معنى كلمة بلانتون في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)فنَّان
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فَنَّ.
- (الثقافة والفنون) صاحب موهبة فنيَّة، قادر على إثارة عاطفة الجمال لدى الإنسان كالموسيقيّ والمصَوِّر والشاعر والرّسام.
- ترعى الدولة الفنَّانين.
(ب) فَنَّ
- فَنَّ فَنَنْتُ ، يَفُنّ ويَفِنّ ، افْنُنْ / فُنَّ وافْنِنْ / فِنَّ ، فَنًّا ، فهو مِفَنّ وفَنّان ، والمفعول مَفْنون (للمتعدِّي).
- فَنّ الشَّخصُ كثر تَفنُّنه في الأمور.
- فنَّ في إبداع مقطوعات موسيقيّة ساحرة.
- فَنّ الشَّيءَ: زيَّنه.
- فنَّ صالةَ العرض.
معجم الغني
+
(أ)نَتَا
- [ن ت و]. (فعل: ثلاثي لازم). نَتَا، يَنْتُو، مصدر نُتُوٌّ.
- :نَتَا الْعُضْوُ : وَرِمَ.
- :نَتَا الصَّخْرُ : نَتَأَ، أَيْ خَرَجَ مِنْ مَوْضِعِهِ، بَرَزَ.
(ب)فَنَّانٌ
- جمع: ـون، ـات. [ف ن ي].
- :فَنَّانٌ عَظِيمٌ : مُبْدِعٌ، صَاحِبُ فَنٍّ مِنَ الْفُنُونِ.
- : حِمَارٌ وَحْشِيٌّ، أُطْلِقَ عَلَيْهِ هَذَا الاِسْم لِتَفَنُّنِهِ فِي العَدْوِ.
معجم الرائد
+
(أ)نَتا
- نتا.
- ينتو ، نتوا.
- نتا العضو : ورم.
- نتا الشيء : نتأ، برز.
(ب)فَنّان
- فنان.
- فنان صاحب فن من الفنون.
- فنان حمار وحشي.
المعجم الوسيط
+
(أ)نَتَا
- نَتَا الشيءُ نَتَا ُ نُتُوًّا: ارتفع وبرَزَ.
- فهو ناتٍ (شاهد: نتأ).
(ب) الفَنَّانُ
- الفَنَّانُ صاحبُ الموهبة الفنية، كالشاعر والكاتب، والموسيقى والمصور والممثِّل؛ وهو مبالغة من فنَّ.
- و الفَنَّانُ الحمارُ الوحشيُّ لتفنُّنهِ في العَدْوِ.
المحيط في اللغة
+
(أ)نَتَا
- ـ نَتَا عُضْوُهُ يَنْتُو نُتُوًّا، فهو ناتٍ: وَرِمَ.
- ـ نَوَتاةُ: القَصِيرُ، ج: النَّواتِي.
- ـ أنْتَى: تَأَخَّرَ، وكَسَرَ أنْفَ إنْسانٍ فَوَرَّمَهُ.
- ـ أنْتَى فلاناً: وافَقَ شَكْلَهُ وخُلُقَهُ.
- ـ تَنَتَّى: تَنَزَّى.
- ـ اسْتَنْتَى الدُّمَّلُ: اسْتَقْرَنَ.
(ب)أسْنَتُوا
- ـ أسْنَتُوا: أجْدَبوا.
- ـ سَنِتُ: القليلُ الخَيْرِ، الجمع: سَنِتونَ.
- ـ أرضٌ سَنِتَةٌ ومُسْنِتَةٌ: لم تُنْبِتْ.
- ـ عامٌ سَنِيتٌ ومُسْنِتٌ: جَدْبٌ.
- ـ سانَتُوا الأرضَ: تَتَبَّعوا نَباتَها.
- ـ سَنُّوتُ وسِنُّوتُ: الزُّبْدُ، والجُبْنُ، والعَسَلُ، وضَرْبٌ من التَّمْرِ، والرُّبُّ، والشِّبِتُّ، والرَّازِيانِجُ، والكَمُّونُ.
- ـ سَنَّتَ القِدْرَ تَسْنيتاً: جَعَلَه فيها.
- ـ مَسْنُوتُ: من يُصاحِبُكَ فَيَغْضَبُ من غيرِ سَبَبٍ.
معجم لسان العرب
+
(أ)نتا
- نَتا الشيءُ نَتْواً ونُتُوًّا: وَرِمَ.
- ونَتا عُضْوٌ من أَعْضائ يَنْتُو نُتُوًّا، فهو ناتٍ إِذا وَرِمَ، بغير همز، وقد تقدَّمَ أَيضا في الهمز.
- اللحياني: تَحْقِرُه ويَنْتُو أَي تَسْتَصْغِره ويَعظم، وقيل معناه تَحقِرُه ويَنْدَرِئُ عليك بالكلام، قال: يُضْرب هذا للذي ليس ل ظاهر مَنْظَر وله باطِن مَخْبَر، وقد تقدم في الهمز لأَنَّ هذا المثل يقا فيه يَنْتُو ويَنْتَأُ، بهمز وبغير همز ابن الأَعرابي: أَنْتَى إِذا تأَخر، وأَنْتى إِذا كسَرَ أَنْفَ إِنسا فوَرَّمَه، وأَنْتى إِذا وافَقَ شَكْلَه في الخَلْق والخُلُق، مأْخوذ م التِّنِّ والنَّواتي: المَلاَّحُون، واحدهم نُوتِيٌّ.
(ب) نتأ
- نَتَأَ الشيءُ يَنْتَأُ نَتْأً ونُتُوءاً: انْتَبَر وانْتَفَخَ وكلُّ ما ارْتَفَعَ من نَبْتٍ وغيره، فقد نَتَأَ، وهو ناتِئٌ، وأَما قو الشاعر قَدْ وَعَدَتْنِي أُمُّ عَمْرو أَنْ ت تَمْسَحَ رَأْسِي، وتُفَلِّيني و وتَمْسَحَ القَنْفَاءَ، حتى تَنْت فإِنه أراد حتى تَنْتَأَ.
- فإِمَّا أَن يكون خَفَّفَ تخفيفاً قِياسِيًّا، على ما ذَهب إليه أَبو عثمان في هذا النحو، وإِما أَن يكون أَبدلَ إِبدالاً صحيحاً، على ما ذهب إليه الأَخفش.
- وكل ذلك ليوافق قوله تا من قوله وعدتني أُمُّ عمرو أَن ت ووَا من قوله تمسح رأْسي وتفلِّيني و ولو جعلها بين بين لكانت الهمزة الخفيفة في نية المحققة، حتى كأَنه قال: تَنْتَأُ، فكان يكون تا تَنْتَأُ مستفعلن وقوله: رن أَن تا: مفعولن.
- وليني وا: مفعولن، ومفعولن لا يجيءٌ مع مستفعلن، وقد أَكْفَأَ هذا الشاعر بين التاءِ والواو، وأَراد أَن تَمْسَح وتُفَلِّيَنِي وتَمْسَحَ، وهذا مِن أَقْبَحِ ما جاءَ في الإِكْفَاءِ.
- وإِنما ذهب الأَخفش: أَن الرويَّ من تا ووا التاءُ والواو من قِبَل أَنَّ الأَلف فيهما إِنما هي لإِشباع فتح <ص:165 التاءِ والواو، فهي مدّ زائد لإِشباع الحركة التي قبلها، فهي إِذاً كالأَلف والياءِ والواو في الجَرعا والأَيَّامِي والخِيامُو ونَتَأَ مِنْ بَلَدٍ الى بَلَدٍ: ارتفع.
- ونَتَأَ الشيءُ: خَرَج من مَوْضِعه من غير أَن يَبِينَ، وهو النُّتُوءُ.
- ونَتَأَتِ القُرْحةُ: وَرِمَتْ.
- ونَتَأْت على القوم: اطَّلَعْتُ عليهم، مثل نَبَأْت.
- ونَتَأَتِ الجارِيةُ: بَلَغَتْ وارْتَفَعَتْ.
- ونَتَأَ على القوم نَتْأً: ارْتَفَعَ.
- وكلُّ ما ارْتَفَع فهو ناتِئٌ وانْتَتَأَ إِذا ارْتَفَعَ (1 (1 قوله [ وانتتأ إِذا ارتفع إلخ ] كذا في النسخ والتهذيب.
- وعبارة التكملة انتتأ أي ارتفع، وانتتأ أَيضاً انبرى وبكليهما فسر قول أبي حازم العكلي: فلما إلخ.
- وأَنشد أَبو حازم فَلَمَّا انْتَتَأْتُ لِدِرِّيئِهِمْ، * نَزَأْتُ عليه الْوَأَى أَهْذَؤُه لِدِرِّيئِهمْ أَي لعَرِّيفِهم.
- نَزَأْتُ عليه أَي هَيَّجْتُ عليه ونَزَعْتُ الْوَأَى، وهو السَّيْف.
- أَهْذَؤُه: أَقْطَعُه.
- وفي المثل: تَحْقِرُه ويَنْتَأُ أَي يَرْتَفِعُ.
- يقال هذا للذي ليس له شاهِدُ مَنْظَر وله باطِنُ مَخْبَر، أَي تَزْدَرِيهِ لسُكُونه، وهو يُجاذِبُكَ.
- وقيل: معناه تَسْتَصْغِرُه ويَعْظُمُ.
- وقيل: تَحْقِرُه ويَنْتُو، بغير همز، وسنذكره في موضعه.
ترجمة بلانتون باللغة الإنجليزية
بلانتون
Blanton