معنى كلمة جائر في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- جَائِرٌ : (اسم فاعل)
(فَا. من جَارَ).
1 - كَانَ جَائِرًا فِي حُكْمِهِ : ظَالِماً، مُسْتَبِدّاً. هُوَ قَائِدٌ جَائِرٌ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ سُلْطَانٍ جَائِرٍ وَنَدِيمٍ فَاجِرٍ. (التوحيدي).
2 - كَانَتْ أَيَّامُهُ جَائِرَةً : ظَالِمَةً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)جائر
- اسم فاعل من جارَ على/ جارَ عن/ جارَ في.
(ب)أجارَ
- أجارَ يُجير ، أجِرْ ، إجارةً ، فهو مُجير ، والمفعول مُجار.
- أجاره اللهُ من العذاب حمَاه منه وأنقذه، جعله في جواره وحمايته.
- مُجير المضطهدين.
- {قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنَ اللهِ أَحَدٌ}.
معجم الغني
+
جَائِرٌ
- جمع: ـون، ـات. [ج و ر]. (فاعل من جَارَ).
- :كَانَ جَائِرًا فِي حُكْمِهِ : ظَالِماً، مُسْتَبِدّاً. :هُوَ قَائِدٌ جَائِرٌ :اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ سُلْطَانٍ جَائِرٍ وَنَدِيمٍ فَاجِرٍ. (التوحيدي).
- :كَانَتْ أَيَّامُهُ جَائِرَةً : ظَالِمَةً.
معجم الرائد
+
(أ)جائر
- ج، جورة وجورة وجارة.
- جائر ظالم.
- جائر مائل عن القصد.
- جائر حرارة في الصدر أو الحلق من غضب أو جوع.
(ب)جير
- تجييرا.
- جير الحوض : طلاه بـ[ الجير ]، أي الجص.
المعجم الوسيط
+
(أ) الجائر
- الجائر الغَصَص.
- و الجائر حرٌّ أَو شبه حموضة في الحلق.
(ب) الجائر
- الجائر حَرٌّ في الحلْق والصَّدر من غيظ أَو جوع.
المحيط في اللغة
+
جَيْرِ
- ـ جَيْرِ وجَيْرِ: يَمينٌ، أي: حَقَّاً، أو بمعنَى: نعمْ أو أجلْ. ويقالُ: جَيْرِ لا أفْعَلُ، ولا جَيْرِ لا أَفْعَلُ، أي لا حقَّاً.
- ـ جَيَرُ: القِصَرُ، والقَماءَةُ.
- ـ جَيَّارُ: الصَّاروجُ، وحَرَارَةٌ في الصَّدْرِ غَيْظاً أو جُوعاً، كالجَائِرِ، وموضع بنَواحي البَحْرَيْنِ.
- ـ جَيَّرٌ: كورَةٌ بمصْرَ.
- ـ جَيِّرَةُ: موضع بالحِجَازِ لكِنانَةَ.
- ـ يوسفُ بنُ جِيرَوَيْهِ: محدِّثٌ.
- ـ حَوْضٌ مُجَيَّرٌ: مُصَغَّرٌ، أو مُقَعَّرٌ، أو مُجَصَّصٌ.
- ـ جيرانُ: قرية بأَصْفَهَانَ، منها: محمدُ بنُ إبراهيمَ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَهْلٍ، والهُذَيْلُ بنُ عبدِ اللَّهِ الجِيرانِيُّونَ المحدِّثُونَ، وصُقْعٌ بين سيرافَ وعُمانَ.
- ـ جَيْرُونُ: دِمَشْقُ، أو بابُها الذي بِقُرْبِ الجامِعِ، عن المُطَرِّزِيِّ، أو منسوبٌ إلى المَلِكِ جَيْرَونَ، لأِنَّهُ كان حِصْناً له، وبابُ الحِصْنِ باقٍ هائِلٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ) جور
- الجَوْرُ: نقيضُ العَدْلِ، جارَ يَجُورُ جَوْراً.
- وقوم جَوَرَة وجارَةٌ أَي ظَلَمَةٌ.
- والجَوْرْ: ضِدُّ القصدِ.
- والجَوْرُ: تركُ القصد في السير، والفعل جارَ يَجُورُ، وكل ما مال، فقد جارَ.
- وجارَ عن الطريق عَدَلَ.
- والجَوْرُ: المَيْلُ عن القصدِ.
- وجار عليه في الحكم وجَوَّرَه تَجْويراً: نسَبه إِلى الجَوْرِ؛ قول أَبي ذؤيب: (* قوله: [ وقول أَبي ذؤيب نقل المؤلف في مادة س ي ر عن ابن بري أَنه لخالد ابن أُخت أَبي ذؤيب) فإِنَّ التي فينا زَعَمْتَ ومِثْلَه لَفِيكَ، ولكِنِّي أَراكَ تَجُورُه إِنما أَراد: تَجُورُ عنها فحذف وعدَّى، وأَجارَ غيرَهُ؛ قال عمرو ب عَجْلان وقُولا لها: ليس الطَّريقُ أَجارَنا ولكِنَّنا جُرْنا لِنَلْقاكُمُ عَمْد وطَريقٌ جَوْرٌ: جائر، وصف بالمصدر.
- وفي حديث ميقات الحج: وهو جَوْرٌ ع طريقنا؛ أَي مائل عنه ليس على جادَّته، من جارَ يَجُورُ إِذا مال وضل ومنه الحديث: حتى يسير الراكبُ بينَ النّطْفَتَيْنِ لا يخشى إِلا جَوْراً؛ أَي ضلالاً عن الطريق؛ قال ابن الأَثير: هكذا روى الأَزهري، وشرح: وف رواية لا يَخْشَى جَوْراً، بحذف إِلاَّ، فإِن صح فيكون الجور بمعن الظلم.
- وقوله تعالى: ومنها جائر؛ فسره ثعلب فقال: يعني اليهود والنصارى والجِوارُ: المُجاوَرَةُ والجارُ الذي يُجاوِرُك وجاوَرَ الرجل مُجاوَرَةً وجِواراً وجُواراً، والكسر أَفصح: ساكَنَهُ.
- وإِنه لحسَنُ الجِيرَةِ لحالٍ من الجِوار وضَرْب منه.
- وجاوَرَ بني فلان وفيهم مُجاوَرَة وجِواراً: تَحَرَّمَ بِجِوارِهم، وهو من ذلك، والاسم الجِوارُ والجُوارُ.
- وف حديث أُم زَرْع: مِلْءُ كِسائها وغَيظُ جارَتها؛ الجارة: الضَّرَّةُ م المُجاورة بينهما أَي أَنها تَرَى حُسْنَها فَتَغِيظُها بذلك.
- ومنه الحديث كنتُ بينَ جارَتَيْنِ لي؛ أَي امرأَتين ضَرَّتَيْنِ.
- وحديث عمر قا لحفصة: لا يَغُركِ أَن كانت جارَتُك هي أَوْسَم وأَحَبّ إِلى رسول الله، صل الله عليه وسلم، منك؛ يعني عائشة؛ واذهب في جُوارِ الله.
- وجارُكَ: الذ يُجاوِرُك، والجَمع أَجْوارٌ وجِيرَةٌ وجِيرانٌ، ولا نظير له إِلاَّ قاع وأَقْواعٌ وقِيعانٌ وقِيعَةٌ؛ وأَنشد ورَسْمِ دَارٍ دَارِس الأَجْوار وتَجاوَرُوا واجْتَوَرُوا بمعنى واحد: جاوَرَ بعضهم بعضاً؛ أَصَحُّو اجْتَوَرُوا إِذا كانت في معنى تَجاوَرُوا، فجعلوا ترك الإِعلال دليلاً عل أَنه في معنى ما لا بد من صحته وهو تَجاوَرُوا.
- قال سيبويه: اجْتَوَرُو تَجاوُراً وتَجاوَرُوا اجْتِواراً، وضعوا كل واحد من المصدرين موض صاحبه، لتساوي الفعلين في المعنى وكثرة دخول كل واحد من البناءين على صاحبه قال الجوهري: إِنما صحت الواو في اجْتَوَرُوا لأَنه في معنى ما لا بدّ ل أَن يخرّج على الأَصل لسكون ما قبله، وهو تَجَاوَرُوا، فبني عليه، ول لم يكن معناهما واحداً لاعتلت؛ وقد جاء: اجْتَارُوا مُعَلاًّ؛ قال مُلي الهُذلي كدَلَخِ الشَّرَبِ المُجْتارِ زَيَّنَه حَمْلُ عَثَاكِيلَ، فَهْوَ الواثِنُ الرَّكِد (* قوله: [ كدلخ إلخ ] كذا في الأَصل) التهذيب: عن ابن الأَعرابي: الجارُ الذي يُجاوِرُك بَيْتَ بَيْتَ والجارُ النِّقِّيح: هو الغريب.
- والجار: الشَّرِيكُ في العَقار.
- والجارُ المُقاسِمُ.
- والجار: الحليف.
- والجار: الناصر.
- والجار: الشريك في التجارة فَوْضَى كانت الشركة أَو عِناناً.
- والجارة: امرأَة الرجل، وهو جارُها والجَارُ: فَرْجُ المرأَة.
- والجارَةُ: الطِّبِّيجَةُ، وهي الاست.
- والجارُ: م قَرُبَ من المنازل من الساحل.
- والجارُ: الصِّنَارَةُ السَّيِّء الجِوارِ.
- والجارُ: الدَّمِثُ الحَسَنُ الجِوارِ.
- والجارُ: اليَرْبُوعِيُّ والجار: المنافق.
- والجَار: البَراقِشِيُّ المُتَلَوِّنُ في أَفعاله.
- والجارُ الحَسْدَلِيُّ الذي عينه تراك وقلبه يرعاك.
- قال الأَزهري: لما كان الجا في كلام العرب محتملاً لجميع المعاني التي ذكرها ابن الأَعرابي لم يج أَن يفسر قول النبي، صلى الله عليه وسلم: الجارُ أَحَقُّ بصَقَبِه، أَن الجار الملاصق إِلاَّ بدلالة تدل عليه، فوجب طلب الدلالة على ما أُريد به فقامت الدلالة في سُنَنٍ أُخرى مفسرة أَن المراد بالجار الشريك الذي ل يقاسم، ولا يجوز أَن يجعل المقاسم مثل الشريك.
- وقوله عز وجل: والجارِ ذ القُرْبَى والجارِ الجُنُبِ؛ فالجار ذو القربى هو نسيبك النازل معك ف الحِواءِ ويكون نازلاً في بلدة وأَنت في أُخْرَى فله حُرَمَةُ جِوار القرابة، والجار الجنب أَن لا يكون له مناسباً فيجيء إِليه ويسأَله أَن يجير أَي يمنعه فينزل معه، فهذا الجار الجنب له حرمة نزوله في جواره ومَنَعَتِ ورُكونه إِلى أَمانه وعهده.
- والمرأَةُ جارَةُ زوجها لأَنه مُؤْتَمَر عليها، وأُمرنا أَن نحسن إِليها وأَن لا نعتدي عليها لأَنها تمسكت بعَقْد حُرْمَةِ الصِّهْرِ، وصار زوجها جارها لأَنه يجيرها ويمنعها ولا يعتد عليها؛ وقد سمي الأَعشى في الجاهلية امرأَته جارة فقال أَيا جارَتَا بِينِي فإِنَّكِ طالِقَه ومَوْمُوقَةٌ، ما دُمْتِ فينا، ووَامِقَه وهذا البيت ذكره الجوهري، وصدره أَجارَتَنَا بيني فإِنك طالق قال ابن بري: المشهور في الرواية أَيا جارتا بيني فإِنك طالقه كذَاكِ أُمُورُ النَّاسِ: عادٍ وطارِقَه ابن سيده: وجارة الرجل امرأَته، وقيل: هواه؛ وقال الأَعشى يا جَارَتَا ما أَنْتِ جَارَهْ بانَتْ لِتَحْزُنَنا عَفَارَه وجَاوَرْتُ في بَني هِلالٍ إِذا جاورتهم.
- وأَجارَ الرجلَ إِجَارَة وجَارَةً؛ الأَخيرة عن كراع: خَفَرَهُ.
- واسْتَجَارَهُ: سأَله أَن يُجِيرَهُ وفي التنزيل العزيز: وإِنْ أَحَدٌ من المشركين استجارك فأَجِرُهُ حت يعسْمَعَ كلامَ الله؛ قال الزجاج: المعنى إِن طلب منك أَحد من أَهل الحر أَن تجيره من القتل إِلى أَن يسمع كلام الله فأَجره أَي أَمّنه، وعرّفه م يجب عليه أَن يعرفه من أَمر الله تعالى الذي يتبين به الإِسلام، ث أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ لئلا يصاب بسوء قبل انتهاه إِلى مأْمنه.
- ويقال للذ يستجير بك: جارٌ، وللذي يُجِيرُ: جَارٌ.
- والجار: الذي أَجرته من أَن يظلم ظالم؛ قال الهذلي وكُنْتُ، إِذا جَارِي دَعَا لِمَضُوفَةٍ أُشَمِّرُ حَتَّى يُنْصِفَ السَّاقَ مِئْزَرِ وجارُك: المستجيرُ بك.
- وهم جارَةٌ من ذلك الأَمر؛ حكاه ثعلب، أَ مُجِيرُونَ؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف ذلك، إِلاَّ أَن يكون على توهم طر الزائد حتى يكون الواحد كأَنه جائر ثم يكسر على فَعَلةٍ، وإِلاَّ فَلا وج له.
- أَبو الهيثم: الجارُ والمُجِيرُ والمُعِيذُ واحدٌ.
- ومن عاذ بالله أَ استجار به أَجاره الله، ومن أَجاره الله لم يُوصَلْ إِليه، وهو سبحان وتعالى يُجِيرُ ولا يُجَارُ عليه أَي يعيذ.
- وقال الله تعالى لنبيه: ق لَنْ يُجِيرَني من الله أَحدٌ؛ أَي لن يمنعنى من الله أَحد.
- والجار والمُجِيرُ: هو الذي يمنعك ويُجْيرُك.
- واستْجَارَهُ من فلان فَأَجَارَهُ منه وأَجارَهُ الله من العذاب: أَنقذه.
- وفي الحديث: ويُجِيرُ عليهم أَدناهم أَي إِذا أَجار واحدٌ من المسلمين حرّ أَو عبد أَو امرأَة واحداً أَو جماع من الكفار وخَفَرَهُمْ وأَمنَّهم، جاز ذلك على جميع المسلمين ل يُنْقَضُ عليه جِوارُه وأَمانُه؛ ومنه حديث الدعاء: كما تُجِيرُ بين البحور؛ أَ تفصل بينها وتمنع أَحدها من الاختلاط بالآخر والبغي عليه.
- وفي حدي القسامة: أُحب أَن تُجِيرَ ابْنِي هذا برجل من الخمسين أَي تؤمنه منها ول تستحلفه وتحول بينه وبينها، وبعضهم يرويه بالزاي، أَي تأْذن له في تر اليمين وتجيزه.
- التهذيب: وأَما قوله عز وجل: وإِذْ زَيَّنَ لهم الشيطان أَعْمَالَهُمْ وقال لا غالَب لَكُم اليومَ من الناسِ وإِني جَارٌ لكم؛ قا الفرّاء: هذا إِبليس تمثل في صورة رجل من بني كنانة؛ قال وقوله: إِني جا لكم؛ يريد أَجِيركُمْ أَي إِنِّي مُجِيركم ومُعيذُكم من قومي بني كنان فلا يَعْرِضُون لكم، وأَن يكونوا معكم على محمد، صلى الله عليه وسلم، فلم عاين إِبليس الملائكة عَرَفَهُمْ فَنَكَصَ هارباً، فقال له الحرثُ ب هشام: أَفراراً من غير قتال؟ فقال: إِني بريء منكم إِني أَرَى ما ل تَرَوْنَ إِني أَخافُ الله واللهُ شديدُ العقاب.
- قال: وكان سيد العشيرة إِذ أَجار عليها إِنساناً لم يخْفِرُوه.
- وجِوارُ الدارِ: طَوَارُها.
- وجَوَّر البناءَ والخِبَاءَ وغيرهما: صَرَعَهُ وقَلَبهَ؛ قال عُرْوَةُ بْن الوَرْدِ قَلِيلُ التِماسِ الزَّادِ إِلا لِنَفْسِهِ إِذا هُوَ أَضْحَى كالعَرِيشِ المُجَوَّر وتَجَوَّرَ هُوَ: تَهَدَّمَ.
- وضَرَبَهُ ضربةً تَجَوَّرَ منها أَ سَقَطَ.
- وتَجَوَّرَ على فِرَاشه: اضطجع.
- وضربه فجوّره أَي صَرَعَهُ مث كَوَّرَهُ فَتَجَوَّرَ؛ وقال رجل من رَبِيعةِ الجُوعِ فَقَلَّما طَارَدَ حَتَّى أَغْدَرَا وَسْطَ الغُبارِ، خَرِباً مُجَوَّرَ وقول الأَعلم الهذلي يصف رَحِمَ امرأَةٍ هجاها مُتَغَضِّفٌ كالجَفْرِ باكَرَه وِرْدُ الجَميعِ بِجائرٍ ضَخْم قال السُّكَّريُّ: عنى بالجائر العظيم من الدلاء والجَوَارُ: الماءُ الكثير؛ قال القطامي يصف سفينة نوح، على نبينا وعلي الصلاة والسلام وَلَوْلاَ اللهُ جَارَ بها الجَوَار أَي الماء الكثير.
- وغَيْثٌ جِوَرٌّ: غَزِيرٌ كثير المطر، مأْخوذ من هذا ورواه الأَصمعي: جُؤَرٌّ له صَوْتٌ؛ قال لا تَسْقِهِ صَيَّبَ عَزَّافٍ جُؤَر ويروى غَرَّافٍ.
- الجوهري: وغَيْثٌ جِوَرٌّ مثال هِجَفٍّ أَي شديد صو الرعد، وبازِلٌ جِوَرٌّ؛ قال الراجز زَوْجُكِ يا ذاتَ الثَّنَايا الغُرِّ أَعْيَا قَنُطْنَاهُ مَنَاطَ الجَرّ دُوَيْنَ عِكْمَيْ بازِلٍ جِوَرِّ ثم شَدَدْنا فَوْقَهُ بِمَرّ والجِوَرُّ: الصُّلْبُ الشديد.
- وبعير جِوَرٌّ أَي ضخم؛ وأَنشد بَيْنَ خِشَاشَيْ بازِلٍ جِوَرّ والجَوَّارُ: الأَكَّارُ: التهذيب: الجَوَّارُ الذي يعمل لك في كرم أَ بستان أَكَّاراً والمُجَاوَرَةُ: الاعتكاف في المسجد.
- وفي الحديث: أَنه كان يُجَاوِر بِحِراءٍ، وكان يجاور في العشر الأَواخر من رمضان أَي يعتكف.
- وفي حدي عطاء: وسئل عن المُجَاوِرِ يذهب للخلاء يعني المعتكف.
- فأَما المُجاوَرَة بمكة والمدينة فيراد بها المُقَامُ مطلقاً غير ملتزم بشرائط الاعتكا الشرع.
- والإِجارَةُ، في قول الخليل: أَن تكون القافية طاء والأُخرى دالاً ونح ذلك، وغيره يسميه الإِكْفاءَ.
- وفي المصنف: الإِجازة، بالزاي، وقد ذكر ف أَجز.
- ابن الأَعرابي: جُرْجُرْ إِذا أَمرته بالاستعداد للعدوّ.
- والجارُ موضع بساحل عُمانَ.
- وفي الحديث ذِكْرُ الجارِ، هو بتخفيف الراء، مدين على ساحل البحر بينها وبين مدينة الرسول، صلى الله عليه وسلم، يوم وليلة وجيرانُ: موضع (قوله: [ وجيران موضع ] في ياقوب جيران، بفتح الجيم وسكو الياء: قرية بينها وبين أَصبهان فرسخان؛ وجيران، بكسر الجيم: جزيرة في البح بين البصرة وسيراف، وقيل صقع من أَعمال سيراف بينها وبين عمان.
- اهـ باختصار)؛ قال الراعي كأَنها ناشِطٌ حُمٌّ قَوائِمُه مِنْ وَحْشِ جِيرانَ، بَينَ القُفِّ والضَّفْر وجُورُ: مدينة، لم تصرف الماكن العجمة.
- الصحاح: جُورُ اسم بلد يذك ويؤنث.
(ب)جير
- جَيْرِ: بمعنى أَجَلْ؛ قال بعض الأَغفال قَالَتْ: أَراكَ هارِباً لِلْجَوْر مِنْ هَدَّةِ السُّلْطانِ؟ قُلْتُ: جَيْر قال سيبويه: حركوه لالتقاء الساكنين وإِلا فحكمه السكون لأَنه كالصوت وجَيْرِ: بمعنى اليمين، يقال: جَيْرِ لا أَفعل كذا وكذا.
- وبعضهم يقول جَيْرَ، بالنصب، معناها نَعَمْ وأَجَلْ، وهي خفض بغير تنوين.
- قال الكسائي ف الخفض بلا تنوين.
- شمر: لا جَيْرِ لا حَقّاً.
- يقال: جَيْرِ لا أَفعل ذل ولا جَيْر لا أَفعل ذلك، وهي كسرة لا تنتقل؛ وأَنشد جَامِعُ قَدْ أَسْمَعْتَ مَنْ يَدْعُو جَيْرِ وَلَيْسَ يَدْعُو جَامِعٌ إِلى جَيْر قال ابن الأَنباري: جَيْرِ يوضع موضع اليمين.
- الجوهري: قولهم جَيْرِ ل آتيك، بكسر الراء، يمين للعرب ومعناها حقّاً؛ قال الشاعر وقُلْنَ عَلى الفِرْدَوْسِ أَوَّلَ مَشْرَبٍ أَجَلْ جَيْرِ أَنْ كَانَتْ أُبِيحَتْ دَعاثِرُه والجَيَّارُ: الصَّارُوجُ.
- وقد جَيَّرَ الحوضَ؛ قال الشاعر إِذا ما شَتَتْ لَمْ تَسْتُرِيها، وإِنْ تَقِظ تُباشرْ بِصُبْحِ المازِنِيِّ المُجَيَّر (* قوله: [ إِذا ما شئت إلخ ] كذا في الأصل) ابن الأَعرابي: إِذا خُلط.
- الرَّمادُ بالنُّورَةِ والجِصِّ فه الجَيَّارُ؛ وقال الأَخطل يصف بيتاً بحُرَّةَ كأَتانِ الضَّحْلِ أَضْمَرَهَا بَعْدَ الرَّبالَةِ، تَرْحالي وتَسْيَارِ كأَنها بُرْجُ رُومِيٍّ يُشَيِّدُهُ لُزَّ بِطِينٍ وآجُرٍّ وجَيَّار والهاء في كأَنها ضمير ناقته، شبهها بالبرج في صلابتها وقُوَّتها والحُرَّةُ: الناقة الكريمة.
- وأَتانُ الضَّحْلِ: الصخرة العظيم المُلَمْلَمَةُ.
- والضحك: الماء القليل.
- والرَّبالة: السِّمَن وفي حديث ابن عمر: أَنه مر بصاحب جِير قد سقط فأَعانه؛ الجِيرُ: الجِصّ فإِذا خلط بالنورة فهو الجَيَّارُ، وقيل: الجَيَّار النورة وحدها والجَيَّارُ: الذي يجد في جوفه حَرّاً شديداً.
- والجائِرُ والجَيَّارُ حَرٌّ في الحَلْقِ والصَّدْرِ من غيظ أَو جوع؛ قال المُتَنَخِّل الهُُذَلِيُّ، وقيل: هو لأَبي ذؤيب كأَنما بَيْنَ لَحْيَيْهِ ولَبَّتِهِ مِن جُلْبَةِ الجُوعِ، جَيَّارٌ وإِرْزِيز وفي الصحاح قَدْ حَالَ بَيْنَ تَراقِيهِ ولَبَّتِه وقال الشاعر في الجائر فَلَمَّا رأَيتُ القَوْمَ نادَوْا مُقاعِساً تَعَرَّضَ لِي دونَ التَّرائبِ جَائر قال ابن جني: الظاهر في جَيَّارٍ أَن يكون فَعَّالاً كالكَلاَّء والجَبَّانِ؛ قال: ويحتمل أَن يكون فَيْعالاً كخَيْتامٍ وأَن يكون فَوْعالا كَتَوْرابٍ.
- والجَيَّارُ: الشِّدَّةُ؛ وبه فسر ثعلب بيت المتنخل الهذل جَيَّارٌ وإِرْزِيزُ.
معجم لغة الفقهاء
+
(أ)جائر
- اسم فعل من جار يجور جورا، والجور هو الظلم، والحاكم الجائر هو الحاكم الظالم، ولا يجوز تولي المناصب من قبله إلا مع الضرورة.
(ب)جائـر
- لغة هو الذي يمر على القوم وهو عطشان، أيضا يطلق على خشبة بين حائطين توضع عليها أطراف عوارض السقف، والجمع أجوزة جيزان وجوزات وجوائز.
مصطلحات مالية
+
(أ)الجيرو
- نظام مصرفي يمكن من خلاله تحويل أموال من حساب مصرف إلى آخر بدون شيكات. ، في الإنجليزية، هي giro.
(ب)حساب الجيرو
- حساب المدفوعات عن طريق المقاصّة ، في الإنجليزية، هي account giro.
ترجمة جائر باللغة الإنجليزية
جائر
Inequitable
مرادفات جائر
- ظَالِم
جائر في سياق الكلام
(سناتور (جاري هـ. رايت) مرشح (نيوجيرسي كان مصاباً بصرع الأطفال
Senator Gary H. Wright of New Jersey had childhood epilepsy.
جارة ودودة جداً؟ أود أن أسأل إن كان لكما دور لكنكما ستنكران
Extra friendly neighbor? I'd ask if either of you were involved, but you'd deny it.
جاري الشحن (تشايس)
Charging. Chase.
جاري الشحن مضبوط
Charging. Clear.
لا شئ جاري الشحن
Nothing. Charging.
جاري الشحن اطلق
Charge. Clear.
كجائر"؟" سجائر؟
Cogaritis ? Cigarettes.
جاري الشحن أطلق
Charging. Clear.
جاري الشحن جاهز
Charging. Set.
جارتنا
Our next door neighbor,