معنى كلمة شذر في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
شَذَّرَالمصدر
شذرفي القواميس
- شَذْرٌ : (جامد)
1 - شُذُورُ الذَّهَبِ : القِطَعُ الْمُلْتَقَطَةُ مِنْ مَعْدِنهِ.
2 - شَذْرُ العِقْدِ : خَرَزٌ يُفْصَلُ بِهِ بَيْنَ حَبَّاتِ العِقْدِ.
3 - اِخْتَارَتْ شَذْراً جَمِيلاً : لُؤْلُؤاً صِغاراً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)شذَّرَ
- شذَّرَ يشذِّر ، تشذيرًا ، فهو مُشَذِّر ، والمفعول مُشَذَّر.
- شذّر العِقدَ فصَل بين حبَّاته بخَرَز أو قطع من ذهَب ونحوه.
- شذَّر الصائغُ عِقدَ اللؤلؤ.
- شذَّر الأديبُ كلامَه بالشِّعر: زيَّنه به.
(ب)شَذَر
- شَذَرَ مَذَرَ تركيب يفيد التفرُّق والتشتُّت، ولا يُقال في الإقبال، ولفظة مَذَر جاءت للإتباع.
- ذهَب القَومُ شَذَرَ مَذَرَ: ذهبوا مذاهب شتَّى.
معجم الغني
+
(أ)شَذَرٌ
- [ش ذ ر]. :تَفَرَّقُوا شَذَرَ مَذَرَ : ذَهَبُوا فِي جِهَاتٍ شَتَّى مُخْتَلِفينِ.
(ب)شَذَّرَ
- [ش ذ ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). شَذَّرْتُ، أُشَذِّرُ، شَذِّرْ، مصدر تَشْذِيرٌ.
- :شَذَّرَ العِقْدَ : فَصَلَ بَيْنَ حَبَّاتِهِ بِخِرْزٍ، أَوْ قِطَعٍ مِنْ لَوْنٍ آخَرَ.
- :شَذَّرَ كَلاَمَهُ بِشِعْرٍ : أَدْخَلَ فِيهِ شِعْراً.
- :شَذَّرَ بِشَرِيكِهِ : صَرَّحَ بِعُيوبِهِ.
المعجم الوسيط
+
(أ)الشَّذْرُ
- الشَّذْرُ قِطعُ الذَّهَب تُلْتقطُ من مَعْدِنه.
- و الشَّذْرُ خَرَزٌ يُفصَلُ به بين حبّات العِقدِ ونحوهِ.
- و الشَّذْرُ اللؤلؤ الصِّغار.
- الواحدة: شذْرة. والجمع : شُذُورٌ.
- (شذَرَ مذر) الشَّذْرُ يقال: تفرقوا شذر مذر: ذهبوا مذاهب شتى مختلفين ؛ ولا يقال ذلك في الإقبال.
(ب)شذُّرَ
- شذُّرَ العِقْدَ ونحوه: فصَّل بين حبَّاته بخرَز أو قطع من ذهب ونحوه.
- ويقال: شذُّر الأديبُ كلامَه بالشعر.
المحيط في اللغة
+
شَذْرُ
- ـ شَذْرُ: قِطَعٌ من الذَّهَبِ تُلْقَطُ من مَعْدِنِهِ بِلا إِذابَةٍ، أو خَرَزٌ يُفَصَّلُ بها النَّظْمُ، أو هو اللُّؤْلُؤُ الصِّغارُ، الواحدةُ: شَذْرَةٌ.
- ـ أبو شَذْرَةَ: الزِّبْرِقانُ بنُ بَدْرٍ.
- ـ شَذْرَةُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ شَذْرَةَ: محدِّثٌ.
- ـ تَفَرَّقُوا شَذَرَ مَذَرَ، وشِذَرَ مِذَرَ: ذَهَبوا في كلِّ وجْهٍ.
- ـ رجُلٌ شِيْذارةٌ: غَيُورٌ.
- ـ شَيْذَرُ: بلد، أو فَقيرٌ ماءٍ.
- ـ شَوْذَرُ: المِلْحَفَةُ، مُعَرَّبٌ، والإِتْبُ، وموضع بالبادِيَةِ، وبلد بالأَنْدَلُسِ.
- ـ تَشَذَّرَ: تَهَيَّأ للقتالِ، وتَوَعَّدَ، وتَغَضَّبَ، ونَشِطَ، وتَسَرَّعَ إلى الأَمْرِ، وَتَهَدَّدَ.
- ـ تَشَذَّرَتِ الناقةُ: رأتْ رِعْياً فَحركتْ رأسَها فَرَحَاً.
- ـ تَشَذَّرَ السَّوْطُ: مالَ، وتحَرَّكَ.
- ـ تَشَذَّرَ الجمعُ: تَفَرَّقُوا.
- ـ تَشَذَّرُوا في الحَرْبِ: تَطاوَلُوا.
- ـ تَشَذَّرَ بالثَّوْبِ: اسْتَثْفَرَ.
- ـ تَشَذَّرَ فَرَسَه: رَكِبَه من وَرائِهِ.
- ـ مُتَشَذِّرُ: الأَسَدُ.
مختار الصحاح
+
شذر
- ش ذ ر: الشَّذْرُ من الذهب بوزن البحر ما يلقط من الذهب من المعدن من غير إذابة الحجارة القطعة منه شَذْرةٌ و الشَّذْرُ أيضا صغار اللؤلؤ.
معجم لسان العرب
+
شذر
- الشَّذْر: قِطَعٌ من الذهب يُلْقَطُ من المعْدِن من غير إِذاب الحجارة، ومما يصاغ من الذهب فرائد يفصل بها اللؤلؤ والجوهر.
- والشَّذْر أَيضاً: صغار اللؤلؤ، شبهها بالشذر لبياضها.
- وقال شمر: الشَّذْرُ هَنَات صِغار كأَنها رؤوس النمل من الذهب تجعل في الخَوْقِ وقيل: هو خَرَزٌ يفص به النَّظْمُ، وقيل: هو اللؤلؤ الصغير، واحدته شَذْرَةٌ؛ قال الشاعر ذَهِبَ لَمَّا أَنْ رآها ثُرْمُلَهْ وقالَ: يا قَوْم رَأَيْتُ مُنْكَرَه شَذْرةَ وَادٍ، وَرَأَيْتُ الزُّهَرَه وأَنشد شَمِرٌ للمَرَّارِ الأَسَدِيّ يصف ظَبْياً أَتَيْنَ على اليَمِينِ، كَأَنَّ شَذْرا تَتابَعَ في النِّظامِ لَه زَلِيل وشَذَّرَ النَّظْمَ: فَصَّلَهُ.
- فأَما قولهم: شَذَّر كلامَه بِشِعِرٍ فمولَّد وهو على المَثَلِ.
- والتَّشَذُّرُ: النَّشاطُ والسُّرْعة ف الأَمر.
- وتَشَذَّرَتِ الناقةُ إِذا رأَت رِعْياً يَسُرُّها فحرّكت برأْسه مَرَحاً وفَرَحاً.
- والتَّشَذُّر: التَّهَدُّدُ؛ ومنه قول سليمان ابن صُرَد بلغني عن أَمير المؤمنين ذَرْءٌ من قول تَشَذَّرَ لي فيه بشَتْمٍ وإِيعا فَسِرْتُ إِليه جَوَاداً أَي مسرعاً؛ قال أَبو عبيد: لست أَشك فيه بالذال، قال: وقال بعضهم تَشَزَّرَ، بالزاي، كأَنه من النظر الشَّزْر، وه نَظَرُ المُغْضَبِ، وقيل: التَّشَذُّر التَّهيُّؤُ للشَّرِّ، وقيل التَّشَذُّرُ التوعد والتَّهَدُّدُ؛ وقال لبيد غُلْبٌ تَشَذَّرُ بالذُّحُولٍ، كأَنه جِنُّ البَدِيِّ، رَوَاسِياً أَقْدَامُه ابن الأَعرابي: تَشَذَّرَ فلان وتَقَتَّرَ إِذا تَشَمَّرَ وتَهَيَّأ للحَمْلَة.
- وفي حديث حُنَينٍ: أَرى كتيبة حَرْشَفٍ كأَنهم قد تَشَذَّرُو أَي تهيَّأُوا لها وتأَهَّبُوا.
- ويقال: شَذَّرَ به وشَتَّرَ به إِذ سَمَّعَ به.
- ويقال للقوم في الحرب إِذا تطاولوا: تَشَذَّرُوا.
- وتَشَذَّر فُلانٌ إِذا تهيأَ للقتال.
- وتَشَذَّرَ فَرَسَهُ أَي ركبه من ورائه وتَشَذَّرَتِ الناقةُ: جَمَعَتْ قُطْرَيْها وشالت بذنبها.
- وتَشَذَّرَ السَّوْطُ مال وتحرَّك؛ قال وكانَ ابنُ أَجْمالٍ، إِذا ما تَشَذَّرَت صُدُورُ السِّياطِ، شَرْعُهُنَّ المُخَوَّف وتَشَذَّرَ القومُ: تفرقوا.
- وذهبوا في كل وجه شَذَرَ مَذَرَ وشِذَر مِذَرَ وبِذَرَ أَي ذهبوا في كل وجه، ولا يقال ذلك في الإِقْبال؛ وذهبت غنم شَذَرَ مَذَرَ وشِذَرَ مِذَرَ: كذلك.
- وفي حديث عائشة، رضي الله عنها أَن عمر، رضي الله عنه، شَرَّدَ الشِّرْكَ شَذَرَ مَذَرَ أَي فرّق وبَدَّده في كل وجه، ويروى بكسر الشين والميم وفتحهما.
- والتَّشَذُّرُ بالثو وبالذَّنَبِ: هو الاستثفار به والشَّوْذَرُ: الإِتْبُ، وهو بُرْدٌ يُشَقُّ ثم تلقيه المرأَة في عنقه من غير كُمَّيْنِ ولا جَيْب؛ قال مُنْضَرِجٌ عَنْ جانِبَيْهِ الشَّوْذَر وقيل: هو الإِزار، وقيل: هو المِلْحَفَةُ، فارسي معرب، أَصله شاذَ وقيل: جاذَر.
- وقال الفراء: الشَّوْذَرُ هو الذي تلبسه المرأَة تحت ثوبها وقال الليث: الشَّوْذَرُ ثوب تَجْتابُه المرأَة والجارية إِلى طَرَف عَضُدها، والله أَعلم.
معجم لغة الفقهاء
+
شاذروان
- بفتح الذال وتسكين الراء، وهو ما ترك من عرض أساس البيت الحرام خارجا ويسمى تأزريرا لأنه كالإزار، والظاهر أنه مأخوذ من كلمة شوذر الفارسية ومعناها الإزار.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)شذر مذر
- تركيب يفيد التفرُّق والتشتُّت، ولا يُقال في الإقبال، ولفظة مَذَر جاءت للإتباع ° ذهَب القَومُ شَذَرَ مَذَرَ.
(ب)شذر مذر
- تركيب يفيد التفرُّق والتشتُّت، ولفظة مَذَر جاءت للإتباع ° ذهَب القومُ شَذَرَ مَذَرَ.
ترجمة شذر باللغة الإنجليزية
شذر
Helter-skelter