ الطَّيْرِ.
- ـ بِئْرٌ مَطارَةٌ: واسعةُ الفَمِ.
- ـ هو طَيُّورٌ فَيُّورٌ: حديدٌ سريعُ الفَيْئَةِ.
- ـ فرسٌ مُطارٌ وطَيَّارٌ: حديدُ الفُؤادِ ماضٍ.
- ـ مُسْتَطِيرُ: الساطِعُ المُنْتَشِرُ، والهائِجُ من الكلابِ ومن الإِبِلِ.
- ـ اسْتَطَارَ الفَجْرُ: انْتَشَرَ.
- ـ اسْتَطَارَ السُّوقُ: ارْتَفَعَ.
- ـ اسْتَطَارَ الحائِطُ: انْصَدَعَ.
- ـ اسْتَطَارَ السَّيْفَ: سَلَّه مُسْرِعاً.
- ـ اسْتَطَارَتِ الكَلْبَةُ: أرادتِ الفَحْلَ.
- ـ اسْتُطيرَ: طُيِّرَ.
- ـ اسْتُطيرَ فلان: ذُعِرَ.
- ـ اسْتُطيرَ الفرسُ: أسْرَعَ في الجَرْيِ، فهو مُسْتَطارٌ.
- ـ مُطَيَّرُ: العُودُ، أو المُطَرَّى منه، والمَشْقوقُ المكسورُ، وضَرْبٌ من البُرُودِ.
- ـ انْطِيارُ: الانْشِقاقُ.
- ـ طارَ طائرهُ: غَضِبَ.
- ـ مَطِيرَةُ: بلد قُرْبَ سُرَّ مَنْ رَأى.
- ـ طِيْرَةُ: قرية بِدِمَشْقَ.
- ـ طِيْرُ: موضع.
- ـ طِيْرَى: قرية بأصْفَهانَ، وهو طِيْرانِيٌّ.
- ـ أطارَ المالَ وطَيَّرَهُ: قَسَمَهُ.
- ـ طائرُ: فرسُ قَتادَةَ بنِ جَريرٍ السَّدُوسِيِّ.
- ـ طَيَّارُ: فَرَسُ رَيْسانَ الخَوْلانِيِّ.
- ـ طَيَّرَ الفَحْلُ الإِبِلَ: ألقَحَها كلَّها.
- ـ فيه طَيْرَةٌ وطَيرورَةٌ: خِفَّةٌ وطَيْشٌ.
- ـ كأن على رُؤُوسِهِم الطَّيْرَ: ساكنونَ هَيْبَةً، وأصلهُ أن الغُرابَ يَقَعُ على رأسِ البَعيرِ، فَيَلْقُطُ منه القُرادَ، فلا يَتَحَرَّكُ البَعيرُ لئلاَّ يَنْفِرَ عنه الغُرابُ.
معجم لسان العرب
+
(أ) طرر
- طَرَّهم بالسيف يطُرُّهم طرّاً، والطَّرُّ كالشَّلّ، وطَرّ الإِبل يطُرُّها طَرّاً: ساقها سوقاً شديداً وطردَها.
- وطَرَرْت الإِبلَ: مث طَرَدْتها إِذا ضمَمْتها من نواحيها.
- قال الأَصمعي: أَطَرَّه يُطِرُّ إِطْرَاراً إِذا طرَدَه؛ قال أَوس حتى أُتِيحَ له أَخُو قَنَ شَهْمٌ، يُطِرُّ ضَوارِياً كثب ويقال: طَرَّ الإِبلَ يَطُرّها طَرّاً إِذا مَشَى من أَحد جانبيها ث مِنَ الجانبِ الآخر ليُقوِّمَها.
- وطُرَّ الرجلُ إِذا طُرِدَ وقولُهم جاؤوا طُرّاً أَي جميعاً؛ وفي حديث قُسّ ومَزاداً المَحْشَر الخلقِ طُرّ أَي جميعاً، وهو منصوب على المصدر أَو الحال.
- قال سيبويه: وقالوا مرر بهم طُرّاً أَي جميعاً؛ قال: ولا تستعمل إِلا حالاً واستعملها خَصِيب النصرانيّ المُتَطبِّب في غير الحال، وقيل له: كيف أَنت؟ فقال: أَحْمَد الله إِلى طُرِّ خَلْقِه؛ قال ابن سيده: أَنْبأَني بذلك أَبو العلاء.
- وف نوادر الأَعراب: رأَيت بني فلان بِطُرٍّ إِذا رأَيتهم بأَجْمَعِهم.
- قا يونس: الطُّرُّ الجماعُة.
- وقولُهم: جاءني القومُ طُرّاً منصوب على الحال يقال: طَرَرْتُ القومَ أَي مررت بهم جميعاً.
- وقال غيره: طُرّاً أُقي مُقامَ الفاعل وهو مصدر، كقولك: جاءني القوم جميعاً.
- وطَرَّ الحديدةَ طَرّا وطُرُوراً: أَحَدَّها.
- وسِنانٌ طَرِيرٌ ومَطْرُورٌ: مُحَدَّد.
- وطَرَرْ السَّنانَ: حَدَّدْته وسَهْمٌ طَرِيرٌ: مَطْرُورٌ.
- ورجلٌ طَرِيرٌ: ذو طُرّةٍ وهيئةٍ حسنَة وجَمال.
- وقيل: هو المُستقبل الشباب؛ ابن شميل: رجل جَمَِيلٌ طَرِيرٌ.
- وم أَطَرَّه أَي ما أَجْمَلَه وما كان طَرِيراً ولقد طَرَّ.
- ويقال: رأَي شيخاً جميلاً طَرِيراً.
- وقوم طِرارٌ بَيِّنُو الطَّرَارةِ، والطَّرِيرُ: ذ الرُّواء والمَنْظَرِ؛ قال العباس بن مرداس، وقيل المتلمس ويُعْجِبُك الطَّرِيرُ فَتَبْتَلِيه فيُخْلِفُ طَنَّكَ الرجلُ الطَّرِير وقال الشماخ يا رُبَّ ثَوْرٍ برِمالِ عالِجِ كأَنه طُرَّةُ نجمٍ خارِجِ في رَبْرَبٍ مِثْلَ مُلاءِ الناسج ومنه يقال: رجل طرير.
- ويقال: اسْتَطَرَّ إِتْمام الشكير.
- (* هن بياض بالأصل، وبهامشه مكتوباً بخط الناسخ: كذا وجدت وبإزائه مكتوباً ما نصه العبارة صحيحة كتبه محمد مرتضى اهـ).
- الشعر أَي أَنبته حتى بلغ تمامَه ومنه قول العجاج يصف إِبلاً أَجْهَضَتْ أَولادَها قبل طُرُور وبَرَها والشَّدَنِيَّات يُساقِطْنَ النُّعَرْ خُوصَ العُيونِ مُجْهَضات ما اسْتَطَرْ منهن إِتمامُ شَكِيرٍ فاشْتَكَرْ بِحاجبٍ ولا قَفاً ولا ازْبأَرْ مِنْهُنَّ سِيسَاءُ ولا اسْتَغْشَى الوَبَر اسْتَغْشَى: لَبِسَ الوَبَرَ، أَي ولا لَبِسَ الوبَرَ.
- وطَرَّ حَوْضَ أَي طَيّنَه.
- وفي حديث عطاء: إِذا طَرَرْتَ مَسْجِدَكَ بِمَدَرٍ في رَوْثٌ فلا تُصَلِّ فيه حتى تَغْسِلَه السماءُ، أَي إِذا طَيَّنْت وزَيَّنْته، من قولهم: رجل طَرِيرٌ أَي جميل الوجه.
- ويكون الطَّرُّ الشَّقّ والقَطْعَ؛ ومنه الطَّرَّارُ.
- والطَّرُّ: القطع، ومنه قيل للذي يقط الهَمَايِينَ: طَرَّارٌ، وفي الحديث: أَنه كان يَطُرُّ شارِبَه؛ أَي يَقُصُّهُ وحديث الشعبي: يُقْطَعُ الطَّرَّار، وهو الذي يَشُقُّ كُمَّ الرجلِ ويَسُل ما فيه، من الطَّرّ وهو القطع والشَّقُّ.
- يقال: أَطَرَّ اللهُ يَدَ فلان وأَطَنَّهَا فَطَرَّتْ وطَنَّتْ أَي سقطت.
- وضربه فأَطَرَّ يدَه أَ قطعها وأَنْدَرَهَا.
- وطَرَّ البُنيانَ: جَدَّده.
- وطَرَّ النبتُ والشارب والوَبَرُ يَطُرُّ، بالضم، طَرّاً وطُرُوراً: طلَع ونبَت؛ وكذلك شعرُ الوحشي إِذا نَسَلَه ثم نبت؛ ومنه طَرَّ شاربُ الغلامِ فهو طارٌّ والطُّرَّى: الأَتانُ.
- والطُّرَّى: الحِمارُ النشيط.
- الليث: الطُّرَّة طُرّةُ الثوبِ، وهي شِبْهُ عَلَمين يُخاطانِ بجانبي البُرْدِ عل حاشيتِه.
- الجوهري: الطُّرَّةُ كُفّةُ الثوبِ، وهي جانِبُه الذي لا هُدْبَ له وغلام طارٌّ وطَرِيرٌ: كما طَرَّ شاربُه.
- التهذيب: يقال طَرَّ شاربُه وبعضهم يقول طُرَّ شاربُه، والأَول أَفصح.
- الليث: فتًى طارٌّ إِذا طَرّ شاربُه.
- والطَّرُّ: ما طلَع من الوَبَر وشعَرِ الحِمار بعد النُّسول.
- وف حديث علي، كرم الله وجهه: أَنه قام من جَوْزِ الليل وقد طُرَّت النجومُ أَ أَضاءت؛ ومنه سيف مَطْرُور أَي صَقِيل، ومن رواه بفتح الطاء أَراد طلَعت، من طَرَّ النباتُ يَطِرّ إِذا نبت؛ وكذلك الشاربُ وطُرَّةُ المَزادةِ والثوبِ: عَلَمُهما، وقيل: طُرَّةُ الثوب موضع هُدْبه، وهي حاشيته التي لا هدب لها.
- وطُرَّةُ الأَرض: حاشيتُها.
- وطُرَّةُ ك شيء: حرفُه.
- وطُرّةُ الجارية: أَن يُقْطَع لها في مُقَدِّم ناصيته كالعَلَم أَو كالطُّرّة تحت التاج، وقد تُتّخذ الطُّرَّة من رامَِكٍ، والجم طُرَرٌ وطِرَارٌ، وهي الطُّرُورُ.
- ويقال: طَرَّرَتِ الجاريةُ تَطْرِيرا إِذا اتخَذَت لنفسها طُرَّةً.
- وفي الحديث عن ابن عمر قال: أَهْد أُكَيْدِرُ دُومةَ إِلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حُلَّةً سِيَراء فأَعطاها عُمَرَ، رضي الله عنه، فقال له عمرُ: أَتُعْطِينِيها وقد قلتَ أَمْس في حُلَّةِ عُطارِدٍ ما قلتَ؟ فقال له رسول الله، صلى الله عليه وسلم: ل أُعْطِكَها لتَلْبَسَها وإِنما أَعْطَيتُكَها لِتُعْطِيهَا بعض نسائِك يَتّخِذْنها طُرَّاتٍ بينهن؛ أَراد يقطعنها ويتخذنها سُيوراً؛ وف النهاية أَي يُقَطّعنها ويتخذنها مَقانِع، وطُرّات جمعُ طُرّة؛ وقال الزمخشري يتخذْنها طُرّات أَي قِطَعاً، من الطَّرّ، وهو القطع.
- والطُّرَّةُ م الشعر: سميت طُرّةً لأَنها مقطوعة من جملته.
- والطَّرَّةُ، بفتح الطاء المرّةُ، وبضم الطاء: اسمُ الشيء المقطوع بمنزلة الغَرْفةِ والغُرْفة؛ قال ذل ابن الأَنباري.
- والطُّرّتَانِ من الحمار وغيره: مَخَطُّ الجَنْبين؛ قا أَبو ذؤيب يصف رامياً رمَى عَيْراً وأُتُناً فَرَمَى فأَنْفَذَ من نَحُوصٍ عائط سَهْماً، فأَنْفَذَ طُرّتيهِ المَنْزَع والطُّرّة: الناصية.
- الجوهري: الطُّرّتَانِ من الحمار خطَّان أَسْوَدان على كتفيه، وقد جعلهما أَبو ذؤيب للثور الوحشي أَيضاً؛ وقال يصف الثو والكلاب يَنْهَشْنه ويَذُودُهُنَّ ويَحْتَمِي عَبْل الشَّوَى بالطُّرّتَيْنِ مُولّ وطُرّةُ مَتْنِه: طريقتُه؛ وكذلك الطُّرّةُ من السحاب؛ وقول أَبي ذؤيب بَعِيد الغَزاةِ، فما إِنْ يَز لُ مُضْطَمِراً طُرّتاه طَلِيحَ قال ابن جني: ذهب بالطُّرّتين إِلى الشَّعَر؛ قال ابن سيده: وهذا خطأ لأَن الشَّعَر لا يكون مُضْطَمِراً وإِنما عَنَى ضُمْرَ كَشْحَيه، يمد بذلك عبدالله بن الزبير.
- قال ابن جني: ويجوز أَيضاً أَن تكون طُرَّتا بدلاً من الضمير في مُضْطَمِراً، كقوله عز وجل: جَنّاتِ عَدْنٍ مُفَتّحة له الأَبوابُ؛ إِذا جعلتَ في مُفَتّحةً ضميراً وجعلت الأَبواب بدلاً من ذل الضمير، ولم تكن مُفَتّحةً الأَبوابُ منها على أَن تُخْلِيَ مفتحة م ضمير وطُرَرُ الوادِي وأَطْرارُه: نواحِيه، وكذلك أَطْرارُ البلادِ والطريق واحدها طُرٌّ؛ وفي التهذيب: الواحدةُ طُرّةٌ.
- وطُرّةُ كل شيء: ناحيتُه وطُرّةُ النهرِ والوادي: شفيرُه.
- وأَطْرارُ البلادِ: أَطرافُها وأَطَرّ أَي أَدَلّ.
- وفي المثل: أَطِرِّي إِنك ناعِلةٌ، وقيل: أَطِرِّ اجْمَعي الإِبل، وقيل: معناه أَدِلِّي: فإِن عليك نَعْلين، يضرب للمذك والمؤنث والاثنين والجمع على لفظ التأْنيث لأَن أَصل المثل خُوطِبَت ب امرأَة فيجري على ذلك.
- التهذيب: هذا المثل يقال في جَلادةِ الرجلِ، قال ومعناه أَي ارْكَب الأَمرَ الشديد فإِنك قَوِيٌّ عليه.
- قال: وأَصل هذا أَ رجلاً قاله لِرَاعيةٍ له، وكانت ترعى في السُّهولة وتترك الحُزُونة، فقا لها: أَطِرِّي أَي خُذي في أَطْرارِ الوادي، وهي نواحيه، فإِنَّك ناعِلةٌ: فإِن عليك نعلين، وقال أَبو سعيد: أَطِرِّي أَي خُذي أَطْرارَ الإِب أَي نواحيها، يقول: حُوطِيها من أَقاصيها واحفظيها، يقال طِرِّ وأَطِرِّي؛ قال الجوهري: وأَحسبه عَنى بالنَّعْلَين غِلَظَ جِلْد قَدَمَيْها.
- وجَلَبٌ مُطِرٌّ: جاء من أَطْرار البلاد.
- وغَضَبٌ مُطِرٌّ: فيه بعض الإِدْلالِ، وقيل: هو الشديد.
- وقولهم: غَضَبٌ مُطِرٌّ إِذا كان في غير موضع وفيما لا يُوجِبُ غَضَباً؛ قال الحُطيئة غَضِبْتُمْ عَلَينا أَن قَتَلْنا بِخَالِدٍ بَني مالِكٍ، ها إِنَّ ذا غَضَبٌ مُطِر ابن السكيت: يقال أَطَرَّ يُطِرُّ إِذا أَدَلَّ.
- ويقال: جاء فلا مُطِرّاً أَي مُسْتَطِيلاً مُدِلاًّ.
- والإِطْرارُ: الإِغْراءُ.
- والطَّرَّةُ الإِلْقاحُ من ضَرْبة واحدة.
- وطَرَّتْ يداه تَطِرّ وتَطُرُّ: سقطَتْ وتَرَّت تَتُِرّ وأَطَرَّها هو وأَتَرَّها وفي حديث الاستسقاء: فنشَأَت طُرَيْرةٌ من السحاب، وهي تصغير طُرَّةٍ وهي قِطْعة منها تَبْدُو من الأُفُق مستطيلة.
- والطُّرَّةُ: السحابة تَبْدُو من الأُفُق مستطيلة؛ ومنه طُرَّةُ الشعَرِ والثوابِ أَ طَرَفُه.
- والطَّرُّ: الخَلْسُ، والطَّرُّ: اللَّطْمُ؛ كلتاهما عن كراع وتكلم بالشيء من طِرَارِه إِذا اسْتَنْبَطَه من نفسه.
- وفي الحديث: قال صَفِيّةُ لعائشة، رضي الله عنهما: مَنْ فِيكُنَّ مِثْلي؟ أَبي نَبِيّ وعَمِّي نَبِيٌّ وزَوْجِي نَبِيٌّ؛ وكان علّمها رسول الله، صلى الله علي وسلم، ذلك، فقالت عائشة رضي الله عنها: ليس هذا الكلامُ من طِرارِكِ والطَّرْطَرةُ: كالطَّرْمذة مع كثرة كلام.
- ورجل مُطَرْطِرٌ: من ذلك وطَرْطَر: موضع؛ قال امرؤ القيس أَلا رُبَّ يوم صالحٍ قد شَهِدْته بِتاذِفَ ذاتِ التلّ من فَوقِ طَرْطَرَ ويقال: رأَيت طُرّة بني فلان إِذا نظرت إلي حِلَّتِهم من بعيد فآنَسْت بيوتَهم.
- أَبو زيد: والمُطَرَّةُ العادةُ، بتشديد الراء، وقال الفراء مخففة الراء.
- أَبو الهيثم: الأَيَطْلُ والطَّرّةُ والقُرُبُ الخاصرة، قيّد في كتابه بفتح الطاء الفراء وغيره: يقال للطَّبقِ الذي يؤكل عليه الطعام الطِّرِّيانُ بوز الصِّلِّيان، وهي فِعْليان من الطَّرّ.
- ابن الأَعرابي: يقال للرج طُرْطُرْ إِذا أَمَرْتَه بالمجاورة لبيت الله الحرام والدوامِ على ذلك والطُّرْطُورُ: الوَغْدُ الضعيفُ من الرجال، والجمع الطَّراطِيرُ وأَنشد قد عَلِمتْ يَشْكُرُ مَنْ غُلامُها إِذا الطَّراطِيرُ اقْشَعَرَّ هامُه ورجل طُرْطُورٌ أَي دقيق طويل.
- والطُّرْطورُ.
- قَلَنْسوة للأَعراب طويل الرأْس.
(ب)وطر
- الليث: الوَطَرُ كلُّ حاجةٍ كان لصاحبها فيها همة، فهي وَطَرُه قال: ولم أَسمع لها فعلاً أَكثر من قولهم قضيت من أَمر كذا وَطَرِي أَ حاجتي، وجمع الوَطَرِ أَوْطارٌ.
- قال الله تعالى: فلما قَضَى زَيْدٌ منها وَطَراً؛ قال الزجاج: الوَطَرُ في اللغة والأَرَبُ بمعنى واحد، ثم قال: قا الخليل الوَطَرُ كل حاجة يكون لك فيها هِمَّةٌ، فإِذا بلغها البالغ قيل قضى وَطَرَه وأَرَبَهُ، ولا يبنى منه فعل.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)طرّ الشّعر
- قصّه.
- طرّ الرجلُ شاربَه وأطلق لحيتَه.
(ب)طرّ الشّعر ونحوه
- نبت.
- طرّ شاربُ الصبيّ.
ترجمة طر باللغة الإنجليزية
طر
Aviate