معنى كلمة تحضن في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)احتضنَ
- احتضنَ يحتضن ، احتضانًا ، فهو مُحتضِن ، والمفعول مُحتضَن.
- احتضَن الشَّيءَ.
- حضَنه، ضمّه إلى صدره، أو عانقه.
- احتضن الصَّبيَّ.
- تولّى رعايته والدِّفاع عنه.
- احتضن الدَّعوةَ السَّلفيّة.
- احتضن موهوبًا.
- احتضنتِ الحركةُ أو الدَّعوةُ النَّاسَ: ضمّتهم وشملتهم.
- احتضنتِ الدَّعوةُ الإسلاميّة مختلفَ الأجناس.
(ب)حضَنَ
- حضَنَ يَحضُن ، حَضْنًا وحَضانةً ، فهو حاضن ، والمفعول مَحْضون.
- حضَن فلانًا.
- جعله في ناحيته وجانبه، أحاطه برعايته وحمايته، ربّاه.
- ضمَّه إلى صدره، أو عانقه.
- حضنتِ طفلَها.
- حضَن الطَّيْرُ بيضَه: رقد عليه للتَّفريخ، ضمَّه تحت جناحه.
- حضَنتِ الحمامةُ بيضَها.
- حضَن اليتيمَ: رعاه، ربّاه، كفله.
معجم الرائد
+
حضن
- يحضن ، حضنا وحضانة وحضانة وحضانا وحضونا.
- حضن الطائر البيض : رقد عليه ولزمه للتفريخ.
المعجم الوسيط
+
(أ) الحِضْنُ
- الحِضْنُ : الصّدْر مما دون الإبط إلى الكَشْح.
- و الحِضْنُ من كلّ شيء: ناحيته وجانبه.
- يقال: ما زالَ يقطع أحضانَ الأرض، وصنع الطائرُ عشّاً في حِضْن الجبل.
- و الحِضْنُ مأوَى الطير والحيوان.
(ب)اسْتُحِيضتِ
- اسْتُحِيضتِ المرأَةُ: استمرَّ نُزول دمِها بعد أَيامِ حَيضها المعتاد.
المحيط في اللغة
+
حِضْنُ
- ـ حِضْنُ: ما دُونَ الإِبْطِ إلى الكَشْحِ، أو الصَّدْرُ والعَضُدانِ وما بَيْنَهما، وجانِبُ الشيءِ وناحِيَتُهُ, ج: أحْضانٌ، ووِجارُ الضَّبُعِ.
- ـ حِضْنٌ من الجَبَلِ: ما أطافَ به، أو أصْلُهُ، وحُضْنٌ، وحَضَنٌ: العاجُ، وجَبَلٌ بنَجْدٍ، ومنه المَثَلُ: ''أنْجَدَ من رَأى حَضَناً''، وقَبيلَةٌ من تَغْلِبَ.
- ـ الأَعْنُزُ الحَضَنِيَّةُ: شَديدَةُ السَّوادِ أو الحُمْرَةِ.
- ـ حَضَنَ الصَّبِيَّ حَضْناً وحِضانَةً:جَعَلَهُ في حِضْنِه، أو رَبَّاهُ، كاحْتَضَنَهُ.
- ـ حَضَنَ الطائِرُ بَيْضَهُ حَضْناً وحِضاناً وحِضانَةً، وحضُوناً: رَخَّمَ عليه للتَّفْريخِ، واسْمُ المَكانِ: مَحْضَنٌ ومَحْضِنٌ.
- ـ حَضَنَ مَعْروفَهُ من جيرانِهِ حَضْناً: كَفَّهُ، وصَرَفَهُ.
- ـ حَضَنَ فُلاناً عن كذا حَضْناً وحَضانَةً: نَحَّاهُ عنه، واسْتَبَدَّ به دونَهُ.
- ـ حَضَنَ عن حاجَتِه: حَبَسَه، ومَنَعَهُ، كاحْتَضَنَهُ.
- ـ حاضِنَةُ: الدَّايَةُ، والنَّخْلَةُ القَصيرَةُ العُذوقِ، أو التي خَرَجَتْ كبائِسُها، وفارَقَتْ كوافيرَها، وقَصُرَتْ عَراجِينُها.
- ـ حَضونُ من الغَنَمِ والإِبِلِ والنِّساءِ: التي أحَدُ خِلْفَيْها وثَدْيَيْها أكبَرُ من الآخَرِ، وقد حَضُنَتْ، حِضاناً، ومَن أحَدُ خُصْيَيْهِ أكْبَرُ من الآخَرِ، والفَرْجُ أحَدُ شَفْرَيْهِ أكْبَرُ من الآخَرِ.
- ـ أحْضَنَهُ، وأحْضَنَ به: أزْرَى.
- ـ أحْضَنَ بِحَقِّي: ذَهَبَ به.
- ـ يقالُ للأَسافِيِّ: سُفْعٌ حَواضِنُ، أي: جَوائِمُ.
- ـ مِحْضَنَةٌ: القَصْعَةُ الرَّوْحاءُ المَعْمولَةُ من الطِّيننِ للحَمامَةِ.
- ـ أبو ساسانَ حُضَيْنُ بنُ المُنْذِرِ: تابِعِيٌّ.
- ـ أصْبَحَ بحُضْنَةِ سُوءٍ: إذا أصابَتْهُ هَضيمَةٌ فلم يَنْتَصِرْ.
معجم لسان العرب
+
(أ)حضن
- الحِضْنُ: ما دون الإِبْط إلى الكَشح، وقيل: هو الصدر والعَضُدا وما بينهما، والجمع أَحْضانٌ؛ ومنه الاحْتِضانُ، وهو احتمالُك الشيء وجعلُه في حِضْنِك كما تَحْتَضِنُ المرأَةُ ولدها فتحتمله في أَحد شِقَّيْها وفي الحديث: أَنه خرج مُحْتَضِناً أَحَدَ ابْنَي ابْنَتِه أَي حامِلا له في حِضْنه.
- والحِضْنُ: الجَنْبُ، وهما حِضْنانِ.
- وفي حديث أُسيدِ ب حُضَير: أَنه قال لعامر بن الطُّفَيل اخْرُجْ بِذِمَّتِك لئلا أُنْفِذ حِضْنَيْك.
- والمُحْتَضَنُ: الحِضْنُ؛ قال الأَعشى عَرِيضة بُوصٍ، إِذا أَدْبَرَتْ هَضِيم الحَشا، شَخْتة المُحْتَـضَن البُوصُ: العَجُزُ.
- وحِضْنُ الضبُع: وِجارُه؛ قال الكميت كما خَامَرَتْ في حِضْنِها أُمُّ عامِرٍ لَدَى الحَبْلِ، حتى غالَ أَوْسٌ عِيالَها قال ابن بري: حِضْنُها الموضعُ الذي تُصاد فيه، ولَدى الحَبْل أَي عن الحَبْل الذي تصادُ به، ويروى: لِذِي الحَبْلِ أَي لصاحب الحَبْل، ويرو عالَ، بعين غير معجمة، لأَنه يُحْكى أَن الضَّبُعَ إذا ماتَتْ أَطْعَم الذِّئْبُ جِراءَها، ومَنْ روى غالَ، بالغين المعجمة، فمعناه أَكَل جراءَها.
- وحَضَنَ الصبيَّ يَحْضُنُه حَضْناً وحَِضانةً (* قوله [ وحضانة ] ه بفتح الحاء وكسرها كما في المصباح).
- : جعله في حِضْنِه وحِضْنا المَفازه شِقَّاها، والفلاة ناحيتاها؛ قال أَجَزْتُ حِضْنَيْها هِبَلاًّ وغْما وحِضْنا الليل: جانباه (* قوله [ وحضنا الليل جانباه ] زاد في المحكم والجمع حضون؛ قال وأزمعت رحلة ماضي الهمو أطعن من ظلمات حضونا وحضن الجبل إلخ).
- وحِضْنُ الجبل: ما يُطيف به، وحِضْنُه وحُضْنُ أَيضاً: أَصْلُه.
- الأَزهري: حِضْنا الجبل ناحيتاه.
- وحضْنا الرجل: جَنْباه وحِضْنا الشيء: جانباه.
- ونواحي كل شيء أَحْضانُه.
- وفي حديث علي، كرم الل وجهه: عَلَيْكُم بالحِضْنَيْنِ؛ يريد بجَنْبَتَي العَسْكَر؛ وفي حدي سَطِيح كأَنَّما حَثْحَثَ مِنْ حِضْنَيْ ثَكَنْ وحَضَنَ الطائرُ أَيضاً بَيْضَه وعلى بيضِه يَحْضُنُ حَضْناً وحِضانة وحِضاناً وحُضوناً: رَجَنَ عليه للتَّفْرِيخِ؛ قال الجوهري: حَضَن الطائرُ بَيْضَه إذا ضَمَّه إلى نفسه تحت جناحيه، وكذلك المرأَة إذا حَضَنَت ولدها.
- وحمامةٌ حاضِنٌ، بغير هاء، واسم المكان المِحْضَن (* قوله [ واس المكان المحضن ] ضبط في الأصل والمحكم كمنبر، وقال في القاموس: واسم المكا كمقعد ومنزل).
- والمِحْضَنةُ: المعمولة للحمامة كالقَصْعة الرَّوْحاء م الطين.
- والحَضانةُ: مصدرُ الحاضِنِ والحاضنة.
- والمَحاضنُ: المواضعُ الت تَحْضُن فيها الحمامة على بيضها، والواحدُ مِحْضَن.
- وحضَنَ الصبيّ يَحْضُنه حَضْناً: ربَّاه.
- والحاضِنُ والحاضِنةُ: المُوَكَّلانِ بالصبيّ يَحْفَظانِهِ ويُرَبِّيانه.
- وفي حديث عروة بن الزبير: عَجِبْتُ لقومٍ طلَبُو العلم حتى إذا نالوا منه صارُوا حُضّاناً لأَبْناء المُلوكِ أَ مُرَبِّينَ وكافِلينَ، وحُضّانٌ: جمعُ حاضِنٍ لأَن المُرَبِّي والكافِلَ يَضُمّ الطِّفْلَ إلى حِضْنِه، وبه سميت الحاضنةُ، وهي التي تُرَبِّي الطفلَ والحَضانة، بالفتح: فِعلُها.
- ونخلةٌ حاضِنةٌ: خَرَجَتْ كَبائِسُها وفارَقت كَوافيرَها وقَصُرَت عَراجينُها؛ حكى ذلك أَبو حنيفة؛ وأَنشد لحبي القشيري من كل بائنةٍ تُبِينُ عُذُوقَه عنها، وحاضِنة لها مِيقار وقال كراع: الحاضِنةُ النخلةُ القصيرةُ العُذوقِ فهي بائِنة.
- الليث احْتَجَنَ فلان بأَمرٍ دوني واحْتَضَنَني منه وحَضَنَني أَي أَخْرَجَني منه في ناحية وفي الحديث عن الأَنصارِ يوم السَّقيفة حيث أَرادوا أَن يكون لهم شركةٌ ف الخلافة: فقالوا لأَبي بكر، رضي الله عنه، أَتُريدونَ أَن تَحْضُنونا م هذا الأَمرِ أَي تُخرِجونا.
- يقال: حَضَنْتُ الرجلَ عن هذا الأَم حَضْناً وحَضانةً إذا نَحَّيْتَه عنه واسْتَبدَدْتَ به وانفردت به دونه كأَن جعلَه في حِضْنٍ منه أَي جانبٍ.
- وحَضَنْتُه عن حاجته أَحْضُنه، بالضم، أَ حَبَسْتُه عنها، واحتَضَنته عن كذا مثله، والاسم الحَضْنُ.
- قال اب سيده: وحَضَنَ الرجلَ عن الأَمرِ يَحْضُنُه حَضْناً وحَضانةً واحْتَضَن خَزَلَه دونه ومنَعَه منه؛ ومنه حديث عمر أَيضاً يومَ أَتى سَقِيفةَ بن ساعدة للبَيْعة قال: فإذا إخواننا من الأَنصار يُريدون أَن يَخْتَزِلو الأَمرَ دونَنا ويَحْضُنونا عنه؛ هكذا رواه ابن جَبَلَةَ وعَليُّ بن عب العزيز عن أَبي عُبيد، بفتح الياء، وهذا خلاف ما رواه الليث، لأَن الليث جع هذا الكلام للأَنصار، وجاء به أَبو عُبيد لعُمَر، وهو الصحيح وعلي الروايات التي دار الحديثُ عليها.
- الكسائي: حضَنْتُ فلاناً عما يُرِي أَحْضُنُه حَضْناً وحَضانةً واحتَضَنْتُه إذا منَعْتَه عما يريد.
- قال الأَزهري قال الليث يقال أَحْضَنَني مِنْ هذا الأَمر أَي أَخرَجني منه، والصوا حضَنَني.
- وفي حديث ابن مسعود حين أَوْصَى فقال: ولا تُحْضَنُ زَيْنَبُ ع ذلك، يعني امرأَتَه، أَي لا تُحْجَبُ عن النظرِ في وصِيَّتِه وإنْفاذِها وقيل: معنى لا تُحْضَنُ لا تُحْجَبُ عنه ولا يُقطَعُ أَمرٌ دُونها.
- وف الحديث: أَن امرأَة نُعَيْم أَتَتْ رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، فقالت إن نُعَيْماً يُريدُ أَن يَحْضُنَني أَمرَ ابنتي، فقال: لا تَحْضُنْه وشاوِرْها.
- وحَضَنَ عنّا هدِيَّتَه يَحْضُنها حَضْناً: كَفَّها وصَرَفها وقال اللحياني: حقيقتُه صَرَفَ معروفَه وهدِيَّته عن جيرانِه ومعارِف إلى غيرهم، وحكي: ما حُضِنَت عنه المروءةُ إلى غيره أَي ما صُرِفَت وأَحْضَنَ بالرَّجُلِ إحْضاناً وأَحضَنَه: أَزْرَى به.
- وأَحْضَنْتُ الرجلَ أَبْذَيتُ به.
- والحِضانُ: أَن تَقْصُرَ إِحدى طُبْيَتَيِ العَنْزِ وتَطول الأُخرى جدّاً، فهي حَضُونٌ بَيِّنة الحِضان، بالكسر.
- والحَضُون من الإبل والغنم والنساء: الشَّطُورُ، وهي التي أَحدُ خِلْفَيها أَو ثَدْيَيه أَكبرُ من الآخر، وقد حَضُنَت حِضاناً.
- والحَضونُ من الإبلِ والمِعْزَى التي قد ذهب أَحدُ طُبْيَيها، والاسمُ الحِضانُ؛ هذا قول أَبي عبيد، استعم الطُّبْيَ مكان الخِلْف.
- والحِضانُ: أَن تكونَ إحدى الخُصْيَتَين أَعظَمَ من الأُخرى، ورجلٌ حَضونٌ إذا كان كذلك.
- والحَضون من الفروجِ: الذ أَحدُ شُفْرَيه أَعظم من الآخر.
- وأَخذَ فلانٌ حقَّه على حَضْنِه أَ قَسْراً.
- والأَعنُزُ الحضَنِيَّةُ: ضرْبٌ شديدُ السوادِ، وضربٌ شديدُ الحُمْرة قال الليث: كأَنها نُسِبَت إلى حَضَن، وهو جبَل بقُلَّةِ نجدٍ معروف ومنه حديث عِمْرانَ بن حُصَينٍ: لأَنْ أَكونَ عبداً حَبَشِيّاً في أَعنُز حضَنِيّاتٍ أَرْعاهُنَّ حتى يُدْرِكَني أَجَلي، أَحَبُّ إليَّ من أَ أَرميَ في أَحدِ الصَّفَّينِ بسهم، أَصبتُ أَم أَخطأْتُ.
- والحَضَنُ: العاجُ في بعض اللغات.
- الأَزهري: الحضَنُ نابُ الفِيل؛ وينشد في ذلك تبَسَّمَت عن وَمِيضِ البَرْقِ كاشِرةً وأَبرَزَتْ عن هِيجانِ اللَّوْنِ كالحَضَنِ ويقال للأَثافيِّ: سُفْعٌ حواضِنُ أَي جَواثِم؛ وقال النابغة وسُفْعٌ على ما بينَهُنَّ حَواضِ يعني الأَثافيَّ والرَّمادَ.
- وحَضَنٌ: اسمُ جبل في أَعالي نجد.
- وف المثل السائر: أَنْجَدَ منْ رأَى حَضَناً أَي مَن عايَنَ هذا الجَبَلَ فق دَخل في ناحية نجدٍ.
- وحَضَنٌ: قبيلةٌ؛ أَنشد سيبويه فما جَمَّعْتَ مِنْ حَضَنٍ وعَمْروٍ وما حَضَنٌ وعَمروٌ والجِيادا (* قوله [ فما جمعت ] في المحكم: بما جمعت وقوله: والجيادا، لعله نُصب على جعله إياه مفعولاً معه).
- وحَضَنٌ: اس رجل؛ قال يا حَضَنُ بنَ حَضَنٍ ما تَبْغو قال ابن بري: وحُضَينٌ هو الحُضَينُ بن المُنذِرِ أَحد بني عمرو ب شَيبان بن ذُهْلٍ؛ وقال أَبو اليقظان: هو حُضَيْنُ بن المنذر بن الحرث ب وَعلَة بن المُجالِدِ بن يَثْرَبيّ بن رَيّان بن الحرث بن مالك بن شَيبان بن ذُهل أَحد بني رَقَاشِ، وكان شاعراً؛ وهو القائل لابنه غَيّاظ وسُمِّيتَ غَيّاظاً، ولَستَ بغائِظ عَدُوّاً، ولكِنَّ الصَّدِيقَ تَغيظ عَدُوُّكَ مَسرورٌ، وذو الوُدِّ، بالذ يَرَى منكَ من غَيْظٍ، عليكَ كَظِيظُ وكانت معه رايةُ عليّ بن أَبي طالبٍ، رضوان الله تعالى عليه، يو صِفِّينَ دفعها إليه وعُمْرُهُ تِسْعَ عَشْرَةَ سنة؛ وفيه يقول لِمَنْ رايَةٌ سَوْداءُ يَخْفِقُ ظِلُّها إذ قِيلَ: قَدِّمْها حُضَينُ، تَقَدَّما ويُورِدُها للطَّعْنِ حتى يُزِيرَه حِياضَ المَنايا، تَقطُر الموتَ والدَّما.
(ب)حيض
- الحَيْضُ: معروف.
- حاضَت المرأَة تَحِيضُ حَيْضاً ومَحِيضاً والمَحِيض يكون اسماً ويكون مصدراً.
- قال أَُّو إِسحق: يقال حاضَت المرأَ تحِيضُ حَيْضاً ومَحَاضاً ومَحِيضاً، قال: وعند النحويين أَن المصدر في هذ الباب بابه المَفْعَل والمَفْعِل جَيِّدٌ بالغٌ، وهي حائض، هُمِزت وإِن ل تَجْر على الفعل لأَنه أَشبه في اللفظ ما اطرد همزه من الجاري على الفع نحو قائم وصائم وأَشباه ذلك؛ قال ابن سيده: ويدلُّك على أَن عين حائِض همزة، وليست ياء خالصة كما لعَلَّه يظنه كذلك ظانٌّ، قولُهم امرأَة زائِر من زيارة النساء، أَلا ترى أَنه لو كانت العين صحيحة لوجب ظهورها واوا وأَن يقال زاوِر؟ وعليه قالوا: العائرُ للرَّمِد، وإِن لم يجر على الفع لمّا جاءَ مجيء ما يجب همزه وإِعلالُه في غالب الأَمر، ومثله الحائشُ الجوهري: حاضَت، فهي حائِضة؛ وأَنشد رأَيتُ حُيونَ العامِ والعامِ قبْلَ كحائِضةٍ يُزْنَى بها غيرَ طاهِ وجمعُ الحائِض حَوائِضُ وحُيَّضٌ على فُعَّل.
- قال ابن خالويه: يقا حاضَتْ ونَفِست ونُفست ودَرَسَتْ وطَمِثَتْ وضَحِكَتْ وكادَتْ وأَكْبَرَت وصامَتْ.
- وقال المبرد: سُمِّيَ الحَيْضُ حَيْضاً من قولهم حاضَ السيلُ إِذ فاضَ؛ وأَنشد لعمارة بن عقيل أَجالَتْ حَصاهُنَّ الذَّوارِي، وحَيَّضَ عليْهنَّ حَيْضاتُ السُّيولِ الطَّواحِ والذَّوارِي والذاريات: الرياح.
- والحَيْضة: المرة الواحدة من دُفَ الحَيْض ونُوَبِه، والحَيْضات جماعة، والحِيضة الاسم، بالكسر، والجم الحِيَضُ، وقيل: الحِيضةُ الدم نفسه.
- وفي حديث أُم سلمة: ليست حِيضتُك في يَدِك الحِيضةُ، بالكسر: الاسم من الحَيْض والحال التي تلزمها الحائض م التجنب والتحيُّض كالجِلْسة والقِعْدة من الجلوس والقعود.
- والحِيَاضُ: دم الحَيْضَة؛ قال الفرزدق خَواقُ حِياضهن تَسِيلُ سَيْلاً على الأَعْقابِ، تَحْسِبُه خِضاب أَراد خَواقّ فخفّف وتَحَيَّضت المرأَةُ: تركت الصلاةَ أَيام حيضها.
- وفي حديث النبي، صلّ اللّه عليه وسلّم، أَنه قال للمرأَة: تَحَيَّضي في علم اللّه سِتّاً أَ سَبْعاً؛ تَحَيَّضت المرأَةُ إِذا قعدت أَيام حَيْضتِها تنتظر انقطاعه يقول: عُدِّي نَفْسَك حائضاً وافعلي ما تفعل الحائضُ، وإِنما خصَّ السِّت والسبع لأَنهما الغالب على أَيام الحَيْض.
- واسْتُحِيضَت المرأَةُ أَ استمرَّ بها الدمُ بعد أَيامها، فهي مُسْتَحاضة، والمُسْتَحاضة: التي ل يَرْقَأُ دمُ حَيْضِها ولا يَسِيلُ من المَحِيض ولكنه يسيلُ من عِرْقٍ يقا له العاذِل، وإِذا اسْتُحِيضَت المرأَةُ في غير أَيام حَيْضِها صَلَّت وصامَتْ ولم تَقْعُدْ كما تَقْعُد الحائض عن الصلاة.
- قال اللّه عزّ وجلّ ويسأَلونك عن المَحِيض قل هو أَذىً فاعْتَزِلوا النساء في المَحِيض؛ قيل إِن المَحِيضَ في هذه الآية المَأْتَى من المرأَة لأَنه موضع الحَيْض فكأَنه قال: اعتزلوا النساءَ في موضع الحَيْضِ ولا تُجامِعوهن في ذل المكان.
- وفي الحديث: إِن فُلانةَ اسْتُحِيضَت؛ الاستحاضةُ: أَن يستمرّ بالمرأَة خروجُ الدم بعد أَيام حَيْضِها المُعْتاد.
- يقال: اسْتُحِيضت، فه مُسْتَحاضةٌ، وهو استفعال من الحَيْض.
- وحاضَت السَّمُرة: خرج منه الدُّوَدِمُ، وهو شيءٌ شبه الدم، وإِنما ذلك على التشبيه.
- وقال غيره: حاض السَّمُرةُ تَحِيضُ حَيْضاً، وهي شجرة يسيل منها شيءٌ كالدم.
- الأَزهري: يقا حاضَ السيلُ وفاضَ إِذا سال يَحِيضُ ويَفيض؛ وقال عمارة أَجالَت حَصاهُنَّ الذَّوارِي، وحَيَّضَ عليهنَّ حَيْضات السُّيولِ الطَّواحِ معنى حَيَّضَت: سيَّلت.
- والمَحِيض والحَيْض: اجتماع الدم إِلى ذل المكان، قال: ومن هذا قيل للحَوْض حَوْضٌ لأَن الماء يَحِيض إِليه أَي يَسِيل قال: والعرب تُدْخِلُ الواوَ على الياء والياءَ على الواو لأَنهما م حيِّز واحد، وهو الهواء، وهما حرفا لين، وقال اللحياني في باب الصا والضاد: حاصَ وحاضَ بمعنى واحد، وكذلك قال ابن السكيت في باب الصاد والضاد وقال أَبو سعيد: إِنما هو حاضَ وجاضَ بمعنى واحد.
- ويقال: حاضَت المرأَ وتحَيَّضَت ودَرَسَتْ وعَرَكَتْ تَحِيضُ حَيْضاً ومَحاضاً ومَحِيضاً إِذا سا الدم منها في أَوقات معلومة، فإِذا سال في غير أَيام معلومة ومن غير عر المَحيض قلت: اسْتُحِيضَت، فهي مُسْتَحاضة، وقد تكرر ذكر الحَيْضِ وم تصرَّف منه من اسم وفعل ومصدر وموضع وزمان وهيئة في الحديث؛ ومن ذلك قوله صلّى اللّه عليه وسلّم: لا تُقْبَل صلاة حائض إِلاَّ بِخِمارٍ أَ بَلَغَت سنَّ المَحِيض وجرى عليها القلم.
- ولم يُرِدْ في أَيام حَيْضِها لأَ الحائِضَ لا صلاة عليها والحِيضَة: الخِرْقة التي تَسْتَثْفِرُ بها المرأَة؛ قالت عائشة، رض اللّه عنها: لَيْتَنِي كنتُ حِيضةً مُلْقاةً؛ وكذلك المَحِيضة، والجم المَحايِضُ.
- وفي حديث بئر بُضاعة: تلقى فيها المَحايِض؛ وقيل: المَحايضُ جم المَحِيض، وهو مصدر حاضَ، فلما سمِّي به جَمعه، ويقع المَحِيضُ عل المصدر والزمان والدم.
معجم لغة الفقهاء
+
(أ)إفطار الحائض والنفساء
- المرأة التي سال منها دم الحيض أو النفاس لا تصوم رمضان بل تفطر.
(ب)الحيض والنفاس أثناء الصيام
- أي حال صوم المرأة التي تحيض أو يسيل منها دم الحيض أو النفاس أثناء الصيام.
مصطلحات عربية عامة
+
الحضْن من كلّ شيء
- ناحيته وجانبه.
- صنع الطَّائرُ عشًّا في حِضْن الجبل- ما زال يقطع أحضانَ الأرض.
ترجمة تحضن باللغة الإنجليزية
تحضن
Cover
تحضن في سياق الكلام
ألم أكثر من أن يكون انزلاق حوضي قد يكون حدث فتاق و يمس جذر العصب
Too much pain to be a slipped disc. Could be herniated and impinging the nerve root.
حاضن المرض، مهمن كان فإنه سام جداً، لا بد أن كانت لديه أعراض
The shedder, whoever he is, he's so virulent, he must have been symptomatic.
لم تمارسي الجنس مع أحد لمدة عام تسيرين أثناء نومك إلى حضنه
You haven't had sex with anyone else for a year. You sleepwalk right into his arms.
أي اقتراح؟ انزلاق حوضي؟
Anyone? Slipped disc.
!أحضني
Hold me!